اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

حميد الشاعري .ياااه والله زمان

احمد هادي

Recommended Posts

يبدو انني أيضا اصابتي عدوي الكتابه عن الفنانين والملحنين

وأنا لست متخصص ولا عندي معلومات فنيه اوأكاديميه كزميلي الكبير زهيري

بس خلوني أسألكم سؤال

هل في حد مننا مر بمرحلة المراهقة والشباب من 1980 الي 1995 ولم يسمع او يتأثر باغاني حميد الشاعري

أحيانا اسال نفسي

هل كنا نسمع حميد لان الساحة كانت خالية

هل كنا نسمعه لأنه فعلا موهوب

هل كنا نسمعة لأنه كان جديد ومختلف

هل كان حميد مرحلة انتقاليه من زمن الي زمن ومن اسلوب الي اسلوب مختلف تماما في الغناء والتلحين ؟

هل يحمل اية قيمة من أي نوع ؟

ام هو مجرد تاجر شاطر وشاب فهلوي ؟

اعتقد انه بعد مرور كل هذه السنين يمكن ان يكون لنا راي موضوعي و

جلجلي جلجلله صهللي صهلله هيييييه هيييييه

يا امتي لا تفزعي من سطوة السلطان .....اية سطوة ؟ ما شئت ولي واعزلي ...لا يوجد السلطان إلا في خيالك

رابط هذا التعليق

جلجلي جلجلله صهللي صهلله    هيييييه  هيييييه

من يمكن أن ينسى "حبيبه يا حبيبه حبييييييييييباااااااااااااااا" .. و غيرها من اغانى حميد

الحقيقه انا عرفت حميد عن طريق اصدقائى فى المدرسه الاعداديه -ياااااه الواحد عجّز اوى- و اعتقد ان حميد فى بداياته كان موهوب حقّا بالاضافه طبعا لكونه كان جديد تماما وقتها و مختلف جدا عمّا هو سائد .. هو إيه اللى كان سائد اصلا وقتها !! انا لا اذكر انه كان هناك وقتها اغانى شبابيه .. يمكن كان فيه محمد منير و على الحجّار و مدحت صالح و محمد الحلو لكن لا اذكر وقتها كان لهم ثقل فنّى كبير .. و حميد انتشر -فى رايى الشخصى- لاختلافه الشديد و عدم تمسّكه بشكل واحد للغناء الشرقى

المشكله ان حميد مع الوقت اصابه الترهّل و اصبحت اعماله مستهلكه !! ربّما لانه ماكانش يقدر يلاحق بين توزيع و تلحين اعمال زملائه الجدد و بين انتاج اعمال خاصه به فكان لابد يذهب بريقه خاصة مع ظهور غيره ممّن يقدمون ما كان يقدمه

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق

حميد الشاعري ,....

حميد تألق فى فترة التسعينيات لسبب بسيط و لكنه مهم ..

ألا و إنه أدخل التوزيعات الغربية الحديثة الى الموسيقى الشرقى ذات المقامات المختلفة ...

فمثلاً لم يكن معروفاً قبل حميد إدخال آلات كـ ( الجيتار الكهربائى الروك - آلات النفخ Brasses - الدرامز Drums - الساكسفون - ...... الخ الخ ) مع آلات شرقية بحتة كالكمنجات و القانون و الناى فى أغنية واحدة :D .. و لعل ذلك كان بسبب دراسته بالخارج دراسة موسيقية غربية بحتة ...

و هذا هو سر نجاحه ....

عبد الوهاب مثلاً أدخل الجيتار فى أغنيات قديمة لأم كلثوم ( أنت عمرى ) و فى أغانى له شخصياً ( يا مسافر وحدك ) و لكنه طوعه بشكل كامل ليصبح آله شرقية ذات طابع شرقى متأصل .. و ذلك حتى يتقبله الناس ...

لذلك يمكننا القول بأن عبد الوهاب نزع الطابع الغربى من آلات الغرب عند إدخالها إلى موسيقانا ...و لكن حميد فعل العكس تمامً ...

فآلات الشرق هى من تحولت لتساير آلات الغرب الحديثة ... فنرى جمل للكمنجات تسير برتم سريع غير الرتم البطيئ الذى إعتاد عليه الناس, ...

أما الأن و قد إكتشف كل الموزعين تلك الطريقة الرائعة فى التوزيع الموسيقى و أنا منهم فأصبح حميد مثله مثل غيره , بل و أقل مهارة لأن الجيل الجديد يحمل دائماً أفكار مبتكرة فى التوزيعات الموسيقية ( فكر جديد .. الحزب الوطنى :) ) بعكس حميد الذى مازال غير قادر على التغلب على التطور السريع جداً للتوزيعات التى يحمل لوائها د/ طارق مدكور و عادل حقى و فهد غيرهم ....

رابط هذا التعليق

على حسب معلوماتي المتواضعة "حميد الشاعري" عندما بدأ لم يبدأ بمفرده ... و لكن مع فرقة تدعى " المزداوية " ... الذى كان يضم مع آخرين ( ناصر المزداوى - وحيد حمدى - محمد حمدى ) اخوه له هم محسن الشاعري و مجدى الشاعري و فهمى الشاعري.... و قد انضم اليهم لاحقا الفنان "إبراهيم‏ ‏عبد‏ ‏القادر" عام 1987‏ ... و كان هذا هو تقريبا أول ألبوم صدر لهم عام 1983:

و كان يغلب عليه اللون البدوي ... الفلكلور الليبي تحديدا ...

و يعود اليه الفضل الى ظهور مثل تلك الأسماء على الساحة الفنية " الشبابية " عمرو دياب - حنان - منى عبد الغني - شرين وجدي - اميره - مصطفى قمر - ايهاب توفيق - هشام عباس - نيلي زيدان - هيثم شاكر - وشذى وغيرهم ....

تم تعديل بواسطة White heart

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق

يا سلام عليك يا عزيزى وايت هارت ...

البوستر ده قدييييييييم أوى ...

و أفتكر كمان انه بعد كده كون فرقة تانية كانت بتضم منى عبد الغنى فيهم و أسماء تانية لا اتذكرها .... :)

رابط هذا التعليق

و يعود اليه الفضل الى ظهور مثل تلك الأسماء على الساحة الفنية " الشبابية "  حنان - منى عبد الغني

حنان و منى عبد الغني و علاء عبد الخالق كانوا أعضاء فرقة الأصدقاء بقيادة الأستاذ الكبير عمار الشريعي و هو سبب شهرتهم الى أن استقل كل منهم و أخذ طريقه الفني

آسف على الملاحظه لأخي وايت هارت

معنديش اضافات على اللي قالوه اخواني عن حميد

الا اني بحبه الى نهاية التسعينات

بعد كده معرفش راح فين

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

انا عندي اضافة ( صورة واحد رافع ايده )

حميد فعلا كان لون جديد ونجح للأسباب اللي قالوها الناس بس انا عندي سبب كمان وهو أننا بنحب الحاجات اللى بتتعلق في ذاكرتنا بأيام حلوه بمعني انى حتى بحب اغاني لعلى حميده ( الفاشل ) لانها مرتبطه في ذهني بفتره جميله وانا صغير نفس الشىء حميد كلنا سمعناه واحنا في رنج بدايه الشباب أو اوساطها لذلك بنحبها

أنا لا أكتب الأشـــعار فالأشعـــــــــار تكتبني

أريد الصمت كي أحيا ولكن الذي ألقاه ُينطقني

رابط هذا التعليق

يبدو انني أيضا اصابتي عدوي الكتابه عن الفنانين والملحنين

وأنا لست متخصص ولا عندي معلومات فنيه اوأكاديميه كزميلي الكبير زهيري 

بس خلوني أسألكم سؤال

هل في حد مننا مر بمرحلة المراهقة والشباب من 1980 الي 1995 ولم يسمع او يتأثر باغاني  حميد الشاعري

أحيانا اسال نفسي

هل كان حميد مرحلة انتقاليه من زمن الي زمن ومن اسلوب الي اسلوب مختلف تماما في الغناء والتلحين ؟

هل يحمل اية قيمة من أي نوع ؟

ام هو مجرد  تاجر شاطر وشاب فهلوي ؟

جلجلي جلجلله صهللي صهلله    هيييييه  هيييييه

حميد الشاعري ..كل هذه الأشياء معاً ..هو بالتأكيد موهوب وقيمة فنية وظاهرة لمعت ثم انطفأت وهو الذي نقل الريتم الغربي إلى الأغنية العربية وبالتالي قضى على هوجة الاستماع للأغاني الغربية التي انتشرت في السبعينات..وهو الذي خرج من عباءته ومن مدرسته كل المطربين الموجودين على الساحة حالياً..حميد هو كل ما كتبه الزملاء ..تحية لك يا هادي على تذكيرنا به ..وفعلاً فييييييييييين أيام يا لا لالي!!!!!!!!

رابط هذا التعليق

mzohairy كتب:

حنان و منى عبد الغني و علاء عبد الخالق كانوا أعضاء فرقة الأصدقاء بقيادة الأستاذ الكبير عمار الشريعي و هو سبب شهرتهم الى أن استقل كل منهم و أخذ طريقه الفني

آسف على الملاحظه لأخي وايت هارت

العفو يا عزيزى لما الآسف؟ بل انا الذى أشكرك و أعتذر عن إغفالي لتلك المعلومة الخاصة بفرقة الأصدقاء و الفنان الرائع عمار الشريعي .... اذن أعتقد اننا يمكننا القول ان الفنان عمار الشريعي أظهرهم كجماعه صوتية لإيمانه شخصيا ان الموسيقى تسمع و لا ترى - و الأهم لأنه لم يكن بعد عامل الإشتهار الحقيقي قد انتشر بعد أى الفيديو كليب، بينما حميد الشاعري و من كل من بعده حالفهم الحظ بإنتشار تلك الوسيلة و التوسع فى تقنياتها أكثر و اكثر حتى انها بدت تعادل مقومات و عوامل نجاح الفنان نفسه الحقيقيه ( موهبته و قدراته الفنيه الحقيقية ) فى معظم الأحيان - ان لم تتغلب عليها فى أحيان اخرى!

و الشئ بالشئ يذكر فأننا اذا تتبعنا من وراء نجاح أو إشتهار من، فربما يفيد موضوعنا هنا طرق العامل المادي - أقصد الإنتاج - التمويل، الذى أرى انه لا يقل أهميه عنا باقى العوامل ( مؤلف - ملحن - موزع - مخرج .. الخ .. الخ )، و اذا تحدثنا عن الفنان حميد الشاعري فإننا يمكننا أيضا ذكر على سبيل المثال شركه إسمها " سونار " و هى التى وضعت لها أحد إنتاجها ( بوستر شريط فرقة المزداوية ) و التى يديرها الـــ د. " هاني ثابت " الذي يمكن القول انه يعد من مكتشفي الأصوات الغنائية المهمين ... فهو الذى وعبر شركته و أستديوهاته ظهر جيل الثمانينيات الغنائي : حميد الشاعري نفسه، إيهاب توفيق،علاء عبد الخالق، منى عبد الغني و غيرهم :)

مع تحياتى.

تم تعديل بواسطة White heart

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق

• بعد 2 أسابيع...

ياااااه .. حميد الشاعري ده مدرسة فنيه .. ومانتهتش زي مانتو فاكرين او زي مافي ناس بتقول .. بالعكس بقى

معظم المغنيين اللي طلعو جداد .. ان ما كانوش كللهم .. طالعين من تحت ايده بشكل او بآخر

حميد الشاعري وصل لمرحلة انه بقى بيلعب بخطوط الماريونيت .. يخللي مغني جديد يسجل اغانيه في استوديو فلان عشان فلان ده يعرف يطلع امكانيات المطرب كويس

يخللي المطربه مش عارف مين تختار كلمات اغاني من المؤلف العلاني عشان بيتعامل مع الملحن الفلاني اللي يقدر يطلع من المطربه دي حاجه تسمع وتعجب الناس

وبعدين بجد بجد بجد .. كفايه اغنية (انا مهما كبرت صغير) .. شوفو كلامها واسمعوها كويس .. هتلاقو انها اغنية لكل وقت ولكل مكان ولكل شخص

لدرجة ان عمرو دياب لما راح يغني في مهرجان مش عارف ايه .. خدها وغناها منه ..

طبعا بعد ما استأذنه انه يعزفها لايف عالبيانو .. فعلا حميد ده موهبة جميله جدا

ولسه مانتهتش

باغيب .. لكن بارجع واحس بوحشه للشارع وللحاره
رابط هذا التعليق

زائر
هذا الموضوع مغلق.
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • أضف...