اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

تيسيرات فقهية في العبادات يعرضها الدكتور سعد الهلالي ليتكم تعرضوها هنا


عادل أبوزيد

Recommended Posts

الدكتور سعد الدين الهلالي له برنامج يومي يبث على القناة الأولى يوميا الساعة الخامسة مساء و الساعة الخامسة صباحا البرنامج بعنوان كن أنت و يعرض آراء فقهية ميسرة لا يعرفها أغلب الناس و يتجاهلها الخطاب الديني السائد رغم ما فيها من التيسير.

من أسبوع تقريبا تكلم في التيسيرات المتاحة لأداء صلاة الجمعة منها إمكانية صلاة الجمعة في المنزل 

و كذا جواز الصلاة خلف المذياع أو التليفزيون

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

رغم اني اليوم تعرضت لبعض المشاكل الصحية وأحاول أن أكتب في هذا الموضوع المهم منذ الصباح

معرفتي عن الدكتور سعد الدين الهلالي قديمة منذ كنت طالبا في جامعة الأزهر بالمنصورة وكان الدكتور يخطب في مسجد تابع للسلفيين اسمه مجمع الإيمان وكنت من طلاب جامعة الازهر

بصراحة رغم التشويه و الحملة الشرسة التي يتعرض لها الرجل وكمية الشتم والسباب من خوراج العصر والسلفيين الا انه ماض في منهجه منهج التجديد الخاص به

انا معجب بكل آرائه ولكن اختلف على المنهج ذاته

الهلالي يبرز آراء قديمة جيدة تم التعمية عليها وتم طمسها لغرض ولكنه يبقي على جميع الاراء حتى الاراء التي بها مغالاة أو تطرف

ولكن منهج غيرة من المجددين هو الإتيان بالجديد بصرف النظر عن الآراء القديمة 

عموما فرصة لمناقشة آراءه الجيدة هنا في المحاورات

من الاراء الجيدة والجريئة التي يجب ان نقف عندها ونتاملها

الحاكمية في البشر .كل انسان حاكم على نفسه لانه يقوم بذاته خلافا لسائر المخلوقات.عقله هو من يتحكم فيه فالحاكمية له.الاسرة زوج وزوجة يقومان بذاتهما بالاسرة فالحاكمية لهم.اذا اضفنا ابناء وكبروا فالحاكمية لهم فيما يخصهم.الدولة التي تقوم بذاتها لها حاكميتها

 الخطاب الديني الوصائي افقد اتباعه الثقة في انفسهم لا يستطيعون التصرف الا بسؤال الوصي.

واتخذوا قواعد شيطانية للسيطرةعلى العقول مثل:"من لم يكن له شيخ فالشيطان شيخه".

وقاعدة"كن في يد شيخك كالميت في يد غاسله او كالجلد في يد الدباغ يصنع منه اديما" خطاب استعبادي

لا يكلف الله نفسا الا وسعها..قبلها الايمان والتصديق واعتناق الدين على قدر نفسك وامكاناتك تكلف.نزل الوحي ولك الفهم الذي يتجددبالانسان.السيادة للانسان والحاكمية للانسان وليست للنخبةالدينية التي تتحكم في العقول. النخبة الدينية لها نظائر اخرى فيكون صراع على الحاكمية

 النخب الدينية يصرون على الهاء الناس في قضايا جدلية ستستمر الى الساعة مثلما احدث جدلا قريبا احدالنخب ان النسخة الاصلية للانجيل غيرموجودة نقلاعن راي للعقاد فهل تجد النسخة الاصلية للكتب الاسلامية المقدسة؟

لماذا اثارة مشاكل مجتمعية نحن في غنى عنها لكل انسان قناعاته التى تحترم

 يؤتي الحكمة من يشاء .. وننتظر الحكمة من الشعب وليس النخب الذين يثيرون الفتنة غير عابئين بالسلام الاجتماعي لابناء الشعب الواحد ..

القانون هو الحل.هو الذي ينظم حياة افرادالمجتمع.

لكن هناك حرب عليه من اهل الخطاب الديني الوصائي بانه غير شرعي حتى يكون هناك باب خلفي لهم للسيطرةعلى الناس من باب الشرع.

حقيقة القانون انه فتوى مدروسة من خبراء وارتضى بها الشعب عن طريق نوابه ونسبوها لانفسهم ليس للدين

 

 من مظاهر اهل الرشد واهل الاستخفاف.ا

هل الرشد يعيشون في النور ويعملون في العلن.

اهل الاستخفاف دائما عملهم في الخفاء وتدبيرهم ف السر.اهل الرشديعلنون تكوين جيشهم بابناء الوطن.اهل الاستخفاف يشكلون ميليشيات مسلحةتعيش بانفاق تحت الارض كالجرذان يحميهم خطاب الاوصياء

  • شكراً 2

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

تسجيل متابعة  و إمتنان

  • شكراً 1

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

ومن الأراء التي انفرد بها الدكتور سعد الدين الهلالي أستاذ الفقه المقارن

جواز صلاة التراويح وراء التليفزيون أو المذياع”

أن المذهب المالكي أقر بأن صلاة الجماعة لا تنقطع من خلال سماع التكبير وليس برؤية الإمام وليس باتصال الصفوف وكل مصل يصلي بنيته فإذا كبر الإمام كبِّروا وإذا ركع فأركعو وإذا سجد فاسجدوا والعبرة ليست بالتحام الصفوف.

وطبقًا للمذهب المالكي إذا سمع المأموم تكبير الإمام ولو عن طريق الأفراد فصلاته تجوز ولا تنقطع وبناءً عليه يجوز صلاة التراويح وراء التليفزيون أو المذياع”

 ”وظيفتنا إراحة الناس”.

وقال في معرض آخر  صلاة المواطنين في المنازل خلف صوت الإمام في الراديو والتليفزيون

وقال إن أحمد بن محمد بن الصديق الغماري، شخصية مغربية عظيمة يُجلها أكثر الأزهريين  وله شقيق يُدعى عبدالله بن محمد بن الصديق الغماري ألف كتابًا سماه "الإقناع بصحة صلاة الجمعة في المنزل خلف المذياع"، ووضع فيه عدة شروط على ذلك.

وأشار إلى أن هذا الرأي مُشتق من وجهة نظر المذهب المالكي بجواز الصلاة جماعة حتى وإن لم يروا الإمام أو المأمومين، ولكن تجوز الصلاة بمجرد سماع الصوت، مؤكدًا أن المالكية أكدوا أيضًا أنه لا يشترط أن يكون المأموم خلف الإمام بل يمكن أن يكون أمام الإمام على أن يكون على بّينه بموعد الركوع والسجود وألا يسبقوا الإمام.

ياريت كان الرأي ده تم العمل بيه أيام ذروة الكورونا لأنه مذهب من المذاهب تم طمسه لمصالح شخصية ولفرض الوصاية على طول الخط 

  • شكراً 1

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

من ايم السابع :  

قال الدكتور سعد الدين الهلالى إن هناك مذهبا فقهيا يقول عن الصلاة يجب أن تكون في المسجد ولكن هناك مذهب آخر يقول إنك من الممكن أن تصلى الجمعة في المنزل مع أولادك ومن الممكن أن تصلى خلف التليفزيون ومن يقول لك إنها لا تصح يكون قد افتأت عليك.

وأضاف خلال تقديمه لبرنامج "كن أنت" المذاع على القناة الأولى بالتليفزيون المصرى أنا لا أتبنى هذا الرأي الذى يقول إنه يجوز أن تصلى الجمعة خلف المذياع ولكن من الأمانة أن أنقل هذا الرأي وهناك من خالف هذا الرأي وقال إنه لابد أن يلتحم المصلين ببعضهم البعض في صلاة الجمعة وعلينا ألا ننكر رحمة الاختلاف.

وأكمل: بسبب كورونا انتهت التجمعت الإنسانية في كل دور العبادة وليس المساجد فقط كما انتهت في الأفراح حفاظًا على صحة الإنسان وبقائه، 6 أشهر ودور العبادة مغلقة أو مفتوحة بأعداد رمزي ولكن التعبد مع الله لم تغلق وهذا دليل أن العلاقة بين العبد وربه عبادة فردية ولا يجرؤ أحد أن يحول بين العبد وربه ولا يختلف أحد أنه يجب أن يكون هناك تباعد اجتماعى ومن يقول إن من يصليها في البيت تصلى ظهر وأبو حنيفة قال إن خطبة الجمعة عبارة عن جملة ومذهب الإمام مالك جملتين وابن حزم  يقول يجوز أن تصلى الجمعة بفردين وهذا ليس رأيى وأنا فقط أسرد الآراء، فالدين ممارسة وعلاقة بين العبد وربه.

وتابع: وأقدم هذا الحديث لمن ينكر التعددية الفقهية في صلاة الجمعة أخرجه ابن ماجه في سننه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  "صلاة الرجل في بيته بصلاة، وصلاته في مسجد القبائل بـ25 صلاة، وصلاته في المسجد الذى يجمع قيه بـ500 صلاة وصلاته في المسجد الأقصى بـ50 ألف صلاة وصلاته في مسجدى بـ50 ألف صلاة وصلاته في البيت الحرام بـ100 ألف صلاة".

  • أعجبني 1

مواطنين لا متفرجين

رابط هذا التعليق
شارك

سعد الدين الهلالي: «البنت في أوروبا بتورث زي الولد.. وهنا بتاخد النص»

قال الدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن «بيان الأزهر الذي رد على كل الذين هاجموني وطالبوا بسحب الدكتوراه مني يعد نقطة فارقة في تاريخ الأزهر، الذي أكد أن النقاش الحر هو طريقة الرد على المختلفين في الرأي».

وأضاف في مداخلة هاتفية مع برنامج «90 دقيقة»، المذاع على فضائية «المحور»، أن «لقب صاحب الفضيلة لا يستخدم إلا مع أئمة الدين وأهل العلم، رغم أن كل من يسدي إلينا خدمة فهو صاحب فضل وفضيلة علينا، إلا أن هذ اللقب لا يستخدم إلا مع علماء الدين وهذا يتطلب أن يكون كل ما يخرج منهم هو طيب ويتسع صدره للآخرين».

وتابع: «أزمة تعديل أحكام المواريث هي بالأساس أزمة فقه، وليس أزمة دين، لافتا إلى أنه لم يتم أي تعديل أو تجديد أو اجتهاد فقهي في مسألة المورايث، منذ عام 1947».

واستطرد أن المجتمع أصيب بحالة ذهول عند المطالبة بتجديد أحكام المواريث بسبب انعدام التجديد الفقهي، منوها إلى أنه عندما صدر آخر حكم اجتهادي في مسألة المورايث والذي كان يتعلق بميراث الأحفاد من الجد، لم يقبله المجتمع وقالوا إن هذا تغييرا للدين.

ولفت إلى أنه «في الماضي كان لا يكرم المرأة إلا المسلمون، والآن أصبحت دول أوروبا تكرم المرأة أكثر من المسلمين، ومكنتها في العمل وأعطتها حقوقها، وساوت بينها وبين الرجل في الميراث، فالأمر له علاقة بتطور الحضارة».

وناشد الهلالي المصريين قائلا: «يا أبناء؛ البنت في أوروبا بتاخد زي الولد، وبتاخد هنا نص نصيب الابن، عايزين بنتكم تقول أنا منتقصة الحق عن المرأة الأوروبية؟».

أعيدوا النظر ( جددوا ) حتى لا يقال أن الغرب هو من يكرم المرأة وليس الإسلام 

  • أعجبني 1

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...