MZohairy بتاريخ: 26 فبراير 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 فبراير 2006 عمنا الموسيقار الرقيق ذو السطوه اللحنيه المنفرده بليغ حمدي , حبيت اديلكم عنه فكره السيرة الذاتية "هو الحب فعلا من سمات الفنان ،،، و اللى ما فيش جواه حب،،، ما اعتقد ش حيبقى فى جواه فن" ( بليغ حمدى) ولد بليغ عبد الحميد حمدي مرسي فى حى شبرا – من جذور تمتد لصعيد مصر – فى 7 أكتوبر 1932 ، و كان والده يعمل أستاذا للفيزياء فى كليه العلوم بجامعه فؤاد الأول ( جامعه القاهره حاليا ) .. بدأ شغفه بالموسيقى يظهر منذ الصغر ، حيث أتقن العزف على العود ، ولم يكن يتعدى التاسعه من العمر ، وفى سن الثانية عشر حاول الالتحاق بمعهد فؤاد الأول للموسيقى ، الا أن سنه الصغير حال دون ذلك .. التحق بمدرسه شبرا الثانويه ، فى الوقت الذى كان يدرس فيه أصول الموسيقى فى مدرسه عبد الحفيظ امام للموسيقى الشرقيه ، ثم تتلمذ بعد ذلك على يد درويش الحريرى و تعرف من خلاله على الموشحات العربيه .. بعد انتهاء الدراسه الثانويه ، التحق بليغ بكليه الحقوق و درس – فى نفس الوقت - الموسيقى بشكل اكاديمى فى معهد فؤاد الأول للموسيقى ( معهد الموسيقى العربيه حاليا ) .. كان السيد ( محمد حسن الشجاعى ) مستشار الاذاعه المصريه فى ذلك الوقت يرى أن بليغ يصلح لأن يكون مغنيا ، و أقنعه بترك دراسه الحقوق ومحاوله احتراف الغناء ، وعهد اليه بالغناء فى بعض برامج الاذاعه وبالفعل سجل بليغ أربع أغنيات للاذاعه من ألحان عبد العظيم محمد / رؤوف ذهني / محمد عمر و فؤاد حلمى .. و كان تفكير بليغ متجها صوب مجال موسيقى آخر ، ألا و هو مجال التلحين – و ليس الغناء – و لحن فى عام 1954 – بناء على هذا التفكير – أغنيتين لفايده كامل-زميلته السابقه فى كليه الحقوق- هما ( ليه لأ – ليه فاتنى ليه ) وذلك من خلال فرقه ساعه لقلبك .. توطدت علاقته بالفنان العظيم (محمد فوزي) ، الذى أعطاه فرصه التلحين لكبار المطربين و المطربات من خلال شركه (مصرفون) التى كان يملكها ، و فى عام 1957 قدم بليغ أولى ألحانه لعبد الحليم حافظ (تخونوه) والتى كان من المفترض أن تغنيها ليلى مراد فى البدايه .. كانت النقله النوعيه لبليغ عندما التقى بسيده الغناء العربي أم كلثوم ، التى اختارته من بين عشرين ملحن شاب على الساحه وقتها ليكون مرحله متطوره بعيدا عن السنباطى ، و كان عام 1959 هو عام فاصل فى حياه بليغ الفنيه حيث قدم لكوكب الشرق أولى ألحانه ( حب ايه ) و كانت بدايه مشوار طويل من الألحان الخالده و الموسيقى الأسطوريه امتدت من عام 1959 حتى عام 1973 و شملت الأغنيات التاليه ( حب ايه / ظلمنا الحب / أنساك يا سلام / كل ليله و كل يوم / بعيد عنك / فات المعاد / ألف ليله وليله / الحب كله / و أخيرا حكم علينا الهوى ) الى جانب أغنيه وطنيه وحيده بعنوان ( انا فدائيون ) تعانقت أنغام بليغ الساحره مع صوت حليم الشجي منذ نهايه الستينات وحتى منتصف السبعينات ليقدما معا مجموعه من أروع الأغنيات العربيه نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر ( جانا الهوى / الهوى هوايا / التوبه / على حسب وداد / موعود / مداح القمر / زى الهوى / حاول تفتكرني / أى دمعه حزن لا / حبيبتى من تكون/ سواح / تخونوه / خسارة ) .. التقى بليغ حمدي بالثنائي محمد رشدي و الأبنودي فى مطلع الستينات وبدأ تفكيره يتجه صوب التراث و كنوز الموسيقى الفلكلوريه فعني بتقديم الفلكلور المصري بكافه أنواعه و أرتامه و جمله اللحنيه الشجية في صوره عصريه بعد ادخال لمساته الساحره عليه فقدم فى هذا الاطار لمحمد رشدى من كلمات الأبنودى ( عدويه / بلديات / وسع للنور ) و من كلمات آخرين (ميتى أشوفك / مغرم صبابه / طاير يا هوى/ على الرمله/ تغريبه ) وغيرها .. تزوج من الفنانه ( ورده ) بعد قصه حب عنيفه ، و قدم لها ما يزيد على الثمانين لحنا - صارت فيما بعد التاريخ الحقيقى لورده -نذكر منها ( خليك هنا / لو سألوك / مالي / دندنه / العيون السود / اشتروني / والله يامصر زمان / معجزه / ولاد الحلال/ حكايتى مع الزمان/ احضنوا الايام ) وغيرها الكثير .. الا انه تم الانفصال بينهما بعد زواج دام ما يقرب من السبع سنوات و بعد رحله فنيه هامه .. تغنى بألحانه الخلابة جميع المطربين و المطربات الذين كانوا على الساحة وقتها ، و تحمل (بمفرده) عبء التلحين لجميع الأصوات لمده تزيد على العشر سنوات آثر فيها الملحنون الكبار الصمت و الاكتفاء بما قدموه فى مراحل سابقه تعاون بليغ مع الفنانه شاديه فى عده أعمال خالده تنوعت ما بين أعمال فلكلوريه و عاطفيه و وطنيه ، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر (والنبى وحشتنا / اسمر و طيب يا عنب / زفه البرتقال / الحنه / قولوا لعين الشمس / عطشان يا صبايا / خلاص مسافر / و الله يازمن / حبيبتى يا مصر / أدخلوها سالمين/ آخر ليلى/ خدنى معاك/ مكسوفه ) و الأغنيه الأشهر فى تاريخ شاديه ( يا أسمرانى اللون ) من الفلكلور الشامى تعاون بليغ أيضا مع الفنانه نجاه و قدم لها عده أغانى رائعه ( أنا بستناك / كل شئ راح / الطير المسافر / سلم على / ليله من الليالى / حلاوه الحب / الطير المسافر/ نسى/ فى وسط الطريق/ سلم على و غيرهم ) و كان للفنانه صباح نصيب كبير أيضا ، نذكر مثلا ( عاشقه و غلبانه / يانا يانا / زى العسل / جانى و طلب السماح / أمورتى الحلوه/ كل حب و انت طيب ) اهتم بليغ خلال مشواره الفنى بالمسرح الغنائى و قدم عده مسرحيات غنائيه و أوبريتات استعراضيه كان أهمها ( مهر العروسه / تمر حنه / ياسين ولدى ) و الملحمه الوطنيه(جميله) من أشعار الشاعر المصرى الكبير / كامل الشناوى .. وضع بليغ الموسيقى التصويريه لكثير من الأفلام و المسرحيات والمسلسلات التلفزيونية و الإذاعية .. فنذكر على صعيد الأفلام الملحمة " الكورالية " (شئ من الخوف) و (أبناء الصمت / آه ياليل يا زمن / أضواء المدينة / العمر لحظه / الأبرياء / الزمار / إحنا بيوع الأتوبيس / دنيا عبد الجبار) ، و من المسرحيات (ريا و سكينه / زقاق المدق) والتى قام بتلحين أغانيها أيضا، و كانت آخر أعماله الموسيقى التصويريه والألحان للمسلسل المصرى الشهير (بوابه الحلوانى ) .. كانت لبليغ أياد بيضاء على صعيد الايقاعات و الأرتام ا Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 26 فبراير 2006 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 فبراير 2006 كانت لبليغ أياد بيضاء على صعيد الايقاعات و الأرتام الموسيقيه ، فقد استخدم خلال مشواره الفنى الطويل معظم الايقاعات المصريه و العربيه المعروفه ، و كان له السبق فى ابتداع العديد من الايقاعات المركبه و التى استخدمها آخرين بعده .. كذلك اهتم بليغ بتطوير أداء الكورس و الأصوات البشريه المصاحبه للمطرب .. فأدخل - لأول مره - الأصوات البشريه فى سياق الأغنيه ذاتها لتعبر عن دراما النص ، و أفرد لها مساحات عده فى ألحانه الغزيره , وكتب جملا خاصه بها بعيده عن الجمل الموسيقيه التى يؤديها المطرب .. وله السبق فى اقناع كوكب الشرق أم كلثوم باستخدام الكورال فى احدى أغنياتها العاطفيه و هى أغنيه ( حكم علينا الهوى ) ، و كانت آخر أغنيه تؤديها .. تميز بليغ بموهبه متدفقه فى التلحين ، و ثراء لحني و موسيقى لافت للنظر ، حيث أتم ما يقرب من الألف و خمسمائة لحن من كافه الأشكال والقوالب الموسيقية التى انتشرت فى عصره من أغنيات عاميه و قصائد واوبريتات و موسيقى تصويريه للأفلام و المسرحيات ، و ذلك كله فى عمر فني قصير بالقياس لغزاره ألحانه .. تميز بليغ أيضا من الناحيه الموسيقيه ، بقدرته على وضع أى صوت يلحن له فى الاطار الموسيقى الصحيح ، و الذى يبرز امكانيات المطرب الصوتيه وشخصيته الفنيه على النحو السليم ، مما يصل به – و بالأغنيه بالطبع – الى وجدان و أذهان المستمعين من أقصر الطرق .. و لهذا ظلت دائما أعمال بليغ لكافه المطربين و المطربات بمثابه ( أعمالهم الخالده ) و التى ارتبطت فى أذهان الجماهير باسمائهم .. يعتبر بليغ من أكثر الفنانين المصريين وطنيه و اخلاصا و حبا الى درجه الهيام لمصر و أهلها و نيلها ، و له مواقف وطنيه لاتنسى فى أثناء فترات النكسه و الاستنزاف و حرب أكتوبر و على امتداد حياته بشكل عام ، وكان من أغزر الموسيقين تلحينا لمصر و فى عشق مصر و وزع ألحانه هذه على جميع المطربين و غنى و كتب بعضها بنفسه ، و نذكر من هذه الألحان على سبيل المثال ( عدى النهار / البندقيه اتكلمت / فدائي / عاش اللى قال / بسم الله / أنا على الربابه / عبرنا الهزيمه / يا حبيبتي يا مصر / و الله يا مصر زمان / رغم البعد عنك / لو عديت ) و غيرها الكثير .. تميز بليغ بموهبه شعريه رقيقه ، اضافه لعبقريته الموسيقيه بالطبع وكتب العديد من الأغنيات تحت اسم ابن النيل ثم باسمه و شارك فى كتابه العديد من الأغنيات الأخري التى قام بتلحينها قدم العديد من الأصوات – و هى نقطه تحسب له بشده – نذكر منهم على سبيل المثال : ( عفاف راضى / مياده الحناوى / على الحجار / سميره سعيد / لطيفه ) و غيرهم الكثير .. كانت آخر أحلام بليغ الموسيقيه ، عمل أوبرا مصريه ضخمه عن قصه (أخناتون) تقدم على مسارح و أوبرات العالم المتحضر ، وتفتح الباب للموسيقى الشرقيه نحو الانطلاق لآفاق عالميه لاتحدها قيود محليه الا أن القدر لم يمهله لتحقيق هذا العمل العظيم .. توفى بليغ فى 12 سبتمبر 1993 ، عن عمر يناهز 61 عاما ، و نعته الأهرام فى صبيحه اليوم التالى بقولها ( مات ملك الموسيقى ) ، و أعلنت وزاره الماليه المصريه انها بصدد طبع عملة تذكاريه باسمه الا ان ذلك لم يحدث حتى لحظه كتابه هذه السطور ! .. اي واحد عايز يسمع حاجه معينه يقوللي عليها واتسلوا في دي لغاية ما تفكروا الأغنيه اسمها قولوا لعين اشمس ما تحماشي احسن حبيب القلب صابح ماشي.... لشاديه الأغنيه دي اذاعتها اذاعة اسرائيل مرارا سخرية من الجيش المصري بعد هزيمة 1967!!!!!!!! http://www.balighhamdy.com/media_m2/sm1/3/...live-rivoly.wma Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
abofasad بتاريخ: 26 فبراير 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 فبراير 2006 المؤرخ الموسيقي م زهيري انت عظيم.. وبس ابو فصاد رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 26 فبراير 2006 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 فبراير 2006 العم ابو فصاد كتر خيرك اخجلتم تواضعنا Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
احمد هادي بتاريخ: 26 فبراير 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 فبراير 2006 المؤرخ الموسيقي م زهيريانت عظيم.. وبس ابو فصاد <{POST_SNAPBACK}> عزيزي زهيري اعترف ان بليغ حمدي اروع ملحن في تارخ مصر وانا شخصيا اعشق الحانه كلها خاصة شاديه وهي بتغني يا حبيبتي يا مصر سمعتها وانا طفل سنة 1980 في السعوديه وكنت اسال كل يوم امتي هنرجع مصر بقي وسمعتها مع 120 الف مصري في استاد القاهرة يوم مباراه الجزائر والناس كلها بتصرخ بأعلي صوتها ياااااااامصر ولما رجعت لوحدي لبلاد النفط حاولت اسمعها لم اعثر عليها بأي شكل لا كاسيت ولا سي دي ولا علي النت بقالي سنتين من ساعة ما سبت مصر بلا رجعة -حتي الان- ونفسي اسمعها تقدر؟ ( اعشق الحان بليغ لكن .........واه من لكن ) علي العموم اذكروا محاسن موتاكم يا امتي لا تفزعي من سطوة السلطان .....اية سطوة ؟ ما شئت ولي واعزلي ...لا يوجد السلطان إلا في خيالك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 26 فبراير 2006 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 فبراير 2006 من عينيه يا ريس http://www.balighhamdy.com/media_m2/sm1/3/...bti-ya-masr.wma اي خدمه Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
احمد هادي بتاريخ: 26 فبراير 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 فبراير 2006 من عينيه يا ريسhttp://www.balighhamdy.com/media_m2/sm1/3/...bti-ya-masr.wma اي خدمه <{POST_SNAPBACK}> يا معلم زهيري انت متتخيلش السعادة اللي سببتها لي بسماع الاغنية دي حالة كده متتوصفش نردهالك في الافراح يا كبير يا امتي لا تفزعي من سطوة السلطان .....اية سطوة ؟ ما شئت ولي واعزلي ...لا يوجد السلطان إلا في خيالك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Reham بتاريخ: 26 فبراير 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 فبراير 2006 مين بليغ حمدي ده قريبكوا دعاء يحتار الملائكة في مقدار الأجر الذي يمنح لقائله رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 27 فبراير 2006 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 فبراير 2006 مين بليغ حمدي دهقريبكوا <{POST_SNAPBACK}> ترزي عربي فاتح دكان في الموسكي :D Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 27 فبراير 2006 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 فبراير 2006 http://www.balighhamdy.com/media_m2/sm1/1/...in_abadan_d.ram الكوبليه الأخير في أغنية أنساك للرقيق مأمون الشناوي 1961 الكلمات هي استجلاب للذكريات من الماضي الجميل كان لك معايا أجمل حكايه في العمر كله سنين بحالها ما فات جمالها على حب قبله سنين و مرت زي الثواني في حبك انت وان كنت أقدر أحب تاني أحبك انت كل العواطف الحلوه بينا كانت معانا حتى في خصامنا وازاي تقول انساك واتحول وانا حبي لك اكتر من الأول واحب تاني ليه واعمل في حبك ايه ده مستحيل قلبي يميل ويحب يوم غيرك ابدا ابدا اهو ده اللي مش ممكن ابدا خلينا نحلل البلوى اللحنيه اللي عملها بليغ حمدي من أول كان لك معايا .. حتى... وان كنت أقدر احب تاني لحنها من مقام الصبا بدرجة شديدة الحزن وكأنها تولول وتبكي على الماضي الذي لن يعود B) وعندما وصل لكلمة احبك انت انتقل الى مقام البياتي المفرح للتعبير عن حالة الوهم باحساسها بالحب العائد :D ويستمر في نفس المقام معبرا عن فرحته بوصف كل العواطف الحلوه بينا :D الى ان يأتي الى جملة وازاي تقول انساك واتحول.....فيرتد ببراعه شديده الى مقام الصبا الحزين :P .... فقد فاقت من حلمها الواهم لتعود وتصطدم بالواقع المرير الحزين :o ثم يأتي لمرحلة اتخاذ القرار....... واحب تاني ليه واعمل في حبك ايه ....هي اتخذت قرار بعدم الحب مرة أخرى فيدخل بليغ باشا ايقاع المارش العسكري على الجمله الموسيقيه وكأن القرار المتخذ قرار عسكري لا رجعة فيه :D والموسيقى من مقام نركييز الكثير الشجن واليأس للدلاله على القرار اليائس فهي ستظل تحبه مهما حدث منه لنستمع معا....................... 1 Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عصفور طاير بتاريخ: 27 فبراير 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 فبراير 2006 يا عم زهيري.. أنا خلاص من كتر ما خلعت لك قبعات، ما باقاش عندي حاجة تانية أخلعها بليغ حمدي لا يملك أحد أمامه إلا التسليم بالعشرة إنه عبقري بلا منازع، وإنه من أكتر الملحنين اللي عارفين السكة إلى مشاعر الناس وأحاسيسهم بسهولة مفجعة. أما الأغنية اللي اخترتها سيدي الدوق فهي طلقة موجهة لقلب أي حد يسمعها. قولوا لعين الشمس ما تحماشي.. كلمات العبقري مجدي نجيب التي كتبها متأثرا بالتراث الشعبي.. فهذا المطلع غناه المصريين بتلقائية، دون أن يعرف أحد من ألفه، ولكنهم كانوا يقولوه هكذا: (قولوا لعين الشمس ما تحماشي.. لاحسن غزال البر صابح ماشي). ولهذه الأغنية قصة وطنية رائعة.. حيث غناها الناس حزنا على البطل والمناضل الوطني إبراهيم ناصف الورداني الذي خلص مصر من رئيس وزرائها الخائن بطرس غالي باشا في 20 فبراير عام 1910، والذي عرف بعمالته للإنجليز والخديوى على حساب كافة القضايا والحقوق الوطنية.. كما كان بطرس هو رئيس محكمة دنشواي الشهيرة.. وقد اغتاله الورداني كأول اغتيال سياسي في تاريخ مصر الحديثة. والورداني كان آنذاك شابا لم يتجاوز عمره 24 سنة، وهو خريج كلية الصيدلة من سويسرا، ودرس الكيمياء في بريطانيا، وكان عضوا في الحزب الوطني الذي أسسه مصطفى كامل. وعندما حكم على الورداني بالإعدام، غنى له الناس تلك الأغنية يوم تنفيذ الحكم في صباح يوم صيفي حار كان يوافق 28 يونيو من نفس العام، وقد فوجئ الإنجليز وأعوانهم بأن المصريين يغنون في صباح هذا اليوم تلك الأغنية الحزينة.. (قولوا لعين الشمس ما تحماشي.. لاحسن غزال البر صابح ماشي.. قولوا لعين الشمس).. سقى الله تلك الأيام الخوالي. وبالعودة إلى الأغنية.. شوفوا العم بليغ بدأها ازاي.. أصوات رجالية قرار القرار: يا ليل يا ليل، ثم أصوات نسائية تنعي بحزن شديد: ماشي حبيبي ماشي.. ويرد الرجال من الخلفية آآآه.... وهكذا حتى تنطلق شادية بإحساسها الخاص جدا (قولوا لعين الشمس ما تحماشي).. آآآه يا عم زهيري.. والله ما باستحمل الأغنية دي، ولا أغاني بليغ التانية اللي عملها لشادية، وبرضه عن السفر والفراق.. ومنها القاتلة القاتمة الفتاكة (قطر الفراق) كلمات عبد الرحيم منصور، و(خلاص مسافر) و(خدني معاك ياللي انت مسافر) لمحمد حمزة.. أما (والله يا زمن) فلها شأن آخر.. ويكفي أن هذا الفنان الجميل منح شادية عمقا جديدا وأخرج من صوتها طبقات أخرى وأحساس آخر لم يعرفه أحد فيها من قبل. دا طبعا عن شادية بس.. أما بقية المطربين ومنهم طبعا وردة، فأنا باعتبر العيون السود كارثة انسانية، دا غير احضنوا الأيام.. و.. و.. و.. أنا تعبت النهاية بقى يا أخوانا إن فيه ألحان لبليغ حمدي يجب على شركات الكاسيت أن تكتب عليها ممنوع سماعها على مرضى القلب. العشب طاطا للنسايم ونـــــــــــــــــــخ أخضر طري مالهش في الحســــــن أخ عصفور عبيـط انا .. غاوي بهجه وغـــــنا ح انزل هنا.. وانشالله يهبرني فـــــــــخ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 28 فبراير 2006 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 فبراير 2006 والله يا عصفور كل كلمه قلتها صح وبتعبر عن فناااااااااان و فاهم و معلم ربنا يكتر من امثالك Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
khedr بتاريخ: 28 فبراير 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 فبراير 2006 الله عليكم ربنا يكرمكم ..كلكم .. علي الشرح والتوضيح للمعاني الجميله وهذا هو المعني الحقيقي للفن وكان الاستاذ الكبير عمار الشريعي في برنامج غواص في بحر النغم بيشرح لنا هذه المعاني ولو فيه موقع للبرنامج اومكان له علي الانترنت ياريت حد من الاخوه يكرمنا به شكرا لكم جميعا علي تلك الدرر بعد اذن عصفورنا قبعتي لسه موجوده شكرا للجميع ... يامصر... يامصر...يامصر ياااااااااااااااااااااااااااااامصر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 28 فبراير 2006 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 فبراير 2006 أخي خضر شكرا على الاطراء وللأسف غواص في بحر النغم للمعلم الكبير عمار الشريعي مش موجود على النت على حد علمي http://www.balighhamdy.com/media_m2/sm1/1/fat_al_me3ad_A.ram الجزء الأول من فات الميعاد للراحل مأمون الشناوي 1967 (سنة النكسه) دعوني فقط أركز على المقدمة الموسيقية مما لا شك فيه ان بليغ حمدي بعد ان لحن عبد الوهاب انت عمري لأم كلثوم عام 1964 بدأ يهتم بالمقدمة الموسيقية و بشكل فيه تحدي فخرج لنا بهذه التحفه يعزف القانون بداية كأنها ساعه تدق وكأنما فات الميعاد فعلا ثم تدخل الكمنجات في لحن شديد الشجن من مقام الكورد ويرد عليها الجيتار بنفس النغم ولحظة صمت ثم يدخل الايقاع الرتيب ثم يدخل عمنا سمير سرور بآلة الساكس فون ليعطينا ضربه عزفيه في جمله لحنيه مجرمه تخرج المرء من مشاعره وتخرج الدمع من عين العروسه في ليلة فرحها http://www.balighhamdy.com/media_m2/sm1/1/fat_al_me3ad_b.ram آخر كوبليه من نفس الغنوه من ناري(اسمعوا لحن ناري المتصاعد والمرعوش وكأنها نار ملتهبه متزايده) من طول لياليه وفرحة العزال فيه (اللحن به احساس بالشماته :D ) من قسوتك وانت حبيبي (اللحن يوضح الذل :D ) وقسوة الدنيا عليا (اللحن اللي جاي بلوى سوده منيله :) ) اسمعوه وحسوا بيه مش لاقي وصف!!!!!!!! بيني و بينك هجر وغدر و جرح في قلبي داريته بيني وبينك ليل وفراق و طريق انت اللي بديته دعوني استمع واستمتع معكم....... Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
khedr بتاريخ: 28 فبراير 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 فبراير 2006 هناك تسجيل لا ام كلثوم لحفله كانت اقامتها في باريس ويقدمها الاستاذ علي السمان ..مراسلنا في باريس..من زمان وفي هذه الحفله تسمع فات الميعاد كما لم تسمعها في مكان اخر وعندما تصل الست الي ... من ناري من طول لياليا... تسمع بين اصوات الجماهير..من يصرخ باعلي صوته وكأن النار شبت به وامسكت بتلابيبه من ناري من طول لياليا وفرحه العزال فيا من قسوتك وانت حبيبي ومن قسوه الدنياعليه ياست......ي يامصر... يامصر...يامصر ياااااااااااااااااااااااااااااامصر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 28 فبراير 2006 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 فبراير 2006 يا خضر يا فنان يا واعي :D Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
khedr بتاريخ: 28 فبراير 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 فبراير 2006 انت اللي فنان يا استاذ الهديه دي لسيادتك ولاخواننا يامصر... يامصر...يامصر ياااااااااااااااااااااااااااااامصر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 1 مارس 2006 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 مارس 2006 http://www.balighhamdy.com/media_m2/sm1/3/...i-al%20loun.wma آه ياسمراني اللون للعظيمه شاديه وللشاعر الصعيدي عبد الرحمن الأبنودي بهديها لكل مصري و ببساطه ده السهل جدا والممتنع جدا !!!!!!!!! :blink: Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Mina بتاريخ: 2 مارس 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 مارس 2006 جميل جدا أن أجد هذا الموضوع هنا .. على هذا المنتدى العزيز .. انه اعاده أحياء لبليغ و تراثه .. نهضه شامله .. بعدما طوى فى صفحات النسيان كثيرا .. أتشرف أن مجموعه من الأصدقاء و العبدلله قمنا بانشاء و ادراه هذا الموقع الممتع - ظنى - لكل محبى بليغ و موسيقاه .... www.balighhamdy.com و قريبا سوف نضيف المزيد من الابداعات البليغيه ... لكن فى النهايه أنا سعيد للغايه بهذا الموضوع .. و صاحبه .. شكرا لك يا أستاذ mzohairy على عشقك لبلبل مصر الحزين .... و مجهودك الجليل .. أخيرا قد لاحظت عباره تقول ( أعشق ألحان بليغ .. و لكن ... ) .. هذه ( اللكن ) هى التى استفزتنا حقا قبل كل شئ لتقديم الموقع .. و اظهار الحقيقه .. حقيقه بليغ حمدى الانسان .. كنت قد كتبت مقدمه لموضوع هام عن بليغ .. سأنشره قريبا هنا فى ذات الموضوع للاستفاده العامه .. تحياتى ..... الليل ثوبُنا, خباؤُنا رتبتُنا, شارتُنا, التي بها يعرفُنا أصحابُنا "لا يعرفُ الليلَ سوى مَن فقدَ النهار" هذا شِعارنا لا تبكِنا, يا أيها المستمعُ السعيد فنحنُ مزهوُّون بانهزامنا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 2 مارس 2006 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 مارس 2006 أشكرك ياأخ مينا على مداخلتك واطراءك و من منا بلا خطيئه فليلقي بليغ حمدي أو اي حد بحجر و ياريت لو تتحفنا بالجلسات البليغيه النادره مع عبد الحليم و أم كلثوم و عبد الوهاب شكرا :D Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان