اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

محمد عبد الوهاب (المغني)


MZohairy

Recommended Posts

http://song1.ozq8.com/music/arabic/egypt/a...bdelwahab11.ram

النهر الخالد

مقام كورد

خمسينات القرن العشرين

عبد الوهاب في خمسينات عمره الآن

بدأ أعذب وأجمل صوت عربي في التراجع من منتصف الأربعينات

القدره والامكانيات لم تعد كما كانت

ما في رأسه من الحان اصبح من الصعب أن يترجمها بصوته الحالي

ماذا يفعل وهو عبد الوهاب والذي يحب ان يظل عبد الوهاب ؟

أصبح يعطي اللحن حجما أكبر و للموسيقى مساحه أكبر

وأعطى للموسيقى نصيب الأسد من الابداع واصبح اداؤه يعتمد على الخبره والطرب في الدرجات المنخفضه من السلالم الموسيقيه

وقد أجاد اللغة العربية وفهم أسرارها بفضل ملازمته لأمير الشعراء أحمد شوقى اتجه عبد الوهاب إلى تلحين مجموعة من القصائد التى اختار موضوعاتها بدقة وأجاد فى تصويرها ، مما جعلها على كل لسان حتى انتشرت وأصبحت جزءا لا يتجزأ من ثقافة المنطقة العربية

ولم تقتصر قصائد عبد الوهاب على شعر شوقى فقد لحن لنخبة من أفضل الشعراء أهمهم على محمود طه ومحمود حسن اسماعيل

الجندول ، الكرنك ، كليوباترا ، دعاء الشرق ، فلسطين ، ، همسة حائرة ، النهر الخالد ، الروابى الخضر

لم ينس عبد الوهاب قط أنه مطرب ، واستمر يغنى حتى الستينات قبل أن يعتزل الغناء فى كل الوسائط ، ورغم تغير صوته فى مراحل متعاقبة استمر كل منها حوالى عشر سنوات تقريبا إلا أن الأداء الجميل أكسب صوته جمالا فى كل مرحلة يسيطر على مشاعر الناس وحواسها رغم تقدمه فى السن ، وكان دائما يكسب عند عقد مقارنة بينه وبين أى صوت آخر على الساحة

هذا عن صوت عبد الوهاب ، أما عبد الوهاب الملحن فلم يستطع أحد الوصول إلى روعة ألحانه ، خاصة تلك التى غناها بنفسه فهى ألحان لها شخصيتها الخاصة ، شديدة الحضور ، متسامية ، وراقية ، ولم يكن يكرر نفسه فى الحانه

لقد قدم عبد الوهاب عدة ألحان غنائية بلغت من الروعة مستوى قصائده الكبرى ولكنها امتازت بالتجديد الموسيقى من حيث البعد عن الموسيقى الموقعة على أرتام تقليدية سواء كان شرقية أم غربية

نستمع معا الى النهر الخالد

مسافر زاده الخيال .............

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 3 أسابيع...

قصيدة مضناك جفاه مرقده

أربعينات القرن العشرين

لأمير الشعراء أحمد بك شوقي

وتلحين و غناء عمنا محمد عبد الوهاب

المقام : حجاز

http://www.medi1.com/player/player.php?i=217309

مُضْنــــاك جفـــاهُ مَرْقَـــدُه ******** وبَكــــاه ورَحَّــــمَ عُـــوَّدُهُ

حــــيرانُ القلــــبِ مُعَذَّبُـــهُ ******مَقْــــروحُ الجَـــفْنِ مُســـهَّدُهُ

يســــتهوي الـــوُرْقَ تأَوُّهـــه *****ويُــــذيب الصَّخْـــرَ تَنهُّـــدُهُ

ويُنــــاجي النجـــمَ ويُتعبُـــه ****** ويُقيــــم الليــــلَ ويُقْعِـــدهُ

الحســـنُ, حَـــلَفْتُ بيُوسُـــفِهِ ****** (والسُّورَةِ) إِنـــــك مُفـــــرَدهُ

وتمنَّــــت كــــلُّ مُقطِّعـــةٍ *******يَدَهـــا لـــو تُبْعَــثُ تَشــهدُهُ

جَحَــدَتْ عَيْنَــاك زَكِــيَّ دَمِــي ***** أَكــــذلك خـــدُّك يَجْحَـــدُهُ?

قـــد عــزَّ شُــهودِي إِذ رمَتــا ****** فأَشَــــرْتُ لخـــدِّك أُشْـــهِدُهُ

بينــي فــي الحــبِّ وبينـكَ مـا ***** لا يقــــــدرُ واشٍ يُفسِـــــدُهُ

مــا بــالُ العــازل يفتــحُ لـي ****** بــــابَ الســـلوانِ وأوصِـــدُهُ

ويقـــولُ تكـــادُ تُجَـــنُّ بــهِ ******** فــــأقولُ وأُوشـــكُ أعْبـــدُهُ

مـــولايَ وروحــي فــي يــده ******* قـــد ضيّعهـــا ســلِمَتْ يــدُهُ

نـــاقوسُ القلـــبِ يُــدقُّ لــهُ ******* وحنايــــا الأضلِـــع معْبـــدُهُ

قســــمًا بثنايــــا لؤلؤِهــــا ******* قسَــــمُ اليـــاقوتِ مُنَضَّـــدُهُ

مــا خُــنْتُ هــواكِ ولا خَـطَرَتْ ******* ســــلوى بـــالقلبِ تُـــبرِّدُهُ

طبعا فهم المعاني يساعد على ادراك صعوبة و عظمة اللحن والابداع فيه

أرجوا التركيز على الأربعة ابيات ذوي الحجم الكبير و كيف كان عبد الوهاب قد وصل الى قمة الرقه والرومانسيه اللحنيه بالرغم من قوة الكلمات و صعوبتها

لنستمع معا

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

http://engr.smu.edu/~saad/abdelwahab/songs/39_toul3oumri.ram

طول عمري عايش لوحدي

القاهرة 1939

أغنيه تناسب كل وحيد

زي أحمد هادي كده

المقام بياتي

أغنيه صعبه أوي وخصوصا لكل من يشعر بالوحده فستنهمر دموعه بدون أن يشعر

يتجلى اللحن بابداع ليظهر ماذا تعني ان تكون وحيدا

الناي في المقدمه يعزف بعبقريه وكأنه ينعي أو يولول

ويبدأ عبد الوهاب بطول عمري عايش لوحدي وكأنما يقدم شكوى الى المستمع لكي يرثى لحاله

استمعوا معي ............

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

http://engr.smu.edu/~saad/abdelwahab/songs/39_toul3oumri.ram

طول عمري عايش لوحدي

القاهرة 1939

أغنيه تناسب كل وحيد

زي أحمد هادي كده

ليه تقلب علينا المواجع بس يا زهيري -_-

وبعدين انا واخد اللاب توب وقاعد بره في الأوبن إير :P

وقدامي الجبل وفوقي السما صافيه وفيها مليون نجمة :wub:

وقاعد بسمع اليسا وهي بتغني بستناك وبتمني اعيش العمر كله حبيبي معاك ......مش ناسياك .....وفي بعادك ليالي حلمت اني بعيش وياك :P

وفي الجو الاسطوري ده اسمع طول عمري عايش لوحدي :blush:

رغم إني بقالي سنتين بس عايش لوحدي :P

وماله ما يضرش نسمعها برضه :P

والله يسامحك يا زهيري

يا امتي لا تفزعي من سطوة السلطان .....اية سطوة ؟ ما شئت ولي واعزلي ...لا يوجد السلطان إلا في خيالك

رابط هذا التعليق
شارك

سمعتها ياحمد؟

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

حمد الله ع السلامة يارااجل

انت فين ؟

سمعتها طبعا واستمتعت بيها جدا

محسوبك سميع قديم

غيرش بس الظروف اليومين دول وحشة

فتلاقيني ساعات اتخبط ف دماغي واسمع انيسة وعدلات والاشكال دي

تحياتي

ومتبقاش تعووأ تاني

يا امتي لا تفزعي من سطوة السلطان .....اية سطوة ؟ ما شئت ولي واعزلي ...لا يوجد السلطان إلا في خيالك

رابط هذا التعليق
شارك

انا لما بسمع الأغنيه دي يابو حميد بحس ان انا لوحدي حتى لو مكنتش لوحدي

و سرعان ما تنهمر الدموع وتهطل

وافتكر كل حاجه حلوه مريت بيها و مش ممكن تتعاد تاني سواء بالموت أو البعد أو الظروف

لا اله الا الله :P

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

أواخر عشرينيات القرن العشرين

اتفق أحد المتعهدين الشوام مع الشاب المطرب الصاعد محمد عبد الوهاب على غناء ثلاثة حفلات في دمشق

وافق عبد الوهاب و قبض العربون وسافر مع فرقته الموسيقيه الى دمشق

استعد عبد الوهاب جيدا و حضر أغانيه و موسيقته و عازفيه وهو يعلم جيدا ان الجمهور الشامي الذويق جمهور صعب ولا يعجبه العجب

باقي دقائق على رفع ستار اليله الأولى

فتح عبد الوهاب الستار خلسه لينظر الى اعداد الجمهور والتي ستستقبله للمره الأولى له في سوريا

وللمفاجأه

لم يجد الا 5 أشخاص كبار في المسرح بكامله

مع العلم أن المسرح المجاور كان مملؤ لآخره بالجمهور الذي يستمع الى مطرب شامي شهير في ذاك الوقت

واندهش وانزعج و حزن بشده عبد الوهاب فهذا ليس هو المتوقع

وذهب الى المتعهد ليعتذر له و يرجع العربون و يرحل مخزيا الى مصر

والغريب أن المتعهد ضحك وقال له بالعكس استمر وابدع فهؤلاء الخمسه هم مشايخ السميعه و الطرب الشامي وجاؤا ليحكموا على هذا الصوت الوافد الجديد

وبالفعل ابدع عبد الوهاب لخمسة متفرجين فقط ليله بأكملها

وفي اليوم الثاني

كان المسرح الذي يغني فيه عبد الوهاب يكاد ينفجر من اكتظاظ الجماهير والتي كان على رأسهم الخمسة مشايخ بالأضافه الى المطرب الشامي الذي كان يغني بالأمس في المسرح المجاور!! :unsure:

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 4 أسابيع...

عندي تسجيل تحفه لعبد الوهاب و هو يرتل سورة الضحى

موجود عندي على الهارد ديسك على الريل بلاير

انزلهولكو ازاي؟

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

http://www.zeryab.org/zeryab/attachment.ph...14&d=1134393825

http://www.zeryab.org/zeryab/attachment.ph...17&d=1134396772

لقاء اذاعي نادر للمرحوم عبد الوهاب يتحدث فيه عن كوكب الشرق

رحمهم الله جميعا

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

عندي تسجيل تحفه لعبد الوهاب و هو يرتل سورة الضحى

موجود عندي على الهارد ديسك على الريل بلاير

انزلهولكو ازاي؟

هه؟ :)

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 شهر...

http://www.medi1.com/player/player.php?i=217384

قصيدة الخطايا

كامل الشناوي

غناها و لحنها محمد عبدالوهاب في اخر افلامه لست ملاكا 28/10/1946

زعموا حبي يا قلب خطايا لم يطهرها من الأثم بكايا

حسبنا ما كان فهدأ هاهنا في ضلوعي واحتبس خلف الحنايا

ذكريات عصفت بي ذكريات لم تدع من اجلي الا بقايا

ذكريات رسخت في اضلعي و شجوني و تمشت في دمايا

كم يريني النوم منها عجبا فتنة يقظى و روحا و سجايا

و عليها من زراعيا وثاقا شده شوقي و ارخته يدايا

كلما نفضت عيني الكرى لم اجد بين زراعيا سوايا

آه من نومي و من صحوي و من ساعة تعلن أو تخفي أسايا

آه منها انا لم ادرك مداها آه مني هي لم تدرك مدايا

حطمتني مثلما حطمتها فهي مني وانا منها شظايا

الكلام يا جماعه محتاج سنتين للاعراب عن جماله

ولذلك فسأترك الوصف الجمالي للأبيات للمتخصصين و نروح نشوف عمنا عبد الوهاب عمل ايه موسيقيا

الأغنيه مقام مش شائع أوي اسمه النوا-أثر و هو خير ما يعبر عن الحزن و الغموض و الضياع كما في حالة هذه الأبيات

الأغنيه بتبدأ بآلات النفخ ( الكورنو) مما يضفي مزيد من الغموض لخلق جو شديد الخصوصيه

و يتحول الى مقام النهاوند في ذكريات عصفت بي ذكريات لم تدع من اجلي الا بقايا للتعبير عن ان كل شيئ انتهى فعلا و هو مجرد سارد لما فات

ثم يتحول الى عبد الوهاب المقرئ و المؤذن في الأسلوب التطريبي عند مقطع كلما نفضت عيني الكرى (مقام بياتي) و هو هنا القمه الهرميه في القصيدة حيث ان الجمله شديدة البلاغه

خليني اترجمها للي مش فاهمها

كل ما يفيق من نومه بعد احلامه لا يجد بين زراعيه سواه اي لا أحد

الجمله تم تلحينها و أدائها بنفس مستوى الكتابه

و انتقل بكم الى اخر بيت و بالتحديد الى آخر كلمه و هي شظايا

الراجل يخليك تحس انها شظايا فعلا من براعة اللحن فلقد عاد مره اخرى الى مقام النوا اثر و استقر عند نغمه غير رئيسيه لينهي بها الجمله الموسيقيه في حاله من التشتت

خلينا نستمع مع بعض

ياللا :wub:

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

بمناسبة الأحداث المخزيه التي تحدث للعرب الآن

وجدت للعم عبد الوهاب قصيدة فلسطين

والتي تبدأ ب

أخي جاوز الظالمون المدى فحق الجهاد و حق الفدى

http://engr.smu.edu/~saad/abdelwahab/songs...palestine_e.ram

الأغنيه في عام 1949 بعد الهزيمه العربيه الأولى

وهي من مقام الراست المقام الرئيسي في الموسيقى الشرقيه ويتحول احيانا لمقام الهزام في قطعة ( اخي ايها العربي الأبي)

موسيقى حماسيه طربيه وطنيه في آن واحد!!

وغناء مثالي و عبقري لعبد الوهاب

لنستمع معا

رحمنا الله جميعا

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

http://engr.smu.edu/~saad/abdelwahab/songs...0_yana3iman.ram

قصيدة أحمد شوقي

تلحين و غناء محمد عبد الوهاب

ثلاثينات القرن الماضي

مقام بياتي

يا ناعما رقدت جفونه مضناك لا تهدى شجونه

حمل الهوى لك كله ان لم تعنه فمن يعينه

بيني و بينك في الهوى سبب سيجمعنا متينه

الروح ملك يمينه يفديه ما ملكت يمينه

ماالعمر الا ليلة كان الصباح لها جبينه

شعر تغزلي في غاية الرقي لشوقي

و عبد الوهاب بيلحن وبيغني و هو سايب ايديه يا جماعه

ارجو الانتباه و دقة الاستماع لجملة ما العمر الا ليلة كان الصباح لها جبينه

فسيعيدها عبد الوهاب ثلاثة مرات تطريبيه ارتجاليه مختلفه بحرفيه شديده في الدخول و الخروج من المقامات المختلفه

اغنيه جميله أوي يا جماعه

لنستمتع معا :)

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

http://engr.smu.edu/~saad/abdelwahab/songs...ouloulimasr.ram

قولوا لمصر تغني معايا في عيد تحريرها

التاريخ 23 يوليو 1956

المكان نادي الضباط بالزمالك

الحضور جمال عبد الناصر و مجلس قيادة الثوره احتفالا بأعياد الثوره

الأغنيه يغنيها مجموعه من أكبر المطربين في و قتها على نمط وطني الأكبر

محمد عبد الوهاب

شاديه

محمد عبد المطلب

فايده كامل

عبد الغني السيد

محمد عبد الوهاب (مره أخرى)

نلاحظ عدم وجود عبد الحليم حافظ و أظن ان علاقتهم الفنيه لم تكن قد بدأت بعد

و من ضمن كلمات الأغنيه بصوت عبد المطلب هذه الجمله( واللي باقيلنا نخلص تارنا في فلسطين و ديار عروبتنا) :) نفس الكلام نردده الآن بعد 50 سنه و لكن على فلسطين و العراق و لبنان ...............................................................................

نرجع لموضوعنا

الأغنيه من مقام النهاواند والايقاع مارش عسكري واللحن جميل جدا

ما يعيبه في وجهة نظري هو قطعة عبد المطلب :D (رغم حبي الشديد له) الا ان الأداء الوطني انا حاسس انه مش ماشي معاه أوي بعكس فايده كامل مثلا و عبد الوهاب

فالأداء الوطني له اسلوب خاص في الغناء

مما ميز عبد الحليم حافظ جدا في اغانيه الوطنيه

لنستمع معا الى ما أعتقد ان كثير منا لم يسمعوه :)

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

ما انساش اغنيات فلم رصاصة في القلب واغنية عاشق الروح في غزل البنات

لكن نفسي اعرف ليه في تتش بين ايمان البحر واحمد فؤاد نجم ضد عبدالوهاب؟

وشكرا

:Zamalek: راية في البلكونه...

شاره عالعربية....

زملكاوي عيلتي كلها زملكاويه :dance:  

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

اقولك يا مسافر باشا و ربنا يجيبك بالسلامه على رأي سي السيد اللي ربنا يجيبه بالسلامه هو كمان :)

ايمان البحر درويش عنده احساس ان جده هو المعلم الأول لعبد الوهاب (و هذا صحيح)

و بيتهمه بأنه سرق بعض الموازير الموسيقيه من جده (وانا في رأيي انه تأثر و ليس سرقه بالذات مع سيد درويش)

أما نجم فهو ضد كل غني أو ارستقراطي رغم حبه لألحان عبد الوهاب القديمه على حسب قوله في احد البرامج

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

لا شك في عبقرية محمدعبدالوهاب خصوصا في القصائد الفصحى ....كيف لا وهو قد تربى على يد الشاعر احمد شوقي.....

لكن ماحقيقة اتهامه بسرقة الالحان لا اقتباسها؟

وهذا لن يزعزع مكانته عندي

ويحزنني مستوى الاغنية المصرية الان مقارنة بابداعات مثل

النهر الخالد-جفنه علم الغزل-لست ادري -كليوباترا- ياسماء الشرق- واغنياته العاميه مثل مش انا اللي ابكي.....الخ

فنان مش معقول يعني اغنيات من الثلاثينات الى الان مسموعة؟

اخى مسافر زاده الخيال ( وهو مطلع احد اغانى محمد عبد الوهاب ) فتح موضوع اختلف فيه البعض خاصة من يحقدون على موهبته الخارقة وذكاؤة الفائق وتثقيفه لنفسه بصبر واصرار وحسن استخدامه لاكبر نعمة وهبها الله للانسان ولا يستخدمها الكثير من البشر الا وهى نعمة العقل

هذه القضية هى قضية سرقة الالحان

فاذا اعتبرنا النحلة تسرق و تسطو على رحيق الازهار وهو غير مستساغ للاكل ثم تحوله الى شهد فيه شفاء للناس!

واذا اعتبرنا - الجنتلمان - عندما ينحنى على قرنفلة وينتزعها من الطين ثم يضعها فى عروة سترته الاسموكنج فيحقق انسجام بين لون القرنفلة ولون السترة فلا تتمالك نفسك من قول -الله - اعجابا باظهار جمال لم نكن نشاهده باعيننا

هذا هو دور الفنان الحقيقى هو لفت انظار واحساس المواطن العادى الى مواطن الجمال فى الطبيعة

فكم من الزهور والورود فى الحقول لاتلفت النظر فتمتد اليها يد فنان وتختارالزهورالمناسبة وتضعها فى فازة مناسبة ثم تضع الفازة بالزهور والورود فى ركن مناسب تجعل من يراها لايملك نفسه من اصدار اصوات الاعجاب والانبهار هذا هو الابداع

والنحلة كذلك تجمع الرحيق فى بطنها ثم تهضمه وتضع عليه من عندها انزيمات فيتحول الرحيق الى عسل لذة للشاربين

هكذا يصنع عبد الوهاب كمبدع وفنان يستمع لكل شىء غناء ، مواويل ، اناشيد ، نداء باعة متجولين ، الحان الاخرين ، تجويد المقرئين، نواح النساء المكلومين ، غناء الاطفال فى الاعياد ثم يهضم ذلك فى ذاكرته ثم يخرجه فى الحان مالوفة للاذن ما ان تسمعها الا وتعجب بها ثم اذا كنت " سميع بجد " سوف لاتخطىء اذنك ان هذه الجملة كانت فى اغنية فلان لكن بذوق عالى رفيع وحس مرهف خرجت من ذاكرة عبد الوهاب لتندمج فى لحن جديدلا علاقة له باللحن القديم

كذلك الا د باء يقراؤون كثيرا لكل الادباء السابقين والمعاصرين عندما يهموا بالكتابة الادبية تجد ابداعهم فيه جمل او امثلة من الادب العالمى ككل

فالفن هو حصيلة انتاج البشرية فى كل العالم سواء كانت موسيقى او تصوير او ادب اوتمثيل او اخراج ... كلما كنت فنانا اصيلا اطلعت كثيرا فى مجال ابداعك فتتاثر وتؤثر

فهل يعتبر هذا سطوا على انتاج الغير ؟

ان السطو هو ان تنسب لحن كامل لنفسك بانه من انتاجك وما هو بانتاجك ، اما اذا تاثر وجدانك يدون قصد بجملة موسيقية من التراث او من ملحنين سابقين او معاصرين وظهرت عن غير قصد منك فى الحانك فليس ذلك بسطو

ان النحلة لم تعمل الرحيق لكنها استخدمته واضافت اليه من عندها واعادت اخراجه فى صورة جديدة وشكل جديد وطعم جديد

ان الجنتلمان انتقى زهرة معينة من الحقل واختار البدلة الملائمة واختار موضع مناسب للزهرة فى سترته واختار من بين الكرافتات كرافتة مناسبة ثم شراب مناسب للون البدلة ثم حذاء مناسب للبدلة والشراب وخرج على الناس بمظهر جميل رائع

بينما هناك ملا يين الزهور امامة لكنه اختار المناسب

بينما هناك ملايين البدل لكنه اختار البدلة الاكثر ملائمة

بينما هناك ملا يين الكرافتات والشرابات والاحذية لكنه اختار انسبها

فهل اذا راينا مظهره الجميل نقول اصل الوردة من غيط فلان ؟ طب خليها فى غيط فلان فلن تلفت نظر احد!

هل نقول ان من صنع الكرافت فلان ؟ طب ماهو عنده ملايين من الكرفتات لايحسن الا بيعها فقط

لقد كان فى مصر فى الخمسينيات والستينيات خبير نسيج فى حوالى الستينيات من العمر وكان يونانى اسمة " ينى سيديرس " اقسم ان يجعل الشعب المصرى يرتدى الخيش وهو فخور بذلك

فذهب لمصانع النسيج وطلب منهم طلبية من الخيش على ان يجرون عليها عملية تبييض ، وفعلا تم ذلك وتحول الخيش من اللون البنى الى لون بيج اقرب للابيض واخذه وتوجه للترزى وطلب منه تفصيل جاكت صيفى بزرار واحد ، وفعلا فعل الترزى وفى صباح يوم وجدنا " مسيو ينى سيديرس قادم مرتديا جاكت بيج ويضع منديل احمر فى جيب الجاكت العلوى وبنطلون بنى محروق وحذاء بنى على ابيض وقميص احمر ولقد انبهر كل من رآه وطلب منه ان يدلهم عن مصدر هذا الجاكت الجميل ! ولقد بيع من هذا الخيش كميات وباسعار تزيد عن الصوف او الكتان !

هل نقول ان الجاكت من الخيش والخيش عن فلان ؟ لقد تحول الى شىء اخر جميل ولم يعد خيشا

تم تعديل بواسطة mohameddessouki

{الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ }آل عمران173MOHAMEDDESSOUKI

رابط هذا التعليق
شارك

اقولك يا مسافر باشا و ربنا يجيبك بالسلامه على رأي سي السيد اللي ربنا يجيبه بالسلامه هو كمان :)

ايمان البحر درويش عنده احساس ان جده هو المعلم الأول لعبد الوهاب (و هذا صحيح)

و بيتهمه بأنه سرق بعض الموازير الموسيقيه من جده (وانا في رأيي انه تأثر و ليس سرقه بالذات مع سيد درويش)

أما نجم فهو ضد كل غني أو ارستقراطي رغم حبه لألحان عبد الوهاب القديمه على حسب قوله في احد البرامج

ان هناك شخصين يعشقون الحقد على عبد الوهاب

اولهم احمد فؤاد نجم والسبب معروف لان ذوقه فى الشعر لايناسب ذوق عبد الوهاب الرفيع فى انتقاء الكلمات فليس دور الفنان ان ينزل الى المستوى الحوارى والازقة والالفاظ السوقية ولكن دور الفنان الاخذ بيد الشعب ويرتقى به ويحلق فى سمو لا انحطاط ( ولله المثل الاعلى انظر لقول الله تعالى " واذا لامستم النساء " والله قادر على ان يقول اللفظ الذى يتداوله الناس لوصف اتصال الرجل بالمرأة ، ولكنه السمو باللفظ) فلم بختار عبد الوهاب اى من اشعار هذا الشاعر المشهور بتدنى الفاظة بحجة انه شاعر الشعب - برغم اعجابى بموهبته فى التصوير لكنى لااعجب بالفاظه -

وثانيهم كم من اللحم يسمى محمد نوح بكالوريوس تجارة وعمل فى الحكومة موظف فى البحيرة ثم اخذ يدرس التمثيل المسرحى ثم فجاه سافر كام شهر فى امريكا مع بعض الفنانين درس خلالها شيئا عن الموسيقى فلم يفلح فى الوظيفة فطردوه ومثل فى المسرح دور لسيد درويش وفشلت المسرحية ومثل دور فى السينما (الزوجة الثانية ) وكان دورا ماسخا لاطعم له ولا رائحة ولم يبق له الا ان يستغل الكام شهر التى درس فيها الموسيقى فنكش شعرة ومعتقدا انك لتكون موسيقار تنكش شعرك ثم قامت حرب 1973 وسمعنا روائع بليغ حمدى وعبد الوهاب وعمالقة التلحين. وفى اثناء مظاهرة فى ارض المعارض بالجزيرة ( الاوبرا حاليا ) اخذ نوح يصرخ هاتفا مدد مدد شدى حيلك يابلد فرددت الجماهير الهتاف كاى مظاهرة يتقدم احدهم للهتاف وتردد الجماهير وراؤه واستمر فى ذلك كل مره يحاول ان يلونها . ومن بعدها اعتقد انه وريث سيد درويش ان لم يكن هو معجزة عصرة واخذ فى كل مناسبة يحاول اهالة التراب على العملاق عبد الوهاب لكنه لم يبلغ طول نوح اصابع اقدام عبد الوهاب

ولقد سمعته فى احد الافراح فى الثمانيات فى هيلتون ينتقد اغنية عبد الوهاب " مين زيك عندى يا خضرة " وهى اغنية يتغزل فيها المصرى افتنانا وعشقا فى مصر ويتمثلها فتاة يتغزل فيها . فاخذ نوح يقول هل هكذا تكون الاغنية الوطنية ؟ انها تكون هكذا ثم اخذ يهتف محاولا تحويل الاغنية الى مارش عسكرى بينما موضوع الاغنية ليس حماسيا اما اذا كان يريد اغانى حماسية فعند عبد الوهاب الكثير " طول ماأ ملى معايا وفـ ايديا سلاح افضل احارب احارب من كفاح لكفاح " او وطنى حبيبى الوطن الاكبر " او " السودان لمصر ومصر للسودان " او " ناصر كلنا بنحبك " ...الخ

وليس كل من درس كام شهر اصبح موسيقيا او موهوبا فقد سبقة الدكتور يوسف ... وكان استاذ جيولوجا فى علوم القاهرة لكنة نشاء فى شارع محمد على وحاول التلحين ولا يذكر له احد اى من هذه الالحان وان كان - بعكس كم اللحم المدعو نوح - مفتونا بعبد الوهاب

{الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ }آل عمران173MOHAMEDDESSOUKI

رابط هذا التعليق
شارك

كان عبد الوهاب متعدد المواهب

فكان صوته اجمل الاصوات على اطلاق فى القرن التاسع عشر والعشرين والواحد والعشرين ثم اتى بعده محمد قنديل الا ان صوت عبد الوهاب صوت مثقف وصوت قنديل صوت فطرى طبيعى

وكان موسيقارا عبقريا استطاع تحرير الاغنية المصرية من( امان يا لالا لى )والنغمات التركية ويجعل للاغنية المصرية طابع مميز بعد ان كانت تدور فى الفلك العثمانى كما انه عبر بالاذن الشرقية الى النغمات العالمية فكان جسرا بين الالحان الشرقية والغربية واوركسترالية وادخل الات موسيقية غربية فى التخت الشرقى وكان اول من جعل التخت يرتدى زيا موحدا وكان اول من جعل ام كلثوم تغنى فالس " وصفولى الصبر لقيتة خيال وكلام فى الحب ياريت يتقال "

غير ان لدى عبد الوهاب موهبة اخرى عبقرية وهى الحكى والحديث فاذا استمعت اليه يتكلم لايقل اعجابك بكلامه عن اعجابا باى موهبة اخرى

{الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ }آل عمران173MOHAMEDDESSOUKI

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...