اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الطلاق .. في محاورات المصريين على مدار ٢٠ سنة


عادل أبوزيد

Recommended Posts

قمت بالبحث عن كلمة طلاق في محاورات المصريين  ووجدت نتيجة البحث عشرين صفحة من عناوين الموضوعات فقط كثير من هذه الموضوعات من المطولات  ذات العشرين تعقيبا أو يزيد.

ما سبق كان استهلالا لابد منه

هل هناك داء ينخر في البيوت الهانئة ليوقوضها من الداخل

هل استجد جديد في معطيات الحياة يجعل الهناء العائلي مطلبًا عزيز المنال

أكيد الآن و تضخم الفيسبوك هناك الملايين من المشاركات عن الطلاق

أتصور ان  المطلوب مواجهة جادة و علي نطاق واسع  مثل حملة ميت مليون صحة

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

مع الاهتمام بحملة السيد الرئيس ١٠٠ مليون صحة مشكورا وماجورا ... وانا بحكم عملي من ضمن الحقل التعليمي الذي يعد التلاميذ الصغار للكشف الطبي عن السمنة والتقزم والانيميا كل عام ... هي تستحق التقدير من الشعب للدولة 

اما من ناحية الطلاق ..... انا في مجتمع يقل فيه الطلاق ويكثر فيه الزواج في مطروح من البدو أو من الوافدين 

وانا بحكم عملي في الأزهر فإنه قد أنشأ بكل محافظة وفي كل منطقة ازهرية وحدة تسمى فلم الشمل تبحث قضايا السيدات والرجال والمشاكل التي تؤدي للطلاق ويعمل الأزهر على حلها قبل الطلاق أو بعده بالثلج ورجوع الزوجين لحياتهما مرة اخرى

هذه الوحدة بجوار مكتبي وأراها عمرانة وشغالة وفيه مشاكل بتتحل ولو مادية بيكون الطريق اسهل واحيانا تستحيل العشرة ويصعب الحل فالطلاق يكون هو افضل

ياريت الناس تعرف الطريق للازهر في اي محافظة لو فيه مشكلة يبقى وحدة لم الشمل ولو فتوى في الطلاق تبقى في منطقة الوعظ ايضا بازهر المحافظات

دي مساهمة الأزهر اجتماعيا وياريت الكل يقدم مبادرات مثله

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

الا ان الازهر يفتخر بانه وقف مدافعا عن حق الرجل في الطلاق الشفوي وانه يقع بكلمة واحدة انتي طالق وكان ذلك ضد رغبة الرئيس في الحد من الطلاق بأن يكون موثقا حتى يقع 

ولو وجدت هيئة كبار العلماء في اجتماعها سبيلا لذلك لربما كان سببا في تقليل حالاته 

وعموما الأزهر القى بالكرة في ملعب الدولة بان تلوم هي المطلق بالتوثيق الفوري للطلاق  بعد وقوعه شفويا 

 

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

يرى بعض العلماء أن الحكمة من توجيه الخطاب إلى النبي ( وهو الحاكم ) في قوله تعالى في سورة الطلاق:“يا أيها النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمْ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ” ولم يتم توجيه الخطاب إلى المؤمنين ليكون السياق:“يا أيها الذين آمنوا إذا طلقتم النساء”

إن الحكمة في توجيه الخطاب إلى النبي بـ “يا أيها النَّبِيُّ”، وأسناد تطليق النساء إليه “إِذَا طَلَّقْتُمْ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ..” حكمة ظاهرة. فالله تعالى لم يجعل قرار الطلاق بيد الزوجين فقط، وإنما من خلال مؤسسة معنية بشؤون الطلاق تتبع الحاكم مباشرة اذن من حق الدولة ان تتدخل للحد من حالات الطلاق

ومن هذه الناحية ارى ان هيئة كبار العلماء تشددت وكان حق المجتمع عليها ان تجتهد أكثر 

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ ۖ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِن بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ ۚ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ ۚ وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ ۚ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَٰلِكَ أَمْرًا (1) فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِّنكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ۚ ذَٰلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَن كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۚ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا )

الخطأ الكبير في تفسير أو تطبيق هذه الآية على المجتمع هو السبب الرئيسي في زيادة معدلات الطلاق لأتفه الأسباب 

فالآية واضحة الدلالة في ان

- الطلاق يقع بعد انتهاء العدة وليس قبلها ... فطلقوهن لعدتهن واحصوا العدة 

 - النساء لا تخرج من بيتها خلال هذه الفترة فترة العدة التي تتربص فيها ولا يتم إخراجها الا في حالة الاتيان بفاحشة 

- فإذا انتهت العدة وبلوغ اجلها ينظر الرجل والمراة  ويخير ان ما بين الامساك بالمعروف أو الفرقة بالمعروف 

- وانه يجب الإشهاد على الطلاق من اثنين عدول

الآية واضحة بينة ... فلماذا غفل الناس عنها وعن تطبيقها تطبيقا صحيحا كل هذه القرون ... والحل كل الحل في الأخذ بهذا التفسير المستقيم

لو استمرت المرأة واستمر الرجل هذه الفترة في بيتها تاديبا لها وفي بيته تاديبا له دون مواقعة ....  ستظهر أمور كثيرة وتهدا الامور وينتهي الغضب وفي النهاية يكون القرار صحيحا

  • أعجبني 2

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

8 ساعات مضت, tarek hassan said:

وانه يجب الإشهاد على الطلاق من اثنين عدول

إذن يمكن الحكم على الشهود إنهم عدول

 

8 ساعات مضت, tarek hassan said:

فلماذا غفل الناس عنها وعن تطبيقها تطبيقا صحيحا كل هذه القرون

منذ متى تقريبا انصرف الناس عن هذا الهدي القرآني في مجتمعاتنا هل فعلا منذ قرون

نحتاج إلى رأي مؤرخين اجتماعيين

8 ساعات مضت, tarek hassan said:

بيتها تاديبا لها وفي بيته تاديبا له

المقصود بيت الزوجية بيتها وبيته واحد

معلش يا مولانا استحمل مشاغباتي

  • أعجبني 1
رابط هذا التعليق
شارك

9 ساعات مضت, tarek hassan said:

فالله تعالى لم يجعل قرار الطلاق بيد الزوجين فقط، وإنما من خلال مؤسسة معنية بشؤون الطلاق تتبع الحاكم مباشرة اذن من حق الدولة ان تتدخل للحد من حالات الطلاق

ومن هذه الناحية ارى ان هيئة كبار العلماء تشددت وكان حق المجتمع عليها ان تجتهد أكثر 

أولا حالات الطلاق الكثيرة المحصاة هي التي وصلت للمأذون بالفعل واتخذ الزوجين والأهل فيها القرار وانتهى الأمر ووثقت وليست التي يقع فيها الطلاق بكلمة واحدة

هناك الكثير من أيمانات الطلاق يلقيها من لا خلاق لهم على زوجاتهم صباح مساء وهؤلاء يجب أن يردعوا بتوقيع الطلاق حتى لا يستشري ويهون أمر التطليق ويحزم كل زوج لسانه ويحترم مشاعر زوجته

ويراعي بيته واولاده..أرى أن تهوين الأمر على مثل هذا وعدم إيقاع الطلاق إلا بالتوثيق تشجيع له على الاستهانة بأمر الزواج وتشجيع له على اهانة زوجته وإطلاق أيمانات الطلاق بلا رادع

لو حرم من زوجته لارتدع و كان عبرة لغيره ولساعد ذلك في استقرار البيوت وشيوع الاحترام بين الزوجين

هذا فضلا على أن الطلاق كان يقع بالفعل  ولم يكن هناك توثيق من قبل

وماذا عن المستهتر إذا تكرر منه الطلاق واصبح من زوجته  بائنا  فهل نقرهم على العيش في الحرام إذا لم يوثق

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

دور الدولة للحد من هذه الظاهرة ينبغي أن يبدأ قبل الزواج

بعقد دورات ملزمة من خلال الوزارات المعنية بتوفير متخصصين مرشدين للمقبلين على الزواج عن كيفية إدارة الحياة الزوجية

وكيفية تقبل كل منهم للآخر وتجاوز الخلاف الذي سينشأ لا محالاة

وكيفية ضبط النفس من الاثنين عند وقوع ذلك الخلاف والذي سيتكرر وبالذات في المرحلة الأولى من الزواج

والتي يستشعر فيه كل منهم أنه غريب عن الآخر وأن الطرف الآخر الذي كانت عيوبه غير ظاهرة ليس هو الشخص الذي رسمت صورته في الخيال

  • أعجبني 2
رابط هذا التعليق
شارك

ما اراه يوميا من مشاكل وناس رايحة وناس جاية تسال الازهر عن الحل .... الراجل طلق ٣ مرات نعمل ايه 

ناس بتستوقفني وانا لست معنيا بالفتوى أوصلهم فقط للوعظ المعني بذلك

الغريب أن الراجل نفسه اللي طلق هو اللي عايز مخرج وساحب المدام في ايده وماشيين مع بعض وراغبين في استمرار الحياة

انا من وجهة نظري ان كل الفتاوى اللي اعطيت لهؤلاء  الناس خطأ... مع انها من ناس المفروض انهم متخصصين

لكنهم فرقوا ناس كتير  بفهم خاطئ وتفسير غير واع

زي ما قلت أو نقلت آراء علماء مجتهدين قرأوا القرآن الكريم صح لا يقع الطلاق الا بعد انتهاء العدة وليس قبلها لحكمة وانتظار وتمهل ومراجعة وانا بدعو الأستاذ عادل لتبني هذه النظام القرآني ليكون مادة في القانون وعرضه بوسائل اعلامية ليأخذ به في قانون الأحوال الشخصية للحد من الظاهرة وللدايتقرار البيوت

النص واضح وصريح ... فطلقوهن لعدتهن ... كما سبق بيانه

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

2 ساعات مضت, tarek hassan said:

ما اراه يوميا من مشاكل وناس رايحة وناس جاية تسال الازهر عن الحل .... الراجل طلق ٣ مرات نعمل ايه 

ناس بتستوقفني وانا لست معنيا بالفتوى أوصلهم فقط للوعظ المعني بذلك

الغريب أن الراجل نفسه اللي طلق هو اللي عايز مخرج وساحب المدام في ايده وماشيين مع بعض وراغبين في استمرار الحياة

هو اللي جنى على نفسه مرة واثنان وثلاثة بتسرعه واستهتاره ورعونته وبعد ذلك يطلب حل لمشكلة هو أوقع نفسه فيها

والذي هذا طبعه في الغالب سيعود للتطليق مرة أخرى والأمور والمصالح والتشريعات العامة مقدمة على الحالات الفردية
 

رابط هذا التعليق
شارك

2 ساعات مضت, tarek hassan said:

انا من وجهة نظري ان كل الفتاوى اللي اعطيت لهؤلاء  الناس خطأ... مع انها من ناس المفروض انهم متخصصين

لكنهم فرقوا ناس كتير  بفهم خاطئ وتفسير غير واع

زي ما قلت أو نقلت آراء علماء مجتهدين قرأوا القرآن الكريم صح لا يقع الطلاق الا بعد انتهاء العدة وليس قبلها لحكمة وانتظار وتمهل ومراجعة وانا بدعو الأستاذ عادل لتبني هذه النظام القرآني ليكون مادة في القانون وعرضه بوسائل اعلامية ليأخذ به في قانون الأحوال الشخصية للحد من الظاهرة وللدايتقرار البيوت

النص واضح وصريح ... فطلقوهن لعدتهن ... كما سبق بيانه


من هم هؤلاء العلماء المجتهدين الذين فرأوا القرآن الكريم صح وقالوا إن الطلاق لا يقع إلا بعد انتهاء العدة

وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ ۚ وَلَا يَحِلُّ لَهُنَّ أَنْ يَكْتُمْنَ مَا خَلَقَ اللَّهُ فِي أَرْحَامِهِنَّ إِنْ كُنَّ يُؤْمِنَّ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۚ وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَٰلِكَ إِنْ أَرَادُوا إِصْلَاحًا ۚ وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ ۚ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ

هنا في الآية وبعولتهن أحق بردهن في ذلك 

ردهن من ماذا ؟؟؟من الطلاق إذن الطلاق يقع قبل ذلك بنص الآية

لأن الرد أثناء العدة يختلف عن الرد بعد العدة

و نهي الله نهيا شديدا عن الإمساك للضرر بالتطليق ثم الرد قبل انتهاء العدة  ثم معاودة التطليق وإعادة حساب العدة وهكذا مسببا بذلك ضررا نفسيا بالغا لها ولمنعها من فرص تزوج من آخر

وعد الله ذلك الفعل من الزوج اتخاذ آيات الله هزوا

قال تعالى
وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ ۚ وَلَا تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَارًا لِتَعْتَدُوا ۚ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَٰلِكَ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ ۚ وَلَا تَتَّخِذُوا آيَاتِ اللَّهِ هُزُوًا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَمَا أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنَ الْكِتَابِ وَالْحِكْمَةِ يَعِظُكُمْ بِهِ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ

إذا يقع الطلاق بنص الآية قبل العدة
وإذا فتحنا باب عدم وقوع الطلاق قبل انتهاء العدة فإننا نتسبب في أذى أكثر للمرأة لأنها بذلك يمكن أن تعلق طول حياتها
يرمي عليها يمين الطلاق وقبل انتهاء العدة إذا لم يعد ذلك طلاق على حسب ما ذهبت أنت إليه وفسرته فلن يكتفي بثلاث مرات بل سيكر ر ذلك طول العمر مسببا أذي وعنت شديد لزوجته السابقة
إننا بهذا التفسير غير السليم نعطي الزوج السكين لاستمراره في ذبح زوجته بالبطئ طول عمرها

حرام عليك يا مولانا عايز تقضي على الستات الغلابة وتقف في صف المفترين من الأزواج 
 

رابط هذا التعليق
شارك

59 دقائق مضت, مجرد مواطن said:


من هم هؤلاء العلماء المجتهدين الذين فرأوا القرآن الكريم صح وقالوا إن الطلاق لا يقع إلا بعد انتهاء العدة

وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ ۚ وَلَا يَحِلُّ لَهُنَّ أَنْ يَكْتُمْنَ مَا خَلَقَ اللَّهُ فِي أَرْحَامِهِنَّ إِنْ كُنَّ يُؤْمِنَّ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۚ وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَٰلِكَ إِنْ أَرَادُوا إِصْلَاحًا ۚ وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ ۚ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ

هنا في الآية وبعولتهن أحق بردهن في ذلك 

ردهن من ماذا ؟؟؟من الطلاق إذن الطلاق يقع قبل ذلك بنص الآية

لأن الرد أثناء العدة يختلف عن الرد بعد العدة

و نهي الله نهيا شديدا عن الإمساك للضرر بالتطليق ثم الرد قبل انتهاء العدة  ثم معاودة التطليق وإعادة حساب العدة وهكذا مسببا بذلك ضررا نفسيا بالغا لها ولمنعها من فرص تزوج من آخر

وعد الله ذلك الفعل من الزوج اتخاذ آيات الله هزوا

قال تعالى
وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ ۚ وَلَا تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَارًا لِتَعْتَدُوا ۚ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَٰلِكَ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ ۚ وَلَا تَتَّخِذُوا آيَاتِ اللَّهِ هُزُوًا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَمَا أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنَ الْكِتَابِ وَالْحِكْمَةِ يَعِظُكُمْ بِهِ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ

إذا يقع الطلاق بنص الآية قبل العدة
وإذا فتحنا باب عدم وقوع الطلاق قبل انتهاء العدة فإننا نتسبب في أذى أكثر للمرأة لأنها بذلك يمكن أن تعلق طول حياتها
يرمي عليها يمين الطلاق وقبل انتهاء العدة إذا لم يعد ذلك طلاق على حسب ما ذهبت أنت إليه وفسرته فلن يكتفي بثلاث مرات بل سيكر ر ذلك طول العمر مسببا أذي وعنت شديد لزوجته السابقة
إننا بهذا التفسير غير السليم نعطي الزوج السكين لاستمراره في ذبح زوجته بالبطئ طول عمرها

حرام عليك يا مولانا عايز تقضي على الستات الغلابة وتقف في صف المفترين من الأزواج 
 

حرام عليك انت اللي مولانا ... ارجع لكلامي ... والآية اللي فيها الحكم اللي انا قلته وناقش فيها 

لاني مش عارف انقل اي اية بسبب العطل 

مينفعش تقول يبقى كده فتحنا باب ... أو فتحنا شباك

خلينا نقف على حدود دلالات الالفاظ ونستنبط منها بأسلوب علمي 

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

3 دقائق مضت, tarek hassan said:

خلينا نقف على حدود دلالات الالفاظ ونستنبط منها بأسلوب علمي

ما هو ده اللي أنا عملته في استدلالي بالآيات في مداخلتي ووقفت على حدود الألفاظ منها 

رابط هذا التعليق
شارك

حرام عليك دي يا مولانا لزوم المشاغبة في الحوار 

اعتبرها ملغية 

لكن كلمة فتح باب مش شباك دي نتيجة لخطأ الاستنباط  وده كلام علمي

رابط هذا التعليق
شارك

( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ)

طلقتم هنا فعل ماضي يعني قبل العدة قد وقع الفعل

ولم يقل إذا أردتم أن تطلقوا

رابط هذا التعليق
شارك

39 دقائق مضت, مجرد مواطن said:

( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ)

طلقتم هنا فعل ماضي يعني قبل العدة قد وقع الفعل

ولم يقل إذا أردتم أن تطلقوا

اذا ظرف زمان للمستقبل بقولك ارجع لما كتبته فهو واضح بنقاطه التي ذكرتها

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

5 ساعات مضت, tarek hassan said:

اذا ظرف زمان للمستقبل بقولك ارجع لما كتبته فهو واضح بنقاطه التي ذكرتها

بصفتك لغوي وتعليقي في صيغة سؤال للاستفادة

اذا ظرف زمان للمستقبل هل هي هنا شرطية أيضا؟؟

وهل هي متعلقة بفعل الشرط ام بجواب الشرط؟؟يعني هل فعل الشرط هو الذي يكون في المستقبل حتى لو كانت صياغته في الماضي أم جواب الشرط؟؟؟؟

وما الفرق بين قولك إذا فعلت كذا فافعل كذا

وقولك إذا أردت أن تفعل كذا فافعل كذا

رابط هذا التعليق
شارك

4 ساعات مضت, tarek hassan said:

معذرة بس فعلا يعني عدنان الرفاعي مقرر علينا

اسمعه أن شاء الله واعلق عليه

رابط هذا التعليق
شارك

9 ساعات مضت, مجرد مواطن said:

بصفتك لغوي وتعليقي في صيغة سؤال للاستفادة

اذا ظرف زمان للمستقبل هل هي هنا شرطية أيضا؟؟

وهل هي متعلقة بفعل الشرط ام بجواب الشرط؟؟يعني هل فعل الشرط هو الذي يكون في المستقبل حتى لو كانت صياغته في الماضي أم جواب الشرط؟؟؟؟

وما الفرق بين قولك إذا فعلت كذا فافعل كذا

وقولك إذا أردت أن تفعل كذا فافعل كذا

يعني عايزني اعطي درس عربي ببلاش كده .... مش مشكلة ... بنقول ظرف زمان للمستقبل تضمن معنى الشرط طبعا الغير جازم وهو خافض لجملة الشرط ومنصوب بالجواب  ولو اردت الماضي فلا تقل اذا وقل إذ.... 

اذا فعلت زي اذا اردت وليها الفعل الماضي في الحالتين

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...