اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

tarek hassan

Recommended Posts

كلامك يعني أن

مسلم شريف ومحترم وخير ومؤمن بالله وأن محمد ابن الله مكانه في الجنة وليس في النار

يهودي شريف ومحترم وخير ومؤمن بالله وأن موسى ابن الله مكانه في الجنة وليس في النار

مسيحي شريف ومحترم وخير ومؤمن بالله وأن عيسى ابن الله مكانه في الجنة وليس في النار

وهذا طبعا غير صحيح بالمرة وانصحك بقراءة وتدبر سورة الإخلاص

مؤمن بالله الواحد و خلاص

يعني مؤمن بوجود اله واحد لا شريك له في الوهيته

الاضافات التانيه دي كلها امور ثانويه طالما لم يشرك بالله احدا

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 372
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

لم أكن لأعقب على كلام الأستاذ أبي محمد .. إلا لكونه عقَّب على كلامي وظن أنه قد أمسك بالحجة عندما قلت أنني لم أقرأ حوار الأستاذ محمد التخيلي لآخره .. لأنني استنتجت آخره عندما وجدت أن أوسطه قد حفل بالأخطاء .. وقد جاء آخره بالفعل مثل أوسطه .. فهو يتحدث عن الداخل المولود والخارج المفقود وتشبيهات بالعصابات وإدعاءات غير صحيحة مثل قوله

( ان هناك آراء مطولة حول وجوب نعت المسيحيين بالكفر ان هناك آراء مطولة حول وجوب نعت المسيحيين بالكفر، وحاجات كتيرة لايمكن ان تجعل اتنين من ديانتين ان يتعايشوا معا ) ..

هل قرأ أحدكم كلمة " وجوب " هذه .. لعل أحدكم يأتي لنا بهذا الوجوب الذي تحدث عنه الأستاذ محمد في مداخلته هذه يأتي لنا به من صفحات هذا الموضوع ..

الأستاذ أبو محمد ترك كل ما قدمته له من إقرارات سابقة له بكفر أهل الكتاب .. وذهب إلى اتجاه آخر .. وهو قوله ..

(و كنت تقرأ تعليقي على اقتباساتك لكنت فهمت معنى قولي تعليقا على استشهادك بالآية الكريمة " لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلَاثَةٍ ۘ " بأنني لم أقابل مسيحيا يقول إنه يعبد ثلاثة آلهة لو كنت بذلت بعض الجهد في القراءة والفهم ربما لم يكن عليك أن توقع نفسك في ورطة أخرى باقتباس ما لا تفهمه على وجهه الصحيح )

هذا الكلام ذكره الأخ سكوربيون من قبل وهو قوله تعليقا على هذه الآية الكريمة أنهم لا يعبدون ثلاثة آلهة .. وقد قرأته ولم أعقب عليه .. ولم اعتب على الأخ سكوربيون قوله هذا .. لأن الأخ سكوربيون في النهاية ليس مسلما .. لكن الأستاذ الكبير هو الآخر عندما يقول نفس الكلام ويتصور أن الآية تتحدث عن أن المسيحيين يعبدون ثلاثة آلهة .. فهنا لابد من التوضيح ..
الآية تقول " لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة " .. الجملة تقول " إن الله ثالث ثلاثة " .. الله مفرد .. علم مفرد .. لم تقل الآية " إن الآلهة ثلاثة " .. وإنما قالت " إن الله " فتحدثت عن أن الإله هنا واحد مفرد وليس جمعا .. ثم تصف الآية هذا الإله المفرد بأنه ثالث ثلاثة .. أي أن هذا الإله المفرد إنما يتكون من ثلاثة أجزاء أو ما يسمى في العقيدة المسيحية ثلاثة أقانيم متساوية في الجوهر ..
لنقرأ هذا الجزء من زهرة التفاسير للشيخ محمد أبي زهرة
(فقد قال الدكتور " بوست " في تاريخ الكتاب المقدس: " طبيعة الله عبارة عن ثلاثة أقانيم متساوية الجوهر: الله الأب، والله الابن، والله الروح القدس، فإلى الأب ينتمي الخلق بواسطة الابن، وإلى الابن الفداء، وإلى الروح القدس التطهير، غير أن الثلاثة أقانيم تتقاسم جميع الأعمال على السواء، أما مسألة التثليث فغير واضحة في العهد القديم، كما هي في العهد الجديد " )
هذا ما أرى أنه كاف في النقل .. ولا أريد اللجوء لنقول أخرى .. حتى لا ندخل في باب دراسة عقائد الآخرين ..

بخصوص باقي مداخلتك فهي خارجة عن نطاق ما نتحاور فيه في هذا الموضوع وهو عقيدة أهل الكتاب .. فلها رد آخر في الموضوع المناسب لها.
-----------------------
الأستاذ / محمد ..
الحديث الذي ذكرته مطابق في معناه لهذه الآية ..
( قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ )..
ومطابق أيضا في معناه لهذه الآية ..
( فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآَتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ )
فإذا فقهنا معنى الآيتين .. فقهنا معنى الحديث .. هذا أجدى وأولى وأكثر نفعا من القفز باستنتاجات ننسبها للغير ..
أما الجزء المتعلق بموضوعنا .. فلست أدري هل المسألة عويصة على الفهم إلى هذه الدرجة ..
فلان يزني .. دعك من يزني .. فلان يسرق .. إذن فهو سارق .. فهذه صفته في هذا الفعل .. أنه سارق ..
هل أحب سرقته .. لا بكل تأكيد .. فإنني أكره فيه هذه الصفة تماما ..
هل أكرهه هو .. لا .. لأن كراهيتي لأمر ما يفعله ليس موجبا لكراهيتي له بالكلية ..
أنت تعيش في بلاد الغرب .. قد يكون لك أصدقاء من الأمريكان ممن يؤمنون بالحرية الجنسية .. قد يكون هؤلاء الأصدقاء على درجة عالية من الخلق والاحترام في معاملة الآخرين .. مما أدى إلى محبتك لهم بالتالي لأنهم يعاملونك بالحسنى .. مع بقائهم على إيمانهم ( والإيمان هنا ليس المقصود به الإيمان الديني حتى لا ندخل في جدل لا داعي له ) بالحرية الجنسية ..
فهل محبتك لهم ( الناتجة عن معاملتهم الحسنة لك ) .. سوف تؤدي بك إلى محبة الحرية الجنسية التي يؤمنون بها .. ؟
أو .. هل كراهيتك للحرية الجنسية التي يؤمنون بها .. هل ستؤدي بك إلى كراهيتهم كأشخاص ؟
أم أن هذه المسألة ستبقى في جانب كريه بعيدا عن الجانب المحبب لك في شخصية هذا الإنسان ؟
أجبني على هذا السؤال ؟ ففي إجابته حل هذه العقدة ..
تعال نأخذها من ناحية عقدية .. لابد أن لك أصدقاء مسيحيين تحبهم ويحبونك .. هم يعتقدون أن المسيح قد صلب ( مع ما يحمله هذا الاعتقاد من تكذيب للقرآن الذي تؤمن به ) .. فهل ستحب فيهم هذا التكذيب للقرآن كتابك المقدس .. أم أنك ستكرهه .. وإذا كرهته فهل سينسحب هذا على الشخص ذاته ؟ أم أن هذه الكراهية ستبقى محصورة في ناحية معينة فقط ..
الغريبة أنكم دائما تتحدثون عن انتقاد الأفكار لا انتقاد الأشخاص وأن انتقاد الأشخاص ليس انتقادا للأشخاص .. وعندما نتكلم نحن عن نفس المسألة نتهم بأنه لا يمكن فصل الفكرة عن الشخصية ..
وبالله عليك أستاذي .. لا تقفز لاستنتاجات غير صحيحة ثم تنسبها لغيرك بدون حق ..

( كيف تتهم شخص بالكفر وأن تركه وحاله يعتبر تمييعا للعقيدة ) ..

هل وجدت أحدا قال أننا يجب ألا نتركه في حاله ؟ هل وجدت أحدنا قال مثل وائل الإبراشي " يجب إطلاق الرصاص " ..
هناك بعض الأمور التاريخية أريد وعذرا تصحيحها لك ..
1- ملك الحبشة لم يكن أرثوذوكسيا .. بل إنه أسلم ومات على الإسلام وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه بصلاة الجنازة عليه ..
2- النبي صلى الله عليه وسلم لم ينجب من قبطية أرثوذوكسية .. فالسيدة مارية بنت شمعون أسلمت قبل قدومها للمدينة

تم تعديل بواسطة Scorpion
تم حذف ما شابهه الشخصنة في الحوار

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

رابط هذا التعليق
شارك

مسألة هامة ينبغي توضيحها .. لأنها شبهة يستمسك بها كثيرون ..

" لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب ولا المشركين "

" من " هنا للبيان .. وليس للتبعيض ..

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

رابط هذا التعليق
شارك

مسألة هامة ينبغي توضيحها .. لأنها شبهة يستمسك بها كثيرون ..

" لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب ولا المشركين "

" من " هنا للبيان .. وليس للتبعيض ..

لايمكن اجتزاء الآية بهذا الشكل واضافة اداة النفي "لا" ، والواضح انها غيرت وحرفت المعنى، كان يكفي ذكر الجزء الأول من الآية لتكون على النحو التالي:

"لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ"

الآية الأولى من سورة البينة كاملة:

"لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنْفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ "

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

شكرا استاذ محمد على التصحيح فقد كنت اكتب هذه المداخلة على عجالة بعد المداخلة الطويلة الأخرى وأخطأت بإضافة اللام -

وبعد تصحيح الآية فإن "من" للبيان وليس للتبعيض

شكرا مرة ثانية استاذ محمد

تحياتي الدائمة لك

والحمد لله

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

رابط هذا التعليق
شارك

شكرا استاذ محمد على التصحيح فقد كنت اكتب هذه المداخلة على عجالة بعد المداخلة الطويلة الأخرى وأخطأت بإضافة اللام -

وبعد تصحيح الآية فإن "من" للبيان وليس للتبعيض

شكرا مرة ثانية استاذ محمد

تحياتي الدائمة لك

والحمد لله

من معاني من الجارة

- التبعيض

- ولبيان الجنس

وغيرها من المعاني

ومن ( بكسر الميم ) هنا للتبعيض

وعلى هذا فالمراد بالذين كفروا في الآية هم الكافرون بالدعوة النبوية الإسلامية من أهل الكتاب والمشركين، و﴿من﴾ في قوله: ﴿من أهل الكتاب﴾ للتبعيض لا للتبيين، وقوله: و﴿المشركين﴾ عطف على ﴿أهل الكتاب﴾ والمراد بهم غير أهل الكتاب من عبدة الأصنام

.http://www.hodaalquran.com/rbook.php?id=3364&mn=1

وكان عليك حينما ذكرت هذا الرأي ( أنها للبيان) فالواجب أن تحدد إن كان هذا

- رأيك الشخصي في كتاب الله ....

- أو تذكر الرأي منسوبا لصاحبه ... وتذكر معه الأراء الأخرى من باب الأمانة

.... إما أن تتحدث للناس في القرآن وكأن ما تقوله بديهي معلوم فاعذرني هذا هو التضليل بعينه وهو الاجتراء المستمر والدائم على كتاب الله ...

ألا تكف عن استباحة القرآن بهذا الشكل ....

تكلم برأيك ما شئت وابتعد عن القرآن وابتعد عن الكلام فيه برأيك وبأدب وتواضع وخشوع أكثر من ذلك فكلنا مطالبين بذلك

انسب العلم بالمراد به لله وليس لك ولا لي

علينا أن نتقي الله في القرآن ... إنه كلام الله ...كلام الله

وربنا يهدينا جميعا

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

الموضوع اسمه

حكم وصف أهل الكتاب بالكفر أو الشرك

لو دخل باحث وكتب هذا العنوان فربما يظهر منتدانا الموقر ليدخل فى هذا الموضوع ويدخل فى حيص بيص...الله يكرمكم اتفقوا على راى يفيد من يقرأ الموضوع...ماهو حكم وصف اهل الكتاب بالكفر او الشرك

وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلامٌ عَلَيْكُمْ لا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ

رابط هذا التعليق
شارك

الموضوع اسمه

حكم وصف أهل الكتاب بالكفر أو الشرك

لو دخل باحث وكتب هذا العنوان فربما يظهر منتدانا الموقر ليدخل فى هذا الموضوع ويدخل فى حيص بيص...الله يكرمكم اتفقوا على راى يفيد من يقرأ الموضوع...ماهو حكم وصف اهل الكتاب بالكفر او الشرك

الموضوع اسمه

حكم وصف أهل الكتاب بالكفر أو الشرك

لو دخل باحث وكتب هذا العنوان فربما يظهر منتدانا الموقر ليدخل فى هذا الموضوع ويدخل فى حيص بيص...الله يكرمكم اتفقوا على راى يفيد من يقرأ الموضوع...ماهو حكم وصف اهل الكتاب بالكفر او الشرك

مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَاراً فَلَمَّا أَضَاءتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لاَّ يُبْصِرُونَ (17) صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لاَ يَرْجِعُونَ (18) أَوْ كَصَيِّبٍ مِّنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصْابِعَهُمْ فِي آذَانِهِم مِّنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ واللّهُ مُحِيطٌ بِالْكافِرِينَ (19

الحديث مع الملحد شيق جدا على فكرة . والحجه والمنطق هو الفيصل بيننا . مهما بلغ من المراوغه وعشق الجدال إلا انه فى النهايه يخضع للمنطق

ما عدا هؤلاء الذين لايسيطر عليهم قرأن يتلى اناء اليل واطراف النهار ويريدوا ان يكفروا الكون كله على هواهم ويكون التحدى هو السيد لا المنطق ولا الحج ولا البراهيين .

عشق التحدى لصالح من يرزقهم . فانها هى الاخرى مهنه قد تكون هى مصدرهم الوحيد فى الرزق

فأتينا لهم من قبل بكل الايات التى توجد فى القرأن والتى جميعها تصب فى عدم تكفير اهل الكتاب بل وطالبنا ايضا القرأن بالجدال مع اهل الكتاب بالتى هى احسن

ولاكنهم ( صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لاَ يَرْجِعُونَ )

عبيد وصناع الأصنام يكرهون دوما من يقوم

بتكسيرها

رابط هذا التعليق
شارك

الموضوع اسمه

حكم وصف أهل الكتاب بالكفر أو الشرك

لو دخل باحث وكتب هذا العنوان فربما يظهر منتدانا الموقر ليدخل فى هذا الموضوع ويدخل فى حيص بيص...الله يكرمكم اتفقوا على راى يفيد من يقرأ الموضوع...ماهو حكم وصف اهل الكتاب بالكفر او الشرك

الفاضل أبو هنا

ربما يكون السبب فى سؤالك هو عنوان الموضوع الذى أعتقد أنه يحتاج لمراجعة

نحن هنا لا نتخذ مقاعد الإفتاء ولا يدعى أحدنا الفقه .

ولكن لا يخلو الأمر من بعض المتفيهقين ونعوذ بالله أن نكون منهم

إنما نحن نتحاور كل منا على قدر فهمه لما يعلم من فقه الفقهاء

عن نفسى .. فإننى أخرج من هذه الحلقة المفرغة التى يجرنا إليها المتفيهقون

بتلخيص ما قلته ومازلت عند قولى إلى أن يتبين لى أننى على خطأ

إننا بحكمنا على أهل الكتاب وغيرهم إنما نعطى لأنفسنا حقا هو لله وحده

وسوف يصدر به حكمه العادل عدلا مطلقا يوم القيامة

مصداقا لقوله تعالى فى سورة الحج :

إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا

إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (17)

وقوله فى نفس السورة

وَإِن جَادَلُوكَ فَقُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا تَعْمَلُونَ (68) اللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (69)

ومصداقا لقوله تعالى فى سورة البقرة

وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَىَ شَيْءٍ وَقَالَتِ النَّصَارَى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ

كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ مِثْلَ قَوْلِهِمْ فَاللّهُ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُواْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ

وأننا بذلك نتجرأ على الله بما نجبن أن نفعله مع قاض فى الدنيا يعطى موعدا للحكم

هل تستطيع يا سيدى أن تصدر حكما فى أى قضية قبل أن يصدره القاضى فى الموعد الذى حدده ؟

كيف نتأدب ونمتنع عن هذا مع قاض فى الدنيا ونتخلى عن هذا الأدب مع قاضى قضاة الدنيا والآخرة ؟

يحتجون بآيات كريمات نزلت فى كفر من قال إن الله ثالث ثلاثة

وقد أخبرنى أحدهم منذ سنوات فى موضوع قديم أن الله سبحانه وتعالى

قد أخبرنا بالحكم بهذه الآية وأمثالها

أى هزل هذا ؟ .. أيقول الله الشيئ ونقيضه ؟

ربما قال من قال بهذا الهزل بسبب قلة المعارف

أو بسبب عدم ربط ما عنده من المعارف بعضها ببعض

أو بسبب قلة التدبر فى آيات الله فى مواضعها المختلفة

وكما قلت ، فإن المسيحيين ينكرون ويستنكرون قول البعض

بأن المسيحيين يؤمنون بثلاثة آلهة

لى معرفة "سطحية" عن طائفة من المسيحيين يعتبرون السيدة مريم العذراء إلها

وبناء على هذه المعلومة "السطحية" قرأت فى القرآن قوله تعالى :

وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِنْ دُونِ اللَّهِ

فى هذه الآية ثلاثة آلهة .. الله .. المسيح .. العذراء

وبناء على هذه المعلومة "السطحية " أيضا قرأت قوله تعالى

بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَنَّى يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُن لَّهُ صَاحِبَةٌ (آلهة ينجب منها إلها)

وبناء على ما تقدم أعتقد - والله أعلم - أن هؤلاء الذين يؤمنون بالوهية العذراء

وألوهية المسيح هم المعنيون بالذين يقولون إن الله ثالث ثلاثة ألهة

سألت أحد أصدقائى المسيحيين فأجابنى

بأنه "كانت" هناك طائفة تؤمن بهذا ولكنها اندثرت

وأنه لا يعرف عن مسيحى على وجه الأرض - الآن - يؤمن بالوهيتها عليها السلام

ووجدت هذا مكتوبا عن ما يسمى "المريميون"

فى هذا الرابط على ويكيبيديا

المريميين
روح على: استكشاف، تدوير
نشأتهم
  • ظهر المريميين فى القرن الخامس الميلادى وكانوا قبل اعتناقهم للمسيحيه وثنيين و بيعبدوا كوكب "الزهرة" وبيقولوا عليها "ملكه السما" ولما اعتنقوا المسيحيه اعتبروا العدرا مريم هى ملكه السما بدل كوكب "الزهرة" وعشان كده سموا نفسهم " المريميين "
موقف المسيحيه
  • الكنايس الشرقيه والغربيه موقفها عدائى من "المريميين" و حظرت تعاليمهم و عملوا معاهم حوارات ونقاشات.
نهايتهم
  • اختفت افكار المريمييين وتعاليمهم فى القرن السابع الميلادى ومعادش ليهم اى وجود فى العصرالحالى

وقد وُلد رسول الله عليه الصلاة والسلام وبُعث فى القرن السابع الميلادى

كما وجدت هذا البوست فى أحد المنتديات المسيحية يقول تقريبا نفس الشيئ

والآن هل قطعت بتفسير ؟ .. هل أفتيت ؟ .. هل تعالمت ؟

أعوذ بالله .. وأستغفر الله إن كنت قد فعلت

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

الجدل العقيم إنما يأتي ممن يقلبون أراءهم بين مداخلة وأخرى ..

فتارة يقرون بأن أهل الكتاب كفار .. عندما يتحدثون عن تحريم زواج المسلمات منهم

وتارة ينفون عنهم الكفر .. عندما يتحدثون عن الرحمة والمغفرة ..

وقس على هذا الكثير ..

وللعلم عدم قراءة مداخلات الآخرين جيدا .. هواية لست أجيدها .. وإنما يجيدها آخرون .. ودائما أحاول قراءة مداخلات الآخرين كلمة كلمة وحرف حرف ..

اقرؤوا معي ما كتبه الاستاذ / طارق حسن ..

احتج بقوله تعالى ( ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا ) .. على حرمة زواج المسلمة من الكتابي أو الكافر أو المشرك ..

أي أن الكتابي والكافر والمشرك .. كل هؤلاء يدخلون تحت نطاق هذه الآية ..

هذا هو ما كتبه الاستاذ طارق .. في هذه المداخلة ..

كان يتوجب بعد أن تركت الموضوع .... ألا يأتي أحد على جري للرجوع من خلال الادعاء علي ( بالاسم ) بالتناقض والرجوع باللجوء إلى بتر جزء من المداخلة حتى يبدو فيها المعنى معكوسا

هذه هي المداخلة كاملة

تعال استاذ : متعب .... نتحدث بالعقل مع النقل أو بالعقل في النقل وليس بالعقل دون النقل

حتى نضبط أمورنا ولا نشرد ونضل ...

نعم يجوز أن يتزوج المسلم من الكتابية ...

بينما يحرم زواج غير المسلم ( الكتابي أو الكافر أو المشرك ) من المسلمة تحريما قطعيا ... لقوله عز شأنه :

( وَلَنْ يَجْعَلَ اللَّهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلًا )

وحيث إن الرجال قوامون على النساء كما هو معلوم

لذلك يمتنع أن تكون المرأة المسلمة تحت قوامة غير المسلم بأي حال

لقاعدة كون الدين الأخير هو الأكمل على وجه العموم

ولذلك جاء في القرآن الكريم خاصة بالنسبة للكتب الإلهية على إطلاقها قوله تعالى :

( وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ )

فالقرآن قاض على غيره وأتباعه لا يكونون خاضعين من حيث الديانة لاتباع دين غيره على الإطلاق

لنا شريعة في الزواج تختلف عن الشرائع الأخرى

فهل سيذهب الكتابي بزوجته المسلمة إلى الكنيسة ويتزوجها على شريعته وليس شريعتها بالطبع ؟ ...

هل سيكون الزواج وفق شرعنا شرعيا لها في هذه الحالة ؟

هناك محرمات في الزواج بسبب الدين .. ولغير سبب الدين مذكورة في القرآن

والأمر ليس بسبب كبر وخلافه وإنما المسألة مسألة حلال وحرام ..

إن قبلت غير المسلمة الزواج بالمسلم فلها وليست مجبرة مطلق الحرية وإن رفضت لسبب الدين أو لغير سبب الدين فليس هذا كبرا أبدا

وأخيرا لو كان ما تقوله صحيحا لكان عرفا موجودا ولنقل إلينا جمعا عن جمع ولكنه لم يرد بأي صورة

ويبدأ فيه الحديث عن أهل الكتاب من أول كلمة حيث

أتمنى على الإدارة إغلاق الموضوع

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل أبو هنا

ربما يكون السبب فى سؤالك هو عنوان الموضوع الذى أعتقد أنه يحتاج لمراجعة

نحن هنا لا نتخذ مقاعد الإفتاء ولا يدعى أحدنا الفقه .

أستاذنا الفاضل : العنوان لم يكن يطلب به حكما على أهل الكتاب لكن فقط حكم الوصف أي وصفنا لهم ... هل من حقنا أن نصف ؟ أي هل من حقنا أن نحكم عليهم

وذلك يؤيد ما تفضلت به لا يتعارض معه حسب فهمي

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

خدوها قاعده بسيطه جدا

طالما الكل بيقول على بعضه كافر

و كلهم بيعبد اله واحد كل واحد بطريقته

يبقى منطقيا ....يا كلهم غلط في قولهم بما يعني ان كلهم غير كافرين

او يبقى كلهم صح بما يعني ان كلهم كافرين

بسيطه جدا للي عايز يفكر شويه صغيرين

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل أبو هنا

ربما يكون السبب فى سؤالك هو عنوان الموضوع الذى أعتقد أنه يحتاج لمراجعة

نحن هنا لا نتخذ مقاعد الإفتاء ولا يدعى أحدنا الفقه .

ولكن لا يخلو الأمر من بعض المتفيهقين ونعوذ بالله أن نكون منهم

إنما نحن نتحاور كل منا على قدر فهمه لما يعلم من فقه الفقهاء

عن نفسى .. فإننى أخرج من هذه الحلقة المفرغة التى يجرنا إليها المتفيهقون

بتلخيص ما قلته ومازلت عند قولى إلى أن يتبين لى أننى على خطأ

إننا بحكمنا على أهل الكتاب وغيرهم إنما نعطى لأنفسنا حقا هو لله وحده

وسوف يصدر به حكمه العادل عدلا مطلقا يوم القيامة

مصداقا لقوله تعالى فى سورة الحج :

إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا

إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (17)

وقوله فى نفس السورة

وَإِن جَادَلُوكَ فَقُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا تَعْمَلُونَ (68) اللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (69)

ومصداقا لقوله تعالى فى سورة البقرة

وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَىَ شَيْءٍ وَقَالَتِ النَّصَارَى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ

كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ مِثْلَ قَوْلِهِمْ فَاللّهُ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُواْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ

وأننا بذلك نتجرأ على الله بما نجبن أن نفعله مع قاض فى الدنيا يعطى موعدا للحكم

هل تستطيع يا سيدى أن تصدر حكما فى أى قضية قبل أن يصدره القاضى فى الموعد الذى حدده ؟

كيف نتأدب ونمتنع عن هذا مع قاض فى الدنيا ونتخلى عن هذا الأدب مع قاضى قضاة الدنيا والآخرة ؟

يحتجون بآيات كريمات نزلت فى كفر من قال إن الله ثالث ثلاثة

وقد أخبرنى أحدهم منذ سنوات فى موضوع قديم أن الله سبحانه وتعالى

قد أخبرنا بالحكم بهذه الآية وأمثالها

أى هزل هذا ؟ .. أيقول الله الشيئ ونقيضه ؟

ربما قال من قال بهذا الهزل بسبب قلة المعارف

أو بسبب عدم ربط ما عنده من المعارف بعضها ببعض

أو بسبب قلة التدبر فى آيات الله فى مواضعها المختلفة

وكما قلت ، فإن المسيحيين ينكرون ويستنكرون قول البعض

بأن المسيحيين يؤمنون بثلاثة آلهة

لى معرفة "سطحية" عن طائفة من المسيحيين يعتبرون السيدة مريم العذراء إلها

وبناء على هذه المعلومة "السطحية" قرأت فى القرآن قوله تعالى :

وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِنْ دُونِ اللَّهِ

فى هذه الآية ثلاثة آلهة .. الله .. المسيح .. العذراء

وبناء على هذه المعلومة "السطحية " أيضا قرأت قوله تعالى

بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَنَّى يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُن لَّهُ صَاحِبَةٌ (آلهة ينجب منها إلها)

وبناء على ما تقدم أعتقد - والله أعلم - أن هؤلاء الذين يؤمنون بالوهية العذراء

وألوهية المسيح هم المعنيون بالذين يقولون إن الله ثالث ثلاثة ألهة

سألت أحد أصدقائى المسيحيين فأجابنى

بأنه "كانت" هناك طائفة تؤمن بهذا ولكنها اندثرت

وأنه لا يعرف عن مسيحى على وجه الأرض - الآن - يؤمن بالوهيتها عليها السلام

ووجدت هذا مكتوبا عن ما يسمى "المريميون"

فى هذا الرابط على ويكيبيديا

وقد وُلد رسول الله عليه الصلاة والسلام وبُعث فى القرن السابع الميلادى

كما وجدت هذا البوست فى أحد المنتديات المسيحية يقول تقريبا نفس الشيئ

والآن هل قطعت بتفسير ؟ .. هل أفتيت ؟ .. هل تعالمت ؟

أعوذ بالله .. وأستغفر الله إن كنت قد فعلت

أصل العقيدة التي تربط البشر بالسماء شيء من اثنين لا ثالث لهما

إما إيمان و إما كفر

الدين ما أتى إلا لينظم العلاقة بين البشر و خالقهم

لكن هناك من نسوا أن الدين ليس إلا طريق لعبادة الخالق عز وجل فتركوا عبادة الله و عبدوا الدين !!!!

لما الانشغال بالطريق و الانصراف عن الوجهة ؟؟؟

هو الطريق الزراعي او الصحراوي هو الأهم و الا الوصول للاسكندرية هو الهدف ؟؟؟

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

يا كااافر يا خولي الجنينة ياحسن

يا غالي علينا يا كافر ياحسن

يا خولي الجنينة يا كافر ياحسن

كفرتك وبحبك وحاحبك على طول

ده انا مسلم مش كافر زي انت مابتقول

كفرتك وبحبك وحاحبك على طول

وتبقى اغاني في الطالعة والنازلة وان شاء الله تولع البلد علشان المكفراتية ينبسطوا.

ايه اللي حايستفيدوا اي واحد من تكفير او عدم تكفير من هم ليسوا على دينه؟ حتفرق ايه معاه؟ متخيل ان ربنا حيقول على الجنة حدف من غير حساب؟

ليه البعض مصر انه يعمل زي أهل بيزنطة ويفضل يجادل في بديهيات الأمور وهي أن الكل كافر في نظر اصحاب العقائد الأخرى.

ليه البعض نفسه في استمرار الحروب الكلامية على الأقل؟

ليه البعض متخيل أنه الله آتاه من العلم كله وبالتالي متخيل انه الفهامة العلامة وهو لايزال يجهل سر وجوده وسبب بقائه وهل هو لمناكفة البشر والتنغيص عليهم أم لانه مبعوثا من الله لهدايتهم؟

زمن الأنبياء إنتهى وأغلق الباب بالضفة والمفتاح، فليعش كل منا كأنسان ويهتم بحسن معاملاته مع قرناءه من البشر ويترك أمور الألوهية لله.

الدنيا والانسانية محتاجة جهودكم فلا تضيعوها فيما لاينفع ويضر فقط.

لا يهمني إن كان جاري أو صديقي على غير ديانتي طالما لن يضرني، وسوف أعامله كأخي أو كالجار الذي ظن رسول الله أنه سيورث جبريل عليه السلام،

وسوف انتقل بدون تردد لمسكن آخر لو كان جاري مثل وجدي غنيم او الظواهري أو صفوت حجازي أو عبدالماجد؛ لأنني أخاف أن أشم ريح غير طيبة أو أن تحترق ملابسي.

إستقيموا يرحمكم الله ودعوا مالله لله وحده واهتموا بأنفسكم فهذا أجدى وأنفع.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

إستقيموا يرحمكم الله ودعوا مالله لله وحده واهتموا بأنفسكم فهذا أجدى وأنفع.

إستوووووووا

:sad:

عشان احنا استوينا .. ومش ناقصين

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

من معاني من الجارة

- التبعيض

- ولبيان الجنس

وغيرها من المعاني

ومن ( بكسر الميم ) هنا للتبعيض

على هذا فالمراد بالذين كفروا في الآية هم الكافرون بالدعوة النبوية الإسلامية من أهل الكتاب والمشركين، و﴿من﴾ في قوله: ﴿من أهل الكتاب﴾ للتبعيض لا للتبيين، وقوله: و﴿المشركين﴾ عطف على ﴿أهل الكتاب﴾ والمراد بهم غير أهل الكتاب من عبدة الأصنام

.http://www.hodaalqur...hp?id=3364&mn=1

وكان عليك حينما ذكرت هذا الرأي ( أنها للبيان) فالواجب أن تحدد إن كان هذا

- رأيك الشخصي في كتاب الله ....

- أو تذكر الرأي منسوبا لصاحبه ... وتذكر معه الأراء الأخرى من باب الأمانة

.... إما أن تتحدث للناس في القرآن وكأن ما تقوله بديهي معلوم فاعذرني هذا هو التضليل بعينه وهو الاجتراء المستمر والدائم على كتاب الله ...

ألا تكف عن استباحة القرآن بهذا الشكل ....

تكلم برأيك ما شئت وابتعد عن القرآن وابتعد عن الكلام فيه برأيك وبأدب وتواضع وخشوع أكثر من ذلك فكلنا مطالبين بذلك

انسب العلم بالمراد به لله وليس لك ولا لي

علينا أن نتقي الله في القرآن ... إنه كلام الله ...كلام الله

وربنا يهدينا جميعا

كنت أتمنى بصراحة أن أكتب مداخلة طويلة توضيحية ردا على هذا الكلام حول الفارق بين من البيانية ومن التبعيضية وكيفية التمييز بينها .. وللتأكيد بصورة قاطعة على أن " من " في هذه الآية للبيان وليس للتبعيض .. .. ( بل إنني بالفعل كتبت أجزاء كبيرة من هذه المداخلة ) لكنني عدت وتذكرت أن الكلام لن يجدي نفعا .. فإذا كان كلام العلماء والأئمة الكبار لم يجد نفعا فيما سبق .. فهل كلامي أنا هو النافع ؟؟!!

فأردت فقط التنويه على نقطتين ..

1- الموقع الذي نُقل عنه هذا الكلام موقع شيعي .. وتفسير " الميزان " تفسير شيعي صاحبه محمد حسين الطبطبائي أحد كبار رجال الشيعة .. وتفسيره مليء بالسموم .. نذكر منها مثالين فقط

http://www.hodaalquran.com/rbook.php?id=3365&mn=1

في سورة التحريم الآيات من 10-12

[ وفي التمثيل تعريض ظاهر شديد لزوجي النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) حيث خانتاه في إفشاء سره وتظاهرتا عليه وآذتاه بذلك، وخاصة من حيث التعبير بلفظ الكفر والخيانة وذكر الأمر بدخول النار. ]
[ في تفسير البرهان، عن شرف الدين النجفي رفعه عن أبي عبد الله (عليه السلام) أنه قال قوله تعالى: ﴿ضرب الله مثلا للذين كفروا - امرأة نوح وامرأة لوط﴾ الآية مثل ضربه الله لعائشة وحفصة أن تظاهرتا على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وأفشتا سره. ]

هذا الحديث عن زوجي رسول الله صلى الله عليه وسلم عائشة وحفصة ..

أما الحديث الآخر فسيكون عن أمر له علاقة بمبحثنا هنا .. وهو من التبعيضية ..

في قوله تعالى

( مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا ) ..

هذه الآيات نزلت في وصف صحابة محمد رضوان الله عليهم وكيف أنهم أشداء على الكفار رحماء بينهم .. سيماهم في وجوههم من أثر السجود .. ثم تختم الآية قائلة " وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات منهم مغفرة وأجرا عظيما " ..

السيد الطبطبائي وانتصارا لمذهب فريقه الفاسد في تكفير عامة الصحابة يأتي ويقول أن " من " في كلمة " منهم " للتبعيض لا للبيان .. على خلاف إجماع أهل السنة أنه بيانية ..

http://www.hodaalquran.com/rbook.php?id=3448&mn=1

[ وقوله: ﴿وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات منهم مغفرة وأجرا عظيما﴾ ضمير ﴿منهم﴾ للذين معه، و﴿من﴾ للتبعيض على ما هو الظاهر المتبادر من مثل هذا النظم ويفيد الكلام اشتراط المغفرة والأجر العظيم بالإيمان حدوثا وبقاء وعمل الصالحات فلو كان منهم من لم يؤمن أصلا كالمنافقين الذين لم يعرفوا بالنفاق كما يشير إليه قوله تعالى: ﴿ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم﴾ التوبة: 101، أو آمن أولا ثم أشرك وكفر كما في قوله: ﴿إن الذين ارتدوا على أدبارهم من بعد ما تبين لهم الهدى﴾ إلى أن قال ﴿ولو نشاء لأريناكهم فلعرفتهم بسيماهم﴾ ].

فيذهب السيد الطبطبائي للقول بأن " من " للتبعيض .. مع ما يترتب على هذا .. من أن هناك فريقا من الصحابة " لم يؤمن ولم يعمل الصالحات " .. وهو ما يقتضي تكفيرهم أو على الأقل تفسيقهم .. كما هو مذهب الشيعة .. ثم يحاول تعليل هذا بأمر متهافت فيقول " فلو كان منهم من لم يؤمن أصلا كالمنافقين الذين لم يعرفوا بالنفاق " .. لمحاولة بيان أن هناك فريقا من الصحابة من المنافقين .. وفريقا من المؤمنين .. وعليه تكون من في كلمة " منهم " للتبعيض .. ويقصد بها هؤلاء المؤمنين ..

ووجود بعض المنافقين حول رسول الله صلى الله عليه وسلم حق بالفعل لكنه أريد به باطل .. لأن الآية بالكامل تتحدث عن الصحابة الذين يتصفون بأنهم " أشداء على الكفار رحماء بينهم " .. وعليه كلمة " منهم " تعود على هؤلاء الصحابة الأشداء على الكفار المتراحمين بينهم .. فهل المنافقون أشداء على الكفار رحماء على المؤمنين .. حتى نقول أن الآية تتحدث عنهم أيضا .. ؟

وأما قوله " أو آمن أولا ثم أشرك وكفر " .. فالآية تتحدث عن أن هؤلاء الصحابة سيماهم في التوراة وفي الإنجيل .. فهل يعتقد أو يتصور أن من سيماهم المذكورة في هذين الكتابين أنهم سوف يؤمنون وبعد ذلك يشركون ويكفرون ؟ ثم هل يتصور أيضا أن هؤلاء الكفرة من بعد الإيمان سيكونون أشداء على الكفار رحماء على المؤمنين أم العكس ؟

هذه كانت بعض الاقتباسات من هذا التفسير الذي لجأ إليه بعضهم ظنا منهم أنه سيمنحهم الانتصار

والآن نعود لموضوعنا الأساسي ..

وحتى نحسم الأمر من البداية - ثم نُفصِّل بعد ذلك .. فلنذهب لتفسير الزمخشري .. والزمخشري لمن لا يعلم واحد من أكبر علماء اللغة العربية وله تفسير مشهور اسمه " الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل " .. وكان يعيش بمكة ولذا سميَّ " جار الله " ..

المهم أن الزمخشري قال في تفسير قوله تعالى " مَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَلَا الْمُشْرِكِينَ أَنْ يُنَزَّلَ عَلَيْكُمْ مِنْ خَيْرٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَاللَّهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ " .. وهي الآية رقم 110 من سورة البقرة .. وهي تحتوي على " من " الجارة .. مكررة ثلاث مرات " كفروا من أهل الكتاب " وهي الأولى .. " عليكم من خير " وهي الثانية .. " من ربكم " وهي الثالثة

قال تحتها ما يلي نصا ..

[ "من" الأولى للبيان لأنّ الذين كفروا جنس تحته نوعان: أهل الكتاب، والمشركون كقوله تعالى: (لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ وَالْمُشْرِكِينَ) والثانية مزيدة لاستغراق الخير، والثالثة لابتداء الغاية.]

نعيد مرة أخرى قراءة " ما يود الذين كفروا من أهل الكتاب " .. (من) هنا للبيان مثلها مثل (لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ وَالْمُشْرِكِينَ). أي أن " من " في سورة البينة للبيان وليس للتبعيض ..

يراجع تفسير ( الكشاف / ج 1 - ص 308 ).

ننتقل إلى مفسر آخر .. وهو الإمام فخر الدين الرازي .. قال في تفسيره الكبير المسمى " مفاتيح الغيب " .. تحت تفسير نفس الآية السابقة ..

مفاتيح الغيب (3/ 636)

( وَاعْلَمْ أَنَّهُ تَعَالَى لَمَّا بَيَّنَ حَالَ الْيَهُودِ وَالْكُفَّارِ فِي الْعَدَاوَةِ وَالْمُعَانَدَةِ حَذَّرَ الْمُؤْمِنِينَ مِنْهُمْ فَقَالَ: مَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا فَنَفَى عَنْ قُلُوبِهِمُ الْوُدَّ وَالْمَحَبَّةَ لِكُلِّ مَا يَظْهَرُ بِهِ فضل المؤمنين وهاهنا مَسْأَلَتَانِ:

الْمَسْأَلَةُ الْأُولَى: «مِنْ» الْأَوْلَى لِلْبَيَانِ لِأَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا جِنْسٌ تَحْتَهُ نَوْعَانِ: أَهْلُ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكُونَ، وَالدَّلِيلُ عَلَيْهِ قَوْلُهُ تَعَالَى: لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ وَالْمُشْرِكِينَ [الْبَيِّنَةِ: 1] وَالثَّانِيَةُ: مَزِيدَةٌ لِاسْتِغْرَاقِ الْخَيْرِ، وَالثَّالِثَةُ: لِابْتِدَاءِ الْغَايَةِ. ).

فهنا يؤكد هو الآخر أن " من أهل الكتاب " في سورة البينة .. " من " للتبعيض ..

فهذان مفسران من كبار مفسري السنة أقرا بأن " من " في قوله تعالى " من أهل الكتاب " .. للبيان وليس للتبعيض ..

وقد نقل الإمام الراحل محمد سيد طنطاوي إمام الجامع الأزهر في تفسيره كلام الزمخشري ولم يتعقبه برد أو بنفي ..

----------------------

في النهاية .. هذا الموقع قد يكون مفيدا لبعض الباحثين عن الحقيقة .. ( ولم أكن والله أرغب أبدا في نقلها .. لكن الضرورات تبيح المحظورات )..

وفي مداخلتي أمس كنت قد كتبت توضيحا حول معنى قوله تعالى " لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة " .. لكن الأخت عبير تفضلت مشكورة بحذفها .. فلها الشكر على كل حال ..

ولله الحمد والمنة .. فالإنسان دائما يحتاج أحيانا إلى لحظات من الإفاقة ..

---------------------

عزيزي أبو هنا

قد يهمك الاطلاع على هذه المداخلات ..

http://www.egyptiantalks.org/invb/index.php?showtopic=148818&page=50#entry903404

http://www.egyptiantalks.org/invb/index.php?showtopic=148818&page=50#entry903411

---------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم

( وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَا يَخْلُقُونَ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ (20) أَمْوَاتٌ غَيْرُ أَحْيَاءٍ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ (21) إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ قُلُوبُهُمْ مُنْكِرَةٌ وَهُمْ مُسْتَكْبِرُونَ (22) لَا جَرَمَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْتَكْبِرِينَ (23) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ مَاذَا أَنْزَلَ رَبُّكُمْ قَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ (24) لِيَحْمِلُوا أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ أَلَا سَاءَ مَا يَزِرُونَ )

صدق الله العظيم ..

اللهم أنت الهادي لا هادي سواك .. فاهدنا جميعا إلى الحق والصواب ..

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

رابط هذا التعليق
شارك

وفي مداخلتي أمس كنت قد كتبت توضيحا حول معنى قوله تعالى " لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة " .. لكن الأخت عبير تفضلت مشكورة بحذفها .. فلها الشكر على كل حال ..

ولله الحمد والمنة .. فالإنسان دائما يحتاج أحيانا إلى لحظات من الإفاقة ..

---------------------

الأخت عبير " كعضوة ادارة " طلبت من حضرتك تعيد نشر المداخلة بدون شخصنة للفاضلين أستاذ أبو محمد و أستاذ محمد

لكن حضرتك لم تفعل

فقامت الادارة بعمل اللازم و تنقية المداخلة من الشخصنة ثم اظهرناها كما هي و هي موجودة برقم 322

http://www.egyptiantalks.org/invb/index.php?showtopic=151546&page=22#entry908141

حتى بالامارة حتلاقي مكتوب في آخرها تم التعديل

لحذف ما شابه الشخصنة من الحوار

مفيش حاجة بتضيع عندنا :)

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

الموقع الذي نُقل عنه هذا الكلام موقع شيعي .. وتفسير " الميزان " تفسير شيعي

هذه كانت بعض الاقتباسات من هذا التفسير الذي لجأ إليه بعضهم ظنا منهم أنه سيمنحهم الانتصار

الله يا بيه ما دخلت موقع شيعي ولا حاجه ...أنا كنت ابحث في التفاسير عن تفسير سورة البينة ومنهم الكشاف ومفاتيح الغيب في سورة البينة تحديدا - فلم أجد أحدا فيما قرأت قد ذكر معناها وعموما على تفسيرك إنها بيانية ( وهي ليست كذلك بالتأكيد ) فقد أضفت شيئئا مهما جديدا هو أنهم ليسوا كفارا فقط إنما هم كفار ومشركين طيب

شوف التفسير دا شيعي برضه

تفسير تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ) مصنف و مدقق

{ لَمْ يَكُنِ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْ أَهْلِ ٱلْكِتَابِ وَٱلْمُشْرِكِينَ مُنفَكِّينَ حَتَّىٰ تَأْتِيَهُمُ ٱلْبَيِّنَةُ }

{ لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أهْلِ الْكِتَابِ } اليهود والنصارى عبر عنهم أهل الكتاب تشنيعا عليهم أن الله عز وجل أنعم عليهم بكتبه فخالفوها وكفروا بها تارة صراحاً وتارة ضمناً وبما فيها من ذكر رسوله محمد - صلى الله عليه وسلم - وكتابه القرآن الكريم وأشركوا بقولهم عزير ابن الله والمسيح ابن الله وأنه إله، وألحدوا أيضاً فى صفات الله وإيراد الصلة فعلاً وفاعلاً إذ لم يقل لم يكن الكافرون من أهل الكتاب باسم الفاعل الدال على الثبوت لأن كفرهم حادث بعد أنبيائهم ومن للتبعيض لأَن منهم من لم يكفر وعد منهم الملكانية من النصارى فقيل إنهم على الحق بعد بعثه سيدنا محمد - صلى الله عليه وسلم - إلاَّ أن كفروا به - صلى الله عليه وسلم - قيل ولو جعلنا من للبيان أى لم يكن الذين كفروا وهم أهل الكتاب لزم أنهم مشركون قلنا هى للبيان وكلهم مشركون إذ كفروا بالنبى - صلى الله عليه وسلم - فإن وجد شاذاً وحدث كعبد الله بن سلام فليس الكلام فيه، وعن ابن عباس المراد بأَهل الكتاب من أعمال المدينة قريظة والنضير وقينقاع. يعني البعض

انتصار إيه يا باشا هو احنا في حرب لو هي دي غايتك في الحوار فعليك أن تصحح النية

نفسي أخرج من الموضوع بقى لأنك تلزمني بالبقاء فيه حينما توجه لي الكلام أو تأتي على ذكر اسمي

عايز أنطلق إلى موضوعات أخرى

وإذا كان على الانتصار فاعتبر نفسك منتصرا

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

اخى الفاضل طارق جزاك الله خيرا

حتى اغلق هذا الباب بالنسبه لنفسي على الأقل ارجو ان نتفق على الأتى :

هل توافقنى على ان كل من جاء بعد بعثه محمد صلى الله عليه و سلم من الثقلين المكلفين من الانس و الجن

و لم يؤمن بلا إله إلا الله و ..او .. محمد رسول الله و كفر بأحدهما او كلاهما و ..أو .. أشرك مع الله إلها اخر

سواء كان حجر او شجره او شباك او باب او فار.....اى شئ

هل توافقنى يا طارق انه من فعل كل او جزء مما تم إجماله فى السطور السابقه كافر و ..او .. مشرك بالواحد الاحد

الذى لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفوا احد و انه مصيره جهنم خالدا فيها لا يخرج منها ابدا .

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

اخى الفاضل طارق جزاك الله خيرا

حتى اغلق هذا الباب بالنسبه لنفسي على الأقل ارجو ان نتفق على الأتى :

هل توافقنى على ان كل من جاء بعد بعثه محمد صلى الله عليه و سلم إلى الثقلين المكلفين من الإنس و الجن و لم يؤمن بلا إله إلا الله ..أو .. محمد رسول الله و كفر بأحدهما او كلاهما ..أو .. أشرك مع الله إلها اخر سواء كان حجر او شجره او شباك او باب او فار.....أى شئ

هل توافقنى يا طارق انه من فعل كل او جزء مما تم إجماله فى السطور السابقه كافر ..أو .. مشرك بالواحد الاحد الذى لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفوا احد وان مصيره جهنم خالدا فيها لا يخرج منها ابدا .

الأخ الحبيب : أبا عمر

إجمالا نعم مؤمن بلا شك ولا ريبة ..... وحكاية المصير الله أعلم بها ..... نحكم بها كما حكم الله يوم القيامة وكما قاله الله وليس لنا من الأمر شيء وكل ما ورد في القرآن عن المستحقين لجهنم مؤمن به كما هو وما ترك الحديث عنه فلا نفتي فيه .... نترك الأمر لله أنظر لقول نبي الله عيسى عليه السلام فيما حكاه القرآن

( وَإِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَـهَيْنِ مِن دُونِ اللّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ{116} مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلاَّ مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيداً مَّا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ{117} إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِن تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ {118} قَالَ اللّهُ هَذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ )

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...