Sherief AbdelWahab بتاريخ: 3 مارس 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 مارس 2006 شكراً لزهيري ولحالة النشاط الموسيقي التي يساهم في بثها في المنتدى هو والصديق فايولين كنج.. هذا أولاً.. ثانياً.. لماذا تجذبني أكثر تجربة بليغ مع سيد النقشبندي تحديداً؟ 1-كل منهما يمثل مدرسة موسيقية مختلفة ، فالمدرسة التي ينتمي إليها النقشبندي هي نفس المدرسة التي خرج منها من قبل ملحنون مثل سلامة حجازي والعديدون ممن حملوا لقب "شيخ" في الوسط الموسيقي المصري قبلها.. بينما استمد بليغ حمدي مفردات مشروعه الموسيقي من روافد مختلفة تماماً ، بعضها من التراث وبعضها الآخر من المعاصر..والتجربة مزجت الاثنين معاً.. 2-كان صوت النقشبندي تحدياً لبليغ حمدي .. فهو صوت قوي وعريض يؤدي في مختلف الأبعاد بنفس القوة .. وهو ما يستفز أي ملحن لتقديم أفضل ما عنده.. 3-التغيير الحقيقي في شكل الأغنية الدينية بدأ من بليغ حمدي وليس من سامي يوسف كما يعتقد البعض .. ففي "مولاي" رأينا بليغ يدخل بخط جيتار كهربائي في الخلفية ، ولم يكن الجيتار الكهربي ولا الأورج ولا الآلات التي دخلت الموسيقى العربية بقوة مع بليغ مستخدماً في الموسيقى الدينية التي كانت شديدة التقليدية حتى مع ملحنين سبقوه من نفس جيله إلى التلحين من أمثال كمال الطويل مثلاً..وفي "أبصرت" وهو نشيد للنقشبندي تظهر فيه بصمات بليغ حمدي نرى التمازج بين الأداء الشرقي الغارق في التقليدية مع جمل ماركة بليغ حمدي المسجلة.. بليغ كان ، هو وعبد الرحيم منصور وأحمد منيب ، أصحاب مشاريع موسيقية وغنائية حقيقية حتى وإن شكك فيها البعض ، وأصحاب رصيد فني كبير حتى وإن لم يترجم إلى رصيد كبير في البنك.. خلص الكلام Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
وليد صفوت بتاريخ: 3 مارس 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 مارس 2006 استاذ زهيرى ,.... موضوعاتك رائعة ... ارجوك إستمر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 4 مارس 2006 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 مارس 2006 اتنين مشرفين بيشكروني!!!!!!! :) ايه الهنا اللي انا فيه ده mfb: سنستمر على بركة الله أشكركم جزيل الشكر على وجود ذويقه فنانين في المنتدى شكرا Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 4 مارس 2006 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 مارس 2006 http://www.balighhamdy.com/media_m2/sm1/7/meeta.mp3 http://www.balighhamdy.com/media_m2/sm1/7/mogram-sababah.mp3 المكان : القاهرة الزمان : ستينات القرن العشرين المؤلف : الشاعر محمد حمزه الملحن: الغريب بليغ حمدي المطرب : محمد رشدي اغنيتي ميتى اشوفك و مغرم صبابه التحفتين مشتقتين من الفلكلور الصعيدي المصري بتميز منفرد من أحلى شعبيات بليغ و رشدي والتي سببت غيرة عبد الحليم حافظ واصر ان يبدأ مع بليغ الخط الشعبي (على حسب وداد جلبي - انا كل ماجول التوبه..) مفيش داعي أطول خلونا نسمع أقصد نستمع............ Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Sherief AbdelWahab بتاريخ: 4 مارس 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 مارس 2006 سير يا زهيري .. (على نمط سيري يا نورماندي) :) النشاط الفني في هذا القسم تحديداً أصبح حاجة تفرح ، وعقبال ما نلاقي كل الزوايا والمنتديات الفرعية نشيطة كدة.. تاتش وود :lol: نرجع للموضوع.. كان لبليغ فضل في ظهور عدد من المطربين الكبار ، بينهم من يمكن وصفهم بالفرسان الثلاثة لقوة صداقتهم ولظهورهم في توقيت متقارب ، وهم علي الحجار ومحمد الحلو ومحمد منير.. سمعت مصر صوت علي الحجار في العام 1976 على ما أذكر في أغنية على قد ما حبينا.. والتي كانت مقدمة انطلاق الحجار.. أما منير ، فمن منا لا يذكر أغنية "أشكي لمين" والتي كتبها طبعاً عبد الرحيم منصور في العام 1981 وغناها بروعة محمد منير في ألبوم "شبابيك" إحدى نقلات منير النوعية.. قائمة المطربين الذين لحن لهم بليغ ألحانه البليغة ضخمة ، وتتضمن أسماء هي بحد ذاتها مفاجأة.. بليغ حمدي لحن لعدوية أيضاً! أما ثنائي الأبنودي-بليغ .. وأغاني شيء من الخوف.. دي بقى قصة لوحدها.. خلص الكلام Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 6 مارس 2006 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 مارس 2006 http://www.balighhamdy.com/media_m2/sm1/4/..._maa_alzaman.rm حكايتي مع الزمان كلمات محمد حمزه وغناء القديره ورده 1974 المقام نهاواند طبعا الموضوع حزين و رومانسي حتلاحظوا ده في المقدمه و في الايقاع الرتيب رغم ان مقام النهاواند مقام غير حزين الا ان بليغ بيتحدى نفسه ويطلعه في غاية الحزن!!!!! رسملي على السما جنه فيها الهنا وقال حنعيش هنا قلت احلوت سنيني وبنالي في الخيال قصور من الأمال وقال مفيش محال نمت غمضت عيني اختيار النغمه الموسيقيه لتلحين هذا المقطع هو قمة الابداع يجمع بين الحزن واليأس والدموع والخداع........ ياللا نستمع..... Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 7 مارس 2006 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 مارس 2006 http://egyptian2.salmiya.net/songs/omkalth...mkalthoom23.ram ألف ليله وليله 1969 كلمات المرهف الحس مرسي جميل عزيز غناء أم كلثوم المقام : نهاواند ( لاحظوا انه نفس مقام حكايتي مع الزمان لكن هناك مع الحزن و هنا مع الفرح) في حاجه مهمه أوي عايز الفت نظركم ليها و دي الحاجه اللي عبد الوهاب خد باله منها و ما فاتتش على بليغ حمدي (صايع الألحان) :mellow: أم كلثوم الآن تبلغ السبعين عاما ولديها العديد من الأمراض و صوتها بدأ يشوبه العجز و الضعف (كانت تعوض ذلك بالخبره واختيار الملحنين) لذلك فأنت كملحن شاطر الآن مثل قائد سياره بارع ولكن سيارته ضعيفه فماذا فعل بليغ؟ عمل انقلاب موسيقي خفض من طبقة الموسيقى الى ادنى حد ممكن لتلائم صوت كوكب الشرق المتعب وضع مقدمه موسيقيه تخلب الألباب تجعل من رئيس وزراء بريطانيا الأسبق الصارم تشرشل يقوم يتحزم و يرقص! وضع فواصل موسيقيه جميله بين القطع الغنائيه لانقاذ اي نقص أدائي صوتي قد يحدث وبالفعل نجحت الأغنيه نجاحا ساحقا!!!!!!! رحمة الله عليهم لنستمع معا........................ خدوا بالكم من احد المستمعين و الذي انفجر بقول عظمه على عظمه على عظمه على عظمه :sad: Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عصفور طاير بتاريخ: 7 مارس 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 مارس 2006 (معدل) خفض من طبقة الموسيقى الى ادنى حد ممكن لتلائم صوت كوكب الشرق المتعبوضع مقدمه موسيقيه تخلب الألباب يا سلام عليك وعلى اختياراتك العبقرية يا عم زهيري يا فنان يا مفن يا متفنن.. حتى تعبيراتك عميكة عميكة فعلا.. تحلب الأنياب.. يا سلااام.. عميكة فعلا :D زهيري يا عم السميعة (وبالمناسبة دا مطلع اغنيتي الجديدة).. بمناسبة كبر سن الست في الوقت ده، وسيطرة العم بليغ عليه، غنت الست ام كلثوم له آخر اغنياتها، الرائعة "حكم علينا الهوى" للشاعر عبد الوهاب محمد.. أنا باحس ان بليغ رجع لزمن السلطنة من تاني عشان يتواءم مع (تمبو) صوت الست سنة 1973.. وكانت قد بلغت من العمر 69 سنة.. فبدأ الأغنية بموال وبدأ يصعده حتى الدخول في الأغنية ذاتها. والأغنية تبدو للوهلة الأولى لمن يسمعها أغنية كلاسيكية تطريبية قديمة، أو أنها موال طويل.. حتى طريقة كتاباتها واختيار التيمات الغنائية الكلاسيكية.. فبداية الأغنية حكم علينا الهوى، ونهايتها فوق الجبين مكتوب، هو نفس أسلوب كتابة المواويل الشعبية والفولكلورية القديمة... فالكوبليهات ذاتها مسكونة جميعا بالموال الشعبي القديم.. خد عندك: لكوبليه الأول: (السعد وعد يا عين.. والاسم نظرة عين) الكوبليه الثاني: الأوله.. يا أنا بنقولها تحيينا... والثانية يا آه يا هنا احضن ليالينا والثالثة آه... والكوبليه الثالث (موال رسمي): قالوا المحبة قدر.. انا قلت جمعنا حتى المذهب، هو أيضا يذهب كالموال: آه يا ليلي آه ع الوعد والمقسوم، وربما هذا ما أعطانا الإحساس بالسلطنة والطرب في تلك الأغنية، وأعطى الست الفرصة في الغناء على مهل من قرارها، مكتفية بمنحنا إحساسها وحرفنتها في الغناء، لأنها لم تعد تقدر أن تنتع في جوابتها المعهودة. هذا إحساسي بالأغنية والكلمات.. وفي انتظار التحليل الموسيقي للفنان الزهيري اللي ممتعنا مش بس بالسمع ولكن كمان بالكلام عن الناس الجميلة دي.. وعلى رأي ما قالت الست في رائعتها "انت الحب" لأحمد رامي.. وألحان عبد الوهاب: (ولما اشوف حد يحبك.. يحلالي أجيب سيرتك وياه) رحم الله الجميع بما أسعدونا.. وتعالو نقرا كلمات الأغنية: حكم علينا الهوى نعشق سوا يا عين وإحنا اللي قبل الهوا شوف كنت فين وانا فين واه ياليل أه ع الوعد والمقسوم لا تحوشه لأ ولا أه ما بين عيون وقلوب حكم علينا علينا الهوى نعشق سوا وندوب.. صدق اللي قال اللي فوق الجبين مكتوب السعد وعد ياعين والاسم نظرة عين وانا وانت روح مغرمه كان حظها من السما وتجمعوا القلبين واه يا سلام عل الهوى يا سلام خلانا من قلبنا بالفرحة نتكلم يا سلام واه يا ليلى اه ع الوعد والمقسوم لا تحوشه لأ ولا أه ما بين عيون وقلوب وحكم علينا علينا الهوى نعشق سوا وندوب.. صدق اللي قال الهوا فوق الجبين مكتوب الاوله ياأنا بنقولها تحيينا والتانيه آه يا هنا احضن ليالينا والثالثة أه يا هوى سلمنا ليك امرنا ولقينا فيك عمرنا وأجمل امانينا واه يا سلام عل الهوى يا سلام خلانا من قلبنا بالفرحة نتكلم يا سلام واه يا ليلى أه ع الوعد والمقسوم لا تحوشه لأ ولا أه ما بين عيون وقلوب حكم علينا الهوى نعشق سوا وندوب... صدق اللي قال الهوا فوق الجبين مكتوب قالوا المحبة قدر أنا قلت جمعنا والقرب تمم لنا وادى الحياة معنى خللي الليل يا حبيبي يعدى وانا وياك في ثواني بعد ما كان الليل وانا وحدي بيطول حرماني من حبك يا روحي نور الفجر بان وف ظلك يا روحي حسيت بالأمان والحظ ابتسملى وضحكلى الزمان واه يا سلام عل الهوى يا سلام خلانا من قلبنا بالفرحة نتكلم يا سلام واه يا ليلى أه ع الوعد والمقسوم لا تحوشه لأ ولا أه ما بين عيون وقلوب حكم علينا الهوى نعشق سوا وندوب.. صدق اللي قال الهوا فوق الجبين مكتوب تم تعديل 7 مارس 2006 بواسطة عصفور طاير العشب طاطا للنسايم ونـــــــــــــــــــخ أخضر طري مالهش في الحســــــن أخ عصفور عبيـط انا .. غاوي بهجه وغـــــنا ح انزل هنا.. وانشالله يهبرني فـــــــــخ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 7 مارس 2006 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 مارس 2006 ده انت نسر مش عصفور! والله ياعصفور بتحلل احسن مني 100 مره ماشاءالله كويس ان لسه في ناس فاهمه بالنسبه لحكم علينا الهوى يا عصفرفر واللي اعتقد انها اتغنت في الاستوديو بس ماتغنتش في حفله فأنا بزعل كل ما اسمعها!! لأن اللحن جميل جدا والكلام حلو أوي بس الست كانت كبرت أوي وتعبت أوي وبقت بتنسى كتير وبزعل لما اشوف اسد كان لما يزأر الدنيا كلها تترعب منه وبعدين يعجز ويعيا ويتشل و تاكله الفيران حاجه تزعل مش كده؟ اسمع صوتها في ياليلة العيد مثلا وقارنه بحكم علينا الهوى...... ياللا الله يرحمها و يرحمنا جميعا Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عصفور طاير بتاريخ: 8 مارس 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 مارس 2006 العفو يا عم زهيري أخجلتم تواضعنا.. دانت استاذنا :rolleyes: في الحقيقة طبعا عندك حق في كل اللي انت قلته، والست في الأغنية دي كان طقم السنان فارق معاها كمان في مخارج الحروف.. لكن فعلا الأغنية لا تخلو من سلطنة.. ولازم نستحمل الست في شيخوختها زي ما متعتنا بجمالها.. وانت في الحقيقة ضربت مثل لعنفوان صوتها في ليلة العيد.. وقبل كده ضربت مثل بأغنية عبقرية هي "على بلد الحبوب وديني".. يا سلااام على صوت الست في المرحلة والأغنية دي.. فعلا عظمة على عظمة على عظمة العشب طاطا للنسايم ونـــــــــــــــــــخ أخضر طري مالهش في الحســــــن أخ عصفور عبيـط انا .. غاوي بهجه وغـــــنا ح انزل هنا.. وانشالله يهبرني فـــــــــخ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 8 مارس 2006 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 مارس 2006 العفو يا عم زهيري أخجلتم تواضعنا.. دانت استاذنا :blush: والست في الأغنية دي كان طقم السنان فارق معاها كمان في مخارج الحروف.. :P :P :P والله كنت حقولها واتكسفت :wub: Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عادل أبوزيد بتاريخ: 28 يناير 2020 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 يناير 2020 لا استطيع إخفاء إنبهاري بالموضوع سلمت يديك يا زوهيري … الموضوع من ١٤ سنة و مازال طازجا إحتفالية بعودة محاورات المصريين إلى شبابها 1 مواطنين لا متفرجين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 9 فبراير 2020 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 فبراير 2020 بليغ الله يرحمه كان قنبلة موسيقية نووية دائمة الانفجار Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان