اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

ما هى الناصريه ؟ و من هم الناصريون ؟


سيزيف

Recommended Posts

طرا فجاه على بالى - فى احدى لحظات التجلى :D - هذين السؤالين

هل الناصريه مذهب سياسى ؟

هل هناك مجموعه مبادىء و افكار محدده يمكن ان نطلق عليها الفكر الناصرى - كما هو الحال بالنسبه للشيوعيه او الماركسيه - ؟

فكارل ماركس مثلا مفكر - حتى وان عارضنا افكاره - لذا يغدو من المقبول ان نقول الفكر الماركسى

افلاطون كان فيلسوفا فمن الممكن ان نقول الفكر الافلاطونى

ولا جدال فى ان عبد الناصر كان زعيما و لكن لا استطيع القول بانه كان مفكرا او فيلسوفا

و من زاويه اخرى ان التاريخ حافل بالعديد من الزعماء العظام مثل غاندى و جيفارا و مانديلا ولكن لم نسمع ان هناك مذاهب باسمائهم او ان من بين ابناء بلادهم من اسس احزابا باسمائهم او ان هناك افكارا و تيارات سياسيه تنتمى اليهم

فهؤلاء الزعماء العظام مع كلامل الاعتراف بما ادوه لبلادهم و ما تركوه من اثر فى شعوبهم لم يصل بهم الحال الى ما وصل اليه الحال مع عبد الناصر

فهل عبد الناصر اعظم من كل هؤلاء ؟

ام هل كان ذلك من حظ عبد الناصر انه ولد فى بلد اعتاد تعظيم الزعماء ؟

مجرد تساؤلات 00000

ليس شرطا للموت ان يكفن الميت

ولا ان ينشر له نعيا

او ان يضعوا شاهدا على قبره

انت تموت عندما تصمت بينما كان ينبغى عليك ان تتكلم

"shinercorner"

رابط هذا التعليق
شارك

عبد الناصر هو أول زعيم وطني ( بغض النظر عن كونه رئيساً ) عرفه المصريين منذ أكثر من ألفي عام

بدون توقيع مؤقتاً

رابط هذا التعليق
شارك

طرا فجاه على بالى - فى احدى لحظات التجلى   :)  - هذين السؤالين

هل الناصريه مذهب سياسى ؟

هل هناك مجموعه مبادىء و افكار محدده يمكن ان نطلق عليها الفكر الناصرى - كما هو الحال بالنسبه للشيوعيه او الماركسيه - ؟

فكارل ماركس مثلا مفكر - حتى وان عارضنا افكاره - لذا يغدو من المقبول ان نقول الفكر الماركسى

افلاطون كان فيلسوفا فمن الممكن ان نقول الفكر الافلاطونى

ولا جدال فى ان عبد الناصر كان زعيما و لكن لا استطيع القول بانه كان مفكرا او فيلسوفا

و من زاويه اخرى ان التاريخ حافل بالعديد من الزعماء العظام مثل غاندى و جيفارا و مانديلا ولكن لم نسمع ان هناك مذاهب باسمائهم او ان من بين ابناء بلادهم من اسس احزابا باسمائهم او ان هناك افكارا و تيارات سياسيه تنتمى اليهم

فهؤلاء الزعماء العظام مع كلامل الاعتراف بما ادوه لبلادهم و ما تركوه من اثر فى شعوبهم لم يصل بهم الحال الى ما وصل اليه الحال مع عبد الناصر

فهل عبد الناصر اعظم من كل هؤلاء ؟

ام هل كان ذلك من حظ عبد الناصر انه ولد فى بلد اعتاد تعظيم الزعماء ؟

مجرد تساؤلات 00000

اخى هل انت تسأل لكى تفهم؟ ام انك تتسأل؟ اى تحب ان تستهزاء؟

اذا كنت تحب ان تفهم، اسمح لى ان اجيبك

حظ عبد الناصر سىء لانه جاء فى بلد تؤله حكامها من يستحق ومن لايستحق!

لكنك ضربت امثلة لعدة زعماء اعتقد انك لم تعاصرهم وان معلوماتك عنهم هى من وسائل التعليم المتدنية فى مصر نتيجة الركود السياسى والاقتصادى والاجتماعى المستمر من 25سنة

واسمح لى ان اضرب مثلا لاقرب وجهة نظرى اليك

اذا انت اعتدت على الذهاب للمسجد او الكنيسة حسب ما تعتقد وكان لك اعمال للاصلاح بالمسجد او الكنيسة وهذه الاعمال مؤثرة لصالح المصليين وكانت غير مسبوقة ثم بعدت عن ذلك فترة طويلة وجاء بعدك من حاول الاصلاح على طريقتك قلنا -وكان اسمك عادل- قلنا الطريقة (العادلية) فان عملك الاصلاحى كان ورائه فكرة ولم يكن عشوائى

كذلك غاندى فالطريقة الغاندية هى المقاومة السلبية ومن يتبعونه غانديين

وجيفارا مقاتل فى كل بلد ، فبلده حيث تكون مقاومة الامبريالية الامريكية فمن يحذو حذوه فهو جيفارى ثورى

اما ماركس فهو رجل فى برج عاجى الف كتاب يحوى افكار عن تولى طبقة البروليتاريا المقهورة الحكم وحدها دون باقى فئات الامة وحول وبلور انجلز هذه الافكار وقام لينين بتطبيقها واصبحت الماركسية اللينينية فمن سار على هذا فهو لينينى ماركسى وكذلك الماركسية الماوية التى طبقها ماو تسى تونج

وكذلك عبد الناصر فهو اول مصرى يحكم مصر منذ الفراعنة حيث ظلت مصر يحكمها اجانب منذ انتهاء عصور الفراعنة والتى تخللها احتلال البدو الرعاه (الهكسوس) على عهد اولاد سيدنا اسرائيل(يعقوب)

عبد الناصر كان له فكر يتلخص فى الانحياز للطبقة الفقيرة والتى تمثل 95% ةتمتلك اقل من5% من ثروة البلاد دون الطبقة الغنية التى تمثل5% من السكان وتمتلك95% من ثروة البلاد

وكان ذلك باخذه من الاغنياء ومنح الفقراء وبذلك تقل الفوارق بين الطبقات ـ طبعا الان تسير مصر على عكس ذلك فتباع ثروات مصر لرجال البزنس باقل من نصف قيمتها فيزيد الغتى غتى ويزيد الفقير فقرا-

لقد حاول ايجاد حل مع ملاك الاراضى وهم البشوات الذين يحكمون البلاد لمصلحة صغار وفقراء الفلاحين فرفضوا فاضطر الى فرض قانون الاصلاح الزراعى

ثم حاول التخطيط مع رجال الاعمال وكانوا كلهم او معظمهم اجانب (سباهى،شيكوريل، شملا ، ابن صهيون(بنزايون)...فتركوا البلاد وهربوا ثرواتهم وتركوا له المصانع بدون ادارة ومعداتها متهالكة ومبانيها غبر صالحة (ارجع الى حالة المصانع فى شبرا الخيمة والاسكندرية )ولم يكن الاجانب الذين يملكون معظم الانشطة الاقتصادية يسمحون للمصريين للعمل فى وظائف اشرافية او ادارية بل الاعمال الحقيرة مثل ساعى او فراش او عامل فما كان من عبد الناصر الا ان امم هذه الشركات وعين فيها ادارة مصرية حتى يتمكن من اعادة تشغيلها

ثم قامت دول الغرب بتجميد ممتلكات مصر وارصدتها الذهبية لانها رفضت الدخول فى حلف بغداد الذى فرضته امريكا فما كان منه الا ان امم قناة السويس والبنوك الاجنبية مثل باركليز والكريدى ليونية وعين فيه ادارة مصرية

وتوقف الغرب عن تسليح مصر بعد ان قتلت اسرائيل القوات المصرية فى غزة والعريش سنة55 واراد ان يعيد تسليح الجيش المصرىفلجاء الى الاتحاد السوفيتى لتسليح مصر ثم انشاء المصانع الحربية التى كانت قمة الصناعة والتكنولوجيا ثم انشاء القاعدة الصناعية بصناعة الحديد والصلب ومجمع الالومنيوم وامم قناة السويس التى كانت دولة مستقلة لاسيادة لمصر عليها واخرج الانجليز من مصر بعد 80عاما من الاحتلال والذل فقامت انجلترا وفرنسا واسرائيل بضرب مصر سنة56ووجد المصريين لاول ولاخر مرة الحاكم المصرى الصعيدى ابن البلد يقف فى الازهر ويعلن انه باق فى مصر واولاده واسرتة وانه سيقاتل سيقاتل سيقاتل ولن يترك مصر وذهب للقناة ليقود النعركة واعاده رفاقة ومنعوه

ومن تلك اللحظة عرف المصريون انهم وجدوا رجلا بمعنى الكلمة شريفا يحكمهم فالتف حوله الشعب

من تلك المقدمة اصبح من يعمل لصالح فئات الشعب المطحونة ناصرى

من يعمل لكى تكون كلمة مصر مستقلة لايمينية ولايسارية ناصرى

من يعمل لكى تكون الامة العربية متحدة ناصرى

من يعمل لتقوية الجيش المصرى رغم عن الدول الكبرى ناصرى

من يجعل مصر ترد الاهانة وترد القلم بقلم ناصرى

من فرض اللغة العربية فى الامم المتحدة كلغة اساسية ناصرى

من يقف وراء كل شعب يريد الحرية والاستقلال فى العالم ناصرى من يجعل لمصر دورا دوليا ومحوريا ولاتتقوقع على نفسها وتتفرج على افتراس فلسطين ولبنان والعراق واعتبار المشرق العربى عمق استراتيجى لمصر ومن يستطيع ان يجعل دول حوض النيل تعترف بحق مصر فى النيل ويعاملها على انها غمق استراتيجى جنوبى لمصر ناصرى

من يجعل الزعيم مانديلا عندما ينزل مصر اول شىء يفعلة يزور قبر عبد الناصر لان اجبهات التحرر فى العالم تعرف قيمته بينما اجيال جديدة فى مصر لاتعرفه هذا عبد الناصر

كل منيستطيع ان يقول للطامعين فى مصر كلمة( لا ) ناصرى ولايتلقى التعليمات والتوجيهات من امريكا او غيرها حتى لو تحالف الغرب عليه فيقاوم ويهزم صم يعيد تنظيم نفسه وجيشه ناصرى

ويكفى خروج مصر جميعها تبكى رجلا اب لكل العرب واسد كان يحتضن الضعفاء ناصرى رجل خرجت كل الدول العربية وراءه فى مؤتمر الخرطوم وتهتف بحياته وتعاهدة على القتال وهو مهزوم وهذه اول واخر مرة ان يهتف بحياة قائد خرج من معركة مهزوما لايمان الشعوب بقدرته على الثأر

الفكر ليس فى الكتب والنظريات فقط فهذا شغل المنظرين واصحاب الابراج العاجية ولكن الفكر الذى يطبق عمليا هو الاساس وليس النظرية

واننى التمس العذر لمن لم يعيش تلك الفترة ويستقى الروايات من الصحف القومية التى عين فيها رجال لكل العصور، وكذلك كل وسائل الاعلام وعندما ترى نهاياتهم هؤلاء الكتاب او من ينتقدوه تعرف حقيقة ما كتبوا

لقد كان عبد الناصر فوق الشبهات من ناحية افراد اسرته فقد سجن عمة عندما تفاخر فى قريته انه عم عبد الناصر ولم يكن اخوته او اولاده يعملون فى البزنس وان اولاده دخلوا التجنيد كاى مصرى ولم تكن له نزوات نسائيةولم يكن فى عهدة فاسدين

ارجو ان تكون واعين يعنى ايه ناصرية

تم تعديل بواسطة mohameddessouki

{الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ }آل عمران173MOHAMEDDESSOUKI

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ الفاضل محمد دسوقى

لا اعلم ماالذى اوحى اليك ان تساؤلاتى تحمل شبهه الاستهزاء

ان الموضوع المطروح محاوله لاثاره ظاهره و طرحها لنقاش عملى ليتسنى لنا جميعا ان نفهم

ولا اعلم ايضا ما الذىاوحى اليك ان طرحى للموضوع هو نتاج و معلوماتى التى طرحتها هى نتاج " وسائل التعليم المتدنيه "

هل تعلم يا سيدى ما هى خلفيتى الثقافيه و التعليميه ؟

و كيف لك ان تطلق الحكم بمنتهى السهوله ؟

هل لانى تجرات على طرح عبد الناصر للنقاش ؟

هل عبد الناصر نبى مثلا ؟ فلا يجوز الخوض فى سيرته او تاريخه ؟

من قال يا سيدى ان كل من وضع حجرا فى مسجد او كنيسه اصبح مصلحا يستحق ان نطلق اسمه على كل مصلح من بعده ؟

و من قال اننى لابد ان اكون معاصرا لزعماء العالم حتى اتمكن من ابداء الراى فيهم ؟

يا سيدى انا لم انكر زعامه عبد الناصر

و كما قلت من قبل - فى مشاركات اخرى - فقد كان للرجل انجازاته كما كان له اخطاؤه بل و خطاياه

اما ماجئت به من ان الفكر هو " شغل منظرين " فهو امر عجب

يا سيدى ان عبد الناصر نفسه لم يفعل ما فعله الا تاثرا بالفكر الماركسى و مبادىء الاشتراكيه التى سادت دول العالم النامى فى تلك الحقبه و ناظره فى ذلك جوزيف تيتو رئيس يوغوسلافيا

يعنى بالبلدى كده " عبد الناصر ماجابش حاجه من دماغه "

ولا ينزع هذا من عبد الناصر فضل لتطبيق

ثم كون عبد الناصر لم يستغل نفوذه ولم يكن رجل ملذات فان هذا لا يرفعه لمصاف الانبياء فالمفترض فى القائد ان يترفع عن ذلك

اما عن ان عبد الناصر امم الشركات - دون ان يعوض اصحابها تعويضا عادلا كما يقضى القانون - فهذا لا يزيد عن كونه تطبيقا بحتا لاهم مبادىء الماركسيه الا و هو ملكيه الدوله لادوات الانتاج و المؤسسات

و باستثناء ان كل فلاح امتلك خمسه فدادين - ذهبت هباءا منثورا على مر السنين - فلم نسمع ان مصر ازدادت غنى او ان الشعب ايام عبد الناصر كان يرفل فى النعيم

فالبلد التى كانت تدين انجلترا - بالورقه و القلم و الميزان التجارى - اصبحت مدينه لطوب الارض بعد ان راحت اموالها و قوت بنائها على حرب اليمن و ثورات التحرير و الحركات الانقلابيه فى ليبيا و الجزائر و عديد من الدول الافريقيه التى لا تربطنا بها صله ما فضلا عن مشروعات الوحده الوهميه

و اسمح لى ان اسالك

و هل كان عبد الناصر مفكرا و منظرا عندما خان محمد نجيب و اعتقله فى داره مهانا ذليلا ؟

هل يعتبر حبيب العادلى ناصريا ؟

على اعتبار انه يقتفى خطى عبد الناصر فيما يخص المعتقلات التى يقسم كثيرون انها مهما بلغت فلن تبلغ قسوتها ما بلغته على يد عبد الناصر و بطانته

هل يمكن ان يصبح الرئيس مبارك ناصريا فيعصف هو الاخر بالقضاه

استاذ محمد

انا اسف

على ما يبدو اننى لم افهم بعد الناصريه

ليس شرطا للموت ان يكفن الميت

ولا ان ينشر له نعيا

او ان يضعوا شاهدا على قبره

انت تموت عندما تصمت بينما كان ينبغى عليك ان تتكلم

"shinercorner"

رابط هذا التعليق
شارك

" عبد الناصر ماجابش حاجه من دماغه "

لو الموضوع انه مجبش حاجه من دماغه ....فهو موضعش اسس او نظريات او قام بتاليف كتب و هنا يجب التفرقه بين كل شخصيه كما اوضح الاخ محمد.و كل من جيفارا,غاندى زعماء لانهم قالوا لا و لكن كل منهم باسلوب مختلف ان كان بحرب العصابات التي يقودها "تشي" جيفارا او المقاومة السلبية التى قادها غاندى .

لو حضرتك شايف ان اللى عامله عبد الناصر عادى السوال اللى ييطرح نفسه هو ليه مبارك معملش ذيه ده حتى هيكون سعتها زعيم و الناس تهتف باسمه بدل ما.....نهنف ضده فى كل حين

و المشكله ليست فى وضع النظريات ..المشكله الحقيقه فى محاوله تنفيذ اى رويه على ارض الواقع علشان كده عبد الناصر اصبح زعيم لمن حوله لانه استطاع ان يقول لا للاستبداد و الهيمانه من الدول العظمي و محاوله خلق قوى تحاول حمايته من الدول العظمى (دول عدم الانحياز) و نحياز للفقراء.

ام سجون ومعتقلات فتره حكم عبد الناصر :) فهي اسواء شىء فى حكمه ولا اعتقد انه يمكن تنسي او تغتفر مهما كانت انجازته و لكن احنا عاوزين ايه من الموضوع ده من لاخر.... :D

كل انسان له اخطاء و انجازات .و يجب ان نستفيد من انجازتهم و نطورها . اما اخطائهم فنحاول عدم تكرارها لاننا اول المضررين منها و ليس الرئيس(لانكم عرفين كل واحد من الروساء اللى حكمونا لحد الان.ماتوا وكل واحد منهم فاكر ان كل افكاره و اراءه صائبه و الشعب بيموت فيه ...و لو حاول يمشى ممكن البلد تضيع وده بسبب مجموعه الدرويش اللى حوليه....)

عبد الناصر ملىء السجون و المعتقلات ..فاتى السادات و اخرج المعتلقين و هدم المعتقلات (و انتهى بذلك عصر الظلم ...مش فكر بضبط كان بيسموا عصر عبد الناصر .بايه ايام السادات) و السوال هو ...

لماذا فعل السادات ذلك هل لانه يامن بالديمقراطيه ...لاسمح الله ؟؟؟ لا . و الدليل انه شيد معتقلات اكثر و زاد عدد المعتقلين فى فتره حكمه عن عصر الظلم...!!!! فاذا بصاحب اول ضربه جويه ياتى و يكرر السيناريو و نحن نستمر بمحاكمت السادات و عبد الناصر و نترك هذا الرجل يفعل بالبلد ما يشاء .

الان فى سنه 2006 كل ما تبقى من السادات و عبد الناصر هو ثوره الحراميه و كره العرب لنا و نكسه 67و حرب اليمن للاسف :o :o اما انجازتهم فذى ما الغى عبد الناصر كل ما قبل الثواره اتى السادات و عمل فيه نفس الدور و كرره مبارك مع كليهما .و سيظل كل واحد سياتى يغتال كل شىء جميل فعله ما قبله .

الان لا يوجد حاجه اسمها صناعه وطنيه بفضل انفتاح السادات و لا يوجد مجانيه التعليم بفضل مبارك و لا يوجد معنى لاحترام الانسان بفضل عبد الناصر.

اتمنى ان نكف اولا عن تشيد المحاكم للحاكم السالفين بدعوه التعلم من اخطائهم لاننى اعتقد ان لا داعى استحضار اخطائهم لانها بالفعل مازلت يستخدمها من بعدهم

ثانيا ان نكف البحث عن زعيم (فى الماضى) يحكمنا و ان نحاول فرض دستور يكون هو (الزعيم المقدس) يحمينا اولا من هفوات هؤلاء الحكام و يجعلنا نستفيد من انجازات ما قبلهم و ان نمنع اي منهم من اجتراف اخطاء ما سبقه

رابط هذا التعليق
شارك

" عبد الناصر ماجابش حاجه من دماغه "

لو حضرتك شايف ان اللى عامله عبد الناصر عادى السوال اللى ييطرح نفسه هو ليه مبارك معملش ذيه ده حتى هيكون سعتها زعيم و الناس تهتف باسمه بدل ما.....نهنف ضده فى كل حين

-------------------

ثانيا ان نكف البحث عن زعيم (فى الماضى) يحكمنا و ان نحاول فرض دستور يكون هو (الزعيم المقدس) يحمينا اولا من هفوات هؤلاء الحكام و يجعلنا نستفيد من انجازات ما قبلهم و ان نمنع اي منهم من اجتراف اخطاء ما سبقه

-------------------------------

عزيزى here i am

انا لم اقل ان ما فعله عبد الناصر عاديا فكما قلت ان ناصر كانت له انجازاته

و يبدو انك يا اخى اتفقت معى دون ان تدرى

ان ماقلته عن ناصر و الناصريه هو دعوه للكف عن محاوله ايقاظ الماضى و بعث عبد الناصر ليحكم من جديد

ان لعبد الناصر ان يستريح و ياخذ مكانه فى التاريخ

اما عن الكف عن محاكمه حكامنا الراحلين فهو امر اعتقد انه غير مستطاع لانه طالما انه ليس فى وسعنا ان نحاكم الحكام الحاليين فليس امامنا سوى من رحلوا :)

ليس شرطا للموت ان يكفن الميت

ولا ان ينشر له نعيا

او ان يضعوا شاهدا على قبره

انت تموت عندما تصمت بينما كان ينبغى عليك ان تتكلم

"shinercorner"

رابط هذا التعليق
شارك

الأخوة 00 حقيقة لم أجد شعبا يجلد زاته 00 كما نفعل نحن 000 ولم أصادف مرة احدا من الشعوب العربية ينتقد حكامه كما نفعل نحن 00 وليس هذا تفسيرا بمعني السكوت 00 ولكننا كميراث قديم نعشق تاريخ الاموات 00 ومازال تاريخ الموتي نتفاخر به 00 وهذا جيد بل أن اقتصادنا مبني علي مايجلبه الموات لنا من سائحين 00ولكن كل حاكم بشر له مميزاته وسلبياته 00 ولكن اين البطانة الصالحة ؟ التي تنقل له مجريات الأمور بكل صدق 00 اننا لانعيش ولن نعيش في عدل عمر بن الخطاب رضي الله عنه 00 رفقا بنا 00 التاريخ لن ينسي عبدالناصر بمزاياه ومساوئه 00 لكن عبدالناصر أتي في ظروف استعمارية ويكفي انه عرف شعبه معني كلمة وطن وشعب 00 اشياء كثيرة 00 ولماذا لانفكر في المستقبل وماذا نحن فاعلون 00 ؟؟؟؟؟

رابط هذا التعليق
شارك

ولماذا لانفكر في المستقبل وماذا نحن فاعلون

يا سلام يا استاذ مغترب

تصدق أنا حبيتك من أول مداخله ليك معانا

مرحبا بك في منتداك وبين اخوانك

أهو ده الكلام المضبوط

ينصر دينك يا استاذ مغترب

ويارب ترجع بلدك بقى عشان عاوزينك انت واللي زيك

ويارب نفكر ف (بكره) زي ما بنفكر ف امبارح

تحياتي

واحتراماتي

1.png
رابط هذا التعليق
شارك

عدم المؤاخذة يا أهل العلم والتنوير .. إحنا برضه بنتعلم منكم، وخدوني على قد عقلي وعلامي المتواضع mfb:

لما قامت الثورة ، وكان أفرادها معروفين أو أغلبهم، لم تكون هناك مواجهة بين القوات المنضوية تحت لوائها (حلوة منضوية دي ... واخدها من الجرنان) وبين قوات الحرس الملكي ، أو حتى الحليف الأساسي بريطانيا، اللي اتعلمنا من كتب الثورة (قصدي انتوا اتعلمتوا .. احنا ما كملناش واتجهنا للجزارة أكسب) :D

يعني الحليف الأول للاستعمار .. يخلع بهازوها السهولة... بدون حتى ما تنفتح مطوة ...

إيه الوداعة دي ؟؟؟

وإيه الصبر الرهيب ده .. فين التدخل لامؤاخذة العسكري ... وموازين القوة والمصالح الاشتراتيجية (زي بتوع قهوة ريش ما بيقولوا ؟؟؟)

معلوماتي المسكينة ... إن الجزارين التقال ما يسكتوش لمفتش التموين الجديد، إلا لو كان تبعهم .. وأحسن من القديم كمان ... وإلا يقطعوا عيشه .. ومش هايغلبوا ... صح ... ؟؟؟

استفسار خبيث من المعلم حلاوة العنتبلي لمثقفي محاورات المصريين ، وهو ينفث دخان أرجيلته ، وقد دعا الفرارجية في المنطقة لكوب شاي على حسابه مواساةً لهم على حالهم ...

والأيام دولون برضه ... آه :)

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما كان الرفق في شيء إلا زانه ، ولا نزع من شيء إلا شانه)

( صحيح الجامع 5654).

رابط هذا التعليق
شارك

الرائع shinercorner

بتحصل حاجه غريبه جدا في كتير من الموضوعات مش عارف هيا سلبيه ولا إيجابيه

تلاقي صاحب الموضوع الأصلى طرح سؤال معين أو طرح معين وبعدين تلاقي رد بيتكلم على نقطه فرعيه بعد كام مشاركه تلاقي النقطه الفرعيه أصبحت هيا محور الحديث في حين صاحب الموضوع الأصلى لما يجد رد شافي على طرحه أو سؤاله ؟

دا اللى حصل فعلا مع موضوعك الرائع جد جدا

هل عبد الناصر كان صاحب نظريه أو صاحب رؤيه تستحق انها تتحول لإتجاه ومناصرين وحزب ؟؟

الكل اعتبر السؤال نقد أو نيل من شخصية الراجل المحترم العظيم مع انه مش كدا دا سؤال حد يجاوب يا بنعم ويقول ليه

يا بلا ويقول ليه

أنا لا أكتب الأشـــعار فالأشعـــــــــار تكتبني

أريد الصمت كي أحيا ولكن الذي ألقاه ُينطقني

رابط هذا التعليق
شارك

الرائع shinercorner

بتحصل  حاجه غريبه  جدا في كتير  من الموضوعات مش عارف هيا سلبيه ولا  إيجابيه 

تلاقي صاحب الموضوع الأصلى طرح سؤال معين أو طرح معين  وبعدين  تلاقي رد  بيتكلم على نقطه فرعيه بعد كام مشاركه  تلاقي النقطه الفرعيه  أصبحت  هيا محور الحديث  في  حين  صاحب الموضوع الأصلى لما يجد رد  شافي على طرحه أو سؤاله ؟

دا اللى حصل فعلا  مع موضوعك  الرائع  جد جدا

هل عبد الناصر كان صاحب  نظريه أو صاحب  رؤيه تستحق انها  تتحول  لإتجاه ومناصرين  وحزب  ؟؟

الكل اعتبر السؤال نقد  أو نيل من  شخصية الراجل  المحترم  العظيم مع انه مش كدا دا سؤال  حد يجاوب  يا بنعم ويقول  ليه

يا بلا ويقول ليه

يا عم لخبطة .. حلمك يا سي علام

في ناس معاك علامهم على قدهم (زي حضرتنا)، ومعلوماتهم برضه على قدهم ..

يعني حضرتك والأخ العزيز شاينر تتحملوهم ، وتتقبلوهم على قد فهمهم ،

ونؤسف يا حضرات على التشتت الغير مقصود :)

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما كان الرفق في شيء إلا زانه ، ولا نزع من شيء إلا شانه)

( صحيح الجامع 5654).

رابط هذا التعليق
شارك

طرا فجاه على بالى - فى احدى لحظات التجلى  :)  - هذين السؤالين

هل الناصريه مذهب سياسى ؟

هل هناك مجموعه مبادىء و افكار محدده يمكن ان نطلق عليها الفكر الناصرى - كما هو الحال بالنسبه للشيوعيه او الماركسيه - ؟

فكارل ماركس مثلا مفكر - حتى وان عارضنا افكاره - لذا يغدو من المقبول ان نقول الفكر الماركسى

افلاطون كان فيلسوفا فمن الممكن ان نقول الفكر الافلاطونى

ولا جدال فى ان عبد الناصر كان زعيما و لكن لا استطيع القول بانه كان مفكرا او فيلسوفا

و من زاويه اخرى ان التاريخ حافل بالعديد من الزعماء العظام مثل غاندى و جيفارا و مانديلا ولكن لم نسمع ان هناك مذاهب باسمائهم او ان من بين ابناء بلادهم من اسس احزابا باسمائهم او ان هناك افكارا و تيارات سياسيه تنتمى اليهم

فهؤلاء الزعماء العظام مع كلامل الاعتراف بما ادوه لبلادهم و ما تركوه من اثر فى شعوبهم لم يصل بهم الحال الى ما وصل اليه الحال مع عبد الناصر

فهل عبد الناصر اعظم من كل هؤلاء ؟

ام هل كان ذلك من حظ عبد الناصر انه ولد فى بلد اعتاد تعظيم الزعماء ؟

مجرد تساؤلات 00000

عبد الناصر لم يكن له فكر أو نظرية خاصة ..وكل أفكاره مأخوذة بالمسطرة من أفكار الماركسيين ومنظري الاشتراكية ومن تجربة الاتحاد السوفييتي المنحل والكتلة الشرقية الساقطة..وكتابه فلسفة الثورة مثله مثل كتاب القذافي الأخضر ..أخضر من بره وأحمر من جوه..وهو وإن كان لا يختلف أحد على أنه كان شخص مخلص ووطني وشريف..لكن خطاياه كبيرة والحكم عليه متروك للزمن أما تجربته السياسية والاقتصادية فقد أثبتت الأحداث فشلها رغم أنها لا تزال ممتدة حتى الآن برجالاتها وأفكارها العقيمة وميراثها الاداري الفاشل..صحيح أن ما فعله السادات ومن بعده المبروك جعل البعض يترحمون على أيام عبد الناصر..لكن الزعيم الواحد الملهم صفحة راحت وراحت أيامها والتمسك بأهدابها ضرب من الحماقة.

رابط هذا التعليق
شارك

عمنا حلاوة ......... والله ما اقصد ياكبير الموضوع دا بالذات أو رد بعينه انا بتكلم فعلا انها سمه في العموم في كل الموضوعات وانا قولت كمان انا مش عارف هيا ايجابيه أو سلبيه لانها ممكن تكون ايجابيه في فتح موضوعات كتير ودا حلو لكن اللى مش حلو ان فين الرد على السؤال المطروح .......... ومن جهه المعلومات فانته قولته معلومات بإفاضة مستنده لثوابت كمان لكن انا مش قولت ولا حاجه في الموضوع نفسه مين اللى بقا اللى معلوماته على قده ياكبير :)

أنا لا أكتب الأشـــعار فالأشعـــــــــار تكتبني

أريد الصمت كي أحيا ولكن الذي ألقاه ُينطقني

رابط هذا التعليق
شارك

عمنا حلاوة  .........  والله ما اقصد ياكبير  الموضوع دا بالذات أو رد بعينه انا بتكلم فعلا انها سمه في العموم  في كل الموضوعات  وانا قولت كمان انا مش عارف  هيا ايجابيه  أو سلبيه  لانها ممكن تكون ايجابيه في فتح موضوعات  كتير  ودا حلو لكن اللى مش حلو ان فين الرد على السؤال  المطروح .......... ومن جهه  المعلومات فانته قولته معلومات بإفاضة مستنده لثوابت كمان  لكن انا مش قولت  ولا حاجه  في الموضوع نفسه مين اللى  بقا اللى معلوماته على قده ياكبير :D

عزيز الأخ الحبيب لخبطة ...

والله أنا باحبك يا جدع، واسمح لي أرفع لك العمة (بكسر العين) واللاسة كمان احتراماً لأدبك الرفيع,, كسفتني يا جدع :)

أنا عايز أقول رأيي في كلمتين بس من غير ضرب ولا شتيمة ، والرزق على الله mfb:

عبد الناصر يا سادة بدون تجني ولا انحياز بشر كأي بشر له محاسن ومعايب ..

لكن إن أردنا تقييمه ، وبعيداً عن العواطف التي يتميز بها شعبنا الحنون الذي وقع ضحية سهلة لبارعي صياغة العقول من الإعلاميين (وعلى رأسهم المعلم هيكل) ، فهو شخصية براجماتية كرست لنظرية موجودة سلفاً، لكنه جسدها بأفضل مستوى ممكن وكان المستفيد الأول هو نفسه ...

الرجل طموح منذ بدايته، والطموح ليس عيباً، لكن الطموح الذي يخرج عن قيم ومبادئ ثابتة واعتماد الميكيافيللية ونظرية الأمير مبداً ثابتاً للوصول إلى الهدف وهو زعامة أمة بأكملها مهما كانت الأثمان، ومهما كانت التضحيات.. ذلك الطموح ليس هو الطموح المحمود .

البدء بإزالة الخصوم ، ثم التثنية بمن يصلحون للمنافسة حتى من أقرب الأقران ورفقاء السلاح، ثم التلاعب بمصير الأمة وحكوماتها ... مع أبرع وآخر ما توصل إليه عقل الإعلام الغربي في التلميع وصياغة العقول (البسيطة)، والقهر والكبت .. كل هذا لا يمثل نموذج قيادي مؤسس مجدد لأمة أوجد نظرية ... أين هي النظرية أصلاً ؟؟ النظرية موجودة منذ القدم .. فالسيطرة والوصول إلى السلطة بأي ثمن والتسلط على الشعوب والتحكم حتى في أحلامها ليس شيئاً جديداً..

لو أكلنا في طبق واحد أنا وسي السيد ولخبطة وزهيري وهادي وقررنا أن يكون الأستاذ الأفوكاتو هو كبير القعدة، وبعدين رحت مدبر له حادثة عربية مثلاً، ورحت مدبر لسي السيد إسفين بعته فيه ورا زحل، وزهيري شنكلته فوقع من الدور العاشر (قضاءً وقدر بشرفك) أما لخبطة فعنده ميول شيوعية إلحادية يبقى خطر على الناس (ده هايكفرهم) يقوم البسطاء بقتل لخبطة وهو أصلاً لا يقبل بالشيوعية ولو حتى فكرة جدلية للمناقشة (كل ما سبق تخيلات فرضية)

هل في النهاية .. أصبح بطل ... هل كان محمد نجيب ويوسف صديق وحتى عبد الحكيم ، وغيرهم وغيرهم إلا الأفوكاتو وس.س وزهيري ولخبطة في قصتنا الوهمية الفرضية ؟؟؟

مضطر للتوقف ، وسأحاول أن أكمل لاحقاً، لكن المحول في راسي سخن ، ومحتاج للمروحة ، وكمان علشان أستعد للضرب ..

أي أي بالراحة يا سيد !!! :D

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما كان الرفق في شيء إلا زانه ، ولا نزع من شيء إلا شانه)

( صحيح الجامع 5654).

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ shinercorner

بالطبع متفق معاك فى بعض النقاط .وعلى فكره ان كنت دارى بكده ....و لكن فيه نقطه بس هى اننا ليس امامنا غير محاكمه اهل الماضى .انا شايف جمله الاخ المغترب شامله النقطه ده " ولماذا لانفكر في المستقبل وماذا نحن فاعلون".

و الاستاذه حلاوه ...... أيه المحول عندك ماله بيسخن بسرعه كده mfb: .شوف حل للمشكله ده :) . مستنى تكمل

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ  shinercorner

بالطبع متفق معاك فى بعض النقاط .وعلى فكره ان كنت دارى بكده ....و لكن فيه نقطه بس هى اننا ليس امامنا غير محاكمه اهل الماضى .انا شايف جمله الاخ المغترب شامله النقطه ده " ولماذا لانفكر في المستقبل وماذا نحن فاعلون".

و الاستاذه حلاوه  ...... أيه  المحول عندك ماله بيسخن بسرعه كده :D  .شوف حل للمشكله ده  mfb: . مستنى تكمل

يا عم الشعر بدأ في الانسحاب التدريجي .. انسحاباً تكتيكياً مدروساً بدون أي خسائر شبيهاً بانسحاب 67 :D

هانكمل يا عم، بس المحول أصله صيني (طلع التايواني أحسن تصور ؟؟ :)

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما كان الرفق في شيء إلا زانه ، ولا نزع من شيء إلا شانه)

( صحيح الجامع 5654).

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ  shinercorner

بالطبع متفق معاك فى بعض النقاط .وعلى فكره ان كنت دارى بكده ....و لكن فيه نقطه بس هى اننا ليس امامنا غير محاكمه اهل الماضى .انا شايف جمله الاخ المغترب شامله النقطه ده " ولماذا لانفكر في المستقبل وماذا نحن فاعلون".

و الاستاذه حلاوه  ...... أيه  المحول عندك ماله بيسخن بسرعه كده mfb:  .شوف حل للمشكله ده  :) . مستنى تكمل

المعلم من فضلك ... آه المقامات محفوظة :D

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما كان الرفق في شيء إلا زانه ، ولا نزع من شيء إلا شانه)

( صحيح الجامع 5654).

رابط هذا التعليق
شارك

المعلم حلاوه

بس المحول أصله صيني (طلع التايواني أحسن تصور ؟؟

انا عن نفسي شغال بواحد لفه عند الواد مفك اللى فاتح على اميت شرعنا :lol:

المعلم من فضلك ... آه المقامات محفوظة

سامحنى اصلى ده اول مره اعرف :)

رابط هذا التعليق
شارك

ما فهمته من سؤال الأخ الفاضل شاين كورنر هو :

هل كونت أفكار و فلسفة, و ممارسةعبد الناصر مذهبا سياسيا؟

و هذا هو سؤال مشروع, فيوجد الآن على الساحة السياسية المصرية حزب ناصرى, كما يوجد خارج هذا الحزب أفراد يعتنقون, و يمجدون أفكار عبد الناصر.

إذا , فالأخ شاينكورنر لا ينتقد, و لا يجلد النفس, و لا يعيش فى أحلام الماضى.

و لا يجب أن ننسى أن دستورنا الحالى مازال يتشدق بالإشتراكية, إى أن فلسفة عبد الناصر قد تم إستعارتها فى زمن لا تمارس فيه حاليا الإشتراكية, بل زمن هو تجسيد و تمجيد للخصخصة و الرأسمالية.

إذن فلسفة الماضى مازالت تقتبس فى الحاضر.

أخلص من هذا أن أفكار عبد الناصر , و فلسفة عصره, قد أصبحت مذهبا سياسيا, و أن الناصريون هم من يؤمنون بأفكاره, و يبررون كل ما قام به. و هذا من حقهم.

ليس فى هذا إنتقاد لأحد, أو العيب فى أحد, , فلم يكن السؤال ينظر إلى شخص عبد الناصر, بل يناقش محصلة أفكاره, و مدى تأثيرها على التوجهات السياسية فى الوقت الحاضر, لأن المذاهب لا تموت.

تقبلوا تحياتى.

أعز الولد ولد الولد

إهداء إلى حفيدى آدم:

IMG.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

الأخوة والأخوات 000 انتم تغوصوا في بحر لجي لن تصلوا الي قراره طالما اردتم مناقشة موضوع مثل هذا 00 نعم عبدالناصر(( فكر)) ونظرية - وتهافت ا لإعجاب العالمي عليه حيا وميتا 00اما عن صلب الموضوع 00 ماهي الناصرية ومن هم الناصريون 00 ؟ فلكل انسان الحق في معتقداته 00 فهل كل الأحزاب وتنصيبها رجلا تعتقد انه محرر العبيد يؤخذ عليها بأنها لم تسمي حزبها بحزبه 00 الوفد وارتابطه بسعد زغلول 00 الوطني وارتباطه بالرئيس حسني مبارك 00 وهكذا 0000

وأقترح 00 وتطبيقا لطريقة (( سيد قراره )) وطبعا نحن جميعا الحاضرون والغائبون بقفل باب المناقشة في هذا الموضوع والإتجاه لموضوع آخـــــــــــــــــــر 0000

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      نفس ما قلته عن الوفد ، والتجمع ، ينطبق على الناصريين .. ما هي أخطاء الاتجاه الناصري وحزبه في انتخابات مجلس الشعب؟ خلص الكلام
    • 3
      جنباً إلى جنب ، أقدم موضوعي الثاني لمناقشة برامج الاتجاهات السياسية المصرية لمصر اقتصادياً وسياسياً واجتماعياً.. وجاء الدور على الناصريين.. ما هو تصورهم لمصر اقتصاداً وسياسة وحياة اجتماعية؟ خلص الكلام
    • 1
      لا أعرف كيف يمكن لشخص يدعي أنه ناصري مؤمن بالناصرية أن يتحدث عن الديمقراطية ويطالب بها ويهاجم نظام مبارك الغير ديمقراطي، وفي نفس الوقت يعلن عن إيمانه العميق بالفكر الناصري وتطلعه إلى تطبيق مبادئ الزعيم الأوحد إذا وصل إلى الحكم، بل ويتجرأ مهاجما ليل نهار التعسف الحكومي واغتصاب السلطة وعدم مشروعية الحكم وأهمية الالتزام بالدستور القائم وتعديله ليكون دستورا عصريا، كما يتحدث ليل نهار ايضا عن المخالفات القانونية وقانون الطوارئ المطبق منذ سنوات. يمكننا أن نتفهم هذا الكلام حين يخرج من فم نعمان جمعة رئي
    • 29
      هم عدد من الصحف يفوق عدد صحف الحكومة..وعدد من الكتاب داخل صحف و مجلات الحكومة و ثلاث أرباع النخبة الثقافية و الفكرية و الفنية الحالية في مصر..أحد أضلاع مثلث الوصاية على المصريين مع اليسار و القوميين.. جهادهم السياسي هو اطلاق المظاهرات في ميدان التحرير..و إزاحة التمثال إياه من بورفؤاد..والطنطنة من حين لآخر عن كامب ديفيد.. ما هو تصور هؤلاء الذين يحاصروننا كمواطنين من جميع الاتجاهات ثقافيا وفكريا لمصر؟ هل لديهم أصلا أي حلول لمشاكلنا الاقتصادية و الفكرية و الدينية؟ لماذا يحسب بعضهم نفسه على الليبر
×
×
  • أضف...