اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

منذ متى في مصر نعرف مذاهب للمسلمين


Recommended Posts

في مصر لم نعرف و لم نسمع عن عداء بين السنة و الشيعة ، بل أننا  حتى الآن لا نعرف نحن المسلمين - في مصر -مذهبا دينيا لأي منا ، بل أن في الأزهر الشريف يتم تدريس أحد المذاهب الشيعية.

كيف حدث أن قام  الغوغاء بالهجوم على منزل في الجيزة و قاموا بالقتل و السحل لأنهم شيعة  .... تصوروا هذا حدث في مصر !!

طول عمرنا في مصر زي السمن على العسل مع إيران  و نفس الوضع بين إيران و كل الدول العربية  مصر وحدها التي ليس لها علاقات مع إيران ... آل إيه عندهم شارع إسمه خالد الإسلامبولي  و علشان كده  مخاصمين بعض و مابنتكلمشي مع بعض  

حاولوا أن تحسبوا كم الفرص الضائعة بين أبناء مصر و أبناء إيران  دعنا من كم الفرص الضائعة بين باقي الشعوب الإسلامية و بعضها ؟  و كم تكلفة هذه الفرص الضائعة ؟

أليس ذلك مشابها لقتال الخراتيت

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

 تحياتي:

مع احترامي لما تفضلت به من تساؤل أحب أقول لك ان تدريس المذهب الشيعي فعلا  موجود ولكن على ما اعتقد المذاهب التي لا تتعارض من أهل السنة وان أشارت للأخرى فهي للتنوير ليس إلا .

وكانت الأمور تسير بسلام لكن حدثت الثورة الفضائية وصارت الفضائيات الشيعية في متناول الجميع وشاهدنا وسمعنا ما يتعارض حتى مع العقل السوي...ضيف على ذلك ماأحدثته السنة الكبيسة بتاعة مرسي ودخول الغوغاء وأشباه المسلمين الذين احتلوا حياتنا قسرا و..و..فأصيبت العقول بالحيرة وخاصة من ليس له خلفية متينة من الفكر والواعذ الإيماني وخرجت الأمور عن مسارها السليم وكانت تلك المجزرة التي تتنافى مع أي حس بشري وقلب سليم.

وأيضا لا تنسى الهرولة التي كانت في ذاك العام نحو ايران ومدلولها.

.ثم كيف نستهين بإطلاق اسم قاتل السادات على شارع عندهم..إنه ليس بالأمر الهين يا سيدي..

 

      سومه

رابط هذا التعليق
شارك

16 ساعات مضت, عادل أبوزيد said:

طول عمرنا في مصر زي السمن على العسل مع إيران ...

30.9.2011

شيخ الأزهر يستنكر محاولات نشر المذهب الشيعي بجوار مآذن «قلعة أهل السنة»

13.12.2015

m-13-12-2015-03.jpg

23.11.2016

 

تم تعديل بواسطة White heart

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

حكاية التشيع اكذوبة او بدعة ... اذ فجاة الدنيا اتقلبت راسا على عقب بين السنة والشيعة وتطور الامر وفق  ما اريد له أن يكون الى حروب والى ادعاءات بان خطر الشيعة اكبر من خطر اليهود 

وانا ادرس في كلية اللغة العربية في الأزهر كان عندنا كتاب في سنة تانية اسمه الدولة الاموية في الشرق لمؤلفه الدكتور محمد الطيب النجار الذي اصبح رئيسا لجامعة الأزهر وكان يتحدث فيه بطريقة غير لائقة بمقام ام للمؤمنين عائشة ومعاوية وعمرو بن العاص وغيرهم من الصحابة ولم يقتل الرجل بل استمر تدريس الكتاب لسنوات حضرت اخر سنة لتدريسه

كثيرون في الأزهر صوفيون منهم الشيخ عبدالله شحاته رحمه الله والشيخ الشعراوي واحمد عمر هاشم وشيخ الازهر نفسه وعلي جمعة وافكارهم قريبة من افكار الشيعة 

الشيعة فرق كثيرة تم تكفير القليل جدا منهم 

الجهال هم من شغلوا انفسهم بغيرهم وتكفيرهم من العوام 

لكن ايام صدام السني الذي كان يحكم العراق ذا الغالبية الشيعة كان يمنع افعال الشيعة بانفسهم احياء لذكرى استشهاد الحسين انا كان في ذلك من اللطم والضرب والخبط والرزع واسالة الدماء وايذاء النفس 

ولكن راح الطاغية صدام ؟؟؟؟؟؟ !!!!!! ورجعت ريما اعادتها القديمة 

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

20 ساعات مضت, عادل أبوزيد said:

منذ متى في مصر نعرف مذاهب للمسلمين

كيف حدث أن قام  الغوغاء بالهجوم على منزل في الجيزة و قاموا بالقتل و السحل لأنهم شيعة  .... تصوروا هذا حدث في مصر !!

طول عمرنا في مصر زي السمن على العسل مع إيران

مقتل حسن شحاتة زعيم الشيعة فى أحداث ابو مسلم بالجيزة

في 6/23/2013 at 22:29, طارق مصرى said:

الحمد لله خبر جميل و الله و أثلج صدرى كثيرا

في 6/23/2013 at 23:24, طارق مصرى said:

الله أكبر الشعب المصرى المتدين بالفطرة بعد ان ثأروا لرسول الله صلى الله عليه و سلم يصيحون بالروح بالدم نفديك يا إسلام لا شيعة بعد اليوم

يا رتنى كنت معاهم

 

في 6/24/2013 at 18:35, طارق مصرى said:

نعم حكم القذف ليس القتل و لم يقتل الرسول صلى الله عليه وسلم من رمى زوجته بالبهتان و لكن قذف السيدة عائشة ليس كغيرها لانها نزلت بها ايات تبرأها فمن ظل على قناعته بها فقد رد القران فهو كافر مرتد و يوجد فتوى بذلك للامام مالك ( و غيره ) ذكرها ابن كثير ان من سب الصحابة يؤدب و من سب السيدة عائشة فى شرفها يقتل لانه رد القران الذى برأها

في 6/25/2013 at 08:32, newshare said:

إن هلاك هذا الرجل المدعو حسن شحاته لم يثلج صدور فرد أو إثنين بل أثلج صدور الملايين من الذين آذاهم حسن شحاته بسب و لعن أمهم أم المؤمنين عائشة الصديقة بنت الصديق.

أرجو من الاساتذة المحترمين الذين يدافعون عن حرية الاعتقاد أن يقرأوا فتاوى الازهر الشريف فى حكم من سب أم المؤمنين بعد أن برئها ربها فى القرءان الكريم فى سورة النور و أن يعلموا أن حرية أعتقاد الاخرين لا يجب أن تمس أعتقاد غالبية سكان مصر و هم أهل السنة باختلاف مذاهبهم - حنفى - مالكى - شافعى- حنبلى --و غيرهم من الائمة غير المشهورين

إن قتل الهالك حسن شحاته بهذا الغل و الكره الشديدين جاء نتاج تراخى الحكومات المصرية المتوالية فى تشريع قوانين لردع المتطاولين على أنبياء الله و رسله و آل بيته و صحابته و أزواجه. و لو طبق شرع الله فى هذا الامر- سب الصحابة و زوجات الرسول صلى الله عليه و سلم - لكفانا ذلك عن أخذ الثأر بأيدى الغيورين على عرض رسولهم الكريم صلى الله عليه و سلم

تم تعديل بواسطة White heart

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

2 ساعات مضت, suma said:

 تحياتي:

 

وكانت الأمور تسير بسلام لكن حدثت الثورة الفضائية وصارت الفضائيات الشيعية في متناول الجميع وشاهدنا وسمعنا ما يتعارض حتى مع العقل السوي...ضيف على ذلك ماأحدثته السنة الكبيسة بتاعة مرسي ودخول الغوغاء وأشباه المسلمين الذين احتلوا حياتنا قسرا و..و..فأصيبت العقول بالحيرة

في مثل هذاه المسائل  أتصور لابد من وجود جهة بحثية  تقوم  بدراسات و بحوث حول التغيرات السلوكية و القيمية في المجتمع المصري ، تلك التي ترجع لعوامل كثيرة متداخلة منها موجات الإغتراب إلى دول الجوار بظروف حياتية مختلفة تمثل ضغوطا نفسية على الإنسان المصري البسيط ، جولة على الصحف اليومية تصيبنا بالصدمة من كم الحوادث الغريبة.

نتيجة هذا ظهور ما وصفتيهم حضرتك بتعبير "دخول الغوغاء و أشباه المسلمين إلى حياتنا قسرا" ، و لكني ما زلت أميل إلى عدم عقلانية شكل العلاقة الحالية مع إيران.

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

هى خِلَّة موجودة منذ قرون ولكنها خبت بالتدريج وخصوصا فى مصر
التى تحولت بما لا يكاد يذكر فى التاريخ من صراعات ودماء
من اعتناق المذهب الشيعى إلى اعتناق المذهب السنى (بمذاهبه الفرعية الأربعة)
حتى كان يقال عن المسلم المصرى بسبب حبه وتعلقه بآل البيت :
المسلم المصرى سنى المذهب .. شيعى الهوى
إلى أن ظهرت تلك التصنيفات البغيضة من جديد في العقود الأخيره
واستعر أوارها فى مصر .. على يد السلفيين
في حين يقول عز من قائل

إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ ۚ
إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

لا اعتقد ان اهل السنة عامة لديهم مشكلة مع "التشيع"فأي مسلم لابد ان يكةن "شيعي الهوى بدرجات"لكن المشكل الأكبر هو في "الرفض الذي كاد ان يصبح مرادفا للتشيع"..فانتقاص امهات المؤمنين باقوال لا يرضاها احط الناس لهليهم و سب و تكفير الصحابة خصوصا الشيخين ..مع التلميح او التصريح بتحريف القرآن الخ ...ذلك ما يجعل سدا قلبيا و شعوريا مع اؤلئك القوم...

تم تعديل بواسطة مسافر زاده الخيال

:Zamalek: راية في البلكونه...

شاره عالعربية....

زملكاوي عيلتي كلها زملكاويه :dance:  

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

13 ساعات مضت, عادل أبوزيد said:

في مثل هذاه المسائل  أتصور لابد من وجود جهة بحثية  تقوم  بـدراسات و بحوث حول التغيرات السلوكية و القيمية في المجتمع المصري، تلك التي ترجع لعوامل كثيرة متداخلة منها موجات الإغتراب إلى دول الجوار بظروف حياتية مختلفة تمثل ضغوطا نفسية على الإنسان المصري البسيط...

من وجهة نظري المتواضعة، ليس هناك أى دراسات أو بحوث يُمكن أن تساهم في تقديم أى حلول فيما نحن بصدده من فكرة هنا بموضوع حوارنا، فأنت هنا كما يترأى لي تحاول توجيه خطاب حصري للـــ "عامة" على إعتبار انهم أو حتى غالبيتهم "أحرار ومُستقلين" فعلياً فكرياً ... يُمكن أن يقرروا أى أمر في هذا الصدد بأنفسهم أسوة بنظرائهم من الأغلبية بدول العالم الأول ... وهنا تكمن المُشكلة، فانت تحاول تجاهل مثلاً أن على المستوى الرسمي المُعاصر، نظام الدولة الرسمي نفسه مازال حتى هذه الساعة قائماً على أن: 

اقتباس

"الإسلام دين الدولة واللغة العربية لغتها الرسمية ومبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسى للتشريع والأزهر الشريف هو المرجعية  النهائية فى تفسيرها ولأتباع المسيحية واليهودية الحق فى الاحتكام لشرائعهم الخاصة فى أحوالهم الشخصية وممارسة شئونهم الدينية واختيار قياداتهم الروحية".

وليس خافياً على أى منا تأثير تلك "المؤسسة" من مؤسسات الدولة على الغالبية من "المواطنين = المؤمنين" ... وها قد مررت في مُشاركتي الأولى بالحُجة والبُرهان على موقف الأزهر الرسمي (وليس الخطابي الدُعائي) من <<< سياسة >>> مُعتقد الغالبية العُظمى لدولة أيران ... التى سألتنا بخصوصها:

في 11/24/2016 at 22:26, عادل أبوزيد said:

حاولوا أن تحسبوا كم الفرص الضائعة بين أبناء مصر و أبناء إيران  دعنا من كم الفرص الضائعة بين باقي الشعوب الإسلامية و بعضها ؟  و كم تكلفة هذه الفرص الضائعة ؟

وانا أجيبك أننا مازلنا بكل أسف مُصنفين على اننا من دول العالم الثالث، ومُستمرين في إضاعة تلك الفُرص الواحدة تلو الأخرى، لأن واحدة من أهم الأسباب هى أننا لم نتخلص بعد من آفة خلط الدين بالسياسة، وتطويعه بالتالي ليُصبح - كما كان هو المحور في ماضي تلك الدول المُصنفة دول عالم أول - أى وسيلة من وسائل تحقيق "المصالح" ... أن لم يكن أولها ... ويا ليتها حتى كانت حتى مُعظمها مصالح هؤلاء المؤمنين المواطنين ... وانما هى ليست في الحقيقة كذلك !!!
فحتى بضعة شهور بسيطة فقط، علاقة "السمن بالعسل" تلك التي تحدثت عنها كانت بيننا وبين المملكة العربية السعودية، لأن إعتقاد "سياسيينا" (العسكريين) - الذين بالمُناسبة قراراهم ليس بآيديهم هم فعلياً، مثلما قال على سبيل المثال الدكتور سرحان العتيبي، أستاذ العلوم السياسية في جامعة الملك سعود،
في حديثه هنا مع بي بي سي عربي، فقد قال:

اقتباس

إن "مصر الآن ضمن محور يضم روسيا وإيران وسوريا، ولا يمكن للدور المصري الخروج عن هذا المحور".

ويضيف أستاذ العلوم السياسية السعودي "الموقف المصري لم يكن مفاجئا، فقد عبر مسؤولون مصريون عن آراء مماثلة من قبل، كان آخرها تصريحات وزير الخارجية المصري السابق، نبيل فهمي، والتي قال فيها إن مصر رفضت طلبا سعوديا بإرسال قوات برية إلى اليمن".

ويرى العتيبي أن سبب الموقف المصري يرجع إلى أن "السياسة المصرية الحالية غير مستقلة وترتبط بتوجهات خارجية"، حسب وصفه.

 ومثلما كان هو نفسه الحال منذ عهد قدماء المصريين ... عصر الفراعين الآلهة ... ظل الحال على ما هو عليه حتى الأن مع سياسيينا العسكريين ... أى تحت توجيههم وأمرتهم بالضرورة المؤسسة الدينية الرسمية، فإعتقادهم السائد حتى وقتها كان ان مملكة أهل السُنة كانت ومُستمرة وستظل في علاقة حميمة وشهر عسل مُمتد ودافئئ الى ماشاء الله مع الغرب في مواجهة جمهورية أهل الشيعة (ايران عدوتهم التاريخية اللدودة) ... وخوفاً من إنحصار الحلقة أكثر وأكثر (فعلاوة على مطالب (قلاقل) الشيعة في البحرين والكويت بل وفي داخل السعودية نفسها، هناك أيضاً حزب الله في لبنان + الحوثيين في اليمن + المليشيات الشيعية في سوريا) فخوفاً من إنغلاق تلك الدائرة، ويصبحوا مُحاصرين، أصبح مبدأ "لأجل الورد يتسقي العُليق" لابد منه ... أمطرت السماء علينا لعقود من "الرز" الخليجي بصفة عامة، والسعودي بصفة خاصة، الكثير ...  بحثت عن تقرير يُعبر عن هذا الشق تحديداً من تلك "المهزلة" بشكل أدق وأوضح وأكثر تفصيلاً، فعثرت على التقرير التالي:

اقتباس

كيف أصبحت المملكة العربية السعودية المُتحكم الأول في «الأزهر الشريف»؟

22 يونيو,2016

https://vid.alarabiya.net/images/2016/04/09/eaf323ad-e912-4c91-80c9-732df55e1a11/eaf323ad-e912-4c91-80c9-732df55e1a11.JPG

خلال الأسبوع الماضي، التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بالأمير تركي بن عبد الله، نجل العاهل السعودي الراحل، الملك عبد الله بن عبد العزيز، في اجتماع مغلق داخل مؤسسة الرئاسة المصرية، لم تصدر بشأنه مؤسسة الرئاسة أي بيانات إعلامية، توضح تفاصيل الاجتماع، كعادتها في معظم الاجتماعات الرئاسية.

كسر حاجز هذا الصمت المطبق، المخيم على تفاصيل الاجتماع، بعض من تغريدات السفير السعودي في القاهرة، أحمد قطان، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، والمعروف بنفوذه الواسع، داخل الأوساط الصحفية والإعلامية المصرية، حيث أعلن أن هذا اللقاء تضمن استعراض الأعمال، المنفذة من قبل المؤسسة الخيرية العالمية، المسماة على اسم خادم الحرمين الشريفين، الملك عبد الله بن عبد العزيز، للأعمال الإنسانية في مصر. أعمال في مقدمتها إعادة تأهيل جامع «الأزهر الشريف»، وكذا مشيخة الأزهر الأثرية.

توسع دعم المملكة العربية للسعودية، لمؤسسة الأزهر خلال العاميين الأخيرين، بشكل مُلفت للنظر، ما يطرح العديد من التساؤلات، حول فرص تحول هذا الدعم لسيطرة كاملة، من جانب السعودية على الأزهر، ومدى إمكانية تحول الأزهر إلى فاعل سياسي، في ساحة الصراعات المُقبلة.

تمويل قناة «الأزهر».. وإعادة تأهيل مسجده.. ورحلات حج وعمرة لمشايخه

تحقق نفوذ المملكة العربية السعودية، داخل مؤسسة الأزهر، عبر قنوات متعددة، حيث يأتي في صدارة هذه القنوات: ضخ أموال لتمويل مشاريع كبرى داخل المؤسسة الأزهرية، خصوصًا مع الضائقة المالية التي تمر بها المؤسسة، وتعثرها في كثيرٍ من المشاريع، المعلن عن تنفيذها منذ سنوات، ولم تستكمل بعد.

062216_1711_2.jpg

تزامنت ولاية الملك سلمان بن عبدالعزيز، مع توسع مصادر تمويل السعودية، لمشاريع مؤسسة الأزهر، حيث شملت تمويل القناة الرسمية للأزهر الشريف، التي اتخذت اسمًا لها «الأزهر»، وتخضع لإشراف كامل من المؤسسة، وسيتنوع محتواها التلفازي بين برامج التوك شو، والمحتوى الاجتماعي والإخباري والعلمي، من خلال استقطاب عدد من مُقدمي البرامج التليفزيونية المعروفين، لتقديم البرامج الدينية المكونة للمادة الرئيسية للقناة، ويتناوب على تقديمها شيوخ المؤسسة الأزهرية، تحت إشراف كامل للداعية الديني المعروف خالد الجندي.

تمويل المملكة للقناة، المتوقع إطلاقها رسميًّا مع بداية العام القادم، يشمل كذلك تبرع السعودية للأزهر بقطعة أرض، بجوار المشيخة في منطقة «الدراسة»، في العاصمة المصرية «القاهرة»، لتتم عليها عملية بناء أستوديوهات للقناة، ولتوفير مصدر دائم لتمويل القناة، بعد انطلاقها لضمان استمرار عملية البث، وعدم تعرضها لأي عثرات مالية محتملة، تعرضها للغلق كحال أغلب القنوات الجديدة.

وشملت التدفقات المالية للمملكة التعهد بإعادة تأهيل جامع الأزهر الشريف، وكذا مشيخة الأزهر الأثرية، بجانب تنظيم رحلات حج وعمرة موسمية، لأعضاء هيئة كبار العلماء، وأعداد كبيرة من شيوخ الأزهر، بما يشتمل على توفير تذاكر طيران سياحي، والإقامة داخل المملكة في فنادق مُميزة. ويتوازى مسار الدعم المالي، مع مسارات أخرى، ترعاها المملكة أيضًا، كتنظيم لقاءات واجتماعات مشتركة، بين شيوخ الأزهر والمسؤولين الرسميين بوزارة الأوقاف السعودية، وإطلاق مبادرات للأزهر، تتولي هي رعايتها بشكل غير مُباشر.

مُصطفى بكري.. ورقة «المملكة» الرابحة لتأميم الأزهر

سعت المملكة العربية السعودية، عبر مُمثلها في مصر، أحمد القطان، لتوسيع نفوذها الصحافي، عبر نسج علاقات قوية، مع عدد من الكتاب الصحافيين، وعلى رأسهم مصطفى بكري، الصحافي المصري المعروف، والمقرب من النظام المصري الحالي.

062216_1711_3.jpg

أتى نسج العلاقة مع بكري في سياق «براجماتي»، لكلا الطرفين، فالمملكة ترغب في تأسيس جناح إعلامي تابع لها، في آلة إعلامية كبرى كالإعلام المصري، جناح تتمثل مهمته الرئيسة في الدفاع، بشكل أساسي، عن القضايا التي تراها المملكة على قمة أولوية سياستها الخارجية، والمتمثلة في تشكيل رأي عام مصري ونخبوي، مُناهض للجناح الداعم للتقريب بين السنة والشيعة، وتأسيس علاقات مستقرة بين مصر وإيران.

بينما يُمثل الأمر لـ«بكري» مكسبًا من الناحية «المادية»، كما تُظهر إحدى الوثائق المُسربة، من وزارة الخارجية السعودية، والمتضمنة للقاء بكري بأحمد القطان في القاهرة، وتحذير الأول للثاني، باقتراب الحكومة الإيرانية من عدد من الإعلاميين المصريين، وتجاوب الرأي العام المصري معهم.

وكان عدد من الوفود الإعلامية المصرية، من أطياف سياسية متنوعة، قد نظم أكثر من زيارة للعاصمة الإيرانية طهران، في أعقاب «ثورة 25 يناير»، زيارات شملت مساعي لفتح قنوات التواصل بين الجانبين، وهو الأمر الذي عززه تولي «نبيل العربي» منصب وزير الخارجية المصري حينها، وتبنيه سياسة إعادة فتح قنوات دبلوماسية، للتواصل بين الجانبين.

وتتمثل منفعة بكري المالية، في سياق دعم المملكة لأي دور مصري، يدعم ويناهض مسألة التقارب، بين المؤسسة السنية الأكبر في العالم الإسلامي، وإيران. هذا الأمر أدركه الصحافي المصري، من خلال تقديمه مُبادرة لدعم المملكة له ماليًّا، لتحويل صحيفته إلى إصدار يومي بدلًا من أسبوعي، وتأسيس حزب سياسي، وإطلاق قناة فضائية تكون «صوتًا قويًّا ضد الشيعة وتساند مواقف المملكة».

الشيعة وإيران.. ما وراء اهتمام «السعودية» بالأزهر

تُظهر الوثائق المسربة، من وزارة الخارجية السعودية، السياق الأوسع لاهتمام المملكة البالغ بمؤسسة الأزهر، وهو تدعيم استمرار القطيعة بين مؤسسة الأزهر، كممثل لأكبر كتلة سنية في العالم العربي، والشيعة وعلى رأس ممثلتهم «إيران»، وقطع أي طريق لمساعي بعض شيوخ الأزهر، كالشيخ الأزهري الراحل محمود شلتوت، في تضييق مساحة الخلاف بين الجانبين.

062216_1711_4.jpg

توضح الوثائق المسربة هذا الأمر، من متابعة السفير السعودي في القاهرة، أحمد القطان، لهذا الملف، عبر تواصله مع ممثلين عن الأزهر الشريف، من بينهم شيخ الأزهر، وعدد آخر من رموز التيارات الإسلامية المتنوعة، وتنسيق جهود ما أسماه السفير السعودي «التصدي لمحاولات المد الشيعي في مصر».

يؤكد هذا الأمر ما ورد أيضًا في مضمون إحدى البرقيات المُسربة، من وزارة الخارجية السعودية، عن رعاية المملكة، بشكل غير مباشر، لمؤتمر صحافي، عقده الداعية السلفي «محمد حسان»، لإطلاق مبادرة تحت رعاية اﻷزهر «لمواجهة المد الشيعي، بنشر الكتب والدوريات الفقهية، وعقد الندوات والمؤتمرات، في النوادي والتجمعات الشبابية، للتحذير من هذا الخطر الطائفي».

لا تنحصر
سياسة المملكة لدعم الأزهر، في مسألة التقريب بين وجهتي النظر، من الجانب الديني، ولكنها تمتد لمنع الأزهر من الموافقة على قبول الطلاب الشيعة للدراسة في اﻷزهر، وكذلك منع تكرار زيارات الباحثين الإيرانيين لمصر.

السعودية: الأزهر دوره الأساسي مواجهة الشيعة.. والأزهر يرد: نحن والسعودية على قلب رجلٍ واحد

تواصل «ساسة بوست» بدوره مع عباس شومان، وكيل الأزهر، في اتصال هاتفي، للرد على كافة الاستفسارات، المتعلقة باتساع حجم نفوذ السعودية في الأزهر.

وأكد شومان لـ«ساسة بوست» أن مؤسسة الأزهر الشريف، والمملكة العربية السعودية، «على قلب رجل واحد لمُكافحة الإرهاب»، ونشر الإسلام الوسطي، موضحًا أن دعم المملكة ماليًّا للأزهر، يأتي في هذا السياق، خصوصًا أن «رسالتنا واحدة»، كما قال.

وأضاف شومان أن التقارب الأخير يأتي في سياق دورٍ أكبر لمؤسسة الأزهر، تدعمه مصر والمملكة معًا، مؤكدًا أن هذا الدور يشمل استعادة النفوذ العالمي للأزهر، بالمنطقة العربية، وكذلك الوقوف ضد التشيع السياسي.

وتتطابق وجهة نظر شومان مع رأي «أنور عشقي»، الجنرال السعودي السابق، ورئيس مركز الشرق للدراسات السياسية والإستراتيجية، الذي أكد في اتصال هاتفي، أجراه معه «ساسة بوست»، أن المملكة تدعم الأزهر، لأن إيران أصبحت الخطر الأكبر على العالم الإسلامي، من خلال نشر الفتن، وتدبير الحوادث، «كما حدث في حادثة رافعة الحرمين الشريف»، كما قال.

وأضاف عشقي: «تدرك المملكة جيدًا أهمية دور مؤسسة الأزهر، في التصدي للخطر الشيعي، دور ينبغي أن يتوسع في الفترة المقبلة، بما يتناسب مع الخطر الإيراني، الساعي لحرق المنطقة بأكملها».

أما اليوم ... وبعدما بدأت معالم الصورة المُعتادة في التغير، ورأينا إحدى علامات بداية الإنطلاق، وقص الشريط لإفتتاح محطة هذا "التغيير" عندما وافق مجلس الشيوخ بالإجماع في مايو الماضي على "قانون تطبيق العدالة على داعمي الإرهاب" والذي يعرف اختصارا باسم "جاستا"  ... وجاء الدور على ما يبدو على مملكة "الفُرس" لينالوا نصيبهم من "شهر العسل" هم أيضاً، بدأنا مؤخراً نُطالع عناوين وسائل إعلام عالمية من عينة:
"فينانشيال تايمز" لـ"آل سعود": انتهى "شهر العسل"..
فمطلوب بالتالي تغيير "دفة المركب الدينية" لدينا نحن ... والتى يسبقها تهيئة وتجهيز "المؤمنين" الرُكاب، إستعداداً لوجهة "المصالح" الجديدة ... ولا عزاء للـــ "أشـــقــــاء"!!!   

لهذا يا عزيزي أذا كنا اليوم نتبرم ونشتكي مما أسميتموه:

في 11/25/2016 at 22:08, عادل أبوزيد said:

موجات الإغتراب إلى دول الجوار بظروف حياتية مختلفة تمثل ضغوطا نفسية على الإنسان المصري البسيط

أو:

في 11/25/2016 at 13:49, suma said:

دخول الغوغاء وأشباه المسلمين الذين احتلوا حياتنا قسرا و..و..

أو عندما تسائل زميلنا العزيز "رمضان": هل يكرهنا العرب؟ ... أو مثلما عرجت يوماً زميلتنا العزيزة "لماضة مصرية" على مسألة: خلجنة المرأة المصرية ... تلك "التغيرات" السلبية التى بدأت تتسلل الينا معجونة مع كعكة المصالح منذ منتصف السبعيات، فأنني وبكل آمانة وصدق أكاد أرى جيل الأحفاد وهم - واليعاذ بالله - يشتكون ويتبرمون أضعافاً مُضاعفة من نفس السبب، بل وأخشى انهم سوفوا يصبوا اللعنات على كل من شارك من الأجداد (اى نحن اليوم!) بأى شكل من الأشكال على إستمرارية حالة "الإبحار المُقدس" تلك بحثاً عن "مصالح" لدى موانئ "أشقاء" آخرين  ... قناعة الكثيرين منهم لا تختلف كثيراً عن تلك المتأصلة لدى الكثيرين من "أشقاء" اليوم ... أى: يا ابن المصرية ؟؟ 

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

حقيقة و بصدق  لم أفهم شيئا  مما كتبت !  ربما إنطباع سريع أن حضرتك تريد أن "تشعللها"

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

اقتباس

 

حقيقة و بصدق  لم أفهم شيئا  مما كتبت !  ربما إنطباع سريع أن حضرتك تريد أن "تشعللها"

 

 

أعتقد أنك على حق يا أستاذ عادل
وأرجو ألا تؤخذ الاقتباسات والـ High light من زعيط ومعيط ونطاط الحيط بحسن نية
فالاقتباس التالى مأخوذ من مصدر "كل شين كان"
دستورنا موجود ومتاح على النت
وليس فيه تلك العبارة "المدسوسة" وسط نصوص دستورية ومعمول عليها Highlight
ليس لهذا اسم فى اللغة العربية سوى المترادفات : "تزوير" .. "تدليس" .. "تلبيس" ..
او على الأقل "إنعدام الأمانة" فى النقل مع محاولة الظهور بالعكس

في 11/27/2016 at 12:04, White heart said:

"الإسلام دين الدولة واللغة العربية لغتها الرسمية ومبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسى للتشريع والأزهر الشريف هو المرجعية  النهائية فى تفسيرها ولأتباع المسيحية واليهودية الحق فى الاحتكام لشرائعهم الخاصة فى أحوالهم الشخصية وممارسة شئونهم الدينية واختيار قياداتهم الروحية".

المادة الثانية من دستور جمهورية مصر العربية :

اقتباس

مادة 2
الإسلام دين الدولة، واللغة العربية لغتها الرسمية، ومبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع.


أما عن الأزهر والذى تم "دس" عبارة تخصه لتظهر وكأنها منصوص عليها فى الدستور
فالمادة السابعة من دستور جمهورية مصر العربية منطوقها كما يلى :

اقتباس

 

مادة 7
الأزهر الشريف هيئة إسلامية علمية مستقلة، يختص دون غيره بالقيام على كافة شئونه، وهو المرجع الأساسي في العلوم الدينية والشئون الإسلامية، ويتولى مسئولية الدعوة ونشر علوم الدين واللغة العربية في مصر والعالم.

وتلتزم الدولة بتوفير الاعتمادات المالية الكافية لتحقيق أغراضه.

وشيخ الأزهر مستقل غير قابل للعزل، وينظم القانون طريقة اختياره من بين أعضاء هيئة كبار العلماء.

 

قارن بين النصين .. لترى العبارة الدخيلة
والتى دُست وسط نصوص دستورية لتبدو وكأنها ما ينص عليه دستورنا
اللهم اكفنا شر الدس والدساسين

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

3 ساعات مضت, أبو محمد said:

 

أعتقد أنك على حق يا أستاذ عادل
وأرجو ألا تؤخذ الاقتباسات والـ High light من زعيط ومعيط ونطاط الحيط بحسن نية
فالاقتباس التالى مأخوذ من مصدر "كل شين كان"
دستورنا موجود ومتاح على النت
وليس فيه تلك العبارة "المدسوسة" وسط نصوص دستورية ومعمول عليها Highlight
ليس لهذا اسم فى اللغة العربية سوى المترادفات : "تزوير" .. "تدليس" .. "تلبيس" ..
او على الأقل "إنعدام الأمانة" فى النقل مع محاولة الظهور بالعكس

المادة الثانية من دستور جمهورية مصر العربية :


أما عن الأزهر والذى تم "دس" عبارة تخصه لتظهر وكأنها منصوص عليها فى الدستور
فالمادة السابعة من دستور جمهورية مصر العربية منطوقها كما يلى :

قارن بين النصين .. لترى العبارة الدخيلة
والتى دُست وسط نصوص دستورية لتبدو وكأنها ما ينص عليه دستورنا
اللهم اكفنا شر الدس والدساسين

شكرا يا أبو محمد على التدخل للتصحيح الواجب والقاطع بلا إبطاء 

لما كان يترتب عليه من أضرار الفهم الخاطيء الناتج عن عدم الدقة في وضع النص الدستوري أو في تحريفه 

النص الأصلي الغير محرف أعرفه متوازنا توافقت عليه الأمة بعنصريها في حينه

الأزهر نختلف معه ولكن لا نختلف عليه

والدستور لم يعطه (مرجعية نهائية في تفسير الشريعة ) فهذه الفقرة  الحمد لله إنها مدسوسة فلم تذكر كلمة تفسير ولا كلمة نهائية 

ولم يذكر الأزهر في المادة الثانية والتي فيها كلمة التشريع 

مصر لم تكن ولن تكون دولة دينية ولكن قدر لها النجاة من براثنها بفضل الله 

تحياتي 

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

في 11/27/2016 at 07:43, مسافر زاده الخيال said:

لا اعتقد ان اهل السنة عامة لديهم مشكلة مع "التشيع"فأي مسلم لابد ان يكةن "شيعي الهوى بدرجات"لكن المشكل الأكبر هو في "الرفض الذي كاد ان يصبح مرادفا للتشيع"..فانتقاص امهات المؤمنين باقوال لا يرضاها احط الناس لهليهم و سب و تكفير الصحابة خصوصا الشيخين ..مع التلميح او التصريح بتحريف القرآن الخ ...ذلك ما يجعل سدا قلبيا و شعوريا مع اؤلئك القوم...

تحية طيبة أخى "مسافر زاده الخيال"
إسمح لى أن أسألك .. وأرجو ألا تجد حرجا فى الإجابة أو رفض الإجابة
ماذا عن الفتنة بين الأخوة فى السعودية والأخوة الشيعة الزيديين فى اليمن ؟
ومنهم من يحملون الجنسية السعودية فى المنطقة الجنوبية
ليست الفتنة فى مصر فقط .. بل اتسعت وازدادت رقعتها حتى شملت كل بلاد المسلمين

من المستفيد ؟ .. من هذا الذى أقنع البعض "منا" بتسييس الدين ؟
أما من رشيد فى الأمة الإسلامية ليجيب على هذا السؤال البسيط ؟
هذا فيديو يستحق الاستماع


 

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

6 ساعات مضت, أبو محمد said:

تحية طيبة أخى "مسافر زاده الخيال"
إسمح لى أن أسألك .. وأرجو ألا تجد حرجا فى الإجابة أو رفض الإجابة
ماذا عن الفتنة بين الأخوة فى السعودية والأخوة الشيعة الزيديين فى اليمن ؟
ومنهم من يحملون الجنسية السعودية فى المنطقة الجنوبية
ليست الفتنة فى مصر فقط .. بل اتسعت وازدادت رقعتها حتى شملت كل بلاد المسلمين

من المستفيد ؟ .. من هذا الذى أقنع البعض "منا" بتسييس الدين ؟
أما من رشيد فى الأمة الإسلامية ليجيب على هذا السؤال البسيط ؟
هذا فيديو يستحق الاستماع


 

ما يحدث لدينا...جانبه السياسي و الأمني هو الأبرز و الأظهر؟؟؟وليست قضية -مذهبية معينة-لكنها تتقاطع بلا شك في نقاط مذهبية...لكن لا صدامات بين اتباع المذهبين في السعودية و العقلاء يعرفون ان (المحرك و المحرض الأساس هي  ايران)ضمن المشروع (الفارسي لتركيع العرب)وهو مشروع -قومي بحت ..لكن كي ينجح بين ابناء العرب ..يتخذ التشيع و الشيعة مبرر و مسوغ....ومع ذلك (لست)مع التجاهل و التجهيل بالحضارة و الثقافة الفارسية بشكل عميق...على الأقل من باب معرفة الآخر...و لا يمكن تجاهل منجزات الثقافة الفارسية في العلوم و الأدب و الفنون..بل حتى على مستوى السياسة....فالجهل افة امتنا منذ قرون للأسف..

:Zamalek: راية في البلكونه...

شاره عالعربية....

زملكاوي عيلتي كلها زملكاويه :dance:  

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

انضم إلى المناقشة

You are posting as a guest. إذا كان لديك حساب, سجل دخولك الآن لتقوم بالمشاركة من خلال حسابك.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زائر
أضف رد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   تمت استعادة المحتوى السابق الخاص بك.   مسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      بالنسبة لكثير من الناس فإن الروابط العائلية لها الأسبقية فوق كل شىء آخر. يأتى الأشخاص الأقرب إليهم قبل التعرض الصفحة
    • 1
      من الأخبار الحديثة أن لاعب كرة قام بتسديد أربعين مليون جنيه كاش أكرر كاش أو نقدا لنادي الزمالك ، في مكان في العالم  - عدا دول الخليج - لا يمكن أن تتم هذه المعاملة بهذا الشكل. أسعار العقارات العادية  أكرر العادية  وصلت لأرقام غير عادية .. أثرت هذه المسألة من قبل و كان تعقييب الفاضلة عطر الجنة أن ذلك يرجع إلى أن العقارات مستودع جيد للقيمة .... على عيني و راسي ... لكن و لكن كبيرة جدا  ألا تثير هذه الأرقام الريبة ؟ أليس للدولة حقوقا في هذه الأموال .. أموال العقارات  أموال الكرة  ألا  تشتمو
    • 25
      يتزفلط علينا بعض الكاريوكيين الاسلاميين كل شويه و يقولوا الانقلاب الفاشل و الذي سينتهي حتما و لعمري و كلام كده كنا عايزين نعرف امتى سينتهي تقريبا يعني ايام ولا اسابيع ولا سنين؟ اصلهم دوشونا ايام جرابيع رابعه ماكانوا بيطلعوا كل نص ساعه يقولولنا مرسي راجع...مره في 10 رمضان و مره في ليلة القدر و بعدها في العيد و بعدها في العيد الكبير ووووووو و من كتر التوقعات الفاشله من حقنا ناخد منهم مواعيد محدده بقى متى سينتهي الانقلاب؟
    • 1
      http://www.youtube.com/watch?v=FvdQvLAbsFw&feature=related
    • 58
      زهقنا من النكد قصدى من السياسة تعالوا نشم نفسنا شوية هنا وبعدين نرجع تانى حاجيب صورة والشاطر يتعرف على صاحبة الصورة
×
×
  • أضف...