اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

مفتي الجمهورية ... بيفتي !!


Hammer

Recommended Posts

فتوى بتحريم التماثيل تثير جدلا بمصر وتفتح ملف تطليق زوجات النحاتين

أثارت فتوى أصدرها مفتي مصر الدكتور علي جمعة بتحريم استخدام التماثيل كزينة في المنازل، ردود فعل متباينة لدى مثقفين مصريين حيث ذهب بعضهم إلى تحريم تماثيل العبادة واعتبار "تماثيل الزينة حلالا" فيما اعتبر البعض الآخر الفتوى "طالبانية مسيئة إلى الحضارة المصرية وإلى الإسلام"، وتصاعد الجدل ليصل أيضا إلى حكم الزوجة المتزوجة من نحات.

وكان المفتي الشيخ علي جمعة أصدر الأسبوع الماضي فتوى تحمل الرقم 68 ردا على سؤال حول استخدام التماثيل كزينة في البيوت استنادا إلى حديث نبوي رواه البخاري ومسلم عن مسروق قال "دخلنا مع عبد الله بيتا فيه تماثيل فأشار إلى تمثال منها: تمثال من هذا؟ قالوا تمثال مريم, قال عبد الله. قال رسول الله إن أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون".

وفي رواية أخرى أن الرسول قال إن "الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة, يقال لهم احيوا ما خلقتم". واعتبر الشيخ جمعة ذلك "نصا صريحا في أن صنع التماثيل معصية, وعليه فلا يجوز تزيين المنزل بالتماثيل".

وفتحت الفتوى باب الجدل حول قضية "تكفير" النحاتين والتفريق بينهم وبين زوجاتهم المسلمات، حيث تعرض المفتي لسؤال على الهواء بهذا الخصوص من سعد هجرس وهو أحد كبار الكتاب الصحفيين المصريين المعارضين للفتوى طلب منه فيها أن يفتيه في موقف ابنته المتزوجة من أستاذ للنحت، فأجاب المفتي خلال برنامج "البيت بيتك" مساء أمس الأول: "لا تطلق ابنتك من زوجها، وساير العصر".

------------------------------------------------------------------------------------------------

طبعاً هذه الفتوي أثارت ردود أفعال غاضبه من المثقفين و العاملين بالحقل الفني ..... و مني أنا كمان :P

فما هو الإحتياج لمثل هذا التشدد الغير منطقي ... و مين لسه بيعبد الأصنام أو تمثل الأصنام خطر فتنه لعقيدته في القرن الواحد و العشرين .. لأ و في بلد زي مصر اللي لقمه عيشها في التماثيل الفرعونية و ينتشر بها فنون النحت الراقي و مدارسه و كلياته .

ليه ؟ ولحد إمتي تغييب العقل ده ؟

تم تعديل بواسطة Hammer

You can.... If you think you can

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 54
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

فتوى بتحريم التماثيل تثير جدلا بمصر وتفتح ملف تطليق زوجات النحاتين

أثارت فتوى أصدرها مفتي مصر الدكتور علي جمعة بتحريم استخدام التماثيل كزينة في المنازل، ردود فعل متباينة لدى مثقفين مصريين حيث ذهب بعضهم إلى تحريم تماثيل العبادة واعتبار "تماثيل الزينة حلالا" فيما اعتبر البعض الآخر الفتوى "طالبانية مسيئة إلى الحضارة المصرية وإلى الإسلام"، وتصاعد الجدل ليصل أيضا إلى حكم الزوجة المتزوجة من نحات.

وكان المفتي الشيخ علي جمعة أصدر الأسبوع الماضي فتوى تحمل الرقم 68 ردا على سؤال حول استخدام التماثيل كزينة في البيوت استنادا إلى حديث نبوي رواه البخاري ومسلم عن مسروق قال "دخلنا مع عبد الله بيتا فيه تماثيل فأشار إلى تمثال منها: تمثال من هذا؟ قالوا تمثال مريم, قال عبد الله. قال رسول الله إن أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون".

وفي رواية أخرى أن الرسول قال إن "الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة, يقال لهم احيوا ما خلقتم". واعتبر الشيخ جمعة ذلك "نصا صريحا في أن صنع التماثيل معصية, وعليه فلا يجوز تزيين المنزل بالتماثيل".

وفتحت الفتوى باب الجدل حول قضية "تكفير" النحاتين والتفريق بينهم وبين زوجاتهم المسلمات، حيث تعرض المفتي لسؤال على الهواء بهذا الخصوص من سعد هجرس وهو أحد كبار الكتاب الصحفيين المصريين المعارضين للفتوى طلب منه فيها أن يفتيه في موقف ابنته المتزوجة من أستاذ للنحت، فأجاب المفتي خلال برنامج "البيت بيتك" مساء أمس الأول: "لا تطلق ابنتك من زوجها، وساير العصر".

------------------------------------------------------------------------------------------------

طبعاً هذه الفتوي أثارت ردود أفعال غاضبه من المثقفين و العاملين بالحقل الفني ..... و مني أنا كمان :lol:

فما هو الإحتياج لمثل هذا التشدد الغير منطقي ... و مين لسه بيعبد الأصنام أو تمثل الأصنام خطر فتنه لعقيدته في القرن الواحد و العشرين .. لأ و في بلد زي مصر اللي لقمه عيشها في التماثيل الفرعونية و ينتشر بها فنون النحت الراقي و مدارسه و كلياته .

ليه ؟ ولحد إمتي تغييب العقل ده ؟

فعلا ......

معاك حق خالص ....

دي حاجة ما يتسكتش عليها أبدا ...

مفتي ....وكمان بيفتي ؟؟؟؟

أمتي بقي هنعترف بالتخصص ؟؟؟؟؟

بصراحة .......................

انا مذهووول mfb: mfb:

يا امتي لا تفزعي من سطوة السلطان .....اية سطوة ؟ ما شئت ولي واعزلي ...لا يوجد السلطان إلا في خيالك

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزى هامر ...

الموضوع ليس فيه فتوى و لا شيئ جديد ... أساساً مسألة تحريم التماثيل موجودة فى كتب الدراسة بالمرحلة الإعدادية فى التربية الدينية من زمان ...

و كل ما فى الأمر انه لا احد كان يملك الشجاعة لأن ينتقل من مرحلة القول الى الفعل ... فالتماثيل محرمة تماماً مادامت لها رأس .... و هو حديث صحيح و اعتقد اننى قد تناقشت مع الفاضل سى فود فى هذا الموضوع فى منتدى آخر .

و المطلوب هو الا نكابر عند تفسير الأحاديث الصحيحة و التى لا نقاش فيها لأنها من الثوابت التى لا شك فيها ...

فالرسول صلى الله عليه و سلم قد حرم التماثيل تحريماً مطلقاً ليس فيه إستثناء .. و قال بما معناه انه لو قطعت رأس التمثال فإنه لا حرمانية فيه فالتمثال الرأس .... و لكن مازال يكابر الناس و يصفوا من يقول هذا الكلام بأنه طالبانى و متأخر حضارياً بينما كتبنا الدينية تدرس هذا الكلام الصحيح تماماً لأولادنا .. فما هذا التناقض ..

اذا قررنا ان نتخلى عن تعاليم الرسول صلى الله عليه و سلم فالنقولها بكل صراحة : نحن لن نلتزم بكلام الرسول صلى الله عليه و سلم ... و لكن لا نناقض انفسنا و نقول اننا اهل سنة و نحن اول من يكسر كلام معلمنا و سيدنا الرسول صلى الله عليه و سلم .... اليس كذلك ؟

مع تحياتى ...

44489_10151097856561205_1288880534_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

العزيز Vilolinking ..

هل تعلم سيادتك أن هناك فتاوي من كبار العلماء مثل فتوى الإمام محمد عبده قبل أكثر من مائة عام وفتوى رشيد رضا التي حسمت الموضوع منذ وقت طويل واعتبرت أن التماثيل والصور ليست محرمة وأن التحريم كان للاصنام أو التماثيل المستخدمة في عبادة الأوثان".

و هل تعلم يا عزيزي أن الصور الشخصية تخضع لنفس المفهوم من التحريم ؟؟

فإذا كانت فتوي تحليل الصور الشخصية تتضمن أنه لا ضرر منها طالما أنها لا تستخدم للشرك بالله .. فما الذي إختلف مع تماثيل الزينة أو التماثيل الأثرية ؟؟

هل يرضي أحد أن يدخل شخص إلى معبد الكرنك في الأقصر أو أي معبد فرعوني آخر لينسفه اعتمادا على فتوى جمعة". ؟؟

تحياتي لك عزيزي .

You can.... If you think you can

رابط هذا التعليق
شارك

انا لا اعترف بفتاوى المدعو محمد عبده و لا اعتبره شيخاً اصلاً لا هو و لا المدعو رفاعة الطهطاوى .... و السبب معروف لكل قارئ لتاريخهما الحقيقى و ليس سيرتهما التى نقرأها فى جرائدنا الصفراء الخبيثة ....

طيب ممكن تعرفلى الفرق بين التماثيل و بين الأصنام ؟ كلاهما لهما نفس الشكل و نفس الهيئة ... و لا نتحجج بأن هذة كانت تُعبد و تلك لا تعبد .. فتلك النقطة ليست مبنية على التماثيل ( اساس التحريم ) و انما هى مبنية على القوم الذين يعيشون بينها .....

و اعتقد انك تعرف قصة بداية الأصنام : وداً . و سوعاً . و يغوث . و يعوق . و نسراً .... انهم كانوا رجالاً صالحين ماتوا فأقام لهم الناس تماثيل ( لا للعبادة ) و لكن لتمجيدهم و تعظيم مكانتهم لدى الناس .... و من هنا بدأ الخطاً .. فليس الخطاً فى القوم الذين صنعوا هذة التماثيل فهم يدرون تماماً انها ليست للعبادة و ان الله وحده هو الأحق بالعبادة .... و مع مرور مئات السنين تحولت تلك التماثيل الى آلهة تعبد !!!

تخيل هذا التحول الغريب من تماثيل لمتجيد اصحابها .. الى تماثيل تعبد عبادة كاملة !

و حتى لا تتهمنى بالمبالغة فأقول لك اننا اليوم اصبحنا كالقوم الذين يعبدون الأصنام عبادة كاملة , و تكفى زيارة واحدة لأحد الأضرحة فى حى السيدة زينب لترى بنفسك حقيقة كلامى ... و لعلك شاهدت فيلماً يحتوى على تلك الحقيقة الكاملة ( قنديل أم هاشم ) الذى يحكى قصة الخرافة التى يسمونها بركة الأولياء ... و كيف ان الدكتور العالم قد ضرب حتى الموت لمجرد انه رفض هذا العادة التى ليست من الإسلام فى شيئ و القى بالقنديل على ارضية المكان .. هل تذكر ؟

ما اقوله انه لا شيئ بعيد الحدوث و كل الإحتمالات مطروحة و لا شيئ مستبعد ... و هناك امامنا احاديث صحيحة تأمرنا نحن المسملين بقطع رؤس التماثيل حتى نتتقى الشبهات .. فهلا فعلنا ؟

مع تحياتى لك ...

44489_10151097856561205_1288880534_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

انا من المقتنعين بحرمانيه اقتناء التماثيل ان لم يكن من باب ان الرسول عليه افضل الصلاة والسلام قال انها حراموذلك كافى لتحريمها فمن باب ان المال المدفزع فيها يمكن ان ينتفع به لصالح الناس والفقراء فانا اعتبر المجتمع الذى فيه اناس لايجدون قوت يومهم ويكادون يموتون جوعا ولايجدون المال الكافى لتعليم ابناءهم وعلاجهم فى المستشفيات الحكوميه بلاش يا سيدى فى العيادات والمستشفيات الخاصه مجتمع سفيه ومبذر ................!!!!

ومن المقتنعين ايضا بأن تعليم النحت وما شابه من العلم الذى لاينفع تخيل كم من الامكانات والاموال مسخره لتعليم الاف الشباب النحت بدعوى انه فن وانا مقتنع تماما ان النحت وامكانية النحت موهبه من عند الله فليس كل البشر لديهم امكانيه ان ينحتو او يرسمو كويس بس انا بعتبر الموهبه دى اختبار من الله لصاحبها لتكون فتنه له وامتحان دنيوى....وقد استعاذ الرسول عليه الصلاه والسلام من هذا النوع من العلم (اللهم انى اعوذ بك من قلب لايخشع ومن عين لا تدمع ومن علم لاينفع ومن دعاء لايستجاب له )..........

وشكرااااااااااااا

انما الامم الاخلاق ما بقيت .............. فان همو ذهبت اخلاقهم ذهبوا

...................................................................!

وعلمتنى الحياه اضحك لأحبابى

واضحك كمان للعدو علشان يشوف نابى

واخده كمان بالحضن لو خبط على بابى

فيحس انى قوى وميشفش يوم ضعفى.......

قناتى ع اليوتيوب ....

صفحتى ع الفيس بوك .....

رابط هذا التعليق
شارك

العزيز Vilolinking ..

هل تعلم سيادتك أن هناك فتاوي من كبار العلماء مثل فتوى الإمام محمد عبده قبل أكثر من مائة عام وفتوى رشيد رضا التي حسمت الموضوع منذ وقت طويل واعتبرت أن التماثيل والصور ليست محرمة وأن التحريم كان للاصنام أو التماثيل المستخدمة في عبادة الأوثان".

و هل تعلم يا عزيزي أن الصور الشخصية تخضع لنفس المفهوم من التحريم ؟؟

فإذا كانت فتوي تحليل الصور الشخصية تتضمن أنه لا ضرر منها طالما أنها لا تستخدم للشرك بالله .. فما الذي إختلف مع تماثيل الزينة أو التماثيل الأثرية ؟؟

هل يرضي أحد أن يدخل شخص إلى معبد الكرنك في الأقصر أو أي معبد فرعوني آخر لينسفه اعتمادا على فتوى جمعة". ؟؟

تحياتي لك عزيزي .

ماذا عن اقتناء تماثيل تذكارية من رحلات الشرق الأقصى تمثل "بوذا" أو الألهة الهندية مثلا؟؟

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

انا من المقتنعين بحرمانيه اقتناء التماثيل ان لم يكن من باب ان الرسول عليه افضل الصلاة والسلام قال انها حراموذلك كافى لتحريمها فمن باب ان المال المدفزع فيها يمكن ان ينتفع به لصالح الناس والفقراء فانا اعتبر المجتمع الذى فيه اناس لايجدون قوت يومهم ويكادون يموتون جوعا ولايجدون المال الكافى لتعليم ابناءهم وعلاجهم فى المستشفيات الحكوميه بلاش يا سيدى فى العيادات والمستشفيات الخاصه مجتمع سفيه ومبذر ................!!!!

ومن المقتنعين ايضا بأن تعليم النحت وما شابه من العلم الذى لاينفع تخيل كم من الامكانات والاموال مسخره لتعليم الاف الشباب النحت بدعوى انه فن وانا مقتنع تماما ان النحت وامكانية النحت موهبه من عند الله فليس كل البشر لديهم امكانيه ان ينحتو او يرسمو كويس بس انا بعتبر الموهبه دى اختبار من الله لصاحبها لتكون فتنه له وامتحان دنيوى....وقد استعاذ الرسول عليه الصلاه والسلام من هذا النوع من العلم (اللهم انى اعوذ بك من قلب لايخشع ومن عين لا تدمع ومن علم لاينفع ومن دعاء لايستجاب له )..........

وشكرااااااااااااا

عزيزى هشام عندك حق طبعاً ...

فيما عدا اننى لم اعنى ان التماثيل على إطلاقها محرمة ... بل التماثيل الكاملة سواء كان ذلك لإنسان أو لحيوان أو حتى لكائن خرافى .... لابد من قطع الرأس حتى تزول الحرمانية كما فى الحديث الشريف ( سأحاول ان أأتى بنصه كاملاً ) .. و اضافت العزيزة كليو ان التماثيل الأصنام التى هى آلهة عند أهل مناطق معينة و هى بالطبع مؤلهة عند قوم فأولى بنا أن نخالفهم فما بالك بإقتناء آلهة يعبدونها ؟

تحياتى ...

44489_10151097856561205_1288880534_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

وماذا عن تمثال لهبل صغنن في رحلة إلى مكة قبل الإسلام مثلا؟؟

بس الموضوع يا فيولن كنج أكبر من موضوع التماثيل، النقطة التي أثارها أحمد هادي لقطة لماحة فعلا وهو الاعتراف بالتخصص. يعني لو هامر دكتور مثلا وجيت أنا بالإعدادية وأقول له يشتغل إزاي ويكشف عليا إزاي. لو الفتوى مش مريحة حد مش لازم يتبعها ولكن أن ينعتها بتغييب العقل فهذا تعد للحدود والله أعلم.

وبعدين كون أن واحد يفجر معبد فرعوني بناء على الفتوى دي معناها أنه مفهمهاش ومش مسؤلية المفتي أن واحد أهبل بيتصرف من دماغه. لو عايز تعرف رأي المفتي اسأله: ما رأيك في تفجير المعابد الفرعونية؟ وريح نفسك

رابط هذا التعليق
شارك

أصدر فضيلة الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية بيانا أكد فيه أن حرمة التماثيل عند جمهور العلماء هي للتمثال الكامل‏,‏ وليس للصورة الفوتوغرافية‏,‏ وليست أيضا للتمثال الناقص‏,‏ أو للعب الأطفال‏,‏ وليس لما لا ظل له‏,‏ أو يستعمل للإفادة‏,‏ أو للعلم‏,‏ أو للتذكير‏.‏ وأكد أن كل هذا محرر في الفتاوي التي صدرت عبر خمسين عاما‏.‏ ونبه البيان إلي ضرورة التفرقة بين المسألة والقضية‏,‏ فمسائل الفقه تبلغ مليونا و‏200‏ ألف مسألة منها التمثال الكامل‏,‏ وهناك فارق بين القطعي والظني‏,‏ وفارق بين الدين وهو علم‏,‏ والتدين وهو سلوك ومجال‏,‏ فالدين محله الأكاديميات التي تتخصص فيه‏.‏ وقال‏:‏ إن هناك فرقا بين الشاهد والغيب‏,‏ فالشاهد هو حرمة صنع التماثيل الكاملة‏,‏ والغيب هو هل تدخل الملائكة بيتا فيه تمثال؟

جريده الأهرام :http://www.ahram.org.eg/Index.asp?CurFN=fron6.htm&DID=8809

43581 ‏السنة 130-العدد 2006 ابريل 2 ‏4 من ربيع الأول 1427 هـ الأحد

خسيء كل من يتطاول على مصر

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزى فيولين,

مفارقة طريفة,

حيث أنك من أنصار تحريم التماثيل:

هل لاحظت أن اللوجو الخاص بك هو تمثال, و له رأس ايضا ؟.

يا للهول

تحياتى.

أعز الولد ولد الولد

إهداء إلى حفيدى آدم:

IMG.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

يا ريت يعمل بالفتوى ويطالب بإزالة التماثيل التي تملأ مياديننا

حتى لا نكون منظرين فقط لشريعة الإسلام بطريقة أكاديمية عقيمة

بينما الواقع منفصل عن هذه الشريعة

والفتوى عمرها أكثر من أربعة عشرة قرناً هجريا ً , وليس فقط مجرد نصف قرن

تم تعديل بواسطة Seafood

سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها

بعيون أمريكية

يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار

يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا

رابط هذا التعليق
شارك

فى الوقت الذى نتحدث فيه بمنتهى الحماسه عن تحريم التماثيل ... و عن بلورات الماء السعيده التى تشفى من السرطان و عن ارضاع الكبير و عن حكم تعرى أمرأه على مرأى من كلب ..

فى الوقت الذى نتحدث فيه بمنتهى الحماسه و الانفعال عن كل هذا ...

يتحدث الغربق عن الجينات .. و عن هندسه الانسجه .. و عن مركبات الفضاء .. و عن ثورات لاتينيه على التبعيه لأمريكا ...

حكمه أخيره : مادمت صغيرا .. فستظل تتناقش حتى هلاكك فى الصغائر .. لانك لا تستطيع أن تدرك غيرها ! ....

الليل ثوبُنا, خباؤُنا

رتبتُنا, شارتُنا, التي بها يعرفُنا أصحابُنا

"لا يعرفُ الليلَ سوى مَن فقدَ النهار"

هذا شِعارنا

لا تبكِنا, يا أيها المستمعُ السعيد

فنحنُ مزهوُّون بانهزامنا

رابط هذا التعليق
شارك

يبدو أنك لا تعرف الغرب جيداً

فالأمور التي ذكرتها لا يتناقش فيها إلا خواص الناس , أما العوام فما يهمهم هي نتائج مباريات البيزبول والباسكت بول , وأخبار O.J. Simpson , ومونيكا , والطفل القادم لبريتني إسبيرز , ولو تابعت نشرة الأخبار عندهم لأعتقدت أنك تعيش في بلاد واق الواق , أو جمهورية الموز .

كون الخاصة لا يهتمون بعظائم الأمور عندنا , فهذا لأن خواص الناس لا يحتلون المراكز التي يجب أن يكونوا فيها , وعندما يحكمنا الإسلام فسترى كيف أن هذه الأمور هي التي ستحتل أولى أولوياتنا

فالمشكلة ليست في تحكيم الإسلام , وإنما هي في تهميش الإسلام

الغريب أنك لم تعب علينا إنشغالنا بمباريات كأس أفريقيا !! ربما لأن من يناقش الكرة ليسوا من الشيوخ , أو ربما لأنك ترى الكرة من عظائم الأمور التي ستوصلنا إلى القمر في يوم من الأيام -_-

تم تعديل بواسطة Seafood

سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها

بعيون أمريكية

يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار

يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا

رابط هذا التعليق
شارك

النقطة التي أثارها أحمد هادي لقطة لماحة فعلا وهو الاعتراف بالتخصص. يعني لو هامر دكتور مثلا وجيت أنا بالإعدادية وأقول له يشتغل إزاي ويكشف عليا إزاي. لو الفتوى مش مريحة حد مش لازم يتبعها ولكن أن ينعتها بتغييب العقل فهذا تعد للحدود والله أعلم.

و ماذا إذا كان هناك فتوي مغايرة منذ أكثر من مائه عام من الإمام محمد عبده , العالم الجليل و مفتي القطر المصري انذاك , هذا هو محور الخلاف يا عزيزي , لا نطلب بمناطحه العلماء , و لكن لماذا هذا التشدد الغير مبرر , و لماذا وجدت مبررات لإباحه الصور و لم توجد للتماثيل علي رغم من جمعهم في نفس الحديث الخاص بالتحريم .

You can.... If you think you can

رابط هذا التعليق
شارك

ملحوظة صغيرة سأسمح لنفسي بها ... جوهر مناقشاتنا كلها تقع في محيط بلدنا مصر بنسبة 95% ... و لا أعتقد فعلآ أنه في بلد تحيطه التماثيل من شماله الي جنوبه ... و تملأ ميادينه و بيوته .. ان هناك بالفعل من يعبدها او سيكون هناك خطر ما ان بعد مئات السنين سيأتي من يعبدها .. فهي تتواجد في اماكنها من الآف السنين و لا يوجد من جعل منها الهة ...

كان هذا مجرد رأي .. و قد يكون خاطيء من الجانب الديني و الذي احني قامتي محترمآ له .. و لكن اعتقد انه لن يغير قناعة كثيرآ من المصريين بكل معتقداتهم ...

تحياتي

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

انا لا اعترف بفتاوى المدعو محمد عبده و لا اعتبره شيخاً اصلاً لا هو و لا المدعو رفاعة الطهطاوى .... و السبب معروف لكل قارئ لتاريخهما الحقيقى و ليس سيرتهما التى نقرأها فى جرائدنا الصفراء الخبيثة ....

...

سمع هوووووس...

وأّف يا جدع إنت وهو .. ملك الكمنجة تلبسته روح الملا عمر (مع كامل احترامي وتقديري وإعجابي به)، يحرم التماثيل والصور، ولا يعترف (بالمدعو) محمد عبده ولا رفاعة الطهطاوي (يبدو لأنهما سافرا إلى بلاد الفرنجة، وتجولا في باريز، وصاحبا الفرنسيس، ومن ذهب إلى فرنسا فهو كافر أو ـ على الأقل ـ زنديق).. وفي الحقيقة إعجابي بالملا عمر يكمن في أنه هو نفسه الملا عمر وليس شخصا آخر، أو عدة شخوص في شخص.. فهو واحد فكرا وعقيدة ومبدأ وسلوك.. لأنه "كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلوا".. وبالتالي هو جدير بأن يحترم ويناقش.

أخي ملك الكمنجة.. لن ألمح اللمحة اللماحة للأفوكاتو، وأقول لك إن اللوجو تبعك تمثال براس، ولن أقول أن اسمك ملك الكمنجة، وإنت عارف إن المعازف حرام (بنفس منطق التماثيل).. ولكن سيدي الفنان (والفن برضه فيه كلام) أود أن أسألك لماذا لا تعترف بالمدعو محمد عبده؟؟؟؟؟؟؟ وللعلم.. لا علاقة لي بالصحف الصفراء الفاقع لونها التي أشرت إليها.. ولكن إئتوني ببرهانكم إن كنتم صادقين.

أخي الفاضل.. بعيدا عن فتوى الشيخ جمعة والشيخ طنطاوي وهؤلاء الذين يثيرون غبارا بين الحين والآخر إما بفتاوى الغلو وإما بفتاوى التفريط، ولم نسمع منهم حتى الآن فتاوى الوسطية التي هي سمة الإسلام الأساسية.. ولكن الفتاوى تتغير بتغير الزمان والمكان أيضا، وليست مسيرة الإمام الشافعي ببعيدة أو خافية على أحد، فقد غير فتاواه من سوريا إلى مصر، وقالوا أن له مذهبان (القديم/سوريا.. والجديد/مصر) ولم يعبه أحد في ذلك بل أقر له الجميع بأنه مجتهد عظيم، بل أن عمر ابن الخطاب (شخصيا) أوقف حداً من الحدود الثابتة ـ حد السرقة ـ في عام الرمادة، وأبطل سهم المؤلفة قلوبهم من مصارف الزكاة، وألغى زواج المتعة.. فمفهوم التماثيل والأصنام اختلف عن زمن النبوة. وكذلك مفهوم الفن والمعازف وغيرهما، فالفقه المعاصر ينظر لهما نظرة أخرى غير التي كانت سائدة في الماضي. فلا يمكن أن نمد عبارة (المصورون في النار) على استقامتها فتصبح الصور الفوتوغرافية حرام، والمصورون الفوتغرافيون كفرة فجرة (!) فهذه الأمور حسمت يا مولاي الملك.

عموما هذا موضوع خلافي بين اتجاهين في التفكير، وهما النقلي والعقلي، فهل العبرة بظاهر النص أم بمجمل المعنى؟ هذا أمر شرحه يطول وأنا الليلة مشغول.

مع خالص محبتي

العشب طاطا للنسايم ونـــــــــــــــــــخ

أخضر طري مالهش في الحســــــن أخ

عصفور عبيـط انا .. غاوي بهجه وغـــــنا

ح انزل هنا.. وانشالله يهبرني فـــــــــخ

b8.JPG

رابط هذا التعليق
شارك

سيفوود كتب :

يا ريت يعمل بالفتوى ويطالب بإزالة التماثيل التي تملأ مياديننا

أتعني( بياريت) تماثيل مصر المحروسه أم أنها تشمل تماثيل ميادين بلاد المسلمين كسعوديه وإمارات ولبنان وسوريا مثلاً ؟

إستيضاحاً للأمر

خسيء كل من يتطاول على مصر

رابط هذا التعليق
شارك

النقطة التي أثارها أحمد هادي لقطة لماحة فعلا وهو الاعتراف بالتخصص. يعني لو هامر دكتور مثلا وجيت أنا بالإعدادية وأقول له يشتغل إزاي ويكشف عليا إزاي. لو الفتوى مش مريحة حد مش لازم يتبعها ولكن أن ينعتها بتغييب العقل فهذا تعد للحدود والله أعلم.

و ماذا إذا كان هناك فتوي مغايرة منذ أكثر من مائه عام من الإمام محمد عبده , العالم الجليل و مفتي القطر المصري انذاك , هذا هو محور الخلاف يا عزيزي , لا نطلب بمناطحه العلماء , و لكن لماذا هذا التشدد الغير مبرر , و لماذا وجدت مبررات لإباحه الصور و لم توجد للتماثيل علي رغم من جمعهم في نفس الحديث الخاص بالتحريم .

كنت أظن أن وجهة نظري واضحة.. إذا كان هناك فتوى معايرة من أكثر من مائة عام تبقى على العين والرأس

والفتوى الجديدة بتاعت أول امبارح برده على العين والرأس

لا ده يقول على ده تغييب عقل ولا ده يقول على ده مابيفهمش حاجة

يعني يا هامر يكون موقفك النقاشي أحسن كتير لو كنت جبت نص الفتوى بتاعت الإمام محمد عبده وقارعت الحجة بالحجة بدلا من اتهام العلماء بتغييب العقل. المفتي بيقوللك في حديث ـ هاتلو حديث عكسه ـ حتى مع كونك مش متخصص. بس تقول "تغييب العقل" اسمح لي يعني

هي دي كل وجهة نظري بغض النظر عن موضوع التماثيل. الاختلاف بين علماء المسلمين قديم قدم الإسلام، ولكن لهجة الاتهام "تغييب العقل" هي لهجة حديثة نسبيا.

والسلام.

عزيزي سكوب

أشكرك على مداخلتك

اعتقد أنك خلطت بين أمرين: الأول هو تماثيل الفراعنة التي هناك سابقة من الصحابة بعدم هدمها

والثاني هو تزيين البيت بالتماثيل وهو الموضوع محل الفتوى

إذا أردنا أن نعرف رأي المفتي في هدم التماثيل الفرعونية القديمة فلنسأله، ولا نسحب فتواه عن تزيين المنازل عليها

سلامي لجونيور

رابط هذا التعليق
شارك

بالنسبه لاحتمال ان تعبد فى المستقبل البعيد...فهذا غير وارد لان مصر لديها تلك التماثيل ذات الفخامه فى الحجم و النحت منذ ملايين السنينن و لم تعبد و عند دخول الاسلام مصر كان الشعب المصري غير معتنق لعباده الاصنام .

انا مش فاهم اشمعني حرام فى المنازل .... لو المشكله عبادتها طب ممكن يروح لتمثال عام او ينزل الاقصر و بالتالى المشكله لسه قائمه اللى بسببها حرم التمثال ...

.الخوف من عبادتها فى المستقبل ارها تقليل من عقليه الانسان بصفه عامه ...

عباده تلك التمثال كانت راجعه لجهل الناس فى تلك الفتره .و بمرور الزمن تزيد معرفه لدى البشر مما يجعل صعوبه رجوع تلك الخرافه مره اخري .

بالنسبه للتماثيل اللى فى قصر الرئاسه لو فيه( اصلى مرحتش لسه ) الرئيس هيودها فين؟؟ :ph34r:

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...