اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

تصوري لشكل التعليم في المستقبل


Grandma

Recommended Posts

المدارس بشكلها التقليدي وأداءها المتعارف عليه من القرن الماضي لم تعد هي الشكل الأمثل للتعلم في القرن الواحد وعشرين حيث ان المعلومة لم تعد هي الهدف من التعليم.. فبضغطة زر يمكننا أن نحصل على ما نريده من معلومات بعد التطور المذهل و السريع في عالم التكنولوجيا والذي أحدث طفرة كبيرة في عقلية الأطفال منذ نعومة أظافرهم فأصبحوا أكثر مهارة و قدرة منا على استخدام أجهزة الكومبيوتر و المحمول و الاتصال بالشبكة العنكبوتية ... فعلينا نستغل هذه القدرات ونطور التعليم بما يتناسب مع عقلية الطفل و العصر الذي سيعيشه و ظروفه و متطلباته .. خاصة في عصر ما بعد الكورونا وبعد أن جربنا التعلم عن بعد في مصر ونجحت التجربة التي ظننا انها ستكون صعبة .

 التابلت والكومبيوتر وما شابه من أجهزة أصبحوا هم الوسيلة الأمثل حاليا لتلقي التعليم في مصر التي لا يتوفر فيها عدد مدارس يستوعب أعداد الطلبة الهائلة و المتزايدة.. و أيضا لا يتوفر الأستاذ المتمكن من مادته والمدرب على إثارة شغف الطالب و توصيل المعلومة له بسلاسة ويسر وتدريبه على البحث و التحليل وغربلة المعلومات.. حيث لم تعد المعلومة هي الهدف.. وانما التأكد من صحتها و استخدامها فيما يفيد وينفع المجتمع .

من مميزات التعلم عن بعد انه يوفر لنا المدرس المتخصص المتمكن من مادته حينها  لن نحتاج لاعداد كثيرة من المعلمين ففرصة الإختيار والإنتقاء ستكون كبيرة .. مدرس واحد لكل مادة قادر على تعليم طلبة مصر كلها مادته  ...وبهذا نضمن ان كل طالب حصل على نفس المعلومة التي حصل عليها زميله باسلوب صحيح وسليم .. مع العلم  ان المدرس سيكون دائما تحت اشراف وزارة التربية و عيون اولياء الأمور .

لا احتاج أن أعدد مميزات التعلم عن بعد الذي سيوفر لنا و للدولة الوقت و المال .. فلا مدارس ولا كتب و لا اوراق ولا ملازم ولا زي مدرسي ولا مواصلات .. و هذا يعتبر حل مثالي لمشكلة الازدحام و تلوث البيئة في نفس الوقت .

وهنا سيعترض البعض- وله الحق في ذلك- بأن الطفل يجب أن يلعب ويختلط مع أصحابه وزملاءه ويحدث بينهما احتكاك وحياة اجتماعية وتبادل خبرات....

اطمئنوا .. كل ما سبق سيحدث ولكن بشكل مختلف .. لن نستطيع أن نغفل إحتياجات الطفل والطالب البالغ... بل هي يجب ان تكون أولى أولويتنا .. ولن نغفل حاجة الأولياء الأمور أيضا في أن يستريحوا و يطمئنوا على أولادهم في الصباح وقت خروجهم للعمل ..

ولكن  مهلا .. هنا يجب أن ندرك أن شكل الحياة سيختلف قليلا .. النوادي ومراكز تدريب وتنمية المهارات بجب أن تكون  هي البديلة عن المدارس .. الأطفال في الصباح يخرجوا للتريض والمشي ساعة داخل النوادي ليكتسبوا هذه العادة الحميدة منذ الصغر .. ثم يتدرب كل طفل مع مجموعة من أقرانه على أي رياضة يفضلها ثم ينتقل لممارسة هوايته سواء كانت رسم او موسيقى او أشغال يدوية مع مدربين متخصصين.. وتدور حلقات نقاش في كافة المجالات مع توجيه الطفل دائما للسلوكيات و الأخلاق الحميدة .. يبقى الطفل في النادي او في مراكز التنمية للساعة الثالثة او الرابعة ظهرا.. ليعود للمنزل و يتناول الغذاء مع العائلة.. ثم يأخذ قسطا من الراحة و النوم الى السادسة مساء.. وتبدأ العملية التعليمية عن بعد ولمدة ثلاث ساعات ل ٥ مواد يوميا ..كل مادة مدتها  نصف ساعة مع كل استاذ.. وبعدها يستمر الطالب في البحث و المذاكرة و تحضير الأبحاث على النت بنفسه.. ويمكنه ان يتابع ذلك في اليوم التالي بعد الأنشطة اليومية الصباحية في النوادي ومراكز التدريب مع زملاءه .

هذه هي الخطوط العريضة لتصوري للعملية التعليمية وشكل الحياة في المستقبل ..والتي تهتم اولا بصحة الطفل العقلية و النفسية وبمهاراته ..والاهتمام بمواهبه ..وتدريبه على أن يؤدي أعماله بيده.. و يعمل فكره فيما يفعله و يقرأه ..

الطفل يجب أن يشعر بالسعادة في كل ما يقوم به هذا هو الهدف الأساسي و الأسمى .. أما تفاصيل ما سبق فيمكن مناقشتها وتعديلها بما يناسب ظروف المجتمع وامكانيات الدولة وبما فيه سعادة و راحة ومتعة وفائدة للطفل و الاسرة .

لنبدأ التغيير ولتكن مصر هي الرائدة .

 

  • أعجبني 1

خير الكلام ما قل ودل وإتكتب بالمصري الفصيح

رابط هذا التعليق
شارك

يا ريت والله الدولة تاخد بهذا التصور 

طبعا الصالح العام يقتضي ذلك في مجالات كثيرة ذكرتيها حضرتك أعدت صياغتها وحولتها لنقاط تحت عنوان  

وجه الحاجة للدراسة الالكترونية والتعلم عن بعد

1-  - هو حل لمشكلة عدم توفر عدد كاف من المدارس وحل لمشكلة الكثافة الطلابية في المدارس

2-  التعلم عن بعد حل مثالي لمشكلة الازدحام والتلوث البيئي ويقي من العدوى 

3-  وسائله ( ومنها التابلت أو الكمبيوتر ) تغني عن حمل الكتب والأوراق والملازم

4-  يوفر على الطالب وأسرته كثير من نفقات الزي المدرسي والمواصلات

5-   يوفر الأستاذ المتخصص المتمكن في مادته والمدرب والملم بالتكنولوجيا الحديثة

6-  يحل مشكلة العجز في بعض التخصصات فلن نحتاج لأعداد كبيرة من المعلمين وفرصة الاختيار والانتقاء للمعلم الكفء المتمكن في مادته ستكون كبيرة ومدرس واحد لكل مادة قادر على تعليم مادته لأعداد لا حصر لها من الطلاب

7-  - التعلم عن بعد يضمن حصول كل الطلاب على نفس المادة العلمية الصحيحة في أي مكان وفي أي وقت.. ويكون المحتوى التعليمي الذي يبث تحت إشراف الوزارة وقطاع المعاهد الأزهرية وعيون أولياء  الأمور

8-  - يعطي الفرصة والوقت للطالب للتريض وعمل النشاط البدني في النوادي وفي مراكز التدريب التي تكون بديلة عن أنشطة المدارس لتنمية المهارات

9-  يساير اتجاه الدولة في تعميم التحول الرقمي في كل المجالات

10-                      يفتح المجال للتعلم الذاتي للطالب واعتماده الطالب على نفسه في البحث والمعرفة واستخدام الوسائل والبرامج التي تساعده على التعلم ومنها جيوجبرا وكروكودايل

11- يوفر أنظمة ألكترونية جديدة للتقييم ومنها ما تم اعتماده مؤخرا من تقديم الأبحاث 

انتهى التلخيص

قمت بعمل بحث من قبل عن المدرسة الالكترونية والفصول الافتراضية وسد العجز في معلمي الرياضيات والتكلفة العالية للمعلمين بالحصة وتنقلات وبدلات سفر المنتدبين في سد العجز في المحافظات التائية والحصص الزائدة لمعلم منهك لا يؤديها فعليا وقلت البديل سهل وهو الفصول الافتراضية واستخدام الوسائط المتعدده وتم تقديمه في ٢٩ سبتمبر ٢٠١٩م 

المدرسة الألكترونية والفصول الافتراضية ... طارق حسن

 

شكرا لحضرتك وفي انتظار تكملة نستفيد منها ان شاء الله 

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

45 دقائق مضت, Scorpion said:

يا سلام .. حضرتك بس تقشري و احنا نغطس و نقب بالموضوع ..

اتفضلي يا افندم

 

تعالي .. إنت وزير التعليم الجديد

10 Mazzo di fiori di fiori di pesca artificiali con 3 forcelle ...

 شكرا للاخ العزيز Scorpion

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

في ٦‏/٤‏/٢٠٢٠ at 19:41, tarek hassan said:

يا ريت والله الدولة تاخد بهذا التصور 

طبعا الصالح العام يقتضي ذلك في مجالات كثيرة ذكرتيها حضرتك أعدت صياغتها وحولتها لنقاط تحت عنوان  

وجه الحاجة للدراسة الالكترونية والتعلم عن بعد

1-  - هو حل لمشكلة عدم توفر عدد كاف من المدارس وحل لمشكلة الكثافة الطلابية في المدارس

2-  التعلم عن بعد حل مثالي لمشكلة الازدحام والتلوث البيئي ويقي من العدوى 

3-  وسائله ( ومنها التابلت أو الكمبيوتر ) تغني عن حمل الكتب والأوراق والملازم

4-  يوفر على الطالب وأسرته كثير من نفقات الزي المدرسي والمواصلات

5-   يوفر الأستاذ المتخصص المتمكن في مادته والمدرب والملم بالتكنولوجيا الحديثة

6-  يحل مشكلة العجز في بعض التخصصات فلن نحتاج لأعداد كبيرة من المعلمين وفرصة الاختيار والانتقاء للمعلم الكفء المتمكن في مادته ستكون كبيرة ومدرس واحد لكل مادة قادر على تعليم مادته لأعداد لا حصر لها من الطلاب

7-  - التعلم عن بعد يضمن حصول كل الطلاب على نفس المادة العلمية الصحيحة في أي مكان وفي أي وقت.. ويكون المحتوى التعليمي الذي يبث تحت إشراف الوزارة وقطاع المعاهد الأزهرية وعيون أولياء  الأمور

8-  - يعطي الفرصة والوقت للطالب للتريض وعمل النشاط البدني في النوادي وفي مراكز التدريب التي تكون بديلة عن أنشطة المدارس لتنمية المهارات

9-  يساير اتجاه الدولة في تعميم التحول الرقمي في كل المجالات

10-                      يفتح المجال للتعلم الذاتي للطالب واعتماده الطالب على نفسه في البحث والمعرفة واستخدام الوسائل والبرامج التي تساعده على التعلم ومنها جيوجبرا وكروكودايل

11- يوفر أنظمة ألكترونية جديدة للتقييم ومنها ما تم اعتماده مؤخرا من تقديم الأبحاث 

انتهى التلخيص

قمت بعمل بحث من قبل عن المدرسة الالكترونية والفصول الافتراضية وسد العجز في معلمي الرياضيات والتكلفة العالية للمعلمين بالحصة وتنقلات وبدلات سفر المنتدبين في سد العجز في المحافظات التائية والحصص الزائدة لمعلم منهك لا يؤديها فعليا وقلت البديل سهل وهو الفصول الافتراضية واستخدام الوسائط المتعدده وتم تقديمه في ٢٩ سبتمبر ٢٠١٩م 

المدرسة الألكترونية والفصول الافتراضية ... طارق حسن

 

شكرا لحضرتك وفي انتظار تكملة نستفيد منها ان شاء الله 

أشكرك  أستاذ طارق على مجهودك و تحويل رؤيتي لنقاط واضحة .

إندهشت لاهتمامك بموضوع التعلم عن بعد واعجبت ببحثك الممتاز .. وعجبني تفريقك بين ( التعليم ) و ( التعلم ) 

كنت اتمنى ان المسئولين يهتموا ببحثك ويضعوه قيد التنفيذ ولكن يبدو ان وباء الكورونا هو من سيدفعهم دفعا للإسراع باتخاذ ( التعلم عن بعد ) وسيلة للتعليم . 

 

في ٦‏/٤‏/٢٠٢٠ at 21:26, tarek hassan said:

يا سلام .. حضرتك بس تقشري و احنا نغطس و نقب بالموضوع ..

اتفضلي يا افندم

😯😯 ازاي عملتها ؟!!

انا نفسي مش فاكرة اسم الموضوع 

تشكرات أفنديم 

 

  • أعجبني 1

خير الكلام ما قل ودل وإتكتب بالمصري الفصيح

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 شهر...

نظرا للظروف الراهنة  

وللمساهمة الفكرية في منظومة التعليم عن بعد : أرى أنه لابد من توافر عدة أمور أساسية

1- إنشاء منصة تعليمية على الفيسبوك للتواصل مع الجميع المعهد والمعلم والطالب وولي الأمر

الهدف منها هو تحديث المعلومات بصفة مستمرة ودعم التعليم عن بعد وبث جميع الوسائط المتعددة ومتابعة أنشطة المعاهد وإبداعات الطلاب وتم تفعيلها وأداء دورها في التوعية وطريقة عمل المشروعات البحثية  وإنشاء الجروبات على الواتس ؤإنشاء صفحة على الفيسبوك لكل معهد على مستوى جميع الإدارات

 2- إنشاء قناة على اليوتيوب يتم افتتاحها لخدمة العملية التعليمية والغرض الأصلى من إنشائها وهو دعم التعليم عن بعد بإنشاء المنصات الخاصة بذلك استعدادا لكل الظروف المحتملة ببث جميع الوسائط التعليمية والحصص النموذجية وشرح البرامج المساعدة 

 3-  يتم إنشاء ( بنك للأسئلة ) على مدونة بلوجر  كمثال بطريقة سهلة وفي دقيقة واحدة على حساب جوجل ويتم تحميل عليها مراجعات واختبارات وكل التطبيقات  التي ترد من المعلمين في مدراسهم

 4- إنشاء جروبات تفاعلية ( صوت وصورة ) على ما يكروسوفت تيمز لكل المعلمين  وطلابهم وتنفيذ الاجتماعات عليها في الإدارات التعليمية وبينها المديريات  

5- تطوير نظام الامتحانات ليكون من خلال برامج حديثة للاختبارات عن بعد أو تطوير النظام الحالي ليسمح بذلك

ان شاء الله الفاضلة جراندما ترجع قريبا وتكمل افكارها وتصوراتها

TAREK HASSAN

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...