سيزيف بتاريخ: 25 مايو 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 مايو 2006 اثناء نقاش دار بينى و بين احد الساده الزملاء دار حوار بينى و بينه حول المناظرات الدينيه او مايطلق عليه علم مناظره الاديان و ارغب فى التنويه فى بدايه الموضوع اننى ارجو الساده المشاركين ان هدف الموضوع ليس اجراء مناظره دينيه بالفعل وانما مناقشه جدوى المناظرات الدينيه على مدى مئات السنين داب علماء الاديان على مقارنتها و مناظرتها بالاديان الاخرى ويرى بعضهم ان تلك المقارنه هى جزء لا يتجزا من العقيده نفسها وقد استخرج العلماء مئات المطاعن على الكتب المقدسه و العقائد و الطقوس المستقره فى نفوس اتباعها ومن ثم كان لزاما على علماء اخرين الانبراء للدفاع عن اديانهم التى تتعرض للهجوم ومن ثم خرجت الاف الردود على المطاعن التى اثيرت و بالطبع فان تلك الردود لم تاخذ كمسلمات من قبل العلماء الذين قاموا بالهجوم الاول فانشغلوا بتفنيد تلك الردود و هكذا دواليك حلقه مفرغه لا تنتهى من الهجوم و الدفاع مئات الماخذ و الاف الردود و الردود على الردود وبالطبع فان تلك الحرب الكلاميه حاميه الوطيس كان لا يمكن ان تمر على منطقتنا العربيه مرور الكرام كيف و نحن ملوك البلاغه و رواد المعارك الكلاميه ؟ فوجدت تلك المناظرات مجالا خصبا عندنا ومن هنا بدات موجات عارمه من الكراهيه و البغض فكيف يمكنك ان تحب شخصا يجرح دينك و يهدم عقيدتك ؟ والاطرف و الاعجب ان كلا الفريقين مقتنع بوجهه نظره و لا يرغب حتى فى مجرد النقاش الموضوعى فالدين لا تجوز مناقشته الا اذا كان دين الاخرين ويبدو لى ان غرض تلك المناظرات اساسا هو ترسيخ الدين فى نفوس الناس عن طريق ان تثبت لهم ان اديان الاخرين خطا و ضلال المشكله انه عقب كل تلك السنوات من المناظره و المجادله و المناقشه لا زالت الاديان قائمه و مستقره و ثابته فى نفوس اتباعها ولا زال علماء المناظره يدورون فى حلقاتهم المفرغه ولا عزاء لارباب اللسان ليس شرطا للموت ان يكفن الميت ولا ان ينشر له نعيا او ان يضعوا شاهدا على قبره انت تموت عندما تصمت بينما كان ينبغى عليك ان تتكلم "shinercorner" رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
khedr بتاريخ: 25 مايو 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 مايو 2006 فكيف يمكنك ان تحب شخصا يجرح دينك و يهدم عقيدتك ؟ من أجمل الكلمات التي سمعتها كيف احبك وانت تهاجمني كيف تستميلني اليك وانت تكرهني كيف اسمعك وانت تسبني كيف تقنعني بمنطقك وانت تريد قتلي يامصر... يامصر...يامصر ياااااااااااااااااااااااااااااامصر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
المدهش بتاريخ: 25 مايو 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 مايو 2006 موضوعك يا أخي شاين كورنر في غاية الخطورة والأهمية خصوصاً هذه الأيام ..ولو أخذنا على سبيل المثال الخلاف الحاد والكراهية المكبوتة بين الشيعة والسنة في العراق والتي كادت تؤدي إلى حرب أهلية في بلاد الرافدين وتبادل لحرق المساجد بين الجانبين واقتتال وسحل لعرفنا إلى أي مدى يمكن أن يصل الصراع بين المختلفين ليس فقط في الدين ، ولكن بين المختلفين في المذاهب من أتباع الدين الواحد ، وهناك أمثلة أخرى من التاريخ القديم والمعاصر من أبرزها ما حدث في ايرلندا وفي البوسنة والهرسك وصربيا وغيرها وغيرها..لذلك فأنا معك أن مثل هذه المناظرات لا جدوى أو فائدة منها على الاطلاق ..لأنها تولد البغضاء والعداء وتزيد من تمسك كل طرف بمعتقداته حتى ولو كان على خطأ من وجهة نظر الطرف الآخر..وأنا كمسلم مثلاً لا أحتاج لأن يثبت لي أحد أن اليهود أو الأقباط أو البوذيون على خطأ لأظل مسلماً لأني بداخلي قناعة تامة مبنية على الايمان الغيبي والعقلي بصحة عقيدتي وصحيح ديني..أحييك يا شاين على طرح هذا الموضوع وأرجو أن نحارب كل من يحاول صب الزيت على النار بطرح مثل تلك المناظرات المغرضة..كفانا فرقة ..كلنا بشر..وكلنا خلق الرحمن وعباده والله وحده هو الذي سيفصل بيننا في النهاية. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
White heart بتاريخ: 25 مايو 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 مايو 2006 (معدل) أتفق معك يا عزيزى shinercorner .... و انا من المقتنعين تماما بعدم جدوى المناظرات الدينيه بأى شكل من الأشكال .... و على مدى أعوام إشتراكى هنا بالمحاورات تابعت ما تتحدث عنه هنا .... فكل فترة و اخرى تطفو على الساحة بقوة ... و يتأثر بها من يتأثر ... و يفعل كل ما بوسعه حتى تهدا .. و تهدأ بالفعل لفترة .... بل أحيانا تختفى تماما ... ثم تعود و تظهر على الساحة من جديد .... و ان إختلفت أنواعها و اشكالها، الا اننى أرى انها تتمتع بنقاط أو معالم واحدة .... أذكر على سبيل المثال و ليس الحصر صورة من صور ما مررت به أنت شخصيا و دفعك الى فتح هذا الموضوع - مر بها منا من قبل العزيز " ابو حلاوة " - فكان ان قام بفتح هذا الموضوع : العقائد .... و لهذا السبب فأنا ارفض تماما الخوض فى تفاصيل أى عقيدة بهدف إثبات أفضليتها أو صحتها دونا عن غيرها .... و لا أعتقد حتى ان " المحاورات " هى المكان المناسب لتناول هذه الأمور ( لغلبة العاطفة على الكثيرين منا ) ..... مما تكون فى الكثير من الأحيان سببا فى وجود الحساسيات و الضغائن بين المشاركين حتى و ان كانوا لم يقصدون بداية أن يتطور الأمر ليصل الى حد التجريح أو حتى التطاول المباشر أو الغير مباشر ... و لكن شكرا لإدارة المكان و موقفهم الواضح و منذ البداية حيال هذا الأمر ... فهم يحتوون هذا الأمر فى كل مرة تطور فيها الى مرحلة سلبية ... أحييك على هذا الموضوع - و أحترم آراءك .... تحياتى. تم تعديل 25 مايو 2006 بواسطة White heart ... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى : وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء ! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عادل أبوزيد بتاريخ: 25 مايو 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 مايو 2006 ما أطلقت عليه ياسيدى مناظرات دينية ليست إلا نوع من العبث و ليس لها أى مردود و قد أعلنت هنا فى محاورات المصريين من مدة عدم مشاركتى فى حوار ينحى منحى دينى ، و حذرت كثيرا من إنحراف الموضوعات نحو ما يشبه مناظرة دينية. ما سبق كان إستهلالا لابد منه أدعو جميع أعضاء محاورات المصريين شجب الإتجاه نحو تحول أى حوار لنوع من المناظرة الدينية العبثية و كلامى هذا ليس موجها للحديث عن الإسلام و المسيحية و لكنه موجه حتى لمن يستدرج الآخرين لحوار حول المذاهب الإسلامية ذاتها. و دعونا نركز على شئون مصر و المصريين فأمامنا الكثير لنتحاور حوله مواطنين لا متفرجين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سيزيف بتاريخ: 25 مايو 2006 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 مايو 2006 الاخين الفاضلين المدهش و هوايت هارت شكرا على التعقيب و المرور الكريم وقد تفضل الاخ المدهش فاضاف نقطه هامه جدا فاتتنى الا و هى ان المناظره لم تقتصر على اتباع الديانات المختلفه بل امتدت نارها لتحرق ابناء الدين الواحد كما نرى بين الشيعه و السنه و كما يحدث بين الارثوذكس و الكاثوليك و البروتستانت حرب شعواء قوامها التعصب و تسفيه معتقدات الاخرين والمؤسف انها لن تنتهى ولن ينتصر فيها احد ليس شرطا للموت ان يكفن الميت ولا ان ينشر له نعيا او ان يضعوا شاهدا على قبره انت تموت عندما تصمت بينما كان ينبغى عليك ان تتكلم "shinercorner" رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عادل أبوزيد بتاريخ: 25 مايو 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 مايو 2006 فاتنى أن أذكر أننا هنا فى محاورات المصريين عندما نناقش الشأن المصرى يجب أن ننظر إليها من منظور مصرى و ليس منظور مصرى إسلامى أو منظور مصرى مسيحى و قد غابت هذه الرؤية الوطنية عندما بدأ حوار حول مسائل مثل مسرحية الإسكندرية هذه التى تم نسخ آلاف النسخ منها و توزيعها تهييجا للعامة من الناس و كذا أحداث مختل الإسكندرية الذى تنقل بين أربع كنائس متباعدة جدا عن بعضها البعض ..... هناك أيدى ملوثة تصب الزيت على النار و قد ينساق خلفها البسطاء من الناس أو الجهلة من الناس ...... و هنا فى محاورات المصريين الذين يمثلون شريحة من أرقى مثقفى مصر ...علينا أن نكون سدا منيعا أمام هذا التشوه الفكرى مواطنين لا متفرجين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابن بلد بتاريخ: 25 مايو 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 مايو 2006 حقيقى فعلا لو كل واحد تذكر انه مسلم لانه اتولد فى اسره مسلمه او انه مسيحى لانه اتولد فى اسره مسيحيه فلن نحتاج لما يسمى بالمناظرات الدينيه وما يثبت اى الديانات على صواب فكل منا عاش وتربى على عقيده يرى انها الصواب فلماذا التناحر والتدخل فى شنون بعضنا ان كان يجوز التعايش شرعا عندنا كمسلمين ولا يوجد ما يمنع ذلك عند المسيحيين وان كان هناك مجال لذلك من قبل لاى اسباب ان كانت اظن اننا فى فتره تحتاج للتماسك اكثر وابراز سبل ترسيخ الوحده الوطنيه اكثر البحر مش قدى فـ الإنتظار والبوح ولا ذروة الفوران واقف على شطه الحزين صدعت كل الودع بوشوشات الأمانى ضج الودع منى هجر الشطوط وفتنى غرقان فـ انتظارى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سيزيف بتاريخ: 26 مايو 2006 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 مايو 2006 فاتنى أن أذكر أننا هنا فى محاورات المصريين عندما نناقش الشأن المصرى يجب أن ننظر إليها من منظور مصرى و ليس منظور مصرى إسلامى أو منظور مصرى مسيحى و قد غابت هذه الرؤية الوطنية عندما بدأ حوار حول مسائل مثل مسرحية الإسكندرية هذه التى تم نسخ آلاف النسخ منها و توزيعها تهييجا للعامة من الناس و كذا أحداث مختل الإسكندرية الذى تنقل بين أربع كنائس متباعدة جدا عن بعضها البعض ..... هناك أيدى ملوثة تصب الزيت على النار و قد ينساق خلفها البسطاء من الناس أو الجهلة من الناس ......و هنا فى محاورات المصريين الذين يمثلون شريحة من أرقى مثقفى مصر ...علينا أن نكون سدا منيعا أمام هذا التشوه الفكرى ان العباره الاخيره فى مداخلتك يا ا0 عادل تمثل باختصار الواجب و الالتزام الاخلاقى و الفكرى الملقى على عاتق كل مثقف و صاحب فكر فياليت كل المثقفين يشعرون بالخطر و يبذلون ما فى وسعهم حقيقى فعلا لو كل واحد تذكرانه مسلم لانه اتولد فى اسره مسلمه او انه مسيحى لانه اتولد فى اسره مسيحيه فلن نحتاج لما يسمى بالمناظرات الدينيه وما يثبت اى الديانات على صواب فكل منا عاش وتربى على عقيده يرى انها الصواب فلماذا التناحر والتدخل فى شنون بعضنا ان كان يجوز التعايش شرعا عندنا كمسلمين ولا يوجد ما يمنع ذلك عند المسيحيين وان كان هناك مجال لذلك من قبل لاى اسباب ان كانت اظن اننا فى فتره تحتاج للتماسك اكثر وابراز سبل ترسيخ الوحده الوطنيه اكثر الاخ الفاضل ابن بلد فكر راقى يعبر عن اخلاق ولاد البلد ما احوجنا للتماسك فى مواجهه موجات و فيضانات التشتت و الكراهيه ليس شرطا للموت ان يكفن الميت ولا ان ينشر له نعيا او ان يضعوا شاهدا على قبره انت تموت عندما تصمت بينما كان ينبغى عليك ان تتكلم "shinercorner" رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mickey_egp73 بتاريخ: 30 مايو 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 مايو 2006 المناظرات يا استاذ shinercorner علم له علماؤه و اساطينه و هو شبيه بالمبارزة سلاحه العلم و الزام الحجة.. ما يحدث هنا ليس مناظرات و لكن تبادل لوجهات النظر و ابداء اراء قد تكون علمية و منطقية و قد لا تكون. قد يلتزم صاحبها بالادب او لا قد يصدق او يكذب.. و ما نفعله نحن بالتأكيد هو محاولة اظهار الحق علي قدر ما نستطيع و الرد علي الشبهات التي يحاول البعض دسها بغطاء عاطفي او علمي. و لا تنس ان المناظرات لا تكون بين مجاهيل لا يعلم اشخاصهم و لكن بين اناس معروفين يتفقون علي اسس معينة للحوار و علي مسار معين له.. و المناظرات لها اهمية بالغة ليس الان مجال عرضها.. فكيف يمكنك ان تحب شخصا يجرح دينك و يهدم عقيدتك ؟ ان التزم الحيدة و اراد لي الخير و التزم الحق و اتباع العقل فهل علي ان اكرهه! ان كان ديني باطل و هذا الشخص يعلم ذلك و لديه الدليل علي ذلك فهل يتركني اتخبط في الظلام و اضيع حياتي الابدية و ادخل جهنم خالدا فيها خوفا من جرح شعوري. ان سكت هذا الشخص عن الحق فلن يستحق سوي اللعنة. والاطرف و الاعجب ان كلا الفريقين مقتنع بوجهه نظره و لا يرغب حتى فى مجرد النقاش الموضوعى من هم الطرفين ومن الذي لا يرغب في النقاش الموضوعي؟ انه عقب كل تلك السنوات من المناظره و المجادله و المناقشهلا زالت الاديان قائمه و مستقره و ثابته فى نفوس اتباعها ولا زال علماء المناظره يدورون فى حلقاتهم المفرغه ولا عزاء لارباب اللسان و كذلك الاديان الوثنية و عبادة الشيطان و الايدلوجيات التخريبية فهل هذا معناه ان كل هؤلاء علي الحق طالما ان عقيدتهم الفاسدة مستمرة حتي الان؟و هل معني هذا ان نتوقف عن الدعوة لاي دين خوفا علي شعور اتباعه؟ . و علماء المناظرة لا يدورون في حلقات مفرغة بل هم يعملون بالعلم الذي استودعهم الله و هو حجة عليهم ان لم يبلغونا به. جزا الله من اتبع الحق و بلغه منهم خير الجزاء. الاستاذ المدهش قلت لذلك فأنا معك أن مثل هذه المناظرات لا جدوى أو فائدة منها على الاطلاق ..لأنها تولد البغضاء والعداء وتزيد من تمسك كل طرف بمعتقداته حتى ولو كان على خطأ من وجهة نظر الطرف الآخر..وأنا كمسلم مثلاً لا أحتاج لأن يثبت لي أحد أن اليهود أو الأقباط أو البوذيون على خطأ لأظل مسلماً لأني بداخلي قناعة تامة مبنية على الايمان الغيبي والعقلي بصحة عقيدتي وصحيح ديني..أحييك يا شاين على طرح هذا الموضوع وأرجو أن نحارب كل من يحاول صب الزيت على النار بطرح مثل تلك المناظرات المغرضة..كفانا فرقة ..كلنا بشر..وكلنا خلق الرحمن وعباده والله وحده هو الذي سيفصل بيننا في النهاية. و انا اتعجب بصراحة الا تريد الخير لغيرك؟ الا تظن انك علي الحق؟ كيف يعلم الاخر انه علي خطأ ان لم يبلغه احد بذلك؟ و لماذا حكمت علي المناظرات انها كلها خطأ اليس في هذا تعميم لا يمكن ان يكون صحيحا؟ اخشي ما اخشاه ان يكون هذا بداية لتكميم الافواه في هذا المنتدي و الصاق تهمة "مشعل فتنة" و "صابب زيت" بكل من دعا الي ربه او حاول التعليق علي اراء دينية خاطئة تدس في مشاركات.. و الله المستعان أبو العبد الفلسطيني رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سيزيف بتاريخ: 30 مايو 2006 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 مايو 2006 المناظرات يا استاذ shinercorner علم له علماؤه و اساطينه و هو شبيه بالمبارزة سلاحه العلم و الزام الحجة.. ما يحدث هنا ليس مناظرات و لكن تبادل لوجهات النظر و ابداء اراء قد تكون علمية و منطقية و قد لا تكون. قد يلتزم صاحبها بالادب او لا قد يصدق او يكذب.. و ما نفعله نحن بالتأكيد هو محاولة اظهار الحق علي قدر ما نستطيع و الرد علي الشبهات التي يحاول البعض دسها بغطاء عاطفي او علمي. و لا تنس ان المناظرات لا تكون بين مجاهيل لا يعلم اشخاصهم و لكن بين اناس معروفين يتفقون علي اسس معينة للحوار و علي مسار معين له.. و المناظرات لها اهمية بالغة ليس الان مجال عرضها.. فكيف يمكنك ان تحب شخصا يجرح دينك و يهدم عقيدتك ؟ ان التزم الحيدة و اراد لي الخير و التزم الحق و اتباع العقل فهل علي ان اكرهه! ان كان ديني باطل و هذا الشخص يعلم ذلك و لديه الدليل علي ذلك فهل يتركني اتخبط في الظلام و اضيع حياتي الابدية و ادخل جهنم خالدا فيها خوفا من جرح شعوري. ان سكت هذا الشخص عن الحق فلن يستحق سوي اللعنة. والاطرف و الاعجب ان كلا الفريقين مقتنع بوجهه نظره و لا يرغب حتى فى مجرد النقاش الموضوعى من هم الطرفين ومن الذي لا يرغب في النقاش الموضوعي؟ انه عقب كل تلك السنوات من المناظره و المجادله و المناقشهلا زالت الاديان قائمه و مستقره و ثابته فى نفوس اتباعها ولا زال علماء المناظره يدورون فى حلقاتهم المفرغه ولا عزاء لارباب اللسان و كذلك الاديان الوثنية و عبادة الشيطان و الايدلوجيات التخريبية فهل هذا معناه ان كل هؤلاء علي الحق طالما ان عقيدتهم الفاسدة مستمرة حتي الان؟و هل معني هذا ان نتوقف عن الدعوة لاي دين خوفا علي شعور اتباعه؟ . و علماء المناظرة لا يدورون في حلقات مفرغة بل هم يعملون بالعلم الذي استودعهم الله و هو حجة عليهم ان لم يبلغونا به. جزا الله من اتبع الحق و بلغه منهم خير الجزاء. الاستاذ المدهش قلت لذلك فأنا معك أن مثل هذه المناظرات لا جدوى أو فائدة منها على الاطلاق ..لأنها تولد البغضاء والعداء وتزيد من تمسك كل طرف بمعتقداته حتى ولو كان على خطأ من وجهة نظر الطرف الآخر..وأنا كمسلم مثلاً لا أحتاج لأن يثبت لي أحد أن اليهود أو الأقباط أو البوذيون على خطأ لأظل مسلماً لأني بداخلي قناعة تامة مبنية على الايمان الغيبي والعقلي بصحة عقيدتي وصحيح ديني..أحييك يا شاين على طرح هذا الموضوع وأرجو أن نحارب كل من يحاول صب الزيت على النار بطرح مثل تلك المناظرات المغرضة..كفانا فرقة ..كلنا بشر..وكلنا خلق الرحمن وعباده والله وحده هو الذي سيفصل بيننا في النهاية. و انا اتعجب بصراحة الا تريد الخير لغيرك؟ الا تظن انك علي الحق؟ كيف يعلم الاخر انه علي خطأ ان لم يبلغه احد بذلك؟ و لماذا حكمت علي المناظرات انها كلها خطأ اليس في هذا تعميم لا يمكن ان يكون صحيحا؟ اخشي ما اخشاه ان يكون هذا بداية لتكميم الافواه في هذا المنتدي و الصاق تهمة "مشعل فتنة" و "صابب زيت" بكل من دعا الي ربه او حاول التعليق علي اراء دينية خاطئة تدس في مشاركات.. و الله المستعان ----------------------- الاخ الفاضل مايكى بالطبع علم المناظرات و الاديان المقارنه هو علم له علمائه و له اساطينه و ما احاول ان اقوله انه علم الخاصه لا علم اعامه وليس من السهل ان تدلى بدلوك فيه و انا موقن انك قد قرات العديد من كتب المناظرات و فى الغالب لعلماء مسلمين وانت كمسلم ستقتنع بكل ما كتبوه وهناك ايضا مسيحيين قراوا لعديد من كتاب المناظرات المسيحيين و يسمعون زكريا بطرس و هم ايضا مقتنعين بما قراوه و سمعوه و ما ارغب فى ايضاحه ان كل هؤلاء العلماء و كل مجهوداتهم لم تنل من المسيحيه ولا الاسلام اما الوثنيون و الملحدون و عباد الشيطان فمن يحتاج الى مناظرتهم ؟ فضلا عن انهم فى عصرنا الحالى ليسوا بالعدد ولا التاثير الذى لاديان السماويه اما البوذيه مثلا فهى قطعا ليست دينا سماويا و ان كانت حافله بالعديد من المبادىء و القيم الساميه و من وجهه نظرك ان من يناظر شخصا انما يريد له الخير ويريد ان يهديه اوليس هذا منطق شخص مثل زكريا بطرس الذى لا يكف عن ترديد ان يعشق اخوته المسلمين و يرغب فى هدايتهم فى حين ان ما فعله و يفعله لم يجلب الا بغضا و كراهيه ربما ليس عليه وحده بل ربما - بالنسبه لبعض الناس - لكا ما هو مسيحى وان كان كل شخص منا يحب دينه هل هذا يعنى بالضروره ان كلنا نصلح كدعاه ؟ و ان انقلبنا كلنا الى دعاه هل معنى هذا انه لا يمكن ان يدور حوار بين مسلم و مسيحى الا و هو عباره عن محاوله دؤوبه من كلا الطرفين فى اجتذاب كلا منهما للاخر الى دينه ؟ هل نترك كل اعمالنا و مشاكلنا و قضايانا و نتفرغ لدعوه كل منا للاخر و اخيرا يا اخى هل اصبح كل منا كاملا و ضامنا لمصيره و مطمئنا لاخرته بحيث انه ليس لدينا ما يشغلنا سوى انقاذ الاخرين من النار ؟ يا اخى ادع الى الله كما تريد ولكن بالحسنى لقد اصبحنا فى عصر المعلومات و اعتقد ان كل الموجودين هنا فى المنتدى ليسوا بعاجزين عن اقتناء الكتب او البحث فى الانترنت و من ثم فان من اراد ان يعلم عن الاديان فالمجال امامه متسع اما ان ياتينا من يسب اديان الاخرين و يتهمهم بالكفر و الضلال فاعتقد ان ذلك يخرج عن نطاق الدعوه و يندرج تحت مسمى صب الزيت و اشعال الفتن ليس شرطا للموت ان يكفن الميت ولا ان ينشر له نعيا او ان يضعوا شاهدا على قبره انت تموت عندما تصمت بينما كان ينبغى عليك ان تتكلم "shinercorner" رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سيزيف بتاريخ: 30 مايو 2006 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 مايو 2006 (معدل) -------------------------------- و استكمالا لحديثى السابق اما يا صديقى لو كان الغرض هو الدعوه فدعنى اسالك يا اخى هل اهتدى كل منا الى خيره و صلاحه و اطمئن الى اخرته بحيث لم يعد له شاغل الا الاهتمام بانقاذ الخرين من عذاب النار ؟ دعك من ذلك هل اطمئن كل منا ان ابناء دينه على خير ما يكونون من الصلاح و الاستقامه و الهدى حتى يتحول الى هدايه ابناء الاديان الاخرى ؟ دعك من ذلك ايضا الا يمكن ان يدعو الشخص الى دينه باظهار مبادئه و قيمه الساميه بدلا من تجريح الاديان الاخرى ؟ تخيل انك تدعونى الى الاسلام و بدات دعوتك بالقول انك على ضلال و كفر و غى اما الاسلام ففيه كذا و كذا و كذا هل هذا اسلوب دعوه ؟ يا سيدى انك فقدتنى منذ اللحظه الاولى للدعوه يا صديقى عندما هاجر المسلمون الاوائل الى الحبشه هل ابتدروا النجاشى باخباره بانه كافر و ان المسيحيه ضلال مبين ؟ لماذا لا ندعو - اذا كنا مؤهلين للدعوه و من المؤكد اننا لسنا كلنا كذلك - الى سبيل الله بالحسنى و الموعظه الحسنه ؟ و اخيرا يا صديقى لا تخشى على المنتدى من تكميم الافواه كل ما فى الامر ان المناظرات الدينيه على النحو الذى نراه فى بعض المحاورات هى فعلا مجرد اشعال للفتن و صب للزيت و اعتقد ان اننى اتكلم بلسان معظم - ان لم يكن جميع - الاعضاء القدامى عندما اقول اننا لا نرغب فى ان يتحول منتدانا الراقى الى صوره من البالتوك اى ساحه علنيه لسب الاديان و تجريحها تم تعديل 30 مايو 2006 بواسطة shinercorner ليس شرطا للموت ان يكفن الميت ولا ان ينشر له نعيا او ان يضعوا شاهدا على قبره انت تموت عندما تصمت بينما كان ينبغى عليك ان تتكلم "shinercorner" رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
abaomar بتاريخ: 30 مايو 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 مايو 2006 السلام عليكم موضوع رائع يا سيد شاينر بالتاكيد الدعوه لها اسس و قواعد هذا اولا ثانيا انت رجل مثقف وواعى و لكن هناك الكثيرون ممن ملتبس عليهم الامر و هؤلاء فى حاجه ماسه لمن يرشدهم و يوضح لهم . لذلك المناظرات عندما يحسن تنظيمها تاتى بنتائج رائعه و مفيده و يوجد فى عصرنا الحاضر و الامس القريب نماذج رائعه محترمه فى اسس و طريقه الحوار و خير مثال على ذلك الداعيه الاسلامى احمد ديدات و مناظراته القويه الموثقه بالصوت و الصوره و التى لم يكن غرضها الاساسى تشويه الاخر بقدر ما هو اظهار الاختلافات فى موضوع المناظره بكل ادب و احترام للاخر من منطلق ( وجادلهم بالتى هى احسن ) و كانت نتائجها مبهره سواء من ناحيه اظهار الوجه الحقيقى المحترم للاسلام امام جمهور اجنبى لا يعلم عن الاسلام الا الجانب المشوه المركز عليه اعلاميا . هناك نموذج اخر رائع فى اسس الحوار و المناظره داعيه غير مشهور اعلاميا كان يخطب فى مسجد العزيز بالله فى منطقه الزيتون على بعد امتار من كنيسه العذراء الشهيره اسمه د.محمد جميل غازى هذا الرجل رحمه الله عليه لم يؤثر عنه يوما اثارته للمشاكل فى خطبه رغم وجوده فى منطقه مليئه بالنصارى لانه كان يحسن ما يقول بالمناسبه من اهم اعمال هذا الرجل العظيم مناظره تاريخيه امام اكثر من عشرين قسيسا فى افريقيا بالحجه و المنطق و الدليل انتهت باسلامهم جميعا و قد حضروا للمسجد المذكور اعلاه و صلوا فيه ( المناظرات و بعض خطب الشيخ موثقه و موجوده على موقع نموذج حقيقى للداعيه الواعى المثقف و هذا ما نحتاجه انا معك يا شاينر لابد من الحوار المنظم المقنن حتى نصل لنتيجه مفيده اما غلق الباب بحجه انه لا فائده منه فذلك اعذرنى ظلم لبعض الناس الذين لو وصلهم الحق لاهتدوا اليه و الدليل هؤلاء القساوسه . اخيرا اخاف لغه العنصريه المبطنه فى قولك الاعضاء القدامى فانا و ان كنت حديث الاشتراك فى المنتدى الا اننى اقراء فيه منذ ثلاث سنوات منذ ان كان مرتبطا بجريده الوفد و حصلت مشكله الانفصال و نظرا لارتفاع مستوى المنتدى و ثقافه المشتركين فيه قررت عمل حساب و الكتابه . اخيرا زكريا بطرس ليس مناظرا و لا داعيه انه انه انه بصراحه يعف لسانى و اكره ان ااخذ ذنب فيه . الموقع islamway.com <strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عادل أبوزيد بتاريخ: 30 مايو 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 مايو 2006 محاورات المصريين هى لشئون مصر و المصريين و العبارة ليست فى حاجة لمزيد من الشرح و ألا كنا كمن يفسر الماء بعد الجهد بالماء. لم يكن أبدا من النقاش المقبول فى محاورات المصريين أى محاولة للأسلمة أو التنصير ليس هذا مجالنا بأى حال من الأحوال. ما سبق كان إستهلالا لابد منه الأفاضل الذين وافقوا أو دعموا فكرة أن يتطرق الحوار إلى حوارا دينيا بين أصحاب العقائد المختلفة بحجة تبصير الطرف الآخر بكم الخطأ الذى هو فيه بعدم إتباعه ديانة الآخر .... أقول لهم أن هذا المنطق مرفوض بالكامل فى محاورات المصريين كما أن نقل أى حوار من أى مكان يتناول هذه الفكرة إلى محاورات المصريين مرفوض بالكامل ..... مهما خلصت النية و حتى لو وافق طرفى الحوار على ذلك فذلك مرفوض بالكامل فى محاورات المصريين. هناك بالتأكيد أماكن ربما معدة خصيصا لذلك أو أشخاص مؤهلين لذلك فى أماكن أخرى و يظهرون بشخوصهم الحقيقية و مؤهلاتهم و قناعاتهم التى يعرفها الجميع . مواطنين لا متفرجين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mohameddessouki بتاريخ: 30 مايو 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 مايو 2006 انتهى عصر المؤمنين لوجه الله فقط ، ولكن ملئت القلوب بالهوى والغرض فلم يقنع ارثوزوكسى كاثوليكيا ! ولم يقنع الاثنين بروتستانيا او انجليا او سبتيا ولم يقنع مسلم مسيحيا او يهوديا ولم يقنع الاثنين مسلما ولم يقنع السنة الشيعة ولم يقنع الشيعى سنيا الحوار لكى ينجح لابد ان يكون حوارا علميا وليس جدلا بيزنطيا ولقد حسم القران ذلك بقوله تعالى:1 - { وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ } الكافرون3 2 - { وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَّا عَبَدتُّمْ } الكافرون4 3 - { وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ } الكافرون5 4 ـ {لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ }الكافرون6 {الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ }آل عمران173MOHAMEDDESSOUKI رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mickey_egp73 بتاريخ: 31 مايو 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 مايو 2006 الاستاذ الفاضل shinercorner لا ادري لماذا اشعر كثيرا انك لا تقرأ مداخلاتي و لذلك اجد ردك عليها بعيدا كل البعد عما اكتب.. لقد قررت في مداخلتي اننا لا نمارس المناظرة لانني مجاهيل و المناظرة لا تكون بين مجهولين و كذلك لان المناظرة تكون محددةالموضوع و نحن لا نحدد موضوع معين للحوار حوله.كل ما يمارس هنا في المنتدي عبارة عن ابداء اراء قد تصح و قد تخطيء. انا مثلا اري شيئا اظن انه خطأ فاحاول ان انبه عليه و اعرض الصحيح من وجهة نظري..سواء كان الموضوع دينيا او اقتصاديا او سياسيا. و احاول ان اتجرد علي قدر الامكان و التزم العقل و العلم علي قدر استطاعتي. هل هذا خطأ! كذلك و للاسف فإن الكثيرين قد يكون كلامهم عسلا و لكنه يخفي سما لا يتنبه له الكثيرين فواجب علي في هذه الحالة التنبيه و الا كنت مقصرا و موردا غيري موارد الهلاك.. الاستاذ الكريم عادل أبوزيد لم يكن أبدا من النقاش المقبول فى محاورات المصريين أى محاولة للأسلمة أو التنصير ليس هذا مجالنا بأى حال من الأحوال.ما سبق كان إستهلالا لابد منه الأفاضل الذين وافقوا أو دعموا فكرة أن يتطرق الحوار إلى حوارا دينيا بين أصحاب العقائد المختلفة بحجة تبصير الطرف الآخر بكم الخطأ الذى هو فيه بعدم إتباعه ديانة الآخر .... أقول لهم أن هذا المنطق مرفوض بالكامل فى محاورات المصريين كما أن نقل أى حوار من أى مكان يتناول هذه الفكرة إلى محاورات المصريين مرفوض بالكامل ..... مهما خلصت النية و حتى لو وافق طرفى الحوار على ذلك فذلك مرفوض بالكامل فى محاورات المصريين. برجاء مراجعة الموضوع مرة اخري حيث ان المشكلة(من وجهة نظري) ليست في الحوار الديني المبني علي اسس و قواعد و هو غير موجود تقريبا في المنتدي و لا نعاني فعليا من مشكلة فيه ..و لكن في محاولة الرد علي نقاط معينة تمت اثارتها و من الواجب علي اي شخص ان يرد عليها. و كلعادة تم خلط الاوراق حتي يصبح اي رد عبارة عن مناظرة يجب منعها و تجريمها. و عامة ارجو اذا كان سوف يمنع الحوار الديني او المناظرات عامة فيجب علينا ايضا ان نمنع الحوار العلماني و محاولات العلمنة الدؤوبة من بعض المشاركين و هذه اوضح من ان تذكر.. و لك الشكر .. أبو العبد الفلسطيني رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
abaomar بتاريخ: 31 مايو 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 مايو 2006 السلام عليكم استاذى الكريم (عادل عبد الوهاب ) من كثره ما قرات مداخلاتك تخيلت انك فى الثلاثينات نظرا لما تقطر كتاباتك من الشباب و الحيويه و الجرأه حتى علمت من خلال احدى مداخلاتك انك فى الستينات (على ما اتذكر ) فتعجبت اكثر من هذا الحماس الجميل و لكن بصراحه مداخلتك الاخيره جعلتنى اتذكر الصور المشهوره المنشوره فى اماكن كثيره سواء اعلام مقروء او مرئى عن بطش الشرطه فى مصر باللذين خرجوا ليقولوا رايهم ( فقط ) أستاذى لا اظن احد من المتحاورين فى هذا المنتدى الكريم حتى اكثرهم جنوحا فى الرأى قد خرج عن اطار الاحترام و الموضوعيه (مع وجود استثنائات قليله ) فى مناقشه اى موضوع اكرر اى موضوع فلم هذه العين الحمراء و الخطوط و المحاذير اظن كلنا بالغون راشدون و بقيادتكم نطمح لمستوى فكرى راقى لا يتورع عن مناقشه اى موضوع مهما كان فى اطار من الموضوعيه و الاحترام . معذره استاذى و ارجو ان اكون استطعت ان اوصل راى . عفوا استاذ عادل ابو زيد <strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سيزيف بتاريخ: 31 مايو 2006 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 مايو 2006 الاستاذ الفاضل shinercorner لا ادري لماذا اشعر كثيرا انك لا تقرأ مداخلاتي و لذلك اجد ردك عليها بعيدا كل البعد عما اكتب.. لقد قررت في مداخلتي اننا لا نمارس المناظرة لانني مجاهيل و المناظرة لا تكون بين مجهولين و كذلك لان المناظرة تكون محددةالموضوع و نحن لا نحدد موضوع معين للحوار حوله.كل ما يمارس هنا في المنتدي عبارة عن ابداء اراء قد تصح و قد تخطيء. انا مثلا اري شيئا اظن انه خطأ فاحاول ان انبه عليه و اعرض الصحيح من وجهة نظري..سواء كان الموضوع دينيا او اقتصاديا او سياسيا. و احاول ان اتجرد علي قدر الامكان و التزم العقل و العلم علي قدر استطاعتي. هل هذا خطأ! كذلك و للاسف فإن الكثيرين قد يكون كلامهم عسلا و لكنه يخفي سما لا يتنبه له الكثيرين فواجب علي في هذه الحالة التنبيه و الا كنت مقصرا و موردا غيري موارد الهلاك.. الاستاذ الكريم عادل أبوزيد لم يكن أبدا من النقاش المقبول فى محاورات المصريين أى محاولة للأسلمة أو التنصير ليس هذا مجالنا بأى حال من الأحوال.ما سبق كان إستهلالا لابد منه الأفاضل الذين وافقوا أو دعموا فكرة أن يتطرق الحوار إلى حوارا دينيا بين أصحاب العقائد المختلفة بحجة تبصير الطرف الآخر بكم الخطأ الذى هو فيه بعدم إتباعه ديانة الآخر .... أقول لهم أن هذا المنطق مرفوض بالكامل فى محاورات المصريين كما أن نقل أى حوار من أى مكان يتناول هذه الفكرة إلى محاورات المصريين مرفوض بالكامل ..... مهما خلصت النية و حتى لو وافق طرفى الحوار على ذلك فذلك مرفوض بالكامل فى محاورات المصريين. برجاء مراجعة الموضوع مرة اخري حيث ان المشكلة(من وجهة نظري) ليست في الحوار الديني المبني علي اسس و قواعد و هو غير موجود تقريبا في المنتدي و لا نعاني فعليا من مشكلة فيه ..و لكن في محاولة الرد علي نقاط معينة تمت اثارتها و من الواجب علي اي شخص ان يرد عليها. و كلعادة تم خلط الاوراق حتي يصبح اي رد عبارة عن مناظرة يجب منعها و تجريمها. و عامة ارجو اذا كان سوف يمنع الحوار الديني او المناظرات عامة فيجب علينا ايضا ان نمنع الحوار العلماني و محاولات العلمنة الدؤوبة من بعض المشاركين و هذه اوضح من ان تذكر.. و لك الشكر .. الاخ الفاضل مايكى يا صديقى من منا لم يقرا ما كتبه الاخر ؟؟؟ انت لم تعلق على حرف واحد مما كتبت ولا تزال متشبثا بوجه نظرك اما ما ذكرت من ان ما اثير من مناقشات دينيه كان محاوله للرد على نقاط معينه تمت اثارتها و واجب على اى شخص الرد عليها فاغفر لى انا لا اذكر متى ذكر اى شخص فى المنتدى كلاما كان يوجب على من يقراه ان يشن هجوما على الدين المسيحى مثلا اما طلبك عن منع الحوار العلمانى فانا لا اعرف ما هو قصدك تحديدا بالحوار العلمانى و محاولات العلمنه فلم يحدث ان قرات لشخص فى المنتدى يدعو الى الغاء الاديان مثلا ليس شرطا للموت ان يكفن الميت ولا ان ينشر له نعيا او ان يضعوا شاهدا على قبره انت تموت عندما تصمت بينما كان ينبغى عليك ان تتكلم "shinercorner" رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mickey_egp73 بتاريخ: 31 مايو 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 مايو 2006 الاستاذ الفاضل shinercorner من منا لم يقرا ما كتبه الاخر ؟؟؟انت لم تعلق على حرف واحد مما كتبت ولا تزال متشبثا بوجه نظرك اذن فماذا افعل منذ بداية الموضوع و حتي الان! الموضوع كان عن المناظرات الدينية و عدم جدواها من وجهة نظرك.. رددت عليك ان المناظرات الدينية لها جدوي و انها للاسف غير موجودة في المنتدي بالتعريف الصحيح لها.. و ان ما اقوم به اناو انت و غيرنا هو مجرد ابداء اراء قابلة للصواب او الخطأ.. لا ادري للمرة الكم اكتب هذا الكلام.. اما ما ذكرت من ان ما اثير من مناقشات دينيه كان محاوله للرد على نقاط معينه تمت اثارتها و واجب على اى شخص الرد عليهافاغفر لى انا لا اذكر متى ذكر اى شخص فى المنتدى كلاما كان يوجب على من يقراه ان يشن هجوما على الدين المسيحى مثلا لماذا يكون اي رد هو هجوم علي الدين المسيحي من وجهة نظرك؟ شخص معين يذكر كلاما ...انت ترد عليه ..كلامك فيه اخطاء..يرد شخص اخر عليك..ما الخطأ في هذا؟.. لماذا تريد الحجر علي اراء الاخرين؟ لماذا تريد ان تظهر كل مشاركة عقلانية منطقية و كأنها هجوم غير عقلاني علي دين سماوي؟ اما طلبك عن منع الحوار العلمانىفانا لا اعرف ما هو قصدك تحديدا بالحوار العلمانى و محاولات العلمنه فلم يحدث ان قرات لشخص فى المنتدى يدعو الى الغاء الاديان مثلا هل العلمانية تدعو الي الغاء الاديان؟ يكفي ان اشير الي محاولات البعض الي محاولة اظهار ان مجرد اعلان ان الشريعة الاسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع هي دعوة عنصرية يجب الغاؤها(الم تقرأ شيئا مثل هذا من قبل في المنتدي؟) بالاضافة للتعدي علي ثوابت عقائدية اسلامية و جماعات مسلمة بالكذب و التلفيق و الادعاءات الكاذبة.. استاذ shinercorner لو كنت طلبت ان نتصدي للكذب و الفحش و الكلام الخارج لكان هذا اوقع من ان تضع الكل في سلة واحدة و تقول المناظرات خطأ..و كان اول من يقف معك في هذا هو انا.. هدانا الله و اياك أبو العبد الفلسطيني رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سيزيف بتاريخ: 31 مايو 2006 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 مايو 2006 الاخ الفاضل مايكى يجب ان تكون افكارك واضحه و مرتبه حتى يمكن تناولها بالنقاش الموضوعى انت بررت المناظره اولا بانها رغبه منك فى هدايه شخص اخر بتبيان ان دينه خطا وقد رددت على ذلك الخاطر ثم عدلت عن ذلك فقررت بان ما تقوم به انت او غيرك هو مجرد ابداء اراء قد تكون صواب و قد تكون خطا يا سيدى هل يمكنك ان تقبل ان يقول شخص كلاما يمس الاسلام بدعوى ان هذا رايه و قد يكون صواب و قد يكون خطا ؟ لماذا يا اخى لا نعامل الناس كما نحب ان يعاملوننا ؟ ثم انت تنهى عن الكذب و الفحش فى الكلام الا تظن ان اتهام شخص لدينى بالشرك و الكفر و الضلال هو فحش فى الكلام بالنسبه له على الاقل ؟ يا اخى انا قرات و اجتهدت و هدانى قلبى الى دينى وانت فعلت المثل فلماذا لا يحترم كلا منا اجتهاد الاخر ؟ اما عن حريه الراى فهى مسئوليه قبل ان تكون حقا فهناك حدود - فى مجتمعنا - لحريه الراى ربما لا تعرفها المجتمعات الغربيه التى لا تتورع عن مهاجمه المقدسات جميعها فان كنت تعتقد ان انتقاد الاديان يدخل فى نطاق حريه الراى فساكرر لك ما قلته من قبل اننى لن اقبل و ازج بنفسى فيها لاننى لا اقبل ان يصدر منى ما لا ارضاه من الاخرين ليس شرطا للموت ان يكفن الميت ولا ان ينشر له نعيا او ان يضعوا شاهدا على قبره انت تموت عندما تصمت بينما كان ينبغى عليك ان تتكلم "shinercorner" رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان