MZohairy بتاريخ: 29 يناير 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 يناير 2006 كنت اتصفح مواقع الفتوى هنا في السعودية في البحث عن أمر ما المهم عثرت على هذا الموقع وفوجئت بأن نسبة الاقبال عليه شديده سأنقل لكم الآن بعض الاسئلة والفتاوى المردود بها عليهم عام 2006 ولن اعلق عشان انا حاجج ومبغلطش :lol: :lol: 1 هل يجوز للمرأة المسلمة أن تنتعل " الكعب العالي " ؟ بتاريخ 11/11/05 07:32 AM السؤالإذا ما لبست المرأة كعباً عالياً في الحذاء ، يجوز لها ذلك ؟ وما الحكم ؟ الجوابلا يجوز التشبه بالكافرات أو الفاسقات ، وأصل هذا من اليهوديات ، كُنَّ قديماً قبل الإسلام إذا أرادت الواحدة منهن أن تحضر المجتمع الذي يكون فيه عشيقها ، فلكي يراها كانت تلبس نوع من القبقاب العالي ، فتصبح طويلة فتُرى ، ثم مع الزمن تحَوَّل هذا إلى النعل بالكعب العالي ، أما هذا النعل الذي يجعل المرأة – يعني – تتغير مشيتها تميل يميناً ويساراً ، ومن أجل ذلك اخترع الفساق الكفار هذا النوع من النعال ، فلا ينبغي للمرأة المسلمة الملتزمة أن تلبس نعلاً بكعب عالي ، لاسيما في كثير من الأحيان بيكون سبب في إيذاءها ووقوعها على أم رأسها إذا ما تعثرت في الطريق لأدنى سبب . المفتي : الشيخ محمد ناصر الدين الألباني فتاوى سحاب الإسلامية © 2002 - 2006 2 لا يجوز للمرأة أن تُسمع صوتها للرجال بالتلاوة بتاريخ 24/10/05 03:09 PM السؤالما حكم اسماع المرأة التلاوة بصوتها للرجال ؟ الجوابإن الحمد لله نحمده سبحانه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله. (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ) (آل عمران /102) (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً). (النساء/1) (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً)(الأحزاب/70-71) السؤال السابق أن المقرئ إذا كان يُعَلّم النساء بواسطة الهاتف، ثم هن يقرأن ويُسْمعن صوتهن للمقرئ، فالحكم كما لو سمع صوتهن من وراء الستار ولا يرى أجسامهن. فالفتنة حاصلة على الوجهين: سمع صوتهن بواسطة الأثير والهواء دون وسيلة الأسلاك هذه، أو بواسطة الأسلاك، الصوت هو صوت المرأة عينه. وصوت المرأة ليس بعورة، خلاف ما هو المشهور عند الناس، ولكن يُشترط في ذلك أن يكون صوتها ذلك الصوت الطبيعي. أما وهي تقرأ بالغنة والإقلاب والإظهار وو إلى آخره، والمد الطبيعي، والمتصل والمنفصل، وهذا هو التجويد، ويأتي قوله عليه السلام: (من لم يتغن بالقرآن فليس منا)( ). إذاً هي ينبغي أن تتغن بالقرآن؟ فلا ينبغي أن يكون هذا أمام الرجال إطلاقاً، سواء كان بواسطة الإذاعة أو بواسطة التليفون. المفتي : الشيخ محمد ناصر الدين الألباني 3 هل يكشف الوجه عند السفر للدراسة في الخارج بتاريخ 20/10/05 06:05 PM السؤالأنا طبيب حصلت علي بعثة إلى خارج المملكة لإكمال دراستي ، ولكن زوجتي عارضتني بسبب أنها بلاد كفر وكيف تحافظ على الحجاب ، وهل كشف الوجه محرم خاصة وأنه أساسي للدخول إلى أي بلد ؟ الجوابالواجب التستر والحجاب على المؤمنة؛ لأن ظهور وجهها أو شيء من بدنها فتنة ، قال تعالى في كتابه العظيم : وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ فبين سبحانه أن الحجاب أطهر للقلوب ، وعدم الحجاب خطر على قلوب الجميع ، ويقول الله جل وعلا : يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ الآية والجلباب ما تضعه المرأة على رأسها وبدنها حتى تستر به وجهها وبدنها زيادة على الملابس العادية ، قال سبحانه : وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ الآية ، فالواجب ستر الوجه وغيره من المرأة عن الأجنبي ، وهو من ليس محرما لها ، لعموم الآيات المذكورات؛ ولأنه فتنة ومن أوضح الزينة فيها ، لكن لا مانع من اتخاذ النقاب وهو الذي فيه نقب للعين أو للعينين فقط ، فإذا كانت تتستر وتحتجب عن المؤمن فعن الكافر من باب أولى ، ولو استنكروا ذلك فهم قد يستنكرونه ثم يعرفونه بعدما يبين لهم أن هذا هو الشرع في الإسلام . المفتي : الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز فتاوى سحاب الإسلامية © 2002 - 2006 4 لا يجوز للمرأة أن تُسمع صوتها للرجال بالتلاوة بتاريخ 24/10/05 03:09 PM السؤالما حكم اسماع المرأة التلاوة بصوتها للرجال ؟ الجوابإن الحمد لله نحمده سبحانه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله. (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ) (آل عمران /102) (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً). (النساء/1) (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً)(الأحزاب/70-71) السؤال السابق أن المقرئ إذا كان يُعَلّم النساء بواسطة الهاتف، ثم هن يقرأن ويُسْمعن صوتهن للمقرئ، فالحكم كما لو سمع صوتهن من وراء الستار ولا يرى أجسامهن. فالفتنة حاصلة على الوجهين: سمع صوتهن بواسطة الأثير والهواء دون وسيلة الأسلاك هذه، أو بواسطة الأسلاك، الصوت هو صوت المرأة عينه. وصوت المرأة ليس بعورة، خلاف ما هو المشهور عند الناس، ولكن يُشترط في ذلك أن يكون صوتها ذلك الصوت الطبيعي. أما وهي تقرأ بالغنة والإقلاب والإظهار وو إلى آخره، والمد الطبيعي، والمتصل والمنفصل، وهذا هو التجويد، ويأتي قوله عليه السلام: (من لم يتغن بالقرآن فليس منا)( ). إذاً هي ينبغي أن تتغن بالقرآن؟ فلا ينبغي أن يكون هذا أمام الرجال إطلاقاً، سواء كان بواسطة الإذاعة أو بواسطة التليفون. المفتي : الشيخ محمد ناصر الدين الألباني فتاوى سحاب الإسلامية © 2002 - 2006 5 تدريس الرجل الأعمى للبنات بتاريخ 08/10/05 11:04 PM السؤالهل تدريس الرجل الأعمى للبنات جائز أم لا؟ وهل يستقيم دليل من استدل بحديث: (أفعمياوان أنتما؟!) [رواه أبو داود في سننه (4/62، 63)، ورواه الترمذي في سننه (8/19)] على عدم الجواز؟ أفتوني جزاكم الله خيرًا. الجوابالأولى والأحوط أن يقوم بتدريس النساء نساء؛ لأن هذا أبعد عن الفتنة، ويجوز عند الحاجة أن يدرسهن رجل أعمى، أو رجل مبصر من وراء حائل، أو عن طريق الشاشة المغلقة. أما حديث: (أعمياوان أنتما...) [رواه أبو داود في سننه (4/62، 63)، ورواه الترمذي في سننه (8/19)]؛ فلا يدل على عدم جواز تدريس الرجال للنساء مع التحفظ التام؛ لأنه في قضية حكم نظر المرأة إلى الرجل الأعمى، وحول الحديث كلام لأهل العلم من حيث السند ومن حيث الدلالة، يراجع في نيل الأوطار للشوكاني أو غيره من شروح الحديث. والله أعلم. المفتي : الشيخ صالح بن فوزان الفوزان فتاوى سحاب الإسلامية © 2002 - 2006 6 خروج المرأة مع زوجها للسوق وهي ترتدي حجابها كاملا بتاريخ 08/10/05 10:50 PM السؤالأخرج أنا وزوجتي للسوق لشراء حاجات خاصة بها أو بالمنزل، وتخرج معي وهي ترتدي الحجاب كاملاً والحمد لله، ولا تخاطب أحدًا من البائعين؛ فهل في خروجها هذا إثم أم لا؟ أفيدوني أفادكم الله. الجوابخروج المرأة لشراء الحاجات من السوق إذا لم يكن هناك من يقوم بشرائها لا بأس به مع التستر الكامل والبعد عن مخالطة الرجال والكلام معهم كلامًا لا حاجة إليه، وإذا كان معها رجل من محارمها؛ فهذا أتم وأحسن، أما إن كان هناك من يقوم بشراء الحاجات؛ فلا داعي لخروجها؛ لما في الخروج من الفتنة والمخاطر، خصوصًا في هذا الزمان الذي كثرت فيه الفتن وقل الحياء؛ إلا من رحمه الله، وبقاء النساء في البيوت مهما أمكن هو الواجب؛ لقوله تعالى: {وَقَرْنَ في بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى} [سورة الأحزاب: آية 33]. المفتي : الشيخ صالح بن فوزان الفوزان فتاوى سحاب الإسلامية © 2002 - 2006 7 حكم استعمال الباروكة. بتاريخ 21/09/05 10:57 AM السؤالمن بين الأدوات التي تستخدمها المرأة لغرض التجميل ما يسمي ( بالباروكة ) وهى الشعر المستعار الذي يوضع علي الرأس ، فهل يجوز للمرأة أن تستخدمها ؟ الجوابالباروكة محرمة وهي داخلة في الوصل وإن لم يكن وصلا ، فهي تظهر رأس المرأة علي وجه أطول من حقيقته فتشبه الوصل ، فلقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم الواصلة والمستوصلة (1). لكن إن لم يكن علي راس المرأة شعر أصلا كأن تكون قرعاء فلا حرج من استعمال الباروكة ليست العيب ، لأن إزالة العيوب جائزة، ولهذا أذن النبي صلى الله عليه وسلم لمن قطعت أنفه في إحدى الغزوات أن يتخذ أنفا من ذهب ، ومثل أن يكون في أنفه اعوجاج فيعدله ، أو إزالة بقعة سوداء مثلا ، فهذا لا بأس به . أما إن كان لغير إزالة عيب كالوشم والنمص مثلا فهذا هو الممنوع ، واستعمال الباروكة حتى لو كان بإذن الزوج ورضاه حرام ، لأنه إذن ولا رضا فيما حرمه الله . -------------------------------------------------------------------------------- (1) رواه البخاري ، كتاب اللباس ، باب المستوشمة رقم (5947) ، ومسلم ، كتاب اللباس ، باب تحريم فعل الواصلة رقم (2124) المفتي : الشيخ محمد بن صالح العثيمين فتاوى سحاب الإسلامية © 2002 - 2006 8 وختامه مسك تأخير زواج البنات لحين إتمام دراستهن بتاريخ 21/09/05 10:46 AM السؤالسائلة تقول: أن لها بنات في سن الزواج وقد تقدم إليهن الخطاب ولكنها ترفضهم بحجة أن بناتها سوف يكملن تعليمهن إيمانًا منها بضرورة التعليم للفتاة وبعد انتهائهن من التعليم سوف تزوجهن فما حكم عملها هذا؟ وهل هي مصيبة أم مخطئة؟ الجوابلجواب : هي مخطئة في هذا العمل لأن الواجب أن الفتاة إذا بلغت وكانت بحاجة إلى الزواج أن يبادر بتزويجها خشية عليها من الفساد وأيضًا التزويج فيه مصالح منها: أولاً: صيانتها وعفتها، وثانيًا: فيه طلب الذرية الصالحة. وثالثًا: فيه كفالة الزوج لها وقيامه عليها وصيانتها. وأما التعليم فهو أمر غير ضروري وإنما هو أمر مكمل لا يفوت به الزواج الذي فيه المصالح العظيمة والمنافع الكثيرة مع أنه يمكن أن تجمع بين الأمرين، بأن تتزوج وأن تواصل دراستها أما إذا تعارض الزواج مع الدراسة فيجب أن تقدم الزواج لأن تفويته فيه أضرار بالغة بخلاف تفويت التعليم فإنه لا يترتب عليه كبير ضرر. هذا إذا كان التعليم محتشمًا وشرعيًا أما إذا كان التعليم كما هو الغالب على الدول اليوم غير الملتزمة أنه تعليم مختلط وتعليم غير محتشم فهذا لا يجوز للمرأة أن تنتظم فيه سواء كانت متزوجة أو غير متزوجة لأن هذا يجرها إلى الحرام. المفتي : الشيخ صالح بن فوزان الفوزان فتاوى سحاب الإسلامية © 2002 - 2006 :ph34r: :wub: :ph34r: :ninja: Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مصري المصري بتاريخ: 29 يناير 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 يناير 2006 (معدل) أخي الكريم الحاج مزوهاري .. أشكرك على نقل هذه الفتاوى القيمة .. فجزاك الله خيراً .. ونفع بها المؤمنين أما مسألة أنك لن تعلق عليها علشان انت حاجج ... ومبتغلطش !! ..... فهذه محل نظر .. شوف يا سيدي : لكي تعلق على فتوى شيخ جليل مثل الشيخ الألباني أو ابن باز لا بد أن تكون أفقه منه بالدين وبالحلال والحرام أو على الأقل تساويه في ذلك .. وهذا مع احترامي الشديد لك .. لا أعتقده أما مسألة - مبغلطش - فيبدو أنك كنت تريد أن تغلط أو تستهزأ من هذه الفتاوى الخاصة بعلماء الأمة .. فلا بأس : هيا اغلط واستهزأ .. فلقد استهزأ بخير منهم محمد صلى الله عليه وسلم .... وإنا لله وإنا إليه راجعون ومرة أخرى شكراً لك على نقل هذه الفتاوى القيمة . تم تعديل 29 يناير 2006 بواسطة مصري المصري بسم الله الرحمن الرحيم ( إن الذينَ أجرموا كانوا من الذين آمنوا يضحكون * وإذا مروا بهم يتغامزون * وإذا انقلبوا إلى أهلِهمُ انقلبوا فكِهين * وإذا رَأوْهُم قالوا إن هؤلاء لضآلون * وما أرسِلوا عليهم حافظين * فاليوم الذين آمنوا من الكفار يضحكون * على الآرائك ينظُرون * هل ثوِبَ الكفارُ ما كانوا يفعلون ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 29 يناير 2006 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 يناير 2006 لا تعليق Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek_almeghallawy بتاريخ: 29 يناير 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 يناير 2006 الأخ العزيز محمد زهيري الدخول في هذه المسائل بهذه الطريقة فيه مخاطر كبيرة هناك من العلماء من انتقد مثل هذه الفتاوي من قبل مثل الشيخ الغزالي رحمه الله بل وكان يستخدم كلاماً قاسياً في وصفها مثل الفقه البدوي ورد عليه من قبل علماء والشيخ الألباني نفسه له خلاف مشهور في مسألة الحجاب مع الشيخ ابن باز ولكن يبقى الخلاف بين علماء مشهود لهم الخلاصة أننا نحن العوام لا ينبغي أن نحمل أنفسنا فوق طاقتها ...بالطبع ليس في ديننا كهنوت ولا رجال دين..هيا القرآن موجود وكتب السنة موجودة وتراث علمي لأكثر من أربعة عشر قرنا..إجتهد في طلب العلم ..ذل نفسك في طلب العلم الشرعي..واصبر على ذلك وعندها ستعرف قدر ورثة الأنبياء الأخ العزيز رائحة السخرية في هذه المسائل توقع في المحذور إن توقيرنا للعلم الشرعي يحملنا على توقير حامليه قد تختلف الفتوى بإختلاف الزمان والمكان فما يفتى به لأهل نجد غير ما يفتى به لأهل مصر وقد سمعت بأذني كثير من العلماء النجديين يحيل السائلين إلى علماء بلدانهم هناك بعض الفتاوى من علماء يوصفون بالتيسير ينظر لها على أنها متشددة مثل تحريم نقل الأعضاءوقد أباحها العلماء الذين أوردت فتاويهم ليس لمثلي أن يخوض في هذه المسائل ولكني أردت أن أوجه لك نصيحة أخوية أن تربأ بنفسك عن الزلل فتقبلها مني بنفس سمحة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 29 يناير 2006 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 يناير 2006 الأخ طارق اشكرك على أدب الحوار مع حقي في الاحتفاظ بوجهة نظري شكرا Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
KANE بتاريخ: 29 يناير 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 يناير 2006 وختامه مسكتأخير زواج البنات لحين إتمام دراستهن بتاريخ 21/09/05 10:46 AM السؤالسائلة تقول: أن لها بنات في سن الزواج وقد تقدم إليهن الخطاب ولكنها ترفضهم بحجة أن بناتها سوف يكملن تعليمهن إيمانًا منها بضرورة التعليم للفتاة وبعد انتهائهن من التعليم سوف تزوجهن فما حكم عملها هذا؟ وهل هي مصيبة أم مخطئة؟ الجوابلجواب : هي مخطئة في هذا العمل لأن الواجب أن الفتاة إذا بلغت وكانت بحاجة إلى الزواج أن يبادر بتزويجها خشية عليها من الفساد وأيضًا التزويج فيه مصالح منها: أولاً: صيانتها وعفتها، وثانيًا: فيه طلب الذرية الصالحة. وثالثًا: فيه كفالة الزوج لها وقيامه عليها وصيانتها. وأما التعليم فهو أمر غير ضروري وإنما هو أمر مكمل لا يفوت به الزواج الذي فيه المصالح العظيمة والمنافع الكثيرة مع أنه يمكن أن تجمع بين الأمرين، بأن تتزوج وأن تواصل دراستها أما إذا تعارض الزواج مع الدراسة فيجب أن تقدم الزواج لأن تفويته فيه أضرار بالغة بخلاف تفويت التعليم فإنه لا يترتب عليه كبير ضرر. هذا إذا كان التعليم محتشمًا وشرعيًا أما إذا كان التعليم كما هو الغالب على الدول اليوم غير الملتزمة أنه تعليم مختلط وتعليم غير محتشم فهذا لا يجوز للمرأة أن تنتظم فيه سواء كانت متزوجة أو غير متزوجة لأن هذا يجرها إلى الحرام. المفتي : الشيخ صالح بن فوزان الفوزان <{POST_SNAPBACK}> سأركز على مسك الختام بتعليق واحد مختصر هو فيه كام حالة جواز عرفي موجوده في الجامعه؟. "نحن شعب ينتحر -بمزاجه- إنتحاراً جماعياً ببطء كين ~~~~~ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "انها ستكون سنون خداعات .. يخون فيها الأمين ويؤتمن فيها الخائن .. ويكذب فيها الصادق .. ويصدق فيها الكاذب .. وينطق فيها الرويبضة .. قالوا وما الرويبضة يا رسول الله ؟ قال : الرجل التافه يتكلم فى أمر العامة ~~~~~ فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا (41) يومئذ يود الذين كفروا وعصوا الرسول لو تسوى بهم الأرض ولا يكتمون الله حديثا (42){النساء} رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ايهاب سالم بتاريخ: 31 يناير 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 يناير 2006 كنت اتصفح مواقع الفتوى هنا في السعودية في البحث عن أمر ما المهم عثرت على هذا الموقع وفوجئت بأن نسبة الاقبال عليه شديده سأنقل لكم الآن بعض الاسئلة والفتاوى المردود بها عليهم عام 2006 ولن اعلق عشان انا حاجج ومبغلطش : زهيري باشا فيه موضوع هنا في المحاورات عن فتاوى قيمه جدا برضه زي دول معرفش شفته قبل كده و الا لأ خد و استمتع http://www.egyptiantalks.org/invb/index.ph...opic=17951&st=0 بس أنا بقى علقت (مع أني حاجج و الله ) و قامت خناقه هتعجبك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مصري المصري بتاريخ: 31 يناير 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 يناير 2006 (معدل) يقول أخونا إيهاب : ((( خد و استمتع ... بس أنا بقى علقت (مع أني حاجج و الله ) و قامت خناقه هتعجبك ))) أرجو من أخونا إيهاب سالم أن يبحث لنفسه عن تسلية غير الخوض في سير العلماء وأذكره أن " لحوم العلماء مسمومة " ويا أخي .. بفرض أن ابن باز أو ابن العثيمين أخطأ في فتوى أو اثنتين فقد أصاب في آلاف مؤلفة .. ولكل مسلم الحق في يقتنع بالفتوى فيأخذ بها أو يرفضها .. فلا وصاية في الإسلام لأحد على آخر .. أما أن نخوض في سيرة العلماء بقصد التندر والفكاهة فهو شيء مذموم وينتقص من صاحبه وهو ما لا أرضاه لأخ فاضل مثلك .. تم تعديل 31 يناير 2006 بواسطة مصري المصري بسم الله الرحمن الرحيم ( إن الذينَ أجرموا كانوا من الذين آمنوا يضحكون * وإذا مروا بهم يتغامزون * وإذا انقلبوا إلى أهلِهمُ انقلبوا فكِهين * وإذا رَأوْهُم قالوا إن هؤلاء لضآلون * وما أرسِلوا عليهم حافظين * فاليوم الذين آمنوا من الكفار يضحكون * على الآرائك ينظُرون * هل ثوِبَ الكفارُ ما كانوا يفعلون ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 31 يناير 2006 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 يناير 2006 ياساتر يااااارب!!!!!!! Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مصري المصري بتاريخ: 31 يناير 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 يناير 2006 (معدل) يبدو أن الأخ موزهاري لا يجيد من الردود إلا ( لا تعليق ) أو ( يا ساتر يا رب !!) فيا أخي يجب أن تشرح وجهة نظرك وتواجه الحجة بمثلها .. هذا هو أدب الحوار كما تعلمناه من أساتذتنا .. ولا بأس لمن لم يتعلم أن يبدأ في التعلم من الآن .. هدانا الله وإياك تم تعديل 31 يناير 2006 بواسطة مصري المصري بسم الله الرحمن الرحيم ( إن الذينَ أجرموا كانوا من الذين آمنوا يضحكون * وإذا مروا بهم يتغامزون * وإذا انقلبوا إلى أهلِهمُ انقلبوا فكِهين * وإذا رَأوْهُم قالوا إن هؤلاء لضآلون * وما أرسِلوا عليهم حافظين * فاليوم الذين آمنوا من الكفار يضحكون * على الآرائك ينظُرون * هل ثوِبَ الكفارُ ما كانوا يفعلون ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 31 يناير 2006 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 يناير 2006 اعتقد ان مستوى الحوار بدأ في التدني وأرجوا من الأدارة توضيح ضوابط وآداب الحوار لصاحب المداخلة أعلاه شكرا Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 31 يناير 2006 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 يناير 2006 نرجع لموضوعنا يا ايهاب وبعدين؟ Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
wagdi بتاريخ: 31 يناير 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 يناير 2006 إفتح أي موضوع عن اي حاجة تلاقي الناس بتحسب حساب لكلامها ولا تحاول الخوض لو لم تكن على دراية تامة بالموضوع حتى لا تتهم بالجهل أو السذاجة...إلا الدين... سبحان الله... أي حد بس يقول يا دين وكل إلى نفسه في حاجة يقولها بيقولها... إلى يعرف وإلي مايعرفش...إلى فاهم وإلى مش فاهم... مولد... يعني هو إحنا ما حيليتناش غير موضوع الفتاوي... ماهو الواحد كل يوم بيسمع فتاوي من شيوخ مصريين أعجب ميت مرة من فتاوي شيوخ السعودية... وبعدين فيه فتوى لكل حاجة...ده حتى فيه فتاوي تقولك يابني الصلاة دي حاجة في القلب بينك وبين ربك وربنا مش حايستفيد حاجة من سجودك وقيامك... إلى مقتنع بفتوى يمشي عليها ...مش مقتنع إنسى إنك سمعتها... ومعلوم أن العلماء ورثة الأنبياء...بس مش انبياء...يعني كلامهم يؤخذ ويرد عليه... في شيخ يقولك البنت ما تتعلمش ...وشيخ يقولك البنت تتعلم بس في مكان مش مختلط...وشيخ يقولك مادام المكان عام في جامعة أو غيره فلا حرج...وشيخ يقولك ممكن البنت تتجوز عرفي من زميلها في الجامعة...وحتى شيخ يقولك لو البنت غلطت وعايزة تتوب تروح تعمل عملية ترقيع لغشاء البكارة وربنا ستار حليم....وكل منهم عنده دليل...وكل منهم عنده دليل يدحض به رأي الأخرين...والمفروض ان يكون هيئة موحدة لكل المسلمين في العالم -السنة على الأقل- تكون هيا الموكلة بإصدار الفتاوي...لكن مافيش...نعمل إحنا إيه... نقوم نتريق على بعض... وللأخ زهيري والأخ إيهاب...والله أنا باحبكم في الله وبأحترم كلامكم وأفكاركم جداً... بس يعني موضوع زي ده إيه الغرض منه... ماهو كل الناس هنا سمعت الفتاوي دي قبل كدة...وأكتر منها كمان...ولو جئت بفتوى لعالم أخر يرد على أحد هذه الفتاوي ستجد من يأتي لك بفتوى ثالثة ترد عليها ورابعة ترد على الثالثة وخامسة تدحض الأريعة... ونحن لسنا علماء...وكل ما نفعله هو قص ولزق للفتاوي على إختلافها... وماحدش حايستفيد حاجة غير جدل في دين الله وتعريض بعلماء وشيوخ... والرسول عيه الصلاة والسلام يقول "أستفت قلبك يفتك...." أو كما قال...والشاهد انك إذا أختلطت عليك الفتاوي في أمر ما فأرجع إلى قلبك وخذ بما يوافق ضميرك ويخليك تنام مستريح... بس برضه ماتفرضش ما أستقر عليه قلبك على الناس التانية ولا تسفه أو تسخر منهم... وربنا يصلح الحال... تحياتي للجميع... فكأننا والماء من حولنا... قوم جلوس وحولهم ماء... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 1 فبراير 2006 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 فبراير 2006 أخي الفاضل وجدي حضرب لك مثل وحاول تفهمني رسول رسول الله الى ملك الحبشه طلب منه ملكها أن يقرأعليه آيه من القرآن فقرأ عليه آيات في غاية الدبلوماسية (لا أذكرها الآن) ولم يقرأ عليه مثلا : بسم الله الرحمن الرحيم َّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَآلُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ قُلْ فَمَن يَمْلِكُ مِنَ اللّهِ شَيْئاً إِنْ أَرَادَ أَن يُهْلِكَ الْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ وَمَن فِي الأَرْضِ جَمِيعاً وَلِلّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ صدق الله العظيم لماذا لم يختار هذه الآية؟ لأن الدعوى يجب أن تتسم بالذكاء والفطنه والعلم مش بالعافيه وقلة الأدب واذا كان عاجبكم فلكي تكسب وتضم الآخر يجب أن تجذبه أولا ليستمع اليك ثم تبدء دعوتك ورجوعا الى موضوعنا اعتقد أن المفتي من المفترض أن يكون السقف العلمي والتشريعي للأمة الاسلامية فلو قرأ اي صاحب نية في الدخول الى الاسلام هذه الفتاوى (من سقفها العلمي) وهو يقرأ لأول مره عن الاسلام ويأخذ عنه انطباعه الأول ماذا سيفعل؟ وتخيل لو قرأ موافقة المسلمين عليها فماذا سيكون قراره؟ أرجوا الا نسطح المواضيع في أن هذه الفتاوى معروفه ومش مهمه ومتفيدش ولا تضر لا يا أسيادي تضر تضر تضر كما أرجوا من الجميع اعتبار المحاورات ساحه للحوار وليس للشجار فاذا اختلفنا في الفكر الوهابي وكنت انت في صفه وأنا ضده فليس معنى ذلك أن نتطاول على بعضنا البعض ونترك صلب الموضوع فلنجعل خلافنا حضاريا دعونا نحاول أو فلنغير اسم المنتدى من محاورات المصريين الى مهاترات المصريين شكرا Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
wagdi بتاريخ: 1 فبراير 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 فبراير 2006 الفاضل زهيري... أولاً انا لا أتشاجر يا سيدي ولم اتطاول عليك في شئ...هذا إذا كنت تقصدني... ثانياً... أنا لست في صف الفكر الوهابي واصلاً لا أعرف ما هو الفكر الوهابي...وإنما أستمع لما يقوله العلماء على إختلافهم...وأرجع إلى أصول العلم وأمهات الكتب وأحاول أن أستنبط ما يستقر إليه عقلي وضميري... ثالثاً عن موضوع رسالة رسول الله صلى الله عليه وسلم لملك الحبشة فهذا نصها... "بسم اللـــه الرحمـــــن الرحيم• من محمد بن عبد الله إلى النجاشي الأصحم ملك الحبشة• سِلم أنت، فإني أحمد إليك الله الذي لا إله إلا هو، الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن، وأشهد أن عيسى بن مريم روح الله وكلمته، ألقاها إلى مريم البتول، الطيبة الحصينة، فحملت بعيسى، فخلقه الله من روحه ونفخِه، كما خلق آدم بيده ونفخه• وإني أدعوك إلى الله وحده لا شريك له، والموالاة على طاعته، وأن تتبعني وتؤمن بالذي جاءني فإني رسول الله• وقد بعثت إليك ابن عمي جعفرا، ونفرا من المسلمين، فإذا جاءك فأقْرِهم (أحسن ضيافتهم)، ودع التجبر، فإني أدعوك وجنودك إلى الله، فقد بلغت ونصحت، فاقبل نصحي• والسلام على من اتبع الهدى" وأعتقد ان الرسالة صريحة لا مواربة أو ديبلوماسية فيها... وعلى اي حال هناك فرق كبير بين موقف الدعوة وموقف الفتوى... وحاضرب لك مثال... تخيل واحد بتدعوه للإسلام...والراجل إقتنع وخلاص حاينطق الشهادة تروح قايله بس خلي بالك...لو دخلت الإسلام لازم تعمل ختان ولو خرجت منه دمك يهدر وتتقتل...فيقوم الرجل في عقل باله يقولك إيه يا عم الدين إلى لو دخلته أتقطع من تحت ولو خرجت منه أتقطع من فوق... ويتراجع... طيب...هو إلى أنت قلته مش حق؟...حق...بس مش موقفه ومش مناسبته... بس إذا إنت راجل عالم أو مفتي وقاعد في حلقة علم وواحد سألك يا شيخ لازم الختان في الإسلام لازم ترد وتقوله نعم... وماينفعش تقول لأة لأنك كده تبقى حللت حرام...وماينفعش تسكت وتقول أحسن يمكن حد عنده نية في دخول الإسلام يكون سامعنا فيخاف أو ياخد إنطباع سئ... ولا أعتقد ان اي من الفتاوي التي أوردتها-وأنا لا أدافع عنها بالمناسبة- كانت في موقف دعوة...وإنما أسئلة سألها مسلمون يستفتون في امور دينهم وحياتهم والرجل أفتى بما يرى إنطلاقاً من فقه ودراسة وبحث في الأدلة... ممكن يكون غلطان... وممكن كلامه مايعجبكش... مافيش مشكلة...أنت حر وماحدش بيلزمك بشئ...بس لا داعي للسخرية منه أو تسفيه رأيه... وبعدين تعالى بيني وبينك... أي ديانة في الدنيا فيها مذاهب ونحل ماتتعدش...وفيها التطرف وفيها التشدد وفيها أراء علماء مختلفة...وفيها فتاوي وإجتهادات علماء على كل شكل ولون... والرد على عالم او التعريض به يكون بعالم مثله ويكون برضه في حدود أداب الحوار والمناقشة... يعني لو كنت في هذا الموضوع مثلاً قلت يا جماعة أنا لقيت الفتوى دي للشيخ الفلاني بتقول كذا وهذا دليله، والشيخ العلاني رد عليه وأفتى بكذا وهذا دليله، وأنا رأيي الشخصي يميل لفتوى فلان أنتوا إيه رأيكم، كان يبقى موضوع ممكن نتكلم فيه وكل واحد يقول رأيه على قدر فهمنا وعلمنا وفي النهاية كل واحد حر...لكن أن يكون الموضوع مجرد سرد لفتاوي من باب التندر والسخرية فهذا في رأيي المتواضع يضر ولا ينفع احد... وياسيدي كما قلت أنت إن مش معنى إننا مختلفين إن إحنا نتطاول على بعضنا، قدر إن الشيوخ الذين تتحدث عنهم قاعدين معانا في المنتدى، خلي خلافك معاهم حضاري من غير سخرية وتهكم... وربنا يصلح الحال... تحياتي... فكأننا والماء من حولنا... قوم جلوس وحولهم ماء... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 1 فبراير 2006 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 فبراير 2006 أخي وجدي لم أقصدك بأي حال من الأحوال هذه الفتاوى موجوده على الأنترنت يعني ممكن يقرأها عدد كبير جدا من البشر يعني ستصبح سلاح فعال جدا ضد الدعوه جدا وأشكرك على اسلوبك الحضاري في الحوار شكرا Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ايهاب سالم بتاريخ: 1 فبراير 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 فبراير 2006 ارجو جميع الأخوه الذين يعتقدون أن فتح موضوع هذه الفتاوى لا يفيد و أن وجودها الى الان على المواقع الرسميه لشيوخ الوهابيه لا يضر أرجوا أن يفعلوا شيئا واحدا ابحثواعن موضوع هذه الفتاوى بحث حر على النت من خلال جوجل مثلا و شوفوا كام موقع تبشيري مسيحي يضع هذه الفتاوى و يشرحها للدلاله على فساد عقيدة الإسلام و بعد كده احكموا اذا كانت أمور تافهه و الا لأ أنا أتعجب من أخوه يعتقدون أن فتوى مثل دوران الشمس حول الأرض و أن "لو كانت الأرض تدور لتغير اتجاه القبله و تحركت الجبال من أماكنها" .. أمور تافهه .. أو أننا اذا تكلمنا في هذا نكون تجرأنا على الكلام في الدين نحن نعطي للعدو السلاح و نقول اتفضل اضرب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
wagdi بتاريخ: 1 فبراير 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 فبراير 2006 يا سيدي ماشي...يبقى ننقاشها ، نفندها ، ومش من دماغنا وإنما من أراء علماء أخرين معتبرين... بس مافيش داعي للسخرية والتهكم لأنها لا حاتقدم ولا حاتأخر... والمفتي أو العالم في النهاية بشر... ممكن يغلط أو يزل... بس مش معنى كده إننا نمسكله جرس ونجري وراه نقول المجنون اهه... أنتوا مش عايزين تفهموني ليه... انا كل إلى باطلبه موضوعية في نقاش مثل هذه المسائل... طب انت بتقوللي مواقع يتاخذ هذه الفتاوي للدلالة على فساد الإسلام...طيب أدينا هنا في هذا الموضوع 17 مداخلة عملنا إيه علشان نثبت إن هذه الفتاوى ليست من الإسلام...ولا حاجة...كل إلى حصل إننا حطينا الفتاوي وقعدنا نتريق عليها... طيب لو حد "عدو" حسب وصفك بيقرا...تقدر تقوللي حايفهم إيه... لكن لو مثلاً صاحب الموضوع يحط الفتاوي إلي شايفها شاذة وامامها ردود العلماء والفقهاء على هذه الفتاوي... على الأقل تكون فيه إستفادة بأننا طرحنا رأياً والرد عليه يوضح حقيقة الإسلام وتعاليمه.... ودمتم بخير... فكأننا والماء من حولنا... قوم جلوس وحولهم ماء... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 3 فبراير 2006 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 فبراير 2006 (معدل) أخي وجدي (يبقى ننقاشها ، نفندها ، ومش من دماغنا وإنما من أراء علماء أخرين معتبرين) .......هذه جملتك اذا المطلوب الاتيان بآراء علماء آخرين للرد على هذه الفتاوى فلنفترض اننا لم نوفق في ايجاد الفتاوى المضاده الا يجب علينا استغلال امخاخنا وعقولنا ابدا طالما الموضوع ديني؟؟؟؟؟ هل حرم وجرم حق التفكير للانسان العادي الطبيعي المتعلم وابداء رأيه طالما كانت المقولات لبن باز أو غيره ؟ الا يستطيع الانسان العادي أن يدلي برأيه (ومن دماغه) في آراء يرى انها شديدة الضرر على الاسلام؟ انا أعرف ان كل شيئ يرد عليه الا كتاب الله وسنة رسوله تجريم المناقشة في ألأمور الدينية وجعله حكرا على بعض المشايخ والعلماء فقط شيئ يسفه من عقول باقي الأمه وكنت سأتفق معك نسبيا اذا لم يخطأ العلماء ابدا ولكن هناك الاف الفتاوى الخاطئه اذن فالعلماء يخطئون ويخطئون كثيرا كثيرا جدا فلماذا تجعل الرأي المضاد حكرا عليهم فقط وتريد بهذا المنطق اغلاق العقول الى الأبد والاتباع ؟ وبالنسبة الى موضوع السخرية فأنا لم أسخر من أحد وانما ابديت تعجبي لصدور فتاوى بهذا المنطق من سقف الأمه التشريعي بامتناعي عن التعليق في حين .... تم سب شيخ الأزهر في موضوع آخر علنا و بأريحية تامه وتم اتهامه بعدم الاسلام وكثير من الصفات السيئه فلماذا كانت لحوم بن باز مسمومه وليس من حقنا مناقشة فكره وشيخ الأزهر لحمه غير مسموم ومن حقنا أن نسبه ونلعنه ؟ الموضوع هو وجهة النظر في ما يقوله الشيخ وأنا مع حق الانتقاد وأناصره لأي شيئ يصدر للعالم فكر بائد عن الاسلام ويشوه سمعته و ردا على استفسارك عن ماذا فعلنا باثارة الموضوع وماذا استفدنا مجرد رفضنا لهذا المنطق هو أكبر فائده لحملة هذا الرأي وحتى على الأقل أن نري اي قارئ رفض جزء من الأمه لما يثار وعدم الاجماع على كثير من الفتاوى والآراء المغلوطه ولن أعرض عليك فتاوى كبار العلماء بحرمانية الجلوس على الكراسي للنساء حتى لا تثار غرائز الرجال عليهن وتشبههن بالغربيات الماجنات ولن أعرض عليك الفتوى الأخري بتحريم علم الكيمياء والذي يغير من خلق الله ولن أعرض عليك فتوى ضرورة تواجد محرم للمرأة اثناء تصفحها للأنترنت والكثير غيره والمنشور على صفحات الانترنت للجميع للجميع شكرا تم تعديل 3 فبراير 2006 بواسطة mzohairy Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
wagdi بتاريخ: 3 فبراير 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 فبراير 2006 الأخ الفاضل زهيري... طب حأضربلك مثل... ناخد أي حاجة تانية...الطب مثلاً... أهو علم بيمس كل واحد فينا ولا يمكن الإستغناء عنه... والطب الحديث فيه مذاهب كثيرة، والطب الصيني له مذاهب كثيرة، والطب البديل له مذاهب كثيرة...ولو جينا نناقش حالة مرضية معينة...ممكن دكتور يقولك لازم عملية، ودكتور تاني يقولك لأ حنعالج بالأدوية، ودكتور تالت يقولك حنعالج بالأعشاب، ورابع يقولك حنعالج بالموسيقى... وكل دكتور له مدرسة معتبرة مبنية على علم وتجارب وأبحاث وأساتذة وعلماء أفنوا حياتهم في المعامل والمستشفيات... ماينفعش أجي أنا كرجل محاسب أو تاجر أو أو...لا أعرف علم الطب ولا أصوله وكل علاقتي به هو إني مستهلك له...ماينفعش أقول كدة من نفسي لا الدكتور ده حمار مابيفهمس حاجة أو إن الطب الصيني ده هجص، او الطب البديل ده دجل وشعوذة، أو الطب الحديث ده لا فائدة منه وتسيطر عليه شركات الأدوية لتجني ارباح خرافية... فأنا وأنت في النهاية "مستهلكين"، تعرض علينا أربعة حلول مختلفة لمرض معين ونحن نختار... وأختيارنا المفترض أن يكون مبنياً عن إقتناعنا بالشخص ودرجته وعلمه ونزاهته وهل هذا العلاج شاذ وغريب ولم يسمع عنه أحد ام هو علاج معروف ومجرب و و... ولكن في جميع الأحوال كونك لا تأخذ أو لا تعترف بمدرسة طبية لا يعطيك الحق في مهاجمتها وإنتقادها ألهم إلا أن تكون طبيباً عالماً فقيهاً في الطب... حتى تستطيع أن تفند وتحلل على أسس علمية طبية سليمة... نيجي بقى على الدين... فالدين - أي دين - يكون العامة أو الغالبية العظمى من الناس فيه مجرد "مستهلكين" إن صح التعبير... بمعنى أنه في البداية أمامك عدة ديانات مختلفة (إسلام مسيحية يهودية) وأنت تختار ما تريده...ثم الخطوة إلى بعدها كل دين فيه مئات المذاهب، وأنت تختار المذهب الذي تريده، وكل مذهب فيه العديد من المدارس والطرق وأنت تختار...وهكذا...ولكن مجرد أختيارك (الشخصي) وإقتناعك (الشخصي) لدين أو مذهب أو طريقة معينة لا يؤهلك لتفنيد ونقد المذاهب الأخرى...وإن أردت ذلك فعليك أن تدرس أصول وعلوم الدين أو المذهب الذي أخترته ثم أصول وعلوم المذاهب الأخرى...والأدلة وتوثيق الأدلة والمصادر والف حاجة قبل أن تكون مؤهلاً لذلك... زي كدة ماتخش السوبرماركت وتلاقي خمسين نوع صابون... أنت مستريح لنوع معين وصديقك مستريح لنوع أخر... وأنت في نظرك أن النوع الذي أختاره صديقك مضر وكله كيماويات وبيضر الجلد، وصديقك يرى أن النوع الذي أخترته غالي على الفاضي لأنه المفروض إنه من مواد طبيعية ويرى إن هذا هجص تسويقي علشان تشتريه... كل منكم له رأيه...ولكن لا يصح أن تمسك جرس وتقف قدام السوبرماركت وتقول أوعوا حد يشتري الصابون ده...إلا في حالة واحدة... أن تكون عالم صابون وقمت بإجراء تحاليل ودراسات على النوعين وأثبت بالدليل أنه فعلاً مضر، أو تكون قد أطلعت على دراسة أو بحث مماثل لعلماء معتبرين وجئت به لتوثيق مزاعمك... وفي جميع الأحوال من يقوم بالدراسة والمقارنة يجب أن يكون عالماً بالصابون وطرق تصنيعه والمواد المستخدمه فيه وكده... وأنت تقول مثلاً بوجود فتوى تحرم الكيمياء...طيب...أنا راجل كيميائي، ودراستي وعملي كله في الكمياء...وهذه الفتوى "في رايي" وحط تحت رأيي 100 خط - غير مقبولة ولن أخذ بها... ولكن إذا أردت مناظرة صاحب الفتوى سأبحث عن عالم دين يرد عليه أو أتعب نفسي شوية وأجلس أدرس دليل صاحب الفتوى والأراء المقابلة والأسانيد من القرأن والسنة وفتاوي العلماء المختلفة وهكذا... وتصور كدة مثلاً الشيخ إبن باز كان لسه عايش ودعاك إلى مناظرة عامة في أحدى تلك المسائل... هل ستذهب أنت كمحاسب أو أنا ككميائي، ولا حاندور على عالم وفقيه في نفس مستوى علم وفقه إبن باز ليرد عليه؟؟؟ أنا لا أعترض على الرد والإنتقاد...إعتراضي على من يقوم بالرد والإنتقاد والأسلوب الذي يتم به... تحياتي... فكأننا والماء من حولنا... قوم جلوس وحولهم ماء... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان