اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

همسة لفضيلة الإمام … مقال ل أيمن الجندي عن موقف المصريين من الأحاديث النبوية


عادل أبوزيد

Recommended Posts

3 ساعات مضت, زهيري said:

لكم دينكم ولي دين

خلينا نقول آراء مختلفة وليست أديان مختلفة لان الموضوع المختلف عليه ليس كفر وايمان ولكن اظن فيه نقاط اتفاق والخلاف على القليل أو وجود من يتوسع في القبول ومن يتحرز .... أو من يتوسع في الرفض ومن يقبل يتحفظ يسير 

نريد مساحة متاحة للطرفين 

والاختلاف ضروري وحتمي ولا يمكن أن نقول لا يوجد خلاف 

ولا يزالون مختلفين ..... مع انهم مؤمنون... مسلمون 

تحياتي

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

18 ساعات مضت, زهيري said:

طاعة الرسول...مش طاعة محمد الانسان
الرسول يعني حامل رسالة...الصفة بتوضح الموصوف الذي يجب طاعته.....يعني طاعته في الرسالة المكلف بتوصيلها فقط

لو افترضنا أن هذا الطرح صحيح وهو أن طاعة الرسول مقصود بها طاعة الله في القرآن فقط (مع أنك لم ترد على عطف الأمر بطاعة الرسول بعد الأمر بطاعة الله) وهذا يقتضي المغايرة

كيف يكون التطبيق العملى للقرآن

هل هو متروك لكل متلقي حسب فهمه وحدود عقله

إذا سنجد مليارات النسخ لهذا التطبيق بعدد البشر المتلقي ما لم يوجد شئ يجمعهم حتى على الحد الأدنى من الكليات والأمور الجامعة

العبادات مثلا وتفصيلاتها  محالة إلى تطبيق الرسول ويجب طاعته فيها ( أعتقد كلنا متفقين على ذلك) ولا أتحدث عن كيفية نقلها أو روايتها

أتحدث عن طاعة الرسول فيما لم يرد في القرآن من تفصيلات وتطبيقات عملية

الرسل في العموم  قال الله عنهم وما أرسلنا من رسول إلا ليطاع بإذن الله

الرسل جميعا لهم الطاعة ومن إذن لهم بالأمر الذي يجب أن يطاعوا فيه هو الله

ولا يمكن أن يكون المقصود بالطاعة بإذن الله هي نفسها الطاعة لله

وإن كان طاعة الرسل استجابة لأمر الله هي في الحقيقة طاعة لله

من يطع الرسول فقد أطاع الله(عذرا على عدم اقتباس الآيات لظروف المشاكل التقنية)

أعتقد أن هذا البرهان يدل  على أن ما يأمر به الرسل وما ينهون عنه وطاعتهم فيه بإذن الله هو من الرسالة

والله يعصمهم كبشر من الخطأ ويسددهم ويصوب ما هو خلاف الأولى مما هو من فعل الرسل(مثل عبس وتولى)ومثل (عفا الله عنك لما أذنت لهم)

أما مالم يصوبوا فيه فهو من إقرار الله لهم ويجب طاعتهم فيه وهذا يرد على كون أنهم بشر قد يخطئوا

والله أعلم

يارب المداخلة تضاف

 

رابط هذا التعليق
شارك

نفس ردي السابق حرفيا

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

من يطع (((((الرسول))))) فقد اطاع الله

من يطع الدكتور فقد اطاع الطب

الدكتور ده اسمه احمد....اطيعه في المثال اعلاه في ما نقله من طب.. ؟؟؟ ولا في الطبيخ والزراعة وعلوم الفضاء كمان؟

في الطب فقط.....لان الوصف كان على الدكتور مش على احمد اللي بيشتغل دكتور

ارجوا ان يكون ده الشرح الاخير للنقطة دي لاننا شرحناه حوالي 5 مرات دلوقتي

تحياتي

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

18 ساعات مضت, زهيري said:

ممكن اجيبلك دلوقتي 20 حديث (صحيح) يخلوا اي غير مسلم يسخر من الاسلام

ويخلوا اي مسلم يتكسف ان الكلام ده منسوب لدينه

انا بس محافظ على مشاعر الناس والله ومش عايز اتكلم

 

لو عولنا على سخرية من يسخر في ثبات أو نفي

فهناك من يسخر من آيات في القرآن

سمعت فيديو لسيد القمني يسخر من آية في القرآن

تذكر في الجنة أنهار من عسل مصفى وأنهار من لبن لم يتغير طعمه وأنهار من خمر

وسخر من الخمر الذي في الجنة مع أنه محرم في الدنيا

وقال أن هذا الكلام يثير الغثيان

هل ننكر آيات من القرآن لأن هناك من يسخر منها

ولو أن لديك تحفظ على متن 20 حديث في الصحيح

فهناك علماء  متخصصون في علم الحديث انتقدوا أكثر من ذلك طبقا للقواعد وأصول علوم الحديث

وهناك من  ينتقد المتن  من علماء الحديث وإن صح السند والأمر فيه مجال للأخذ والرد في حدود التناول العلمي 

ولم يذهب أحد إلى إنكار المنهج نفسه بالكامل  أو إنكار السنة بالكامل

وليس هناك كتب من عند غير الله معصومة

كل ما كان من عند غير الله فيه اختلاف كم قال الله عز وجل

الاختلاف في الكتب الناقلة أو الجامعة للروايات وليس في السنة نفسها أي فيما قاله الرسول أو عمله

لأنه مسدد من الله

وهناك كتب أوثق من كتب بما ألزم به نفسه المصنف من قواعد في التصنيف

فإذا انتقد عدد من الأحاديث فعندك الآلاف من الآحاديث غير منتقدة وعليها اتفاق في القبول من المسلمين العامة منهم والخاصة عبر 14 قرن

ولا يقال أنه بما أن عدد منها منتقد فكله ومبناه  ومنهجه غير صحيح ويستوجب التمزيق

لأننا إن فعلنا ذلك في كل العلوم سواء شريعة أو علوم طبيعة

فإن البشر لم يكونوا في تقدم خطوة واحدة إذا لم يبنوا على ماسبق

ولا يعني ذلك قبول كل ما سبق بدون نقد أو تجديد في الرؤية ومراعاة للمتغيرات في كل عصر

والله أعلم

آسف على الإطالة وأرجو أن لا تكون مملة

  • أعجبني 1
رابط هذا التعليق
شارك

1 ساعه مضت, MZohairy said:

من يطع (((((الرسول))))) فقد اطاع الله

من يطع الدكتور فقد اطاع الطب

الدكتور ده اسمه احمد....اطيعه في المثال اعلاه في ما نقله من طب.. ؟؟؟ ولا في الطبيخ والزراعة وعلوم الفضاء كمان؟

في الطب فقط.....لان الوصف كان على الدكتور مش على احمد اللي بيشتغل دكتور

ارجوا ان يكون ده الشرح الاخير للنقطة دي لاننا شرحناه حوالي 5 مرات دلوقتي

تحياتي

قياس الرسول على الطبيب بعيد جدا

الطب مهنة محددة والدين منهج حياة متكامل ...قل إن صلاتي ونسكي ومحيايي ومماتي لله رب العالمين

قلنا سابقا في أمور الدنيا أنتم أعلم بشئون دنياكم هذه نقطة منتهية ومتفقين عليها

في أمور العقائد والعبادات والمعاملات والدين بشكل عام من آمن بأن هذا الرسول من عند الله يجب عليه أن يبرهن إيمانه بذلك بإتباع هذا الرسول بما أورده من كتاب من عند الله وبتطبيقه لذلك الكتاب

والإيمان بأنه مسدد من قبل الله الذي أرسله وهو بشر يأكل ويشرب ويمرض ويتزوج ويمزح ويغضب وذلك تسهيلا على البشر المرسل إليهم في اتباعه وحتى لا تكون حجة لهم في إنكار إمكانية اتباعه إن كان الرسول من جنس آخرالملائكة مثلا

لكنه رسول متصل بالسماء مسدد مصوب معصوم بعصمة الله له يجب عليهم اتباعه حتى يكونوا على ذلك المنهج الذي أرسله الله به  

إذا لم يكن هناك نموذج لتطبيق ذلك المنهج لكان هناك عنت وصعوبة على البشر وحاشاه سبحانه أن يختار العنت لعباده

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

لكم دينكم و لي دين....المسافة بعيدة قوي يا ابو حميد

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

40 دقائق مضت, MZohairy said:

لكم دينكم و لي دين....المسافة بعيدة قوي يا ابو حميد

البعيد ممكن يقرب بالحوار والبراهين العقلية 

  • أعجبني 2
رابط هذا التعليق
شارك

اصل انا في مواضيع الاحاديث دي من 35 سنه قراية ....فاستنتاجاتي وقناعاتي مبنيه على اطلاع ضخممممممممم جدا....وصلت في الآخر انها معمولة علشان تهد الاسلام الاصلي

قناعة راسخة

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

34 دقائق مضت, MZohairy said:

اصل انا في مواضيع الاحاديث دي من 35 سنه قراية ....فاستنتاجاتي وقناعاتي مبنيه على اطلاع ضخممممممممم جدا....وصلت في الآخر انها معمولة علشان تهد الاسلام الاصلي

قناعة راسخة

أنا من 40 سنة

رابط هذا التعليق
شارك

يارب تكون كل هذه السنين مفيدة  ٣٥ _ ٤٠ سنة تراث 

وهي تضيع اذا كنا خرجنا عن الموضوع الاساسي وهو القرآن لان الأحاديث الغرض منها بيان القرآن 

وأقوال السلف ليست خارجة عن الاستنباط من القرآن أو الاجتهاد في القرآن وليس معه 

فإذا لم يكن التراث حول القرآن فلا خير فيه ولكن يكون هو المشكلة

  • أعجبني 1

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

12 ساعات مضت, مجرد مواطن said:

أنا من 40 سنة

مش بالسنين بس يابو حميد...بحاجتين مهمين كمان...

بالمقروء في السنين

وبالعقل القارئ خلال السنين دي....هل هو عقل ناقد شاكك فارز....أم عقل ناقل موافق دوما؟؟

عدد السنين لوحده مالوش معنى حتى ولو كانوا 1000 سنه

  • أعجبني 1

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

15 ساعات مضت, MZohairy said:

اصل انا في مواضيع الاحاديث دي من 35 سنه قراية ....فاستنتاجاتي وقناعاتي مبنيه على اطلاع ضخممممممممم جدا....وصلت في الآخر انها معمولة علشان تهد الاسلام الاصلي

قناعة راسخة

قناعاتك هذه احتفظ بها لنفسك  و لا تبثها لاعضاء محاورات المصريين

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

2 ساعات مضت, MZohairy said:

مش بالسنين بس يابو حميد...بحاجتين مهمين كمان...

بالمقروء في السنين

وبالعقل القارئ خلال السنين دي....هل هو عقل ناقد شاكك فارز....أم عقل ناقل موافق دوما؟؟

عدد السنين لوحده مالوش معنى حتى ولو كانوا 1000 سنه

عموما عدد السنين دي كانت للقافية  كان فيه وجه مبتسم بسبب المشاكل حذف

وبعدين أنت بدأت بالعدد

وبعدين مش من التواضع أبدا تزكية نفسك واعتبار عقلك أفضل من عقل غيرك

ولعلك لا حظت طريقة الحوار بالدليل والبرهان العقلي وليس الموافقة الدائمة

وهناك بين ثنايا الحوار كثير من الأدلة التي سقتها أنا ( وأعوذ بالله من أنا)وقابلتها أنت بمجرد تكرار ما ذهبت إليه

وتصر عليه بل وترفض سوق مزيد من الأدلة والبراهين من قبل إنزالها وهو تعارض مع وصفك لعقلك بشاكك فارز ناقد 

وتستخدم كثيرا محاولة الإقناع بالتكرار وليس بالبرهان

تحياتي

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...