mohameddessouki بتاريخ: 24 أبريل 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 أبريل 2006 بناءا على رغبة كاتب موضوع الحق المر .. (محمد الغزالى) تم فصل الردود على الموضوع فى موضوع منفصل تحياتى الإدارة عصام شوقى لأننا نعمل بنصف وعي يقول المفكر العملاق محمد الغزالي " شكا لي أحد رجال الصناعة من إقبال الجمهور على السلع الأجنبية ، وزهده في مثيلاتها من الإنتاج الوطني وقال: إن المستقبل لا يطمئن مع هذا المسلك ! قلت له: أحسب أن التفوق الصناعي وليد التفوق الأخلاقي ، ولو أننا نهضنا بأخلاقنا لجاد ما نصنع ولأقبل الناس عليه ، وقد يغضون الطرف عن بعض التفاوت ! فردّ الرجل بأن سبق الأجانب يعود إلى خبرات مادية وقدرات دعمها الزمن ، وإن إقحام الأخلاق هنا أمر مستبعد ! فعدت إلى توكيد رأيي عائباً على العرب والمسلمين بإجمال إنهم يباشرون أعمالهم بنصف وعي ونصف جدّ ، وإن الرغبة في الإكمال والتجويد قد تكون شهوة عند غيرهم يندفعون إليها بشوق وحماس ، أما عندنا فإن الإتقان قد يكون واجبا مُملىً من الخارج أو تكليفاً شاقاً نساق إليه سوقاً ، وهذا الجو لا يجود فيه شيء ، ولا نكسب فيه سباقاً. إنني قد أطالب الحكومات بأن تفرض ضرائب ثقيلة على السلع المستوردة إلى أن تستطيع سلعنا الاستواء على قدمها والفوز في المنافسات الحرة ، لكنني أرفض أن يتم ذلك حماية للكسالى والمفرطين الذين لا يبالون بما تصنع أيديهم أهو محكم أم هو مختل ؟ أهو مستقيم أم هو معوج ...؟ قال: إنني أنظر إلى بعض الصناعات التجميعية عندنا فأدهش لأن ضمّ هذا إلى ذاك تمّ على صورة حسنة هناك وتم على صورة رديئة هنا ! لماذا قلت:إننا نعمل بنصف وعي ، الهمة فاترة والعزيمة خائرة. ضم إلى ذلك إدارات تائهة سائبة ، يخرج الرجل من بيته إلى مكتبه فيصل وهو يشعر كأن أمراً مهماً نسيه ، إنه لم ينس شيئا ما كل ما هنالك أن صلته بعمله ثانوية ، يشغله عنها وهمٌ غير محدد ، ومن ثم فهو يتعامل مع الأشخاص والأشياء ببلاهة وكبرياء. إن الدين يدخل النفس البشرية ليحرّك المفاتيح التي تضيئها من الداخل ، وليحرك الأجهزة التي تنطلق بها في دروب الحياة على بصيرة. والذين يعيشون في غيبوبة وذهول لا تهيج فيه إلا غرائز الحياة البهيمية ليسوا من الله في شيء ، وهم أشد كفرا ونفاقاً وأجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله. العزيزين لخبطة وأحمد هادى أشكركم على مشاركتكم وأسأل الله أن تصنع كلمات النجم الكبير الشيخ الغزالى ولو تغييرا طفيفا إلى الأفضل... كل ما يقلقنى حقا هو أننا على دراية بعيوبنا وتم ذكر بعضها مثلا فى هذا الكتاب الذى نشر منذ فترة طويلة فلماذا لا تزال هذه العيوب موجودة!! الأخ أحمد هادى يسعدنى أن تساهم فى هذا الموضوع والبيت بيتك هل تعرف ان الشيخ الغزالى رحمة الله مش عاجب من يسمون انفسهم (السلفيين) لانه مش سعودى وليس اسمه ابن باز او ابن عثمين؟ اؤلئك الذين حرموا قيادة المرأة للسيارة ،وحرموا نظام الاحتراف فى الكرة وحرموا الاحتفال بالمولد النبوى وحرموا الاحتفال بشم النسيم لماذا ؟ لان الرسول لم يحتفل بيوم مولده! ولان النساء لم تكن تركب السيارة على ايام الرسول عليه الصلاة والسلام ولا على عهد الصحابة رضوان الله عليهم وقلبوا القاعدة الاسلامية ان الاصل فى الافعال الحل الا ماحرم الله وانصحك لقراءة كتابه (هموم داعية) {الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ }آل عمران173MOHAMEDDESSOUKI رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mohameddessouki بتاريخ: 30 أبريل 2006 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 أبريل 2006 (معدل) كيف ندعو إالى الإسلامدخلت مكتبي فتاة لم يعجبني ريّها أول ما رأيتها غير أني لمحت في عينيها حزنا و حيرة يستدعيان الرفق بها و جلست يبثني شكواها و همومها متوقعة عندي الخير! و استمعت طويلاو عرفت أنها فتاة عربية تلقت تعليمها في فرنسا و لا تكاد تعرف عن الإسلام شيئا فشرعت أشرح حقائق و أرد شبهات و أجيب عن أسئلة و أفند أكاذيب المشرين و المستشرقين حتى بلغت مرادي أو كدت!. و لم يفتني أثناء الحديث أن أصف الحضارة الحديثة بأنها تعرض المرأة لحما يغري العيون الجائعة و أنها لا تعرف ما في جو الأسرة من عفاف و جمال و سكينة.... و استأذنت الفتاة طالبة أن آذن لها بالعودة، فأذنت.... و دخل بعدها شاب عليه سمات التدين يقول بشدة: ما جاء بهذه الخبيثة إلى هنا؟ فأجبت: الطبيب يستقبل المرضى قبل الأصحاء، ذلك عملهقال: طبعا نصحتها بالحجاب! قلت : الأمر أكبر من ذلك،هناك المهاد الذي لا بد منه، هناك الإيمان بالله و اليوم الآخر و السمع و الطاعة لما تنزل به الوحي في الكتاب و السنة، و الأركان التي لا يوجد بها الإسلام الإ بها في مجالات العبادات و الأخلاق... فقاطعني قائلا: ذلك كله لا يمنع أمرها بالحجاب قلت في هدوء: ما يسرني أن تجيئ في ملابس راهبة و فؤداهاخال من الله الواحد و حياتها لا تعرف الركوع و السجود، إنني علمتها الأسس التي تجعلها من تلقاء نفسها تؤثر الاحتشام على التبرج. فحاول مقاطعتي مرة أخرى فقلت له بصرامة: أنا لا أحسن جرَّ الإسلام من ذيله كما تفعلون، أنني أشد و أبدأ البناء بعدئذ. و ابلغ ما أريد بالحكمة... يتبع ......... و جاءتني الفتاة بعد أسبوعين في ملابس أفضل، و كانت تغطي رأسها بخمار خفيف و اسأنفت أسئلتها و استأنفت شروحي، ثم قلت لها لم لا تذهبين إلى أقرب مسجد من بيتكم؟ و شعرت بالندم بعد هذا السؤال. لأني تذكرت أن المساجد محظورة على النساء! لكن الفتاة قالت: إنها تكره رجال الدينو ما تحب سماعهم! قلت: لماذا قالت: قساة القلب غلاظ الأكباد!! إنهم يعاملونا بصلف احتقار..! و لا أدري لماذا تذكرت (( هند امرأة أبي سفيان)) التي أكلت كبد حمزة رضي الله عنه و نالت من الإسلام، إنها كانت لا تعرف رسول الله، فلما عرفته و اقتربت منه و آمنت به قالت له هذه الكلمات)) يا رسول الله : و الله ما كان على ظهر الأرض أهل بيت أحب أن يذلّوا من أهل خبائك!! و ما أصبح اليوم على ظهر الأرض اهل خباء أحب إاليّأن يعزوا من أهل خبائك)) إن نبع المودّة الدافق من قلب الرسول الكريم بدل القلوب من حال إالى حال، فهل يتعلم الدعاة ذلك من نبيهم فيؤلفوا بدلا من أن يفرقوا. و يبشروا بدلا من أن ينفروا؟؟... حقا من يرد الله به خيرا يفقهه فى الدين اننا اما م ادعياء الدعوة يعتقدون انهم مسلميت اكثر من المسلمين ليحفظون نصوص كثيرة ولايفهمون اسباب نزولها ولا المناسبة التى قيلت فيها ولا لماذا قيلت؟ فهم بجهلهم وعقدهم النفسية بحاولون ان يثبتوا لانفسهم انهم لهم كلمة وهم لايفقهون مثلا هناك شيخ فى المسجد يلقى كل يوم درس فبدأ المصلين يهربون من المسجد ،فهو لايحسن اختيار الموضوعات فانه يكلم العمال الفقراء فى مزايا الزهدد! ومزايا وثواب التصدق! ويتعرض لموضوع فيدخل فى عشرين موضوع فلا تستطيع ان تفهم خلاصة او ماذا يريد ان يقول ؟ ومن ضمن مايقول ان صلاة من يلبس فانلة بحمالات غير صحيحة! وان من يصلى وليس على كتفيه ما يسترهما فان صلاته غير صحيحة وان من كان يتوضأ ولم يفرد اكمام جلبابه عند الصلاه فان صلاته غير صخيحة! ويقول ان الشيعة اخطر على المسلمين من اليهود! واننا لو اتحدنا معهم فانهم سيقتلوننا! هذه هى نوعية من نوعيات الدعاة. فهو يقول ان مناصرة الرسول بان نعمل وننتج بينما هو لايأتى الا متأخرا مما يؤخر موعد الآذان ويؤخر الصلاة ويخلق ارتباك عند الصلاة من يؤم المصليين ثم تجده يهرول واثار النوم فى عينيه هل هذا من سنة الرسول؟ اليس من عمله اقامة الشعائر والصلوات فى اوقاتها؟ وهل اقام الليل يكون على حساب انتظام واقام الصلاة فى وقتها؟ الم يقراء "لم تقولون مالاتفعلون وانتم تتلون الكتاب" هل يغتقد ان المصليين يصدقونه وفعله يخالف قولة؟ هذا نموذج من الدعاه الذين لايؤدون عملهم بحب فيطورون اساليبهم ويخاطبون الناس بقدر عقولهم تم تعديل 30 أبريل 2006 بواسطة mohameddessouki {الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ }آل عمران173MOHAMEDDESSOUKI رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
المدهش بتاريخ: 4 مايو 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 مايو 2006 الاستاذ فهمي هويدي له كتاب رائع حول هؤلاء الغلاة والمتنطعين الذين سأل أحدهم إذا كان الجان مخلوقون من نار فهل لو سقط احدهم في الماء يعمل"تش"!!..وكتاب فهمي هويدي عنوانه "التدين المنقوص" قرأته منذ حوالي 15 سنة ولا أستطيع أن أنساه حتى الآن ..وما حذر منه الامام الغزالي رغم أنه يدخل في نظرية المؤامرة التي لاأحبذها كثيراً لكنه منطقي فهؤلاء أسوأ دعاية للاسلام وأسوأ واجهة له. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فولان بن علان بتاريخ: 4 مايو 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 مايو 2006 مع عظيم احترامي وتقديري للشيخ الغزالي رحمه الله ولتلميذه فهمي هويدي إلا أني لي رأي قد يكون مختلفاً بعض الشئ ألا وهو عرض فكره على أنه ميزان الاعتدال والتوسط وما خالفه في الجانب الآخر من ذلك الشيخ الغزالي رحمه الله كان له معارك فكرية وعرف عنه حدة الطبع مع مخالفيه وللأسف تزداد هذه الحدة مع المتدينين المخالفين له في بعض الأمور وقد يكون ألين وأقل حدة مع خصومهم ذات مرة استضافه عمر بطيشة في الاذاعة المصرية في برنامج شاهد على العصر ووقع الشيخ رحمه الله في شرك نصبه له المذيع وأخذ يكيل التهم والانتقادات للشباب المتدين في الوقت الذي كانوا يطاردون فيه ويلقون في السجون والمعتقلات وبذلك حصلت الحكومة الرشيدة على صك مهم لحرية التعامل مع هؤلاء الشباب على أنهم ضلال ويستحقون ما يفعل بهم من تنكيل وسحق كذلك فهمي هويدي يقع أحياناً في نفس الشرك من الحدة الشديدة وتكبير أخطاء المتدينين ولابد أن تكون لهم أخطاء ويلين الكلام ويتلطف مع أعداء الدين المعلنين للعداء ربما يكون ذلك مبعثه الحرص على اظهار الدين بصورته الوسطية المعتدلة ولكن كم يقدم ذلك من تبريرات لسحق المتدينين واغتيالهم المعنوي وأحياناً المادي أيضاً الاعتدال أيضا مطلوب في الاختلاف ومراعاة الظروف والاحوال والتوريط يجب أن يعتبر وقولوا للناس حسنا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mohameddessouki بتاريخ: 5 مايو 2006 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 مايو 2006 مع عظيم احترامي وتقديري للشيخ الغزالي رحمه الله ولتلميذه فهمي هويديإلا أني لي رأي قد يكون مختلفاً بعض الشئ ألا وهو عرض فكره على أنه ميزان الاعتدال والتوسط وما خالفه في الجانب الآخر من ذلك الشيخ الغزالي رحمه الله كان له معارك فكرية وعرف عنه حدة الطبع مع مخالفيه وللأسف تزداد هذه الحدة مع المتدينين المخالفين له في بعض الأمور وقد يكون ألين وأقل حدة مع خصومهم ذات مرة استضافه عمر بطيشة في الاذاعة المصرية في برنامج شاهد على العصر ووقع الشيخ رحمه الله في شرك نصبه له المذيع وأخذ يكيل التهم والانتقادات للشباب المتدين في الوقت الذي كانوا يطاردون فيه ويلقون في السجون والمعتقلات وبذلك حصلت الحكومة الرشيدة على صك مهم لحرية التعامل مع هؤلاء الشباب على أنهم ضلال ويستحقون ما يفعل بهم من تنكيل وسحق كذلك فهمي هويدي يقع أحياناً في نفس الشرك من الحدة الشديدة وتكبير أخطاء المتدينين ولابد أن تكون لهم أخطاء ويلين الكلام ويتلطف مع أعداء الدين المعلنين للعداء ربما يكون ذلك مبعثه الحرص على اظهار الدين بصورته الوسطية المعتدلة ولكن كم يقدم ذلك من تبريرات لسحق المتدينين واغتيالهم المعنوي وأحياناً المادي أيضاً الاعتدال أيضا مطلوب في الاختلاف ومراعاة الظروف والاحوال والتوريط يجب أن يعتبر اخى فولان عاوز الحق ؟ ـ ان كنت منصفا ـ فما اضر الاسلام والمسلمين الا اؤلائك الذين يعتقدون انهم متدينون اكثر من غيرهم وانهم هم الفئة الناجية وباقى الفرق فى النار، اؤلائك الذين لايقولون قال الله او قال الرسول او قال ابوبكر اوقال عمر او حتى قال ابوحنيفة او الشافعى او مالك او بن حنبل ! ولكنهم يقولون لك قال ابن باز قال ابن عثمين كما ولو كنا ناخذ ديننا من هؤلاء علماء البترول لقد منينا بكارثة على الاسلام منذ اوائل السبعينيات بان فتح الباب لخروج المصريين للعمل فى دول البترول فتحطم الذوق السليم والفطرة السوية فى المصريين اصبحنا نسمع فى المكروباسات والتاكسيات محمد عبده وطلال المداح بدلا من العظماء ام كلثوم وعبد الوهاب وعبد الحليم، اصبحنا نسمع السديسى والشريم وغيرهم (وقد كانوا يقرأون القرآن خطاء وذهب وفد من الازهر صحح لهم قرأتهم) بدلا من العظماء محمد رفعت ومصطفى اسماعيل والحصرى وعبد الباسط والشعشاعى، لقد جاءنا اؤلائك بتحريم كل شىء(بجهلهم فى صحة الفقه) حرام قيادة المرأة للسيارة ،حرام زواج المسيار حرام الاحتراف فى كرة القدم حرام ان يقول الرجل لامرأته تدليلا (يا ماما) حرام العمل فى الحكومة لانها كافرة حرام العمل فى البنوك لانها ربوية فترك المسلمون شرايين الاقتصاد ليحتل العمل فيها غير المسلمين ويوجهونها الى جهات غير شرعية مع اخترامى لابن باز او بن عثمين وغيرهم من فتاة البترول فانهم بشر يصيبون ويخطئون بل ان اخطائهم مروعة واصابت الاسلام فى مقتل هل هم فى علم وكفاءة الشيخ محمود شلتوت ،محمد المراغى، محمد عبده، عبد الحليم محمود،محمد ابوزهرة، محمد الفحام، محمد مدنى، عبد الجليل عيسى، سيد سابق، عطية صقر، محمد هداية، عطية مبروك.......الخ والله لو كان اى عالم من هؤلاء فى السعودية لعمل له تمثال ولمجد ولكنها فلوس البترول تفرض ثقافتها اللى معاة قرش يسوى قرش فان كان الشيخ الغزالى هاجم بحدة هؤلاء المتنطعين المدعين انهم الفئة الناجية (كما لوكانوا اخذوا على الله عهدا كما يقول اليهود)فانه مما عناه من غباؤهم وضيق افقهم وعدم فقههم واصبحوا كالحمار يحمل اسفارا ينقلون ويرددون كلام ابن باز وامثاله دون ان يفقهوه او يقفوا لحظة يفكروا فيه واقرب مثال لذلك اننى امس سمعت احدهم يقول ان المرأة والكلب، والحمار يفسدون صلاة المصلى اذا مروا امامه! ولم يذكر احد ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلى والسيدة عائشة رضى الله عنها نائمة مستعرضة القبلة امامه لم يذكر احد ان الحسن بن على حفيد رسول الله تزوج امرأة ليحلها لزوجها الذى كان محبا لها ثم يقولون المحلل حرام بينما اجمع الائمة الاربعة على ان العقد صحيح طالما لم يذكر فيه انه محدد المدة او انه محلل للمرأة فان اركان العقد صحيحة ولا ندخل فى النيات اننا فى حاجة الى التعمق فى فقه ديننا يا ايها المعترضون للمعارضة دون ان نحكم على الناس بالعدل وبالقسط {الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ }آل عمران173MOHAMEDDESSOUKI رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فولان بن علان بتاريخ: 5 مايو 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 مايو 2006 (معدل) السلام عليكم ورحمة الله ياأستاذ محمد دسوقي بالله عليك رفقاً في كلامك مطلوب تستخدم نفس الحدة والعنف بل والتجريح ما هكذا يكون الاختلاف في الدين كلامك فيه الكثير من التعميم يصعب تتبعه والرد عليه لأنه ليس لديه حدود ومعالم كلام في المطلق البشر يصيبون ويخطئون كلهم من عندنا ومن عند غيرنا تعيب على من يدعون احتكار الحقيقة وتقع في نفس ما تخطئهم فيه تستخدم أمثلة لاختلافات في الفقه تدين بها علماء بعينهم رغم أنها اختلافات قديمة جداً ومبسوطة في كتب الفقه وكل له أدلته وسأضرب لك مثالا واحدا على ما وقعت فيه أنت من خلط وهو تحريم البنوك الربوية فالعلماء الأجلاء الذين أشدت بعلمهم أيضاً حرموها فعلا أنا وأنت وكلنا نحتاج أن نتعمق في فقه ديننا ونحتاج أيضاً أن يرفق بعضنا ببعض ويرحم بعضنا بعض قال تعالى (ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك ) وقال(والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض ) وقال( محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم) وفي الحديث مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد تم تعديل 5 مايو 2006 بواسطة فولان بن علان وقولوا للناس حسنا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
المدهش بتاريخ: 5 مايو 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 مايو 2006 أشكرك يا عزيزي فلان على ردك المفحم على صديقنا الدسوقي الذي أشدت منذ لحظات بموضوعه "يا شاويش" لكني أختلف معه هذه المرة ، وأضيف إلى كلام فلان بن علان ..أننا لا ينبغي أن نرفض أي شخص أو أي شئ يأتينا من السعودية أو الخليج لمجرد ذكريات بعضنا غير السعيدة عن الحياة في دول الخليج ..وبالمناسبة محمد عبده وطلال مداح فنانان جميلان وأغانيهما تستحق الاستماع إليها ولا تعارض بين ذلك وبين الاستماع لأم كلثوم أو عبد الوهاب فمعظم العمالقة مثل فايزة وصباح ووردة وفريد وغيرهم ليسوا مصريين ومع ذلك نحبهم ..كما أن بن باز والعثيمين عالمين جليلين ولا ينبغي التقليل من شأنهما لمجرد أنهما سعوديان ..والخليج ليس من أفسد ذوقنا ..لكن أفسده عصر الانفتاح السداح مداح وانهيار الطبقة المتوسطة وشيوع ثقافة الهشك بشك منذ السبعينات واضطهاد الثقافة والمثقفين وتسطيح المجتمع كله في الربع قرن غير الميمون الذي حكمنا فيه مبارك وأذنابه من البلهاء والتافهين ..فلا تخلط الأوراق يا عزيزي دسوقي ..أما الغزالي رحمه الله فكان من العلماء الشرفاء الذين لم يحابوا السلطة أو يخافوا في الحق لومة لائم ، وفهمي هويدي من أنظف الصحفيين في مصر وهو الذي فجر قنبلة الفساد في مؤسسة الاهرام قبل مصطفى بكري والاسبوع بسنوات ومقالاته منعت كثيراً من النشر ..وليس معنى ذلك أنه لا يخطئ أو لا يجانبه الصواب أحياناً ولكنه نموذج شريف ينبغي أن نحييه و لا نغمطه حقه. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Th!nk بتاريخ: 6 مايو 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 مايو 2006 عزيزى فولان شكرا على مداخلتك أحترم إختلافك ولكن لى رأى آخر إلا أني لي رأي قد يكون مختلفاً بعض الشئ ألا وهو عرض فكره على أنه ميزان الاعتدال والتوسط وما خالفه في الجانب الآخر من ذلكالشيخ الغزالي رحمه الله كان له معارك فكرية وعرف عنه حدة الطبع مع مخالفيه وللأسف تزداد هذه الحدة مع المتدينين المخالفين له في بعض الأمور وقد يكون ألين وأقل حدة مع خصومهم وحتى نتكلم على أساس فلابد أن نسأل عن ماهية الأعتدال والتوسط... فمن الملاحظ أن كثير من المتدينين إن خُيروا بين أمرين أحدهما يسير والآخر عسير وكلاهما عليه دليل حدوثه فسيختاروا العسير ظنا منهم بأن هذا أهل الحق... ليس هذا وحسب بل سيهاجمون أصحاب الأمر الآخر لسان حالهم أنهم الحق إحتكار لهم من دون غيرهم... إذا فأن كان الرأى للأيسر أو للأعسر دون مهاجمة خصمك(طالما أنها منطقة خلاف) فهذا إعتدال . وأظن أن الشيخ الغزالى يدخل فى هذه المنطقة المعتدلة. ولا يمكن القول بأنه هو وحده من دون غيره الذى ينتمى لهذه المنطقة. إن سلوك كثير من المتدينين الحالى يثير السخط من المحيطين بهم بسبب صلفهم وتكبرهم وعلوهم على الناس... وبسبب عبوسهم وقلة علمهم وجرأتهم على من هم أكثر منهم علما وأكثر تواضعا... والشيخ الغزالى بشرا فى النهاية وفى كتابه هذا كثير من المقالات التى تتحدث عن الرفق واللين بالغير وتدين هؤلاء (من المتدينين) الذين إحترفوا جر الشكل والأهتمام بالفروع أكثر من الأصول! وقد تكون هذه الحقائق هى ما أدت إلى حدته فى يوما ما. فلا أجد هنا بد من عذره على حدته لأنه إنسان غيور جدا على دينه ويعلم أن الدين لم ينتكس إلا بأيدى أنصاف المتعلمين المتدينين! اللذين يهتمون بحف الشارب وتقصير الثياب أكثر من حف الصلف والكبرياء الذى يملأهم! إن الدين مازال يدفع ثمن وجود معتنقين له بهذا الشكل فادحا... أفدح مما يسببه أعداء الدين أنفسهم! وأذكرك بأن رسولنا الكريم وهو من كان على خلق عظيم كان يغضب أحيانا ويحمر وجهه عندما يدعو الموقف لذلك... فإن لكل مقام مقال ... وأعترف أن السلبيات هى غالبا ما يعلق بالنفس البشرية ويبقى أدوم من غيره... فقد ذكرت أخى فولان حدته على معارضين فى وقت ما ولكنى سأذكر مثل سريع من الذاكرة من هذا الكتاب ليوضح لك جانب آخر من شخصيته... ذكر أحد الناس رأى أحد الشيوخ فى قضية ما إلى الشيخ الغزالى فتعجب الشيخ من هذا الرأى وخالف ما قيل لوجود أدلة طبعا... وفى أحد الأيام قابله هذا الشيخ وهو عبوس الوجه يقول له أأنت أحللت كذا وكذا... فتبسم الشيخ فى وجهه ليهدأ من حدة الموقف وقال له جملة لينة لتهدأ الموقف... وكان موضوع المقال عن الذكاء والرفق واللين التى كان يتمتع بهم الأئمة الكرام... إن الأمور مع الشيوخ كبيرة المقام كالشيخ الغزالى لا يمكن أن تصل إلى الحدة إلا إذا وجد من الآخر بوادر الإعجاب بالرأى والسخرية من الآراء الأخرى... وهم على إستعداد لوضع كل طاقاتهم بالحسنى لإفادة شخص هدفه الوصول للحقيقة، أما محترفى الجدل لهدم الرأى الآخر فمن الطبيعى بعد الجدل أن تظهر الحدة إيذانا بأنتهاء الجدال! وللأسف تزداد هذه الحدة مع المتدينين المخالفين له في بعض الأمور وقد يكون ألين وأقل حدة مع خصومهم سأذكر لك بعض الأمثلة من الذاكرة من كتب الغزالى أيضا عن متدينين ولتحكم بنفسك فى أحد العواصم الغربية وفى أحد مكتباتها العريقة دخل شخص متدين المكتبة ومعه سواك يتسوك به وبالتأكيد وسط نظرات العامة التى منطقيا ستكون مشمئزة مما يفعل فهم لا يعلموا عن الإسلام شيئا والأخ المتدين يعرض عليهم الإسلام!! يقول الشيخ الغزالى فيما معناه "الواقع أن هذا الموقف غاظنى ولما سألته عن سبب فعله قال له أليست سنة رسول الله"!! هل هذا هو الإسلام الذى نريد أن ننشره فى الغرب!! كنت أظنه سيتمتع بروح الشياكة واللباقة والمظهر التى تمتع بها رسوله (ص) وهى الخصائص التى يفهمها هؤلاء القوم. موقف آخر مجموعة من الشباب المسلم فى قطر من الأقطار الغربية ذقونهم طويلة ويلبسون الجلباب والعمامة ويأكلون على "السنة""كما يعتقدون" كانوا يأكلون على الأرض على ما يشبة الطبلية أو الصينية ، يأكلون بأيديهم من طبق واحد!! هل هذا هو الإسلام الذى نريد أن ننقله إلى الغرب! وقابله أحد الشباب ذات يوم ليقول له أأنت وضعت صورتك على أغلفة كتبك، فرد الشيخ بأن الناشر قد فعل ذلك دون علمه وبأنه لو سأله لما وافق لكنه لا يهتم كثيرا بهذا الأمر سلبا أو إيجابا، فرد الشاب: لقد مزقت كتابك ونصحت كل من أعرف بعدم القراءة لك! ولك فى المقالات التى ذكرت فى هذا الموضوع أمثلة أخرى عديدة! إن أمثلة هؤلاء إضافة إلى الآخرين المعجبين بآرائهم اللذين يحاربون أغلب الظن للأنتصار لآرائهم وليس للدين هم من أعطى خصومهم وخصوم الإسلام أيضا فرصة ذهبية للنيل من هذا الدين العظيم... ولذا لا تتعجب عندما يدور حديث هادىء بين مسلم وغير مسلم على حين يدور جدل عارم بين مسلم ومسلم ... فى الحديث الأول فإن كلا الطرفين يريد أن يفهم . أما فى الثانى فإن أحد الطرفين معجب برأيه مغلق لرأسه! ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون ! _الحق المر..محمد الغزالى..مقالات مختارة بعناية رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Th!nk بتاريخ: 6 مايو 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 مايو 2006 الاستاذ فهمي هويدي له كتاب رائع حول هؤلاء الغلاة والمتنطعين الذين سأل أحدهم إذا كان الجان مخلوقون من نار فهل لو سقط احدهم في الماء يعمل"تش"!!..وكتاب فهمي هويدي عنوانه "التدين المنقوص" قرأته منذ حوالي 15 سنة ولا أستطيع أن أنساه حتى الآن ..وما حذر منه الامام الغزالي رغم أنه يدخل في نظرية المؤامرة التي لاأحبذها كثيراً لكنه منطقي فهؤلاء أسوأ دعاية للاسلام وأسوأ واجهة له. عزيزى المدهش شكرا على مداخلتك ولى تعليق بسيط على موضوع نظرية المؤمرة التى يتكلم عنها الشيخ الغزالى. مسلمين اليوم هم أصحاب أرخص دم على وجه الأرض وهذا ما لاحظه الشيخ الغزالى فى كثير من سفرياته إلى تلك المناطق المنكوبة... لقد أرسله الزهر ليعيش بين اللاجئين الفلسطينيين لبعض الوقت ... قابل إناس من إرتريا ولست متأكدا إن كان ذهب هناك أم لا وعرف المعاناة التى يلقاها المسلمين هناك فى صراعهم مع إثيوبيا مسيحية الديانة... ذهب إلى الجزائر التى عانت الكثير بعد تدخل فرنسا لإلغاء الأنتخابات الديمقراطية التى أتت بالمسلمين إلى الحكم... ذهب إلى أوغندا وإلى البوسنة والهرسك ورأى كيف يعانى المسلمين فى هذه الأخيرة وكيف أن الأمم المتحدة منعت مد الطرفين بالأسلحة رغم علمها بأن الصرب ورثوا جيشا وقوة عسكرية من أقوى القوى فى أوروبا وأن الجانب المسلم الذى غالبا يتكون من فلاحين وإناس عادية لم يملكوا شيئا وبالتالى كان هذا إيذانا ببدأ الإبادة الجماعية لهم! ذهب إلى أندونسيا ورأى كم النشاط من دعاة التنصير وكيف بنوا كنيسة فى أكبر ميادين أحد المدن الذى يعتنق أغلبية سكانه الإسلام ! سافر إلى السودان ورأى محاولات تقسيم الجنوب ذو الأغلبية المسلمة لتقوده أغلبية مسيحية! ترجع قوة ما يقوله الشيخ الغزالى عن المؤامرة إلى أنه شاهد عيان على الأحداث التى تجرى لمسلمى الكرة الأرضية ولهذا من الطبيعى أن تكون كلماته ذات وزن فى هذا الموضوع... ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون ! _الحق المر..محمد الغزالى..مقالات مختارة بعناية رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فولان بن علان بتاريخ: 6 مايو 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 مايو 2006 أشكرك أخي Th!nk دعنا نتفق على بعض القواعد العامة في الاسلام كل يأخذ منه ويرد إلا النبي صلى الله عليه وسلم اعرف الرجال بالحق ولا تعرف الحق بالرجال هناك من المتدينين الشباب وغير الشباب يسيئون للإسلام أكثر من غيرهم وحاجتهم إلى التعليم والإرشاد أكثر من حاجتهم للحدة والإهانة وبالطبع أكثر من حاجتهم لإعانة الحكومات عليهم ولكن لماذا لا تبرز الصورة الأخرى المشرقة للشباب المتدين وهم كثر لماذا نمنح المغرضين المبرر لتجفيف منابع الدين تعليقي بالتأكيد ليس المقصود منه النيل من الشيخ الغزالي رحمه الله فأنا أعرف قدر الشيخ وعلمه وجهاده و أجله ربما أكثر ممن يعلنون تأيدهم لفكره حدة الشيخ لم تكن فقط مع شباب غر ولكن أيضاً مع علماء ومدارس فقهية مختلفة وهذا لا يقلل من شأن الشيخ وعلمه ولكن يزيده رونقا وتمحيصا المقصد هو إعلاء شأن الدليل من الكتاب والسنة ولا قداسة لأحد في الإسلام بل علماء محترمون موقرون تعرض أفكارهم على الكتاب والسنة فإن وافق ذلك أخذ به وإن خالف ذلك رجع إلى الكتاب والسنة (فإن تنازعتم في شئ فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر) أدعو الله أن يجزي علماء الدين خير الجزاء على ما قدموه للأمة قال تعالى(يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات ) وقولوا للناس حسنا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mohameddessouki بتاريخ: 7 مايو 2006 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 مايو 2006 السلام عليكم ورحمة اللهياأستاذ محمد دسوقي بالله عليك رفقاً في كلامك مطلوب تستخدم نفس الحدة والعنف بل والتجريح ما هكذا يكون الاختلاف في الدين كلامك فيه الكثير من التعميم يصعب تتبعه والرد عليه لأنه ليس لديه حدود ومعالم كلام في المطلق البشر يصيبون ويخطئون كلهم من عندنا ومن عند غيرنا تعيب على من يدعون احتكار الحقيقة وتقع في نفس ما تخطئهم فيه تستخدم أمثلة لاختلافات في الفقه تدين بها علماء بعينهم رغم أنها اختلافات قديمة جداً ومبسوطة في كتب الفقه وكل له أدلته وسأضرب لك مثالا واحدا على ما وقعت فيه أنت من خلط وهو تحريم البنوك الربوية فالعلماء الأجلاء الذين أشدت بعلمهم أيضاً حرموها فعلا أنا وأنت وكلنا نحتاج أن نتعمق في فقه ديننا ونحتاج أيضاً أن يرفق بعضنا ببعض ويرحم بعضنا بعض قال تعالى (ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك ) وقال(والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض ) وقال( محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم) وفي الحديث مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد اخى الفاضل ان افة الافات بين من يتصدون للدفاع عن الدين انهم يندفعون قبل ان بفكروا بينما يدعوا القرآن الكريم بنداءات واشارات (الا تتفكرون،الا تعقلون،يا اؤلى الالباب ، ام لهم ابصار،ام لهم اسماع، سيروا فى الارض فانظروا) ومن افات المسلمين ايضا ان يقول البعض رأيا فيهتف له ويطبل ويزمر له من جاء رده على هواهم بصرف النظر ان كان هو الحق ام جانبه الصواب المهم هو هواهم اى الهوى وليس التقوى او معرفة الحقيقة اسمح لى ان ابين اشياء قد غابت عنك فاخذت الحوار الى منحى بعيد عن موضوع الحوار انت تقول بعد مقدمة وعظية (ماهكذا يكون الاختلاف فى الدين؟) هل الموضوع خلاف فى الدين؟ ام هو خلاف بين اسلوب بعض المسلمين فى فقه الدين؟ من يحكم على رجل يشهد بالا اله الاالله وان محمد رسول الله ويقيم الصلاة ويؤتى الزكاة ويصوم رمضان ويحج البيت انه من الفئة الضالة لانه يخالف الراى ؟ ومن يسمح لنفسه ان يعتبر نفسة من الفئة الناجية وباقى المسلمين فى النار؟ هل اخذ على الله عهد؟ هل نظر هو القضية وحكم هو من وجهة نظره واصدر حكمة بانه فئة ناجية وغيرة فئة ضاله؟ هؤلاء بلاء على المسلمين حتى لو كانوا حسنى النية، هؤلاء الذين يأخذون دينهم واحكامهم من ابن باز وابن عثمين ـ رحمهم الله ـ ولايعترفون بعلماء افقه منهم واكبر شانا مثل الائمة الاربعة الكبار وعلماء افذاذ مثل عبد الجليل عيسى والفحام وابوزهرة وشلتوت ومحمد عبدة.وعبد الحليم محمود.....الخ اى حدة فى الكلام والعلماء مختلفون حتى الان فى معاملات البنوك وهل التعامل بين فرد وفرد هو الربا ام التعامل بين الفرد وشركة هو الربا ام التعامل بين شركتين هو الربا؟ هل الحاجة للمقترض شرط فى تحقق الربا؟ هل معرفة المقرض بظروف المقترض واستغلال هذه الظروف شرط لتحقق الربا؟ هل الزيادة فى القرض فقط هى الربا؟ وهل هذه الزيادة لها حدود حتى تكون ربا؟ اخى ان المسلمين فى حاجة الى فهم حقيقة الدين واهدافه السامية وليس تطبيق نصوص دون فهم ولكن نكتفى بالنقل عن ابن باز حتى ولو لم تعرض عليه المسألة من كل جوانبها وحتى لو اخطاء؟ فلم يبعث الله رسولا اسمه ابن باز ناخذ منه ديننا وحده . ولم يكن ابن باز هو من يفقه الدين وباقى العلماء قاصرين؟ انتبهوا ايها المسلمين الى فلوس البترول التى تبيع لنا ثقافة البترول بدءا من ابن باز وابن عثمين والمشارى والسديس والشريم الى محمد عبده وطلال المداح ونبيل شعيل الى سعاد عبد الله ونترك علمائنا الذين صححوا لهؤلاء اصول تلاوة واحكام القرأن بعد ان انتشرت شرائطهم المملوءة بالاخطاء فى التلاوة وان نترك الفن الجميل من فنانينا المحترمين عبد الوهاب وام كلثوم وعبد الحليم انها غزوة بترولية رائحتها نفط لشعوب ذات حضارة تدهور بها الزمن لتتسول قوتها ، ونحن غافلين {الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ }آل عمران173MOHAMEDDESSOUKI رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mickey_egp73 بتاريخ: 7 مايو 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 مايو 2006 السلام عليكم و رحمة الله و بركاته استاذ محمد دسوقي العتقد انك قد جاوزت الحد الي مالا يمكن السكوت عليه و لقد خوطبت بالحسني و لم ترتدع و ما زلت تحاول خلط الاوراق و استغلال خلافات العلماء و تظهر ان الدين الاسلامي يحمل لواؤه من يقول بكذا و كذا و ان من قال بغير هذا فهو شيخ "نفط"... الشيخ الغزالي نفسه قد حرم فوائد البنوك و كتب مقدمة كتاب الشيخ يوسف القرضاوي "فوائد البنوك هي الربا المحرم" و مع ذلك ما زلت تدور و تناور حول هذه النقطة و لا ادري ماذا تريد منها بالضبط..بإمكانك مراجعة المقدمة في موقع الشيخ القرضاوي... العلماء بن باز و بن العثيمين لم يأتوا بدين جديد او حتي بمذهب جديد ولم يقولوا سوي انه يجب اتباع كتاب الله و سنة رسوله و هو نفس ما يدعو اليه الشيخ الغزالي..و هناك اختلافات بينهم في الاجتهاد و هو مقبول منهم ان شاء الله و لهم اخطاء ندعوا الله ان يغفرها لهم و لكن ان نفرق دينيا و ندعي اكاذيب لنمرر الباطل و ندعي انه دين.. و كذلك فالعلماء بن باز و بن العثيمين يتبعون المذهب الحنبلي (يمكنك دراسة الفقه الحنبلي ومراجعته مع فتواهم)ولم يأتوا بفقه جديد و مع ذلك ما زلت تدعي انه يجب ان نعود الي العلماء الاربعة و نترك بن باز و بن العثيمين و انا اري انك تدعوا الي ترك كل هؤلاء و ان نتبع هواك و مزاجك.. ان كنت تريد تحليل الربا فعلينا ان نؤيد ما اردت و الا كنا متنعطين و متطرفين و لا ندرك مقاصد الشريعة.. و حسبنا الله و نعم الوكيل.. أبو العبد الفلسطيني رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mohameddessouki بتاريخ: 9 مايو 2006 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 مايو 2006 السلام عليكم و رحمة الله و بركاتهاستاذ محمد دسوقي العتقد انك قد جاوزت الحد الي مالا يمكن السكوت عليه و لقد خوطبت بالحسني و لم ترتدع و ما زلت تحاول خلط الاوراق و استغلال خلافات العلماء و تظهر ان الدين الاسلامي يحمل لواؤه من يقول بكذا و كذا و ان من قال بغير هذا فهو شيخ "نفط"... الشيخ الغزالي نفسه قد حرم فوائد البنوك و كتب مقدمة كتاب الشيخ يوسف القرضاوي "فوائد البنوك هي الربا المحرم" و مع ذلك ما زلت تدور و تناور حول هذه النقطة و لا ادري ماذا تريد منها بالضبط..بإمكانك مراجعة المقدمة في موقع الشيخ القرضاوي... العلماء بن باز و بن العثيمين لم يأتوا بدين جديد او حتي بمذهب جديد ولم يقولوا سوي انه يجب اتباع كتاب الله و سنة رسوله و هو نفس ما يدعو اليه الشيخ الغزالي..و هناك اختلافات بينهم في الاجتهاد و هو مقبول منهم ان شاء الله و لهم اخطاء ندعوا الله ان يغفرها لهم و لكن ان نفرق دينيا و ندعي اكاذيب لنمرر الباطل و ندعي انه دين.. و كذلك فالعلماء بن باز و بن العثيمين يتبعون المذهب الحنبلي (يمكنك دراسة الفقه الحنبلي ومراجعته مع فتواهم)ولم يأتوا بفقه جديد و مع ذلك ما زلت تدعي انه يجب ان نعود الي العلماء الاربعة و نترك بن باز و بن العثيمين و انا اري انك تدعوا الي ترك كل هؤلاء و ان نتبع هواك و مزاجك.. ان كنت تريد تحليل الربا فعلينا ان نؤيد ما اردت و الا كنا متنعطين و متطرفين و لا ندرك مقاصد الشريعة.. و حسبنا الله و نعم الوكيل.. اشكر الاخ الذى لاحظ ان الموضوع والردود خرجت عن اطار الموضوع الاصلى ومعه حق لكن المشكلة هى ان هناك بعض الزملاء لايقراون جيدا المكتوب ولايفهموا مقصوده فيخرجوا خارج نطاق الفهم فنضطر للرد عليهم ولكن لافائدة فهذا طبع فيهم والخص ما اريد اولا لايؤخذ الدين من عالم بعينه او مذهب بعينه(كما يحتج الاخ الفاضل بان مذهب الشيخ حنبلى) لان الدين ليس حكرا وليس رسالة منزلة على عالم ما او مذهب ما ، فاى عالم يؤخذ منه ويرد عليه فهو ليس برسول ولكنه بشر كباقى البشر، فلقد اصابوا المسلمين بحساسية كلما ناقشت احد من هؤلاء قال لك : قال بن باز! اوانا لااعلم ان هناك نبى بعث بعد سيد الخلق واسمه بن باز! يتكلمون عنه كما لوكانت احكام الاسلام منزلة علية( مع كامل احترامى للرجل كعالم مجتهد وليس له ذنب)) ولكن البعض ينزله منزلة التقديس دون تفكير سائرين على موضة اهل الخليج ناكرين او متجاهلين علماء كبار افرزهم الازهر الشريف قامتهم عالية وهم معروفون للجميع، ثانيا كنت اود من هؤلاء الوهابيين او من يسمون انفسهم سلفيين ان يقولوا اننا نتبع جماعة العلماء وليس عالم واحد بعينه او مذهب بعينه لان الاسلام ليس راى هذا العالم وليس راى اصحاب هذا المذهب انما الاسلام كتاب وسنة وصحابة متبعون ثم يجى دور علماء قريبى العهد ببالرسالة والصحابة ثم من يليهم ودورهم بيان مقصود الشريعة فمنهم من يفتح الله عليه ومنهم من لايفتح الله عليه والكل مأجور بقدر اخلاصه واجتهاده ثالثا ماذا تقول فى هؤلاء الذين لايعقلون اذا اختلفت معهم سبوك وهددوك ونسبوا لك كلام لم يرد على لسانك مثل ماكتبه هذا الاخ الفاضل(ان كمن تريد تحليل الربا فعلينا ان تؤيد ما اردت والا كنا متنطعين؟؟؟) ولو كانوا الوا عقل لما وجدوا فيما كتبت ما يدعوا لذلك ولكنى ضربت مثل باختلاف بعض العلماء حول تعريف الربا اما الربا فهو محرم بامر الله ولايجرؤ انسان مخالفة ذلك ولكن المشكلة امام العلماء هى تعريف المقصود بالربا كما انهم مختلفون فى بعض القضايا مثل (المحلل) (مصافحة الرجل للمرأة الاجنبية) وقصدت من ذلك ان هناك اختلاف بين العلماءفى كثير من القضايا فاذا اخذنا راى عالم منهم دون النظر لباقى اراء العلماء الاخرين ضللنا واخطائنا لذلك كانت التوصية (عليكم بالجماعة) اما السباب باننى خوطبت بالحسنى ولم ارتدع فهذا امر يسهل به كشف من يدعى الغلم او الاسلام اكثر من المسلمين اذا واجهته بمنطق فلت الزمام منه وخرج عن الشكل الذى يحاول ان يصتنعه والماسك الذى يخفى وراؤه صفاته الشخصية فبدلا من هذا نواجه الحجة بالحجة والمنطق بالمنطق {الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ }آل عمران173MOHAMEDDESSOUKI رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mickey_egp73 بتاريخ: 10 مايو 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 مايو 2006 السلام عليكم و رحمة الله و بركاته استاذ "mohameddessouki" ذكرت في مداخلتك في سياق نقدك للمتنطعين المتشددين المتبعين لعلماء البترول انهم يدعون التالي حرام العمل فى الحكومة لانها كافرة حرام العمل فى البنوك لانها ربوية فترك المسلمون شرايين الاقتصاد ليحتل العمل فيها غير المسلمين ويوجهونها الى جهات غير شرعية فواضح من هذا انك لا تري ان البنوك ربوية و انك تري ان معاملاتها حلال .. و مع ذلك قلت عني انني "لا اعقل" و "اسبك" و "اهددك" و "انسب اليك ما لم تقل" ثالثا ماذا تقول فى هؤلاء الذين لايعقلون اذا اختلفت معهم سبوك وهددوك ونسبوا لك كلام لم يرد على لسانك مثل ماكتبه هذا الاخ الفاضل(ان كمن تريد تحليل الربا فعلينا ان تؤيد ما اردت والا كنا متنطعين؟؟؟) ولو كانوا الوا عقل لما وجدوا فيما كتبت ما يدعوا لذلك ولكنى ضربت مثل باختلاف بعض العلماء حول تعريف الربا اما الربا فهو محرم بامر الله ولايجرؤ انسان مخالفة ذلك ولكن المشكلة امام العلماء هى تعريف المقصود بالربا علي الرغم من انني اشرت لك الي انه لا خلاف فعلي في تعريف الربا و ارشدتك الي موقع الشيخ القرضاوي و الي اسم كتابه الذي قدم له الشيخ الغزالي يحرم فيه البنوك و العمل فيها و يؤكد علي ان فوائدها هي ربا محرم و اتفق في ذلك مع مشايخ الخليج.. و الخلاصة ان فوائد البنوك هي ربا واضح و صريح اتفق و اجمع عليه العلماء المخلصون و جاءوا عليه بالادلة الناصعة الواضحة و التي لا تدع اي مجال للشك و شذ عنهم بعض المتبعين للهوي بدون دليل واضح او حجة ظاهرة (و يمكنك مراجعة الكتاب السابق لرؤية الادلة و تفنيد كل الحجج و مراجعة راي الشيخ الغزالي الذي ابديت اعجابك به في من يبيحون التعامل مع البنوك).. فانا لم ادع عليك ما لم تقله.. و ارجو منك مراجعة مداخلاتك و سوف تجد انها تقطر استهزاء بالعلماء و تفرقة بينهم بدون سند واضح او حجة ظاهرة.. أبو العبد الفلسطيني رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان