اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

مأساه التعليم الجامعى فى مصر


هل تؤيد الغاء مجانيه التعليم الجامعى ؟  

31 اصوات

  1. 1. هل تؤيد الغاء مجانيه التعليم الجامعى ؟

    • نعم
      10
    • لا
      10
    • نعم بضوابط معينه
      11


Recommended Posts

كنت اتصفح مشاركه بعنوان " بلد دى ولا فيلم كوميدى " للصديق احمد الحريرى و التى كان يأسى فيها لحال بعض الوظائف فى البلد و ضرب مثالا بقله عدد القضاه رغم كثره عدد خريجى الحقوق و امثله اخرى

و كنت اهم بالرد باجابه منطقيه و بسيطه و هى انه على الرغم من كثره عدد خريجى الحقوق فعلا الا انه ما اقل من يصلح منهم للعمل بالقضاء لاسباب كثيره ليس هنا مجال طرحها

بيد اننى عندما فكرت اكثر و جدت ان ذلك لا ينطبق على كليه الحقوق فقط و انما كليات اخرى كثيره

وعندها كانت فكره الموضوع الذى اطرحه الان

فى رايىى المتواضع ان اهم اسباب انحدار حال التعليم الجامعى هو مجانيه التعليم

من فضلك لا تنفعل 000

لا تتهمنى بالطبقيه و عدم مراعاه تكافؤ الفرص قبل ان تفهمنى

اولا لابد ان نتفق على قواعد اساسيه :

1 - التعليم الجامعى - اذا اردناه تعليما جيدا - مكلف جدا و مجانيته ترف لا تقدر عليه اغنى الدول - لاحظ معى ان التعليم فى كل الدول المتقدمه يمصاريف باهظه

2 - التعليم الجامعى الصحيح يحتاج الى تدريب عملى و وسائل تكنولوجيه متطوره و مواد للبحث العلمى المعملى و اساتذه اكفاء يباشرون عدد محدود من الطلبه حتى يمكنهم التفاعل معهم

3 - التعليم الجامعى فى مصر فى حاله يرثى لها - لم تتمكن جامعه مصريه واحده من الدخول فى قائمه افضل خمسمائه - مش خمسين مثلا - جامعه فى العالم

4 - مستوى خريجى الجامعات يصعب على الكافر و عدد كبير منهم لا يرقى مستواه العلمى لمستوى خريجى الثانويه العامه فى دول كثيره كانت بالامس القريب خلفنا فى مضمار العلم

5 - التوظيف فى وظائف كثيره فى الدوله لا تحتاج الى خريجى جامعه اى انه ليس شرطا اننا نحتاج الى خريج بمؤهل عالى لشغل وظائف كثيره فى الحكومه مثل السجل المدنى و الشهر العقارى و العديد من الوظائف المتوسطه و الدنيا فى مختلف الوزارات و المصالح

6 - قاعده مصاريف التعليم ليست مطلقه و يمكن الاستفاده بالتجربه الامريكيه مثلا التى تعفى الطلبه المتميزين علميا و رياضيا من مصروفات التعليم فضلا عن امكانيه اعفاء غير المتميز من المصاريف على ان يكون ذلك بمثابه قرض يسدده بعد التخرج و بالمناسبه اسمه ف امريكا" student loan "

و بعد هذا الطرح دعونى اعطيكم مثالا

كليه الزراعه فى احدى جامعات الصعيد - جامعه المنيا على ما اعتقد - لم يتقدم للالتحاق بها فى السنه الاولى هذا العام سوى حوالى خمسين طالب نتيجه عزوف الطلبه عن الالتحاق بكليه الزراعه عموما

الطريف ان عدد اعضاء هيئه التدريس بالكليه يصل الى ثلاثمائه عضو ما بين استاذ دكتور و مدرس و مدرس مساعد و معيد !!

ليس شرطا للموت ان يكفن الميت

ولا ان ينشر له نعيا

او ان يضعوا شاهدا على قبره

انت تموت عندما تصمت بينما كان ينبغى عليك ان تتكلم

"shinercorner"

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 44
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

السلام عليكم

بصراحة يا شاينر رأيك له وجهته لا أنكر هذا , و لكن ماذا عن الذين يريدون التعلم و لكنهم يعيشون حياتهم كفافا , مع ملاحظة انه ليس من الضرورى ان يكونوا كلهم متميزين علميا و لا رياضيا .

و اسوق لك مثالا ايضا , انا فى كلية الحقوق جامعة عين شمس , و بالرغم من ان اسعار الكتب رخيصة جدا , لدرجة انه اغلى كتاب ممكن يوصل 20 جنيها مثلا , الا انه يوجد بعض الطلبة لا يستطيعون شرائه .

من ناحية اخرى , و هذا مثال شخصى , قبل ان التحق بالحقوق كنت فى معهد تكنولوجيا العاشر من رمضان , و بالرغم ان موضوع المجانية هذا كان منعدما هناك كما و كيفيا , الا اننا كنا نعانى مثلا فى موضوع المعامل ده , كنا نجلس على تجربة معينة مثلا 6 جنب بعض و حلنى لو فهمت حاجة مع ضيق الوقت و كثرة العدد .

كان ذلك على سبيل المشاركة , و لكن الموضوع جيد .

ما الفخــــر إلا لأهل العلم إنهم , على الهدى لمن استهدى أدلاء

وقدر كل امرئ ما كان يحسنه , والجاهـلون لأهل العـلم أعداء

فـفـز بعلم تعش حيـا ً به أبــدا , الناس موتى وأهل العلم أحياء

( على رضى الله تعالى عنه )

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ العزيز وائل

اولا شكرا على المشاركه

فعلى الرغم من اننى كنت اتصور ان للموضوع اهميه كبيره الا اننى فوجئت بنسبه التصويت

ثانيا - اسمح لى ان اسالك

اين هى مجانيه التعليم ؟

عموما وليس الجامعى فقط ؟

ان الدروس الخصوصيه فى كافه مراحل التعليم الاساسى و بمسماها الشيك " الكورسات " فى التعليم الجامعى اصبحت ضروره لا يمكن الاستغناء عنها مهما بلغ نبوغ الطالب

و فى الكليات العمليه ففضلا عن الكورسات تحتاج الافا مؤلفه لتنفيذ المشاريع و التجارب

وحتى على المستوى الاكاديمى يتكلف طلاب البحث العلمى ما لا تتخيله - و ساضرب لك مثلا عايشته عن قرب فاحد اصدقائى معيد بكليه العلوم و عندما شرع فى اعداد رساله الماجستير صرفت له الكليه اعانه بحث علمى قدرها مائتى جنيه !!

و قد اقسم لى صديقى انه عندما انتهى من الرساله كان قد انفق ما يزيد على عشره الاف جنيه على المواد الكيماويه التى استعملها فى التجارب فقط

وبعد ذلك كله نتسائل لماذا يفر علماؤنا الى الخارج ؟

و عندى سؤال بسيط

ما الذى يخطر على اذهاننا عندما نعلم ان ميزانيه اسرائيل المخصصه للبحث العلمى توازى عشر امثال الميزانيه المخصصه لذات الغرض فى الدول العربيه مجتمعه ؟؟

:P

ليس شرطا للموت ان يكفن الميت

ولا ان ينشر له نعيا

او ان يضعوا شاهدا على قبره

انت تموت عندما تصمت بينما كان ينبغى عليك ان تتكلم

"shinercorner"

رابط هذا التعليق
شارك

اتفق معك بشدة فى ضرورة الغاء مجانية التعليم الجامعى

فالمشكلة الحقيقية هى ان الشعب المصرى يتعامل مع الجامعة بمنطق (ابو بلاش كتر منه) واصبح لدخول الجامعة اسباب واعتبارات اخرى غير التعليم منها الوجاهة الاجتماعية التى تتحقق بالحصول على الشهادة والتفاخر امام الاميين بها- مع انه لايوجد فرق كبير الآن بين خريج الجامعة وبين الامى - ومنها ايضا الزواج والتصاهر بالنسبة للفتيات حيث يصبح الطريق امامهن مختصرا للتعارف بدلا من انتظار ابن الحلال فى بيوتهن لمدة طويلة !

ومنها ايضا الاعتقاد الراسخ (الخاطئ)باهمية الشهادة فى التوظيف والعمل حتى اصبح النقد التقليدى للتعليم هو انه لا يأتى للمتعلم بالوظيفة "الميرى"

وغيرها من الاسباب التى دائما ما تتخفى وراء مقولات دينية مثل "طلب العلم" وتوظيفها بغرض استهلاكى دنيئ

وهذا الثقافة المتخلفة اثرت سلبيا بالطبع على الجامعة نفسها حتى اصبحت مجرد مطابع شهادات!

واصبح خريجى الجامعة اكثر جهلا من اميين عصور الظلام !

لهذا فان الغاء مجانية التعليم سوف يجعل المعرفة هى الاعتبار الوحيد لدخول الجامعة

وعلى حد علمى فان تكاليف الجامعات الاوروبية المرموقة تكون باهظة للغاية فعلى سبيل المثال تصل مصاريف جامعة هارفورد الامريكية الى اكثر من 40.000 $ سنويا ونسبة من يدخلون الجامعة فى امريكا ضئيل جدا بالنسبة لباقى السكان الذين يكتفون بتعليمهم المتوسط الذى يعتبر اقوى بكثير من تعليمنا الجامعى

YOU CAN IF YOU THINK YOU CAN

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزى ماكس

اعتقد انك وضعت يدك على جوهر المشكله

---

هل اطمع من الاخوه المشرفين على المنتدى بتغيير العنوان الى تصويت على مجانيه التعليم الجامعى حتى يحصل الموضوع على نسبه مشاركه اكبر لانه من الواضح ان الكثيرين لا يعرفون انه تصويت ؟

ليس شرطا للموت ان يكفن الميت

ولا ان ينشر له نعيا

او ان يضعوا شاهدا على قبره

انت تموت عندما تصمت بينما كان ينبغى عليك ان تتكلم

"shinercorner"

رابط هذا التعليق
شارك

فالمشكلة الحقيقية هى ان الشعب المصرى يتعامل مع الجامعة بمنطق (ابو بلاش كتر منه) واصبح لدخول الجامعة اسباب واعتبارات اخرى غير التعليم منها الوجاهة الاجتماعية التى تتحقق بالحصول على الشهادة والتفاخر امام الاميين بها- مع انه لايوجد فرق كبير الآن بين خريج الجامعة وبين الامى - ومنها ايضا الزواج والتصاهر بالنسبة للفتيات حيث يصبح الطريق امامهن مختصرا للتعارف بدلا من انتظار ابن الحلال فى بيوتهن لمدة طويلة !

ومنها ايضا الاعتقاد الراسخ (الخاطئ)باهمية الشهادة فى التوظيف والعمل حتى اصبح النقد التقليدى للتعليم هو انه لا يأتى للمتعلم بالوظيفة "الميرى"

وغيرها من الاسباب التى دائما ما تتخفى وراء مقولات دينية مثل "طلب العلم" وتوظيفها بغرض استهلاكى دنيئ

هذا برأيي أهم ما في مداخلتك يا سيد ماكس باين..بل هذا ما كان ينبغي أن يقال عن حسابات كليات القمة وكليات القاع .. وكيف أن تلك الحسابات كانت سبباً في انهيار مهنة الطب ومهن أخرى في المحروسة..وكنت أنتظر هذا الكلام وأشد منه في قصة ما يسمى بالثانوية العامة ، الباب الملكي لكي تبقى دكتوراً أو صيدلياً ، وإلا تبقى فاقد وتدخل كليات العيال الوحشين ..

لكني أود أن أطمئنك - على طريقة كمال الشاذلي - فأبو التربويين في مصر الدكتور حامد عمار أكد في عدد اليوم من الدستور أن الثانوية العامة لا يمكن إلغاءها أبدددددداً... (مع الاعتذار للقصري) ، وعليه فسيكون زحزحة النظام الفاسد للثانوية العامة فعلياً، بدلاً من طريقة "يطولوك يا ليييييل ، ويقصروك يا ليييييل" مثل إزاحة الهرم الأكبر من مكانه ، ومثل تغيير المادة السابعة والسبعين من الدستور..

مرحباً بك يا ماكس.. :wub:

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

مجانية التعليم لازالت الصنم الذى لا يجرؤ احد على الاقتراب منه

ولى رأى لو سمح الاصدقاء بمناقشته

وهو ان يكون التعليم الجامعى مجانا لـ 10% الاوائل على مستوى كل كليه

والـ 10 % التاليين يمنحوا 80% مجانيه

والـ 10 % التاليين يمنحوا 60 % مجانيه

والـ 10 % التاليين يمنحوا 40 % مجانيه

والـ 10% التاليين يمنحوا 20% مجانية

وبالتالى فقد حصل 50 % من اللى دخلوا اى كليه بنسب مختلفه من المجانيه

والـ 50% الباقيين يدفعوا التكاليف كامله

***************

ده بالنسبة لمجانية التعليم

لكن هل لو حصلت كل كليه فرضا على اى اموال تحتاجها فهل سينصلح الحال

اؤكد لكم انه لن ينصلح الحال بذلك

فقد انهار النظام بالكامل

فهيئة التدريس ونتيجة تدنى اجورهم ( مقارنة باحتياجاتهم للمعيشة وفى نفس الوقت لاجراء البحوث من جيبهم الخاص وفى نفس الوقت مصاريف اى مؤتمر ) فلم يعد يتفرغ للعملية التعليمية

وانا لا اقصد هنا انه يحضر محاضرته ولكن اقصد تطوير منهجه ومعلوماته

واصلاح الجامعات اصبح من اصعب ما يمكن

نتيجة اجيال متواجده الان من هيئة التدريس لم تعد تصلح لاى تطوير

وانا لا الومهم او اقول مثل الاعلام بانهم السبب

بالعكس

فهم نتيجة للا نظام ولتهميش الجامعه واهميتها لسنوات طويله

وللتوالد الذاتى بلا بعثات او منح للاختلاط بالعالم الخارجى

لاصلاح الجامعات باى اسلوب يجب ان ينفذ الاصلاح الشامل ولا ننتظر نتائجه قبل خمس سنوات وحتى ينعدل حال من يصلح وحتى يظهر جيل جديد

***************************

ولا تنسوا تغيير لائحة الاتحادات الطلابية التى مسخت فى 1997

واصبحت الاتحادات صوره فقط بدون اى فعالية

وبالتالى فقدنا اهم مصدر لافراز القيادات وتعليمها وصقلها

**********************

اسف للاطاله ولكن الجرح غائر

تحياتى

عاشق البحر والسما

رابط هذا التعليق
شارك

حقيقي يا استاذ شاينر انا لما قريت وجهه نظرك اقتنعت

وافتكر ان المشكله الاساسية هي هوس الناس في مصر بكليات القمه ودخول الجامعه....والشهادات عموما وياتي التعبير الشهير" بلد شهادات صحيح " عشان كدة الخريجين اصبحوا ( اكتر م الهم ع القلب )

بقي لو محدش دخل جامعه يتبص له علي انه مالوش لازمه

وبيفكرني دة بحصة الماني في الثانوية العامه لما المدرسة بتاعتي كانت بتشرحلنا "حضارة" او نظام حياة وتعليم الالمان

وفعلا هوة نظام رائع جدا جدا ومنطقي ويتناسب مع كل عقليات الدارسين

النظام باختصار هو ان كل الطفال يلتحقوا بمدرسة ابتدائي لمدة حوالي 5-6 سنين مش فاكرة بالظبط

بعد المدرسة الابتدائي للطالب انه يختار واحدة من 3 مدارس : ثانوي عام ( للالتحاق بالجامعه) او ثانوي تجاري او ثانوي صنايع

وتلاحظ ان خريج المدرسة الثانوي التجاري او الصنايع بيكمل دراستة بعد كدة في المجال اللي اتخصص فيه وبيبقي ان جاز التعبير "شرب " المهنه من صغرة

وتلاحظ بردو انه لا يقل اي شئ عن خريج الجامعه العادية ...

وتلاقيه راجل سباك مثلا ويجيلك بعربية الشغل لابس اوفراول وجواتنتي وقمه في الاحترام

عشان كدة المانيا دولة صناعية ممتازة

عشان بتعترف بذوي الصناعات الصغيرة والعمال وغير خريجي الجامعات

رابط هذا التعليق
شارك

يعني كده ياعيني الفقير الغلبان مش كفايه ان ربنا كتب عليه الفقر !!! لأ

لازم نكتب عليه احنا كمان الجهل وياريت المرض لو ممكن!

ونحرمه من الفرصه الوحيده وهي الحصول على شهاده عليا عشان يقدر يشتغل ويبقى بني آدم ويبقى عنده فرصه لتغيير وضعه !!!!

يا جماعه

70 % من الشعب المصري فقير و50 % تحت خط الفقر

ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

يعني كده ياعيني الفقير الغلبان مش كفايه ان ربنا كتب عليه الفقر !!! لأ

لازم نكتب عليه احنا كمان الجهل وياريت المرض لو ممكن!

ونحرمه من الفرصه الوحيده وهي الحصول على شهاده عليا عشان يقدر يشتغل ويبقى بني آدم ويبقى عنده فرصه لتغيير وضعه !!!!

يا جماعه

70 % من الشعب المصري فقير و50 % تحت خط الفقر

ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء

يا سيد mzohairy احنا بنتكلم عن الغاء مجانية التعليم الجامعى فقط وليس التعليم الابتدائى اوالاعدادى اوالثانوى واعتقد ان الفقير الغلبان بعد هذه المرحلة قد تعدى مرحلة الجهل !!!

اما بالنسبة عشان ياخد شهادة عشان يقدر يشتغل فاعتقد ان الجامعات اساسا لم تنشأ كمكاتب توظيف الفقراء الغلبانين او حتى الاغنياء المبسوطين وانما نشأت لاغراض المعرفة والبحث العلمى و التى بدورها مرتبطة ارتباطا وثيقا بسوق الصناعة والتكنولوجيا والاقتصاد اما فى مصر فالجميع يدخلون الجامعة كنوع من الفشخرة الاجتماعية والتباهى الفارغ امام الناس واختراع خرافة مايسمى ب"كليات القمة "و"كليات القاع" فالجميع يزحف على بطنه لكى يكون من ابناء"القمة" المتفوقين ويتجنب ان يكون من ابناء"القاع " الوحشين البايظين ولايجد الشعب المصرى حرجا فى ان ينفق اكثر من 17 مليار جنيه سنويا على الدروس الخصوصية تعشما فى دخول "كليات السماء" ثم نأتى بعد ذلك ونتحسر ونولول ونتسائل لماذا نحن عاطلين ولماذا نحن فقراء !! واعتقد ان هذا هو السبب الرئيسى للمشكلة فلن تجد فى اى دولة متقدمة خريج جامعى يشكو من "البطالة" ويبحث عن "فرصة عمل" لانه تعلم ما يكفيه لتحويل خبراته المعرفية الى سلعة اقتصادية .. ربما سيعانى قليلا من عرض افكاره على الشركات الاستثمارية ولكن مشكلته خرجت من حيز البطالة الابدية اما فى مصر فالخريج لا يفقه اى شئ عن اى شئ ولا يعرف ماذا يحب وماذا يكره واى المجالات يجيدها واى المجالات لايتقنها فقط يحمل ورقة بائسة مختوم عليها بختم احدى الجامعات "العريقة" ويريد بهذه الورقة ان يعمل طيارا او خبير برمجيات او مصمم جرافيك ويستنكر قائلا " دا انا قاعد عاطل مع ان معايا شهادة" هل اصدمك واقول لك" انتا قاعد عاطل عشان معاك شهادة" ؟؟!

لهذا فانا اطالب بالغاء مجانية التعليم الجامعى واكرر الجامعى حتى تعود الجامعة كقلعة للعلم وتنوير المجتمع وايضا حتى تتوقف حنفية الجامعة عن ضخ المزيد من العاطلين الذين هم فى طريقهم الى الفقر والذين يقدر عددهم ب850 الف عاطل سنويا

YOU CAN IF YOU THINK YOU CAN

رابط هذا التعليق
شارك

المشكلة ان سوق العمل لا يقبل في اغلب الأحوال الا حملة الشهادة العليا

وبالتالي حنرجع تاني لنفس المشكلة

ان اللي معاهوش شهادة عليا المجتمع المدني والوظيفي بيعتبره جاهل وبالتالي غير مؤهل للحصول على أي وظيفة

انا طبعا عارف ان كتير من الخريجين لا يمكن اعتبارهم مؤهلين علميا وثقافيا

خلينا نجتهد عشان نلاقي حلول تانيه أكثر رحمه من الغاء المجانيه

لكن مفيش داعي نقضي على فرص ناس كتير في العيش بمستوى انساني معقول في ظل اعتبارات وقيود خاصة بسوق العمل المصري!

شكرا

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

سوق العمل .. هاهاهاهاهاها..

قال العزيز محمد زهيري :

المشكلة ان سوق العمل لا يقبل في اغلب الأحوال الا حملة الشهادة العليا

وبالتالي حنرجع تاني لنفس المشكلة

ان اللي معاهوش شهادة عليا المجتمع المدني والوظيفي بيعتبره جاهل وبالتالي غير مؤهل للحصول على أي وظيفة

انا طبعا عارف ان كتير من الخريجين لا يمكن اعتبارهم مؤهلين علميا وثقافيا

خلينا نجتهد عشان نلاقي حلول تانيه أكثر رحمه من الغاء المجانيه

لكن مفيش داعي نقضي على فرص ناس كتير في العيش بمستوى انساني معقول في ظل اعتبارات وقيود خاصة بسوق العمل المصري!

شكرا

سوق العمل لا يقبل حملة الشهادات العليا ولا غير العليا ولا يعتبرهم آدميين ، المسألة سلطة من بداية مراحل التعليم وحتى بعدها بكثير ..

وقد ضربت مثلاً في مواضيع أخرى بنفس الباب عن مساواتنا - أهل التعليم العام -والأستيكة في العلوم التجارية والمحاسبية بأهل التعليم التجاري أصحاب الخلفية بالعلوم التجارية بحكم أننا لم نحرز مجموعاً يؤهلنا لكليات "الكمة" ، ثم يتساوى الكل ببعضه عندما يخرج الجميع إلى الشوارع ، ويكتشف من أضاع في الأوهام أربع سنوات من عمره أنه قد سلك طريقاً سريعاً إلى الشارع!..

أصحاب الاختصاصات القادمون من التعليم العالي لا يجدون اختصاصاتهم بعد سنوات الدراسة وعنائها ، فيعملون في مهن متواضعة لا يحترمها المجتمع الذي يحثك على "الشغل في أي شغلانة" ثم يحتقرك إذا سمعت كلامه..(افرض ان احنا الشيطان ،حتسمع كلام الشيطان؟ :lol: :lol: ) ، وبالتالي تهدر آدميتهم تماماً في سوء العمل الذي لا يحكمه تكافؤ ولا منطق ولا بتنجان..

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

أما عن تصويتي بلا ، فسببه ، رغم تأميني على كل المداخلات الممتازة التي كتبت في هذا الموضوع ، لغياب ثقافة الجودة في الخدمة التعليمية حتى وإن قدمت من القطاع الخاص ، ولغياب مبدأ price for quality تناسب السعر مع الجودة في مصر بكل أسف، والقطاع الخاص الطفل الذي لم ينضج بما فيه الكفاية للوعي بتلك المسائل..

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

موافقك ياشريف

بس شيئ احسن من لا شيئ

وما لا يدرك كله لا يترك كله

وأكيد احتقار سوق العمل لأصحاب الشهادات أقل من احتقاره لغير اصحابها

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

الاخوه الاعزاء

انا سعيد جدا بالمشاركه التى اتسع نطاقها مؤخرا

و اسف على عدم المشاركه لظروف العمل

اولا - الاخت فيروز اثارت نقطه هامه جدا الا و هى اهميه التعليم الصناعى و التجارى

مع كامل احترامى لطلبه التعليم الفنى اعتقد ان اكثر من 90 % من هؤلاء الطلبه لا يتعلمون شيئا على الاطلاق

خذ مثلا طلبه الثانوى الصناعى قسم السيارات اقسم لى بعض منهم انه لا يعرف كيف يفك مسارا فى سياره

الا تعتقدون معى ان الانفاق على هذا القطاع قد يوفر لنا فنيين مهره فى مختلف القطاعات بدلا من حمله اى مؤهل و السلام ؟

--

صديقى العزيز mzohairy

سوق العمل غالبا لا تعترف الا بالخبره العمليه و المهارات

فشركات الكومبيوتر مثلا لا يعنيها ان يكون العامل لديها حامل ماجستير قدر ما يعنيها ان يكون هذا العامل ملما بمختلف علوم الكومبيوتر

المسأله ليست فقرا و غنى و لكن كما قيل من احد الاصدقاء المشاركين ان المساله برمتها اصبحت وجاهه اجتماعيه فحامل الدبوم مثلا غالبا ما لا يمكنه الزواج من حامله المؤهل العالى

و هذا فى رايى مشكله فكر خاطىء فى المجتمع

و على فكره هذا الفكر يؤيد وجهه نظرى

فالشهاده الجامعيه اصبح الحصول عليها من السهوله بمكان حتى ان عدم الحصول عليها اصبح عيبا يصم الذى لم يحصل عليها رغم ان هناك الكثيرين الذين لا يحتاجون الى التعليم الجامعى فى مجالات عملهم الا انهم مضطرون للحصول عليها استكمالا للشكل الاجتماعى

اضف الى ذلك ان التعليم الجامعى يوفر على الشاب سنه من التجنيد - و هذا فى رايى ظلم بين - فالتجنيد ضريبه الدم و لا يجوز تحميل غير الحامبين للمؤهل العالى وقتا ازيد لمجرد انهم لم يوفقوا فى التعليم

ليس شرطا للموت ان يكفن الميت

ولا ان ينشر له نعيا

او ان يضعوا شاهدا على قبره

انت تموت عندما تصمت بينما كان ينبغى عليك ان تتكلم

"shinercorner"

رابط هذا التعليق
شارك

كنت قد كتبت عن موضوع الدعم من قبل في المحاورات ، اسمحولى انقل بعض ما كتبت في هذا الموضوع :

التعليم الجامعي في مصر- علي سبيل المثال - مدعوم من الدولة و لكن :

1- الخدمة التعليمية للطالب (علي اد فلوسكوم و مش اكل و بحلقة !!!)

2- 30% من الطلبة لديهم سيارات خاصة اي ليسوا بحاجة لاي دعم

3- التعليم علي مزاج الدولة و بالتالي لا يوجد مجال لدراسة ما تحب او الابداع فيه

4- نسبة الرسوب عالية جدا و بالتالي الدعم يصل الي من لا يستحق

5- لا يوجد دولة في العالم كل المتعلمين فيها ذوي شهادات عليا و بالتالي ارتفع اجر العامل الجاهل و انخفض اجر المهندس و المحاسب و الطبيب ... الخ

6- علي الصعيد الاخلاقي قويت شوكة الجهلة علي حساب ذوي الشهادات بسبب اجرهم و طبعا قاموا بالدعاية عن قيمة المادة مقابل الثقافة و اصبح هذا هو المنطق العام للمجتمع

7- ساهمت الجامعات في خلق نوع جديد من الطبقية : خريج الجامعة اصبح الباشا و خريج ما دون ذلك اصبح صعلوك .. لا يستطيع ان يتزوج او يشترك في نادى او .. الخ

8- هل التعليم الجامعي مدعوم فعلا ؟؟؟؟

اريدك ان تحسب معي دخل كلية التجارة / جامعة القاهرة في العام :

4 سنوات دراسية x 6 مجموعات(انتظام) x 54 جم x 2000 طالب = 2592000 جم !!!

+ 4 سنوات دراسية x 6 مجموعات(انتساب) x 354 جم x 2000 طالب = 16992000 جم !!!

المجموع = 19584000 جم !!!

هذا هو الدعم الجامعى على الطريقة المصرية ... و ان لم تستحِ فأفعل ما شئت !

الماتش متباع

رابط هذا التعليق
شارك

السادة الأفاضل المطالبين بجعل التعليم الجامعي بمصروفات، مستشهدين بجامعات عريقة مثل هارفارد وغيرها (أوكسفورد...إلخ)

أولا التعليم الجامعي الحكومي المصري بمصروفات فعلا ، غير مصاريف الكتب والدروس...إلخ

ثانيا علينا توفير جمعيات أهلية ومنظمات مجتمع مدني، بنفس الشكل الموجود في الدول التي فيها جامعات هارفارد وأكسفورد، بحيث يتم عن طريق هذه الجمعيات إعطاء منح دراسية للطلبة غير القادرين، والكل يعلم أن في الغرب منظمات خيرية يتقدم لها الطالب بأوراقه وفق شروط معينة فيتم تسجيله في أعرق جامعة على حساب تلك الـfoundations المؤسسات الخيرية، وهي جميعا مدعومة من المجتمع ورجال الأعمال (التجار)، بل بعضها يتقدم لها طلبة عرب وأفارقة، لذلك أوجدوا هذه المؤسسات (يوجد في الوطن العربي مثلها لكن قليلة جدا، مثل مؤسسة الحريري) ثم أنا أول من يؤيدكم في رفع سعر المصروفات للرقي بالمستوى التعليمي، ولكن طبعا بعد إزالة صف الدكاترة الفاسدين حتى لا تذهب الأموال في الجيوب.

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

السلام عليكم ورحمةالله وبركاته

أعتقد ان هذا الموضوع فى غاية الأهمبة إذا كنا فعلا بنحلم بيوم التغيير فمن وجهة نظرى أن اساس النهضة هو الجامعات ومراكز البحوث

كلنا نعلم أن ألآركان الرئيسية لهذا 1- المكان اى الجامعة او مركز البحث

2- ألأستاذ او الباحث

3- الطالب او المتلقى

ومن خلال تجربتى الشخصية فى البحث العلمى والجامعة أبدا مداخلتى بأحد أركان التعليم والبحث الا وهو الأستاذ او الباحث فمن البديهى أن " فاقد الشئ لا يعطيه"

فنظام التفريخ المتبع اصلا لتعيين النواة الأولى للأستاذ فاشل أى ان المعيد يصبح مدرس مساعد.. فمدرس - بفرض تفوقه العلمى كطالب - فمن المعروف أن ليس كل طالب ناجح فى التحصيل هو بالقطع باحث جيد هذا إن لم يكن إبن أستاذ ياخذها بالوراثة

و فى ظل مناهج التعليم البائسة و التى كلها عبارة عن حصص إملاء لاأكثر ولا أقل ومع نقص ألمعامل والمواد الأولية الضرورية فى المختبرات ونقص المراجع يخرج طالب الدراسات العليا كما هو فى الدراسات السفلى فاقد الهوية العلمية يحفظ أكثر مايطبق علاقته بالمعمل علاقة عابرة

النتيجة أن نسبة كبيرة من هؤلاء أصبحوا أساتذة أنصاف متعلمين وطبعا لابد من نقل خبراتهم السيئة من أساتذتهم يدءأ من شيل الشنطة للأستاذ حتى تصحيح الأوراق بدلا عنه

وحتى من رحمه الله وخرج ليحصل على الدكتوراة فيخرج وهو على مشارف الثلاثين حيث بداية النهاية لقدرة الإستيعاب ولاعجب إن وجد رئيس المعهد او أستاذه ألاجنبى فى سنه او أكبر قليلا

وبما ان خروج هذا الطالب هى فرصته الآولى وبمكن الأخيرة للخارج فهمه الآول ليس هو التحصيل بل محاولة جمع اكبر مبلغ ممكن يساعده على إستكمال أدوات الوجاهة الإجتماعية من سيارة وخلافه .....

أما لو كان طالب فى نظام الإشراف المشترك أى أن يقضى سنتين فى الخارج بغرض جمع المادة العلمية - ولا اعلم إذا ماكان هذا النظام مازال ساريا- فهى الخيبة الكبرى فاربعة شهور للغة و مثلها للتعرف على النظام الجديد و مثلها لإجراءات إحضار الزوجة .....

ولو تبقى شئ فلشراء الهدايا او ماينقص فى بيت الزوجية

سيتسأل أحد و يقول وأين لجان الترقيات للأساتذه فعنها حدث ولا حرج ....

فمن النادر أن تجد بحث مصرى يخرج من مصر فى أحد الدوريات العلمية المحترمة وإن حدث يعتبر فى حد ذاته حدث علمى ...!

فهناك معايير أخرىللترقية تبدأ بالعلاقات العامة والنفع المادى و المصالح وأشياء أخرى ليس لها أدنى علاقة بالبحث العلمى و لاداعى الخوض لها فى هذا المنتدى

الحل:

لن أنقل لكم تجارب أوروبا ولا أمريكا و لكن بلد عربى صغير سكانه 9 ملايين ويشكل لنا عقدة فى كرة القدم ألا وهو تونس

يتم أرسال سنويا أوائل الثانوية العامة والمتفوقين فى عمر مابين 16-18 عاما معظمهم الى أوروبا وطبعا معظمهم لكليات الهندسة والطب والعلوم وفى هذا السن يبلون بلاء حسن والكثير منهم بواصلون دراستهم للدكتوراه ومن لايرغب حسب الإتفاقية يعمل على الأقل سنة ثم يعود لوطنه بعد ماتعلم وتدرب لينقل لمن بالداخل خبرته هذا مثال صغير جدأ ولكن أجده من وجهة نظرى فعال جدأ

وللحديث بقية إنشاء الله تعالى

كنت دائماً ما أقول ياأهل مدينتنا : أنفجروا أوموتوا

أما وقد إنفجرتم و ثورتم : فأنتم أجمل وأنبل وأشجع شباب أنجبته هذه الأمة!!! م الغزالى

رابط هذا التعليق
شارك

العزيز كوينج

اشكرك على بعث الحياه مره اخرى فى هذا الموضوع الذى ارى اهميته البالغه لانه لو قدر لهذا البلد ان ينهض من سباته وان يختل مكانه اللائقق بتاريخه و حضارته بين الامم فلن يكون هذا الا بالعلم

تجربه تونس - التى اشرت اليها - غايه فى العبقريه ولا اعلم لماذا لم يفكر فيه مسئولونا وهى اول مره اسمع عنها

فايفاد الطلبه فى هذا السن يجعلهم اكثر استعدادا لتلقى العلم فضلا عن ان الثانويه العامه مقياس اكثر عدلا و موضوعيه للتفوق من مقياس الامتحانات الجامعيه ولا سيما ان التفوق فى الجامعه امر صعب للغايه فيما لو لم تكن من ابناء هيئه التدريس

اما ما تفعله الدوله حاليا من ارسال بعض المعيدين و الدكاتره الى الخارج فقد ثبت عدم جدواه لان النابغ منهم تخطفه الجامعات الاوروبيه و الذى يعود منهم يقابله الاساتذه المحليون بحرب شعواء احساسا بتفوقه عليهم

ليس شرطا للموت ان يكفن الميت

ولا ان ينشر له نعيا

او ان يضعوا شاهدا على قبره

انت تموت عندما تصمت بينما كان ينبغى عليك ان تتكلم

"shinercorner"

رابط هذا التعليق
شارك

اما ما تفعله الدوله حاليا من ارسال بعض المعيدين و الدكاتره الى الخارج فقد ثبت عدم جدواه لان النابغ منهم تخطفه الجامعات الاوروبيه و الذى يعود منهم يقابله الاساتذه المحليون بحرب شعواء احساسا بتفوقه عليهم

:blink: :sad: :wub: B) :unsure: :angry: :angry:

<span style='font-family: Arial'><span style='font-size:14pt;line-height:100%'><span style='color: blue'><strong class='bbc'><br />زوجتي الحبيبه ، امي الغاليه ، حماتي الطيبه<br /><br />برجاء تجهيز مايلي يوم وصولي لأرض المحروسه :<br /><br />باميه باللحم الضاني ، محشي ورق عنب ، كباب حله ، قلقاس باللحمه ،نص دستة زغاليل محشيه ، بطه راقده على صينية بطاطس ، وزه متشوحه كفتح شهيه ، صينيه رقاق ، موزه مشويه على الفحم ، سلطة طحينه بالليمون ، مية "دقه" ، ملوخيه بالارانب ، شربة فرخه بلدي بالحبهان والمستكه، برميل تمرهندي............... وكفايه كده عشان انام خفيف.<br /><br />سقراط المصري<br /></strong></span></span></span>

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...