عادل أبوزيد بتاريخ: 15 أبريل 2021 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 أبريل 2021 لسنوات طويلة كان عندي انطباع أن الأمير بنتائور الذي شارك في مؤامرة لقتل أبيه الملك رمسيس الثالث قد تم دفنه و معه حبل و انه قد شنق نفسه … إزاي معرفش ! طبعا القصة هكذا أقرب إلى الخيال اليوم أصدرت وزارة الآثار بيانا رسميا عن قصة المومياء الصارخة أصدرت وزارة الآثار بيانًا تتناول فيه القصة الحقيقية للمومياء المعروفة بـ"المومياء الصارخة"، وذلك بعد الإقبال على زيارة المومياء بعد قرار الآثار بعرضها في المتحف المصري بالتحرير. وقالت الآثار: نجح مشروع المومياوات المصرية برئاسة الدكتور زاهي حواس، وزير الآثار الأسبق خلال التسعينيات عن طريق تحليل الحمض النووي لها ولمومياء الملك رمسيس الثالث، في الكشف عن أن المومياء الصارخة، التي تعرف علميًا باسم مومياء الرجل المجهول E هي للأمير "بنتاؤر" الذي دبر مكيدة قتل والده الملك رمسيس الثالث. بالوصول إلى هذه النتائج العلمية يمكن القول بأن فريق العمل "قد نجح في حل لغز هذه المومياء المجهولة التي أثارت حيرة وتساؤلات المتخصصين لسنوات طويلة لما أحاطها من غموض وأسرار، فقد تم دفن المومياء بخبيئة المومياوات الملكية بالدير البحري، لكنها لم تكن ملفوفة بلفائف الكتان الأبيض الفاخر كعادة المومياوات الأخرى، بل كانت ملفوفة بجلد الماعز الذي كان يعتقد بأنه غير نقي في مصر القديمة، كما وجدت يداه ورجلاه مربوطتين بحبال من الجلد كما أنه لم يتم تحنيطه على الإطلاق بل تم الاكتفاء بتجفيفه في ملح النطرون ثم صب الراتنج بداخل فمه المفتوح". بالإضافة وجود علامات شنق على رقبة الرجل المجهول E تتطابق مع النص الموجود ببردية مؤامرة الحريم والتي تسجل قصة المؤامرة على قتل الملك رمسيس الثالث. وعند فحص مومياء الملك رمسيس الثالث ضمن أعمال المشروع ظهرت أدلة جديدة عن حياة الملك ووفاته تفيد بأنه توفي في الـ 60 من عمره وأنه كان يعاني التهابًا بالمفاصل، لكنه لم يتوف نتيجة لكبر سنه؛ فعند الفحص الدقيق لمنطقة الرقبة بالأشعة المقطعية تبين أن شخصًا ما كان قد فاجأه من الخلف بطعنة في الرقبة بسلاح حاد ومدبب كالخنجر، وقد وصل عرض الجرح البالغ في الأنسجة لـ35 مم وامتد بعمق حتى وصل لنهاية الفقرة الخامسة وحتى الفقرة السابعة من فقرات الظهر. وقطع الجرح جميع الأعضاء الموجودة بمنطقة الرقبة بما فيهم البلعوم، القصبة الهوائية، والأوعية الدموية الأساسي. وأشارت الآثار إلى أن الأشعة المقطعية أظهرت أيضًا أن المومياء احتفظت بجميع التمائم التي وضعها المحنطون داخل اللفائف الكتانية، حيث تم العثور على تميمة على شكل عين ودجات والتي ترمز لعين حورس، وقد تم وضعها على حافة الجرح الموجود بالرقبة باعتبارها رمزًا للحماية والشفاء، حيث إنها تمثل عين حورس التي جُرحت في إحدى المعارك بينه و بين الإله سيث، وتم شفاؤها بمعجزة من قبل الإله دجحوتي، تم وضعها من قبل المحنطين بداخل الجرح متمنين شفاءه في الحياة الأخرى. كما أظهرت الأشعة المقطعية وجود أربع تمائم تمثل أبناء حورس الأربعة بداخل اللفائف الكتانية عند منطقة الصدر لحماية المومياء. وسجلت قصة المؤامرة على الملك رمسيس الثالث تفصيلًا ببردية مؤامرة الحريم والمعروضة حاليًا بالمتحف المصري بتورينو، حيث تحكي البردية عن قتل الملك رمسيس الثالث بتخطيط من زوجته الثانية "تي" وابنها الأمير بنتاؤر، وتقول البردية إن المتآمرين اشتملوا على قادة في الجيش المصري وعدد من الجنود والخدم بالقصر، بالإضافة إلى نساء من حريم رمسيس الثالث ومجموعة من السحرة، كما سجلت البردية أنه قد تم القبض على المتآمرين دون أن تسرد لنا أحداث المحاكمة، كما أنه لا يظهر من خلال النص أي معلومة تفيد بما إذا كان رمسيس الثالث قد قتل بالفعل أم لا، فلا نجد معلومة قاطعة في النص بل نجد عبارة تقول: "لقد انقلب المركب الملكي" وإشارة للملك بأنه "الإله العظيم." هذا الغموض أدى إلى اشتعال مجادلات بحثية بين الدارسين إلى أن بدأ مشروع المومياوات المصرية. يذكر أن مشروع المومياوات المصرية الجاري تنفيذه وما يحويه من دراسات علمية يهدف إلى إنشاء قاعدة بيانات كاملة تشمل جميع المعلومات التشريحية الخاصة بكافة المومياوات المعروضة والمحفوظة بالمتحف المصري مواطنين لا متفرجين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عادل أبوزيد بتاريخ: 15 أبريل 2021 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 أبريل 2021 و هذه هي القصة السائدة منشورة اليوم في الوفد : كتبت:عبير الصياد تعتبر المومياوات أهم ما تحوى المقابر الفرعونية، حيث اهتم المصرى القديم بجثث الموتى، وقام بتحنيطها ولفها بلفائف الكتان.. ولكن هناك مومياء أثارت الجدل بين العلماء واختلفت الآراء حول هويتها، وهى «المومياء الصارخة» أو مومياء الرجل غر المعروف رقم E، هذه المومياء محفوظة بالمتحف المصرى فى طاولة العرض رقم 3106 وهى المومياء الوحيدة بالمتحف المغطاة بقطعة من القماش الأبيض، وذلك لما أشاعته من رعب وخوف بين الزائرين. تم العثور على «المومياء الصارخة» فى خبيئة المومياوات الملكية بالدير البحرى عام 1886 ضمن عدد كبير من المومياوات الملكية على يد العالم «جاستون ماسبيرو» وهى لشاب مجهول الهوية سليم البنية خال من الإصابات دفن دون أن تتخذ مع جثته الإجراءات المتبعة فى التحنيط، فلم يتم فتح الجمجمة لاستخراج المخ، ولم تستخرج الأحشاء من البطن وهى المعرضة أكثر للتعفن.. ولون المومياء يميل إلى الاحمرار وتم تقييد اليدين والرجلين بشدة لدرجة أن آثار التقييد ظهرت فى عظام اليدين والساقين ويبدو على تقسيمات وجهه الواضحة الذعر والخوف وتظهر تقاطيع الوجه المتقلصة رعباً ما يؤكد أن هذا الشاب مات مختنقاً بفعل فاعل. ومن الأشياء التى أثارت تساؤلات كثيرة حول هذه المومياء أنها وجدت بالخبيئة مع مجموعة من ملوك مصر العظام، وأن التابوت الخاص بها كان مجرد تابوت خشبى ليس مزيناً مثلما جرت العادة فى توابيت الملوك المزينة والمزخرفة بالأحجار، والأغرب من ذلك أن التابوت لا يحمل أى اسم لهذه المومياء كى يجعلها مجهولة الهوية وتائهة فى العالم الآخر، كما أنه تم لف المومياء بجلد الماعز الذى يعتبر نجساً عند المصريين القدماء، لأن الماعز من أعداء «رع» إله الشمس، ومن المعروف فى طقوس الدفن أن المومياء تلف بلفائف الكتان النظيفة وتوضع أحشاؤها فى الأوانى على هيئة أولاد الإله «حورس» كما يحرصون على كتابة اسم المتوفى اعتقاداً منهم بأن الروح تلقى صاحبها فى العالم الآخر، ولكن ما حدث مع هذه المومياء هو عقاب لصاحبها لجعله ضائعاً فى العالم الآخر، ما يثير تساؤلاً مهماً إذا كان الهدف هو تحقير شأن صاحب هذه المومياء فلماذا تم وضعها فى نفس الخبيئة مع الملك «رمسيس الثالث». الدكتور زاهى حواس عالم المصريات والآثار يقول إنه ورد فى بردية «مؤامرة الحريم» أن الملك رمسيس الثالث آخر ملوك الأسرة العشرين كان طاعناً فى السن ويعشق السيدات ويشرب الخمر بكثرة ويتمتع بملذات الدنيا، فقام بتعيين ابنه «رمسيس الرابع» وريثاً للعرش خلفاً له بعد مماته، وأن هذا القرار أغضب زوجته الثانوية -أى غير الأساسية- «تى» التى كانت ترغب فى تولى ابنها الأمير «بنتاؤر» الحكم، فدفعها ذلك للتآمر على الملك وجمعت السيدات ورئيس القصر والحرس وقرروا أن يقتلوا الملك «رمسيس الثالث». ولكن هذه البردية لم تذكر أنه قتل، فرجح العلماء بأنه نجا من المؤامرة وجاء فى البردية أنهم عينوا قضاة للتحقيق فى مقتل الملك «رمسيس الثالث»، ولكن هؤلاء القضاة اتضح أنهم مرتشون فقاموا بتغييرهم وتعيين قضاة آخرين أصدروا حكماً عادلاً بأن يشنق ابنه «بنتاؤر» نفسه بنفسه. واختلفت الآراء حول هوية هذا الأمير المتآمر، فلكل عالم رؤية مختلفة عن الآخر حيث يرى «سيلى» أن الأمير الذى سولت له نفسه قتل أبيه الملك هو رمسيس صاحب المنظر الأول المصور فى موكب الأمراء على معبد مدينة «هابوا» بالدير البحرى. ويرى «تشيرنى» أنه لا يوجد دليل على أن الملك «رمسيس السادس» هو ابن الأمير المتواطئ ضد أبيه ورجح أن «رمسيس السادس» هو ابن الملك «رمسيس الثالث» من زوجته «آيسة تا حبا جيلات». ويرى «برستد» أن «بنتاؤر» ليس هو الاسم الحقيقى للأمير المذنب بقدر ما يمثل اسماً مستعاراً وأنه ليس بالضرورة أن يكون الملك «رمسيس الثالث»، هو زوج الملكة «تى» ووالد الأمير «بنتاؤر» إذ ليس ببعيد أن تكون «تى» أم وزوجة أب هذا الفرعون، وعليه يصبح «بنتاؤر» أخاه الأصغر، وقد تآمر مع أمه ضده لأسباب سياسية خاصة. ويرى «ديبوك» أن «بنتاؤر» هو الاسم الحقيقى الذى اتخذه لنفسه بالاتفاق مع شركائه المتآمرين ليكون اسماً له أثناء جلوسه على العرش، بعد أن أعلنوه ملكاً عليهم وهو نفسه الأمير ابن الملك «رمسيس الثالث» من زوجته الثانوية «تى». أما «مورنان»، فيرى أن الأمير رمسيس هو صاحب المنظر الأول فى موكب الأمراء، وهو والد «رمسيس السادس» وأنه الوريث الشرعى للعرش بدلاً من «رمسيس الرابع» وهو صاحب المقبرة رقم 53 بوادى الملكات، واستبعد أن يكون هو الأمير المتواطئ «بنتاؤر» أو أن يكون «رمسيس الرابع». ونفى الدكتور «زاهى حواس» كل هذه الآراء قائلاً: إن الدلائل البحثية والعلمية أوضحت أن المومياء الصارخة أو الأمير «بنتاؤر» ابن الملك «رمسيس الثالث»، ولذلك تم وضعه بجانبه لأنه يجرى فى عروقه الدم الأزرق «الدم الملكى». وأشار إلى أنه قام بعمل مشروع تحت عنوان «المشروع المصرى لدراسة المومياوات الملكية» بمشاركة عدد من العلماء ومجموعة من المتخصصين المصريين، منهم الدكتور يحيى جاد من المركز القومى للأشعة والبحوث والحامض النووى والدكتورة سمية إسماعيل والدكتور أشرف سليم والدكتور سحر سليم، وهم متخصصون فى الأشعة، وقاموا بفحص مومياء الملك «رمسيس الثالث» وإخضاعها للأشعة المقطعية التى أوضحت قطعاً فى الرقبة بآلة حادة. وقال العلماء إن هذه الجريمة ارتكبها شخص ما جاء من الخلف، وقام بذبح الملك «رمسيس الثالث» وشخص آخر قطع أطرافه، فوضع المصريون أثناء تحنيطه تماثيل صغيرة لأبناء الإله «حورس» لكى يشفى فى العالم الآخر. وأكد أن العلماء قاموا بالبحث عن مومياء ابنه فوجدوا مومياء بالمتحف المصرى باسم مومياء الرجل غير المعروف رقم E وعند إجراء الفحوصات المعملية وإخضاعه للأشعة أوضحت آثار الشنق على رقبته وهذا ما يتطابق مع ما ورد ذكره فى بردية مؤامرة الحريم بأن القضاة حكموا عليه بشنق نفسه بنفسه، وأخضعوا هذه المومياء للأشعة وتم أخذ عينة من الحمض النووى وأخرى من مومياء الملك «رمسيس الثالث» وأظهرت التحاليل تطابق العينتين وأن المومياء الصارخة أو الأمير «بنتاؤر» هو ابن الملك والصرخة التى رسمت على وجهه وجعلت العالم يفزع منه نتيجة الفزع من الموت الذى كان يواجهه. وأضاف أن أى إنسان فى مصر القديمة عندما يموت يقومون بتحنيطه ولفه بلفائف الكتان إلا هذه المومياء قاموا بلفها بجلد الماعز، وهذا يعتبر أقصى عقاب يناله مصرى حيث إن جلد الماعز نجس عند المصريين القدماء لأن الماعز يعتبر عدواً للإله «رع». وفسر ذلك بأن تحنيطه بهذه الطريقة هى علامة من علامات النار عند المصريين القدماء، حيث إن هذا الشىء النجس الذى لف فيه يمنعه من دخول الجنة ولن يكون له آخر وهذا أبشع أنواع العقاب عند المصرى القديم. مواطنين لا متفرجين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان