اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

أعذروا جهلي يعني إيه تجديد الخطاب الديني ؟


Nashwa hashem

Recommended Posts

أنا ست عادية و متعلمة و عمري فوق السبعين  و بصراحة لا أذكر أي علاقة مع أزهرييين

كل ما أذكرة  أنه من سنوات طويلة  ظهرت حاجة إسمها إرضاع الكبير  و كان  و ما زال إنطباعي عنها كوميدي

غير كدة  البرامج الدينية الرمضانية و كلها اسئلة و موضوعات مكررة  و عفوا مملة

Mrs. Nashwah Salah[br]

رابط هذا التعليق
شارك

تمام يا استاذه.... مع اني أزهري لكن لن الجأ للغة صعبة او تنظير ولكن بارتجال

أحد العلماء الراحلين حديثا وله مؤلفات كثيرة قال بعد مدة من الزمن لا تأخذوا بكتبي واحرقوها لان لكل زمن اجتهاداته وتفسيراته وأدواته وأفكاره 

التفسيرات القديمة مليئة بالأخطاء الفجة فمثلا عندما يقول الله ... فبعث الله غرابا .... نجد أن كل التفاسير القديمة تقول غرابين.... التأليف كان كتير وادوات الفهم لم تكن متوفرة 

اذن نحن محتاجون لتصحيح آلاف الأخطاء 

 وأيضا محتاجين نمحي الخرافة ونزيل الأباطيل مثل رضاع الكبير ولبن الفحل  وكمية المحرمات المصنوعة والمختلقة بسبب الرضاع

محتاجين نزيل كتب موازية فيها آراء لأشخاص جعلت دينا وما هي بدين

محتاجين نزيل القداسة الا لما هو يقيني مقدس

الكلام القديم لم يعد صالحا 

نريد خطاب عاقل متزن 

هل فكرتنا عن المرأة انها مكرمة في الإسلام في حين أنها في الواقع بتاعنا مهانة وفي الغرب مكرمة 

عايزين خطاب الناس تصدقه ويكون من صحيح الدين وليس من المغالين أعداء المجتمع

يا استاذة سؤالك بسيط جدا لكن الإجابة عليه ابدا ابدا مش سهلة لان كل حاجه محتاجة إعادة نظر 

كل حاجه محتاجه فكر جديد واجتهاد واعي 

تحياتي

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

متشكرة جدا لمرورك الكريم و اسمحلي أحاول أعلق

إيه المشكلة إن الكتب القديمة فيها حاجات كتير غلط   هو مين بيقراها وليه

ممكن تقوللي حضرتك هل مطلوب تجديد الخطاب العلمي علشان هندسة إقليدس ما بقتش موجودة  و السائد الآن الررياضيات الحديثة

صحيح العلوم الطبيعية ليست دين 

هل ضروري فعلا مراجعة مؤلفات كتبت من عشرات القرون ؟ او هو عمل مهم ؟ 

الدين الاسلامي بسيط و سهل و ليس به طقوس تحتاج لمتخصصين  عند الميلاد او الزواج ا

او حتى الموت وليس به أسرار

يظهر في ه حاجة غلط 

Mrs. Nashwah Salah[br]

رابط هذا التعليق
شارك

9 دقيقة مضت, Nashwa hashem said:

متشكرة جدا لمرورك الكريم و اسمحلي أحاول أعلق

إيه المشكلة إن الكتب القديمة فيها حاجات كتير غلط   هو مين بيقراها وليه

ممكن تقوللي حضرتك هل مطلوب تجديد الخطاب العلمي علشان هندسة إقليدس ما بقتش موجودة  و السائد الآن الررياضيات الحديثة

صحيح العلوم الطبيعية ليست دين 

هل ضروري فعلا مراجعة مؤلفات كتبت من عشرات القرون ؟ او هو عمل مهم ؟ 

الدين الاسلامي بسيط و سهل و ليس به طقوس تحتاج لمتخصصين  عند الميلاد او الزواج ا

او حتى الموت وليس به أسرار

يظهر في ه حاجة غلط 

فعلا اشكر حضرتك اعتبر كلامك هو لسان حال المواطن العادي الذي يتعامل مع الدين بالفطرة التي لم تتعكر بفتاوى المغيبين أو المرضى النفسيين

طبعا من التجديد اننا نشوف حل في الكتب القديمة اللي ما زال يبحث فيها شباب وشيوخ ويطلعوا منها بعشرات الأدلة عن التكفير والتفجير والقتل والحرق والاغراق والسبي ونكاج الجهاد

الا تدرين يا أستاذتنا العزيزة ان هذا التراث الأزهر يدافع عنه باستماتة ويجعل التجديد بمنأى عنه

الم تشاهدي مسلسل الاختيار في بعض حلقاته فرض فيها مشاهد للدفاع عن ابن تيمية استاذ التكفير والقتل بدون استتابة او بعدها واظن ان هذا كان بضغط من الازهر

انا أزهري وعارف المؤسسة وفكرها الذي يستحيل معه التجديد 

 في ظل انتكاسة ما بعد الشيخ طنطاوي وإعادة تدريس فقه المذاهب عدنا لفقه عصور لم يعد فقهها مناسب لا في موضوعاته ولا في آرائه 

مع حضرتك صحيح الدين سهل وبسيط والرجل العادي يكفيه إيمانه بالله وتجنب المحرمات في العقائد والعبادات والأطعمة والزواج وكل هذه الأشياء وفقا للقرآن اليقيني الوحيد بسيطة جدا 

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 شهر...

تحياتي

مع احترامي لكل الآراء هنا .أرى ان الدعوة لتغيير الخطاب الدينى  لا يقصد بها التبحر في كتب التراث وتنقيتها مما يظن عمدم موأمتها مع العصر الحالي بقدر أن نعدل من الجديث مع الناس في الخطب الدينية والفتاوي؛ أي نبعد عن حديث الوعيد والترهيب وننظر ا لىروح الاسلام من خلق وتسامح وبر الوالدين وعلاقة الناس مع بعضهم. ما الضرر ان تكون خطبة الجمعة مثلا عن ..كل راع مسئول عن رعيته..عن الصدق والآمانة في العمل..عن احترام المعلم.عن واجب كل من الزوجين وحقوقهما 

فالنترك حديث الجنة والنار قليلا فهما من اختصاص الخالق عز وجل ولكن نتحدث عن الطريق اليهما .

أنا مثلا استمع للشيخ علي جمعة من زمن وأرى انه وسطي في حديثه ثري المعلومات ويجيد توصيلها بسهولة إلى العقول .وغيره ايضا من الشيوخ الكثر الموجودين لهم.كل الاحترام ،

وهناك نقطة علينا الا نغفلها.وهي الاسئلة التي توجه لرجال الدين في البرامج المختلفة اكثرها مستفز وقد يكون بها قليل من الحياء وآن لم يكن المجيب عليها ذا حنكة  ودراية كافية لوقع في فخها للأسف.وده جانب كبير من سبب الغضب من الخطاب الديني للأسف.

قال عليه السلام:بما معناه . آن هذا الدين متين فأوغلوا فيه برفق ولن يشاد الدين احد إلا غلبه.

وأكيد في الأزهر كتبا حديثة بها تجديد .لكن القديم لا يمكن القائة في سلة المهملات .آنه تراث وموجود في كل البلدان والمكتبات .

         سومه

رابط هذا التعليق
شارك

انضم إلى المناقشة

You are posting as a guest. إذا كان لديك حساب, سجل دخولك الآن لتقوم بالمشاركة من خلال حسابك.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زائر
أضف رد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   تمت استعادة المحتوى السابق الخاص بك.   مسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...