اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

شيوع الكذب و القبول المجتمعي و موقف الدولة من ذلك !


Recommended Posts

هل للدولة موقف صريح من الكذب ؟ 

منذ أيام تسائل مواطن  مراتي عاوزاني أحلف لها أني لا أساعد أهلي ماديا و أجابه الشيخ في الراديو بما معناه إحلف لها .....  كان هذا إستهلالا لابد منه

قناعتي الشخصية أن الكذب نقيصة بل أكثر من نقيصة  رئيس أكبر و أقوى دولة في العالم إستقال رئيسها بكل مهانة لأنه كذب تحت القسم

تداعيات شيوع الكذب كثيرة  أولها  تدني أخلاق المجتمع  .... عند المسلمين يوجد (إحتيال شرعي) للكذب إسمه التعريض !!! 

سؤال  ترى هل عند إخوانا المسيحيين  آلية أو تبرير كنسي يسمح بالكذب  بشروط معينة ؟

 

 

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

كنبت هذا الموضوع  أمس و حظي ب ٧٠ قراءة  .... شيء جيد !

و لم يحظى الموضوع بأي تعقيب    ترى ما هو تفسير ذلك

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

نعم يا استاذ عادل ... شيوع... انتشار .... تغطية 

من فترة كبيرة واحنا عايشين واقع الكذب وأخواته التلفيق والإشاعات والتدليس والتزوير والتحريف ..... 

وهناك منصات معتمدة للكذب ... من فضائيات مثل الجزيرة وقنوات اخوان الشيطان ومواقع التواصل الاجتماعي 

وهناك جماعات دينها الكذب وهي الإخوان ومن شابههم

لو جرمنا الكذب فأنت مش هتلاحق ومش هتلاقي سجون لإعداد الكذابين 

انا من رأيي يسن قانون يفرض غرامات على الكذابين بحسب آثار كل كذبة وضررها 

وأضر الكذب هو الكذب باسم الدين أو الكذب على الدين لامتداد اثره السيئ على الفرد والمجتمع

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

دعك من فتح سجون و إصدار غرامات .... و حتى لا يكون كلامنا  مجرد طق حنك على رأي إخوانا الشوام

سمعت أنا و أكيد حضرتك سمعت أيضا  إن لم تكن شاركت فعليا  فيما يسمي ب تجديد الخطاب الديني  و هنا في المحاورات موضوع طويل 

ألم يكن أولى بحضرتك  أن تعقب على جذور المسألة   شرعية الكذب و الإحتيال عليه فقها أو شرعا أو أو  بما يسمى التعريض  هذا عن الإسلام

و يتصدى للمسألة أحد المسيحيين  المتنورين و يقول لنا هل عندهم ما يشرع الكذب  ... دينيا 

هذا هو مربط الفرس يا سيدي  أكيد عندما طلبت الإرادة السياسية  عدة مرات  تجديد الخطاب الديني كان من مقاصدها  هو نبذ ما يسمى الكذب الشرعي  عن طريق الإحتيال بما يسمى التعريض

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

أستاذي العزيز عادل ...

الأمر لا يحتاج في البحث عن تبريرات دينية للكذب ... فمن البديهي تمامآ ان جميع الأديان ترفض آفة الكذب ... 

بالنسبة للمسيحيين ايات الكتاب المقدس تحوي الكثير من الأيات التي تنهي عن الكذب ...

و لكنك ستجد الكثيرين الذين يبحثون بأي وسيلة عن البحث عن العكس .. البحث عن تفسيرات تبيح ذلك ..

الأمر لا علاقة له بالأديان هنا .. بل هي ثقافة المجتمع .. اسلوب حياته الذي يجعل من الكذب أمرآ عاديآ .. و لن يتواجد اي عقاب مهما كان سيمنع هذه الآفة من أي مجتمع

فقط رد فعل المجتمع نفسه هو من يجعل منها أمرآ عاديآ .. مباح .. مبرر ... هين .. الخ الخ الخ ..

او يجعل منها أمرآ مرفوضآ يشين صاحبه...

 

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

أكرر نفسي مرة أخرى و أخرى و أخرى  ........  

هناك حيلة شرعية أو فقهية  لا أعرف أصلها  أنا كإنسان مسلم عادي  هذا الإحتيال و إعذروني في هذا التعبير يسمي التعريض  و إبحثوا حضراتكم هنا في محاورات المصريين  عن الكذب الشرعي أو عن التعريض

رئيس الجمهورية نفسه طالب أكثر من مرة ب تجديد الخطاب الديني  و أظن أقيم مؤتمرا أو مهرجانا لهذا  و في توصياته بعض الأشياء الجيدة  و لا أعرف  هل كانت هذه التوصيات حاسمة و مؤكدة  أم شيء مثل ضرب الغازية في حمارها 

في هذا الموضوع  رابط لموضوع قديم  أظن بعنوان كفار قريش كانوا أكثر أخلاقا منا

مرة أخرى الفاضل طارق  حضرتك أزهري و أكيد تعرف الحدوتة  إذا كنت - دينيا - مؤمن بها  فلا عليك و لكن  قل لنا الحدوتة إيه

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

الأفضل إغلاق هذا الموضوع  فلن أصل أو نصل إلى  … شئ

البحث الساذج على جوجول  وجدت ما يقول أنه من المرويات ربما التي لها قداسة ، ومن حقي أن أرفضها  حتي يهدي الله  من هو قائم على تجديد الخطاب الديني إلى نبذ هذه المرويات  التي لا أصدقها

فإن التعريض في الكلام هو ما يقابل التصريح، وهو ليس بكذب؛ بل هو كلام له وجهان، أو عدة أوجه، ويكون قصد المتكلم منه أن يفهم السامع خلاف ما يقصده هو.

 قال ابن منظور في لسان العرب: والتعْرِيضُ خلاف التصريح، والمَعارِيضُ التَّوْرِيةُ بالشيء عن الشيء. 
وقد ثبت استعماله في السنة وعن السلف الصالح رضي الله عنهم، فمن ذلك ما جاء في الأدب المفرد عن عمر بن الخطاب وعمران بن الحصين- رضي الله عنهما- أنهما قالا: إن في المعاريض لمندوحة عن الكذب. صححه الألباني. 
وفي صحيح البخاري عن أنس قال: مات ابن لأبي طلحة ولم يعلم به فقال: كيف الغلام؟ فقالت أم سليم: هدأ نَفَسه وأرجو أن يكون قد استراح..، فظن أبو طلحة أنه تعافى أو شفي.. ومثال هذا كثير. 
وقد قال الله تعالى بعد النهي عن خطبة المتوفى عنها في العدة: وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُمْ بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ {البقرة:235}. قال مالك في الموطأ: أن يقول الرجل للمرأة وهي في عدتها من وفاة زوجها إنك علي لكريمة، وإني فيك لراغب، وإن الله لسائق إليك خيرا ورزقا، ونحو هذا من القول"
ولذلك فإن التعريض مثل غيره من الكلام لا حرج في استعماله فيما يجوز- كما رأيت-، ولا يجوز استعماله في ما لا يجوز كالتعريض بالقذف والمكر والسب ونحو ذلك.
 

والله أعلم.

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

4 ساعات مضت, عادل أبوزيد said:

أكرر نفسي مرة أخرى و أخرى و أخرى  ........  

هناك حيلة شرعية أو فقهية  لا أعرف أصلها  أنا كإنسان مسلم عادي  هذا الإحتيال و إعذروني في هذا التعبير يسمي التعريض  و إبحثوا حضراتكم هنا في محاورات المصريين  عن الكذب الشرعي أو عن التعريض

رئيس الجمهورية نفسه طالب أكثر من مرة ب تجديد الخطاب الديني  و أظن أقيم مؤتمرا أو مهرجانا لهذا  و في توصياته بعض الأشياء الجيدة  و لا أعرف  هل كانت هذه التوصيات حاسمة و مؤكدة  أم شيء مثل ضرب الغازية في حمارها 

في هذا الموضوع  رابط لموضوع قديم  أظن بعنوان كفار قريش كانوا أكثر أخلاقا منا

مرة أخرى الفاضل طارق  حضرتك أزهري و أكيد تعرف الحدوتة  إذا كنت - دينيا - مؤمن بها  فلا عليك و لكن  قل لنا الحدوتة إيه

انا اكتر واحد يطالب الأزهر بالتجديد مع اني أزهري وغالبية الازهرية يعتبرون التجديد تفريط وبتمسكون بالتراث ويدافعون عنه وأرائي مع الازهريين تكون صادمة لهم

يا سيدي انا عمري ما اتكلمت في التعريض الا في البلاغة لاني مدرس عربي والتعريض عندي ضد التصريح وخلاص

والكذب كذب مهما سميته ... تسميه تعريض أو أي شيئ هو سلوك مشين وقببح

اما الروايات التي تجعل من التعريض مندوحة عن الكذب وما شابه...... فلا أقبل بها وعندي هي نصب باسم الدين وتحليل حرام 

المشكلة واحدة وتتكرر في كل الموضوعات هي مشكلة تراث فيه الكثير من الكتب التي تحمل في طياتها روايات وآثار وقصص وسير جعلها البشر مع الدين ثم مع الأيام صارت من الدين ..... وهي دي اكبر كذبة في التاريخ 

اكبر كذبة في التاريخ ان ناس لا تستطيع أن تحرف في الدين فتلجأ الي اختراع مصادر أخرى للدين أو مصادر أخرى مع الدين وبجعلون لها قداسة الدين 

مع إنهم دائما يكفرون الآخر على زعم التحريف في الدين ...

هل القرآن قال ان حد يكذب أو يفتري على الناس أو يدلس أو يتحدث بكلام يفهم منه غير الحقيقة أو يعمل حوارات معينة ؟ 

لا ...... لا يوجد .... ولكن توجد روايات وآثار  والتراثيون يؤمنون بها 

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

  • الزوار
Guest عمر الكومي

الضرورات تبيح المحظورات و الكذب و الخداع أمر مباح أثناء الحروب و تقوم به الدول في كثير من الأحيان 

و لكل مقام مقال 

رابط هذا التعليق
شارك

19 دقائق مضت, Guest عمر الكومي said:

الضرورات تبيح المحظورات و الكذب و الخداع أمر مباح أثناء الحروب و تقوم به الدول في كثير من الأحيان 

و لكل مقام مقال 

يقينا لا يوجد كذب حتى في الحروب 

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

3 ساعات مضت, tarek hassan said:

يقينا لا يوجد كذب حتى في الحروب 

لم أفهمها .... 

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

  • الزوار
27 دقائق مضت, Scorpion said:

لم أفهمها .... 

يقولون الحرب خدعة 

وهذا المقولة لا تستند إلى صحيح أي دين سماوي ...

فلا خيانة حتى مع من نقضوا عهدهم .... مع أن نقض العهد سبب لقيام الحروب هو والاعتداء 

(وإما تخافن من قوم خيانة فانبذ إليهم على سواء إن الله لا يحب الخائنين)

يعني عرفهم .... أنا قلت إن المشكلة إن فيه أشياء قد اعتبرها الناس مسلمات والدين منها براء 

رابط هذا التعليق
شارك

يعني لو واحد خدع مخابرات دولة معادية بمعلومات غير صحيحة يبقى غلطان وكذاب

ولو واحد كان بيصالح الناس وقال للمتخاصمين المتنازعين  انهم لا يذكرونكم إلا بكل خير بغرض الصلح وهم يلعنونهم يبقى غلطان وكذاب

ولو واحد قال لمراته انت في نظري أجمل امرأة في العالم وكل أيامي معاكي هنا وسرور يبقى غلطان وكذاب

تحصيل المصالح الشرعية معتبر من أجل مصلحة الدولة والعلاقة الجيدة بين أفراد المجتمع وبر الوالدين والأقارب والعلاقات الزوجية المستقرة

ليس كل صدق يقال في كل وقت وفي كل ظرف وإلا يبقى لا مؤاخذة سذاجة وعبط

ويؤدي أحيانا إلى كوارث

الشرع بيقول كده والعقل بيقول كده

والموضوع ليس له علاقة بتجديد الخطاب الديني لا من قريب ولا من بعيد

أما التعريض أو الكذب من أجل تحصيل باطل أو دفع حق فلا يوجد متدين عامي أو عالم دين أو عاقل قال بذلك وهذا هو المحرم والممنوع قطعا 

منذ ساعة, Guest tarek hassan said:

يقولون الحرب خدعة 

وهذا المقولة لا تستند إلى صحيح أي دين سماوي ...

فلا خيانة حتى مع من نقضوا عهدهم .... مع أن نقض العهد سبب لقيام الحروب هو والاعتداء 

(وإما تخافن من قوم خيانة فانبذ إليهم على سواء إن الله لا يحب الخائنين)

يعني عرفهم .... أنا قلت إن المشكلة إن فيه أشياء قد اعتبرها الناس مسلمات والدين منها براء 

يا مولانا كلامك متناقض انت بتتكلم عن نقض العهد معناها ان فيه عهد يعني سلام مش حرب

الحرب حاجة والعهد حاجة تانية خالص

 

15 ساعات مضت, tarek hassan said:

انا اكتر واحد يطالب الأزهر بالتجديد مع اني أزهري وغالبية الازهرية يعتبرون التجديد تفريط وبتمسكون بالتراث ويدافعون عنه وأرائي مع الازهريين تكون صادمة لهم

يا سيدي انا عمري ما اتكلمت في التعريض الا في البلاغة لاني مدرس عربي والتعريض عندي ضد التصريح وخلاص

والكذب كذب مهما سميته ... تسميه تعريض أو أي شيئ هو سلوك مشين وقببح

اما الروايات التي تجعل من التعريض مندوحة عن الكذب وما شابه...... فلا أقبل بها وعندي هي نصب باسم الدين وتحليل حرام 

المشكلة واحدة وتتكرر في كل الموضوعات هي مشكلة تراث فيه الكثير من الكتب التي تحمل في طياتها روايات وآثار وقصص وسير جعلها البشر مع الدين ثم مع الأيام صارت من الدين ..... وهي دي اكبر كذبة في التاريخ 

اكبر كذبة في التاريخ ان ناس لا تستطيع أن تحرف في الدين فتلجأ الي اختراع مصادر أخرى للدين أو مصادر أخرى مع الدين وبجعلون لها قداسة الدين 

مع إنهم دائما يكفرون الآخر على زعم التحريف في الدين ...

هل القرآن قال ان حد يكذب أو يفتري على الناس أو يدلس أو يتحدث بكلام يفهم منه غير الحقيقة أو يعمل حوارات معينة ؟ 

لا ...... لا يوجد .... ولكن توجد روايات وآثار  والتراثيون يؤمنون بها 

عندك مشكلة مع الروايات يا مولانا وهي مشكلتك الخاصة

لأنك تفهمها فهما أحاديا مغلوطا مثل مساواتك بين حالة الحرب وحالة العهد وتبني على ذلك  انكار غير مبرر للروايات

ومصادر أخرى للدين  مخترعة تقصد بها الأحاديث المروية عن النبي صلى الله عليه وسلم

تسمي ذلك اختراع في الدين

هل الأزهر يقبل كلامك هذا

ربنا يهدينا جميعا للحق

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

منذ ساعة, فولان بن علان said:

يا مولانا كلامك متناقض انت بتتكلم عن نقض العهد معناها ان فيه عهد يعني سلام مش حرب

الحرب حاجة والعهد حاجة تانية خالص

عندك مشكلة مع الروايات يا مولانا وهي مشكلتك الخاصة

لأنك تفهمها فهما أحاديا مغلوطا مثل مساواتك بين حالة الحرب وحالة العهد وتبني على ذلك  انكار غير مبرر للروايات

ومصادر أخرى للدين  مخترعة تقصد بها الأحاديث المروية عن النبي صلى الله عليه وسلم

تسمي ذلك اختراع في الدين

هل الأزهر يقبل كلامك هذا

ربنا يهدينا جميعا للحق

الأمور في الدين لا تأخذ هكذا وليست عافية ....انا لا اتكلم الا بدليل يقيني قرآني 

هناك سببان فقط لان تقوم حرب ضد كفار 

١ - رد الاعتداء 

٢- نفس العهد 

( وَإِن نَّكَثُوا أَيْمَانَهُم مِّن بَعْدِ عَهْدِهِمْ وَطَعَنُوا فِي دِينِكُمْ فَقَاتِلُوا أَئِمَّةَ الْكُفْرِ ۙ إِنَّهُمْ لَا أَيْمَانَ لَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَنتَهُونَ )

منذ ساعة, فولان بن علان said:

يعني لو واحد خدع مخابرات دولة معادية بمعلومات غير صحيحة يبقى غلطان وكذاب

ولو واحد كان بيصالح الناس وقال للمتخاصمين المتنازعين  انهم لا يذكرونكم إلا بكل خير بغرض الصلح وهم يلعنونهم يبقى غلطان وكذاب

ولو واحد قال لمراته انت في نظري أجمل امرأة في العالم وكل أيامي معاكي هنا وسرور يبقى غلطان وكذاب

تحصيل المصالح الشرعية معتبر من أجل مصلحة الدولة والعلاقة الجيدة بين أفراد المجتمع وبر الوالدين والأقارب والعلاقات الزوجية المستقرة

ليس كل صدق يقال في كل وقت وفي كل ظرف وإلا يبقى لا مؤاخذة سذاجة وعبط

ويؤدي أحيانا إلى كوارث

الشرع بيقول كده والعقل بيقول كده

والموضوع ليس له علاقة بتجديد الخطاب الديني لا من قريب ولا من بعيد

انا بقول لا تشريع للكذب 

حضرتك بتقول فيه كذب باسم الدين وله عندك حالات لا أدري من شرعها .... ايه المشكلة كل واحد حر في اعتقاده ....

  • شكراً 1

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

1 ساعه مضت, فولان بن علان said:

هل الأزهر يقبل كلامك هذا

بما إن الأزهر مكان علم وليس مذهب ديني يقبل أو لا يقبل أفكار المنتسبين إليه....

الازهرية مش قطيع كله متساق وماشي ورا بعضه ولكنه يتسع لكل الأفكار  فالأزهر فيه كل الالوان واحنا ممكن نتناقش مع بعضنا وتكون الآراء المطروحة مختلفة عادي

الآراء المطروحة على الفضائيات كلها من علماء أزهريين وكلهم مش زي بعض 

الفكرة عندك مش واضحة ففكرتك ... إن أنا عالم بالازهر .... لا طبعا ..... مش عالم ... ولا منصبي منصب دعوي أو ديني ولا لي منبر خطابي 

انا منصبي منصب إداري كما تعلم ... مدير التعليم الإبتدائي ...  يعني مختص بالعملية التعليمية طبقا الوصف الوظيفي .... ومقياس الكفاءة هو في اظاء عملي وليس فكري 

وطبعا لا احب ان اتحدث عن عملي هنا ولكن سيادتك تكرر  مثل هذا الكلام كثيرا وتتحدث كثيرا عن الربط .... الأزهر اكبر من انه يحكمنا بأفكار معينة .... 

اتمنى ان تستطيع مناقشة الأفكار بصرف النظر عن ذوات الأشخاص 

  • أعجبني 1

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

4 ساعات مضت, tarek hassan said:

الأمور في الدين لا تأخذ هكذا وليست عافية ....انا لا اتكلم الا بدليل يقيني قرآني 

هناك سببان فقط لان تقوم حرب ضد كفار 

١ - رد الاعتداء 

٢- نفس العهد 

( وَإِن نَّكَثُوا أَيْمَانَهُم مِّن بَعْدِ عَهْدِهِمْ وَطَعَنُوا فِي دِينِكُمْ فَقَاتِلُوا أَئِمَّةَ الْكُفْرِ ۙ إِنَّهُمْ لَا أَيْمَانَ لَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَنتَهُونَ )

انا بقول لا تشريع للكذب 

حضرتك بتقول فيه كذب باسم الدين وله عندك حالات لا أدري من شرعها .... ايه المشكلة كل واحد حر في اعتقاده ....

بس انت ما ردتش يا مولانا على الأسئلة في المداخلة

يعني رأفت الهجان كان كذاب مخادع لاسرائيل ده يبقى مخالف لشرع حضرتك

وبعدين انت حورت الكلام عن سبب الحرب وده مش هو الموضوع

احنا بنتكلم على الكذب وتضليل المعادي في وقت الحرب شرعي ولا غير شرعي

هل الشرعي عند حضرتك ان احنا نقول كل المعلومات الصحيحة عن وطنا للمعادي وقت الحرب 

بالذمة في عاقل يقول كده

هل دي هي الحضارة والتحضر

ده احنا كده كنا اتكلنا من زمان

جاوب يا فندم  بشكل مباشر بلاش تفريعات

3 ساعات مضت, tarek hassan said:

بما إن الأزهر مكان علم وليس مذهب ديني يقبل أو لا يقبل أفكار المنتسبين إليه....

الازهرية مش قطيع كله متساق وماشي ورا بعضه ولكنه يتسع لكل الأفكار  فالأزهر فيه كل الالوان واحنا ممكن نتناقش مع بعضنا وتكون الآراء المطروحة مختلفة عادي

الآراء المطروحة على الفضائيات كلها من علماء أزهريين وكلهم مش زي بعض 

الفكرة عندك مش واضحة ففكرتك ... إن أنا عالم بالازهر .... لا طبعا ..... مش عالم ... ولا منصبي منصب دعوي أو ديني ولا لي منبر خطابي 

انا منصبي منصب إداري كما تعلم ... مدير التعليم الإبتدائي ...  يعني مختص بالعملية التعليمية طبقا الوصف الوظيفي .... ومقياس الكفاءة هو في اظاء عملي وليس فكري 

وطبعا لا احب ان اتحدث عن عملي هنا ولكن سيادتك تكرر  مثل هذا الكلام كثيرا وتتحدث كثيرا عن الربط .... الأزهر اكبر من انه يحكمنا بأفكار معينة .... 

اتمنى ان تستطيع مناقشة الأفكار بصرف النظر عن ذوات الأشخاص 

لا يافندم الازهر مكان علم لمذهب أهل السنة

تدرس فيه علوم القرآن والسنة

ومن يخالف ذلك يخالف منهج الأزهر

ومرة تانية بتتكلم على العهد ونقض العهد

ايه دخل ده بحالة الحرب التي وقعت بالفعل

وتاني بقية الامثلة عن الصلح وعن الحفاظ على العلاقات الاجتماعية والزوجية هل يعتبر المصلح حينها يقوم بفعل غير شرعي 

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

21 ساعات مضت, عادل أبوزيد said:

البحث الساذج على جوجول  وجدت ما يقول أنه من المرويات ربما التي لها قداسة ، ومن حقي أن أرفضها  حتي يهدي الله  من هو قائم على تجديد الخطاب الديني إلى نبذ هذه المرويات  التي لا أصدقها

فإن التعريض في الكلام هو ما يقابل التصريح، وهو ليس بكذب؛ بل هو كلام له وجهان، أو عدة أوجه، ويكون قصد المتكلم منه أن يفهم السامع خلاف ما يقصده هو.

 قال ابن منظور في لسان العرب: والتعْرِيضُ خلاف التصريح، والمَعارِيضُ التَّوْرِيةُ بالشيء عن الشيء. 
وقد ثبت استعماله في السنة وعن السلف الصالح رضي الله عنهم، فمن ذلك ما جاء في الأدب المفرد عن عمر بن الخطاب وعمران بن الحصين- رضي الله عنهما- أنهما قالا: إن في المعاريض لمندوحة عن الكذب. صححه الألباني. 
وفي صحيح البخاري عن أنس قال: مات ابن لأبي طلحة ولم يعلم به فقال: كيف الغلام؟ فقالت أم سليم: هدأ نَفَسه وأرجو أن يكون قد استراح..، فظن أبو طلحة أنه تعافى أو شفي.. ومثال هذا كثير. 
وقد قال الله تعالى بعد النهي عن خطبة المتوفى عنها في العدة: وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُمْ بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ {البقرة:235}. قال مالك في الموطأ: أن يقول الرجل للمرأة وهي في عدتها من وفاة زوجها إنك علي لكريمة، وإني فيك لراغب، وإن الله لسائق إليك خيرا ورزقا، ونحو هذا من القول"
ولذلك فإن التعريض مثل غيره من الكلام لا حرج في استعماله فيما يجوز- كما رأيت-، ولا يجوز استعماله في ما لا يجوز كالتعريض بالقذف والمكر والسب ونحو ذلك.
 

حتى الآن لا أعرف يا أستاذ عادل وجه اعتراضك

مش فاهم وجهة نظر حضرتك

هل مطلوب الكلام المباشر الصريح حتى لو أدي إلى افشاء أسرار الدولة أو قطع العلاقات بين الناس

أو هدم البيوت

وفي ذيل الكلام الذي نقلته  ولا يجوز استعماله في ما لا يجوز

ما الخطأ في هذا الكلام

نيكسون تجسس على مخالفيه وكذب لمصلحته السياسية وليس لمصلحة الدولة

وكلينتون كذب ليداري عبثه وليس لمصلحة الدولة 

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

53 دقائق مضت, فولان بن علان said:

لا يافندم الازهر مكان علم لمذهب أهل السنة

تدرس فيه علوم القرآن والسنة

ومن يخالف ذلك يخالف منهج الأزهر

انت ادرى 

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...