اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

إعتراف بعض مشايخ الفتنة بالخطأ .. ولكن بعد خراب مالطة


أبو محمد

Recommended Posts

طالعتنا وسائل الإعلام والتواصل باخبار اعتذار بعض مشايخ الفتنة
(عائض القرنى .. محمد حسان .. ابو اسحق الحوينى) 
عن بعض من تفاسيرهم وفقههم (أى فهمهم) لبعض النصوص 

بعد إيه يا مولانا منك له ؟ .. بعد خراب مالطة ؟
?
بعد ان أفتيتم بعض المسلمين بجواز قتل البعض الاخر لأن فهمه لبعض النصوص مختلف عن فهمكم ؟
هل سيعيد اعتذاركم ما دُمِّر في بلاد المسلمين وغير المسلمين تطبيقا لفتاويكم

على العموم .. ليس لنا إلا أن نتساءل .. وأنا - شخصيا - لا أقبل اعتذاركم .. فلست إلها يغفر الذنوب
الأمر أولا وأخيرا بيد الله
سبحانك يا ربى .. إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ ۖ وَإِن تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ

  • أعجبني 2

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

ا لحويني... افسدنا حياة الشباب بتفسيرنا الخاطئ للدين

بعد الاجتهادات في تونس بخصوص الميراث 

وبعد الاجتهادات في السعودية بإلغاء الطلاق الشفوي 

السلفية تشعر انه لم يعد لها ظهير ... 

الأزهر دائما يكره السلفية ولكنه يعمل الف حساب لانها تؤلب عليه الناس 

التغيير في السلفية السعودية لابد وان يكون له صدى بتغيير في السلفية المصرية  .... 

اتوقع المزيد من التصريحات والمراجعات وانهيار السلفية من الداخل ونزاعات بين شيوخها

وبما أن شيخ الأزهر عبر بان الأزهر مليئ بالسلفيين والاخوان فتوقعات بتغير مفاجئ  وسريع أو على الأقل المزيد من التغيير والمراجعة  في الازهر 

المشكلة فيمن قالوا عن الحويني أعلم اهل الأرض ولكنه قال الان وعدتكم فاخلفتكم ..... ودي اخرة التطبيل للشيوخ بدون علم 

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

اعتذر الحويني عن اخطاء ارتكبها في دعوته الدينية

فاعتقد الناس الطبيعية الغلابة انه اعترف بأخطاء تخص التحريض على القتل والسبي والتطرف

يعني الراجل اخطأ وندم واعتذر

لكنه الحقيقة ندمان على ان فتاويه كانت اقل تشددا مما كان ينبغي تكون عليه

تماما كما كان الشيخ حازم صلاح ابو اسماعيل يهاجم طريقة حكم الاخوان احيانا قليلة

و كان الغلابة من البشر الطبيعيين يعتقدون ان ابو اسماعيل يهاجم تيار اسلامي...مما يعني انه اصبح محايدا او ليبراليا 🙂 بينما هو كان يعارض بسبب تقصير مرسي في تطبيق الشريعة 

اعترف واعتذر يا شيخ حويني

عليك من الله ما تستحق

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

هذا الموضوع أعيد فتحه من قبل الزميل الفاضل فلان  ليدلل به على ان تغير المواقف شيئ عادي وقد يكون محمدة وليس منقصة وهو محق في ذلك 

على اعتبار لان تاتي متأخرا خير من الا تأتي 

ولكن هل كانت مجرد آراء في أمور ثانوية لم يترتب عليها قتل وذبح وسبي وسقوط أوطان وتحطم جيوش وفتن طائفية وسجن شباب وضياع مستقبلهم وتدمير اقتصاد

من حقنا أن نسأل الان .... عندما تقرر التوبة عن أخذ حق فعلى حد علمي لازم ترجع الحق .... 

والا فهي فتوى جديدة ... لمن سرق عليه ان يتوب فقط دون إعادة المال المسروق 

أتذكر ان الخميني عندما سئل عن عفوه عن الشاه  .   فقال لما يرجع لي ابني اللي مات 

من حق الناس ان تسترجع المآسي وبكائيات الأسر بناء على فتاوى ... أو حتى على الأقل الإقرار والسكوت عن  عمليات القتل والذبح وما قيل عن غزو وأسر

 

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

 عائض القرنى :
"أنا من التعسير إلى التيسير  .. ومن التنفير إلى التبشير .. ومن التقليد إلى التجديد"
😮 .. 😯 .. 😲
"وأنا الآن مع الإسلام المعتدل المنفتح على العالم الوسطى الذى نادى به سمو ولى العهد الأمير محمد بن سلمان"
😮 .. 😯 .. 😲

 

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

  • الزوار
Guest العلم نور

يعني الأزهر الوحيد الصامد أمام دعوات التجديد 

لا توجد أي مبادرة للأزهر 

مفيش أي اجتهاد 

سلفي اكتر من السلفيين 

ووهابي أكتر من الوهابيين 

 

رابط هذا التعليق
شارك

On 2/14/2020 at 4:39 PM, أبو محمد said:

 عائض القرنى :
"أنا من التعسير إلى التيسير  .. ومن التنفير إلى التبشير .. ومن التقليد إلى التجديد"
😮 .. 😯 .. 😲
"وأنا الآن مع الإسلام المعتدل المنفتح على العالم الوسطى الذى نادى به سمو ولى العهد الأمير محمد بن سلمان"
😮 .. 😯 .. 😲

 

لو لاحظنا ان الشيخ عائض القرني يعتذر عن الصحوة الاسلامية  وليس عن المنهج السلفي او الوهابي

 والمتابع لخريطة التوجهات الغكرية الدينية في السعودية منذ حادثة الحرم حتى الوقت الحاضر مرورا باحداث الكويت

والسماح بدخول القوات الامريكية للاراضي السعودية

سوف يدرك الفروق

ما يطلق عليه تيار الصحوة في السعوية فعليا فد انتهى

 وكان هناك خلاف ظاهر بين رموز التيار وكان معظمهم شباب

وبين ما يسمى المؤسسة الدينية الرسمية

وكان على راسها الشيخ ابن باز رحمه الله

وهي الممثلة للتيار السلفي التقليدي ان صحت التسمية

معظم  رموز الصحوة قد تراجعوا عن مواقفهم وسلموا للشيخ بصواب رؤيته وخاصة في تعامله مع الدولة

اعتذار الشيخ عائض المعلن والذي دفعه اليه دفعا مقدم الحلقة

هو اعتذار عن سلوك رموز وابناء الصحوة

في اختيارات بعض الامور المتشددة وفي العلاقة مع الدولة

 وقبلها ذكر فوائد الصحوة

من جذب الشباب للعلوم الدينية وامتلاء المساجد بالشباب بعد ان كانت لكبار السن فقط

الامر ليس كما يبدو من عنوان الموضوع

وكذلك ما يشار اليه من تراجع الشيخ الحويني

كما ظهر في الفيديو المنشور له

 بعدم التسرع في تضعيف وتصحيح الاحاديث

كما فعل هو  نتيجة لعدم توفر المراجع والمخطوطات كما هو الحال الان وكذلك حظ النفس

المقصد من مداخلتي هو لا الدفاع ولا الهجوم

هو فقط توضيح الموضوع على حقيقته التي هي عليه بدون تهوين ولا تهويل

ولا تهويل في التوهين ولا توهين في التهويل

او كده وخلاص يعني

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

مهما كانت الدوافع .. فهناك اعتراف بالخطأ .. وأنا - شخصيا - أعتبره من النوادر

على العموم من كان يفرض جماعة الأمر بالمعروف ويعطيها سلطة الضبطية لم يكن تيار "الصحوة"
ومن كان يمنع الحفلات الترفيهية العامة لم يكن تيار "الصحوة"
ومن كان يمنع قيادة النساء للسيارات لم يكن تيار "الصحوة" 
والأمثلة كثيرة على ما كان محظورا باسم "الدين" .. وأصبح مباحا 
سبحانه .. قادر على كل شيئ 
ملحوظة : قمت بتغيير عنوان الموضوع .. بعد أن كان آية كريمة .. وذلك لتسهيل متابعته

إعتراف بحقيقة العمل على نشر "العقيدة" الوهابية
الاعتراف هذه المرة من قمة السلطة .. الطرف الآخر من الحلف "غير المقدس"

 

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

6 minutes ago, أبو محمد said:

مهما كانت الدوافع .. فهناك اعتراف بالخطأ .. وأنا - شخصيا - أعتبره من النوادر

على العموم من كان يفرض جماعة الأمر بالمعروف ويعطيها سلطة الضبطية لم يكن تيار "الصحوة"
ومن كان يمنع الحفلات الترفيهية العامة لم يكن تيار "الصحوة"
ومن كان يمنع قيادة النساء للسيارات لم يكن تيار "الصحوة" 
والأمثلة كثيرة على ما كان محظورا باسم "الدين" .. وأصبح مباحا 
سبحانه .. قادر على كل شيئ 
ملحوظة : قمت بتغيير عنوان الموضوع .. بعد أن كان آية كريمة .. وذلك لتسهيل متابعته

الدولة هي من انشأت وأعطت الصلاحيات لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وهي كانت هيئة حكومية وليست جماعة

وكان يصاحب منسوب الهيئة احد رجال الامن

والهيئة كانت تأخذ مسئوليات مباحث الاداب بالاضافة الى الاشراف على غلق المحلات ودعوة الناس للصلاة

وكان هناك متطوعين وكانوا في الغالب يعطون صورة سيئة للهيئة

 وكانو مزودينها حبتين حتى كرههم كثير من الناس وحدثت منهم احداث مؤسفة

وكذلك منع قيادة المرأة كانت قرار حكومي تابع لفتوى هيئة كبار العلماء

تحت مسمى سد الذرائع

وكان يؤخذ على الهيئة التوسع في هذا الباب

وهي فتوي تستند على التقاليد والاوضاع المكانية والزمانية التي يمكن ان تتغير فتتغير بها الفتوى

الحفلات لم تكن ممنوعة

الممنوع  هو الاختلاط 

الاوبرتات وحفلات محمد عبده وطلال المداح وغيرهم كانت متاحة

الجديد هو الاجانب والاختلاط

 كانت هناك فرق تقوم بعروض فى الحدائق العامة والمولات وخاصة في الاعياد ونهاية الاسبوع

وغير المعلن كانت الحياة في القصور والافراح مختلفة

ومازال هناك علماء دين سعوديين علي الفتاوي القديمة

وهناك في السجون من لا يقبلون او من توقع منهم عدم قبول التجديد الحادث

يمكن اعتباره تغيير تحت التهديد

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

2 دقائق مضت, فولان بن علان said:

الدولة هي من انشأت وأعطت الصلاحيات لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

و "الدولة" قائمة على تحالف بين "آل سعود" و "آل الشيخ"
الشيخ هو الشيخ محمد بن عبد الوهاب
ولا زال التحالف قائما وسيبقى قائما طالما ظلت "الدولة" قائمة

مرة أخرى هذا اعتراف أحد طرفى "التحالف"

 

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

6 hours ago, أبو محمد said:

و "الدولة" قائمة على تحالف بين "آل سعود" و "آل الشيخ"
الشيخ هو الشيخ محمد بن عبد الوهاب
ولا زال التحالف قائما وسيبقى قائما طالما ظلت "الدولة" قائمة

مرة أخرى هذا اعتراف أحد طرفى "التحالف"

 

النص المميكن لتصريحات بن سلمان

تقول ان بن سلمان سيكسر هذا التحالف

وان الحكومات السعودية السابقة ضلت

يعني استدلال حضرتك يثبت عكس الاستنتاج اللي حضرتك وصلت اليه

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

 

د سعاد صالح تعتذر عن الفتوى المخجلة الشاذة (معاشرة البهائم ) ما اعرفش جت مني ازاي ... طبعا من ردة الفعل .... 

عموما تيار المد المعتمد على النقل فقط دون وعي ...  ان لم نقل تراجع فإنه توقف وان مصيره الانهيار ... طبعا حد هيقول دي مشدا ازهرية اقصد الفكر المتمسك بالتراث كله دون تمحيض حتى لو كان أفكار شاذة يعتذر عنها ....

لم يعد يردد 

يتبرأ من نقله

خير ان شاء الله 

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

1 hour ago, tarek hassan said:

 

د سعاد صالح تعتذر عن الفتوى المخجلة الشاذة (معاشرة البهائم ) ما اعرفش جت مني ازاي ... طبعا من ردة الفعل .... 

عموما تيار المد المعتمد على النقل فقط دون وعي ...  ان لم نقل تراجع فإنه توقف وان مصيره الانهيار ... طبعا حد هيقول دي مشدا ازهرية اقصد الفكر المتمسك بالتراث كله دون تمحيض حتى لو كان أفكار شاذة يعتذر عنها ....

لم يعد يردد 

يتبرأ من نقله

خير ان شاء الله 

الفيديو منشور من 2017

يعني الناس بتعتذر من زمان مفيش حفلة اعتذارات وتراجع كما قد يصور مرتبطة باحداث معينة

وياريت الكل يعتذر عن اخطائه

المتمسك بالتراث والمعادي للتراث

هم المعاديين للتراث ممكن يعتذروا ولا معصومين

طب فين اعتذراتهم

 نقلب في الفيديوهات يمكن نلاقي

 

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

38 دقائق مضت, فولان بن علان said:

الفيديو منشور من 2017

يعني الناس بتعتذر من زمان مفيش حفلة اعتذارات وتراجع كما قد يصور مرتبطة باحداث معينة

وياريت الكل يعتذر عن اخطائه

المتمسك بالتراث والمعادي للتراث

هم المعاديين للتراث ممكن يعتذروا ولا معصومين

طب فين اعتذراتهم

 نقلب في الفيديوهات يمكن نلاقي

الاعتذار لا يكون عن إنكار  للإساءة للدين... او انكار التداوي ببول البعير .. أونكاح البهائم ... أونكاح الوداع .. أو رضاع الكبير... أو القول عن لبن الفحل ..أو عن التشدد والتنطع والغلو وصد الناس عن سبيل الله.......الخ الخ

لا يطلب اعتذار عن عدم احترام لتراث على هذه الشاكلة أو عن تراث تبرأ اشد المتعصبين له عنه ... لا بطلب اعتذار عن احترام  القرآن ؟ 

اما عن فيديوهات هنا أو هناك لو فيها إساءة للدين فهي مرفوضة لا ندافع عن اي باطل حتى وان لبس رداء التجديد  ... وإنما نريد الانتقال من الباطل للحق الذي لا شبهة فيه ولا ريب فيه ولا يستبدل بباطل آخر  

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

2 hours ago, tarek hassan said:

الاعتذار لا يكون عن إنكار  للإساءة للدين... او انكار التداوي ببول البعير .. أونكاح البهائم ... أونكاح الوداع .. أو رضاع الكبير... أو القول عن لبن الفحل ..أو عن التشدد والتنطع والغلو وصد الناس عن سبيل الله.......الخ الخ

لا يطلب اعتذار عن عدم احترام لتراث على هذه الشاكلة أو عن تراث تبرأ اشد المتعصبين له عنه ... لا بطلب اعتذار عن احترام  القرآن ؟ 

اما عن فيديوهات هنا أو هناك لو فيها إساءة للدين فهي مرفوضة لا ندافع عن اي باطل حتى وان لبس رداء التجديد  ... وإنما نريد الانتقال من الباطل للحق الذي لا شبهة فيه ولا ريب فيه ولا يستبدل بباطل آخر  

لا يا شيخ انت فهمتني غلط

ليس المطلوب اعتذار عن انكار امور شاذة

المطلوب اعتذار عن شذوذات كثيرة في الطرف الاخر

مثل من يرى انه لا نصاب للزكاة وان صوم رمضان ليس فرض

وان المساكنة والزنا بالتراضي  ليست من الفواحش وتخصع للعادات وقبول المجتمعات

وان العري لا شئ فيه

الواجب فقط تغطية الابطين وما بين الاليتين والثديين

ناهيك عن وصف الله عز وجل بما لا يليق

وغير  ذلك كثير

 

 

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

اسكت لا تردد ..... ليه دا الامام الشافعي .... ايه يعني 

اعتراف ان دا كلام لا يصح .... ان يطرح .... 

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

الحقيقة لما نعرف ان عورة الأمة المسلمة من السرة للركبة حسب الفقه.....الحقيقة بلاقي اي نقاش فقهي مالوش اي معنى  🙂

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

4 hours ago, tarek hassan said:

اسكت لا تردد ..... ليه دا الامام الشافعي .... ايه يعني 

اعتراف ان دا كلام لا يصح .... ان يطرح .... 

لا علم لي بهذه المسألة تفصيلا من قبل

واستند الشافعية الي انه لا يثبت نسب بالزنا 

فيترتب عليه حل زواج الرجل من ابنته من الزنا

ولم يوافق بقية المذاهب الفقهية الشافعية على هذا الرأي

واعتبر زلة

ولكل جواد كبوة ولكل عالم زلة

وهذا الفيديو يدل على ان اتهام من يقال عنهم انهم يتمسكون بالتراث بدون تفكير او تمحيص غير صحيح

 بل يقومون بالتفكير والتمحيص واختيار الصحيح من السقيم من الاراء

والخطأ كان في التراث ووالتصويب والاختيار الصحيح في التراث ايضا 

لذا كان هذا الفيديو دليلا على عكس ما ورد من أجله

3 hours ago, MZohairy said:

الحقيقة لما نعرف ان عورة الأمة المسلمة من السرة للركبة حسب الفقه.....الحقيقة بلاقي اي نقاش فقهي مالوش اي معنى  🙂

فقه مين؟؟؟

ورود رأي شاذ لا يوافق عليه لا يعمم على بقية الاراء

والشاذ لا تبنى  عليه قاعدة

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

21 minutes ago, فولان بن علان said:

فقه مين؟؟؟

ورود رأي شاذ لا يوافق عليه لا يعمم على بقية الاراء

والشاذ لا تبنى  عليه قاعدة

شاذ؟؟؟؟؟؟؟

أراء المذاهب الاربعه في عورة الجارية
- رأي المالكية: ..وعلى هذا فيرى الرجل من المرأة - إذا كانت أمة - أكثر مما ترى منه لأنها ترى منه الوجه والأطراف فقط، وهو يرى منها ما عدا ما بين السرة والركبة، لأن عورة الأمة مع كل واحد ما بين السرة والركبة.(1)
- رأي الحنابلة: عورة الرجل .. والآمة .. من السرة إلى الركبة . (2)
- رأي الحنفية: وينظر من ذوات محارمه وأمة الغير إلى الوجه والرأس والصدر والساقين والعضدين والشعر. (3)
- رأي الشافعية: وأما الأمة ففيها وجهان: أحدهما أن جميع بدنها عورة إلا موضع التقليب وهي الرأس والذراع لأن ذلك تدعو الحاجة إلى كشفه وما سواه لا تدعو الحاجة إلى كشفه، والثاني وهو المذهب أن عورتها ما بين السرة والركبة (4)
- رأي إبن تيمية: «والحجابُ مختصٌّ بالحرائر دون الإماء، كما كانت سُنّةُ المؤمنين في زمن النبي وخلفائه: أن الحُرَّةَ تحتَجِبُ، والأَمَة تبرُز. وكان عمر إذا رأى أَمَةُ مُختَمِرة، ضرَبها وقال: "أتتشبهين بالحرائر؟"»(5) , "كن إماء عمر بن الخطاب رضي الله عنه يخدمننا كاشفات عن شعورهن تضطرب ثديهن، وسنده جيد. (6)
- رأي أبو حامد الغزالي: وأجمع العلماء على أن رأس الأمة ليس بعورة مزوجة كانت أو غيرها إلا رواية عن الحسن البصري أن الأمة المزوجة التي أسكنها الزوج منزله كالحرة والله أعلم . (7)
- قال الشيخ ابن عثيمين في الشرح الممتع المجلد الثاني
الأَمَةُ - ولو بالغة - وهي المملوكة، فعورتها من السُّرَّة إلى الرُّكبة، فلو صلَّت الأَمَةُ مكشوفة البدن ما عدا ما بين السُّرَّة والرُّكبة، فصلاتها صحيحة، لأنَّها سترت ما يجب عليها سَتْرُه في الصَّلاة

===================================================

مش عارف اقولك ايه والله يا دكتور  🙂

نقول تاني

 

ملخص لرأي المذاهب الأربعة عن عورة المسلمة الأمة  

رأي المالكية: وعلى هذا فيرى الرجل من المرأة - إذا كانت أمة - أكثر مما ترى منه لأنها ترى منه الوجه والأطراف فقط، وهو يرى منها ما عدا ما بين السرة والركبة، لأن عورة الأمة مع كل واحد ما بين السرة والركبة كما مر.٠ الشرح الصغير على أقرب المسالك إلى مذهب الإمام مالك لأبي البركات الدردير، الجزء الأول، ص 290 -----------------------

رأي الحنابلة: عورة رجل ومن بلغ عشرا وأمة وأم ولد ومكاتبه ومدبرة ومعتق بعضها وحرة مميزة ومراهقة من السرة إلى الركبة وليسا من العورة وابن سبع إلى عشرة الفرجان وكل الحرة البالغة عورة إلا وجهها فليس عورة في الصلاة الروض المربع لمنصور بن يونس بن صلاح، باب شروط الصلاة ----------------------------------------------------

رأي الحنفية: وينظر من ذوات محارمه وأمة الغير إلى الوجه والرأس والصدر والساقين والعضدين والشعر الاختيار لتعليل المختار لعبد الله بن محمود بن مودود الموصلي،

الجزء الرابع، صفحة 155 -------------------------------------------------------------------------------------------------

رأي الشافعية: وأما الأمة ففيها وجهان: أحدهما أن جميع بدنها عورة إلا موضع التقليب وهي الرأس والذراع لأن ذلك تدعو الحاجة إلى كشفه وما سواه لا تدعو الحاجة إلى كشفه، والثاني وهو المذهب أن عورتها ما بين السرة والركبة !٠ المهذب في فقه الإمام الشافعي لأبي اسحق الشيرازي، ص 96

 

 

 
 
لسه شايفه رأي فقهي شاذ يا دكتور؟  🙂 لسل

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

       انقلاب في التيار السلفي بسبب اعتذارات الحويني

السلفيون ينقلبون على بعضهم.. اعتذار "الحوينى" يدفع التيار السلفى لفضح الداعية ونجله.. ويؤكدون: صاحب منهج تكفيرى ويتواصل مع المحرضين على مصر.. وابنه "حاتم" أول من فتح باب شتم مشايخ السلفية 

تهمتان

١- صاحب منهج تكفيري

٢- يتواصل مع المحرضين على مصر

قرأت من هذا انه ربما تتخلى الدعوة السلفية عن منهج التكفير حيث تنكر هذا المنهج عن ابي إسحاق الحويني

وانهم ينكرون عليه التواصل مع المحرضين على مصر وهو تبرؤ من قيادات إخوانية وسلفية هاربين الي الخارج 

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...