اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

النواب يقر تبعية دار الإفتاء لمجلس الوزراء ويرفض مقترح الأزهر‎


tarek hassan

Recommended Posts

وافق مجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبد العال، على تعديل المادة رقم (1) من مشروع قانون تنظيم دار الإفتاء المصرية، للنص على تبعية دار الإفتاء لمجلس الوزراء بدلا من وزارة العدل.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة للبرلمان، حيث رفض المجلس مقترح بعض النواب، وممثل الأزهر الشريف خلال الجلسة، بنقل تبعية الدار للأزهر الشريف.

فيما أكد الدكتور علي عبد العال، أن تبعيته لمجلس الوزراء هي صيغة توفيقية بين المؤسستين الأزهر ودار الإفتاء.

كما تم حذف عبارة "ذات طابع ديني" من المادة، باعتبار أن ذلك معلوم بالضرورة وحذفه جائز، وجاء ذلك بناء على طلب ممثل الأزهر الشريف.

وكانت المادة (1) تنص على أن: دار الإفتاء المصرية هيئة ذات طابع ديني، تتمتع بالشخصية الاعتبارية، تتبع وزارة العدل، تتمتع بالاستقلال الفني والمالئ والإداري، مقرها الرئيس محافظة القاهرة، ولها أن تنشئ فروعاً بالمحافظات.

وتقوم دار الإفتاء على شئون الإفتاء وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية، وتعمل على تأسيس الفتوى الشرعية تأسيساً علمياً سليماً يتفق وصحيح الدين، ويعمل على تحقيق المقاصد الشرعية العليا.

 وأصبح النص بعد التعديل: ""دار الإفتاء المصرية هيئة تتمتع بالشخصية الاعتبارية، تتبع مجلس الوزراء، تتمتع بالاستقلال الفني والمالي والإداري، مقرها الرئيسي محافظة القاهرة، ولها أن تنشئ فروعاً بالمحافظات.

وتقوم دار الإفتاء على شئون الإفتاء وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية، وتعمل على تأسيس الفتوى الشرعية تأسيساً علمياً سليماً يتفق وصحيح الدين، ويعمل على تحقيق المقاصد الشرعية العليا.

هناك بعض الملاحظات 

مقدم الاقتراح أزهري وشغل عدم مناصب أزهرية رفيعة

لماذا يرفض الأزهر ؟ وماذا يضيره ؟ وماذا كانت شروطه لنقل التبعية من وزارة العدل إلى رئاسة الوزراء ؟

ماذا قال ممثل الأزهر في مجلس النواب 

اقتباس

وقال ممثل الأزهر الشريف إن المشروع الجديد شهد مخالفات دستورية وقانونية تحمل تعديا على الأزهر الشريف ويجب الاطلاع عليه، لافتا إلى أن الأزهر الشريف ليس أشخاصا وإنما رسالة علمية عليها في الدستور بموجب واجبه المنوط به، وحدَّدها الدستور في باب مقومات الدولة بصورة واضحة لا لبس فيها، ومن ثَمَّ فإن أية هيئة دينية إسلامية يتم إنشاؤها، وتعمل على تحقيق رسالته، تُعَدُّ بالضرورة جزءًا لا يتجزأ من رسالة الأزهر، ويراجع الأزهر الشريف أعمالها، ويشرف عليها، والقول بغير ذلك يُشكل مخالفة صريحة لنص الدستور.

البعض يرى أن الغرض هو الوصاية والهيمنة 

اقتباس

كما تم حذف عبارة "ذات طابع ديني" من المادة، باعتبار أن ذلك معلوم بالضرورة وحذفه جائز، وجاء ذلك بناء على طلب ممثل الأزهر الشريف.

اشتراط حذف العبارة هل معناه إذا كان طابعها ديني فهي بتاعتنا إحنا 

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزي طارق ... في رأيك  ماذا سيجد او  ماذا سيتغير بعد قرار مماثل ؟

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

12 ساعات مضت, Scorpion said:

عزيزي طارق ... في رأيك  ماذا سيجد او  ماذا سيتغير بعد قرار مماثل ؟

لا شيئ يتغير .... إلا إذا كانت هناك نيه لتحرير الفتوى من الهيمنة الأزهرية ومن الخوف وإعطائها القوة والسند والغطاء من قوة أكبر 

 

عموما ..... في عصور معينة كان لشيخ الأزهر مكانة ومهابة طبيعية وليست مصطنعة وكانت وزارة الأوقاف والإفتاء يقعان تحت مظلته دائما ولا يتصرفان إلا بمشورته

أتذكر الشيخ المرحوم المجدد الدكتور : محمد سيد طنطاوي وكيف بين للناس أن فوائد البنوك ليست ربا وأن الأخذ بالحسابات الفلكية في تحديد أوائل الشهور الهجرية لا يصطدم مع الشرع بالإضافة لأرائه في النقاب وغيره وأشهر أفعاله أنه قضى  على فقه المذاهب وأنشأ الفقه الميسر والفقه الوسيط للمرحلتين الاعدادية والثانوية قبل أن يأتي من بعده ويعود مرة أخرى لفقه المذاهب

كان للطنطاوي من القوة والمكانة ولم يكن يبالي بنعاق الناعقين أو نباح النابحين

أتى  من بعد الشيخ أحمد الطيب وهو يريد المحافظة على  مكانة الأزهر

دار الإفتاء ليست تابعة للأزهر ولكنها تابعة لوزارة العدل بحكم أن هناك أحكام تحول لفضيلة المفتي وحكاية نقل تبعيتها لرئاسة الوزراء تشريف لها ورفعا لمكانتها

ولكن لسبب ما يحتج الأزهر ربما لأنه يعتبر دائما أنه المنوط بكل ما هو ديني

أو ربما خوفا من وجود مؤسسة دينية تستقل عنه دينيا وتخرج عن سيطرته

أو تحرزا من أن يكون هناك مخطط ما وراء وراء نقل التبعية ضد الازهر

أو حفاظا على مكتسبات الأزهر التي قررها الدستور وعدم المساس بها

أو خوفا من النقد الذي سيطال الأزهر من السلفيين وأظنه دائما يتأثر بنقدهم أو يتحدث وعينه عليهم

 

 

  • أعجبني 1

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

سمعت دقيقة واحدة مما يقال في قناة الإخوان استغلالا للموضوع والكل يعلم ماذا سيقولون : المضمون السيسي مش سايب الطيب في حالة وكأنهم فجأة يدافعون عن الأزهر ورجاله 

ويقولون : عايز يخلي الأ.هر معهد وجامعة فقط 

ودا كلام ناس مغرضة تريد الوقيعة 

الأزهر به لجنة الفتوى التي تتبع مجمع البحوث الإسلامية

وبه مرصد الأزهر

وبه مناطق الوعظ ولجان الفتوى في كل المحافظات تستقبل الناس وتفتيهم 

موضوع دار الافتاء موضوع محدود جدا بالنسبة لما في الأزهر من إمكانيات

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

عذرا فانا اشعر انى اكتب فى المحاورات لاول مره 

مجرد رأى .. او حلم تسمح به تطورات الوطن الان 

غلب الطابع القانونى على دار الافتاء فى العقود الماضيه وربما منذ نشأتها.. فهى تختص باعتماد قرارات الاعدام طبقا للرأى الشرعى واصدار فتاوى وجوب وقوع الطلاق من عدمه والميراث وكل ذلك يتيع وزاره العدل وتبعيتها الان الى مجلس الوزراء هى خطوه الى الامام وليس الى الخلف وفيه تعظيم اكبر لشأنها... ومن احلامى الخاصه حين تبلغ استقلاليه دار الافتاء منتهاها كهيئه مستقله فعلا.. ربما.. واقول ربما  اذا سمح المجمع المقدس او الكنيسه ان ينضم الي دار الافتاء ممثلين منها على قدر مكانتها لتصبح دار افتاء مصريه لكل المصريين كل حسب دينه مع الحفاظ على الضوابط الدستوريه والقانونيه وان تكون اول مكان يذوب فيه شطرى الوطن بلا تمييز الا فقط فى رقم الغرفه التى سيدخلها المواطن لمعرفه الاجابه على تساؤلاته طبقا لعقيدته فلا تقتصر فتوى الميراث والاحوال الشخصيه المسيحيه على الكنيسه فقط بل هناك هيئه مستقله بها المتخصصين الذين سيجاوبون طبقا للعقيده .. ولا تكون حكرا على المسلمين فقط... بل لكل المصريين ...... ولم لا...

  • شكراً 1

إن ربا كفاك بالأمس ما كان.... يكفيك فى الغد ما سوف يكون

 

رابط هذا التعليق
شارك

7 ساعات مضت, إبن مصر said:

عذرا فانا اشعر انى اكتب فى المحاورات لاول مره 

مجرد رأى .. او حلم تسمح به تطورات الوطن الان 

غلب الطابع القانونى على دار الافتاء فى العقود الماضيه وربما منذ نشأتها.. فهى تختص باعتماد قرارات الاعدام طبقا للرأى الشرعى واصدار فتاوى وجوب وقوع الطلاق من عدمه والميراث وكل ذلك يتيع وزاره العدل وتبعيتها الان الى مجلس الوزراء هى خطوه الى الامام وليس الى الخلف وفيه تعظيم اكبر لشأنها... ومن احلامى الخاصه حين تبلغ استقلاليه دار الافتاء منتهاها كهيئه مستقله فعلا.. ربما.. واقول ربما  اذا سمح المجمع المقدس او الكنيسه ان ينضم الي دار الافتاء ممثلين منها على قدر مكانتها لتصبح دار افتاء مصريه لكل المصريين كل حسب دينه مع الحفاظ على الضوابط الدستوريه والقانونيه وان تكون اول مكان يذوب فيه شطرى الوطن بلا تمييز الا فقط فى رقم الغرفه التى سيدخلها المواطن لمعرفه الاجابه على تساؤلاته طبقا لعقيدته فلا تقتصر فتوى الميراث والاحوال الشخصيه المسيحيه على الكنيسه فقط بل هناك هيئه مستقله بها المتخصصين الذين سيجاوبون طبقا للعقيده .. ولا تكون حكرا على المسلمين فقط... بل لكل المصريين ...... ولم لا...

مرحبا أستاذ : ابن مصر

هو كلامك جميل ومعقول جدا ومنصف ودا شيئ إيجابي لجميع أبناء الوطن 

لكن دائما أنا أتكلم عن نفسي ولا أتحدث عما يجب على الآخرين فأهل مكة أدرى بشعابها 

أنا مثلا لا أرضى لمسلمين في بلد غير إسلامي أن يفرض عليهم نظام معين ربما لا يروق لهم إلا كما اشترطت حضرتك أن يكون نابعا منهم وبموافقتهم 

أخيرا وأنت العضو القديم لماذا تشعر أنك في المحاورات لأول مرة 

تحياتي

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

8 ساعات مضت, tarek hassan said:

مرحبا أستاذ : ابن مصر

هو كلامك جميل ومعقول جدا ومنصف ودا شيئ إيجابي لجميع أبناء الوطن 

لكن دائما أنا أتكلم عن نفسي ولا أتحدث عما يجب على الآخرين فأهل مكة أدرى بشعابها 

أنا مثلا لا أرضى لمسلمين في بلد غير إسلامي أن يفرض عليهم نظام معين ربما لا يروق لهم إلا كما اشترطت حضرتك أن يكون نابعا منهم وبموافقتهم 

أخيرا وأنت العضو القديم لماذا تشعر أنك في المحاورات لأول مرة 

تحياتي

تحياتى استاذ طارق 

وانا ايضا اتكلم عن نفسى عزيزي لذلك ذكرت ان فى هذا الحلم شرط ان يتم ذلك طبقا لضوابط الدستور والقانون وبموافقه المصدر الاساسى للافتاء او النصيحه او سمها كما شئت لدى الاخوه المسيحيين 

وهناك فرق بين ان افرض نظام او افرض قانون قالقانون يسرى على الجميع بدون تمييز واغلب الجانب القانونى للافتاء يتوقف عليه حياه او موت محكوم عليهم وبقاء او انتهاء حياه زوجيه لفردين او ضمان لحقوق ماليه طبقا لشريعه كل مواطن.... وفى النهايه انا ذكرت انه حلم.. وليست كل الاحلام قابله للتطبيق .

اما لشعورى بالكتابه.. فانا فعلا عضو قديم ... وقديم جدا كمان ...بل ان 4 من قواعد المحاورات تشرفت بان اكون واضعها ...ولكن غلبت على الايام  واخذت موقع المتفرج والقارىء...واستفذنى مؤخرا صديق عزيز باثاره ذكريات جميله فتمالكت نفسى واوقفت اصاعبى عن الارتعاش كى اكتب مره اخرى.. وشرفنى ان يكون هذا الموضوع اول ما شجعنى على المشاركه..

دمت بكل خير.

  • أعجبني 1
  • شكراً 1

إن ربا كفاك بالأمس ما كان.... يكفيك فى الغد ما سوف يكون

 

رابط هذا التعليق
شارك

مرحبا بعودتك مرة أخرى وأكيد قرأت لحضرتك من قبل وحديث الذكريات شيق وأكيد أخونا هيوصل للحلقة بتاعتك فالحلقتين الأولى والثانية حملتا بعض الأسرار المثيرة

عموما نرجع لموضوعنا 

هو فيه مشاكل كثير يا ابن مصر 

الفتوى لا تقتصر على دار الافتاء 

فهناك الأزهر والهيئات التابعة له ..... مجمع البحوث ولجنة الفتوى والمرصد ......... وغيرهم

وما تنشده وأنا معك مستحيل الوقوع وهو توحيد الفتوى إلا كانت هناك إرادة وتعاون واجتهاد وتجديد خطاب ديني

ولو توحدت الفتوى في مصر ( على فرض ) فلن تتوحد مع البلدان الأخرى مثل تونس والسعودية 

فمثلا هناك مسائل لا داعي للخوض فيها سبقنا الغير باجتهادات  ونحن ما زلنا مصرين على الوقوف محلك سر متشبيسين بأقوال وآراء حتى لو كانت ضد مصلحة الناس

هضطر أقول مثال 

ما زالت فتوى وقوع الطلاق الشفوي تهد كيان الأسر وتضر بالأولاد والكبار دون قبول الاجتهاد ...... مع أن السعودية أخذت بعدم وقوع الطلاق إلا بعد حل جميع المشاكل المترتبة عليه 

وهذه هي المصلحة وحيثما توجد المصلحة فثم شرع الله 

العقول الحالية القائمة على الأمر لا انتظر منها تجديد 

الحديث دائما عن أنا أنا المنوط 

طالما أنت المنوط 

عايز نشوف جديدك

وإذا كان هو نفسه القديم فما فائدتك

 

  • أعجبني 1

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...