اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

tarek hassan

Recommended Posts

اخي الحبيب ابو محمد :)

انت شايف يابو محمد ان النقاش بوجه عام مثلا مع من يقتنع بثبات الارض و دوران الشمس حولها ..مفيد او مجدي؟

انا شايف بمنتهى الصراحه انه تضييع وقت و تصغير للشأن ....زي ما يبقى راجل دكتور في الجامعه يقف مثلا و يناقش واحد شمام كوله !!!

النقاشات دي عقيمه يابو محمد و الله و الاستمرار فيها مع هذا الفكر يقلل القيمه و يضعف العقل

الفكر ده معظم معتنقيه رجعوا اماكنهم الطبيعيه و هي السجون

و الباقي في الطريق بحمد الله....اقول قولي هذا و استغفر الله لي و لكم

كلامنا وما نكتبه شاهد علينا يوم القيامة يا محمد

ربما لا ينتفع به من سلم عقله لشيطان يتحدث باسم الاسلام

ولكن

ربما أيضا بعد أن نمضى انا وانت إلى حال سبيلنا

يأتى قوم من بعدنا أولو ألباب يقرأون ، يتدبرون ، يعقلون ، يفهمون

ما نكتبه هنا حتى لا يقعوا فيما وقع فيه من ذكرهم الله تعالى بقوله

وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللّهُ

قَالُواْ بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا

أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ شَيْئاً وَلاَ يَهْتَدُونَ

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 372
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

السلام عليكم

اخى الفاضل ابومحمد جزاك الله خيرا

اشكرك اولا على سعه صدرك و على تواضعك ونقاشك و ان كنت اعتب عليك بعض الحده و العصبيه التى لا داعى لها

فنحن فى النهايه زملاء و اخوه فى الوطن و الخلاف قطعا لن يفسد للود قضيه على الاقل عندى

و كنت لا اتمنى كلمات مثل ..

أيام ما كان قرضاوى

سخريه لا تليق بمقامك و لا بالشيخ القرضاوى الذى ..و يا للغرابه .. تستشهد بقوله

لإثبات وجهه نظرك الا يستحق ذلك قدرا اعلى من التقدير على الاقل .

سيدك وشيخك

لم اقلها او ادعيها و سيدى و شيخى هو المصطفى صلى الله عليه و سلم و من دونه بشر يصيبون

فنوافقهم و يخطئون فنصوبهم إذا علمنا .

اما الكلام بهذه الطريقه الساخره عنى فتَزَيُد و منحدر اربأ بك تحديدا ان ننزلق اليه و لا يقلل هذا

من علم الشيخ و فضله و احترام سنه و إن اختلفنا معه فى موقف سياسي او حتى شرعى .

..

اما بالنسبه لتساؤلك الكريم و الذى يتيحنى مرانا عقليا لأقرأ و اتعلم لاتخلص من ربقه الجهل و الضلاله

فلقد قرأت مفهوم لا إله إلا الله كما مذكور و هو :

فالإسلام شهادة أن لا إله إلا الله.. وشهادة أن لا إله إلا الله تتمثل في الاعتقاد بأن الله -وحده- هو خالق هذا الكون المتصرف فيه. وأن الله -وحده- هو الذي يتقدم إليه العباد بالشعائر التعبدية ونشاط الحياة كله.

وأن الله -وحده- هو الذي يتلقى منه العباد الشرائع، ويخضعون لحكمه في شأن حياتهم كله.

ما فهمته و الخصه فى كلمات ان الاعتقاد فى الله وحده و تقديم الشعائر اليه وحده

و ارتباط نشاط الحياه به وحده و اننا نتلقى منه الشرائع و نحتكم اليه وحده

اى ان الامر كله منه و اليه وحده عز و جل و اتذكر معك الأيه :

قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ( 162) الانعام

هذا هو ما افهمه و اعقله عن الاسلام و اتمنى ان القى الله عليه و ما فهمت من كلام سيد قطب .

اما ما سبق و تلى ذلك من تفرق الأمه كما تفضلت فلا سبب مباشر لذلك سوى بعد الامه عن هذا المنهج

الذى عندما طبقته الأمه على يد المصطفى صلى الله عليه و سلم و من تلاه من الراشدين و طوال تاريخها

كان درجه تمكنها و تمكينها مرتبطا بشكل طردى مع مدى تمسكها بمنهج لا إله إلا الله كما هو مذكور اعلاه

و يكفى انه عندما خالف الصحابه الكرام امر واحدا للمصطفى صلى الله عليه و سلم فى غزوه احد اختل

ميزان المعركه كما نعرف فما بالنا و الأمه تخالف المنهج و الشريعه بشكل مباشر و على خط عكسي

فنراها تركت الاحتكام الى الشريعه و اتجهت شرقا و غربا و نهلت من كل ناعق

فالى اين وصلت يا حبيبي ..الى ذيل الامم ...للاسف .

الشئ الجدير بالذكر يا ابومحمد و بخصوص الراحل سيد قطب فاود التذكير و التأكيد على ان سيد قطب

و كما نعلم عنه لم يكن عالما من علماء الدين

و ان بداياته و جل ممارساته الصحفيه أدبيه و شعريه و خطابيه و ان ما نقرأه فى ظلال القرأن و غيره

من انتاجات الرجل يحمل سمتا ادبيا اكثر من شرعيا بحكم فكر و ثقافه الرجل و مرجعيته بالرغم من التطور الكبير

الذى حدث له و نلحظه فى كتاباته داخل السجن مقارنه بما قبلها كما فى كتاب العداله الاجتماعيه مثلا إذا قورن بالظلال .

من العدل و الانصاف يا ابومحمد اعطاء كل ذى حق حقه لكن الهجوم على طول الخط و التنقيص و السخريه لا لشئ إلا

للخلاف السياسي او حتى المذهبى ليس من شيم الكرام فضلا عن ما هو اعلى من ذلك و لنا فى القرأن الكريم الاسوه

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ

اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ( المائده 8 )

تحياتى و سعدت بحوارك الهادئ المهذب .

تم تعديل بواسطة abaomar

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

هل تكلمنى أنا يابوعمر ؟ .. أم تكلم القرضاوى ؟


قلت لك إن هذا هو قوله وليس قولى ؟


لا تنس يابو عمر


لا يحق للعامة مثلى ومثلك نقد أقوال العلماء وى اللحوم المسمومة


أم لكل مقام مقال ؟



وأنا لا أسخر عندما أقول "أيام ما كان القرضاوى"


فالقرضاوى الى يبعث سمومه كل يوم جمعة من الدوحة


ليس هو القرضاوى الى قرأت له ما يقرب من 10 كتب


قرضاوى "اليومين دول" ربما يكون كما وصفه الفنان حسن يوسف


دوبلير أى بديل مثل دوبلير السيما


وأن القرضاوى الحقيقى ربما يكون قد توفاه الله



على العموم خرجت من مداخلتك ومن مداخلات سابقة لك


بأننى كنت مخطئا عندما "تصورت" انك سلفى


وحل محل تصورى القديم تصور جديد أرجحه


وهو انك - على الأرجح - إخوانى قطبى


ممن يرجعون كل شيئ إلى الله سبحانه وتعالى


بالمناسبة هذا شيئ يخصنى وحدى


ولا أرميك أو أمدحك به


كل ما فى الأمر أنى أعبر عما "أظن"


و"بعض" الظن إثم كما أن "بعضه" من حسن الفطن



هى - فى ظنى - كلمة حق يراد بها باطل


فبما أن الوحى قد انقطع ولايكلم الله أحدا إلا من وراء حجاب


فلم يبق سوى أن يعطى القطبيون لأنفسهم توكيلا بالكلام بالنيابة عن الله


سبحانه وتعالى عما يصفون


نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

على العموم خرجت من مداخلتك ومن مداخلات سابقة لك

بأننى كنت مخطئا عندما "تصورت" انك سلفى

وحل محل تصورى القديم تصور جديد أرجحه

وهو انك - على الأرجح - إخوانى قطبى

ممن يرجعون كل شيئ إلى الله سبحانه وتعالى

بالمناسبة هذا شيئ يخصنى وحدى

ولا أرميك أو أمدحك به

كل ما فى الأمر أنى أعبر عما "أظن"

و"بعض" الظن إثم كما أن "بعضه" من حسن الفطن

هى - فى ظنى - كلمة حق يراد بها باطل

فبما أن الوحى قد انقطع ولايكلم الله أحدا إلا من وراء حجاب

فلم يبق سوى أن يعطى القطبيون لأنفسهم توكيلا بالكلام بالنيابة عن الله

سبحانه وتعالى عما يصفون

السلام عليكم

اخى الفاضل ابومحمد جزاك الله خيرا

ظنك فى غير محله تماما اخى الفاضل و استنتاج غريب و ادعاء اغرب تفضلت به على من تعتقدهم قطبيين و لست منهم

الدين اكتمل يا ابومحمد و لله الحمد و القرأن لا ريب فيه و السنه الصحيحه الموثقه موجوده بفضل الله و هما الحجه على الكل

كائنا من كان و بهما يرد على أى احد بالبرهان الساطع الواضح .

اما قصه التقسيمه التى تفضلت بها ..سلفى ..او ..إخوانى قطبى فلا اعتقد بها اطلاقا

و حجتى انا شخصيا و مرجعيتى كما قلت لك مرات عديده هى القرأن الكريم و السنه الصحيحه

بفهم و فعل السلف الصالح ..سميهم ما شئت .

تحياتى و اشكرك على فهمك و ان اختلفت معك و ذوقك .

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

اخى الفاضل ابومحمد جزاك الله خيرا

ظنك فى غير محله تماما اخى الفاضل و استنتاج غريب و ادعاء اغرب تفضلت به على من تعتقدهم قطبيين و لست منهم

الدين اكتمل يا ابومحمد و لله الحمد و القرأن لا ريب فيه و السنه الصحيحه الموثقه موجوده بفضل الله و هما الحجه على الكل

كائنا من كان و بهما يرد على أى احد بالبرهان الساطع الواضح .

اما قصه التقسيمه التى تفضلت بها ..سلفى ..او ..إخوانى قطبى فلا اعتقد بها اطلاقا

و حجتى انا شخصيا و مرجعيتى كما قلت لك مرات عديده هى القرأن الكريم و السنه الصحيحه

بفهم و فعل السلف الصالح ..سميهم ما شئت .

تحياتى و اشكرك على فهمك و ان اختلفت معك و ذوقك .

قلت لك يا أبا عمر إن ظنى يخصنى وحدى مع إيمانى بأن

الظن لا يغنى من الحق شيئا

الفرق الجوهرى بينى وبينك يا بو عمر هو هذه العبارة

برغم فارق العمر بيننا

بفهم وفعل السلف الصالح

أنا اتعلم من الماضى .. وأنت تعيش فى الماضى

مسؤوليتك أكبر بكثير من مسؤولية السلف الصالح

والفرق بين مسؤوليتك ومسؤوليتهم

هوالفرق بين المتوفر لك من وسائل العلم وما كان متوفرا لهم

أنت بضغطة زر لا تستغرق ثانية ينفتح أمامك العالم كله

أما هم فكانوا يسافرون الأيام والليالى ليتأكدوا من رواية

مجرد رواية واحدة

كانوا يعبرون من أجلها الصحارى والمدن .. يصعدون جبالا ويهبطون وديانا

ابذل عُشر ما بذلوه بوسائلك تعلم عشرة أمثال ما علموه بوسائلهم

فضلا عن تراكم "العلم" فى الفترة ما بين وقتك ووقتهم

لقد أقيمت عليك الحجة - بما أنعم الله عليك من وسائل - يا أبا عمر

ولم يبق سوى أن تأخذ كتابك بيمينك

ولا تنتظر أن تلصقها بظهر عالم لتخرج منها سالما

وَكُلَّ إِنْسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنْشُورًا

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزي شرف الدين ..

ليس لدي اجابة قاطعة علي سؤالك .. و يكذب من يجزم منا جميعآ انه يملك هو ايضآ الأجابة القاطعة ..

ربما استطيع ان استخدم مثال بسيط يشرح ما اريد ايصاله ..

فلناخذ ثلاث مدارس مختلفة ...

"مدرسة زهرة المدائن التجريبية"

"مدرسة القديس يوسف الخاصة"

" مدرسة الفاروق الخاصة "

كلها مدارس ثانوية .. كلها تتبع وزارة واحدة تتبع قوانينها العامة .. و لكن لكل واحدة منهم قواعدها الخاصة و ربما زيها المختلف عن الاخرين .. كل واحدة منهم تدعي انها احسن مدرسة موجودة علي الساحة .. و ان اسلوب الدراسة بها هو افضل اسلوب ...

في النهاية من ينجح من تلاميذ اي مدرسة منهم له نفس الحق في الالتحاق بالجامعة و سيجد بجانبه بنفس المدرج تلامذة من المدارس الأخري .. و لن يستطيع اي ناظر من نظار الثلاث مدارس منع ذلك ..

و من يفشل في اي مدرسة منهم مصيره انتهاء مشواره التعليمي .. و لن يستطيع اي ناظر منهم ان يلحقه بالجامعة بالرغم من فشله ..

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

فلناخذ ثلاث مدارس

كنت خليها مدرسة واحدة وثلاثة مدرسين ملتزمين بتدريس منهج واحد والنتيجة تكون آخر العام ....

كنت أمر على الامتحان الشفوي بأحد المعاهد الأزهرية وكنت أذكر بأن النتيجة آخر الفصل الدراسي وليس الآن .....حتى لا يعلموا الطالبات بدرجاتهن بالمخالفة

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

ربما مثالك هذا هو الأفضل عزيزي طارق .. و لكنني فكرت ان في مدرسة واحدة يسود نفس النظام .. و نفس التقاليد .. و نفس الزي بخلاف المنهج الواحد .. بينما في مدارس مختلفة الأمر يتوقف علي نظام كل واحدة الداخلي ..

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

...

أنا اتعلم من الماضى .. وأنت تعيش فى الماضى

مسؤوليتك أكبر بكثير من مسؤولية السلف الصالح

والفرق بين مسؤوليتك ومسؤوليتهم

هوالفرق بين المتوفر لك من وسائل العلم وما كان متوفرا لهم

أنت بضغطة زر لا تستغرق ثانية ينفتح أمامك العالم كله

أما هم فكانوا يسافرون الأيام والليالى ليتأكدوا من رواية

مجرد رواية واحدة

كانوا يعبرون من أجلها الصحارى والمدن .. يصعدون جبالا ويهبطون وديانا

ابذل عُشر ما بذلوه بوسائلك تعلم عشرة أمثال ما علموه بوسائلهم

فضلا عن تراكم "العلم" فى الفترة ما بين وقتك ووقتهم

لقد أقيمت عليك الحجة - بما أنعم الله عليك من وسائل - يا أبا عمر

ولم يبق سوى أن تأخذ كتابك بيمينك

ولا تنتظر أن تلصقها بظهر عالم لتخرج منها سالما

وَكُلَّ إِنْسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنْشُورًا

السلام عليكم

اخى الفاضل ابو محمد جزاك الله خيرا

من قال انى اعيش فى الماضى ..شايفنى راكن الجمل تحت مثلا ;)

لا يا اخى الفاضل انا احاول ان اعيش فى عام 2014 بفهم و عمل السلف الصالح و يا ليتنى استطيع

لقد قال حبيبي و حبيبك و سيدنا جميعا فى غير حديث ..خير القرون قرنى ثم الذين يلونهم ..

و من اهم خصائص تلك الفتره الفهم العالى للعقيده و التطبيق الامثل لها و سماتها و التى من اهمها المرونه

و القدره على التعامل مع الواقع المتجدد فى اى زمان و مكان و تلك لعمرى اخص خصائص الاسلام

انه صالح لكل زمان و مكان و لقد مات المصطفى صلى الله عليه و سلم و الدين مكتمل و صالح للأخذ به الى نهايه الزمان

على هذا فلا يضيرنى ابدا فى عام 2014 الأخذ بكل ما تفضلت به من اساليب العلم و الحياه الحديثه لمصلحه الدين و الدنيا ايضا و لن يجعلنى كل هذا فى إستغناء عن اجتهاد من سبق من السلف الصالح بل هو القاعده التى انطلق منها .

اخى ابومحمد

جزاك الله خيرا على كلمه الحق هذه :

أما هم فكانوا يسافرون الأيام والليالى ليتأكدوا من رواية

مجرد رواية واحدة

كانوا يعبرون من أجلها الصحارى والمدن .. يصعدون جبالا ويهبطون وديانا

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

ربما مثالك هذا هو الأفضل عزيزي طارق .. و لكنني فكرت ان في مدرسة واحدة يسود نفس النظام .. و نفس التقاليد .. و نفس الزي بخلاف المنهج الواحد .. بينما في مدارس مختلفة الأمر يتوقف علي نظام كل واحدة الداخلي ..

يبقى مثالك أحسن ... طالما المنهج واحد في الأساس ... المصدر للجميع واحد ... والطرائق شتى

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

اخى ابومحمد

جزاك الله خيرا على كلمه الحق هذه :

أما هم فكانوا يسافرون الأيام والليالى ليتأكدوا من رواية

مجرد رواية واحدة

كانوا يعبرون من أجلها الصحارى والمدن .. يصعدون جبالا ويهبطون وديانا

الأخ العزيز : أبو عمر

هو جهد بدني مشكور بلاشك ... ولكنه في النهاية ليس دليل صحة كل ما جمع مهما كان دون أن يحتاج للجهد العقلي والعرض على النقلي اليقيني .... وهو ما كان على مر الأزمنة .... وحتى الآن ... طالما هذا مباح شرعا لأننا في النهاية عمل بشري وأمام رواية أو شهادة الفرد

خذ عندك مثلا هذا الحديث

"ما أتاكم عني فأعرضوه على كتاب الله، فإن وافق كتاب الله فأنا قلته، وإن خالف كتاب الله فلم أقله أنا".

فمنهم من صححه

ومنهم من اتهم راووه بالزندقة ومرددوه بالمارقين الجهلة

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=318808

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ العزيز : أبو عمر

هو جهد بدني مشكور بلاشك ... ولكنه في النهاية ليس دليل صحة كل ما جمع مهما كان دون أن يحتاج للجهد العقلي والعرض على النقلي اليقيني .... وهو ما كان على مر الأزمنة .... وحتى الآن ... طالما هذا مباح شرعا لأننا في النهاية عمل بشري وأمام رواية أو شهادة الفرد

خذ عندك مثلا هذا الحديث

فمنهم من صححه

ومنهم من اتهم راووه بالزندقة ومرددوه بالمارقين الجهلة

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=318808

السلام عليكم

اخى الفاضل طارق جزيت خيرا

جديده ..بدنى .. دى

و شكلنا هاندخل فى تقسيمه جديده ..بدنى .. ذهنى ..نفسي ..عضلى ..و ها تبقى زيطه :P

و هل يا طارق يا ازهرى غاب ما تفضلت به عن علماء الحديث الكبار

و على رأسهم الامام البخارى رضى الله عنه و أرضاه

إن ما هو معلوم عن البخارى مثلا فى علم الحديث ليس إلا جانب واحد من نبوغه العلمى

و أظنك افضل من يحدثنا عن ذلك بحكم تكوينك الازهرى.

الخلاصه ان البخارى و من مثله لم يكونا فقط مدونين بل كانوا علماء فى مجالات اخرى كالتفسير و الفقه و غيرها

و كونهم بشر لا يعطيهم قطعا العصمه و ايضا لا يطعن فى ما قاموا بعمله

و إلا فالقرأن الكريم نفسه جمعه و نسخه و نشره ..بشر .. و نعلم ان الملك عز و جل

تكفل بحفظ القرأن كما جاء فى أيات الكتاب فهل ستُغْفَل السنه المطهره و التى هى المفسر و المبين

و مكمل للتشريع الموجود فى القرأن ..قطعا لا و حاشا لله أن يُغْفَل عن دينه ..بل قيض الله لذلك رجال

بحق بذلوا جهد فوق مستوى البشر افنوا فيه اعمارهم و ابدانهم و اعملوا عقولهم بما لم يسبقهم اليه إنسان .

و بالنسبه للحديث المذكور فيمكنك التفضل بحكم تكوينك الازهرى الرجوع الى اى من علماء كليه الحديث

فى جامعه الازهر و ثق انه سيروى عطشك .

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

انا احاول ان اعيش فى عام 2014 بفهم و عمل السلف الصالح و يا ليتنى استطيع

مستحيل

أنت حر فى اختيارك لطريقة الفهم طبعا

ولكن

باختصار وبدون فذلكة (عامة أو هندسية)

فإن عملية الفهم كأى عملية أخرى تعتمد مخرجاتها على مدخلاتها

حاول أن تقارن بين مدخلات عصرك إلى عملية الفهم

ومدخلات عصر السلف الصالح إلى عملية الفهم

وما طرأ عليها خلال 14 قرنا من الزمان

الشخصيات مختلفة

المعارف مختلفة

البيئة مختلفة والمحيط المحلى والعالمى مختلفان

العادات والتقاليد مختلفة

الوسائل مختلفة

Proc.jpg

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

مستحيل

أنت حر فى اختيارك لطريقة الفهم طبعا

ولكن

باختصار وبدون فذلكة (عامة أو هندسية)

فإن عملية الفهم كأى عملية أخرى تعتمد مخرجاتها على مدخلاتها

حاول أن تقارن بين مدخلات عصرك إلى عملية الفهم

ومدخلات عصر السلف الصالح إلى عملية الفهم

وما طرأ عليها خلال 14 قرنا من الزمان

الشخصيات مختلفة

المعارف مختلفة

البيئة مختلفة والمحيط المحلى والعالمى مختلفان

العادات والتقاليد مختلفة

الوسائل مختلفة

السلام عليكم

اخى الفاضل ابومحمد

ما المستحيل فى ان اصلى و ازكى و اصوم و احج و اعتقد كما عمل الرسول و الصحابه

ما المستحيل فى ان اجعل القرأن و السنه الصحيحه هما الميزان و المقياس

كيف حكمنا على المعاملات البنكيه انها ربويه ؟؟اليس بقواعد الفقه التى علمناها و نقلها لنا العلماء عن السلف

كيف حكمنا على السجائر انها حرام رغم انها لم تكن على عصر السلف اليس بالقواعد الفقهيه التى ورثناها منهم

اليس القياس و الاستنباط و الجرح و التعديل تعلمناه منهم و هى صالحه الى اليوم إذا احسن استخدامها .

يا ابومحمد لن يأمرنا الله بأمر مثل ..و ما آتاكم الرسول فخذوه .. منذ 1435 عام و نكتشف فجأه اليوم

اننا لا نستطيع او لا نعرف تحت زعم اختلاف البيئه و المحيط و .. و .. مما تفضلت به .

الم يخبرنا المصطفى اننا ما تمسكنا بالكتاب و السنه فلن نضل بعده ابدا ..

الم تقرأ مقال ..البابا ام القرأن .. المنشور فى احدى الجرائد باللغه الفرنسيه عقب الازمه الماليه العالميه منذ عده سنوات

و فيه دعوه صريحه بالأخذ بالنظام المالى الاسلامى و الذى يتم الوصول فيه الى 0% فائده ..اى لا ربا ..

قرأن و سنه عصر الناقه صالحه و مصلحه لعصر الفيمتو يا ابومحمد و لما بعده ايضا .

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

اخى الفاضل ابومحمد

ما المستحيل فى ان اصلى و ازكى و اصوم و احج و اعتقد كما عمل الرسول و الصحابه

مفيش مشكلة إطلاقا يابو عمر

ما المستحيل فى ان اجعل القرأن و السنه الصحيحه هما الميزان و المقياس

مفيش مشكلة إطلاقا يابو عمر

أما باقى ما ذكرته يابو عمر فهو المشكلة

لأنه فقه "فهم" بشر

حضرتك عاوز تتعبد بفهم بشر غيرك انت حر

بس غيرك ده مش حيحضر معاك الجلسة لا بصفة محامى ولا حتى شاهد

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

اخى الفاضل طارق جزاك الله خيرا

مداخله عجيبه ادارت رأسي ..هل هذا هو طارق حسن الازهرى؟

اولا من قال بالركون الى اراء البشر دون الرجوع للمصادر الموثقه القرأن و السنه الصحيحه الموثقه ..هل انا قلت ذلك ؟؟!! من اين جئت بذلك يا طارق.. لتختلف الافهام يا طارق فى النهايه المرجعيه هى الحاكمه من وافقها اتبعناه و من خالفها ضربنا عرض الحائط بكلامه .

ثم اى كارثه تطرحها يا طارق هل الربا و الذى ليس اضعافا مضاعفه مسموحا فى نظرك و هل العله فى مقدار الربا ام فى مبدأ الربا نفسه ..

ثم يا طارق فهم من الذى سيكون مقبول ..فهمك يا ازهرى ام فهم اخر صوفى ام فهم اتباع المعتزله ام الشيعى ..ام من يا طارق؟!!

ثم لمن وجه الملك عز و جل الامر ..فاسألوا اهل الذكر إن كنتم لا تعلمون..لمن يا طارق يا ازهرى

تم تعديل بواسطة abaomar

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

تم فصل المداخلات التي تفرعت من موضوع

تزوجها و ابغضها و لا تبدأها بالسلام

http://www.egyptiantalks.org/invb/index.php?showtopic=152114

إلى هذا الموضوع

نهيب بحضراتكم الالتزام بسياق الموضوع

و جاري فصل المداخلات التي تتحدث عن الربا لموضوع مناسب

عن فريق المشرفين

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

بداية نشكر الإدارة على الفصل والتحديد لموضوع عبرت عن رأيي فيه بطرق كثيرة في موضوعين أو أكثر ...... وأحاول أن أعبر الآن بطريقة أخرى ....


أفهم الطرق المباشرة والمحددة في الحديث ... وأتلقى الألفاظ على حالها ...ولا أصرف لفظا عن معناه ...


وأنسب كل فعل لفاعله المحدد دون سواه ...


خاصة في التعامل مع القرآن


فلم يوكلني الله لأعبر عنه بلا دليل


ولم يكلف أحدا ليغير ألفاظة أو يحدد المقصود منها


ولا يجوز لأحد أن يقول أن الله لم يستطع أن يوصلنا المقصود فها أنا أقول لكم عنه


( لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا ...... )


صدق الله العظيم ...نعم كفر من قال الله تحديدا ثالث ثلاثة


من كفر ؟ الذين قالوا .......


أما لقد كفر منسوبة لفاعلها أهل الكتاب ( والله أعلم بهم ) فلم ترد لا بكفر ولا بشرك


اللهم إن كانت طائفة أو طوائف منهم


هذا ما أؤيده بدلائل شتى يقابلها البعض بالتاويلات والتحليلات والتفسيرات والأراء ولكني في النهاية حرفي متمسك بألفاظ القرآن كما هي دون وصاية من أحد


وأعلم أنني لن أضل إذا كنت متمسكا بالقرآن الكريم


( وَالَّذِينَ يُمَسِّكُونَ بِالْكِتَابِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُصْلِحِينَ )


لم نكن لنترك ذلك ونقول أنظر لفلان أو علان ... فمالي بهم ... الله أعلم بهم ... الله يتولى حسابهم هو خالقهم وليس أنا

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

بداية نشكر الإدارة على الفصل والتحديد لموضوع عبرت عن رأيي فيه بطرق كثيرة في موضوعين أو أكثر ...... وأحاول أن أعبر الآن بطريقة أخرى ....

أفهم الطرق المباشرة والمحددة في الحديث ... وأتلقى الألفاظ على حالها ...ولا أصرف لفظا عن معناه ...

وأنسب كل فعل لفاعله المحدد دون سواه ...

خاصة في التعامل مع القرآن

فلم يوكلني الله لأعبر عنه بلا دليل

ولم يكلف أحدا ليغير ألفاظة أو يحدد المقصود منها

ولا يجوز لأحد أن يقول أن الله لم يستطع أن يوصلنا المقصود فها أنا أقول لكم عنه

( لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا ...... )

صدق الله العظيم ...نعم كفر من قال الله تحديدا ثالث ثلاثة

من كفر ؟ الذين قالوا .......

أما لقد كفر منسوبة لفاعلها أهل الكتاب ( والله أعلم بهم ) فلم ترد لا بكفر ولا بشرك

اللهم إن كانت طائفة أو طوائف منهم

هذا ما أؤيده بدلائل شتى يقابلها البعض بالتاويلات والتحليلات والتفسيرات والأراء ولكني في النهاية حرفي متمسك بألفاظ القرآن كما هي دون وصاية من أحد

وأعلم أنني لن أضل إذا كنت متمسكا بالقرآن الكريم

( وَالَّذِينَ يُمَسِّكُونَ بِالْكِتَابِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُصْلِحِينَ )

لم نكن لنترك ذلك ونقول أنظر لفلان أو علان ... فمالي بهم ... الله أعلم بهم ... الله يتولى حسابهم هو خالقهم وليس أنا

السلام عليكم

اخى الفاضل طارق و انا معك فى موصول الشكر للاداره لتتيح الفرصه لنا لنعبر ايضا و بطريقه اخرى

و اولا ارجو ان تساعدنى فى تثبيت معلوماتى باجابتى على سؤالى

هل سيدخل الجنه من لم يؤمن بمحمد صلى الله عليه و سلم من بعد مبعثه ؟

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

اخى الفاضل طارق و انا معك فى موصول الشكر للاداره لتتيح الفرصه لنا لنعبر ايضا و بطريقه اخرى

و اولا ارجو ان تساعدنى فى تثبيت معلوماتى باجابتى على سؤالى

هل سيدخل الجنه من لم يؤمن بمحمد صلى الله عليه و سلم من بعد مبعثه ؟

وعليكم السلام يا أبا عمر ....سؤالك محدد وواضح وجميل ..... الإيمان بالرسول صلى الله عليه وسلم واجب يا أبا عمر ....

( لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا ۖ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُم مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَىٰ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ وَإِذَا سَمِعُوا مَا أُنزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَىٰ أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُوا مِنَ الْحَقِّ ۖ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ )

ما علينا سوى أن نحكم بما حكم الله عليه أو حكم له دون تدخل

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...