اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

حول الأديب نجيب محفوظ و روايته أولاد حارتنا


ناصر الملك و الملكية

Recommended Posts

سيبكوا إنتوا .. أنا مبسوط لرؤية أختنا العزيزة نشوى ( أم جنه ..... هي عامله إيه دلوقت ؟ لو سمحتي كلميها عن عمر إبني شويه على أساس نيجي نشرب معاكو القهوة قُريب :P )

يالله أرجعوا للموضوع الأساسي عشان نشنق نجيب محفوظ قريب أبو 95 سنة .

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

قمت بتغيير عنوان الموضوع عشان خاطر الأستاذ عادل أبو زيد و أستاذنا الأفوكاتو

حد عنده إعتراض علي أي حاجا تاني mfb:

بدون توقيع مؤقتاً

رابط هذا التعليق
شارك

سيبكوا إنتوا .. أنا مبسوط لرؤية أختنا العزيزة نشوى ( أم جنه ..... هي عامله إيه دلوقت ؟ لو سمحتي كلميها عن عمر إبني شويه على أساس نيجي نشرب معاكو القهوة قُريب  B) )

يالله أرجعوا للموضوع الأساسي عشان نشنق نجيب محفوظ قريب أبو 95 سنة .

العزيز أبو عمر

شكرا جزيلا لتحيتك ... أزيك أنت وعمر ومامته الجميلة وأخواته ... يارب تكونوا جميعا بخير ... بالنسبة لجنة ... ماعنديش طبعا أى مانع تشربوا قهوة وشاى وبسكويت كمان وفى أخر القعدة . تقدر تخدها فى أيد عمر ... الخلفة واللى بيخلفوها -_-

:)

تفزع ياقلبى ... تكبر بي هالغربة

ماتعرفنى بلادى ..

خدنى ... خدنى على بلادى

..................................................

فَصَبرٌ جَمِيلٌ

رابط هذا التعليق
شارك

هل يمكن قبل اصدار الحكم ان نستمع لوجهة نظر اخرى بالموضوع؟

بالعدد الاخير من مجلّة وجهات نظر رأى "أحمد كمال أبو المجد" فى الروايه .. وكان قد كتبه بعد الاعتداء على نجيب محفوظ فى محاولة قتله الشهيره .. وكان يقول ان ما فهمه من الروايه هو أنّها تذهب الى عدم امكانية الاستغناء عن الدين مقابل العلم .. و فى الروايه كان الجبلاوى يرمز للدين بينما كان عرفه يرمز للعلم .. وهو معنى مخالف تماما لما يمكن ان يعتبر قرينه ضد محفوظ بل اعتقد انه يتسق مع نظره دينيه خاصه يمكن ان نلمسها فى بعض رواياته مثل "الطريق" .. و أعتقد ان الشك يمكن ان يفسّر قانونا لصالح المتّهم .. المؤلم ان هذه الرؤيه لم تلق من الحماس لنشرها و النقاش حولها ما لقيه الحديث حول الروايه نفسها ..

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 6 سنة...

إطمئنوا .. إطمئنوا ... مولانا فضيلة الشيخ حازم صلاح ابو اسماعيل مرشح الرئاسة .. مع تقييد حرية الفكر والإبداع، وواضح انه هاينصب نفسه، أو هيئة من إختياره (اولاده) لإجازة الأعمال الفنية والفكرية!!!

http://www.youtube.com/watch?v=wnYgotOJRnU

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

الرواية مش مجرمة ولا حاجة … بس احنا اللي حاسة التذوق الأدبي عندنا ضعيفة … بالظبط زي ما نشوف لوحة بتتباع بعشرة مليون دولار واحنا شايفينها مجرد فازة وشوية ورد ماتستاهيلش عشرة جنيه

وماعتقدش إن هذا الأدب ينفق عليه كل هذه الأموال والمعارض وينشر في الجرائد وملايين الكتب وتخصص له الجوائز التي تصل لملايين الدولارات لناس بتشتم في الأديان والمقدسات أو تروج للرزيلة والاتحلال

الشيء الأخر … إحنا مش شايفين نفسنا صح … إحنا متصورين إننا حالة خاصة دونا عن بقية خلق الله … بل كذلك نحن متصورين إننا اللي صح وبقية الخلق غلط وفي ضلال … في حين إن هذا غير صحيح … فإذا كان الله قد خلق الإنسان لعمارة الأرض … فنحن أقل الناس تعميرا للأرض …. بل أننا عايشين عالة على غيرنا من البشر في كل شيء … في العلم والطب والهندسة إلى أخره

حتى في الأخلاق … فنحن أقل أخلاقا وضميرا … إذا كانت الأخلاق هي الصدق وعدم النفاق والتسامح إلى أخره … أي الأخلاق المرتبطة بالأخر المرتبطة بالمجتمع

أما بالنسبة للرواية … فمن إسمها ( أولاد حارتنا ) فهي تخصنا نحن … أي هذه المنطقة التي نعيش فيها … أي نحن العرب … المنطقة التي نزلت فيها كل الرسالات السماوية دون غيرها

والرواية في مجملها تتابع سعينا لتحقيق ( الخبز والحرية والعدالة الإجتماعية ) من خلال الأديان … وكلما تحققت في مرحلة عادت وانتكست … ثم تأتي المرحلة الثانية وتتحسن الأمور ثم تنتكس …... إلى أن يظهر عرفه رمزا للعلم الذي يبدولأول وهلة أنه قد حل المشكلة بشكل نهائي … فيذهب ليقتل الجبلاوي رمز الدين …. ولكنه يكتشف أن العلم قد وقع في يد القوي أو الحاكم وأصبح أداة للقهر …. ثم يفرح عندما يعرف أن الجبلاوي لم يمت …. أي أن العلم لايكفي وحده ولا غنى عن الدين بجواره

فالموضوع متعلق بالحكم وأدواته من فتوات ومغنيين المقاهي وغيره من التفاصيل وكذلك سعي الإنسان لتحقيق الحرية والعدل ودور العلم والدين في ذلك

وهنا لم يسعى نجيب محفوظ إلى تجسيد الله والأنبياء … ولكنه أراد تجسيد الأفكار … ولم تكن هذه الشخصيات في الرواية إلا رموزا لما أراد أن يقوله … ولم يكن يستطيع ذلك إلا باستخدام القصة الحقيقية طبعا بتصرف

ولذلك فكل مجالات الإبداع تحتاج للحرية المطلقة وإلا اختنقت … فالمقيِِم ( بكسر الياء ) دائما سيكون أقل من المقيم ( بفتح الياء ) وكل مجال له منطقه

وإذا تولى أصحاب المفهوم الضيق للدين والحياة رقابة كل شيء معناها أن تطفأ كل الأنوار ونعود للقرون الوسطى

<span style='color: #800080'><span style='font-size: 36px;'><span style='font-family: Arial'>

عقول لا ذقون
</span></span></span>
رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...