المدهش بتاريخ: 21 فبراير 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 فبراير 2006 الوكالات- القاهرة أعلن وزير النقل المصرى المهندس محمد لطفى منصور انه تم اليوم انتشال الصندوق الاسود للعبارة الغارقة /السلام /98 .وقال فى تصريح صحفى ان الخبيرين الدوليين وهما من فرنسا وبريطانيا والتابعين للمنظمة البحرية الدولية "أى . أم . أو" تمكنا من تحديد مكان الصندوق الاسود وانتشاله باستخدام أحدث الاجهزة فى العالم لكشف أسرار غرق العبارة 0 وأشار وزير النقل المصرى الى انه سيتم بعد ذلك ارسال الصندوق الاسود الى انجلترا لتحليل الشفره الخاصة به واستخراج البيانات المتضمنة بداخله بداية من تحرك العبارة من ميناء ضبا السعودى وحتى وقت وقوع الحادث . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mohmaher بتاريخ: 21 فبراير 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 فبراير 2006 الموضوع مش محتاج شفرة أسباب الغرق واضحة جدا ... اهمال مزمن وفهلوة و استخفاف بارواح الغلابة منقطعة النظير ... والله المستعان .. لا اله الا الله سيدنا محمد رسول الله رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Abofady بتاريخ: 28 فبراير 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 فبراير 2006 صندوق اسود ايه واحمر ايه .. هتلاقيه صندوق الدنيا .. وهى العملية محتاجة .. طب ماانا عندى صندوق كان ابيض ,وخليته اسود ....... بقى بالذمة دى مركب يبقى فيها صندوق اسود .. هى فيها لاسلكى خالص .. او تليفون .. الناس النهاردة ماشيه فى الشارع ومعاها تليفون متصل بالاقمار الصناعية.. المركب دى فيها حاجه من ده .. وبعدين فين الغطاس الجدع اللى غطس 860 متر وجاب الصندوق من غير ما ينفجر دماغه ؟ الوزير المصرى تخصص شيفروليه . حد يساله بتفهم فى البوجيه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لو لم أكن مصريا ..... لوددت أن أكون مصريا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عادل أبوزيد بتاريخ: 28 فبراير 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 فبراير 2006 لم أستسيغ مسألة الصندوق الأسود هذه !! أشتم رائحة غريبة توحى بمحاولة لل "غطرشة" على الموضوع بالكامل. كان هذا إستهلالا لابد منه نعرف الصندوق الأسود فى الطائرات يسجل آخر فترة زمنية و نذكر عبارة "توكلت على الله" من الصندوق الأسود الخاص بطائرة مصر للطيران التى سقطت فى البحر مقابل نيويورك. فى حالة المراكب ما ذا سيسجل الصندوق الأسود هل سيسجل أن هناك حريق غستمر عدة ساعات ؟ هل سيسجل رسالة من صاحب العبارة لقبطانها يمنعه من الرجوع للسعودية ؟ سؤال خبيث : هل تم إنتشال الصندوق الأسود للعبارات التى غرقت قبل ذلك و أظن عددها اربعة عبارات ؟ مواطنين لا متفرجين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
بسملة بتاريخ: 28 فبراير 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 فبراير 2006 اهمال زى كل اهمال وهيطلع السبب تقصير ولو المسئولين اعتزروا من هنا لسنين ادام الناس هتكسب اية من اعتزارهم لو واحد فيهم لة واحد فى العبارة قريب او اخ او ابن كان حس بالى حسوة الناس ربنا يتولانا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Mousa بتاريخ: 1 مارس 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 مارس 2006 اخواني تعتقدوا الكلام ده ممكن يطلع صحيح؟! سر اختفاء القبطان معلومات هامة تشير إلي احتمال احتجازه لحين انتهاء التحقيقات رئيس التحرير لا يزال لغز اختفاء القبطان سيد عمر قبطان العبارة الغارقة 'السلام 98' يثير العديد من التساؤلات بين المواطنين. وكانت معلومات هامة قد وصلت إلي السلطات المصرية خلال الأيام القليلة الماضية تشير إلي أن قبطان الباخرة تمكن من النجاة وأنه لا يزال حيا ويتواجد حاليا في مكان مجهول بعد أن قام صاحب العبارة ممدوح إسماعيل بإخفائه بعيدا عن الانظار لحين إغلاق ملف القضية وانتهاء التحقيقات وخوفا من أن يدلي القبطان بوقائع وتفاصيل الساعات الحاسمة قبل غرق الباخرة 'السلام 98'. وأكدت المصادر أن جهات عليا كانت قد تمكنت من الاطلاع علي الاتصالات الأربعة التي اجراها القبطان سيد عمر مع صاحب العبارة ممدوح إسماعيل ونجله عمرو، عبر تليفون الباخرة وعبر الاتصالات الهاتفية التي جرت من خلال الهاتف المحمول 'الثريا' والمرتبط بالستلايت. وأشارت المعلومات إلي أن هذه الاتصالات المسجلة كشفت أن أول اتصال جري بين قبطان السفينة المنكوبة وبين صاحب العبارة ممدوح إسماعيل قد جري في العاشرة مساء وفيه أبلغ القبطان بأن باخرته السلام 98 تتعرض لحريق محدود في الجراج وأنه يتخوف من ان يمتد هذا الحريق إلي بقية الباخرة وأنه يفضل العودة إلي ميناء ضبا حيث لا تتعدي المسافة بينه وبين الميناء ثلاثين ميلا بينما تربو المسافة بينه وبين ميناء سفاجا أكثر من ستين ميلا. وتقول المعلومات ان صاحب العبارة نصحه بالاستمرار حفاظا علي سمعة الشركة، خاصة أن حادث غرق الباخرة السلام 95 لم يمر عليه أكثر من ثلاثة أشهر، وطلب منه استخدام المياه بكثافة لإطفاء الحريق. وتقول المصادر ان ممدوح إسماعيل هدد القبطان وقال له: إنه لن يخطر ميناء ضبا باستقبال الباخرة ولن يدفع للميناء أية مبالغ، وهو أمر دفع القبطان إلي العودة مرة أخري باتجاه سفاجا. وتشير المصادر إلي أن اتصالا آخر قد جري بعد مرور نحو ثلاثة أرباع الساعة. أشار فيه القبطان إلي انه تمكن عبر طاقم الباخرة والركاب من إطفاء النيران، وانه يسير بسرعة شديدة بهدف الوصول بالباخرة إلي بر الأمان. ووفقا للمعلومات فإن الاتصال الثالث وقع بعد ذلك بقليل وخلاله قام القبطان باخطار إدارة الشركة بأن الحريق قد تجدد وأن النيران تشتعل بقوة وانه يتخوف من أن تؤدي الرياح السريعة إلي اشتعال النيران في كل انحاء الباخرة، وانه يفضل ارسال نداء استغاثة وإلا احترقت الباخرة وتعرض ركابها جميعا للموت. وتقول المصادر ان القبطان فوجئ بوجود حالة من عدم الاكتراث أعقبها توجيه تحذير شديد اللهجة إليه من إدارة الشركة بعدم إجراء أية استغاثة لأن ذلك من شأنه أن يلزم الشركة بدفع مبالغ مالية طائلة للفرق التي ستتولي عملية انقاذ الركاب والباخرة. وتقول المعلومات: ان الحوار الذي جري بين القبطان وإدارة الشركة في هذا الوقت قد حوي معلومات علي جانب كبير من الخطورة من شأنها أن تقلب مسار التحقيقات. وتشير المعلومات إلي ان المكالمة الأخيرة قد جرت بعد الواحدة صباحا، حيث اشارت إلي احتمال غرق السفينة وان القبطان حذر فيها من احتمال موت عدد كبير من الركاب إلا أنه لم يجد أي استجابة من صاحب العبارة الذي تعامل مع الأمر باستهانة غريبة. وتقول المصادر ان السفينة قد غرقت في نحو الثانية صباحا بعد أن انحرفت عن مسارها إلي مكان غريق تصل المسافة فيه بين سطح البحر والقاع إلي حوالي 800 متر. وأشارت المصادر إلي أن هناك معلومات تقول ان السلطات لديها دلائل تشير إلي أن القبطان سيد عمر تمكن وآخرون من النجاة قبيل غرق السفينة بقليل، بواسطة إحدي الرمانات الخاصة، وهو ما أكده العديد من الشهود. وتشير المعلومات إلي ان اتصالات تؤكد ان إدارة الشركة كانت علي اتصال مستمر بالقبطان بعد غرق السفينة بواسطة الهاتف المحمول 'الثريا' وان القبطان وصل وآخرون إلي أحد المواني القريبة بعد نحو 17 ساعة من الحادث، وانه جري اخفاؤه ربما وآخرون بواسطة إدارة الشركة وكانت معلومات قد أشارت إلي ان قبطانا بنغاليا كان قد انتشل 37 شخصا من أفراد طاقم العبارة السلام 98، وانه أثناء قيام قناة الجزيرة ببث شريط التقطه طاقم السفينة التي تولت الانقاذ شاهدت بعض الأسر أقارب لها يركبون السفينة ومن بين هؤلاء أسرة ضابط ثان الباخرة شريف محمود (قبطان) وبعض الأسر الأخري إلا أن أحدا لم يستدل علي الذين تم انقاذهم عبر سفينة البضائع التي يقودها بنغالي حتي الآن .. وكانت شائعات قد ترددت عن ان الحكومة تتحفظ علي بعض الناجين لمصلحة التحقيقات إلا أن مصادر عليمة نفت هذه الشائعات جملة وتفصيلا. وتقول المصادر ان شكوكا جادة تدور حول وجود دور لممدوح إسماعيل في إخفاء القبطان والتحفظ عليه في مكان مجهول حتي لا يدلي بمعلومات تكشف وقائع الساعات العصيبة التي عاشتها السفينة والاتصالات التي جرت بينه وبين القبطان في هذا الوقت خاصة وأن هذه الاتصالات سوف تستخدم كقرينة ودليل إدانة ضد ممدوح إسماعيل ونجله عمرو الذي يتولي موقع نائب رئيس مجلس إدارة شركة السلام. وتقول المصادر ان الغريب في الأمر أن إدارة الشركة كانت تعلم بغرق السفينة منذ الثانية صباحا، وأن صاحب السفينة ذهب لينام قرير العين ولم يكلف نفسه إبلاغ السلطات المصرية بغرق السفينة أو اختفائها. وتقول المصادر ان عمرو نجل صاحب العبارة لم يبلغ رئيس هيئة مواني البحر الأحمر إلا في السابعة صباحا بعد أن ابلغه القبطان صلاح جمعة ربان السفينة سانت كاترين إحدي سفن الشركة بأنه تلقي مكالمة من ضابط ثان الباخرة السلام 98 والذي كان في عرض البحر يصارع الأمواج طالبا الانقاذ. وتدلل المصادر هنا علي أن عمرو ممدوح إسماعيل رفض ابلاغ رئيس هيئة المواني بغرق السفينة رغم أنه كان يعلم ذلك عن يقين من قبطان سانت كاترين، ولم يبلغه بالغرق إلا في السابعة و35 دقيقة. وتتساءل المصادر عن سر ر فض إدارة الشركة أن يقوم القبطان صلاح جمعة قبطان سانت كاترين بالتوجه لانقاذ الركاب الذين كانوا يصارعون الأمواج منذ الثانية صباحا مع أن المسافة بين سفينته وبين مكان غرق السفينة السلام 98 لم تتعد سبعة أميال وأن السفينة سانت كاترين لديها طاقة حمولة كانت تمكنها من انتشال كافة الركاب من البحر. وتتخوف المصادر في ضوء هذه الدلائل من أن تكون هناك نوايا حقيقية لترك جميع الركاب يغرقون حتي تتوه الحقيقة وتغرق هي الأخري مع الباخرة في قاع البحر. وتستدل المصادر المعنية بالحوار الذي جري بين اللواء محفوظ طه رئيس هيئة الموانئ وبين عمرو ممدوح إسماعيل حيث طلب منه اللواء ممدوح في السابعة صباحا اصدار تعليماته بابحار سفينتي الانقاذ التابعتين للشركة واللتين تتميزان بسرعة كبيرة '30 عقدة' إلا أن نجل صاحب الشركة ظل يتباطأ رافضا النداءات المتكررة، ولم يعط التعليمات للسفينتين إلا في الساعة الثالثة ظهرا وبمجرد وصول هاتين السفينتين إلي موقع الحادث بعد ساعتين نجحتا في انقاذ 148 راكبا وكانوا أول الناجين في هذا الوقت. وأشارت المعلومات إلي أن هذا التلكؤ المتعمد يطرح تساؤلات عديدة حول مصلحة الشركة في عدم انقاذ الركاب وتركهم عرضة للموت في عرض البحر. وتتساءل المصادر عن الجهة التي منعت سيدة فرنسية تمتلك شركة لتأجير اليخوت في سفاجا من ارسال عدد من اليخوت وعليها 44 غواصا محترفا بعد أن تلقت اشارة الاستغاثة من السفينة السلام 98 في الواحدة من صباح الجمعة!! من جانب آخر تتخوف المصادر من احتمال العبث بتسجيلات الصندوق الأسود للباخرة السلام 98 والذي تم استخراجه مؤخرا من السفينة الغارقة في قاع البحر خاصة أن ممدوح إسماعيل له علاقات نافذة بجهات هامة في بريطانيا وقد سبق أن طلب من هيئة موانئ البحر الأحمر ارسال الصندوق الأسود للباخرة السلام 95 التي غرقت في القناة إلي لندن لتفريغه رافضا قيام الجهات المعنية بتفريغ الصندوق في مصر، خاصة بعد الموقف المتشدد لوزير النقل السابق عصام شرف ورئيس هيئة السلامة لواء حسين الهرميل رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر اللواء محفوظ طه والذين رفضوا الضغوط التي مورست عليهم لتزييف الحقائق وتحميل المسئولية للسفينة القبرصية عن غرق السلام 95 حتي يتمكن من الحصول علي التأمين الكامل. يذكر أن ا لشركة التي ستتولي تفريغ الصندوق الأسود هي شركة بريطانية خاصة 'بروت جيت' كما أن الصندوق الأسود الذي تم العثور عليه لا يحوي تسجيلات صوتية بل يحوي فقط تحديد مسارات السفينة وأن صندوق المكالمات لايزال غارقا في غرفة القيادة داخل الباخرة. وتسعي جهات نافذة في الوقت الراهن إلي ممارسة الضغوط الشديدة من أجل التضحية بعدد من القيادات الرئيسية لهيئة الموانئ ككبش فداء وتحميل هذه الجهات مسئولية ما جري. وقد أبدت المصادر دهشتها من أن يبقي ممدوح إسماعيل طليقا حتي الآن يجري الاتصالات ويرتب الأوراق دون اتخاذ أية إجراءات احترازية ضده لمصلحة التحقيق. وتراهن بعض العناصر النافذة والتي تقوم بحماية ورعاية ممدوح إسماعيل علي عنصر الوقت لانقاذ رأس ممدوح إسماعيل وتصفية الحسابات مع العناصر التي تعترض طريقه من خلال وسائل متعددة. من جانب آخر أشارت المعلومات إلي أن النصيب الحقيقي للتعويض الخاص بكل راكب من الذين غرقوا في حادث العبارة هو 65 ألف دولار حسب اتفاقية اثينا التي سبق أن وقعت عليها مصر وليس ثلاثين ألف دولار كما يدعي صاحب العبارة بينما أكد صاحب العبارة أن قيمة التعويض فقط 150 الف جنيه حسب القانون المصري وإن كان القانون التجاري رقم 8 يفتح الباب أمام التعويض بقيمة أكبر. http://www.elosboa.co.uk/elosboa/issues/466/0301.asp رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
here _iam بتاريخ: 1 مارس 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 مارس 2006 طب هيكون فيه ايه يعني ..... هي غرقت بسبب غامض علشان كده احنا محتاجين صندوق ..بالطبع لا .الجميع يعرف سبب الغرق من اهمال و عدم الاهتمام بحياه المواطنين . ده مكنش فيها وسائل للنجاه. ولا نظام للسيطره على الحريق ...هيكون فيها صندوق هتلقوه عملينه حصاله للجمعيه اللى عامله طاقم السفينه :blink: رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان