اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

tarek hassan

Recommended Posts

1- نعم في هذه الآية ما يدل على وجوب الأخذ بما أمر به الرسول والانتهاء عما نهى عنه .. وإن كان هذا الكلام تعتقد أنه من كلام الكتاتيب والزوايا .. فهلم إذن بكلامك وفسر لنا معنى الآية بمعناها الحقيقي .. ( ولكن بالله عليك .. لا يكون مثل تفسيرك لآيات الإفك ) ..

أجبنا .. ألا تدل هذه الآية على وجوب الأخذ بما أمر به النبي والانتهاء عما نهى عنه أم لا ..

ننتظر إجابتك أنت وكل الإخوة المشاركين ..

على العموم ما رأيك أولا .. أن نذكر لك قول الشيخ محمد أبي زهرة في زهرته .. لعله يكون معينا لك ومرشدا لمن قال مثل قولك.

[[ والتذكير الثاني هو بما أنزل الله من الكتاب والحكمة؛ والكتاب هو القرآن الكريم، والحكمة هي السنة النبوية كما فسرها الشافعي رضي الله عنه، وهو تفسير حكيم نقبله؛ لأن العطف يقتضي المغايرة، فلابد أن تكون الحكمة غير الكتاب؛ ولا شيء نزل على النبي - صلى الله عليه وسلم - بعد الكتاب غير ما اشتملت عليه السنة من أحكام؛ فما كان النبي - صلى الله عليه وسلم - ينطق عن الهوى (إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى * عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى).
والحكمة معناها العلم النافع الذي يتجه إلى ناحية العمل الذي به تنضبط النفس، وذلك يتلاقى مع السنة النبوية، فكانت جديرة بهذه التسمية؛ لأنها تفصل الأحكام العملية الجزئية، وترشد إلى تنفيذ ما اشتمل عليه القرآن الكريم من قواعد كلية، ونظم جامعة.

والتذكير بالكتاب والسنة هو تذكير بأمرين يجب أن يكونا في ذاكرة كل مؤمن، فهو تذكير زاجر، ولذا قال سبحانه وتعالى: (يَعِظُكُم) فالوعظ تذكير فيه زجر وتخويف؛ ولذلك قال الخليل بن أحمد في تعريف الوعظ: (. . . هو التذكير بالخير فيما يرق له القلب ". والضمير في (يَعظُكُم) يعود على المذكور من الكتاب والسنة، وجعل الضمير واحدًا؛ لأنهما في مؤَداهما وغايتهما شيء واحد؛ وِإن السنة ليست إلا تابعة للكتاب، منه أخذت قوتها وسلطانها، إذ قال تعالى: (ومَا آتَماكمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكمْ عَنْهُ فَانتَهُوا. . .). ]].

ونثني بالشيخ الشعراوي ..

[[ وإن اختلف الناس من أمة محمد صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ فعليهم أن يسترشدوا بالمنهج الحق المتمثل في القرآن والسنة.
ونعرف أن من مميزاته صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ أنه خاتم الأنبياء بحق، ولن تجد في الموكب الرسالي رسولا أوكل له الله أن ينشئ حكما جديدا لم ينزل في كتاب الله إلا سيدنا محمداً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ. لقد أعطى الله سيدنا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ التفويض في أن يشرع عن الله؛ في ظل عصمة الله له فقد قال سبحانه: {وَمَآ آتَاكُمُ الرسول فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فانتهوا} [الحشر: 7]
إنه أمر واضح للمؤمنين بأن يأتمروا بأمر الرسول الكريم صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ، لأن ما يأمرهم به فيه الصلاح والخير، وأن ينتهوا عما ينهاهم عنه؛ لأنه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ إنما ينهي عن الأمور التي ليس فيها خير لأمة المسلمين.

ويأمر الحق جل وعلا جماعة المسلمين بطاعة الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ لأنها من طاعة الله، فيقول جل وعلا:

{مَّنْ يُطِعِ الرسول فَقَدْ أَطَاعَ الله وَمَن تولى فَمَآ أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظاً} [النساء: 80]
وهكذا نرى أن طاعة الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ من طاعة الله، ومن يعرض عن طاعته فله العقاب في الآخرة. ويؤكد الحق سبحانه على طاعته وطاعة الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ فيقول: {قُلْ أَطِيعُواْ الله والرسول فإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّ الله لاَ يُحِبُّ الكافرين} [آل عمران: 32]
هكذا نعرف أن طاعة الرحمن تستوجب طاعة الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ. إذن فقد فوض الله رسوله أن يُشَرِّع للبشر. وهو عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام ُ ما ينطق عن الهوى. ]]

ويقول الشعراوي أيضا

إن معجزة رسولنا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ هي واقع محسوس. وفي مناط التطبيق للمنهج نجد أن الرسل ما جاءوا ليشرعوا، إنما كانوا ينقلون الأحكام عن الله، وليس لهم أن يشرعوا، أما الرسول محمد صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ فهو الرسول الوحيد الذي قال الله له: {وَمَآ آتَاكُمُ الرسول فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فانتهوا} [الحشر: 7]
فهو صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ قد اختصه الله بالتشريع أيضا، أليست هذه مزية؟ إن المراد من المنهج السماوي هو وضع القوانين التي تحكم حركة الحياة في الخلافة في الأرض، وتلك القوانين نوعان: نوع جاء من الله، وفي هذا نجد أن كل الرسل فيه سواء، ولكنْ هناك نوع ثانٍ من القوانين فوض الله فيه رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ أن يضع من التشريع ليلائم ما يرى، وهذا تفضيل للرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ.

ويقول أيضا

{تِلْكَ حُدُودُ الله وَمَن يُطِعِ الله وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأنهار خَالِدِينَ فِيهَا وذلك الفوز العظيم} [النساء: 13] وكان يكفي أن يقول الحق -» ومن يطع الله «ولكنه قال:» ومن يطع الله ورسوله «من بعد بيان الحدود - وذلك لبيان أن لرسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ أن يضع حدودا من عنده لما حل، وأن يضع حدودا لما حرم. وهذا تفويض من الله لرسوله في أنه يُشرّع؛ لذلك فلا تقل في كل شيء:» أريد الحكم من القرآن «.
ونرى من يقول: بيننا وبينكم كتاب الله، فما وجدنا فيه من حلال أحللناه، وما وجدنا فيه حرام حرمناه. هؤلاء لم يلتفتوا إلى أن الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ مفوض في التشريع وهو القائل: {وَمَآ آتَاكُمُ الرسول فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فانتهوا} [الحشر: 7] إنه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ مفوض من الله، وهؤلاء الذين ينادون بالاحتكام إلى القرآن فحسب يريدون أن يشككوا في سنة رسول الله، إنهم يحتكمون إلى كتاب الله، وينسون أو يتجاهلون أن في الكتاب الكريم تفويضا من الله لرسوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ أن يشرع.

ما رأيك في كلام هذين الشيخين الجليلين .. أهو أيضا من كلام الزوايا والكتاتيب ..

2- يا عزيزي .. سبحان الله .. في أبجديات الحوار في المنتديات .. يقال دائما استخدم خاصية البحث .. من أجل عدم التكرار فيما لا فائدة فيه .. على العموم ها هي المداخلة ..

http://www.egyptiantalks.org/invb/index.php?showtopic=148818&page=57#entry905233

ولماذا لم نر منك تعليقا على حديث " الأكل ناسيا " ..

3- وأما الأسباب التي ذكرتها بخصوص حديث الإفك .. فكلها أجبت عنها والحمد لله .. وبينت أنها لا تقل وهاء عن وهاء القول بأن المقصود من الآية هو " أي إفك " .. وهو ما يفيد التنكير .. في حين أن كلمة الإفك في الآية " معرفة " ..

4- وأما بخصوص قولك في حديث " أمرت أن أقاتل الناس " .. ومعارضته للآيات القرآنية التي تتحدث عنها .. فهو والله أمر عجيب .. أن تذكر بعض الآيات لتدلل بها على معارضة الحديث للقرآن .. وتترك الآيات الأخرى التي وافق فيها الحديث القرآن .. والعجيب أنه موافق تماما للآية التالية للآية التي استشهدت بها ..

" فَإِذَا انسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ ۚ فَإِن تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ "

وموافق لقوله ..

" قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ "

فإذا وافقت بين هاتين الآيتين الموافقتين للحديث .. والآيات الأخرى التي تنهانا عن قتال من سالمنا ولم يمنعنا من الدعوة لدين الحق .. اتفق الحديث تلقائيا مع الآيات الأخرى .. أما أن تأخذ ببعض الآيات وتضرب بها الحديث وتغض الطرف عن الآيات الأخرى الموافقة للحديث .. فعذرا أراه منهجا متناقضا ..

5- أما بخصوص إعطاء القرآن حقه من التبجيل .. فأشكرك على النصيحة .. وأتمنى أن تعمل أنت بها أيضا .. وأن تقر بما أقر به القرآن ..

تم تعديل بواسطة شرف الدين

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 372
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أما حديث "أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله"

فأرفضه لتعارضه مع عشرات الآيات القرآنية .. منها

وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا أَشْرَكُوا ۗ وَمَا جَعَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا ۖ وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِوَكِيلٍ

و

َقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ

و

لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنْ الغَيِّ

فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدْ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ

و

فَإِنْ أَعْرَضُوا فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا إِنْ عَلَيْكَ إِلَّا الْبَلَاغُ

و

إِنَّا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ لِلنَّاسِ بِالْحَقِّ فَمَنِ اهْتَدَى فَلِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِوَكِيلٍ

و

وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَولِيَاء اللَّهُ حَفِيظٌ عَلَيْهِمْ وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِوَكِيلٍ

و

مَّا عَلَى الرَّسُولِ إِلاَّ الْبَلاَغُ وَاللّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ

وإن أردت الزيادة زدتك

تسمح لي يا أبا محمد .... أن اختلف معك في استشهادك بالقرآن فوالله لو جئت بمئات الآيات وهي موجودة فإنه سيتم ردها أو تأويلها أو تفسيرها بالخطأ لصرف معناها من آجل الانتصار للرواية على حساب دين الله حتى لو أساءت لله ولرسوله ونفرت من دين الله ...

استشهد بالرواية يا أبا محمد ...

فالرسول أمر أن يقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله أو يقتلهم ويذبحهم ويسيل دماؤهم ويأخذ أموالهم .....

وأظنه قصر تقصيرا بينا وخالف منهجه فلم يرد عنه أنه فعل ذلك ولكنه ذهب يدعو إلى ربه بالحكمة والموعظة الحسنة وذهب يجادل بالتي هي أحسن

إلا إذا كان هناك تفسير

بأن الحكمة هي السيف

والموعظة الحسنة هي المتفجرات

والتي هي أحسن هي أخذ أموالهم

بطني وجعتني ونفسي اتصدت من كثرة ما أقرأه من اجتراء على تفسير كتاب الله والكذب عليه

نفوض الأمر لله

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

تسمح لي يا أبا محمد .... أن اختلف معك في استشهادك بالقرآن فوالله لو جئت بمئات الآيات وهي موجودة فإنه سيتم ردها أو تأويلها أو تفسيرها بالخطأ لصرف معناها من آجل الانتصار للرواية على حساب دين الله حتى لو أساءت لله ولرسوله ونفرت من دين الله ...

استشهد بالرواية يا أبا محمد ...

فالرسول أمر أن يقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله أو يقتلهم ويذبحهم ويسيل دماؤهم ويأخذ أموالهم .....

وأظنه قصر تقصيرا بينا وخالف منهجه فلم يرد عنه أنه فعل ذلك ولكنه ذهب يدعو إلى ربه بالحكمة والموعظة الحسنة وذهب يجادل بالتي هي أحسن

إلا إذا كان هناك تفسير

بأن الحكمة هي السيف

والموعظة الحسنة هي المتفجرات

والتي هي أحسن هي أخذ أموالهم

بطني وجعتني ونفسي اتصدت من كثرة ما أقرأه من اجتراء على تفسير كتاب الله والكذب عليه

نفوض الأمر لله

صدقت يا أخي نفوض الأمر لله

لكن لا نتركهم يعبثون بدين الله كما يحلو لهم

واجبنا أن نحقق الشهادتين بالاعتقاد و القول و العمل

لا إله إلا الله

فهو الخالق المتصرف في كل شيء

و محمد رسول الله

اقترن اسمه تعالى بإسمه و فضله على سائر الأنبياء و اصطفاه على سائر الخلق و قال له إنك لعلى خلق عظيم

و لهذا فكل ما لا يحقق الشهادتين فلا يقيم التشريع لله وحده أو يتجرأ على رسوله المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم ليس من الاسلام في شيء

و حق علينا اظهاره و تبيانه للجميع

فمن أراد بعدها الاستمرار في الغيّ فنكون قد أقمنا عليه الحجة و هو بعدها من الأحرار في تقرير مصيره

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

1- نعم في هذه الآية ما يدل على وجوب الأخذ بما أمر به الرسول والانتهاء عما نهى عنه .. وإن كان هذا الكلام تعتقد أنه من كلام الكتاتيب والزوايا .. فهلم إذن بكلامك وفسر لنا معنى الآية بمعناها الحقيقي .. ( ولكن بالله عليك .. لا يكون مثل تفسيرك لآيات الإفك ) ..

أجبنا .. ألا تدل هذه الآية على وجوب الأخذ بما أمر به النبي والانتهاء عما نهى عنه أم لا ..

ننتظر إجابتك أنت وكل الإخوة المشاركين ..

على العموم ما رأيك أولا .. أن نذكر لك قول الشيخ محمد أبي زهرة في زهرته .. لعله يكون معينا لك ومرشدا لمن قال مثل قولك.

ونثني بالشيخ الشعراوي ..

ويقول الشعراوي أيضا

ويقول أيضا

ما رأيك في كلام هذين الشيخين الجليلين .. أهو أيضا من كلام الزوايا والكتاتيب ..

2- يا عزيزي .. سبحان الله .. في أبجديات الحوار في المنتديات .. يقال دائما استخدم خاصية البحث .. من أجل عدم التكرار فيما لا فائدة فيه .. على العموم ها هي المداخلة ..

http://www.egyptiantalks.org/invb/index.php?showtopic=148818&page=57#entry905233

ولماذا لم نر منك تعليقا على حديث " الأكل ناسيا " ..

3- وأما الأسباب التي ذكرتها بخصوص حديث الإفك .. فكلها أجبت عنها والحمد لله .. وبينت أنها لا تقل وهاء عن وهاء القول بأن المقصود من الآية هو " أي إفك " .. وهو ما يفيد التنكير .. في حين أن كلمة الإفك في الآية " معرفة " ..

4- وأما بخصوص قولك في حديث " أمرت أن أقاتل الناس " .. ومعارضته للآيات القرآنية التي تتحدث عنها .. فهو والله أمر عجيب .. أن تذكر بعض الآيات لتدلل بها على معارضة الحديث للقرآن .. وتترك الآيات الأخرى التي وافق فيها الحديث القرآن .. والعجيب أنه موافق تماما للآية التالية للآية التي استشهدت بها ..

" فَإِذَا انسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ ۚ فَإِن تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ "

وموافق لقوله ..

" قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ "

فإذا وافقت بين هاتين الآيتين الموافقتين للحديث .. والآيات الأخرى التي تنهانا عن قتال من سالمنا ولم يمنعنا من الدعوة لدين الحق .. اتفق الحديث تلقائيا مع الآيات الأخرى .. أما أن تأخذ ببعض الآيات وتضرب بها الحديث وتغض الطرف عن الآيات الأخرى الموافقة للحديث .. فعذرا أراه منهجا متناقضا ..

5- أما بخصوص إعطاء القرآن حقه من التبجيل .. فأشكرك على النصيحة .. وأتمنى أن تعمل أنت بها أيضا .. وأن تقر بما أقر به القرآن ..

عزيزى الأستاذ شرف

flx:

سأتوقف عن الحوار معك حتى تستعيد قدرتك على التركيز

وقدرتك على قراءة ما يكتبه غيرك

يا سيدى واضح أنك مرهق وبشدة

تقول

ولماذا لم نر منك تعليقا على حديث " الأكل ناسيا "

مع أنى أجبتك .. ومع أنك علقت على إجابتى

:)

إستشر دكتور يا دكتور فى موضوع التركيز ده

عندما أشعر أنك فى تركيزك المعتاد سأستأنف الحوار معك .. فورا

وسأبين لك ردودى على ما اعتقدت حضرتك أنها تحديات

تصمد لمدة عام أو عامين .. ولم تلاحظ ردودى ومنها رد

تال "لمداخلة التحدى" مباشرة

:sweat:

خذ نفسا عميقا .. وقسطا من الراحة

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

واضح عزيزي أبا محمد .. أنك لم تلحظ تعقيبي على ردك .. وهو أن الحكم المذكور في الآية يختلف عن الحكم المذكور في الحديث ..

وأما تعقبك في مداخلة التحديات .. فقد أوضحته وبينته لك أيضا ( أنني أتحدث عن التعامل خلال فترة الحيض .. وليس فيما بعد أو فيما قبل ) .. ولم أر منك أي تعقيب غير الصمت ؟

من منا يحتاج إلى بعض التركيز يا عزيزي .. ؟

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

رابط هذا التعليق
شارك

تسمح لي يا أبا محمد .... أن اختلف معك في استشهادك بالقرآن فوالله لو جئت بمئات الآيات وهي موجودة فإنه سيتم ردها أو تأويلها أو تفسيرها بالخطأ لصرف معناها من آجل الانتصار للرواية على حساب دين الله حتى لو أساءت لله ولرسوله ونفرت من دين الله ...

استشهد بالرواية يا أبا محمد ...

فالرسول أمر أن يقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله أو يقتلهم ويذبحهم ويسيل دماؤهم ويأخذ أموالهم .....

وأظنه قصر تقصيرا بينا وخالف منهجه فلم يرد عنه أنه فعل ذلك ولكنه ذهب يدعو إلى ربه بالحكمة والموعظة الحسنة وذهب يجادل بالتي هي أحسن

إلا إذا كان هناك تفسير

بأن الحكمة هي السيف

والموعظة الحسنة هي المتفجرات

والتي هي أحسن هي أخذ أموالهم

بطني وجعتني ونفسي اتصدت من كثرة ما أقرأه من اجتراء على تفسير كتاب الله والكذب عليه

نفوض الأمر لله

وكيف تقنع قوما حصروا مفهومهم عن السنة النبوية الشريفة فى أنها "الروايات"

"والروايات فقط"

كيف تقنع من يقللون من شأن القرآن انتصارا لتعبدهم "بالمرويات"

رحم الله الشيخ محمد الغزالى الذى كاد أن يفقد صبره معهم

بعد أن ضاق بهم ذرعا

وهو الغيور على دين الله وقرآنه وسنة نبيه

أكاد أستمع لصوته الملتاع عندما أقرأ قوله

وقد ضقت ذرعا بأناس قليلي الفقه في القرآن كثيري النظر في الأحاديث. يصدرون الأحكام، ويرسلون الفتاوى فيزيدون الأمة بلبلة وحيرة.

ولا زلت أحذر الأمة من أقوام بصرهم بالقرآن كليل، وحديثهم عن الإسلام جريء، واعتمادهم كله على مرويات لا يعرفون مكانها من الكيان الإسلامي المستوعب لشئون الحياة...

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

واضح عزيزي أبا محمد .. أنك لم تلحظ تعقيبي على ردك .. وهو أن الحكم المذكور في الآية يختلف عن الحكم المذكور في الحديث ..

وأما تعقبك في مداخلة التحديات .. فقد أوضحته وبينته لك أيضا ( أنني أتحدث عن التعامل خلال فترة الحيض .. وليس فيما بعد أو فيما قبل ) .. ولم أر منك أي تعقيب غير الصمت ؟

من منا يحتاج إلى بعض التركيز يا عزيزي .. ؟

إذن فأنت تقرأ ردود غيرك وتعاملهم كأنهم لم يردوا

آسف يا سيدى الفاضل

الآن .. والآن فقط أيقنت أننى كنت أضيع وقتا فى حوار غير منتج

عزائى أن ما خطت يداى موجود لمن يريد أن ينتفع به

أما من لا يرى سوى نفسه ولا يرى سوى ما يكتب هو

فأدعو الله له بالهداية

وأتمنى لك سلاما

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

إذن فأنت تقرأ ردود غيرك وتعاملهم كأنهم لم يردوا

آسف يا سيدى الفاضل

الآن .. والآن فقط أيقنت أننى كنت أضيع وقتا فى حوار غير منتج

عزائى أن ما خطت يداى موجود لمن يريد أن ينتفع به

أما من لا يرى سوى نفسه ولا يرى سوى ما يكتب هو

فأدعو الله له بالهداية

وأتمنى لك سلاما

لا احد يستطيع منعك من الانسحاب من النقاش

كنت فقط اتمنى قبلها أن تشرح لنا الآية شرحا يختلف عن شرح الزوايا والكتاتيب

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

رابط هذا التعليق
شارك

لا احد يستطيع منعك من الانسحاب من النقاش

كنت فقط اتمنى قبلها أن تشرح لنا الآية شرحا يختلف عن شرح الزوايا والكتاتيب

الكتاتيب التي لا تعجبك هي من أخرجت لنا علماء الأمة

أستاذ أبو محمد هو أفضل من يشرح في هذا المكان

جانبك التوفيق و لم تحسن الرد

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

الكتاتيب التي لا تعجبك هي من أخرجت لنا علماء الأمة

أستاذ أبو محمد هو أفضل من يشرح في هذا المكان

جانبك التوفيق و لم تحسن الرد

أدعوك يا عبير للقراءة المتأنية اولا قبل التعقيب

وقتها ستعرفين من تحدث عن الزوايا والكتاتيب

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

رابط هذا التعليق
شارك

لا احد يستطيع منعك من الانسحاب من النقاش

كنت فقط اتمنى قبلها أن تشرح لنا الآية شرحا يختلف عن شرح الزوايا والكتاتيب

ربما تراه -إن شاء الله - عندما أتحاور مع من يقرأ بكلتا عينيه

وهنا فى نفس الموضوع

الانسحاب يكون إيثارا للسلامة

وربما تلاحظ أننى تمنيت السلامة "لك" فى مداخلتى السابقة معك

أما الترفع فهو من باب احترام النفس

وأنا ممن يحترمون انفسهم

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

فمن أراد بعدها الاستمرار في الغيّ فنكون قد أقمنا عليه الحجة و هو بعدها من الأحرار في تقرير مصيره

المشكلة فقط في حكاية تشبه قصة أبو زيد ... على ما أتذكرها ... وهي أن شخصا ظل طوال الليل يحكي للناس قصة أبو زيد وحتى الصباح .... وفي النهاية خرج عليه رجل قائلا : ما تقولنا شوية في أبو زيد ....وكأنه لم يقل شيئا ... ومش معقول نظل نقول وكأننا لم نقل ... نظل نجيب وكأننا لم نجب ... وكأننا إذا لم نجب بالمطلوب فلا إجابة لنا .... فرأيت أنه لا فائدة من تكرار المكرر .... وإعادة قول ما قيل وحسم بما يدع مجالا للشك دون انتظار لإقناع من لا يقتنع أو اعتراف من لا يعترف

وبعد التعب والكلل ..نستحق أن يقال لنا المثل الشعبي المشهور : كأنك يا أبو زيد ما غزيت

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

أعتقد اننا جميعآ هنا نعرض اراءنا و قناعتنا ليس لأقناع من يخالفنا في الرأي ...

فالطبيعة البشرية تجعل من هذا أمرآ شبه نادرآ في حوار مباشر..

هو فقط موجه في المقام الاول لمن يقرأ ففي هذه الحالة نساهم في تكوين فكرة واضحة تشمل جميع الزوايا لأمر مختلف حوله ..

و في هذه الحالة قد يخرج مقتنعآ بشيء كان يعتبره خاطيء في باديء الأمر ..

لذا احيانآ يحزنني اننا و في معرض عرضنا لفكرنا و اختلافنا .. نجعل هذا سببآ في استخدام اسلوبآ حادآ و احيانآ جارحآ .. و لا اعفي نفسي من الوقوع في تلك الحفرة ايضآ ..

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

يبقى عليك وعالبهائيه يا مان .. هى اللى تناسب معتقداتك

لا طبعا مش صح أخي محمود

الاسلام لا يقر الظلم

و المسلم اللي يقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق قد أشرك.. فقد شارك الله في حكمه

و علاقة مخترع الانسولين برب العالمين من أين لنا أن نعرفها أنا و أنت ؟؟

أم هل لابد أن نسمع الشهادتين من فمه حتى نسمح له بدخول الجنة ؟؟؟!!!

بقول و أعيد وأكرر

دعوا أمر الخلق للخالق هو يقرر ما لا نعرفه نحن

العلاقة برب العالمين ليست دوما هي ما نراه في الظاهر

هو أعلم بمن خلق سبحانه

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

أدعوك يا عبير للقراءة المتأنية اولا قبل التعقيب

وقتها ستعرفين من تحدث عن الزوايا والكتاتيب

أعتذر عن سوء الفهم

فقد تصورت أنك أنت من قلتها لأستاذ أبو محمد

و الفرق كبير أن يقولها هو و هو في مقام والدك سنا و أن تقولها أنت لمن هو في مقام والدك

لا أعلم إن كان يناسبك فهمي للأمر فهذا ما أنا عليه " احترام الكبير و توقيره "

و إنني لأظنك كذلك أيضا

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

وأنا لم أقلها له يا عبير ..

أنا فقط ذكرته أنه أطلق على شرحي للآية هذا التصور " كلام الزوايا والكتاتيب " .. فكان طلبي هو أن نسمع شرحا آخرا يختلف عن شرح الزوايا والكتاتيب ..

لست أدري .. هل وصل المعنى أم لا ؟

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

رابط هذا التعليق
شارك

وأنا لم أقلها له يا عبير ..

أنا فقط ذكرته أنه أطلق على شرحي للآية هذا التصور " كلام الزوايا والكتاتيب " .. فكان طلبي هو أن نسمع شرحا آخرا يختلف عن شرح الزوايا والكتاتيب ..

لست أدري .. هل وصل المعنى أم لا ؟

وصل الحمد لله

مساءك سعيد أخي شرف :flr1:

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

لا طبعا مش صح أخي محمود

الاسلام لا يقر الظلم

و المسلم اللي يقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق قد أشرك.. فقد شارك الله في حكمه

و علاقة مخترع الانسولين برب العالمين من أين لنا أن نعرفها أنا و أنت ؟؟

أم هل لابد أن نسمع الشهادتين من فمه حتى نسمح له بدخول الجنة ؟؟؟!!!

بقول و أعيد وأكرر

دعوا أمر الخلق للخالق هو يقرر ما لا نعرفه نحن

العلاقة برب العالمين ليست دوما هي ما نراه في الظاهر

هو أعلم بمن خلق سبحانه

حد ياخد على كلام الشاعر و هو بيهزر برضه؟

ده صاحب اشهر جمله ليست لها علاقه بمحتوى الموضوع في المنتديات

الا و هي

ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

يعنى هو لو الشخص

احترم نفسه قبل اى حد

وتحلى ببعض اللياقه وهو

بيخاطب سيده فاضله من

عضوات المنتدى بيا فﻻنه

ماذا لو قال يا اخت يا مدام

او شئ من هذا القبيل !!

ياملتحين يابتوع ربنا ...

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

لا طبعا مش صح أخي محمود

الاسلام لا يقر الظلم

و المسلم اللي يقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق قد أشرك.. فقد شارك الله في حكمه

و علاقة مخترع الانسولين برب العالمين من أين لنا أن نعرفها أنا و أنت ؟؟

أم هل لابد أن نسمع الشهادتين من فمه حتى نسمح له بدخول الجنة ؟؟؟!!!

بقول و أعيد وأكرر

دعوا أمر الخلق للخالق هو يقرر ما لا نعرفه نحن

العلاقة برب العالمين ليست دوما هي ما نراه في الظاهر

هو أعلم بمن خلق سبحانه

بمنطق زوهيرى وبعض الاخوه هنا .. حتى انتى يا عبير .. بمنطقكم بشكل خاص .. وبمنطق العقل البشرى المحدود بشكل عام نقدر تقول نعم .. الاسلام دين ظالم .. عندى الجراءه انى اقولها على الملاء بغير لف ودوران .. لان رب الاسلام قال فى ((ذلك الكتاب الذى لا ريب فيه)) فى اكثر من موضع وبكل وضوح وصراحه وتبيان .. ان غير المسلم الذى بلغته رسالة الاسلام فى النار حتى يقول لا اله الا الله وان محمدا رسول الله .. مهما كان أعماله الصالحه فى الدنيا .. ناهيك عن السنه التى تؤكد ذلك بشكل قاطع .. وكذلك اجماع علماء الاسلام .. الثقات منهم وغير الثقات .. على مر العصور ,, على نفس الامر .. يعنى لا مجال للتمنى او الاجتهاد .. والا ف احنا كده بنؤمن ببعض الكتاب وننكر بعضه .. طبعا انا عن نفسى عشان محدش يكفرنى ..مؤمن بالله ودينى الاسلام ((عن اختيار وليس بالوراثه)) .. وبأن الله هو المقسط الحق العدل .. مهما بدا لى .. بعقلى البشرى المحدود.. او لغيرى.. غير ذلك ... ومتيقن انه يعلم ما لا نعلم .. ومتيقن ان هو إلهى اللى خلقنى وصنعنى .. وانا أسلم له كل كيانى .. وله ان يفعل ما يشاء بعباده .. دونما ان أتجرأ عليه كما تجرأ الشيطان ((وكان من المقربين)) ورفض السجود لادم وطاعة الله عز وجل .. انا بقى حشرح بالضبط فلسفتى ووجهة نظرى على لسان المسيح عليه السلام عندما قال لله عزوجل كمت ذكر فى القران { إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم}

يعنى انا ليا القران كلام الله اؤمن بيه كاملا .. لا استهحن ولا استنكر بعض ما جاء فيه من احكام على غير المسلمين .. واركن عقلى ومنطقى البشرى على جنب .. وأدع الخلق للخالق .. يعذبهم .. يغفر لهم ..هو حر فى ذلك عز وجل .. انا ليا أؤمن وأصدق بما جاء صريحا فى القران بدون جدال او نقاش .. مين عالم .. يمكن فعلا ربنا يدخل كل البشر الجنه .. لكن ده مش شغلى ولا شغل حد .. احنا لينا اللى جه فى القران ومعاه السنه المؤكده وبس .. ده لو الواحد مؤمن حق الايمان بالاسلام

أما بالنسبه ليك يا زوهيرى انا مكنتش بهزر .. انت فعلا افكارك الدينيه قريبه لفلسفة الديانه البهائيه .. دى رؤيتى من خلال ما قرأته لك ها هنا .. فى نفس الوقت انت حر تماما فيما تراه صحيحا .. ومدام مقتنع انك تتبع الدين الاسلامى .. يبقى الله معك .. يعنى بالبلدى كل واحد دماغه مريحاه ههههههههههههههههههههههه

تم تعديل بواسطة عبير الشرقاوي
لتعديل الاقتباس

اللهم أرنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه

و أرنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه

آمين آمين آمين

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...