MZohairy بتاريخ: 4 فبراير 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 فبراير 2006 السبب معروف الباخره خبطط في جبل جليدي زي تايتانيك كده مما أدى الى ثقوب في كل ارجاء السفينه ونظرا لاتساع البحر الأحمر (يعتبر من أكبر المحيطات في العالم) لم تستطيع دوريات الانقاذ مد يد العون للغرقى المساكين نصيب وقدر ومكتوب مفيش اسباب كتب علينا الذلة والمسكنة وحسبي الله ونعم الوكيل في جبال الجليد المنتشرة في هذا المحيط الأحمر رحمة الله على الشهداء Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الأفوكاتو بتاريخ: 4 فبراير 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 فبراير 2006 إقتباس من الأخت ناش السلام عليكم يا أخواتي وأخواني طبعا واضح أني عضوة جديده... طيب ممكن أشارك؟؟ والله يا جماعه كله كوم في غرق العبارة ربي يرحم موتاها والخبر التالي..أن خطوط الطيران المصريه وفرت رحلات إلي الغردقه لإسر الضحايا بأسعار مخفضه..يا بلاش والله يعني موت وخراب ديار يعني نفسي أفهم العالم الغلبانه اللي جايين علي عبارة وطالع عينهم في سفر بري ليوم وليله للوصول لضبا علشا يوفروا كام قرش لإسرهم الغلابه في مصر تيجي الشركه المصريه الشملوله وتعرض خدماتها بمقابل مادي؟؟ والله اللي أختشوا ماتوا مرحبا بالأخت ناش, و كان بودى أن يكون ترحيبى فى جو عير جو الحزن على شهداء البحر الأحمر, و الغضب من فساد الحكومة, و لكن هذه هى مشيئة الله. رحم الله مواتنا, و أسكنهم فسيح جناته. أعز الولد ولد الولد إهداء إلى حفيدى آدم: رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مصر عشقى بتاريخ: 4 فبراير 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 فبراير 2006 (معدل) حادث العبارة هذه .. واخواتها .. لا يحمل سوى عنوان واحد ... الفساد والجهل على كافة المستويات .. ولم نتعلم لا فى مصر ولا فى السعودية ان الفهلوة المصرية مازالت تتصدر المقدمه .. واللى يقول ان هذه العبارة انتاج 1970 كداب كالعادة كالتصريحات الوزارية .. ومعنى تسجيل العبارة او سجلها فى عام 1970 انه تم بنائها فى النكسة 67 لأن تجهيزها فنيا وبالمعدات يستغرق على الاقل ثلاث سنوات .. والصناعة الايطالية فى ذلك الوقت معروفة .. والايطاليون هم مدرسى الفهلوة فى العالم وعلى الاقل فى حوض البحر الابيض .. وليست هذه الحوادث تقتصر على مصر بل وتحدث فى العالم كله ولكنهم يتعلمون ويحفظون الدرس .. وتصورى ... ان هناك حريقا شب فى جراج هذه العبارة فى احد السيارات او الشاحنات .. التى ربطها الجاهلون بالحبال وليس بالسلاسل والشدات المعدنية التى تنص عليها الرقابات الفنية.. وتحركت حمولة الجراج تحت شدة هزات الامواج فى اتجاة الباب - باب العبارة الكبير المستخدم فى دخول السيارات .. وسبب ذلك فى حدوث ثغرات دخل منها الماء الى الجراج - مخزن السيارات - وزاد حمل العبارة فسقطت الى القاع .. وفى مثل هذه الكوارث تبعث شركات التأمين بمهندسيين وفنيين لفحص السفن الغارقة .. وعندما تصل تلك اللجان وتفحص العبارة حتلاقى يافطة كبيرة جواها مكتوب عليها .. الله يخرب بيت الحيتان الادمية .. سفحوا دم الف انسان .. بالفهلوة والاهمال ... بص شوف باب العبارة http://www.alwafd.org/upload/_41292716_fer...g1138998627.jpg تم تعديل 4 فبراير 2006 بواسطة مصر عشقى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek_almeghallawy بتاريخ: 4 فبراير 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 فبراير 2006 اللهم إن هؤلاء عبيدك المساكين خرجوا من ديارهم غرباء عن بلادهم يرجون رحمتك وكرمك وجودك يا ذا الجود اللهم اقبلهم في الشهداء وافسح لهم الجنان اللهم برد حر الدمع في مآقينا واربط على قلوبنا الملتاعة اللهم كن لأهليهم الهمهم صبراً كصبر أيوب كن للأمهات الثكالى والأبناء اليتامى كن للأرامل والإخوان يارحمن السماوات والأرض ورحيمهما صب عليهم من رحماتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابو حلاوه بتاريخ: 4 فبراير 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 فبراير 2006 السفينة مثال حي للاحوال في مصر .. انذارات متكررة بكوارث علي مدي سنوات دون ان يهتم احد و اخيرا تغرق السفينه ... مبارك ربان فاشل و فاسد لسفينه تستحق ربان افضل منه و اتمني من الله ان لا ينتهي مصيرها كسالم 98 ادعوا الله ان يرحم الركاب المساكين و ان ينتقم لهم ممن اهدر حياتهم بفساده و اهمالة الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن لا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
se_ Elsyed بتاريخ: 4 فبراير 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 فبراير 2006 أظرف تعليق سمعته كان من نسيبي وإحنا قاعدين نتابع الأخبار بلهفة وقالي إن سبب الكارثة دي هي جُملة واحده فقط " النهار له عينين " كابتن العبارة عمال يصرخ من الساعة 2 الفجر ويقول إلحقوني زي ما صرح الأخ مدير شركة السلام صاحبة العبارة اللي تلقى إستغاثة تليفونية منه .. وزي ما قال كابتن العبارة " سانت كاترين " اللي كانت في طريقها من سفاجا إلى ضبا .. وجميعهم تلقوا إشارات إستغاثة في نفس التوقيت ... ومع ذلك ناموا قريري الأعين وصبحوا الصبح اخدوا حمام ولبسوا الجلاليب وراحوا صلوا الجُمعه ... ورجعوا البيت إتغدوا وبعدين بقى إفتكروا إن الإتصال إنقطع بالعبارة أمبارح قبل الفجر وصوتوا وقالوا إلحقونا يا ناس ... والله ثم والله ... كنت مساء الخميس قبل ما يكون فيه أخبار ولا اي حاجة عن السفينة أجلس من أحد أحد الأصدقاء وكنا نتحدث عن الفشل والعشوائية الإدارية اللي فيها مصر من أول رئيسها لأصغر موظف وبعدين الراجل قال لي ... شوف يا أخي لما بتحصل كارثة في الدول التانية مش هاقول أمريكا ولا الغرب لأ هاقول الدول الفسفوسة الصغيرة إسرائيل ... تلاقي فرق الإنقاذ والمُختصين بقوا في ثواني في الموقع وكل واحد عارف هو بيعمل إيه وكإنهم بيبقوا عارفين الميعاد والمكان ... أما عندنا ... فهيصه .. هيصه عند العروسه هيصه ... مولد وصاحبه غايب ... تخبط وعشوائية وإذا كان في حد لسه بيطلع في الروح ممكن العشوائية تخلص على البقيه الباقية منه .... أكثر من 12 ساعة يا ظلمه سايبين الناس في البحر .. اللي إتجمد أتجمد .. واللي السمك أكله واللي نزل مع السفينة التي رست على عمق 600 متر - زي ما قالوا - ؟ آه يا ظلمه على فكرة يا جماعة اللي سافر عن طريق نفس الرحلات دي عارف إحنا بنتكلم عن إيه .... بنتكلم عن أعداد مهولة بتوصل إلى 4000 راكب في العبارة الواحده وهي الحمولة والسعة الرسمية لها ... بنتكلم عن عشرات السيارات الصغيرة ... بنتكلم عن العديد من تريلات العفش ... بنتكلم عن تريلات بضائع ضمن الحركة التجارية بين السعودية ومصر والعكس .. بنتكلم عن جو قارص البرودة وهواء كالسموم والرصاص بالظبط خاصة في الليل .. بنتكلم عن ظلام دامس وخصوصاً هذه الأيام في الليالي الغير مُقمرة ... بنتكلم عن أسماك قرش بتشاهدها بالعين المُجردة وإنت على ظهر السفينة .... يعني كل ده كفيل بإن الإنسان يموت من الرعب مش من الغرق كمان ... الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق .. و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة .. فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً .. و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
se_ Elsyed بتاريخ: 4 فبراير 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 فبراير 2006 على فكرة بقى في جُمله محشورة في زوري من زمان وهاقولها وتوكالي على الله " في حد معانا في مصر وشه نحس وجايب لنا الكافيه ويارب نخلص منه عن قريب " إيه الكوارث دي كلها .... طيارات على سُفن على حوادث طُرق على قُطارات بتولع على عماير بتُقع ... ده إحنا ولا اللي عايشين في حزام زلازل وكوارث !!!! دي الحروب نفسها ما بيموتش فيها العدد ده كله !!!! وطبعاً هانسمع نفس البؤين الحمضانين بتوع كل مره " الرئيس القائد يأمر بإجراء تحقيق عاجل في سبب الكراثة " " المُطالبة بتقديم المسئولين عن الكارثة للمُحاكمة " " صرف خمسة وسبعين ساغ لكل متوفي .. وبربع جنيه حلاوة طحينية لكل مُصاب عشان يقف على حيله " وفي الأخر هايطلع هريدي هو المسئول عن كل تلك الكوارث .... هريدي ده عامل الشاي اللي بيبقي في كل مصلحة حكومية وبيُقدم على إنه كبش فداء وهو أُس البلاوي ... وكام يوم كده الأمور تنام والناس تنسى ... والريس مكمل المسيرة معانا وداخل على التلاتين سنة من الإنجازات ... والشعب المصري بيزيد وبيكبر وبيحلو .... ودعه يعمل دعه يمر أو زي ما بيقولوا الفرنجه .... ليزيه باصيه ... ليزيه ترافاي ... الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق .. و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة .. فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً .. و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
منتديات بتاريخ: 4 فبراير 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 فبراير 2006 (معدل) تم التعديل بعد تأخر ساعة تقريبا (صورة للسيد أفوكاتو مع أحلى تحية) عاجل: أسماء المتوفين على الرابط: http://www.algomhuria.net.eg/almessa/today...rd/detail03.asp عاجل: إنقاذ أكثر من 350 شخصا من ركاب السفينة المنكوبة الإخوة الكرام .. تحية طيبة.. أولا إنا لله وإنا إليه راجعون ، ولا نقول إلا ما يرضي ربّنا، فهو الواحد الأحد لا رادّ لقضائه.. 2- فوجئت وأنا أقرأ المواقع الإخبارية وعبر ما تناقلته وكالات الأنباء من أن السفينة بنيت في 1971م وكانت تعمل على خط المغرب-إيطاليا، ثم في 1991 تم ترميمها في إيطاليا(علامة استفهام؟؟؟؟) وقد قرأت في موقع YAHOO باللغة الإنجليزية عن خبير بحري "إنّ هذا النوع من السفن ليس من المعتاد رؤيته في الموانئ الآن" يعني السفينة قديييييمة جدا. كذلك من المهم الإشارة لما ورد في موقع أخبار YAHOO من أنّه تم بناء طابقين إضافيين للسفينة لحساب المالك الإيطالي، ونظرا لزيادة الارتفاع تم زيادة القاعدةbase حسب إفادة مكتب تسجيل السفينة. بل ويتردد أن السفينة المنكوبة غير مؤمن عليها لأن شركات التأمين رفضت أساسا التأمين عليها نظرا لقدمها. 3-هنالك خط بحري مماثل، هو خط ضبا-الغردقة، وهو خط تبحر منه ما تسمى (العبارات السريعة) التي تقطع المسافة في ثلاث ساعات فقط، وأغلب مرتاديه الشباب وطلبة الجامعة وبعض العمّال المصريين من أبناء محافظات الوجه البحري، لأن هذا الخط يصعب فيه النوم بارتياح، فإما النوم في الأتوبيس، أو النوم على مقاعد العبارة السريعة التي لا توجد بها كبائن أو أسرّة، على عكس السفينة المنكوبة التي –ونظرا لأنها تأخذ وقت أطول في الإبحار عادة 8ساعات- فتتوافر بها كبائن تقبل عليها الأسر والعوائل ونساؤهم وأطفالهم للخلود للنوم والراحة من عناء السفر وللاستعداد لمواصلة السفر إلى محافظاتهم في مصر عن طريق البرّ، ورغم أنّ معظم ركاب السفينة يكونون عادة من أبناء محافظات وجه قبلي المجاورة لمدينة سفاجا، إلا أنّني أتوقع أن معظم العوائل ستكون من مختلف أنحاء الجمهورية، خصوصا أنّ هذه السفينة هي أفضل خيار للعوائل للسفر البري، بعيدا عن نويبع.. سبب آخر يدفع البعض لاختيار السفينة المنكوبة هو رخص سعر تذكرتها مقارنة بالعبارة السريعة، خصوصا أن فرق السعر قد يتجاوز العشرين دولارا إذا اختار الراكب سطح السفينة كسكنٍ له يتخذ السماء غطاء والأرض فراشا.. ولعلنا قرأنا وشاهدنا في الأخبار أن بعض الضحايا من المصريين كانوا عمّالا في دولة الكويت الشقيقة، وكانوا في طريقهم لأرض الوطن قادمين بالبر عبر المملكة العربية السعودية، نسأل الله أن يرحم الموتى وأن يتقبلهم شهداء [ورد حديث في أن الغريق شهيد]، وأن يسكنهم فسيح جناته.. 4-حسب آخر الأخبار وطبقا للناجين من الركاب (تم تحرير هذا التعقيب في الواحدة ظهرا بتوقيت مصر)، فإن حريقا اندلع في مخزن السفينة، بعد نحو ساعتين من بدء إبحارها من ضباء، ورفض القبطان العودة للميناء وسط إلحاح الركاب، الذين تمت طمئنتهم بأن الحريق تحت السيطرة، وسارت السفينة نحو ثلاث ساعات (وهي مائلة) والنيران مشتعلة فيها حتى مالت على أحد جانبيها بشكل وصف بأنه (رهيب)، وقد تم إخطار الركاب بالصعود لسطح السفينة!! حسب تصريح نبيل ذكري الذي صرح بهذا قبل أن تقتاده الشرطة التي تحاول منع الناجين من الحديث للصحافة. أما أحمد عليوة( أو علوي) –أنا أنقل من موقع أجنبي للأخبار- فقال أنه أخبر الطاقم بالحريق وتم جلب المياه وفجأة حصل انفجار، وحين بدأ الغرق لاحقا قفز في الماء وسبح لعدة ساعات حتى وجد طوق نجاة طافيا فعلق به بعد أن رأى قارب نجاة يغرق بمن عليه بسبب الحمولة الزائدة. ملاحظة: لست أدري هل فعلا القبطان مهمل ومخطئ، أم أنّ تعليمات صدرت للناجين بالإدلاء بهذه التصريحات لإخراج مالك السفينة مثلا من الورطة لو كان السبب الحقيقي هو إهمال وقصور في الأمان وبنية السفينة، خصوصا أن الناجين كما صرحوا بأنفسهم التقطوا مع شروق شمس الجمعة، وخبر الغرق –دون الأسباب- أعلن بعد الظهر، وأرجو ملاحظة أنّ ازاي القبطان يمشي بالمركب 3ساعات في الماء رغم أنه قريب من ضباء (على بعد ساعتين ونصف بالكثيير)، المنطقي أن يعود لضباء حسب اعتقادي خصوصا مع طلبات الركاب، يعني لا أتوقع أن الركاب سيرون النيران ثم سيهدؤون بدعوى أن السيطرة سهلة على الحريق، اللهم إلا إذا كان القبطان فعلا فعلا مقصر ومهمل. [بالمناسبة نجا الضابط الثاني على السفينة] 5- علمنا بالحادث بعيد صلاة الجمعة، إلا أنّ مباراة لكرة القدم في المساء تمّت بين منتخب مصر لكرة القدم ومنتخب الكونجو (تقريبا) ، في بطولة كأس أمم أفريقيا، فإنني قرأت عن انعقاد المباراة بشكل طبيعي، وسط حضور ابني رئيس الجمهورية، وانتظرت أن أقرأ تصريحا أو تعبيرا عن الأسى منهما خصوصا جمال بوصفه مسؤولا سياسيا، فلم أجد شيئا، خصوصا وأنّ الخطب جلل ، والمصاب أليم، نحو 1000مواطن على أقل تقدير، لو قلنا بأن لكل مواطن 50من الأقارب والمعارف والأصدقاء، فنحن نتكلم عن 50ألف أسرة مصرية لم يهدأ لهم بال، ولم يهنأوا بنومٍ منذ أن علموا بالخبر.. 6- نشرت صحيفة الجمهورية المصرية في عدد السبت أنّ موضوع صلاحية هذه السفينة قد أثير في اجتماع بالسفارة المصرية بالرياض شهرَ إبريل2005م "اشار الحضور إلى وجود مشاكل فنية في العبارة السلام وحذروا من انها قد تتعرض لمشاكل في رحلاتها بين سفاجا وضبا" حسب الصحيفة. جدير بالذكر أن الشركة ذات سوابق في الحوادث، فقبطان (السلام95) تسبب في غرق سفينة معتمرين في شهر أكتوبر الماضي (قبل 4شهور) حين دخل خطأ في خط ملاحي مخصص لناقلة أخرى فارتطم بها، ولكن كانت الخسائر في الأرواح بسيطة (وفاة 6 وجرح 80) أما في الأموال فقد خسر الجميع أموالهم وسياراتهم المحمّلة على السفينة. 7-تتداول وسائل الإعلام المحلية المصرية وجود ضابط جوازات برتبة نقيب على السفينة، وقد يستغرب البعض هذا الشيء، لكنه فعلا صحيح، إذ عادة يتواجد ضابط جوازات مصري على السفينة المتجهة من ضبا-سفاجا أو ضبا- الغردقة، وذلك لختم جوازات سفر المواطنين بختم دخول جمهورية مصر العربية وهم على متن السفينة، وعادة الركاب لا يرونه ولا يعرفون عنه شيئا، إذ تسلّم الجوازات لمسؤولي السفينة أو العبارة عند الصعود لها، ثم تنادى أسماء الركاب قبيل الوصول لاستلام الجوازات. 8-تأخر الكبير في إعلان الخبر، لست أدري لماذا، وأذكر أنني دخلت الانترنت قبل صلاة الجمعة (حوالي الساعة السابعة بتوقيت جرينيتش) ولم أقرأ أي خبر يتعلق بالمأساة، إلا بعد صلاة الجمعة، رغم أنه نشر أن الرئيس المصري علم بالخبر في السادسة صباحا، وأن السفينة نفسها غرقت في الفترة ما بين منتصف ليلة الجمعة والثانية صباحا. 9-شاركت في الإنقاذ الشقيقة السعودية، وتم تجاهل عرض إسرائيلي بالمساعدة، لكن المؤسف أن السلطات المصرية في بادئ الأمر رفضت عرضا بريطانيا وآخر أمريكيا لإرسال سفينتين للإنقاذ، ثم عادت وطلبت العرضَيْن، ثم قبلت العرض الأمريكي ورفضت العرض البريطاني لبعد السفينة البريطانية عن موقع الحدث (الأمريكيون سيأتون من قواعدهم في مملكة البحرين) ونسأل الله أن ييسر للمنقذين ظروف الجو، خصوصا أن جو يوم الجمعة كان مليئا بالغبار الشديد المصحوب برياح أدت إلى تعطيل حركة الملاحة في مطار جدة الدولي. 10-عقد اجتماع طارئ للجنة النقل والمواصلات وتقدم نواب مجلس الشعب طلبات إحاطة وسيلقي وزير النقل بيانا 12فبراير، ومن جهة أخرى يصل لسفاجا رئيس الوزراء وبرفقته وزيرا الصحة والضمان الاجتماعي وينتظر كذلك وصول المعلم الكبير حسني، وكما تم تأجيل احتفالات عيد الشرطة 11- في صحيفة الأهرام عدد السبت صرح م.محفوظ منصور رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر بأن السفينة كان مقررا وصولها لسفاجا في الساعة 2:30صباحا،ثمّ في الرابعة صباحا "أبلغ مركز الاغاثة بعدم وجود اتصالات مع العبارة وجري الاتصال بمركز البحث والانقاذ"!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! يا أيها المسؤولون، أفي الرابعة صباحا تبلغون؟؟!! في الرابعة صباحا تتحركون؟؟!! الرجال والنساء في ظلمة الليل وبرودة المياه يغالبون الأمواج، ورجفة الخوف والهلع، وأنتم في الرابعة صباحا تقومون بالتبليغ!!!! أليس المفترض يا ناس أن يكون الاتصال بالسفينة وتحسس أخبارها قبل وصولها بفترة، أم أنّ الإدارات مثل المدارس، إذا تغيب طالب عن طابور الصباح قالوا لا بأس لعله سيحضر الحصة الأولى، ثم إذا تأخر عن الحصة الأولى، قالوا لا بأس سيأتي الحصة الثانية، ثم بعد ذلك يقوم وكيل المدرسة بالاتصال بولي أمر الطالب، آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه يا مصر. 12-الموت حق على كل إنسان ، تخيلوا الموقف الرهيب أحبتي الكرام، إن التجهز لهذا اليوم حقّ علينا جميعا، قبل فوات الأوان.. تخيل نفسك على ظهر السفينة، ومعك زوجتك وأولادك، فجأة يقولون لكم اصعدوا للسطح، تصعد فترى السفينة تتمايل على جنبيها، وتسمع الصراخ من هنا وهناك، فجأة، تغرق السفينة ببطء، وهي تتهاوى على الجانب الآخر.. تجد نفسك تنزلق على السطح، ترى ابنتك هنالك تبتعد، وزوجتك تمسك بالابن الرضيع وهي تصرخ ، وأخيرا يصبح ماء البحر هو فراشكم، تنظر حولك، فلا ترى إلا رعبا وهلعا وخوفا.. من كان قلبه عامرا بالإيمان سيذكر الله ويردد الشهادتين ، ومن كان قلبه متعلقا بالمال والثروة و(تحويشة العمر) فسيصرخ فلوسي ، سيارتي، تحويشة عمري.. في هذا الموقف الفظيع، ترى الأم تمسك الوليد بيد وبالأخرى تغالب الأمواج، ويالله ، كم هي قاسية تلك اللحظات، حين ترى الزوج يغرق، والأبناء يغرقون، وفجأة يبلغ منها التعب مبلغه، وتحتضن ابنها ليكون قاع البحر قبرا لهما..[والله إني أغالب دموعي وأنا أتخيل التفاصيل الدقيقة لحادث الغرق اللهم ارحم الموتى وارزق ذويهم الصبر والسلوان يا أرحم الراحمين]ٍ 13-أخيرا لكل المهملين في واجبهم، والنائمين في بيوتهم وقت الدوام الرسميّ، أهدي لهم تصريح هذه السيدة الثكلى لوكالة أنباء أجنبية مترجما عن الإنجليزية "هذه حكومة قذرة، ربنا يحرق قلوبهم زي ما حرقوا قلبي، أنا عايزة أخويا اللي مليش غيره في الدنيا" " ان الإهمال أصبح سمة من سمات الحياة في مصر وقد تعايش الناس أو هم يحاولون التعايش معه لكن عندما يتحول الاهمال, في حالة ثبوته الي قاتل لمئات المصريين الابرياء في عرض البحرية, فان المطلوب وقفة شاملة وصريحة لمواجهة الخطر الذي يهدد مصر بأكملها." تعليق لصحيفة الأهرام المصرية عن الحادث تم تعديل 4 فبراير 2006 بواسطة منتديات رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الأفوكاتو بتاريخ: 4 فبراير 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 فبراير 2006 أرحب بالعضو " منديات" قيد التعديل, و أتمنى أن أرى كثيرا من مشاركاته" بعد التعديل" تحياتى, و مرحبا بك. أعز الولد ولد الولد إهداء إلى حفيدى آدم: رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Th!nk بتاريخ: 4 فبراير 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 فبراير 2006 ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ... صدق الله العظيم أعتقد أن أول هؤلاء الناس المقصودين فى الآية هو الخروف الكبير راعى الفساد فى الأرض... وآخرهم هو أصغر غفير فى البلد... العلاقة بين الخروف الكبير والخرفان الفاسدة عاملة ذى العلاقة بين الغرب وأسرائيل... تسأل نفسك هو مين بيستخدم مين لكن فى الحقيقة الأتنين مصالحهم أتحدت وأتفقوا على التهليب حتى آخر رمق... والغلابة ضاعوا فى النص وكيفوا نفسهم ع الأوضاع... مصر يا أخوانى بلد بدون رئيس... وهذا هو الأنطباع الذى تشعر به فى كل مكان... خصوصا الشارع... كل واحد بيتصرف على مزاجه... مفيش قانون... تحس أننا بقينا ناميبيا مثلا! لو نظرنا الى آيات الفساد فى القرآن لعلمنا أسباب الكوارث العديدة ... وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ (204) وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيِهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لاَ يُحِبُّ الفَسَادَ ...البقرة تشعر أن الآية كتبت فى قضية المبيدات المسرطنة الأخيرة! فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ (12) فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ (13) إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ (14)... الفجر الفساد هو وراء مصائبنا العديدة والسلبية والخوف واللامبالاة فى مواجهته خصوصا ممن لهم أمكانيات التصدى للفساد... هذه العبارة يا أخوانى ممنوعة منذ سنين من الأبحار فى المياه الأوروبية لأن بها مشاكل فى الأتزان ... وعندما أرادوا التخلص منها باعوها الينا وأنا لن ألومهم على الأطلاق... ولكن أين المسئولين المتخصصين اللى المفروض يحموا الناس من هذه الوسائل غير الآمنة... كيف تم شرائها فى الوقت الذى يكون الجميع على علم بعدم أمانها الكامل... أين الجهات الرقابية ودورها... كيف نعرف هذه الحقائق بعد الكارثة!!! الفساد يا أخوانى طريقه مزدوود وأقرأوا الآيات مرة أخرى ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون ! _الحق المر..محمد الغزالى..مقالات مختارة بعناية رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الرافعي بتاريخ: 4 فبراير 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 فبراير 2006 (معدل) أطالب بالتحقيق مع هذا الرجل الرئيس Martín Torrijos Espino رئيس بنما فهو المسئول بصفته رئيس بنما المسجل فيها العبارة المسكينة عما حدث، وعن تأخر وصول النجدة والإنقاذ من وقت الحادث حتى السابعة صباحاً .. ولماذا بنما ... لأن قوانين السلامة الملاحية عندها أخف بكثير من القوانين الصارمة في مصر (ما شاء الله) هل الوصول من بنما إلى مكان الحادث وهو على مقربة عدة آلاف من الأميال من الساحل ال (بانامي) مشكلة كبيرة لسفينة تأخذ وقتاً كبيراً لتغرق ؟؟؟ الصدمة أكبر من أستمر في الكتابة .. لا أدري هل جهة الاختصاص القضائي هنا تكون في محاكم بنما ، أم في محاكم إمارة ليشتنشتين ؟؟ إن فطاحل القانون الدولي الخاص ليعجبون من هذه المسألة ... الاسم أدهم (السلام) لكن النأب بنماوي وعجبي تم تعديل 4 فبراير 2006 بواسطة حلاوة العنتبلي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما كان الرفق في شيء إلا زانه ، ولا نزع من شيء إلا شانه) ( صحيح الجامع 5654). رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
kokowawa1979 بتاريخ: 4 فبراير 2006 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 فبراير 2006 أما أشد مايغيظ فإن الأفنديه مسئولي وزارة الداخليه كانوا يشاهدون مباراة مصر والكونغوا في الوقت الذي كانت إحدى القنوات الفضائية تتصل بمسئول كبير فيها وهو يقول نحن في غرفة عمليات الآن لمتابعة الحادث بينما كان صوت المذيع في الغرفة يجلجل بالتعليق على مباراة الكرة !!!! نقطة أخرى تجعلك تشمئز من بعض المتخلفين لدينا في برنامج اليوم السابع على قناة اإم بي سي تتصل سيدة كويتية محترمة بالمذيع المصري وتخبره نقل تعازيها إلى الشعب المصري بخصوص غرق العبارة المصرية يليها مباشرة مكالمة من سيدة متخلفة عقليا مصرية كانت مثل البقرة الجامحة يمتلكها الفرح والسرور وتقول له أنقل تهنئتي للشعب المصري والحكومة المصرية بمناسبة فوز مصر على الكونغو بذمتكم دي ناس عندها دم !!!! اسألوا الأيام .......... اسألوا الآلام من الملام إذا ......... وكلنا لوام رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 4 فبراير 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 فبراير 2006 (معدل) ياجماااااااعه !!!!!! حقعد اقولكم سبب المشكله 100 مره؟ :angry2: انتو ايه ؟ :angry: جبل الجليييييد والمساحة المترامية الأطراف للبحر الأحمر مش حقول تاني وبعدين ايه اللي دخل رئيس بنما في الحكاية يا حلاوه؟ المسؤول هو وزير شؤون البيئة بجزر فوكلاند مستر باربيكيانو ديلاسانتوس ودي حاجه مش حنقدر نخبيها الله يرحم شهدائنا الله يرحمهم والله ياخد المسؤول أخذ عزيز مقتدر يااااارب :angry: :angry: تم تعديل 4 فبراير 2006 بواسطة mzohairy Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
se_ Elsyed بتاريخ: 4 فبراير 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 فبراير 2006 جريدة المساء ولنا هنا وقفة حريق وراء غرق "السلام 98"الناجون: النيران بدأت في المخزن وامتدت لباقي العبارة.. والقبطان رفض العودة إلي "ضبا" إنقاذ 324 راكباً حتي الآن.. أسر الضحايا في موقع الكارثة للتعرف علي ذويهم مبارك يزور الناجين..في الغردقة وسفاجا وزير النقل: الموانيء لم تتلق أي استغاثة.. نتمني زيادة عدد الأحياء 40 عضو نيابة بدأوا التحقيق فوراً.. تنفيذاً لتعليمات الرئيس " المساء"نشر أسماء 1318 راكباً الغردقة- لمياء عبدالحميد وكتب محمود نوفل: أكدت التحقيقات الأولية مع الركاب الناجين من حادث غرق العبارة السلام 98 أن حريقاً شب في العبارة بعد مغادرتها لميناء "ضبا" السعودي بحوالي ساعة. ولم تتم السيطرة عليه علي مدي 4 ساعات حيث امتدت النيران لباقي العبارة مما تسبب في غرقها وكانت تقل 1318 راكباً بالإضافة إلي افراد طاقمها المكون من 96 شخصاً.. وذلك علي بعد 90 كيلو متراً من شواطيء سفاجا في ساعة مبكرة من صباح أمس. أكد الناجون أن النيران بدأت بمخزن العبارة. وعندما استغاثوا بأفراد الطاقم طمأنوهم بأنه ستتم السيطرة عليها. لكنهم فشلوا. قالوا إن قبطان العبارة رفض العودة إلي مينا "ضبا" السعودي الذي كان يبعد بساعة واحدة من مكان الكارثة. وفضل السير بالعبارة لأكثر من ثلاث ساعات ونصف الساعة والنيران مشتعلة فيها حتي مالت علي أحد جانبيها بشكل رهيب وبدأ الركاب يتساقطون فوق بعضهم كما يحدث في الأفلام السينمائية. تجمعت اعداد كبيرة جدا من اسر الركاب في موقع الكارثة بمدينتي الغردقة وسفاجا للتعرف علي ذويهم وما اذا كانوا بين الناجين الأحياء أو الشهداء. ويتوجه الرئيس حسني مبارك اليوم إلي الغردقة وسفاجا لزيارة الناجين من كارثة العبارة للاطمئنان عليهم ومتابعة الحادث بنفسه عن قرب. أكد المهندس محمد منصور وزير النقل ان الموانيء المصرية لم تتلق أي استغاثة من العبارة قبل غرقها. وقال ان عدد الناجين الذين تم إنقاذهم حتي الآن يبلغ 324 شخصاً من بينهم 11 من طاقم العبارة. ونتمني زيادة عدد الأحياء مع استمرار عمليات الإنقاذ والبحث. وبمجرد وصول الناجين إلي المستشفيات بدأ فريق مكون من 40 عضواً من النيابة العامة التحقيق في الحادث تنفيذا لتعليمات الرئيس حسني مبارك الذي أمر بمجرد علمه بالحادث بالتحقيق الفوري لكشف ملابساته. وتنشر "المساء" اسماء 1318 راكباً كانوا علي متن العبارة "السلام 98" قبل غرقها.. وهذه الأسماء اغلبها من المصريين خاصة من ابناء محافظة سوهاج ومن 9 جنسيات أخري معظمها من السعودية. قالوا إن قبطان العبارة رفض العودة إلي مينا "ضبا" السعودي الذي كان يبعد بساعة واحدة من مكان الكارثة. وفضل السير بالعبارة لأكثر من ثلاث ساعات ونصف الساعة والنيران مشتعلة فيها حتي مالت علي أحد جانبيها بشكل رهيب وبدأ الركاب يتساقطون فوق بعضهم كما يحدث في الأفلام السينمائية. لا مؤخذه ده لو سواق حنطور ما يعملش كده ... يعني 4 ساعات الدنيا بتولع والقبطان يأبى في كبرياء وشمم إنه يوجه نداء إستغاثة وعمال يتمشى أفرنجي بالعبارة ؟ ليه وعشان إيه ؟ بدأ فريق مكون من 40 عضواً من النيابة العامة التحقيق في الحادث تنفيذا لتعليمات الرئيس حسني مبارك يا عم أرحمنا بقى أبوس إيدك !!!! إيه في إيه حتى في دي كمان نفاق حتى النخاع طب أما نشوف 40 وكيل نيابة هايعملوا إيه ... هو هريدي برضوا اللي هايبقى السبب أنا عارف .. ويتوجه الرئيس حسني مبارك اليوم إلي الغردقة وسفاجا لزيارة الناجين من كارثة العبارة للاطمئنان عليهم ومتابعة الحادث بنفسه عن قرب كفاية بقى مش هاكمل بقى عشان ريقي نشف الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق .. و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة .. فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً .. و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 4 فبراير 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 فبراير 2006 40 وكيل نيابة 400 وكيل نيابة برضه في الآخر جبل الجليد هو السبب هريدي بريئ ياحمد هريدي بريئ Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مصرية الهوى بتاريخ: 4 فبراير 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 فبراير 2006 "هذه حكومة قذرة، ربنا يحرق قلوبهم زي ما حرقوا قلبي، أنا عايزة أخويا اللي مليش غيره في الدنيا" آمييييييييييييييين يارب العالمين :angry2: حسبنا الله ونعم الوكيل .. انا لله وانا اليه راجعون .. عزاؤنا الوحيد انهم ان شاء الله شهداء .. جيجي ... سعودية الجنسية ... مصرية الهوى ... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عصفور طاير بتاريخ: 4 فبراير 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 فبراير 2006 لى رجاء للاخوة من لديه قصيدة للشاعر فاروق جويدة كتبها فى حادثة مماثلة على ماافتكر عام 1992 بعنوان ماذا اصابك ياوطن ان ينشرها او يرسلها لى فى رسالة خاصة أخي ذو الإسم الغريب.. لا أتذكر قصيدة بالإسم الذي ذكرته لفاروق جويدة، ولكني أهديك قصيدة أخرى باسم (المقاتلون بدماء مصر) .. تقدر تهديها لحكومتنا الرشيدة: ينامون فوق صدور الغواني ويبكون بالشعر عهد الوليد وتحت المضاجع أشلاء عمر وأحزان أم وذكرى شهيد وفي الكأس تبكي بقايا دماء وأنقاض عطر وأنفاس غيد ويلقون فوق رؤوس الصغار ثياب الغواني وخبز العبيد وفي كل يوم يبيعون شعرا ويبنى على الشعر قصر جديد يسيرون بالشعر في كل درب وفي كل يوم مزاد فريد تعالوا نقاتل من جوع مصر ونلقي على الناس حلو القصيد تعالوا نصافح آلام شعب ونصرخ بالحزن هل من مزيد؟ تعالوا لنسكر من دمع أرض ونغتال فيها الزمان السعيد تعالوا نحطم أحلام مصر وندفن فيها الصباح الوليد تعالوا نتاجر في دمع أم تعالوا نبيع رفات الشهيد تعالوا لنسخر من حزن ثكلى على راحتيها شباب شريد تعالوا لنحرق أزهار عمر ففي الزهر يرقد حلم جديد تعالوا ففي مصر سوق العطاء ومنها ربحنا وفيها المزيد تعالوا نبيع بعطر الجواري دموع الصغار ويأس القعيد تعالوا لنلقى على مصر صبرا ونغرس فيها هموما تبيد وهيا لنكتب شعرا جديدا فما عاد في العمر شيئا يفيد * * * وآه إذا الجرح أضحى رخيصا تباع الدماء بسعر زهيد وتحت المضاجع أشلاء عمر وفي الكأس تبكي دماء الشهيد يصيحون فوق صدور الغواني يعيدون بالشعر عهد الوليد العشب طاطا للنسايم ونـــــــــــــــــــخ أخضر طري مالهش في الحســــــن أخ عصفور عبيـط انا .. غاوي بهجه وغـــــنا ح انزل هنا.. وانشالله يهبرني فـــــــــخ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 4 فبراير 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 فبراير 2006 http://news8.thdo.bbc.co.uk/hi/arabic/news/default.stm# كارثة غرق العبارة بالصور من ال BBC Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 4 فبراير 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 فبراير 2006 (معدل) انحسار الأمل في العثور على ناجين من غرق العبارة المصرية شاهد واسمع مقابلة مع وزير النقل المصري محسن شفيق الربان بالشركة "هناك عيب في تصميم هذا النوع من العبارات يزيد من مخاطر غرقها" لهفة وحزن في انتظر أي انباء بشأن ذويهم بدأ الأمل يتضاءل في العثور على ناجين جدد من حادث غرق العبارة المصرية، بينما أفاد الناجون ان نيرانا قد اندلعت في العبارة قبل غرقها بساعات. وانتشلت 185 جثة حتى الآن، كما أشارت أحدث حصيلة الى انه تم انقاذ 378 من الركاب حسبما قال مسؤولون مصريون، الا ان باقي الركاب لايزالون في عداد الغرقى أو المفقودين. وقد اقتحمت جموع من ذوي الضحايا ميناء سفاجة بعد ان طال انتظارهم في انتظار أي انباء عن اقربائهم. وكان غالبية الركاب المصريين من العاملين في السعودية اضافة الى عدد من الأشخاص الذين كانوا عائدين بعد آداء فريضة الحج. وحذر ناطق باسم السفارة المصرية في لندن من ان المنطقة التي تجري فيها عمليات الانقاذ شاسعة. وأضاف الناطق ردا على تساؤل الصحفيين حول سبب التأخير في الاعلان عن فقدان السفينة "إن عملية الانقاذ بدأت بعد منتصف الليل في غضون ساعة وبعض الساعة بعد فقدان السفينة." وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية سليمان عواد ان السرعة التي غرقت بها السفينة، وحقيقة انه لم يتوافر بها قوارب انقاذ كافية يوضح ان هناك مشكلة. حوادث سابقة وقال خبير الملاحة بول بيفر لبي بي سي إنه من غير المرجح ان يكون ازدحام السفينة بالركاب سببا في غرقها. ويرجح الخبير ان يكون سبب غرق السفينة تحرك بعض السيارات التي كانت على متنها خصوصا اذا كان البحر مائجا. وكانت سفينة اخرى شبيهة بالسلام 98 قد غرقت في البحر الاحمر في شهر اكتوبر/تشرين الاول الماضي اثر اصطدامها بسفينة اخرى مما ادى الى مقتل شخصين واصابة 40 بجراح. أما أحد أكبر الحوادث التي يتذكرها تاريخ النقل البحري المصري فكانت عام 1991 عندما لقي قرابة خمسمئة شخص حتفهم في حادث غرق السفينة "سالم اكسبريس". BBC تم تعديل 4 فبراير 2006 بواسطة mzohairy Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
arabghost بتاريخ: 4 فبراير 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 فبراير 2006 ############################################################# اخر الاخبار على ما ورد نجاة 398 من ركاب العابره وماذال 30 فرد اخر قادمون على مركب تجارى وانتشال 180 جثه من البحر الاحمر .. ولكن هناك شىء غريب (((((( قال محافظ البحر الاحمر )))))) ان الناجين من الكارثه عددهم 29 فقط !!!!!!!!!!! وهناك معلومه اخرى هامه لايوجد اى حجااج على هذه الباخره ############################################################### وبعض المعلومات عن هذه السفينه ................... ############################################################### 1- حصلت تلك الباخره على الجائزه الاولى فى الافضل والاامن بين السفن الاخرى 2- على الرغم من ذلك تم منع هذه الباخره من دخول المياه الاوروبيه لسبب مجهول ؟؟؟؟!!!! ############################################################## شيئا اخر هام يدل على مدى الاهمال من خفر السواحل المصرى (( حسبنا الله ونعم الوكيل ))) عن متحدث بقناة بالعربيه على حد علمى قال ان التجهيزات الاولى للوصول للسفينه كانت متأخره جدا وتم خروج 4 من الاسطول المصرى ولكن متأخرين للاسف ....!!! وايضا شيئا اغرب ان السفينه ارسلت اشارة استغاثه واحده للميناء والاغرب من ذلك انها ارسلت (( لاسكتلندا )) وقامت اسكتلندا باعادة ارسال الرساله الى (( فرنسا )) وقامت فرنسا بدورها باعدة الارسال الى ((( مصر ))) ماذال الوضع غريب على الرغم من معرفة السبب الاساسى لغرق السفينه الا وهو كثرة المياه من الخراطيم التى كانت بدورها تقوم باطفاء الحريق الذى نشب بالمحرك وقاموا بعملية الاطفاء لمدة 3 ساعات متواصله !!!!!!!!!! مما ادى الى تراكم المياه وانقلبت السفينه مما ادى الى غرقها !!!!!!!! الا يوجد شىء غريب هنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ من ملاحظتى ومما قاله لى احد اقاربى كان بالبحريه المصريه !!!! ان هناك بالسفينه ما يسمى (( بالسراتين ))) التى بدورها تقوم باخراج المياه خارج المركب حتى لايحدث اى حالة غرق !!!!!!!! طيب كل ده ولسه برده الموضوع يغيم عليه الغموض ... السفينه كانت تحمل علم وشعار (( بنما )) لماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ السفينه مصريه بلاش نقول مصريه نقول سعوديه بلاش نقول سعوديه برده نقول ايه بقى ((( اوروبيه )) ؟؟ السطر السابق يحتاج تفسير كبير جدا الموضوع ليس ببسيط لماذا تمشى سفينه محمل عليها عرب من مدينه عربيه الى مدينه عربيه اخرى والسفينه ترفع علم ((0 بنما . )) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اين قبطان السفينه هل نجا ام من الضحايا ؟؟؟ على الرغم من نجاة ال 30 شخص من طاقم السفينه الموضوع كبير وارجو عدم مناقشتة بكلمات يا حسرتاه ماذال شىء غامض ؟؟؟؟ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان