اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

البريمو ... البريمو ... آخر ورقة


عادل أبوزيد

Recommended Posts

معظم القراء هنا لا يعرفون نداء "البريمو .... البريمو"  ربما البعض ممن يشاهد الأفلام الأبيض و الأسود القديمة ربما يشاهد مشاهد و مفارقات الورقة الكسبانة. 

ما سبق كان إستهلالا لابد منه

في الخليج  هناك سحب تذكرته قيمتها 500 درهم  متاحة لمن يسافر على خطوط طيران معينة ، و يعمد الهنود على أن يشاركو بعضهم في شراء تذكرة عندما يسافر أحدهم  .... و جائزة هذه التذكرة سيارة قيمتها نصف مليون درهم .

و في بريطانيا  اللوتارية  جزء معروف في الثقافة هناك  و تباع تذاكر اللوتارية في كل مكان و رقم الجائزة الأولى كبير جدا يصل لعشرات الملايين ، و تم تعديل مؤخرا في تقنية قرعة السحب  تضاعف بمقتضاه عدد "الأوراق الكسبانة".

و هذا تحقيق تفصيلي نشر سنة 2014 عن اليانصيب في مصر: 

اقتباس
قصة 109 عاما ل«اليانصيب» في مصر 
صلاح لبننشر في التحرير يوم 07 - 06 - 2014

 


قصة 109 عاما لليانصيب في مصر
مدير ادارة الجمعيات بالوزارة : كنا نطبع 100 الف ورقة يوميا ولا نوزع سوى 5 ألاف ورقة فقمنا بانهاء التعامل مع اليانصيب
قمنا بتسجيل اسماء الموزعين وتخصيص معاش لهم حتى لا نكون سببا في قطع عيشهم.
وزارة الداخلية اول من اشرف على اللعبة في 1911 وانتقلت الى الشئون الاجتماعية عام 1954
تم تشكيل لجنة دائمة لليانصيب عام 1976 يرأسها وكيل وزارة الشئون الاجتماعية للرعاية وعضوية ممثلين عن كل من الوزارة وبنك القاهرة والجمعيات للنهوض باللعبة وزيادة حصيلتها والتخطيط العملي لها.
رئيس رابطة بائعي اليانصيب بالقاهرة: الموظفين كانوا " بيهزقونا "
كتب: صلاح لبن
"اشترى واكسب البريمو .. حقق كل أحلامك .. البريمو البريمو مين عايز يكسب البريمو .. يانصيب للبيع " عبارات كانت محفوظة لدى بائعي اليانصيب حيث كان عدد كبير من الناس يعلق آماله عليها ويرسم مستقبله علي أساسها، وينفق ما لديه من أموال من أجلها للوصول السريع إلي الثراء بحصوله علي ورقة البريمو ،
صناعة اليانصيب تعتبر سادس أكبر صناعة نامية علي صعيد العالم، حيث تؤكد الأرقام والاحصائيات الواردة من جمعية اليانصيب العالمية ان هناك حوالي 150 دولة لديها مشاريع يانصيب تتراوح في حجمها بين دولة وأخري وان معدل نمو هذا القطاع يبلغ 18% ليحتل بذلك المركز السادس بين القطاعات الاقتصادية الأكثر نموًا.
انتشرت اوراق اليانصيب في بداية الثلاثينيات علي أيدي الأجانب ومن أشهرهم الخواجة "كرياكو مانرد ميخالوس- صاحب مكتب الأتحاد المصري لليانصيب في الستينيات" والذي اشتهر بلقب "ملك اليانصيب"
وكشف خالد سلطان مدير ادارة الجمعيات بوزارة التضامن الإجتماعي ل" التحرير " عن الأسباب وراء انقراض لعبة اليانصيب قائلا " قمنا باتخاذ قرار بالغاء اشراف الوزارة على " اليانصيب " منذ 3 سنوات عندما وجدنا انفسنا نطبع 100 الف ورقة يوميا بينما لا يتم توزيع سوى 5 الاف ورقة ولاحظنا حجم الخسائر التي نتعرض لها من وراء هذه اللعبة بالاضافة الى اننا وجدنا ان عدد الموزعين وصل الى 64 جميعهم من كبار السن مشيرا الى ان على مصيلحي قرر وضع نهاية لهذه اللعبة .
مدير ادارة الجمعيات اكد انه كان المسؤول عن اليانصيب وأن الأوراق كان يتم تقسيمها الى فئة 25 قرشا و50 قرشا و10 قروش وكان يتم بيعها في كافة المحافظات على مستوى مصر حيث اكان هناك موزع في كل محافظة لافتا الى ان بيع وريقات اليانصيب لم يغطي قيمة الجوائز اليومية والتي كان اقصاها 50 الف جنيه وكان يتم توزيع من 5: 10 الاف ورقة لافتا الى ان القرعة كانت تتم يوميا في بنك القاهرة منطقة الاسعاف .
وأضاف، اننا بمجرد الغاء اللعبة كان هناك غضب بين الموزعين وتحدثوا معنا وابدوا استيائهم من اغلاق الباب على المهنة التي كانوا يتكسبون منها حيث كان متوسط مكسب الواحد منهم من 20: 30 جنيها يوميا كاشفا عن انه تم تسجيل اسماءهم وتم وضع لهم ضمان اجتماعي " معاش " حتى لا نكون سببا في قطع عيشهم .
بالعودة الى الارشيف الخاصة بوزارة التضامن اكتشفت "التحرير " بحسب الوثائق الرسمية التي حصلت عليها أن أول تشريع صدر في مصر لتنظيم أعمال اليانصيب عندما تم اصدار قانون رقم 10 لسنة 1905 المعدل بالقانون رقم 12 لسنة 1911 ، وكان يشرف على اليانصيب في ذلك الوقت وزارة الداخلية ثم انتقل اختصاص وزارة الداخاية للاشراف على اليانصيب الى وزارة الشئون الاجتماعية بعد إصدار قانون رقم 483 لعام 1954
ونتيجة لأن أغلب التراخيص التي كانت تقوم باصدار اليانصيب لصالح الجمعيات الخيرية والتي لم تكن لديها الخبرة الكافية بكيفية إصدار اليانصيب تكونت ثلاثة مكاتب أهلية لمعاونة الجمعيات في هذا الشأن وهم ( مكتب التضامن من اليانصيب و مكتب العروة الوثقي ومكتب الاتحاد المصري لليانصيب ، وظلت هذه المكاتب تمارس أعمالها حتى صدر القرار الوزاري رقم 125 لعام 1965 بإنهاء أعمال هذه المكاتب حتى تولى بنك القاهرة فرع رمسيس هذه المهمة حيث اوكل اليه بناء على القرار الوزاري سالف الذكر إصدار جميع أوراق اليانصيب لصالح الجمعيات الخيرية وكان لدور بنك القاهرة اثر كبير في زبادة حصيلة اليانصيب بما يتمتع به البنك من سمعة طيبة
كما شكلت بناء على القرار الوزارير رقم 47 لعام 1966 المعدل بالقرار الوزاري رقم 86 لعام 1967 لجنة دائمة لليانصيب يرأسها وكيل وزارة الشئون الاجتماعية للرعاية وعضوية ممثلين عن كل من الوزارة وبنك القاهرة والجمعيات الخيرية وذلك للعمل على النهوض باليانصيب وزيادة حصيلته والتخطيط العملي له.
وقامت الوزارة بشهر رابطة لموزعي وباعة أوراق اليانصيب تحت رقم 31 لسنة 1967 لرعاية طائفة باعة اليانصيب وموزعي اليانصيب اجتماعيا وثقافيا ومعاونة من الوزارة لهذه الرابطة خصصت لها 1% من القيمة الرسمية لأوراق اليانصيب المباعة كدخل لها وصدر بكيفية صرف هذه الحصيلة القرار الوزاري رقم 124 لعام 1968 المعدل بالقرار الوزاري رقم 41 لسنة 1970
وكان أكبر تطوير لليانصيب هو إصدار القانون رقم 93 لسنة 1973 بنظام اليانصيب الذي يتمشى في احكامه مع تطور البلاد من الناحية الاجتماعية والاقتصادية وكذلك القرار الوزاري المنفذ لهذا القانون برقم 139 لسنة 1975 .
أبرز تطورات اليانصيب
إصدار تشريع جديد لليانصيب بالقانون رقم 93 لسنة 1973 والذي نظم قواعد اصدار اليانصيب الخيري والتجاري وقصر اصدار اليانصيب الخيري للهيئات الأهلية المشهرة وقصر اصدار اليانصيب التجاري للبنوك والشركات والحلات التجارية التي لها حق ممارسة الاعمال التجارية .
واعطى القانون لوزارة الشئون الاجتماعية حق حضور جميع أنواع سحب اليانصيب التي تتولاها بعض الهيئات الاعتبارية كما نظم عملية بيع اوراق اليانصيب للجمهور حيث قصرها على الباعة الجائلين الاعضاء برابطة موزعي وباعة أوراق اليانصيب وكانت الوزارة تصدر لهم تراخيص مزاولة المهنة كما تم توحيد الجهة التي تتولى طبع وتزيع أوراق اليانصيب في بنك القاهرة فرع رمسيس بدلا منى قيام كل جمعية باصدار ما يخصها من أوراق اليانصيب مما أدى الى خفض تكاليف الاصدار ممكا يكفل بيع أكبر كمية ممكنة من الأوراق وزيادة الحصيلة سنة بعد أخرى وعند تكليف الوزارة لبنك القاهرة بتولي اعمال اليانصيلب عنها اتاحت للبنك مقرا بمبنى الاسعاف حتى يتمكن البنك من تأدية الاعمال المتعلقة بأمعال اليانصيب من خلال هذا المقر
وتم انشاء لجنة دائمة لليانصيب تتولى التخطيط العلمي لاصدار اليانصيب على ضوء البحوث الاقتصادية التي يتولااها بنك القاهرة والاحصائيات السنوية عن اصدار اليانصيب وعلى ضوء دراسة القوانين في البلاد الاجنبية والبحوث الميدنية التي كانت تجريها الوزارة وغير ذلك من الوسائل التي يتسنى اصدار اليانصيب بما يحقق اكبر حصيلة !!
كما ان شهر رابطة لرعاية باعةت وموزعي أوراق اليانصيب كان من اهم التطورات حيث تم اعتبارها جمعية مركزية تعمل على مستوى الجمهورية لرعاية الباعة والموزعين اجتماعيا واقتصاديا وفكريا وثقافيا وتدعيمها بالمورد المالي الذي يتناسب مع مجهود الاعضاء في توزيع اوراق اليانصيبن بالاضافة الى العناية باليانصيب التجاري الذي كان يمثل حصيلة لا بأس بها وذلك بالكتابة للشركات والبنوك لتوضيح اهمية اليانصيب كدعاية للسلع وتنشيط الاعمال لهذه لاالهيئات التجارية بما يترتب عليه زيادة الاقبال على هذا النوع من اليانصيب وزيادة حصيبلته سنة بعد اخرى.
لكن على الرغم من انقراض اليانصيب في مصر الى ان رابطة موزعي وباعة أوراق اليانصيب ما زالت تقوم بنشاطها حيث كان يرأس رئيس مجلس ادارة الرابطة سعد ابو بكر حيث انه يتم توزيع اموال الصندوق على اعضاء الرابطة وهي عبارة عن مساعدات تصل الى 30 جنيها يومي
محمد عبد النعيم رئيس رابطة بائعي اليانصيب في القاهرة أوضح ان أوراق اليانصيب فئات، إصدار بنك القاهرة. ثمة ورقة فئة 25 قرشاً يتم السحب عليها يومياً وجائزتها البريمو 2300 جنيه. ثمة ورقة أخرى فئة 50 قرشاً يتم السحب عليها أسبوعياً جائزتها 7600 جنيه أما الورقة فئة الجنيه فيتم السحب عليها شهرياً وجائزتها 12000 جنيه. وكان أكثر الأوراق المتداولة يومياً من فئة 25 قرشاً يطبع منها مائة ألف ورقة يومياً ويتم السحب عليها يومياً الثانية عشرة ظهراً على 322 جائزة. الجائزة الأولى «البريمو» 3200 جنيه. أما المكان الذي كان يجري فيه السحب ففي الدور الأول من مبنى في ميدان الإسعاف التابع لبنك القاهرة
وأشار الى ان هذا المكان كان مقسّم الى غرفا ولدى دخولك تصادف مكتباً في غرفة المسؤول المعني باليانصيب. في الغرفة المتاخمة لها الى اليمين طاولة وضعت عليها آلة حديدية في شكل دائرتين، إحداهما صغيرة والأخرى كبيرة. إنها آلة السحب وتسمى البلية يقف خلفها رجلان. داخل البلية الكبيرة مجموعة من البليات الصغيرة دونت عليها الأرقام الفائزة التي تخرج من فتحة صغيرة مخصصة لها إثر كل دوران يقوم به الرجلان ويتم لف الطاولة عدة مرات، ثم يتم اختيار الأرقام الرابحة، وبواسطة موظفي البنك تتم كتابة الأرقام الفائزة بدفتر البريمو، ثم يعلن عنها معنا كبائعين، والعاملون في هذه المهنة يشكون حالها واهمال البنك لها فكان يخدم علي هذه المهنة ثماني أفراد لفرز الأوراق واجراء السحوبات ويتم لف البلية واصدار الأوراق بالأرقام الفائزة ، ويوجد طاولة أخرى داخل الغرفة نفسها يجلس إليها مجموعة رجال يدونون الأرقام الفائزة في دفتر كبير ويقف آخرون آملين في الفوز. وتدرج الأرقام الفائزة في أوراق ثم في كشوف لتوزع على البائعين. هنا دور الشاري في البحث عن فوزه بجائزة البريمو،
وأوضح، ابلغ من العمر 65 عاماً وأعمل في اليانصيب منذ 50 عاماً، اختاروني قبل ثلاثين عاماً رئيساً لرابطة بائعي اليانصيب الكائنة في شارع عبد العزيز وسطالقاهرة. قديماً كان عدد بائعي اليانصيب يصل الى مائة ألف ونظراً الى تناقص عدد المشترين بسبب تباطؤ الموظفين في إرسال كشوف الفائزين الى المحافظات الأخرى فتصل متأخرة ثلاثة أيام بدلاً من وصولها يومياً، قدمنا شكاوى عديدة إلى وزير التضامن الاجتماعي معللين سوء معاملة الموظفين الذين يشتموننا ويعيروننا بأننا متسولون ومقامرون. اجتمعنا إلى وزير التضامن الاجتماعي وقتها علي مصليحي فقال: أنا لا أعرف شيئاً عن هذا اليانصيب وكيف تذهب أموال القمار الى الجمعيات الخيرية. نهدف إلى تحويل هذا المشروع (اليانصيب) إلى عمل خيري تتعاون معه الجماهير!
وأضاف، كنت أمارس هذه المهنة منذ سن السابعة حيث كنت أجلس على ناصية منطقة الإسعاف بين بولاق ابو العلا ورمسيس وسط القاهرة، وكنت أتسلّم الأوراق من المعلم «شبيب» الذي يمر يومياً ليوزع الأوراق. كان لكل بائع معلم يتعامل معه.
وكانت من ضمن الاشياء الغريبة هو قيام احمد سالم بتخصيص اعلان على الانترنت بانه يمتلك تذكرة يا نصيب قديمة جدا من ايام السلطان حسين كامل للبيع ب 700 جنية وقمنا بالاتصال به ليؤكد لنا انه قام ببيعها، وكانت أكبر جائزة يانصيب في العالم في إسبانيا ب 2,2 مليار يورو ( 3 مليارات دولار )، وذهبت الجائزة الكبرى منها والتي بلغت قيمتها 4 ملايين يورو إلى الرقم 62246 .
وعلى الرغم من ذلك، أثرت الأزمة الاقتصادية في إسبانيا بشكل سلبي على جائزة اليانصيب في عيد الميلاد، حيث يتعين على من يفوز بجوائز تبلغ قيمتها أكثر من 2500 يورو دفع ضريبة جديدة بنسبة 20 في المئة للدولة.
ومنحت جائزة اليانصيب 160 جائزة كبرى تعرف باسم ‘ايل جوردو' (الجائزة الضخمة) وكل منها بقيمة 4 ملايين يورو.
ومن النادر أن يفوز أحد بالجائزة الكبرى بأكملها، لأن معظم الأشخاص يشترون فقط أجزاء من التذكرة. ويبلغ سعر أصغر جزء – وهو عشر ( واحد علي عشرة) – 20 دولارا.
وينفق الاسبان حاليا حوالي 50 يورو على جائزة اليانصيب في عيد الميلاد، وفقا لدراسة أجرتها شركة متخصصة في مبيعات اليانصيب على الانترنت.
 

 

 

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.

 

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

ترى لماذا فتحت هذا الموضوع ؟  أكيد هناك سبب  ربما يكون وجيها من وجهة نظري ...  قبلها  "صبحت على مصر  بجنيه" و فكرت  أننا في مصر عددنا كلنا 90 مليون و تسائلت ألا يمكن أن تساهم الرياضيات (mathematic) في توفير حجم كبير من التمويل  كما كان نظام أوراق اليانصيب يساعد في دعم جمعيات مثل الإسعاف وغيرها  ... أذكر أن ورقة الإسعاف كانت مميزة في هذا الصدد.

ما سبق كان إستهلالا لابد منه

فكرة الإستعانة بالرياضيات  نظريا يستعان بها  في تمويل الإحتياجات العائلية  في دمياط  حيث يحتفلون - أى إحتفال - و يجمعون النقطة و تمثل تمويلا جيدا  ... و تمر الأيام و كل يسترد ما دفعه من نقطة  في حفل يقيمه  في ظرف آخر  و يتسابق الأقارب و الأحباب في دفع النقطة.

و لي سؤال أو قل أني أفكر بصوت عالي  .....   هل يمكننا  تحوير فكرة "صبح على مصر بجنيه"  لتكون  أوراق يانصيب بجوائز كبيرة  والأمر يحتاج حسابات و تقديرات

 

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

في السياق نفسه  أسألكم  هل منكم من يذكر "الكارتلة" و ترى هل مازالت موجودة ؟ هذه رسالة كانت مرسلة لبريد الأهرام منذ خمسة عشر عاما  يذكرنا كاتب الرسالة بال "كارتله" و يقترح تطوير الفكرة و إستعمالها في تمويل المشروعات القومية ، و أراها فكرة جيدة  و نستفيد من الرياضيات.

ما سبق كان إستهلالا لابد منه

اقتباس

بـريــد الأهــرام

41708 ‏السنة 125-العدد 2001 فبراير 14 ‏20 من ذى القعدة 1421 هـ الأربعاء

اللعبة نفسها‏!‏

 
 
كنا زمان ونحن أطفال نشتري‏(‏ الكارتلة‏)‏ وهي لوحة كرتون ملونة وعليها أرقام من‏1‏ إلي‏50‏ او من‏1‏ إلي‏100,‏ وكل رقم مكتوب في دائرة ملونة ينزعها المشتري ويكتب مكانها اسمه ويحتفظ بالرقم معه‏.‏ وفي أعلي اللوحة وفي منتصفها دائرة أخري كبيرة تخفي أسفلها الرقم الفائز ولاتنزع إلا بعد بيع جميع الأرقام‏.‏ فاذا كانت خمسين رقما يباع كل رقم بخمسة مليمات اي بخمسة وعشرين قرشا‏,‏ والرقم الفائز يفوز بمبلغ عشرة قروش كاملة‏.‏ أما صاحب الكارتلة الذي اشتراها بخمسة قروش مثلا فيفوز هو الآخر بصافي ربح‏10‏ قروش ايضا وكان ذلك في الثلاثينيات والأربعينيات‏.‏
أما الآن فاني أري اللعبة نفسها يمارسها الكبار حيث يضعون سؤالا يطلبون الاجابة عليه والفائز أحيانا ما يفوز بـ‏100‏ ألف جنيه وأحيانا أخري‏10‏ آلاف جنيه او رحلة طيران للخارج في الوقت نفسه الذي يفوز فيه اصحاب السؤال بمئات الالاف من الجنيهات‏,‏ بعد خصم قيمة اعلان التليفزيون وقيمة الجائزة‏.‏ لأن المشتركين في هذه المسابقات يبلغون مئات الآلاف وكل اتصال تليفوني لايقل عن‏3‏ دقائق بأي حال من الأحوال والدقيقة بخمسين قرشا‏.‏

ولماذا لاتقوم الهيئات التي تطلب التبرع للمستشفيات وللمرضي بمثل هذه المسابقات او لماذا لاتخصص نسبة من هذه الأموال المكتسبة للتبرع بها الي هذه المستشفيات وكل أوجة الخير خاصة أن هذه الأموال تأتي بأقل جهد وبعيدا عن الضرائب بكل تأكيد والبركة في التليفونات؟
أخيكم محمود عبد الحميد السمكري
وكيل وزارة سابق بالمجلس الأعلي للشباب والرياضة
 
 
 
 

 

 

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

54 دقائق مضت, عادل أبوزيد said:

لي سؤال أو قل أني أفكر بصوت عالي  .....   هل يمكننا  تحوير فكرة "صبح على مصر بجنيه"  لتكون  أوراق يانصيب بجوائز كبيرة  والأمر يحتاج حسابات و تقديرات

48 دقائق مضت, عادل أبوزيد said:

في السياق نفسه  أسألكم  هل منكم من يذكر "الكارتلة" و ترى هل مازالت موجودة ؟

بما اننا في دولة إسلامية بنص المادة الثانية من الدستور ... فأعتقد أن أول ما قد يتبادر الى أذهان السادة النواب بالبرلمان وعلى الأخص ممثلي حزب النور ... هو الموقف الشرعي من مسـألة الياناصيب والمسابقات والألعاب تلك ... بحثت عن "فتوى" من فتاوى الموسوعة الشاملة من على موقع وزارة الأوقاف المصرية ... فعثرت على تلك الفتوى كرد على أحد السائلين:

اقتباس

الدعاية بتعيين هدايا لمن يشترى أكثر دون مقابل مشروعة
المفتي
أحمد هريدى .
11 نوفمبر 1968 م

المبادئ
1- الدعاية للمحلات التجارية بتقديم هدايا عينية لمن يشترى أكثر دون أدنى زيادة فى أثمان سلعها مقابل هذه الهدايا جائزة شرعا .
2- أوراق اليانصيب حرام لأنها نوع من أنواع القمار .
3- العب بالأزلام والنرد والشطرنج نظير مال يأخذه الغالب والرهان على مال، كل ذلك حرام شرعا
السؤال
بالطلب المقدم من السيد م أ ح من رعايا المملكة الليبية والمقيم بها قال إنه يملك شركة لتوريد مسحوق صابون ( تايد ) للغسيل فى المملكة الليبية، وقد اعتادت هذه الشركة أن تطرح فى الأسواق كل بضعة أشهر إنتاجا من هذا الصابون يحمل وسيلة جدية للدعاية والترويج، تتيح للمستهلك فرصة الاشتراك فى جزء من أرباح الشركة بحصوله على عائد من تلك الأرباح فى صور مختلفة ، تارة تكون نقودا داخل علب الصابون، وتارة تكون هدايا تمنح لمن يقدم أعدادا مختلفة من أغطية علب الصابون - مثل السيارات والثلاجات الكهربائية والتليفزيونات والراديوهات وغير ذلك من أنواع الهدايا المختلفة، كل ذلك دون أن تحمل المستهل أية زيادة فى ثمن علبة الصابون الذى تباع به فى الأسواق المختلفة - بل تتحمل الشركة كافة تكاليف هذه الهدايا على أساس أن ذلك نوع من أنواع الدعاية والمنافسة المشروعة فى المجال التجارى معترف به فى كافة الأسواق العالمية - وأضافت الشركة أخيرا وسيلة جديدة للدعاية تتيح لعدد أكبر من المستهلكين فرصة الاشتراك فى قدر أكبر من أرباح الشركة على نفس المنهج السابق فطبعت صورا عديدة من الهدايا التى قررت توزيعها ووضع ثلث صورة الهدية داخل علبة من علب الصابون، والثلث الثانى فى علبة أخرى وهكذا - وإذا ما تمكن مستهلك من تجمع أجزاء الصورة كاملة تقدم للحصول على الهدية المعينة بالصورة مجانا من أحد مراكز التوزيع المنتشرة فى المملكة الليبية - ولاقت هذه الدعاية الجديدة رواجا عظيما أتاحت لكثير من المستهلكين فرص الحصول على عديد من الهدايا، وبالتالى الاشتراك فى قدر من الأرباح - وتقوم الشركة بهذا كله تحن إشراف المسئولين بوزارة الداخلية الليبية - ولقد كان لذلك أثر سىء لدى شركات الصابون الأخرى المنافسة نتيجة لرواج التوزيع، واتساع نطاقه، وإقبال أكثر المستهلكين على إنتاج الشركة فشنت تلك الشركات هجوما على تلك الدعاية بدعوى أنها حرام شرعا لأنها نوع من أنواع المقامرة، وطلب السائل حكم الشريعة الإسلامية والفقه الإسلامى فى مشروعية هذه الدعاية التى تقوم بها الشركة على الوجه السابق بيانه
الجواب
فى المختار القمار المقامرة .
وتقامروا لعبوا القمار .. والميسر قمار العرب بالأزلام، وفى تفسير الألوسى كان للعرب أقداح تسمى الأزلام والأقلام وهى عشرة ت سبعة منها لكل منها نصيب محدد معروف لأولها سهم ولثانيها سهمان ولثالثها ثلاثة أسهم وهكذا إلى السابع له سبة أسهم .
والثلاثة الباقية غفل لا نصيب لواحد منها، وكانوا يذبحون الجزور ويقسمون لحومها أقساما .
ويضعون الأزلام فى خريطة توضع على يد عدل منهم يجلجلها ويخلطها ببعضها ثم يدخل يده فيخرج باسم رجل منهم قدحا وباسم آخر قدحا وهكذا، فمن خرج له قدح من ذوات الأنصباء أخذ النصيب المرسوم به ذلك القدح .
ومن خرج له قدح مما لا نصيب له لم يأخذ شيئا وغرم ثمن الجزور كله مع حرمانه .
وكانوا يدفعون هذه الأنصباء إلى الفقراء ولا يأكلون منها، وكانوا يفتخرون بذلك ويذمون من لم يدخل فيه .
وكان ذلك يحمل فى كثير على أكل أموال الناس بالباطل ودفع المقامرين إلى السرقة وتلف النفس وإضاعة العيال وارتكاب الأمور القبيحة والرذائل الشنيعة وإثارة العداوة والبغضاء بينهم .
فحرمه الله تحريما قاطعا بقوله تعالى { إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون .
إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء فى الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة .
فهل أنتم منتهون } المائدة 90 ، 91 ، وفى حكم ذلك المقامرة بلعب النرد والشطرنج وجميع أنواع القمار وجميع أنواع المخاطرة والرهان وعن ابن سبرين كل شىء فيه خطر فهو من الميسر .
وفى تفسير الجصاص . أحكام القرآن الميسر القمار .
قال ابن عباس المخاطرة قمار . وأن أهل الجاهلية كانوا يخاطرون على المال والزوجة .
وقد كان ذلك مباحا إلى أن ورد تحريمه، ولا خلاف بين أهل العلم فى تحريم القمار .
فإذا نظرنا إلى قمار العرب بالأزلام وإلى لعب النرد والشطرنج نظير مال يعطيه المغلوب للغالب وإلى الرهان وإلى كل صور المخاطرة - نجد فيها تعليق أخذ المال على حصول شىء غير موجود بالفعل، وهو على خطر الوجود قد يوجد وقد لا يوجد، وفيه أكل أموال الناس بغير حق ولا مسوغ شرعى، ويؤدى إلى المفاسد والشرور التى أشرنا غليها فيما نقلناه من تفسير الألوسى، ومن ثم حرمه الله تعالى ونهى عنه نهيا قاطعا - والصورة التى تعملها الشركة على سبيل الدعاية ليست قمارا وليس فيها معنى القمار وإنما هى تخصيص أنواع وألوان من الهدايا النقدية أو العينية لمن يشترون منجاتها وتضمن بذلك كثرة التوزيع واتساع نطاقه إلى حد يعود عليها بالنفع والكسب الوفير .
والمشترون لمنتجات الشركة لا يدفعون شيئا مطلقا نظير هذه الهدايا أو فى مقابلها، وإنما يدفعون فقط ثمن الصابون الذى يشترونه والذى توزعه الشركة بالسعر المحدد له والسائد فى الأسواق العامة، ولدى سائر الشركات دون زيادة قليلة أو كثيرة .
وبذلك يتمحض ما يحصلون عليه من أموال نقدية أو عينية هدايا من قبل الشركة، وبذلك أيضا يبعد صنيع الشركة عن اليانصيب الذى تقوم به بعض الجمعيات بطبع أوراق ذات أرقام معينة تبيعها للجمهور بثمن معين، وتخصص مبالغ مالية للأوراق ذات الأرقام كذا وكذا .
وبعد تمام التوزيع وبيع الأوراق تعلن عن أرقام الأوراق التى خصصت لها المبالغ، ويتقدم حاملو هذه الأوراق ومن وقعت فى أيديهم لأخذ المبالغ المخصصة لها كل بحسب ما خصص لورقته ورقمه .
هذا اليانصيب حرام وغير جائز شرعا لأنه من أنواع القمار وصوره، إذ تحصل فيه الجمعية على رأس المال جميعه من الجمهور مشترى الأوراق وتخصص جزءا مما تحصل عليه لبعض الأوراق، ويحصل صاحب الورقة الرابحة على المبلغ بالثمن الذى دفعه فى الورقة وهو زهيد لا يساوى شيئا بالنسبة لما حصل عليه فهى مخاطرة وقمار - يدفع قروشا على أمل أن يحصل على مئات الجنيهات .
وقد يحصل ذلك وقد لا يحصل .
فهو يأخذ مال الغير بدون مقابل ومن غير سبب مشروع وبطريق المخاطرة .
أما عمل الشركة موضوع الاستفتاء فلا يدفع الجمهور شيئا مطلقا نظير ما عليه من الهدايا - وإنما يدفع فقط ثمن الصابون الذى يشتريه، وإذا حصل على هدية فهو يحصل عليها بدون مقابل تشجيعا له على شراء منتجات الشركة .
ومما ذكر يعلم الجواب عما جاء بالسؤال .
والله سبحانه وتعالى أعلم

"... فهو يأخذ مال بدون مقابل ومن غير سبب مشروع وبطريق المخاطرة..." 

وبما أن أموال صندوق ما يُسمى بـــ "تحيا مصر" هى من المفروض انها لأسباب مشروعة ... اذن فأى ألعاب أو ياناصيب أو ماشابه طالما انها لذات تلك "الأسباب" ... فهى بدورها حلال ومشروعة ... اليس كذلك؟ 

تم تعديل بواسطة White heart
إزالة سطور فارغة.

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

19 ساعات مضت, عادل أبوزيد said:

ألا يمكن أن تساهم الرياضيات  في توفير حجم كبير من التمويل  كما كان نظام أوراق اليانصيب يساعد في دعم جمعيات مثل الإسعاف وغيرها  ... أذكر أن ورقة الإسعاف كانت مميزة في هذا الصدد.

كان في السابق يُمكن في بعض الأحيان ليس فقط الإصطدام مع "الملك" وحاشية القصر ... بل والإنتصار عليهم ... ولهذا تم إزاحة هذا الملك "الظالم" وحاشيته بواسطة ضباط "أحرار" ... الذين قاموا بحمد الله بإقامة "الجمهورية" الحرة المُستقلة ... وتفانوا في إدارة أمور البلاد والعباد من ساعتها وحتى هذه اللحظة ... وبالتالي فلن يكون هناك أى إصطدام من هذا النوع: 

اقتباس

مستشفي المواساة الجامعي الخيري بالإسكندرية..

d985d8b3d8aad8b4d981d98a-d8a7d984d985d98

  • تم افتتاح المستشفي رسميا في‏1936/11/12 بحضور الملك فاروق ملك مصر والسودان
  • استهدفت جمعية المواساة الإسلامية الخيرية بالإسكندرية إنشاء مستشفي أهلي بمدينة الإسكندرية يخصص قسم كبير منه لمعالجة الفقراء مجانا فقامت بالدعاية وتدبير المال اللازم له، وقد نجح محمد فهمي عبد المجيد رئيس الجمعية في إضافة نص إلي قانون الجمعية يقضي بأن يكون من ضمن أغراضها معالجة المرضي وتحقيقا لذلك أصدرت الجمعية العمومية للمواساة قرارا في اجتماعها المنعقد بتاريخ‏1929/10/27‏ بإضافة هذا النص لقانون الجمعية ومن هنا كان إنشاء عمارة المواساة والاستعانة بإيرادها في بناء مستشفي المواساة‏
  • صادف جهود محمد فهمي عبد المجيد العديد من الصعاب والعقبات لشراء قطعة أرض في المنطقة الواقعة بين محطة الشاطبي وشارع أبي قير،‏ وتبلغ مساحتها‏1850‏ م‏2‏ لبناء مستشفي المواساة‏,‏ ولكن العقبات التي وضعت اجبرت الجمعية علي شراء قطعة الأرض الخلفية في‏1931/8/25
  • نجحت جهود الجمعية في بناء المستشفي في نحو ثلاث سنوات بفضل همة واقدام وايمان وشجاعة القائمين علي جمعية المواساة وأصر محمد فهمي عبد المجيد أن يكون بناء المستشفي علي أحدث النظم‏، وأن يكون مثلا يحتذي به‏، وتحقيقا لهذا الاصرار سافر محمد فهمي عبد المجيد ومعه سكرتير الجمعية وأحد أصدقائه الأوفياء محمد سعيد جميعي الي ألمانيا للاطلاع علي أحدث المستشفيات بها وهو مستشفي مارتن لوثر ،‏ ليكون نموذجا لمستشفي المواساة ولجمعه لثلاثة عناصر أساسية هي المنفعة والبساطة والاقتصاد‏
  • تم استدعاء المهندس الإخصائي الذي قام بتشييد مستشفي مارتن لوثر ببرلين‏، وهو الهر ارنست كوب‏، الذي حضر إلي الإسكندرية في‏1930/7/20، وعاين الأرض ووضع التصميمات الهندسية والرسومات التفصيلية الخاصة بالمستشفي‏
  • ‏1931/11/22‏ بدأت الأعمال لإنشاء مستشفي المواساة التي صادفها الكثير من الصعاب المالية اللازمة لتنفيذ هذا المشروع‏,‏ الأمر الذي دفعها الي الحصول علي سلفة من بنك مصر لاستكمال إنشاء المستشفي ،‏ وتم رهن العمارة التي تمتلكها الجمعية ضمانا لهذه السلفة‏ ،‏ والتي بلغت‏30,000‏ جنيه مصري
  • عجزت الجمعية عن الوفاء بسداد القسط الأول للسلفة في يونيو‏1934,‏ وبرغم محاولاتها الحصول علي مهلة في السداد فإن البنك أصر علي نزع ملكية العمارة التي تمتلكها جمعية المواساة وكان في تصرفه هذا مكرهاً علي هذا السلوك من القصر‏,‏ الذي كان يرغب في ارساء مناقصة بناء المستشفي علي أحد أعوانه‏
  • رفض فهمي عبد المجيد الخضوع بإعطاء مقاولة البناء لشخص معين‏..‏ فكانت أول ضربة وجهت للجمعية امتناع الملك السابق فؤاد عن حضور حفل وضع حجر الأساس للمستشفي وكانت الثانية صدور الأمر لبنك مصر باستعمال منتهي القسوة والشدة في معاملته للجمعية‏
  • تمكنت الجمعية من الخروج من هذا المأزق باصدار يانصيب علي العمارة‏، كان الأول من نوعهة في القطر المصري ونجح اليانصيب نجاحا منقطع النظير ،‏ وأقبل الناس عليه ،‏ وحقق للجمعية ربحا بلغ نحو‏60,000‏ جنيه مصري‏,‏ وسددت جميع الديون التي علي الجمعية لبنك مصر‏.‏
  • تم افتتاح المستشفي رسميا في‏1936/11/12
    • بداية من سبتمبر 2010 تم ضم مستشفى المواساة إلى جامعة الإسكندرية وأصبحت تتبع مستشفيات الجامعة وبها يدرس طلبة كلية الطب العلوم الأساسية التي تدرس في السنوات الثلاث الأولى.

 

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

مر على هذا الموضوع عشرة أيام  و لم يشارك فيه إلا كاتب الموضوع و الفاضل white heart , و هو موضوع جاد و يطرح فكرة ناجحة و كانت مطبقة في مصر حتى 1976 و تم تمويل مشروعات قومية من خلال آلية "الياناصيب".

ما سبق كان إستهلالا لابد منه

الفاضل  white heart في أحد مشاركاته  أتى برأي أن الياناصيب حرام  رغم أن الياناصيب كان موجودا في مصر حتى سنة 1976 حينما :

اقتباس

قصة 109 عاما لليانصيب في مصر
مدير ادارة الجمعيات بالوزارة : كنا نطبع 100 الف ورقة يوميا ولا نوزع سوى 5 ألاف ورقة فقمنا بانهاء التعامل مع اليانصيب
قمنا بتسجيل اسماء الموزعين وتخصيص معاش لهم حتى لا نكون سببا في قطع عيشهم.
وزارة الداخلية اول من اشرف على اللعبة في 1911 وانتقلت الى الشئون الاجتماعية عام 1954
تم تشكيل لجنة دائمة لليانصيب عام 1976 يرأسها وكيل وزارة الشئون الاجتماعية للرعاية وعضوية ممثلين عن كل من الوزارة وبنك القاهرة والجمعيات للنهوض باللعبة وزيادة حصيلتها والتخطيط العملي لها.

و أكيد كان الإسلام هو الدين السائد ، و لم ينزل وحي بعدها  يعلن أن اليانصيب حرام !!!

أورد الفاضل white heart توثيقا  لإقامة مسنشفى من أرقى مستشفيات مصر بلإستعانة باليانصيب ، ما الذي يمنع دراسة آليات اليانصيب في دول العالم المختلفة  ...  هناك أكيد آليات جديدة و متقدمة  تتبعها دول العالم في إدارة عمليات اليانصيب.

أكيد لن يكون الأمر كما في أفلام الأبيض و الأسود حيث يسرح باعة اليانصيب بملابسهم الممزقة  الأقرب إلى التسول.

و أورد هنا رأى ديني عن اليانصيب  و الذي يبدو أنهم في إيران يستخدونه في تمويل المشروعات القومية.:

اقتباس

ونودُّ أن نعرض بطريقة مبسّطة لكلا الرّأيين. أمّا الرّأي الأوّل، كما أفتى به السيّد الخوئي والسيّد الخميني (رحمهما اللّه)، بتحريم اليانصيب، فإنّه يرتكز على أنّ القمار يعبّر في معناه اللّغوي عن مطلق المغالبة مع الرّهن، فكلُّ عملية سباق تجري بين متسابقين ليأخذ أحدهما، وهو السّابق، العوض على هذا الأساس، فهو من القمار، دون أن يكون ذلك مختصّاً باللّعب بأدوات القمار، فالقمار كما بينّا في الندوة السابقة، بأنه اللعب المرتكز على المغالبة، والتي يأخذ فيها الغالب العوض من المغلوب. وعلى هذا الأساس، يُعتبر اليانصيب أيضاً نوعاً من المسابقة بين المشتركين في هذه اللعبة، فمن خرج رقمه أو اسمه، يكون هو الرابح، ويكون الطرف الآخر هو الخاسر.

ولكنّ هناك مناقشةً حول هذا الموضوع، كما أفاده السيد الخوئي(رحمه اللّه)، وذلك لأنّ عمليّة اليانصيب، كما هو معروف، ليست عمليّة مغالبة، لأنه لا يوجد في لعبة اليانصيب أشخاص يتغالبون مع آخرين، ولأنّ كلّ المشتركين في لعبة اليانصيب لا يعرف بعضهم بعضاً، ولا يُعتبرون في حالة مغالبة مع الآخرين الّذين يأخذون أوراق اليانصيب الأخرى، بل إنّ عمليّة اليانصيب، إمّا تنطلق من مشروع الدّولة التي تطرح أوراقاً ليشتريها الجمهور، لأجل إنجاز مشاريع معيّنة، مثل إنشاء المستشفيات أو دور رعاية الأيتام وما إلى ذلك، للحصول على رصيد مالي من خلال ذلك، وللتشجيع على ذلك، يخصّص عدّة جوائز لإنجاح هذه المهمة، أو قد تنطلق من شركات تريد الترويج لبضائعها، فتطرح أوراق اليانصيب مثلاً لمن يشتري بضاعة معيّنة، بحيث يتمّ الترويج للبضاعة من خلال تلك الأوراق، فيأمل المشتري بالحصول على الرّبح عند الشراء، من خلال تلك الأوراق، أو أنّ بعض الشركات تريد استثمار الأموال من خلال هذه الطّريقة، مثل لعبة (اللّوتو) و(التوتو)، والتي عرفت مؤخّراً في الغرب. فلو درسنا هذه المسألة من خلال واقعها كما هو، فإنّه ليس فيها مغالبة، إن كانت صادرة عن دولة أو شركة خاصّة، وتلك الدّولة أو الشّركة لا تتغالب مع الناس، بل للنّاس الحريّة في أن يشتروها أو لا يشتروها، أو إذا كان الإنسان يريد الحصول على رصيد ماليّ من خلال ذلك، ثم يُعلن عن الفائز، والّذي يتحدّد بالورقة الفائزة عن طريق القرعة، ولذلك، لا مغالبة فيها بين الدّولة أو الشركة والمشتركين باليانصيب، فهم لا يعرف أحدهم الآخر، وكلّهم يحدِّقون بنتيجة القرعة، فمن يظهر رقمه يربح.

والنقطة الثانية من المسألة: إنّنا لا نعتبر كلّ مغالبة قماراً، وهو ما أكّده السيّد محسن الحكيم(رحمه اللّه) في رسالته العمليّة الفقهيّة (منهاج الصالحين)، حيث إنه اعتبر أنّ القمار هو ما تتوقّف الغلبة فيه على إعمال العقل، حيث إنّ المتقامرين يكونون مشدودي الفكر بلعبة القمار عن كلّ ما حولهم، ويركّزون كلّ فكرهم بنقل هذه الورقة أو القطعة من هنا وهناك، كما هي لعبة الشطرنج، وسواء كانت اللّعبة في المقاهي أو في النّوادي العالميّة، فإنهم يركِّزون كلّ تفكيرهم في اللّعبة من أجل الحصول على الربح أو تجنّب الخسارة، ولذلك، فهو حرام، وقد علَّق السيّد الشّهيد محمد باقر الصّدر (رحمه اللّه) على كلامه بقوله: "لا يتوقف عنوان القمار على ذلك"، وفاقاً لأستاذه السيد الخوئي (رحمه اللّه)، ولكنّنا نرى أنّ العرف العام لهذه الكلمة يتفق مع ملاحظة السيّد الحكيم (رحمه اللّه). وعلى ضوء ذلك، فإنّه إذا كانت المغالبة مجرّدة عن إعمال الفكر في الرّبح والخسارة، وتنطلق من خلال الصّدفة، ومن دون أن يمارس الإنسان فيها أيّ جهد فكريّ، فهذا لا يعتبر قماراً. ومن الممكن أن يستشكل أحدهم، لجهة أنَّ بعض الناس يطلق كلمة القمار، ويريد منها لعبة الحظّ واليانصيب، ولكنه ملحوظ من جهة أنّه لا تُعرف فيها النّتائج، فلا يُعتبر ذلك من القمار، مثلما يقال فلان يقامر بسمعته، فيعتبر هذا الكلام من باب الاستعارة، وليس من باب الحقيقة.

والنّقطة الثّالثة في المسألة: هي أنّ اللّه سبحانه وتعالى قد حدَّثنا في محكم كتابه عن النّتائج السلبيّة للخمر والميسر، والّتي لا تنطبق على لعبة اليانصيب، {إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ}، فهل مَنْ يخسر لعبة اليانصيب تصيبه العداوة والبغضاء من الرّابح؟ ومن خلال دراسة واقع اليانصيب، لا نرى شيئاً من ذلك، إذ لا أحد يعرف الآخر، ثم بيّنت الآية الكريمة النتيجة من الخمر والميسر، كما في قوله تعالى: {وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللّهِ وَعَنِ الصَّلاَةِ}[1]، وذلك عندما يستغرق المقامر في اللّعبة طوال اللّيل - مثلاً - وينسى ذكر اللّه والصّلاة، بينما من يشتري ورق اليانصيب، فإنه ينتظر نتيجة السحب، ولا يعرف المشتركين أو من هو الّذي يربح أو يخسر؟ ولا يوجد ربح أو خسارة بين شخصين، فالدّولة أو الشركة تجمع هذا الرّصيد المالي الحاصل من بيع اليانصيب، وهي التي تعطي من هذا المال للفائزين، ولهذا، نرى أنّه لا علاقة للعبة اليانصيب ولا للعبة اللّوتو بالقمار من قريب أو بعيد، لعدم حصول المغالبة، كما في القمار. وكان السيّد محسن الحكيم (رحمه اللّه) يبيح التعامل باليانصيب من حيث المبدأ، وكذلك كان المرحوم الشّيح حسين الحلّي (رحمه اللّه) - الذي كان بمستوى المراجع، ولكنّه لم يصل إلى درجة المرجعية - يرى أنها من قبيل القرعة، ولكن السيّد محسن الحكيم (رحمه اللّه) كان يستشكل في ورقة اليانصيب، لأنها ليست مالاً، إذ ليس لها قيمة ماليّة. فكان (رحمه اللّه) يقول لمقلِّديه (أن يدفعوا مبلغاً للتّنازل عن تلك الورقة)، وهذا نص ّكلامه: "لا يجوز بيع أوراق اليانصيب. نعم، يصحُّ الصّلح بينهم بدفع مقدار من المال على أن يملّكه ورقة اليانصيب المشتملة على الرّقم الخاصّ، على نحو يكون من أحد الأفراد الّذين تكون الجائزة مردّدة بينهم". ولكننا نرى أنّ مالية كل شيء تكون حسب النتائج المحتملة التي يمكن للإنسان أن يحصل عليها، فطالما أنه يشتري الورقة، وتضعه في عداد الّذين يدخلون القرعة، فلا إشكال في ذلك.

ومن باب الاستطراد، قد يسأل الرابح: هل عليه تخميس المال رأساً؟ فالجواب أنه عند حلول رأس السنة، يكون تخميس المال، وليس في وقت الرّبح. وقد أجبنا كذلك عن تساؤلات بعض مقلِّدينا في أوروبا وأمريكا عن اللّوتو والتوتو، فقلنا لهم إنه لا إشكال فيهما. ونخرج من كلّ هذا البحث إلى أنّ اليانصيب لا يُعتبر من الميسر (القمار)، وعلى ضوء هذا، نرى أنّ لعبة اليانصيب حلال وليست حراماً.

 

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

الفكرة كويسة طبعا ... بس هو فيه مشكلة صغيروة في موضوع الياناصيب دا  _ بصرف النطر هو حلال ولا حرااام _ أغلب المصريين مش يثقوا في نزاهة أي قُرعة ولا مصداقيتها ..الجوائز في الغالب بتخصص لأسرة ومعارف صاحب القُرعة وأي حد يقول خلاف كدا يبقى ساذج . 

خير الكلام ما قل ودل وإتكتب بالمصري الفصيح

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 سنة...
في 8/31/2016 at 13:44, عادل أبوزيد said:

صناعة اليانصيب تعتبر سادس أكبر صناعة نامية علي صعيد العالم، حيث تؤكد الأرقام والاحصائيات الواردة من جمعية اليانصيب العالمية ان هناك حوالي 150 دولة لديها مشاريع يانصيب تتراوح في حجمها بين دولة وأخري وان معدل نمو هذا القطاع يبلغ 18% ليحتل بذلك المركز السادس بين القطاعات الاقتصادية الأكثر نموًا.

ألا تثير هذه المعلومة حماس المسئولين في بلادنا ؟

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

انضم إلى المناقشة

You are posting as a guest. إذا كان لديك حساب, سجل دخولك الآن لتقوم بالمشاركة من خلال حسابك.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زائر
أضف رد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   تمت استعادة المحتوى السابق الخاص بك.   مسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      مصر أم الدنيا ومصدر الهام وإبهار العالم.. إنها شهادات طازجة وحية خرجت بعفوية من نجوم السينما الإيطالية والفرنسعرض المقال كاملاً
    • 0
      الحكاية حصلت فى چنيف السويسرية.. عندما سألت المذيعة أحد الشباب عن مواصفات زوجة المستقبل.. وهل يفضلها سويسريةعرض المقال كاملاً
    • 0
      تستمر وزارة التربية والتعليم فى قبول التظلمات على نتيجة الثانوية العامة حتى 13 سبتمبر المقبل.وبدأت الوزارة فىعرض الصفحة
    • Guest معجب جدا بالسادات
      1
      جبت رئيس امريكا فى قرية ميت ابو الكوم وكان قاعد بيتفرج على الفلاحين الصبح وهم رايحين الغيط بالبهايم رحت الكنيست فى عز الحرب والقيت خطاب اشبه بالتهزيق لكن بأدب لليهود ولبست كرافاته عليها شعار النازية فى عقر دارهم قلت لايران مصر دولة تحترم الجميع ومن لا يحترمها فليستعد للعقاب وسمحت لطائرة الرئيس الايرانى شاه ايران بالهبوط فى مطار القاهرة وعاش فيها هو واسرته حتى مات ولم تتجرأ ايران ان تفتح فمها رغم انها هددت اى دولة تستقبل شاه ايران قلت لصدام حسين اكبر فخ انك تضرب الكويت وبسبب الفخ ده امريكا
    • 71
      بعد كل هذا الشو .... وبعد كل هذا الكذب والتضليل .... وبعد أن أخرجت كل عقدها النفسية علينا ..... وبعد كل هذا التمثيل المفضوح  مين ياخد الحق من مريم وأهل مريم ؟   http://almogaz.com/news/politics/2015/08/31/2081170 مش فاهم يا مريم كان إيه غرضك من دا كله  خمسة مصححين بخمسة أصفار ومراجع فني وعددي  وخبراء خطوط وقضاء  هل اجتمعوا جميعا واتفقوا على الكذب عليكي ؟  ذاكري يامريم وتعوضي السنة الجاية  وربنا يسامحك  اللي غايظني : مش قادرة تتكلم من الصدمة العصبية وبعد تقعد تتكلم   
×
×
  • أضف...