عبدوس الوزير بتاريخ: 2 أبريل 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 أبريل 2006 أخي هير آيأم في الإسلام لا يبطل الحكم ببطلان السبب مثلا: الرمل والاضطباع في الطواف كانا لإظهار قوة المسلمين أما مشركي مكة، ولم يبطلهم أحد من العلماء حتى بعد انقضاء أربعة عشر قرنا من الزمان على انتهاء العلة مثلا: قصر الصلاة في السفر سببه الخوف بنص القرآن. ولكن لم يبطله أحد حتى بعد أن أصبح السفر آمنا فأمر الله وأمر الرسول القطعي لا يحتملان البطلان حتى وإن انتفت العلة. دي المسلمات اللي أنا أعرفها عن الإسلام واللي كنت اعتقد أنها نفس المسلمات التي يؤمن بها المسلمون المشاركون في المناقشة. إن كان النقاش مبني على مسلمات أخرى غير هذه يبقى لا بد من توضيحها حتى نكون على بينة من أمرنا ونحن نتناقش. بالنسبة لحرمانية تزيين المنازل بالتماثيل فموضع الفتوى ليس من وجهة نظر أنها ممكن أن تعبد ولكن من وجهة نظر ورود حديث قطعي فيها. والسلام. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
here _iam بتاريخ: 2 أبريل 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 أبريل 2006 الاستاذ عبدوس الوزير اولا : الامثله التى ذكرتها لا خلاف عليها. ولكن على حد علمى انه يوجد فتاوى و احكام كانت فى زمن و عندما تغير الزمن تغيرت تلك الفتاوى حسب الزمان ... و انا ليس عليم فى الدين حتى اتعمق و لكن كلامى لم يكن مبنى على العقل و المنطق فقط و لكن راجع لفتوى الشيخ محمد عبده ...لانه صاحب فقه و علم .بالتالي يري الموضوع من زاويه فقيه وليس بالعقل كما ممكن ان يفعل غير العليم بجميع امور الدين و هذا نص من كتاب كتبه محمد عبده باسم الصور والتماثيل في نظر الإسلام فيقول: ... وربما تعرض لك مسألة عند قراءة هذا الكلام, وهي ما حكم هذه الصور في الشريعة الإسلامية, إذا كان القصد منها ما سبق ذكره من تصوير هيئات البشر في انفعالاتهم النفسية وأوضاعهم الجثمانية؟ فأقول لك إن الراسم قد رسم, والفائدة محققة لانزاع فيها, ومعني العبادة وتعظيم التمثال أو الصورة قد تم محوه من الأذهان. وقد كان التحريم في أيام الوثنية, وكانت الصور يتم اتخاذها في ذلك الوقت لسببين: اللهو أو التبرك بمثال من يتم رسم صورته من الصالحين. والأول, أي اللهو, مما يبغضه الدين, والثاني مما جاء الإسلام لمحوه, والمصور في الحالين شاغل عن الله أو ممهد للإشراك به, فإذا زال هذان العارضان أي السببان المؤقتان, وكان القصد هو الفائدة, كان تصوير الاشخاص بمنزلة النبات والشجر في المصنوعات, وقد تم شيء من ذلك في حواشي المصاحف واوائل السور, ولم يمنعه أحد من العلماء, مع أن الفائدة في المصاحف موضع نزاع, وأما فائدة الصور فمما لا نزاع فيه علي الوجه الذي ذكرناه, وإذا قيل لك ان الصور مظنة العبادة, فالرد علي ذلك أن لسانك ايضا مظنة الكذب, فهل يجب ربطه, مع أن اللسان يجوز أن يصدق, كما يجوز أن يكذب؟! انتهي و اخيرا اقوال الله اعلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
here _iam بتاريخ: 2 أبريل 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 أبريل 2006 ده لينك الموجوده فيه الموضوع الخاص بفتوه الشيخ محمد عبده ..بجريده الاهرام http://www.ahram.org.eg/Index.asp?CurFN=writ1.htm&DID=8809 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبدوس الوزير بتاريخ: 2 أبريل 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 أبريل 2006 أخي هير آيام أشكرك على الرابط وبذلك حلت المشكلة: هناك فتواتان: من أراد أن يأخذ بالأولى فليأخذ بها لو ارتاح لها فلبه، ومن أراد أن يأخذ بالثانية فليأخذ بها لو ارتاح لها فلبه لا مشكلة عندي طالما لم ينعت أحدهم الآخر بالجهل والتخلف والسلام. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Seafood بتاريخ: 2 أبريل 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 أبريل 2006 (معدل) سمع هوووووس...وأّف يا جدع إنت وهو .. ملك الكمنجة تلبسته روح الملا عمر (مع كامل احترامي وتقديري وإعجابي به)، يحرم التماثيل والصور، ولا يعترف (بالمدعو) محمد عبده ولا رفاعة الطهطاوي (يبدو لأنهما سافرا إلى بلاد الفرنجة، وتجولا في باريز، وصاحبا الفرنسيس، ومن ذهب إلى فرنسا فهو كافر أو ـ على الأقل ـ زنديق).. وفي الحقيقة إعجابي بالملا عمر يكمن في أنه هو نفسه الملا عمر وليس شخصا آخر، أو عدة شخوص في شخص.. فهو واحد فكرا وعقيدة ومبدأ وسلوك.. لأنه "كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلوا".. وبالتالي هو جدير بأن يحترم ويناقش. أخي ملك الكمنجة.. لن ألمح اللمحة اللماحة للأفوكاتو، وأقول لك إن اللوجو تبعك تمثال براس، ولن أقول أن اسمك ملك الكمنجة، وإنت عارف إن المعازف حرام (بنفس منطق التماثيل).. ولكن سيدي الفنان (والفن برضه فيه كلام) أود أن أسألك لماذا لا تعترف بالمدعو محمد عبده؟؟؟؟؟؟؟ وللعلم.. لا علاقة لي بالصحف الصفراء الفاقع لونها التي أشرت إليها.. ولكن إئتوني ببرهانكم إن كنتم صادقين. أخي الفاضل.. بعيدا عن فتوى الشيخ جمعة والشيخ طنطاوي وهؤلاء الذين يثيرون غبارا بين الحين والآخر إما بفتاوى الغلو وإما بفتاوى التفريط، ولم نسمع منهم حتى الآن فتاوى الوسطية التي هي سمة الإسلام الأساسية.. ولكن الفتاوى تتغير بتغير الزمان والمكان أيضا، وليست مسيرة الإمام الشافعي ببعيدة أو خافية على أحد، فقد غير فتاواه من سوريا إلى مصر، وقالوا أن له مذهبان (القديم/سوريا.. والجديد/مصر) ولم يعبه أحد في ذلك بل أقر له الجميع بأنه مجتهد عظيم، بل أن عمر ابن الخطاب (شخصيا) أوقف حداً من الحدود الثابتة ـ حد السرقة ـ في عام الرمادة، وأبطل سهم المؤلفة قلوبهم من مصارف الزكاة، وألغى زواج المتعة.. فمفهوم التماثيل والأصنام اختلف عن زمن النبوة. وكذلك مفهوم الفن والمعازف وغيرهما، فالفقه المعاصر ينظر لهما نظرة أخرى غير التي كانت سائدة في الماضي. فلا يمكن أن نمد عبارة (المصورون في النار) على استقامتها فتصبح الصور الفوتوغرافية حرام، والمصورون الفوتغرافيون كفرة فجرة (!) فهذه الأمور حسمت يا مولاي الملك. عموما هذا موضوع خلافي بين اتجاهين في التفكير، وهما النقلي والعقلي، فهل العبرة بظاهر النص أم بمجمل المعنى؟ هذا أمر شرحه يطول وأنا الليلة مشغول. أولاً : يا ريت تصحح الآية "كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلوا".. والتصحيح ما لا تفعلون ثانياً , نحن لم نؤيد الفتوى لأن من قال بها هو المفتي .. حتى تأتي وتقول لنا المفتي يسكت عن أشياء أخرى .. نحن مع الفتوى لأن لها سند من القرءان والسنة , فتغير الفتوى وارد كما فعل الشافعي , لكن هذا التغير يجب أن يكون له سند من القرءان والسنة ,وليس وفقاً للعقل .. فالشافعي لم يخالف نصاً صحيحاً عندما غير فتواه .. هل عرفت الفرق بين تغير الفتوى بما لا يخالف النص , وتغير الفتوى بما يوافق الهوى ؟ ثالثاً : عمر بن الخطاب رضي الله عنه لم يوقف حد السرقة أو يعطله .. المسألة ببساطة أنه لم تتحقق الشروط التي يقام على أساسها الحد .. وهذا في عرف القوانين , حتى القوانين الوضعية , لا يعتبر تعطيل للحد أو للعقوبة .. وعمر بن الخطاب لم يلغ زواج المتعة من عنده ( هذه مقولة العلمانيين ) , كل ما قام به هو أنه قام بتفعيل النهي عنه , بعد أن إعتقد البعض من المسلمين أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يلغيه وظلوا يمارسوه دون علم . وسهم المؤلفة قلوبهم أيضاً لم يعطل بل لم تتحقق شروطه كما في حد السرقة , فيا ريت نكف عن هذه النغمة أن عمر بن الخطاب عطل حدوداً .. ونقطة أخرى .. هذا عمر الذي أجاز لنا الرسول إتباع سنته .. وهذا ليس لأحد غيره هو وباقي الخلفاء الراشدين .. رابعاً أنتم تقولون أن التماثيل ليست حرام لإنتفاء سبب تحريمها , فهل لك أن تقول لنا العلة من وراء تحريم التماثيل , واضح من خلال كلامك أنت وباقي الأعضاء الذين يريدون أن يستحلوا التماثيل , أن العلة في نظرهم هي خشية عبادتها .. ولذلك فقد حرمت .. ونحن ليس لنا غير طلب واحد عليكم أن تثبتوه وهو : ما هو دليلكم على أن تحريم التماثيل هو خشية عبادتها ؟ .. هذا هو السؤال الذي سنظل نطلب الإجابة عليه ولن يجيب عليه أحد كالعادة اولا : الامثله التى ذكرتها لا خلاف عليها. ولكن على حد علمى انه يوجد فتاوى و احكام كانت فى زمن و عندما تغير الزمن تغيرت تلك الفتاوى حسب الزمان ... لا نريد كلاماً عاماً نريد أمثلة محددة لفتاوي تغيرت بتغير الزمان , حتى نحكم عليها , هل التغير كان له سند من الكتاب والسنة أم لا , وهل لم يخالف نصاً قطعياً أم لا تم تعديل 2 أبريل 2006 بواسطة Seafood سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها بعيون أمريكية يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Seafood بتاريخ: 2 أبريل 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 أبريل 2006 أخي هير آيامأشكرك على الرابط وبذلك حلت المشكلة: هناك فتواتان: من أراد أن يأخذ بالأولى فليأخذ بها لو ارتاح لها فلبه، ومن أراد أن يأخذ بالثانية فليأخذ بها لو ارتاح لها فلبه لا مشكلة عندي طالما لم ينعت أحدهم الآخر بالجهل والتخلف والسلام. ليس هناك رأيان يا أخي عبدوس الوزير , تحريم التماثيل بالإجماع سواء كانت لعبادة أو لغير عبادة ( والإستثناءات معروفة وهي عرائس الأطفال , أو لو أتخذت للتعلم .. إلخ ) .. أما إقتناؤها أو تزيين البيوت والميادين بها , فلم نعلم عن عالم ثقة أباح ذلك , فالأمر ليس عائد للإرتياح من عدمه .. سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها بعيون أمريكية يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
وليد صفوت بتاريخ: 2 أبريل 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 أبريل 2006 عزيزى فيولين,مفارقة طريفة, حيث أنك من أنصار تحريم التماثيل: هل لاحظت أن اللوجو الخاص بك هو تمثال, و له رأس ايضا ؟. يا للهول تحياتى. عزيزى الأفوكاتو ... فعلاً مفارقة طريفة, أليس كذلك ؟ هل اعتبر هذة " المفارقة الطريفة " دعابة أم سخرية ؟ ثم هل اللوجو الخاص بى تمثال أم صورة ؟ :ph34r: انا اتحدث عن التماثيل يا عزيزى و ليس الصور و لا اعلم حتى الأن حكم الصور . هذة سقطة منطقية لم اكن اتوقعها منك يا عزيزى .... ----------------------------------------- سمع هوووووس...وأّف يا جدع إنت وهو .. ملك الكمنجة تلبسته روح الملا عمر (مع كامل احترامي وتقديري وإعجابي به)، يحرم التماثيل والصور، ولا يعترف (بالمدعو) محمد عبده ولا رفاعة الطهطاوي (يبدو لأنهما سافرا إلى بلاد الفرنجة، وتجولا في باريز، وصاحبا الفرنسيس، ومن ذهب إلى فرنسا فهو كافر أو ـ على الأقل ـ زنديق).. وفي الحقيقة إعجابي بالملا عمر يكمن في أنه هو نفسه الملا عمر وليس شخصا آخر، أو عدة شخوص في شخص.. فهو واحد فكرا وعقيدة ومبدأ وسلوك.. لأنه "كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلوا".. وبالتالي هو جدير بأن يحترم ويناقش. أخي ملك الكمنجة.. لن ألمح اللمحة اللماحة للأفوكاتو، وأقول لك إن اللوجو تبعك تمثال براس، ولن أقول أن اسمك ملك الكمنجة، وإنت عارف إن المعازف حرام (بنفس منطق التماثيل).. ولكن سيدي الفنان (والفن برضه فيه كلام) أود أن أسألك لماذا لا تعترف بالمدعو محمد عبده؟؟؟؟؟؟؟ وللعلم.. لا علاقة لي بالصحف الصفراء الفاقع لونها التي أشرت إليها.. ولكن إئتوني ببرهانكم إن كنتم صادقين. أخي الفاضل.. بعيدا عن فتوى الشيخ جمعة والشيخ طنطاوي وهؤلاء الذين يثيرون غبارا بين الحين والآخر إما بفتاوى الغلو وإما بفتاوى التفريط، ولم نسمع منهم حتى الآن فتاوى الوسطية التي هي سمة الإسلام الأساسية.. ولكن الفتاوى تتغير بتغير الزمان والمكان أيضا، وليست مسيرة الإمام الشافعي ببعيدة أو خافية على أحد، فقد غير فتاواه من سوريا إلى مصر، وقالوا أن له مذهبان (القديم/سوريا.. والجديد/مصر) ولم يعبه أحد في ذلك بل أقر له الجميع بأنه مجتهد عظيم، بل أن عمر ابن الخطاب (شخصيا) أوقف حداً من الحدود الثابتة ـ حد السرقة ـ في عام الرمادة، وأبطل سهم المؤلفة قلوبهم من مصارف الزكاة، وألغى زواج المتعة.. فمفهوم التماثيل والأصنام اختلف عن زمن النبوة. وكذلك مفهوم الفن والمعازف وغيرهما، فالفقه المعاصر ينظر لهما نظرة أخرى غير التي كانت سائدة في الماضي. فلا يمكن أن نمد عبارة (المصورون في النار) على استقامتها فتصبح الصور الفوتوغرافية حرام، والمصورون الفوتغرافيون كفرة فجرة (!) فهذه الأمور حسمت يا مولاي الملك. عموما هذا موضوع خلافي بين اتجاهين في التفكير، وهما النقلي والعقلي، فهل العبرة بظاهر النص أم بمجمل المعنى؟ هذا أمر شرحه يطول وأنا الليلة مشغول. مع خالص محبتي انت بدأت كلامك بسخرية استطيع ان احاسبك عليها بشكل رسمى مع الإدارة, و لكنى لا اريد ذلك حتى يقرأ كل عضو و يدرك ما هى حقيقة كل شخص ( و أى شخص ) يتظاهر امام الناس بخصال ليست فيه فهو كالمهرج الذى يرتدى عدة أقنعة لكل وقته الذى يظهر به . و لن انشر لك معلومات مادمت من الأساس لن تتقبلها من شخص ان تسخر منه لأن عقلك سيرفضها قبل ان يقرأها و لك ان تبحث فى موسوعات اليكترونية عن حقيقة من تقول انهم شيوخ اجلاء ... اما عن المعازف فلن ادلك ايضاً عن الموضوعات التى ناقشتها من قبل هنا فى نفس المكان و لك ان تبحث فى باب هدى الإسلام لتجد ما تبغى ... مع تحياتى ... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الأفوكاتو بتاريخ: 3 أبريل 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 أبريل 2006 عزيزى الأفوكاتو ...فعلاً مفارقة طريفة, أليس كذلك ؟ هل اعتبر هذة " المفارقة الطريفة " دعابة أم سخرية ؟ ثم هل اللوجو الخاص بى تمثال أم صورة ؟ انا اتحدث عن التماثيل يا عزيزى و ليس الصور و لا اعلم حتى الأن حكم الصور . هذة سقطة منطقية لم اكن اتوقعها منك يا عزيزى .... عزيزى فيولين, سأتنى إذا كانت ملاحظتى هى دعابة أم سخرية, ثم سألتنى إذا كان اللوجو صورة أم تمثال, و لم تنتظر ردى, بل أتهمت تعقيبى (الذى سميته أنا مقدما بأنه طريف), بأنه سقطة منطقية لم تكن تتوقعها. أشكرك يا سيدى على ردك الذى جاء مخيبا لآمالى. تقبل تحياتى. أعز الولد ولد الولد إهداء إلى حفيدى آدم: رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 3 أبريل 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 أبريل 2006 الفتوى كما نقلها الأخ Hammer فى بداية الموضوع جاءت مستندة على حديثين شريفين ولم تشر من قريب أو بعيد إلى كتاب الله العزيز .. ولكنى لاحظت أن أحد الأخوة أكد فى معرض تأييده للفتوى أن التحريم بالإجماع سواء كانت للعبادة أو لغير العبادة .. كما أكد أخ آخر أن التماثيل محرمة بالكتاب والسنة ... وهذا مالم أفهمه عند إعادة قراءة الفتوى .. ولقد بحثت فى المصحف الشريف فوجدت أن كلمة تماثيل قد جاءت فى سورتى الأنبياء وسبأ وأعتقد أن قراءة هاتين السورتين قد تحسم الخلاف بين الأخوة إلى حد بعيد .. فهذا هو قول الحق سبحانه وتعالى فى أصدق الحديث ، كتاب الله ، القرآن الكريم يقول سبحانه وتعالى فى سورة الأنبياء : بسم الله الرحمن الرحيم "وَلَقَدْ آتَيْنَا إِبْرَاهِيمَ رُشْدَهُ مِن قَبْلُ وَكُنَّا بِه عَالِمِينَ (51) إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ (52) قَالُوا وَجَدْنَا آبَاءنَا لَهَا عَابِدِينَ (53) قَالَ لَقَدْ كُنتُمْ أَنتُمْ وَآبَاؤُكُمْ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ (54) قَالُوا أَجِئْتَنَا بِالْحَقِّ أَمْ أَنتَ مِنَ اللَّاعِبِينَ (55) قَالَ بَل رَّبُّكُمْ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الَّذِي فَطَرَهُنَّ وَأَنَا عَلَى ذَلِكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ (56) وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُم بَعْدَ أَن تُوَلُّوا مُدْبِرِينَ (57) فَجَعَلَهُمْ جُذَاذًا إِلَّا كَبِيرًا لَّهُمْ لَعَلَّهُمْ إِلَيْهِ يَرْجِعُونَ (58) قَالُوا مَن فَعَلَ هَذَا بِآلِهَتِنَا إِنَّهُ لَمِنَ الظَّالِمِينَ" ويقول سبحانه وتعالى فى سورة سبأ معددا نعمه الكثيرة على داود وسليمان عليهما السلام : بسم الله الرحمن الرحيم "وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلًا يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ (10) أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (11) وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ وَمِنَ الْجِنِّ مَن يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَمَن يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ (12) يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاء مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَّاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ (13) فإذا تأملنا أمر التماثيل فى الموضعين لأدركنا ماهى التماثيل التى حرمها الله وما هى التماثيل التى لم يحرمها الله .. ففى سورة الأنبياء يخبرنا سبحانه وتعالى أن سيدنا إبراهيم سأل أباه مستنكرا : ما هذه "التماثيل" التى أنتم لها "عاكفون" أى التى تقومون على عبادتها ؟ ..وهى الأصنام التى عبدها قومه واتخذوها آلهة من دون الله .. فقام سيدنا إبراهيم عليه السلام بتحطيمها .. إلى آخر القصة التى درسناها جميعا .... أما "التماثيل" فى سورة سبأ فهى مصنوعة بأمر الله للجن الذين سخرهم سبحانه وتعالى لسيدنا سليمان .. وقال المفسرون أنها كانت تماثيل من نحاس وزجاج وطين (فخار) ... وما أظن أنها صنعت من هذه المواد لغير الزينة .ز بل لم أجد فى التفاسير ما يدل على أنها صنعت لغير الزينة ... ومن العجيب أن الإسلام دخل مصر ولم يمس تمثالا ظاهرا كتمثال أبى الهول بمحاولة تكسير رأسه مثلا إلى أن جاء نابليون الذى حاول تحطيم رأس التمثال فلم ينجح إلا فى تحطيم أنفه .. أما ذقنه فلا ندرى على وجه الدقة هل وقعت بفعل مدافع نابليون أم بفعل الزمن فلماذا لا نعرض ما نختلف فيه على القرآن الكريم .. وبقراءة متعمقة وبمساعدة كل منا للآخر نستطيع بعون الله أن نصل إلى فصل الخطاب أللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
abdo بتاريخ: 3 أبريل 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 أبريل 2006 بيان من دار الافتاء بخصوص ما اثارته هذه الفتوي من نقاشات 0000برجاء القراءة والتركيز بيان من دار الإفتاء إلى الذين اهتموا بالتماثيل من دون مشكلات المسلمين اهتمت كثير من الأقلام بمسألة التماثيل وكتب فيها الكاتبون بأشياء أقل ما يقال فيها إنها بسيطة تخالف العمق في بعض الأحيان ، وتخالف الفتوى التي يناقشونها في كثير من الأحوال ، وتلتزم مذاهب وآراء وأفكار ما أنزل الله بها من سلطان . وتريد دار الإفتاء المصرية أن تبين ما يلي بهذا الشأن عملاً بمهمة البيان التي تقوم بها ، وحتى ينتهي الإخوة المهتمون بهذه المسألة عن شَغل بال الناس من ناحية ، وعن الخلط في الأمور من ناحية أخرى : 1- هناك فارق بين المسألة والقضية ، فمسائل الفقه بلغت أكثر من مليون ومائتي ألف مسألة ، منها مسألة التمثال الكامل هذه ، ومنها دخول دورة المياه بالرِّجل الشمال والخروج منها باليمين ، ومنها حرمة الخمر والخنزير والدعارة والعري ، فمبنى الدين : افعل ولا تفعل . 2- وهناك فارق بين القطعي والظني : فحرمة الخمر قطعية ، وحرمة التدخين ظنية ومحل اختلاف ، وقد يقوى الخلاف بين الأئمة المجتهدين العِظام وقد يقل حتى يكون الخلاف شاذًّا ، إلا أنه لا يزال هناك خلاف . 3- وهناك فارق بين الدين - وهو علم - وبين التدين - وهو سلوك ومجال ، والدين الذي هو علم له مصادره ومنهجه وقواعده ، ويحتاج إلى تخصص وتفرغ ، شأنه شأن سائر العلوم ، أما المجال فهو قابل للمناقشة والأخذ والرد كالفنون والرياضة والحزبية والصحافة ونحوها من المجالات المهمة ، أما جانب العلم من هذه المجالات فليس محله المناقشة والأخذ والرد والرأي والرأي الآخر ، بل هذا مكانه الأكاديميات التي تتخصص فيه . 4- وليس معنى أن الخمر حرام هدم الخمارات ، وليس معنى حرمة القمار والدعارة قتل المشتغلين بها ، وليس معنى حرمة عبادة البقر قتل البقر أو حتى قتل العابدين لها ، فهذا الإلزام إن دل فإنما يدل على ضعف الربط بين المقدمات والنتائج ، ويدل على سطحية الربط بين الأسباب والمسببات بما يتناسب مع دائرة المجالات لا دائرة العلم ، والفتوى علم له مناهجه ولا علاقة له بالخيالات ولا باللوازم التي قد تكون مضحكة في بعض الأحيان ، وعلى نفس المنوال فهي دعوة صريحة للإرهـاب : أن يذهب إلى كل حرام قطعي الحرمة فيدمره ، وهو الذي أثبتنا للإرهابيين خطأه فإذا بالمثقفين يقعون في فخ الإرهاب ويقفون من حيث لا يشعرون معهم . 5- وهناك فرق بين الشاهد والغيب : أما الشاهد فهو : هل صنع التماثيل الكاملة حرام ؟ وفيها خلاف فقهي مشهور معلوم : فذهب الجمهور إلى الحرمة ، وانتشر هذا عن المسلمين سلفًا وخلفًا ، حتى أَثَّر في فنونهم وآدابهم وأبدعوا الخط العربي والزخرفة والفن الإسلامي . وهناك رأي أنها مباحة ، وأن التحريم معلل بالعبادة . والقاعدة المنسية التي يتجاهلها المناقشون أنه إنما يُنكَر المتفق عليه ولا ينكر المختلف فيه ، وأن من فعل المختلف فيه فليقلد من أجاز ، وبهذه القواعد نشأت قاعدة التعايش ، حتى أنه لو اعتقد أحدنا أن شيئًا ما حرام - حتى لو كان متفقًَا عليه - كالعري والخمر فإنه يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ولا يدمر ولا يُفَجِّر فما بالك بالمختلف فيه . أما الغيب فهو مسألة أخرى : فهب أن الكلب طاهر كما قالت السادة المالكية ، أو أن التماثيل حلال كما قال بعض النحاتين والصحفيين معتمدين على قول هنا أو هناك ، فهل تدخل الملائكة بيتًا فيه كلب أو تمثال ؟ هذه مسألة أخرى غيبية ، ويريد الناس أن يعلموا قول نَقَلة الدِّين كالبخاري ومسلم ، لا رأي فلان وعلان من الإخوة المناقشين . والمناقشون لا يسألون عن الملائكة أصلاً ولا يعنيهم دخولهم وخروجهم ، ولا يعنينا نحن أيضًا عقيدتهم التي يقتنعون بها ، ولكن ليس لدار الإفتاء ولا لعلماء الدين أن يغيروا العلم ، بل هم أمناء عليه ، ثم بعد ذلك من شاء فليأخذ ومن شاء فليترك . 6- وحرمة التماثيل عند الجمهور هي للتمثال الكامل وليس للصورة الفوتوغرافية ، وليست أيضًا للتمثال الناقص ، وليست للعب الأطفال ، وليس لما لا ظل له ، وليس لما يستعمل للإفادة أو للعلم أو للتذكير ، وكل هذا محرر في الفتاوى التي صدرت عبر خمسين سنة . 7- لا أعرف لمَ تتحول المسائل إلى قضايا ، ولا ماذا نفعل في الخمر والعري وغيرها مما خالط الفن : هل نقول بحله فيلعننا الله ويلعننا اللاعنون ؟ أو ننقل مراد الله وأجرنا عليه وحده . للاطلاع رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
وليد صفوت بتاريخ: 3 أبريل 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 أبريل 2006 عزيزى الأفوكاتو ...فعلاً مفارقة طريفة, أليس كذلك ؟ هل اعتبر هذة " المفارقة الطريفة " دعابة أم سخرية ؟ ثم هل اللوجو الخاص بى تمثال أم صورة ؟ انا اتحدث عن التماثيل يا عزيزى و ليس الصور و لا اعلم حتى الأن حكم الصور . هذة سقطة منطقية لم اكن اتوقعها منك يا عزيزى .... عزيزى فيولين, سأتنى إذا كانت ملاحظتى هى دعابة أم سخرية, ثم سألتنى إذا كان اللوجو صورة أم تمثال, و لم تنتظر ردى, بل أتهمت تعقيبى (الذى سميته أنا مقدما بأنه طريف), بأنه سقطة منطقية لم تكن تتوقعها. أشكرك يا سيدى على ردك الذى جاء مخيبا لآمالى. تقبل تحياتى. ربما كانت مفارقتك صحيحة يا عزيزى الأفوكاتو, ....... و لأنه " ربما " كانت صحيحة , فأنا بالذكاء الكافى لأبتعد عن هذة الـ " ربما " . تم تغيير الصورة الرمزية ..... تحياتى .... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
بنت شعنونة بتاريخ: 3 أبريل 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 أبريل 2006 معلش اسمحولي اقول كلمتين في الموضوع دا حديث و صحيح وفيه امر نهي ايييييييييييييييه اللي يخليني اجادل فيه اصلا؟؟؟؟؟؟؟؟؟ يعني مخي انا احسن من مخ الناس قبل كدا او احسن من مخ الرسول صلى الله عليه وسلم؟؟؟ ما علينا خليني معاكوا برضه الفتوى المعروفة ان التماثيل محرمة على مشاعها فيه ناس قالت بالأخص كل ماله روح يعني انسان كان او حيوان اما ما غير ذلك ف مش اشكال اما الحكمة في تحريمها ف كان عدم المناظرة لله في خلقة بصنع مثل ما صنع لأن الله سبحانه وتعالى سيأتي بصانع التمثال في يوم القيامة ويقول له بما معناه انت ماثلتني وصنعت جسدا ف انفخ فيه الروح الأن وطبعا مش ها يحصل... فليس لله نظير في قدرته جل وعلى وهيا " الــــــخــــــــــلق" تعريف كلمة الخلق = الأيجاد من العدم النحات ب يوجد شكل انسان او التمثال من العدم...!!! حاجا تانية كنت سمعتها في مجادلة زي دي تمام مع شيخ مش فاكرة اسمه للأسف الشيخ قال تحرم التماثيل فرد عليه واحد وقاله يا شيخ احنا عقلنا وسع جدا واستحالة نعبدها تاني فرد عليه الشيخ بنقطتين... الأولى ان الأصنام الجاهلية لم تصنع للعبادة وانما ك تذكار على جليل صنع ناس ماتوا ف تذكرهم ليعملوا صالحا مثلهم النقطة التانية قال له... لو التمثال دا اللي انت دفعت فيه فلوس جه واحد صاحبك عنده طفل صغير ووقع التمثال كسره ها تزعل والا لا؟ قاله ها ازعل طبعا وممكن اتنرفز قاله وفي نفس اللحظة لو تذكرت انك ما صليتش الضهر و العصر و المغرب اذن عليك دلوقتي ها تزعل والا لا؟ ف سكت الرجل ف اجاب الشيخ وهذا نوع من العبادة وهو التمجيييييييييد يارب اكون اضفت.؟.؟؟!؟؟! وانا من البلد ديييييييييييي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Seafood بتاريخ: 3 أبريل 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 أبريل 2006 (معدل) الفتوى كما نقلها الأخ Hammer فى بداية الموضوع جاءت مستندة على حديثين شريفين ولم تشر من قريب أو بعيد إلى كتاب الله العزيز .. ولكنى لاحظت أن أحد الأخوة أكد فى معرض تأييده للفتوى أن التحريم بالإجماع سواء كانت للعبادة أو لغير العبادة .. كما أكد أخ آخر أن التماثيل محرمة بالكتاب والسنة ... وهذا مالم أفهمه عند إعادة قراءة الفتوى .. ولقد بحثت فى المصحف الشريف فوجدت أن كلمة تماثيل قد جاءت فى سورتى الأنبياء وسبأ وأعتقد أن قراءة هاتين السورتين قد تحسم الخلاف بين الأخوة إلى حد بعيد .. فهذا هو قول الحق سبحانه وتعالى فى أصدق الحديث ، كتاب الله ، القرآن الكريم فإذا تأملنا أمر التماثيل فى الموضعين لأدركنا ماهى التماثيل التى حرمها الله وما هى التماثيل التى لم يحرمها الله .. ففى سورة الأنبياء يخبرنا سبحانه وتعالى أن سيدنا إبراهيم سأل أباه مستنكرا : ما هذه "التماثيل" التى أنتم لها "عاكفون" أى التى تقومون على عبادتها ؟ ..وهى الأصنام التى عبدها قومه واتخذوها آلهة من دون الله .. فقام سيدنا إبراهيم عليه السلام بتحطيمها .. إلى آخر القصة التى درسناها جميعا .... أما "التماثيل" فى سورة سبأ فهى مصنوعة بأمر الله للجن الذين سخرهم سبحانه وتعالى لسيدنا سليمان .. وقال المفسرون أنها كانت تماثيل من نحاس وزجاج وطين (فخار) ... وما أظن أنها صنعت من هذه المواد لغير الزينة .ز بل لم أجد فى التفاسير ما يدل على أنها صنعت لغير الزينة ... ومن العجيب أن الإسلام دخل مصر ولم يمس تمثالا ظاهرا كتمثال أبى الهول بمحاولة تكسير رأسه مثلا إلى أن جاء نابليون الذى حاول تحطيم رأس التمثال فلم ينجح إلا فى تحطيم أنفه .. أما ذقنه فلا ندرى على وجه الدقة هل وقعت بفعل مدافع نابليون أم بفعل الزمن فلماذا لا نعرض ما نختلف فيه على القرآن الكريم .. وبقراءة متعمقة وبمساعدة كل منا للآخر نستطيع بعون الله أن نصل إلى فصل الخطاب أللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه الأستاذ أبو محمد , كثر الكلام عن أن هناك من العلماء من حلل التماثيل , ولم يقل لنا أحد من هؤلاء العلماء الذين حللوها .. فهلا قلتم لنا من الذي حلل أمراً جاءت أحاديث صحيحة بحرمته ثانياً : من المتفق عليه أن شرائع الأمم السابقةلا تنطبق على شرائعنا , ومنها مثلاً سجود أبوي يوسف له .. والعلماء في هذا الأمر على أنه إن خالفت شريعة من قبلنا شرائعنا فإننا يجوز لنا أن نأخذ بها بشرط أن لا يكون في ديننا ما يعارضها .. وبالتالي فمسألة التماثيل محسومة بالأحاديث التي حرمتها .. ولا عبرة بما كان يحدث في الأمم السابقة حتى ولو كان من فعله أنبياء ثالثاً : أرى أنك تريد أن تجعلنا نحتكم للقرءان فقط , فهل هذا معناه أن ندع الأحاديث ؟ .. فماذا تقول في أكل الحمير ؟ .. هل نص القرءان على تحريم أكلها ؟ .. إقرأ القرءان وأجعله حكماً بيننا ثم قل لي النتيجة رابعاً : مسألة جعل اللوجو صورة لشخص لم أعرف الحكم فيها حتى الآن , وقد إتخذت الحيطة ولغيت صورة أسامة من منتدى هايد بارك , وقد حاولت هنا وفي منتدى الشئون وفشلت فأرجو المساعدة التقنية منكم لإلغاء الصورة المرفقة تم تعديل 4 أبريل 2006 بواسطة Seafood سيتوصل المصريون إلى حلول لمشاكلهم ...عندما يكفون عن النظر إليها بعيون أمريكية يقاد للسجن من سب الزعيم .. ومن سـب الإله فإن النـاس أحـرار يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الاحراق طيبا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Scorpion بتاريخ: 3 أبريل 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 أبريل 2006 الفاضل سيفوود تم حذف صورة اسامة بن لادن كصورة رمزية لحضرتك مثلما طلبت ... تحياتي كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر "صلاح جاهين" رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
محمد حافظ بتاريخ: 3 أبريل 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 أبريل 2006 سؤال على الماشي دون الدخول في جدال مع أحد ياتري لو عملنا تمثال لمبارك في ميدان عام سيكون حلال أم حرام في رأي سعادة المفتي .. وهل يقدر المفتي أن ينصح بهدم تمثال لمبارك ؟؟ ثانيا .. نهج القرآن منذ سيدنا نوح حتى سيدنا محمد عليهما السلام كان مناهضة لفكرة التماثيل . بإستثناء تماثيل سيدنا سليمان .. ما الحكمة الإلهية في تسخير الجن والشياطين لعمل تماثيل لسيدنا سليمان .. وهل كان أبناء بني إسرائيل غير قادرين لنحت تلك التماثيل التي إحتاجت قوة غير طبيعية متمثلة في قوة الشياطين لصناعتها . لا تقل لي أن الشياطيين سخرهم الله لصنع تماثيل للطيور والحيوانات توضع في قصر سليمان .. فهذا الأمر يمكن لأي فرد من أفراد بني إسرائيل أن يقوم به .. وما كان هناك أي ضرورة أن يسخر الله الجن لعمل تماثيل لسيدنا سليمان .. حتى أن بعض الشياطين كانت ترفض إطاعة سيدنا سليمان بسبب صعوبة العمل وتفضلأن تصفد بالأصفاد عن إتمام عمل تماثيل له أي تماثيل تلك التي صناعها الشياطيين لسيدنا سليمان ؟ وسلام يا حلم الغد يا ابن الحاضر و حفيــــد الأمـــس المسجـــى فوق ركام اليــــأس إنفض عنك أزلام المــــوت ونفخ فينا روح الاٍنســــان http://www.egyptianoasis.net/forums/showth...ONT="Arial Black"]الإسكنـــــــــ الجديـــدة ــــــــــدريـــة http://www.egyptianoasis.net/forums/showthread.php?t=883"].. مطالب المواطن المصري... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Scorpion بتاريخ: 3 أبريل 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 أبريل 2006 اخي عبدوس الوزير كتب : اعتقد أنك خلطت بين أمرين: الأول هو تماثيل الفراعنة التي هناك سابقة من الصحابة بعدم هدمها و ما هو الفرق بين تمثال لرمسيس الثاني مثلآ و تمثال لمصطفي كامل يا صديقي العزيز ... التعاليم لا تتجزأ ... بل ان وضع رمسيس الثاني اسوأ لأنه كان بمصافة الألهة لشعبه في تلك المرحلة ... و ان كانت الصحابة نفسها لم تقم بهدم تلك التماثيل في حينها بكل ما يعلموه عن كفر الفراعنة و عبادتهم لملوكهم .. فلماذا يطالب البعض الآن و نحن في الألفية الثالثة بهدم جميع التماثيل ... كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر "صلاح جاهين" رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Farida بتاريخ: 3 أبريل 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 أبريل 2006 يا جماعه انتم عايزين المفتى يغير فى الدين ....الراجل لم يأمر بهدم التماثيل و لكنه افتى بحرمة التمثال الكامل لكن لو صنع و تمت صناعته خلاص يأثم صاحبه و يادار ما دخلك شر و على فكرة الديانه اليهوديه كمان فيها عدم تمثيل الأشخاص او الحيوانات بشكلها الطبيعى و كنت قرأت مرة ان العرايس المسموح بيها فى اسرائيل او اشهر العرايس لازم يكون فيها حاجه تختلف عن الكائن الحى يعنى مثلا تبقى اليد بها اربع اصابع فقط و لاحظوا الموضوع ده فى العرايس ...... المهم ان فى كل الديانات أشياء قد لا تتفق مع روح العصر لكن لا يملك الأفراد تغييرها فبلاش نتكلم فيها لأنها كتييييييييييييييير *اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس *اللهم و لى امورنا خيارنا و لا تول امورنا شرارنا * الساكت عن الحق شيطان أخرس * الشعوب تستحق حكامها رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
nasr-badr بتاريخ: 3 أبريل 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 أبريل 2006 الحمد لله وحده ملء السماوات والأرض وما بينهما وملء ماشئت من شيئ بعد أهل الثناء والمجد أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد والصلاة والسلام علي علي الحبيب المصطفي وعلي آله وصحبه وسلم وبعد أحبائي الكرام : والله إني أشعر بغصة وأنا أري أننا ننجرف إلي الهوه التي أعدت لنا وهي أن نتحاور في المعلوم من الدين بالضرورة لنتباحث فيه ويقول كا منا رأيه رأيي في ماذا في كلام الله وكلام رسوله أيكون الحوار بين قائل يعجبني كلام الله وكلام رسوله وبين قائل لا يعجبنب هذا الكلام ونحن في القرن الواحد والعشرون أنضع كلام ربنا وكلام نبيه صلي الله عليه وسلم علي مائدة بحثنا بين مؤيد ومعارض ؟؟صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم حيث قال "لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع حتي لو دخلوا جب ضب لتبعتموهم قيل اليهود والنصاري يا رسول الله قال فمن "رواه البخاري ومسلم فتأتي لنتناقش حول الحجاب ومدي إقتناعنا به والختان وأحكام المرأة والطلاق والخلع والقوامه والحكم بما أنزل الله واليوم نتناقش حول الأحكام الشرعية وغدا حول الصلاة والزكاه والحج وصيام رمضان وبعد غد عن التوحيد ثم يأتي اليوم الذي نقول فيه كان هناك دين إسمه الإسلام ؟؟!!!!!تلك أمانيهم ولكن ذلك لن يحدث لأن الله حافظ دينه ولو كره الكافرون قال الله تعالي "يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون"أما لو أردنا الرد علي هذه الشبهه تاجديدة لا إنجرافا للأمر ولكن تبيينا له ولأتعلم ومن جهل حول هذه الشبهه (ولست بعالم)وإنما أحاول طلب العلم الأخ Hammer .. ]فما هو الإحتياج لمثل هذا التشدد الغير منطقي ... و مين لسه بيعبد الأصنام أو تمثل الأصنام خطر فتنه لعقيدته في القرن الواحد و العشرين .. لأ و في بلد زي مصر اللي لقمه عيشها في التماثيل الفرعونية و ينتشر بها فنون النحت الراقي و مدارسه و كلياته . ليه ؟ ولحد إمتي تغييب العقل ده ؟ أولا :وبإختصار شديد الرد علي فما هو الإحتياج لمثل هذا التشدد الغير منطقي لماذا لا نهاجم بنصف هذا الحماس أو خمسه العري الغير منطقي في الإعلام والشوارع لماذا لا نقاوم الكسل الغير منطقي في العمل السرقه الغير منطقية والرشوه ووووهل كل الوضع عندنا منطقي ولم يبق إلا الدين وأوامره غير منطقيه هذا أولا ثانيا :من هو المتشدد أهو المفتي أم من ينقل عنه واضح أن المفتي لا يقول برأيه وإنما ساق حديثا صحيحا مستشهدا به إذن المتشدد هو رسول الله صلي الله عليه وسلم ورسول الله صلي الله عليه وسلم لا ينطق عن الهوي إن هو إلا وحي يوحي فإذن التشدد الغير منطقي هو من الله عز وجل وحاشا لله إذن فليس من الأدب مع الله أن نعارض كلامه بغير علم بل بجهل وجهل شديد لأننا سنقول لهذا المعارض نحن لا يهمنا إقتناعك من عدمه ولكننا يا أخي نخاف عليك نعم نخاف عليك من غضب الجليل يوم تقف أمامه عريانا ذليلا وقد هرب منك أخوك وأبوك وأمك وزوجك وولدك تقف أمام الجليل وليس بينك وبينه ترجمان فكر ماذا ستقول لله هل ستقول لم أقتنع فلم أطيع ؟؟أم ستقول رأئت الأمر تشدد غير منطقي ؟؟!!إعلم ماذا تقول يا عبد الله أما جملة : مين لسه بيعبد الأصنام أقول لك الآن ونحن نتحدث هناك من يعبد الأصنام في الصين واليابان وبلاد أخري بل وفي بلادنا بل هناك من يعبد البشر بل هناك من يعبد البقر فهل لا تعلم ؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!! أما جملة أو تمثل الأصنام خطر فتنه لعقيدته في القرن الواحد و العشرين فأقول لك حديثا نبويا شريفا روى أحمد في "المسند"(5/278،284)، وأبو داود في "السنن"(4252)، وابن ماجه (3952)، والحاكم(4/449)، وغيرهم عن ثوبان ـ رضي الله عنه ـ في حديثٍ قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : (لا تقوم الساعة حتى يلحق قبائل من أمتي بالمشركين وحتى تعبد قبائل من أمتي الأوثان). هذا لفظ أحمد وأبي داود، وإسناده صحيح على شرط مسلم وقال البخاري حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ، أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، قَالَ قَالَ سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيَّبِ أَخْبَرَنِي أَبُو هُرَيْرَةَ ـ رضى الله عنه ـ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ " لاَ تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تَضْطَرِبَ أَلَيَاتُ نِسَاءِ دَوْسٍ عَلَى ذِي الْخَلَصَةِ ". وَذُو الْخَلَصَةَ طَاغِيَةُ دَوْسٍ الَّتِي كَانُوا يَعْبُدُونَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ." حديث رقم 7201 من حديث الفتن وهناك أكثر من ذلك وإنما سقت حدبثين علي سبيل المثال وهذا ردي علي هذا النقطة أما عبارة لأ و في بلد زي مصر اللي لقمه عيشها في التماثيل الفرعونية و ينتشر بها فنون النحت الراقي و مدارسه و كلياته يا أخي الدين لا يشرع لبلد دون بلد فالشيئ الذي هو حرام في مصر هو حرام في أمريكا . وأخيرا الذي يعترض علي حكم إمام أشيخ لابد أن يكون في حجم هلمه في المسأله أو يزيد أو عنده الحجه البالغه من القرأن أو هدي رسول الله أي حتي تعنرض لابد أن تأتي بدليل من الكتاب أو السنه ولا تقولوا قال محمد عبده يا أخي قال الإمام أبو حنيفه رضي الله عنه ما معناه لا يحل لأحد أن يقول بقولنا ما لم يعلم دليلنا أي حرام أن تفتي بقول العالم ما لم تعلم دليله فقد يكون الدليل فاسدا أو حديثا ضعيفا أ حديث صحيح منسوخ حكمه أو مرجوح أو معلول أو شاذا أو ..أو..فكيف ننقل حكما لا نعرف صاحبها من أين إستقاها .......والكلام يطول ولا أحب الإطاله ...هذا وما كان من توفيق فمن الله وحده وما كان من خطأ ومن نسيان فمني ومن الشيطان اللهم إجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه والحمد لله رب العالمين بالحب نحيا.. ولو في اليم ألقونا وإن خلت سفينتنا.. فجر الحب يأوينا وإن تاهت خطاوينا.. فنجم الليل يهدينا وإن فرقت بنا الأميال.. فلقيا الروح تكفينا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
وليد صفوت بتاريخ: 3 أبريل 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 أبريل 2006 سؤال على الماشي دون الدخول في جدال مع أحد ياتري لو عملنا تمثال لمبارك في ميدان عام سيكون حلال أم حرام في رأي سعادة المفتي .. وهل يقدر المفتي أن ينصح بهدم تمثال لمبارك ؟؟ ثانيا .. نهج القرآن منذ سيدنا نوح حتى سيدنا محمد عليهما السلام كان مناهضة لفكرة التماثيل . بإستثناء تماثيل سيدنا سليمان .. ما الحكمة الإلهية في تسخير الجن والشياطين لعمل تماثيل لسيدنا سليمان .. وهل كان أبناء بني إسرائيل غير قادرين لنحت تلك التماثيل التي إحتاجت قوة غير طبيعية متمثلة في قوة الشياطين لصناعتها . لا تقل لي أن الشياطيين سخرهم الله لصنع تماثيل للطيور والحيوانات توضع في قصر سليمان .. فهذا الأمر يمكن لأي فرد من أفراد بني إسرائيل أن يقوم به .. وما كان هناك أي ضرورة أن يسخر الله الجن لعمل تماثيل لسيدنا سليمان .. حتى أن بعض الشياطين كانت ترفض إطاعة سيدنا سليمان بسبب صعوبة العمل وتفضلأن تصفد بالأصفاد عن إتمام عمل تماثيل له أي تماثيل تلك التي صناعها الشياطيين لسيدنا سليمان ؟ وسلام باشمهندس محمد مساء الخير عليك .... ياتري لو عملنا تمثال لمبارك في ميدان عام سيكون حلال أم حرام في رأي سعادة المفتي .. وهل يقدر المفتي أن ينصح بهدم تمثال لمبارك ؟؟ حضرتك كده دخلت فى نقطة تانية خالص و هى خوف العالم من السلطان و هل يقول الحق أم يخاف من بطش السلطان و هى نقطة غير التى نتحدث فيها تماماً. أي تماثيل تلك التي صناعها الشياطيين لسيدنا سليمان ؟ مش حضرتك قلت فى اللغز السليمانى انها لم تكن تماثيل و انها روبوتات سيستخدمها السيد المسيح بعد عودته لهزيمة القوى التى تحاربه ؟ و هذا رأيك الذى انت مقتنع به تماماً . لماذا اذن تعود و تسأل ؟ و تعود و تضع آيات صنع الجن للتماثيل فى مصاف التماثيل المحرمة مرة أخرى ؟ هل تناقض نفسك يا عزيزى ؟ مع تحياتى ... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
محمد حافظ بتاريخ: 3 أبريل 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 أبريل 2006 مش حضرتك قلت فى اللغز السليمانى انها لم تكن تماثيل و انها روبوتات سيستخدمها السيد المسيح بعد عودته لهزيمة القوى التى تحاربه ؟ و هذا رأيك الذى انت مقتنع به تماماً .لماذا اذن تعود و تسأل ؟ و تعود و تضع آيات صنع الجن للتماثيل فى مصاف التماثيل المحرمة مرة أخرى ؟ هل تناقض نفسك يا عزيزى ؟ لا يا عزيزي أنا هنا لا أناقض نفسي بتاتا .. فتفسيري لتماثيل سيدنا سليمان يعتبر تفسير خاص ومرفوض من الأغلبية .. ولهذا أسئل الأغلبية إن لم يكن تماثيل سيدنا سليمان لسبب الذي شرحته في اللغز السليماني .. فلماذا كانت ؟؟ فقط نبحث عن حل بديل .. ربما يكون أكثر منطقية من تفسيري للغز السليماني . إنما إذا كنت أنت أقتنعت بتفسير اللغز السليماني .. وتري أن تماثيل سيدنا سليمان غير التماثيل التي نتكلم عنها هنا .. وأن لها أسباب مختلفة غير التي في كتب المفسرون .. فهذا أمر يفرحني كثيرا . أن يزيد عدد من المقتنعين بالغز السليماني ( واحد ) . يا حلم الغد يا ابن الحاضر و حفيــــد الأمـــس المسجـــى فوق ركام اليــــأس إنفض عنك أزلام المــــوت ونفخ فينا روح الاٍنســــان http://www.egyptianoasis.net/forums/showth...ONT="Arial Black"]الإسكنـــــــــ الجديـــدة ــــــــــدريـــة http://www.egyptianoasis.net/forums/showthread.php?t=883"].. مطالب المواطن المصري... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان