اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

حوار المرشد العام للاخوان


ابو حلاوه

Recommended Posts

لي تحفظ علي بعض الجوانب الاخلاقية لنشر حوار في روزاليوسف كان اصلا لجريدة اخري طبقا لكلام الصحفي نفسه و لكن محتوي الحوار الخطير و الضجه التي ثارت علي اثر ذلك بين تكذيب و تأكيد دفعتني لافتح هذا الموضوع هنا في المنتدي .......... بداية انا لا اجزم بصحة الكلام المنشور عن لسانه طالما ان الرجل نفي انه اصدر تلك التصريحات بالاضافة ان كبار كتاب روزاليوسف ليس لهم مصداقية ولكن في نفس الوقت اشعر ببعض القلق لانها ليست المرة الاولي التي تنسب للرجل تصريحات مثيرة للجدل ...... بالاضافة لبعض التصريحات المتناقضة المنسوبة لكبار مسئولي الاخوان عن امكانية الاعتذار و ما الي ذلك

http://www.almesryoon.com/ShowDetails.asp?NewID=15754&Page=1

http://harakamasria.org/node/5660

حوار المرشد العام بالكامل

http://harakamasria.org/node/5665

باختصار شديد ده كلام كويس

هذا أمر ليس عند الإخوان ولا في منهجهم، فنحن نحترم حريات البشر وأرائهم وقراراتهم،

ما مفهومك لحرية المواطنة؟

- إنسان نحترم حريته وعقيدته وإنسانيته ولا فرق بين أي فرد مسلم أو مسيحي أو يهودي أو ملحد في حاجة إنسانية يتفق فيها كل البشر.

ده بقي كلام مش كويس

طظ في مصر وابو مصر واللي في مصر

وكل مسلم لم يكن مكتوبا بطاقته عربي أو غير عربي،ولكن مسلم، فالجنسية هي الإسلام.

حكاية، ياريت مسلمي ماليزيا يحكموا مصر، والأتراك لم يكونوا محتلين، فاسمها دولة الخلافة وكونها دولة فاسدة فهذا ليس معناها احتلالا،

مرة اخري هدفي من فتح الحوار ليس الاساءه للرجل و لكن اثارة موضوع يستحق ان يثار لانه صادر علي لسان اكبر قوة سياسية في مصر وشكرا

الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن

لا

رابط هذا التعليق
شارك

طظ في مصر وابو مصر واللي في مصر

وكل مسلم لم يكن مكتوبا بطاقته عربي أو غير عربي،ولكن مسلم، فالجنسية هي الإسلام.

حكاية، ياريت مسلمي ماليزيا يحكموا مصر، والأتراك لم يكونوا محتلين، فاسمها دولة الخلافة وكونها دولة فاسدة فهذا ليس معناها احتلالا،

أنا عكس أبو حلاوة تماما مع خالص احترامى و تقديرى له.. فأنا لا أرى فى هذا الكلام أى شىء مش كويس.. و أرى أنه يتطابق مع مبادئ الإسلام.. فالإسلام دين عالمى Global وليس دينا محليا Local

والدليل من كاتب الله تعالى :

{إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلآئِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُواْ فِيمَ كُنتُمْ قَالُواْ كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الأَرْضِ قَالْوَاْ أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُواْ فِيهَا فَأُوْلَـئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءتْ مَصِيراً }النساء97

العزيزة كليو

المقصود من الآية الكريمة اللي ظللتيها بالأحمر ان يهاجروا في أرض الله الواسعة حتى يستطيعوا ان يمارسوا إيمانهم وإسلامهم بالصورة الصحيحة بعيد عن من يريد أن يمنعهم عن ايمانهم ويقال انها نزلت في أقوام من أهل مكة كانوا قد أسلموا وأمنوا بالله ورسوله وكانوا قد اخلفوا عن الهجرة مع الرسول (ص) وعرض بعضهم على الفتنة فافتتن ولم يقبل الله عذرهم حين قالوا كنا مستضعفين

اسمحيلى أختلف معاكى يا عطر... بالنسبة لتفسير الأية وسبب نزولها مفيش مشاكل احنا متفقين.. لكن الأية كد بتعطى انطباع أوسع لمفهوم المواطنة... يعنى عمر بن الخطاب مكى قرشى أقام فى المدينة المنورة وحكم منها الشام ومصر..يبقى هو محتل وكان أولى مسلم شامى أو مصرى يحكمهم؟ إن أكرمكم عند الله أتقاكم و إنما المؤمنون أخوة... يعنى الوطن للمسلم هو كل أرض مسلمة... (وطبعا ممكن جدا أنا أكون غلط.. لكن هكذا أرى الأمور)

فهل نحن ممنوعين من ممارسة إيمانا بالصورة الصحيحة في البلد !! اعتقد ان حرية الديانة مكفولة وكل فرد من حقه ممارستها بالطريقة الصحيحة التي يعلمها

طيب جربى كدة حد من أقاربك الذكور الشباب يواظب على صلاة المغرب و العشاء كل يوم فى المسجد وروحى اسألى على ملفه فى أمن الدولة أو جربى انتى نفسك تنتظمى فى مدرسة خاصة لتحفيظ القرآن

جربى تلبسى الحجاب وتتقدمى لوظيفة فى السلك الدبلوماسى أو تتزوجى من دبلوماسى أو حتى تتقدمى لوظيفة فى قاعة المؤتمرات أو أو أى مركز مرموق فى الدولة (إلا لو عندك واسطة على مستوى وزير كبير)

يا عزيزتى الحكومة تدعى الإسلام بينما تطبق العلمانية وتضطهد التدين (وليس التطرف) الإسلامى أكثر مما تفعله دول أوروبا

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

اسمحيلى أختلف معاكى يا عطر... بالنسبة لتفسير الأية وسبب نزولها مفيش مشاكل احنا متفقين.. لكن الأية كد بتعطى انطباع أوسع لمفهوم المواطنة... يعنى عمر بن الخطاب مكى قرشى أقام فى المدينة المنورة وحكم منها الشام ومصر..يبقى هو محتل وكان أولى مسلم شامى أو مصرى يحكمهم؟ إن أكرمكم عند الله أتقاكم و إنما المؤمنون أخوة... يعنى الوطن للمسلم هو كل أرض مسلمة... (وطبعا ممكن جدا أنا أكون غلط.. لكن هكذا أرى الأمور)

يعني نرجع لأيام الفتوحات الإسلامية ونضم بلاد المسلمين تحت راية واحدة !!

كل آوان وزمان له ظروفه وطريقة المعيشة فيه

يعني صح صدام لما دخل الكويت علشان يضمها للعراق وكل بلد عربي تشوف نفسها قوية شوية تضم بلد اصغر وتقول كلنا وطن واحد

الكلام صح جميل اننا نصير وطن مسلم واحد يضم كل المسلمين تحت جنسية واحدة هي مسلم لكن للأسف مش في زمنا ده في زمن المهدي

طيب جربى كدة حد من أقاربك الذكور الشباب يواظب على صلاة المغرب و العشاء كل يوم فى المسجد وروحى اسألى على ملفه فى أمن الدولة أو جربى انتى نفسك تنتظمى فى مدرسة خاصة لتحفيظ القرآن

جربى تلبسى الحجاب وتتقدمى لوظيفة فى السلك الدبلوماسى أو تتزوجى من دبلوماسى أو حتى تتقدمى لوظيفة فى قاعة المؤتمرات أو أو أى مركز مرموق فى الدولة (إلا لو عندك واسطة على مستوى وزير كبير)

يا عزيزتى الحكومة تدعى الإسلام بينما تطبق العلمانية وتضطهد التدين (وليس التطرف) الإسلامى أكثر مما تفعله دول أوروبا

صدقيني يا كليو كل اللي الدولة بتحطهم تحت المراقبة بيكون لهم نشاطات علشان كدة حطيتهم تحت المراقبة والا كان زمانا شوفنا المساجد فاضية وخالية من المصلين

اعرف ناس كتير مش بتصلي فروضها غير في المسجد وكل يوم ومن سنين ومحصلهمش حاجة واعرف ناس تانية اتاخدوا في السجن فجأة وكلنا قلنا ظلم لكن اتضح انهم كان لهم انشطة معينة

على فكرة انا مش بدافع عن الدولة برضه لكن بحاول احسس نفسي واقنعها قبل ما اقنعك اننا مازلنا قادرين نعيش والا بتخنق :lol:

جربى تلبسى الحجاب وتتقدمى لوظيفة فى السلك الدبلوماسى أو تتزوجى من دبلوماسى أو حتى تتقدمى لوظيفة فى قاعة المؤتمرات أو أو أى مركز مرموق فى الدولة (إلا لو عندك واسطة على مستوى وزير كبير)

في دي مئدرش افتي لأني معنديش لا خبرة ولا علم بها وممكن يكون معاكي حق

ميغسي كليو على الحوار الجميل :)

3333.jpg

إذا أحبك مليون فأنا معهم .. وإذا أحبك واحد فهو أنا ..

وإذا لم يحبك أحد.. فاعلم انني مت

رابط هذا التعليق
شارك

ميغسي كليو على الحوار الجميل :lol:

ميغسى ليكى يا حبى :) :D :sad:

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

مع إني مش من الاخوان

ولي ملاحظاتي الخاصة على بعض مارساتهم

لكن سبحان الله

دايما أحس ان اللي يشتم الاخوان عمال على بطال

ويفرغ نفسه انه يصطاد لهم في الميه العكره (زي روزا ومن فيها)

بيكون أحمق

ومش عارف انه احمق

لان الناس في مصر مش عبيطه .. و هو لا يخاطب أمة بلا تاريخ

سهل جدا إني أسأل ابي وجدي واعمامي واخوالي عن الاخوان وتاريخهم واعرف منهم عن الناس دي

سهل جدا اصادق ناس منهم في الجامعة والثانوي واحتك بيهم واحكم عليهم

وبخصوص حوار مرشدهم وبخصوص الـ (طظ) والـ (خمورجي) وخلافه

ليه منروحش مواقعهم وننقل منها الحوار ونشوف ردهم عليه !!!

عشان نبقى موضوعيين ..

ونسمع من الطرفين على الاقل

http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ID=19494&SectionID=0

عموما ده ردهم اللي بيوضح ان الحوار كان منذ شهور لصحفي في صحيفة الكرامة

ثم ان الصحفي باعه لروزا في صفقة مريبة

وتم نشرة بعد المونتاج المطلوب من قص ولزق .. ليه .. عشان الناس تكره الاخوان

الشوكة الوحيدة الحالية في حلق النظام الفاشل

الناس هبلة ولا شكلها كده !!

يعني عاوزني اصدقك انت يا عبد الله كمال .. واكذب نفسي وعقلي و ما أراه يدور من حولي

ربنا يشفي ..

تم تعديل بواسطة هادي
1.png
رابط هذا التعليق
شارك

استاذ هادي كتب

دايما أحس ان اللي يشتم الاخوان عمال على بطال

ويفرغ نفسه انه يصطاد لهم في الميه العكره (زي روزا ومن فيها

اختلف معك هنا .. الكلام دلوقتي ليس علي الاخوان او علي افكار الاخوان بقدر ما هو عن المرشد العام للاخوان و تصريحات كثيرة له مثيرة للجدل في فترة لا تزيد عن عدة شهور ... المفروض ان الرجل رمز اكبر تيار معارض في مصر و بالتالي ما يقوله له اهميته الكبيره و يستحق التعليق .. رأيك او راي اي احد اخر في الاخوان ليس هو المطروح للنقاش الان

. مسألة صدق التصريحات من كذبها مسأله لها اهميتها الكبيرة ..... فلو كان ما كتبته روزاليوسف كذب فدي كارثه و لكن لا اتعجب من صحف نظام لا يحترم الشعب .. و لكن الصفحة اللي حضرتك اضفت وصلتها لا تكذب الحوار علي الاطلاق و لكن تفسر الكلام المنشور علي لسان المرشد العام . .. و تحتج علي النص في العنواين المنقولة عن الحوار دون التعرض لمحتوي الحوار نفسه

.و ارجو من حضرتك مراجعة نص الحوار المنشور علي موقع كفاية و نص مقالة موقع الاخوان

هنا قال الصحفي: "أنا شخصيًّا مختلف مع سيادتك.. أنا اللي يحكمني مصري".

فكان ردُّ الأستاذ: "يا حبيبي طظ في مصر واللي في مصر".. وإذا كان هناك عتبٌ على اللفظِ- وهو في محله- فإنَّ الأمرَ لا يستحق هذه الضجة المفتعلة لأنَّ الكلمةَ جاءت في معرضِ أنَّ مصلحةَ الأمةِ الإسلامية أكبر من مصلحةِ الأقطار.. سواء كانت مصر أو غيرها.. والإسلام فوق الاعتبارات القومية

يعني هناك اعتراف ان المرشد قال طظ في مصر و اللي في مصر .......

عموما ده ردهم اللي بيوضح ان الحوار كان منذ شهور لصحفي في صحيفة الكرامة

ثم ان الصحفي باعه لروزا في صفقة مريبة

وتم نشرة بعد المونتاج المطلوب من قص ولزق .. ليه .. عشان الناس تكره الاخوان

كره الاخوان او حبهم مش هي دي القضيه القضية هل هذا الرجل يصلح ان يكون علي رأس اكبر هيئة معارضة في مصر الان

الناس هبلة ولا شكلها كده !!

يعني عاوزني اصدقك انت يا عبد الله كمال .. واكذب نفسي وعقلي و ما أراه يدور من حولي

ربنا يشفي ..

انا لا اضع مصداقيه لعبد الله كمال و لكن اذا كان موقع الاخوان نفسه بيؤكد محتوي الحوار و بيعترض علي فقط علي تفسيراته و اختيار العناوين التي صاحبته فالموضوع تعدي الان مسألة مصداقية الحوار لكفاءة الرجل كشخصية عامة من الاصل ...... و اعتقد ان تساؤلك اذا كانت الناس دي هبله و لا شكلها كده اكيد مش في محله لانه عندما يصدر عن شخصيه عامه في مصر مقولة طظ في مصر و اللي فيها ايا كان محتوي الحوار العام ده معناه ان الرجل لا يفكر جيدا فيما يقوله امام الرأي العام

حوار المرشد مرة اخري بالكامل

http://harakamasria.org/node/5665

و رد رئيس تحرير موقع اخوان اون لاين

http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ID=19549&SectionID=0

الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن

لا

رابط هذا التعليق
شارك

انا مش شايف أى نوع من أنواع الاهانة لمصر في كلام المرشد ...

مصر في حد ذاتها بلد من بلاد المسلمين .. وكون واقعنا الاسلامي متشرذم في عدة دويلات خايبة يتحكم فيها بلاد العم سام و الغرب عامة .. هذا لا يعني اننا ننسى الأصل و هو الراية الواحدة و الحاكم الواحد بأمر الله و سنة نبيه و في ذلك يتساوي الهندي و الماليزي والمصري واللأفغاني والمغربي و الشامي !

و اذا خيرت " ان جاز التخيير " بين ولائي لبلد المنشأ و مصلحة بلاد المسلمين كافة تحت خلافة رشيدة موحدة ... فبكل بساطة سوف اختار كمسلم مصلحة الأمة الاسلامية ككل و انخلع من ثياب المحلية و التفكك و العصبية .. التي قال عنها الرسول صلى الله عليه وسلم : " دعوها فانها منتنة "

لا اله الا الله سيدنا محمد رسول الله
رابط هذا التعليق
شارك

انا مش شايف أى نوع من أنواع الاهانة لمصر في كلام المرشد ...

مصر في حد ذاتها بلد من بلاد المسلمين .. وكون واقعنا الاسلامي متشرذم في عدة دويلات خايبة يتحكم فيها بلاد العم سام و الغرب عامة .. هذا لا يعني اننا ننسى الأصل و هو الراية الواحدة و الحاكم الواحد بأمر الله و سنة نبيه و في ذلك يتساوي الهندي و الماليزي والمصري واللأفغاني والمغربي و الشامي !

و اذا خيرت " ان جاز التخيير " بين ولائي لبلد المنشأ و مصلحة بلاد المسلمين كافة تحت خلافة رشيدة موحدة ... فبكل بساطة سوف اختار كمسلم مصلحة الأمة الاسلامية ككل و انخلع من ثياب المحلية و التفكك و العصبية .. التي قال عنها الرسول صلى الله عليه وسلم : " دعوها فانها منتنة "

بارك الله فيك... عبرت بسلاسة عن اللى عجزت أنا أعبر عنه

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

احب انكم تقروا المقالة الاتية:-

بقلم محمد حماد

جريدة العربى

لم أصدق أن طظ يمكن أن تقيم الدنيا ولا تقعدها طوال الأسبوع الفائت، تلك الطظ التى جعلت جريدة جمال مبارك تعيد نشر حوار بايت مرتين فى أسبوع، وهو الحوار نفسه الذى نشرته من قبل جريدة الكرامة مع مرشد الإخوان، وفتحت البيت بيتهم فى التليفزيون الحكومى لأكبر حفلات التشهير (اللاأخلاقية)، واستغربت أن يكون الزميل سعيد شعيب الصحفى الكفء والذى أعرف أنه يحرص على أن يأخذ موافقة المصدر الذى يحاوره على كل كلمة قالها، هو الذى سمح بإعادة نشر الحوار البايت من دون أن يأخذ موافقة مصدره لا على الحوار نصاً ولا على الجريدة التى ينوى نشره فيها للمرة الثانية، والزميل العزيز يعرف والذين نشروا حوار الطظ يعرفون أن المصدر الذى خانوه وخانوا معه أمانتهم ومهنتهم لم يكن ليرضى بأن يحاور جريدة لا يخلوا عدد من أعدادها من التهجم والتجريح فى الجماعة التى هو مرشدها العام!

كنت أتصور أن الزميل العزيز هو أول من يحترم الأعراف المهنية التى لا تنظر إلى المصدر باعتباره فريسة وقعت فى يد المحاور، ولا هى تسمح بنشر ما لا يوافق المصدر على نشره منسوبا إليه (حتى ولو صرح به وسجل عليه)، وأتصور أن الزميل العزيز لا علاقة له بأهداف من نشروا الحوار من أجل طظ واحدة فيه جعلوها محوره ومحور حفلات الإدانة المنصوبة من يومها وحتى إشعار آخر يأتيهم من لدن محرك العرائس!

ويمكننى أن أعد ألف طظ تقال يوميا لنا ولمصر من هؤلاء الذين تعبر عنهم الجريدة التى احتفت بحوار من أجل كلمة هى ليست أكثر من زلة لسان يقع الكبار فى مثلها وأشنع منها، وزلة الشيعة ليست عنا ببعيد!

وأسأل زميلى العزيز: من الذى يقول فعلا طظ فى مصر، الذى حرصت جريدة لجنة السياسات على نشر بقايا حوار معه لمرتين فى أسبوع واحد، أم الذى لا يرى فى مصر كلها واحداً يصلح لكى يعينه نائبا لرئيس الجمهورية طوال 25 سنة، ويقود أكبر عملية تجريف للقيادات فى مصر حتى تخلو الساحة للوريث!

الرئيس الذى يتمسك بالكرسى ويقول مستشاروه أنه مستعد للاعتزال حينما يجد بديلاً له، وأنت تعرف كما يعرف الذين نشروا حوارك البايت أنه لن يجد فى مصر واحداً فى عبقريته هو أو الأستاذ جمال أمين السياسات، أليست هذه بذمتك أكبر طظ فى مصر وفى اللى خلفوها!

أن يغرق ألف مصرى ولا يهتز لحكامها جفن ويتركوا القاتل يهرب ويرتب أوضاعه ليضيع على الضحايا التعويض بعد أن ضاع عمرهم أليس هذه أكبر طظ فى مصر وأبو مصر واللى فى مصر

الذى يعد علنا وعلى رؤوس الأشهاد بإلغاء الحبس فى قضايا النشر ثم يطير وعده فى الهواء بدون إبداء الأسباب، ألا يقول لك ولكل الصحفيين وحتى لهؤلاء الذين تحمسوا لنشر حوار بايت طظ فى حضراتكم جميعا!

ألست معى فى أن الذين يخرجون علينا كل يوم فى الصحف وفى التليفزيون ليصفوا الإخوان بالجماعة المحظورة وينعتوها بكل ما فى قاموسهم من بذاءات، ألا يقول هؤلاء لكل المصريين الذين انتخبوا ال88 نائبا بمجلس الشعب : طظفيكم وفى أبوكم!

هذه الأصفار التى ألحقوا مصر بها فى كل مجال أليست أكبر طظ تقال لمصر؟

الذين أرادوا يوما أن يردموا النيل عشان خاطر عيون المستثمرين من غير المصريين، ألم يقولوا لك ولكل من يتشدد لمصر طظ فى حضرتك وفى مصر التى فى خاطرك!

الذين نهبوا أموال المؤسسات الصحفية بالملايين تحت سمع وبصر ذوى العلاقة ألم يعتبروا مصر مجرد نهيبة لهم ولأبنائهم، ألا يعتبر السكوت عنهم أكبر طظ فى مصر!

الذين هربوا أموال البنوك، والذين يبيعون عمر أفندى بنصف ثمنه، والوزراء الذين يشترون البنوك الحكومية، كل هؤلاء يقولون كل يوم طظ فى مصر ومع ذلك صورهم تملأ شاشات التليفزيون وصفحات الجرائد المحلولة منها قبل المربوطة!

أى طظ أكبر من تلك التى تقال كل يوم فى وجه مصر والمصريين جميعا مع استمرار التحضيرات لأن يجلس الوريث على قلب مصر بعد أبيه!

هذه البذاءات التى ينشرونها علينا كل يوم، وهذا التطاول الوقح على مقامات وقامات مصرية كبيرة، أليست أكبرطظ يقذفونها فى وجه مصر النبيل!

الغريب أنهم جميعاً يقفون كل يوم فى طابور الفساد الصباحى ليرددوا الأغنيات فى حب مصر التى مش طظ فيها!

___________________________.htm

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزتي كليو عزيزي الاستاذ محمد ماهر

لا فيه مشكلة في محتوي الحوار ده ....... المرشد العام يمثل اكبر قوة معارضه في مصر الرجل له هفوات كثيرة ....... طظ في مصر و في اللي فيها مقولة سواءا كان وراء ذلك ايديولوجيه او مجرد هفوة لسان تدل علي سوء تقدير للامور و عدم قدرة علي التحكم في الانفعالات ... المثير للجدل حقا هي نفي الحوار اولا ثم الاعتراف به و محاولة تبريره من البعض او التهوين من شانه حتي من تيارات خارج الاخوان كالناصريين مثلا كما في مقالة محمد حماد و هو كاتب احترمه بشكل عام ....... اعتقد ان هناك الكثير من الاخوان المحترمين كالدكتور عصام العريان و محمد حبيب الذين اعلنوا عن استعدادهم للاعتذار للشعب المصري و ارجو قراءة هذا الخبر من جريدة الوفد

تصريحات المرشد تثير انقساما حادا داخل الإخوان

أثارت تصريحات محمد مهدي عاكف المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين التي أساء فيها إلي مصر، انقساما حادا داخل الجماعة بعد إصرار المرشد علي عدم الاعتذار عن هذه التصريحات. وكان برنامج »علي الهواء« الذي يقدمه الإعلامي جمال عنايت في شبكة أوربت قد استضاف المرشد العام

للجماعة، ورفض المرشد الاعتذار عن الاهانات التي وجهها إلي مصر وشعبها.

وأعلن عاكف أنه أخطأ ولن يعتذر عن هذا الخطأ، وانقسمت الجماعة علي نفسها بعد تصريحات المرشد وإصراره علي عدم الاعتذار. طلب الفريق الاول تمسك المرشد بتصريحاته وعدم الاعتذار عنها. وطالب الفريق الثاني بضرورة اعلان المرشد عن اعتذاره لشعب مصر ويقود هذا التيار الدكتور عصام العريان.

وأشار العريان في الحوار المنشور معه علي الصفحة الرابعة »بالوفد« اليوم إلي ان الجماعة تدرس الاعتذار عن تصريحات المرشد.

http://www.alwafd.org/front/detail.php?id=...866dc5f41a9e57b

الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن

لا

رابط هذا التعليق
شارك

أستاذ أبو حلاوة أراك قد أهملت كل ما يتعلق بالموضوع من نقاط مهمة

وتمسكت بنقطة وحيدة وهي مهمة أيضاً وهي شخصية المرشد

أشاركك الرأي أن المرشد له تصريحات متكررة مثيرة للجدل

ويجب أن يعتذر إن ثبت عليه الخطأ

ولكن ماذا عن تدجين الصحافة

وماذا عن الأخلاق الصحفية وإعارة أدوات اللعبة لتصفية الحسابات مع الخصوم

ماذا عن التبيت والتصيد والاصطياد في الماء العكر

ماذا عن الاستخدام غير الشريف للتغطية على الكوارث وشغل الناس عن الأهم

ماذا عن الشرف الصحفي والأمانة الصحفية

عندما تصبح إثارت هكذا مواضيع للتخدير

يجب أن ننتبه لما وراء ذلك

لك كل التحية والتقدير

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

أخي المتوكل على الله شكرا على المقالة ولواني مبحبش أي حاجة ناصرية :)

كان فيه حوار امس في ال أم بي سي مع المرشد في برنامج محمود سعد

والحقيقة ان الراجل كان كلامة مرتب ومنطقي وكان محتفظ بهدوؤه رغم أسئلة محمود سعد التي تنم عن منتهى الضحالة في ثقافته السياسية ومقاطعته للمرشد قبل ما يقدر يكمل عرض وجهة نظره في الموضوع الي بيكلم فيه . وده معهود في محمود سعد في برامجه الأخيرة (مابيكنش عنده خلفية كبيرة عن الموضوع الي بيكلم فيه مع الضيف ومع ذلك يستمر في مقاتعته باأسئلة ملهاش لازمة - لدرجة انه أعد يكرر ان تاريخ الأخوان مليئ بالعنف وإيه رأي الاخوان من التفجيرات بتاعة دهب - حاجة كده زي الي بيستقي معلوماته بالسمع ويريته حتي سمع واعي ...)

بس يفضل ان المرشد المفروض انه ماينسقش لانه يدلي بتصريحات وخاصة لما تكون التصريحات دي لجهات مش رصينة خاصة ان فيه جهات كتير مشبوهة كل همها انها تلاقي غلطة للأخوان

تم تعديل بواسطة متفائل
رابط هذا التعليق
شارك

سلام عليكم

عزيزي أبو حلاوة ,

هل استفسارك - أو اعتراضك اذا سمحت لي - على التصريحات المنسوبة للمرشد العام تتعلق بمضمون التصريحات و الأيديولوجية التي وراءها أم عن كفاءة المرشد للعمل العام و لياقته السياسية?

بمعنى آخر هل انت منزعج من توجه الاخوان و أولوياتهم أم متخوف من عنتريات أو تصريحات Politically incorrect?

تحياتي

تم تعديل بواسطة Arabisc

ولو أنا إذا متنا تركنا .... لكان الموت غاية كل حي

و لكنا إذا متنا بعثنا .... ونسأل بعدها عن كل شى

رابط هذا التعليق
شارك

اعتقد ان كلمة طظ لا تختلف كثيراً عن كلمة " حرب صليبية " التى قالها بوش ... هذا اذا نظرنا اليها من وجهة نظر علمانية ليبرالية ... يا جماعة دى زلة لساااااااااان !!! ( وش واحد ليبرالى )

اما من وجهة نظرى الشخصية .... الأولوية للإسلام و للأمة الإسلام ( لأنه روح و دين و لا يتعلق بارض او بمكان او بزمان ) و ليس رقعة من الأرض اسمها ( مصر ) ....

انا مسلم اولاً ....

تحياتى ....

44489_10151097856561205_1288880534_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

اعتقد ان كلمة طظ لا تختلف كثيراً عن كلمة " حرب صليبية " التى قالها بوش ... هذا اذا نظرنا اليها من وجهة نظر علمانية ليبرالية ... يا جماعة دى زلة لساااااااااان !!! ( وش واحد ليبرالى )

اما من وجهة نظرى الشخصية .... الأولوية للإسلام و للأمة الإسلام ( لأنه روح و دين و لا يتعلق بارض او بمكان او بزمان ) و ليس رقعة من الأرض اسمها ( مصر ) ....

انا مسلم اولاً ....

تحياتى ....

اعتقد ان مقارنتك لبوش بمرشد الاخوان لها دلاله ..................كنت اتمني لو قارنته بغاندي مثلا ( وش واحد ليبرالي مرة تانيه )

وجهة نظرك لها كل الاحترام و التقدير ......... واحترامي لاولوياتك يسبق اختلافي معها .... و لكن في نفس الوقت انتظر منك احترام شعوري الوطني الذي اضعه في مقدمة انتمائاتي ..... ( وش واحد ليبرالي بحق وحقيق ) ...طظ علي ما افهمه تعني الاستهانه ان لم تكن تعني الاهانه و هو ما استخدمه المرشد العام في حديث سياقه عن مصر

الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن

لا

رابط هذا التعليق
شارك

في حواره مع محمود سعد

قال المرشد أن الصحفي الي عمل معاه الحوار وعده بأنه يعرض عليه الحوار قبل ما ينشره وانه لو كان عمل كده كان لغى كلمة طز دي من الحوار

وده معناه ان الراجل عارف ان الكلمة قاسية وغير لائقة وفي نفس الوقت معناه انه مش مصر عليها

رابط هذا التعليق
شارك

اعتقد ان مقارنتك لبوش بمرشد الاخوان لها دلاله ..................كنت اتمني لو قارنته بغاندي مثلا ( وش واحد ليبرالي مرة تانيه )

وجهة نظرك لها كل الاحترام و التقدير ......... واحترامي لاولوياتك يسبق اختلافي معها .... و لكن في نفس الوقت انتظر منك احترام شعوري الوطني الذي اضعه في مقدمة انتمائاتي ..... ( وش واحد ليبرالي بحق وحقيق ) ...طظ علي ما افهمه تعني الاستهانه ان لم تكن تعني الاهانه و هو ما استخدمه المرشد العام في حديث سياقه عن مصر

لم اقارن بوش بالمرشد العالم .. بل قارنت ما تلفظ به الإثنان و رد فعل الليبراليين آذاء هذة و تلك .....

ليس لى علاقة بشعورك الوطنى و لم اخدشه يا عزيزى .... و اعتقد ان المرشد العام قال اشياء كثيرة اخرى غير ( طظ ) لكى تتشبث بها و تعتبرها مقصودة و ليست زلة لسان كما اعتبرتم هذا فى حديث بوش عام 2001 .... دائماً يخطئ الإنسان فى إختيار الفاظه و هذا ليس عيباً و من غير المنطقى ان نحاول الدخول الى عقول الناس لمعرفة ماذا يقصدون من وراء كلامهم ...

اظن ان كلمة ( طظ ) اخذت حقها فى المناقشة بما يكفى .... إلا اذا كنت آتينا بالحوار فقط للتعليق على تلك الكلمة !

تحياتى ....

44489_10151097856561205_1288880534_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

سلام عليكم

عزيزي أبو حلاوة ,

هل استفسارك - أو اعتراضك اذا سمحت لي - على التصريحات المنسوبة للمرشد العام تتعلق بمضمون التصريحات و الأيديولوجية التي وراءها أم عن كفاءة المرشد للعمل العام و لياقته السياسية?

بمعنى آخر هل انت منزعج من توجه الاخوان و أولوياتهم أم متخوف من عنتريات أو تصريحات Politically incorrect?

تحياتي

عزيزي ارابيسك الموضوع مفتوح اساسا بسبب اسلوب المرشد العام و استخدام الفاظ غير لائقة عن البلد المفروض ان نوابه بيمثل شعبها ..... الرجل حتي في اختلافه مع الاخرين و منهم اخوان اخرين كابو العلا ماضي بيستخدم تعبيرات غير مناسبه و تحديدا غير مهذبه ..... بالنسبة لمضمون التصريحات لن انكر انها تقلقني كثيرا و لكنها ليست السبب الرئيسي لفتح هذا الموضوع

الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن

لا

رابط هذا التعليق
شارك

اعتقد ان مقارنتك لبوش بمرشد الاخوان لها دلاله ..................كنت اتمني لو قارنته بغاندي مثلا ( وش واحد ليبرالي مرة تانيه )

وجهة نظرك لها كل الاحترام و التقدير ......... واحترامي لاولوياتك يسبق اختلافي معها .... و لكن في نفس الوقت انتظر منك احترام شعوري الوطني الذي اضعه في مقدمة انتمائاتي ..... ( وش واحد ليبرالي بحق وحقيق ) ...طظ علي ما افهمه تعني الاستهانه ان لم تكن تعني الاهانه و هو ما استخدمه المرشد العام في حديث سياقه عن مصر

لم اقارن بوش بالمرشد العالم .. بل قارنت ما تلفظ به الإثنان و رد فعل الليبراليين آذاء هذة و تلك .....

ليس لى علاقة بشعورك الوطنى و لم اخدشه يا عزيزى .... و اعتقد ان المرشد العام قال اشياء كثيرة اخرى غير ( طظ ) لكى تتشبث بها و تعتبرها مقصودة و ليست زلة لسان كما اعتبرتم هذا فى حديث بوش عام 2001 .... دائماً يخطئ الإنسان فى إختيار الفاظه و هذا ليس عيباً و من غير المنطقى ان نحاول الدخول الى عقول الناس لمعرفة ماذا يقصدون من وراء كلامهم ...

اظن ان كلمة ( طظ ) اخذت حقها فى المناقشة بما يكفى .... إلا اذا كنت آتينا بالحوار فقط للتعليق على تلك الكلمة !

تحياتى ....

لفت انتباهي استخدامك صيغة مخاطب الجمع في "عبارة كما اعتبرتم في خطاب بوش "......... علي من تتكلم تحديدا بتعبيرك الليبرالين ؟ و لما ذا تعتبرني جزء من هؤلاء ؟ و ما ادراك بوجهة نظري تحديدا في هذا الموضوع ؟ سواءا ما قاله بوش مقصود او زلة لسان فرايي فيه انه فاشي متطرف ..... ردا علي ما ذكرته

من الممكن ان اقول لك في المداخلة اشياء كثيرة و اختمها بعبارة غير لائقة فيها اهانه و استهانه بمن ارد عليه ... هل ساعتها ستتسائل لماذا توقفت امام كلمة واحدة و تركت باقي المداخلة ........... الخطئ في اختيار الالفاظ مقبول من رجل الشارع العادي و هو يدخن شيشه في قهوة بلدي ........ اما ان تكون مسئو ل عن اكبر جبهة معارضة في البلد و تقول طظ في مصر فالموضوع لا يحتاج الدخول في عقل المرشد لمعرفة ما ذا يقصد ...... واذا كان محمد حبيب و عصام العريان نفسهم اعلنوا عن استعدادهم لان يعتذر الاخوان عن ما قاله المرشد فهل انت ملكي اكثر من الملك ؟

مسألة ان طظ اخدت حقها في المناقشه اختلف معك ؟ بالعكس......... ليس بعد.... انا انوي ان اتابع تصريحات المرشد العام و سأضيف بأستمرار في هذا الباب ما اتصور انه غير مناسب ........ انا مقتنع ان هذا الرجل يفتقر لمقومات القيادة المطلوبة لشخص مسئول عن اكبر جبهة معارضة في مصر

الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن

لا

رابط هذا التعليق
شارك

حوار المرشد العام كما كتبه الصحفى فى جريدة روزا :

بقلم :

سعيد شعيب

جسم المقال:

تمنى أن يحكمنا ماليزي ورفض تعبير (الإحتلال) العثماني لمصر:

المرشد: طظ في مصر وفي أبوها وإللي فيها.

* الجنسية هي الإسلام.. وياريت مسلمو ماليزيا يحكمونا!.

* الأتراك كانوا دولة خلافة وكونها فاسدة لا يجعلها احتلالا.

* أي أمير مكلف بأمور شرعية يطبقها.. ولو كان "خمورجي وبتاع نسوان".

* بقاء المرشد في موقعه حتى الموت الطبيعي منذ أيام الخلافة وأيام محمد (صلى الله عليه وسلم).

* المسيحي الذي يريد لرئاسة الجمهورية يريد عمل "فورتينه".

* نحن نباغ في قوتنا.. لكننا منظمون والناس تعتقد أننا حاجة ضخمة.

* أنا صاحب حزب الوسط.. عملناه بتكليف من مكتب الإرشاد.

* الله يعين ايران.. غلابه وفقرا ويكفيها أن تقول لا لأمريكا.

* نعم موقفنا من انتخاب مبارك كان ملتبساً. "خليه ملتنبس".

* أنتم غلابة ومغيبون.. ولا تعرفون كيف تدار جماعة الإخوان.

* برنامجنا عارف.. لكن مش هاقوله.. نحن ندير هنا.. وندير العالم كله.

* لن أقول لك على أي أساس تنتخب الإخوان.. مش عاوزك تنتخبهم يا حبيبي.

* كلمة الديمقراطية بتاعتكم دي زي ديمقراطية بوش.. نصب.. نصب.

* اتحدى مصر والعالم كله.. أن يكون هناك نظام ديمقراطي مثلنا.

* أقول لأبو العلا ماضي أنت تركت الإخوان.. عيب عليك تشتمهم وأنت منهم.

لهذا الحوار قصة لابد أن تُروى، فقد أجريته مع فضيلة المرشد العام للإخوان المسلمين محمد مهدي عاكف في مكتبه قبل الانتخابات البرلمانية بقليل، ولم يتم نشره كاملاً في الصحيفة التي كنت أعمل بها في ذلك الوقت، وكانت وما زالت عزيزة على قلبي، وقد تفهمت وقتها الحسابات السياسية،فكل الصحف والمجلات ووسائل الإعلام لها حسابات، ولكني لم أرضى عنها، وحزنت لأسباب كثيرة أولها صحفي فالحوار يتضمن كلاماً خطيراً، وثانياً أنه في تقديري وثيقة توضح بجلاء كيف يفكر المرشد ومعه قطاع لا يستهان به من جماعة الإخوان، ولكن من المؤكد أنه لا يعبر عنهم جميعاً، ففيهم شخصيات محترمة وتقول كلاماً محترماً ويختلف تماماً مع ما يقوله فضيلة المرشد، وأكن لهم كل محبة وإعزاز وعلى رأسهم د.عبد المنعم أبو الفتوح عضو مكتب الإرشاد الذي احبه. الأمر الأخير أنني اعتقد أن "موديل" المرشد قد تجاوزته مصر، ليس فقط في الجماعة ولكن في كل الأحزاب والقوى السياسية في البلد، وبصراحة أكثر لقد حان الوقت لأن يتنحوا ويتركوا الساحة لأنهم أفسدوا ويفسدون الحياة السياسية.

أعود الى الحوار مع فضيلة المرشد الذي كاد أن يتحول أكثر من مرة الي خناقة.. وتحول مرات الي مناظرة، ومرات أكثر الي وعظ من جانبه وتلقي اضطراري من جانبي، ففضيلة المرشد لم يتصور أنه مجرد حوار صحفي الاختلاف هو قانونه الأساسي، فهو لا يخطر على باله أن من حق أي إنسان أن يختلف معه.. لقد اعتبر أن أسئلتي مجرد عبث ومفسدة وقلة فهم و.. و.. ومع ذلك فهو لم ينهه إلا بعد أن قلت معظم الأسئلة.. و"خبط بيده ورزع "علي المكتب وقال لي مع السلامة.

شكرته علي سعة صدره وعلي كل ما قاله وكان فيه الكثير من المفاجآت منها أن الاحتلال التركي لمصر لم يكن احتلالا ومنها أنهم –أي الإخوان- يبالغون في قوتهم وأنه لا مانع عنده من أن يحكم مصر مسلم من أي مكان في العالم.. وقال ايضا: طظ في مصر وابو مصر واللي في مصر.

واليكم نص الحوار الوثيقة.

* موقفكم من انتخابات الرئيس مبارك كان ملتبسا وغير واضح؟

- "خليه" ملتبس.

* أريد أن أفهم؟

- هناك من قالوا إن موقفنا في منتهى الذكاء وهناك من قالوا ليس واضحا وهناك من قالوا "ملوش دعوة" بالسياسة أنه صاحب دعوى دينية.. أنا مع كل هؤلاء.

* هل أنت ضد سياسات الرئيس مبارك أم معها؟

- "معرفش"، حاجة عجيبة، بمنتهى الصراحة والوضوح قلنا مستحيل نعطي أصواتنا لمبارك.

* في التصويت لم تقولوا ستعطون أصواتكم لمن؟

- نحن أصحاب مبادئ تربوية، الشعب سلبي ونقول له اتقي الله في نفسك واذهب الي صندوق الاقتراع وقل رأيك أيا كان.

* أنا أسالك عن الإخوان؟

- مهمتي خدمة هذا الشعب وليس جماعة الإخوان.

* ليس هناك خلاف ولكن ..

-(مقاطعا بحدة) إذن لقد قلت للشعب اترك السلبية واذهب الي صندوق الانتخاب واختر من تريده.

* جماعة الإخوان صوتت لمن؟

- "ما صوتتش".

* هل صوتم لأيمن نور؟

- لا لا أنا أحترم هذا الشعب واحترم أكثر أعضاء الجماعة وقلت لهم اختاروا من ترونه صالحا ابتغاء وجه الله، "شوف العظمة".

* لقد نزلتم الشارع مرة واحدة وانسحبتم، لماذا نزلتم ولماذا انسحبتم؟

- نزلنا لتحقيق هدف معين وحققناه.

* وما هو؟

- أعلنا رؤيتنا للإصلاح السياسي.

* ولكنكم قلتم أن ما قام به النظام ليس كافيا.. فلماذا لم تنزلوا الي الشارع حتى تضغطوا علي النظام؟

- المظاهرات ليست هي الوسيلة الوحيدة، عندي مائة وسيلة أخرى لإعلان وجهة نظري وكان من ضمنها المظاهرات.

* وما هي باقي الوسائل؟

- عندي مؤتمرات ووقفات في الشارع وندوات ودراسات وكتب ومحاضرات.. أنتم غلابة.

* انتم تبالغون في قوتكم؟

- نعم، وسياستنا أن نشارك ولا نغالب، لسنا أعلنية ولكن لأننا منظمين وتعتقد الناس أننا "حاجة ضخمة".

* طالبتم بتطبيق الشريعة الإسلامية ردا علي الأنبا يوحنا قلته نائب الكاثوليك الذي طالب هو وغيره بإلغاء بند الشريعة الإسلامية من الدستور؟

- الإخوان المسلمين ينادون بتطبيق الشريعة الإسلامية لنهضة هذه الأمة ولتحكم مساراتها والحمد لله أن الدستور المصري ينص علي أن الإسلام دين الدولة وأن الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع، فنحن لم نقل أي جديد، فهو أمر مكرر من عشرات السنين.

* وعلي ماذا تستندون لكي يطالبون بتطبيق الشريعة الإسلامية؟

- أولا استنادا علي النص القرآني وعلي أن الأغلبية مسلمة.

* وهل من حق الأغلبية أن تفرض ما تريده بالقوة علي الأقلية؟

- ومن قال لك أن هذا سيتم بالقوة.

* كانت هناك تصريحات لعديد من أنصار الإسلام السياسي تلمح إلى استخدام القوة؟

- هذا أمر ليس عند الإخوان ولا في منهجهم، فنحن نحترم حريات البشر وأرائهم وقراراتهم، ثم ماذا تتوقع و90% من الأمة مسلمين، فماذا سيختارون؟!

* وهل من حق الأغلبية أن تفرض علي الأقلية ما تشاء؟

- هذه هي الديمقراطية.

* وهل تنفي الديمقراطية حقوق الأقليات؟

- لا.

* ومن حقي كواحد من الأقلية أن أرفض تطبيق الشريعة علي نفسي؟

- لا ليس من حقك، فليس من حقك أن ترفض قانون الدولة، والقوانين التي يقرها البرلمان علي الجميع احترامها سواء كان مسيحي أو مسلم. والبرلمان الحالي الأغلبية فيه فاسدة والقوانين التي يقرها يتم تطبيقها علي كل الناس، وعندما تكون الأغلبية صالحة وتقر قوانين صالحة تحترم الحرية والعدل والإنسان فلابد من الانصياع لها.. وكيف ترفض قانون عادل، قانون يحترم الإنسان؟!

* القانون العادل يخضع لوجهات النظر.. فما تراه أنت عادلا يراه غيرك غير عادل؟

- العدل عدل مطلق وليس وجهات نظر.

* ولكن من حق المسيحي أو غير المسلم أن يري أن ما تقوله فضيلتك أو أي مسلم ليس عدلا؟

- لا، العدل ميزان عند المسلم والمسيحي واليهودي، الحق حق، وهذه قضية واضح فيها الحق وواضح فيها الباطل، واضح فيها الحرية وواضح فيها الاستبداد، ومن يقول غير ذلك فهو صاحب عقل منحرف.

* ولكن معني كلامك أن هناك سلطة مطلقة للأغلبية علي الأقلية؟

- لا سلطة في حدود القانون والدستور.

* ولكنك قلت أن القانون تصنعه الأغلبية؟

- الآن يوجد دستور قائم وهو الذي يصنع الناس بعد ذلك وهو الحكَم في كل ما يصدر عن مجلس الشعب ولذلك يقولون مثلا أن هذا القانون غير دستوري، أي يخالف الدستور.

* ولو أن المسلمين هم الأقلية في مصر، هل من حق المسيحيين أن يفرضوا علينا ما يشاءوا من قوانين لأنهم أغلبية؟

- يا أخي لسنا في غابة، ونحن أصحاب عقول وفكر، ولا يمكن للنصراني أن يأتي بشئ شاذ ويريد أن يطبقه، إلا إذا كان إنسان فاسد من الذين يدعون لإباحة الزنا والخمر وهذا غير موجود لا في القرآن ولا في الإنجيل والتوراة.

* عندما تقول تطبيق الشريعة الإسلامية فماذا تقصد بالضبط، هل هي الحدود..

-(مقاطعا) لو أنها تطبيق الحدود فإنني أتمني، فهي لا تطبق إلا في مجتمع يحكم بالإسلام، أما في مجتمع ما زال يحكم بقوانين وضعية لا تستطيع أن تطبق حدود.. تطبيق الحدود يا بني تتم عندما يصل الشعب إلى مرحلة من النضج والحضارة، بحيث يصبح لدى كل الناس قوت يومها وسيارتها وبيتها وبعد ذلك تطبق الحدود وليس قبل كل ذلك، لو واحد جوعان لا تستطيع أن تقيم عليه حد.

* مثلما أبطل سيدنا عمر رضي الله عنه الحدود في عام الرمادة؟

- لا لم يبطل.

* اقصد أنه عطلها؟

- لم يطبقها.

* لو أن الأغلبية كانت مسيحية هل ستقبل ما يفرضونه من قوانين؟

- نعم لأنني احترم رأي الصندوق الانتخابي.

* هل معني ذلك أن الأغلبية من حقها طردها من تشاء من الأقلية خارج البلد مثلا؟

- ما تقوله كلام لا عقل له، هناك عقول وقيم إنسانية جاء بها القرآن والإسلام ليمد هذه القيم الكريمة بالقوة ويحترمها ويدعو الناس لها، "ما تقوليش بقي ان الأغلبية تقتل في الأقلية.. ليه هو احنا في يوغوسلافيا أو البوسنة والهرسك" ولذلك ما تقوله غير معقول ويجب ألا أرد عليه.

* واذا كان الله عز وجل اختار أن يترك البشر أحرار في اختياراتهم الدينية؟

-(مقاطعا) من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر.

* دعني أكمل: اقصد أن الله عز وجل لم يفرض علي البشر أي شيء، فهناك من لا يؤمن به أصلا، فلماذا تريد جماعة الإخوان أن تفرض علي 70 مليون مصري ما تراه، فيهم علي الأقل 10 مليون مسيحي؟

- أنا لا أفرض قرارات.

* ولكنك قلت..

- (مقاطعا) أنت تقول كلاما غير معقول ولم يحدث ولم يقل به أحد.

* سيادتك قلت تطبيق الشريعة..

-(مقاطعا) تطبيق الشريعة أمر محسوم بقيم ومبادئ وأخلاق.. الشريعة تحترم الحريات وتحترم الإنسان.. يعني إيه تحترم الإنسان؟ يعني لا تضر عقيدته وخلقه وعقله.. واذا كان هذا شانها فهل تضر الإنسان؟!!

* ولكن الله جل علاه لم يفرضها علي كل البشر؟

- الله فرض الشريعة علي البشر ولم يفرض عليهم الإيمان بها.

* بمعني؟

- هناك من يكفرون بالله عز وجل وترك لهم الاختيار وهؤلاء الكفرة والملحدين عندهم عقول، فهناك غريزة سليمة للبشر، فعندما يقول المسلمين والنصارى واليهود الله الذي لا الله إلا هو.. فهل تستخف بعقولهم .. فالإسلام دين عقل لا يطلب أن يؤمن به الناس عن جهل ولكن لابد أن يكون الإنسان عاقلا.. لقد أتي احد العلماء بـ 99 سبب لوجود الله.. فعلقت امرأة عجوز قائلة: وهل غاب عني حتى ابحث عنه. الإيمان في القلب ويتمتع به كل البشر، أريد أن أقول لك "بلاش" الأسئلة اللامعقولة التي تخرج عن العقل والمنطق.

* عموماً أشكرك علي رحابة صدرك في الإجابة على الأسئلة أيا كانت..

-(مقاطعا) أنما أربأ بأي صاحب عقل بأن يسأل أسئلة ليس فيها عقل أو منطق. فهي افتراضات وأتمنى أن أجد في أسئلتك احتمال واحد في المليون من الواقعية.

* ما مفهومك لحرية المواطنة؟

- إنسان نحترم حريته وعقيدته وإنسانيته ولا فرق بين أي فرد مسلم أو مسيحي أو يهودي أو ملحد في حاجة إنسانية يتفق فيها كل البشر.

* هل أنت مع حرية أي شخص أن يدافع ويدعو لأفكاره حتى لو كانت تختلف معكم؟

- هذا اقل واجب يجب أن يتمتع به كل إنسان.

* ولو افترضنا أنها رفضت أفكارك مثلا حول تطبيق الشريعة؟

- مهمتي هي إقناعهم بأن ما أقوله عن الشريعة صحيح وأن هناك أبحاث ودراسات تؤكد أن تطبيق الشريعة في مختلف المجالات العلمية والاقتصادية وغيرها ستكون علي أساسها نهضة الأمة واشجب كل الأفكار التي تبعدهم عن هذا الطريق، وسيظل الحق والباطل يتصارعان الي يوم القيامة.

* واذا لم يقتنع الناس بأفكارك ماذا ستفعل؟

- سأظل أحاول إقناعهم وهل الشعب مقتنع الآن بأن الإخوان "حلوين"؟ فجزء منه مقتنع وجزء غير مقتنع وجزء منهم يريد أن يذهب الإخوان في داهية.. هذه هي طبيعة الناس، أي الاختلاف.

* ولو اختار الناس شيوعي أو ملحد ليحكمهم؟

- وماله طالما أنه جاء بصندوق الانتخاب احترمه علي العين والرأس.

* ولو اختار المصريين مسيحيا ليحكمهم؟

- احترمه، ولكن هذه أسئلة عابثة.

* يا فضيلة المرشد ..

-(مقاطعا) لا هذه أسئلة عابثة ولا يقولها إلا عابث يريد أن يوجد فرقعة.

* هذا غير صحيح ..

-(مقاطعا بصوت عالي) "شوف يابني قلتها في سي ان ان" الشريعة عندما تولي أمير أي ولي أمر فهو مكلف بأمور شرعية لا يقيمها إلا هو "حتى لو كان خمورجي وبتاع نسوان"، والنصراني لا يستطيع القيام بها في دولة 90% من شعبها مسلم، أنت تعرف ذلك، فالإسلام عميق في قلوب البشر وعندما تقول لي نصراني ترشحه رئيس جمهورية أقول لك أهلا وسهلا طالما أنه جاء بصندوق الانتخاب ولكن بالمنطق والعقل، "همه مش عارفين يدخلوا واحد في مجلس الشعب"، تقوم تقولي واحد منهم يريد أن يرشح نفسه لرئاسة الجمهورية إلا اذا كان يريد عمل "فورتينه".

* أسئلتي الهدف منها معرفة الموقف الحقيقي للإخوان وليس عمل "فورتينه" علي حد قولك؟

- الحرية في هذا الدين فرض من فروض هذا الدين فكيف لا نحترم الحريات؟!

* إذن أنت توافق علي من يختاره الناس بالانتخاب حتى لو كان ملحد أو شيوعي؟

- يا ناس لابد أن يكون عندنا ثقة في شعبنا. ولك عندي كلمة واحدة، الحرية فرض من فروض الدين أذن انتهى الأمر، الحرية مثل الصوم والحج وغيره.

* لو توليتم الحكم الآن ما موقفكم من باقي القوى السياسية؟

- يا أخي الكريم لقد أعلنت بأعلى صوتي أنني أحب أن يكون المنافس لي قويا ويجب أن تعلم أنني أنا الذي ذهبت الي الأحزاب لأنني أريد أن تنهض ويكون لها مكان في الشارع، لا أريد أن أكون موجودا وغيري ليس موجودا.

* إذن هل تتركون السلطة بصندوق الانتخابات؟

- السلطة يحملني اليها صندوق الانتخابات.

* هناك دعوى من حزب الكرامة لجبهة وطنية في الانتخابات التشريعية القادمة ما موقفكم منها؟

- أهلا وسهلا.

44489_10151097856561205_1288880534_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...