اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

عتاة عليهم لعائن الله


شيخ المحققين

Recommended Posts

أرسل الله إلى فرعون رسولين هما موسى وهارون عليهما السلام قال تعالى{ٱذۡهَبۡ أَنتَ وَأَخُوكَ بِـَٔایَـٰتِی وَلَا تَنِیَا فِی ذِكۡرِی*ٱذۡهَبَاۤ إِلَىٰ فِرۡعَوۡنَ إِنَّهُۥ طَغَىٰ}وأرسل ثلاثة رسل إلى أصحاب القرية قال تعالى {وَٱضۡرِبۡ لَهُم مَّثَلًا أَصۡحَـٰبَ ٱلۡقَرۡیَةِ إِذۡ جَاۤءَهَا ٱلۡمُرۡسَلُونَ*إِذۡ أَرۡسَلۡنَاۤ إِلَیۡهِمُ ٱثۡنَیۡنِ فَكَذَّبُوهُمَا فَعَزَّزۡنَا بِثَالِثࣲ فَقَالُوۤا۟ إِنَّاۤ إِلَیۡكُم مُّرۡسَلُونَ} قال ابن عباس: "إِنَّهَا مَدِينَةُ أَنْطَاكِيَةَ، وَكَانَ بِهَا مَلِكٌ يُقَالُ لَهُ: أَنْطَيْخَسُ بْنُ أَنْطَيْخَسَ بْنِ أَنْطَيْخَسَ وَكَانَ يَعْبُدُ الْأَصْنَامَ، فَبَعَثَ اللَّهُ إِلَيْهِ ثَلَاثَةً مِنَ الرُّسُلِ، وَهُمْ: صَادِقٌ وَصَدُوقٌ وَشَلُومُ،  فكذبهم".

الخلاصة:

عند قسوة القلب واستشراء داء الكبر يتعسر كل يسير. 

تم تعديل بواسطة شيخ المحققين
  • شكراً 1
رابط هذا التعليق
شارك

في ١٩‏/٥‏/٢٠٢١ at 21:01, شيخ المحققين said:

عباس: "إِنَّهَا مَدِينَةُ أَنْطَاكِيَةَ، وَكَانَ بِهَا مَلِكٌ يُقَالُ لَهُ: أَنْطَيْخَسُ بْنُ أَنْطَيْخَسَ بْنِ أَنْطَيْخَسَ وَكَ

بعد إذن حضرتك هذا الكلام ليس له مصداقية. بالعقل وحده 

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

يجب عدم تحكيم العقل وحده في الآثار والنصوص، وإلا لحكمنا على أحاديث صحيحة بالبطلان، ولحكمنا على أحاديث باطلة بالصحة. وهذا دأب العقل البشري، فهو قاصر في أحوال كثيرة. بل إن العلماء ينظرون في صحة المتن والسند وما يعضد ذلك النص من نصوص أخرى مشابهة. وهذا هو المهم، وهذا النص من الإسرائيليات، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول(حدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج) ومن هنا يأتي تحديث بعض الصحابة عن كتب بني إسرائيل كابن عباس وابن مسعود رضي الله عنهما. وإذا كنت تقصد أن الاسم مكرر في الابن والأب والجد فهذا ليس مسوغاً لتكذيب هذا الأثر. وليس هذا مما يعتمده العلماء لا من سبق ولا المعاصرين. فعندنا مثلاً في قريتنا رجل اسمه (محمد محمد محمد) لدرجة ان القاضي لما أخبره هذا الرجل بإسمه تعجب وقال: إلى ما لا نهاية! ،

وقد مات رحمه الله قريباً. فلا تعجب من هذا. 

تم تعديل بواسطة شيخ المحققين
رابط هذا التعليق
شارك

بصرف النظر عن الصحة والكذب والتواتر والاحاد 

لابد وان نعلم أن الاحاديث رواية بشرية طنية وليست يقينية ولا يترتب عليها تحليل أو تحريم ويمكن اعتبارها اوامر ونواه فقط إن صحت 

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

عَنْ عُبَيْدِاللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ، عَنْ أَبِيهِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ (لَا أُلْفِيَنَّ أَحَدَكُمْ مُتَّكِئًا عَلَى أَرِيكَتِهِ يَأْتِيهِ الْأَمْرُ مِنْ أَمْرِي مِمَّا أَمَرْتُ بِهِ أَوْ نَهَيْتُ عَنْهُ فَيَقُولُ: لَا نَدْرِي مَا وَجَدْنَا فِي كِتَابِ اللَّهِ اتَّبَعْنَاهُ)رواه أبو داود والترمذي وابن ماجة وأحمد. 

فهذا حديث صحيح يبين أن أخذ الأحكام يكون من القرآن والسنة وليس من القرآن فقط. 

وإلا فما فائدة التحليل والتحريم إذا كان لا يؤخذ به. 

تم تعديل بواسطة شيخ المحققين
رابط هذا التعليق
شارك

7 ساعات مضت, شيخ المحققين said:

عَنْ عُبَيْدِاللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ، عَنْ أَبِيهِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ (لَا أُلْفِيَنَّ أَحَدَكُمْ مُتَّكِئًا عَلَى أَرِيكَتِهِ يَأْتِيهِ الْأَمْرُ مِنْ أَمْرِي مِمَّا أَمَرْتُ بِهِ أَوْ نَهَيْتُ عَنْهُ فَيَقُولُ: لَا نَدْرِي مَا وَجَدْنَا فِي كِتَابِ اللَّهِ اتَّبَعْنَاهُ)رواه أبو داود والترمذي وابن ماجة وأحمد. 

فهذا حديث صحيح يبين أن أخذ الأحكام يكون من القرآن والسنة وليس من القرآن فقط. 

وإلا فما فائدة التحليل والتحريم إذا كان لا يؤخذ به. 

كلام لا يليق بمقام النبوة حتى يقال حديث صحيح 

ينفع الرسول صلى الله عليه وسلم يقول واحد قاعد على الكنبة ويقول كذا 

واذا كنت تعتقد أن فيه شريك لله يحل ويحرم أو يشرع للناس فعليك مراجعة عقيدتك قبل الحساب 

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

كيف سيقيم الصلاة التي أمره الله تعالى بها في كتابه الكريم ؟ وما عددها ؟ وما أوقاتها ؟ وما شروطها ؟ وما مبطلاتها ؟ وقل مثل ذلك في الزكاة ، والصيام ، والحج ، وباقي شعائر الدين وشرائعه .
وكيف سيطبق قول الله تعالى ( وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ) فكم هو نصاب السرقة ؟ ومن أين تُقطع اليد ؟ وهل هي اليمين أم الشمال ؟ وما هي الشروط في الشيء المسروق ؟ ، وقل مثل ذلك في حد الزنا والقذف واللعان وغيرها من الحدود .
قال بدر الدين الزركشي – رحمه الله - :
وقال الشافعي في " الرسالة " - في باب فرض طاعة الرسول صلى الله عليه وسلم - : قال تعالى : ( من يطع الرسول فقد أطاع الله ) وكل فريضة فرضها الله تعالى في كتابه : كالحج ، والصلاة ، والزكاة : لولا بيان الرسول ما كنا نعرف كيف نأتيها , ولا كان يمكننا أداء شيء من العبادات , وإذا كان الرسول من الشريعة بهذه المنزلة : كانت طاعته على الحقيقة طاعة لله .

أقول:رد حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم من المصائب كما يقول العلماء وترك السنة بهذه الطريقة كفر كما قال ذلك العلماء أيضاً، اتق الله وتب واستغفر ولا تجادل بمثل هذا فتخسر دينك. 

رابط هذا التعليق
شارك

في ٢٣‏/٥‏/٢٠٢١ at 00:40, شيخ المحققين said:

 اتق الله وتب واستغفر ولا تجادل بمثل هذا فتخسر دينك. 

استغفر من إيه بالتحديد 

هو أنا كده بجادل

وإذا لم أوفقك الرأي هخسر ديني إزاي  

حاول تقرأ بهدوء وإنصاف وعقل ودون احكام مسبقة 

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...