اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

Managerial skills المهارات الاداريه


Recommended Posts

حقيقة انا طول عمرى اعرف انى الواحد ممكن يبقى قائد او ادارى بالفطرة لكن ان الواحد يُسأل عن الدورات التى حصل عليها ليكون ادارى ناجح هو دى الجديد.

يا اداري المنتدى كل واحد يدلو بدلوه ويذكر لنا ما هى الدورات التى ممكن ان يحصل عليها اى شخص ليصبح ادارى ناجح ليس بمعنى ان يكون مسؤل موارد بشريه ولكن شخص فنى لكى يتأهل ليكون مدير لمجموعه من العاملين .

تم تعديل بواسطة mb14
ومن لا يحب صعود الجبال يعش أبد الدهر بين الحفر
رابط هذا التعليق
شارك

خد عندك اول حصة فى اول دورة

(1) ادارة الوقت (Time Management)

وقت المدير من اقيم الموارد واهمها , وتحليل استخدامه على اسس منتظمة يمكنه من زيادة كفاءته في استغلال الوقت.

۱- حدد الوقت الذي يمكنك اقتطاعه من يومك لمراجعة المطالب التي يجب القيام بها وكذلك تحديد وترتيب الاولويات.

٢- ابدأ بالسهل دائماً من المهام الصعبة.

٣- لا يمكن أن يقوم المدير بكل شيء. حاول تفويض المهام للشخص المناسب.

٤- قسم يوم العمل الى وحدات من ۳۰ دقيقة. ومن خلال تلك الوحدات حدد أوقات مهام يومك واعمل لها جدول زمني . و مراجعة الجداول الزمنية تساعد على تحديد الكفاءة في العمل.

٥- قدر وقت محدد لكل مهمة على جدولك الزمني.

اسئلة مهمة لازم تسألها لنفسك:

- هل اقوم بعمل يجب أن يقوم به شخص آخر.

- هل المهام التي اطرحها تأخذ وقت اكثر من اللازم.

- هل لدي وقت كاف للإبتكار والتجديد.

- هل الإجتماعات التي اقوم بها تصل للهدف الذي وضعته.

- وهل تنتهي في الوقت المحدد لها.

- هل احقق التوازن بين وقت التفكير ووقت التنفيذ.

- هل اقوم بعمل قائمة بالأشياء التي سوف اؤديها كل يوم.

تخطيط يوم العمل

- يجب تحديد الاولويات وتصنيف ارتباطات العمل وهي كما يلي:

۱- مهام من النوع (أ) وهي عاجلة ومهمة.

۲- مهام من النوع (ب) وهي تشمل معظم ما أقوم به ويستحوذ على معظم يومي.

۳- مهام من النوع (ج) وهي غير عاجلة يمكن القيام بها عندما يسمح الوقت.

- يجب ان اوزع الثلاث انواع على يوم العمل بحيث يكون مزيج من (أ) / (ب) / (ج)

- اذا كان جدول الاعمال مليء بالمهام (أ) يجب تفويض بعضها مع ملاحظة ان انسب وقت للمهام من النوع (أ) هو الوقت المبكر في الصباح حيث انها تحتاج لاعلى درجة من النشاط.

مهام النوع (ب) تحتاج لدرجة اقل من النشاط.

ومهام النوع (ج) عادة ما تحتاج لمستويات النشاط المحدودة.

- استخدام الوان مختلفة للتعبير عن المهام المختلفة تبعاً للأهمية.

ادوات تنظيم الوقت

التخطيط باستخدام مفكرة (تقليدية أو الكترونية)

- المظهر الجيد للمفكرة يجعلك تستمتع باستخدامها.

- اهمية تسجيل المعلومات والتواريخ.

- يجب الإطلاع على قائمة العمل الرئيسية كل يوم.

- يجب شطب العناصر التي قمت بها للحصول على قائمة اصغر.

- بنهاية كل يوم يتم تحديد العناصر الجديدة لقائمة اليوم التالي. مع تصنيفها تبعاً لنوع المهمة (أ) او (ب) او (ج)، مع مراعات وجود اوقات في القائمة لمهام جديدة سوف تطرأ غداً.

لو عجبتك قول هات كمان...

تم تعديل بواسطة واحد تاني

يا عابر الدهر سيب بينا أثر قدمك

اياك تكون امعة وجودك شبه عدمك

رابط هذا التعليق
شارك

لو عجبتك قول هات كمان...

يا واحد تاني

انت الاولاني

هات وفك الكيس

وادينا اول وتاني

Gif0405_092.gif

تم تعديل بواسطة khedr

يامصر... يامصر...يامصر

ياااااااااااااااااااااااااااااامصر

رابط هذا التعليق
شارك

يا واحد تاني

انت الاولاني

هات وفك الكيس

وادينا اول وتاني

ماشي يا معجباني

هروق الاناني

واجيلك بكرة تاني

بس انت استناني

نياهاهاهاهاهاها

يا عابر الدهر سيب بينا أثر قدمك

اياك تكون امعة وجودك شبه عدمك

رابط هذا التعليق
شارك

قول يا متقال

وانبي متغبش علينا احسن الموضوع ده جه علي الجرح

و بلاش يا Khedr موضوع مقاطعت المصريه للاتصالات احسن السهم وصل 11.61 والله اعلم هيروح فين تاني :P

تم تعديل بواسطة Mousa
رابط هذا التعليق
شارك

احفظ الالقاب من فضلك

اسمي الريس متقال

ماعلينا.... تاني حصة واللى عاوز يسأل فى حاجة يرفع ايده

التفكير الايجابي

يمكن ان يمر الوقت بسرعة دون ان نشعر به و يمكنه ان يمر ببطىء شديد نحس فيه بالملل وهذا يعتمد على اتجاهاتك ومدى استخدام التفكير الايجابي لتحقيق الخطط بنجاح وحتى انجاز المهام الصعبة بلا ضيق.

- قم بعمل شيء واحد على الأقل محبب الى نفسك كآخر شيء تفعله قبل النوم ليكون نهاية جيدة ليومك تستطيع بها ان تبدأ غداً يوم جديد مليء بالايجابية ممكن تتفرج على مسلسل الساعة11 مثلا.

- اذا كان جدول اعمالك اليوم مليء بمهام صعبة وغير مريحة لك يجب ان يتخللها عمل واحد على الأقل محبب الى نفسك ممكن كام دقيقة تدخل فيها المحاورات.

- حاول في خلال اليوم التركيز على شيء من ايجابيات احد العملاء او زملاء العمل.

- حدد في مفكرتك نقاط الضعف التي تشعر بها في العمل و كيفية او طرق التغلب عليها واحدة تلو الأخرى.

- اجعل مكتبك خالياً من كل شيء الا مما تقوم بالعمل عليه حالياً فذلك يساعدك على التفكير فيه بايجابية اكثر.

- رتب المكتب قبل مغادرتك ولا تترك فوضى لليوم التالي.

كلما اجلت ترتيب مكتبك كلما زادت صعوبة العمل وكلما زاد الوقت الضائع.

تنظيم اوراق العمل

- سجل نقاط رئيسية سوف تقوم بها في اوراق تصل اليها بسهولة.

- سجل كل ما يجب ان تؤديه على اوراق.

- رتب ملفاتك او فوض من يقوم بذلك.

- تخلص من كل شيء لا تحتاج اليه اولاً بأول.

- راجع نظام ملفاتك كل فترة.

- انشىء نظام للملفات ينمو مع حجم العمل.

- قسم الملفات الى فئات حسب احتياجك لها.

- اجعل القريب منك ما يتكرر استخدامه.

- ضع كل الأوراق التي تنتمي لملف معين في ملف واحد بعنوان (تنويعات) بذلك يسهل الرجوع لها وتقليل الفوضى.

- الاحتفاظ بالمستندات الضرورية التي ترجع لها بعد فترة في المستقبل في ملف منفصل.

المكالمات التليفونية:

- يجب الإسترخاء والتركيز في الموضوع قبل القيام بالمكالمة.

- عدم تشتيت الإنتباه اثناء المكالمة للتركيز على ما يقوله المتحدث.

- تحديد وقت للإتصالات وعمل قائمة بالمكالمات التي يجب عليك القيام بها، على أن يكون الهدف من كل مكالمة واضح ومحدد مع عمل اجندة عمل مبسطة لبعض المكالمات التي قد تكون بديلاً يغني عن اجتماع.

- تحديد اولوية المكالمات تبعاً لأهميتها للتأكد من التركيز على الوقت والموارد الموجودة لاهم المكالمات واكثرها ضرورة.

- الاعداد وتهيئة النفس للمكالمات لا يقل عن الإعداد للإجتماعات.

- إجراء المكالمات كلها تباعاً يساعد على توفير الكثير من الوقت.

- لا تجعل المكالمة تطول عما حددته لها من وقت ما لم يكن هناك سبب وجيه لذلك.

- اكتب الملاحظات والمعلومات الهامة اثناء قيامك بالمكالمة.

- يمكن التدرب على التحكم في طول مدة المكالمة اذا كنت جالس امام جهاز الكمبيوتر مثلاً بمتابعة الساعة لمعرفة مقدار الوقت المستغرق.

- قدم نفسك في أول المكالمة حتى وان كنت تتوقع ان يتعرف عليك الشخص الذي تحدثه و حدد موضوع الإتصال و ادخل فيه مباشرة.

تمام لغاية هنا؟

يا عابر الدهر سيب بينا أثر قدمك

اياك تكون امعة وجودك شبه عدمك

رابط هذا التعليق
شارك

عاش الرجاله .. أحسن وحوش

الله ينور يا واحد تاني .. وأرجو من الجميع إنهم ما يبخلوش علينا بتلك المعلومات القيمة

ويجب أن نعرف إن مشكلتنا في الوطن العربي واللي جعلتنا في ذيل قائمة الحضارة البشرية هي مشكلة " إدارة " في كل حاجه

من أول إدارة الرجل والمرأة لأمور بيتهم

إلى إدارة الحاكم لأمور بلده ( من غير أسقاطات أو إتهامات لبابا حُسني .. لا سمح الله )

وأنا من هنا أطالب الأخ القائد " هاندي كرافت " بإنه يفضي نفسه شويه وعيب عليه كده .. ويعطينا من عمله الوفير في هذا المجال ويخلي عنده ...............

عنده

عنده

حنيه :unsure:

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

سؤال من كتاب خارجي (سلاح التلميذ):

حدد المهارات الاداريه المطلوبه لادارة الافراد موضحاَ اجابتك بالرسم البياني مع اعطاء مثال لادارة مجموعه عمل مكونة من 40 فرد من جنسيات مختلفه (انجلترا \ امريكا \ استراليا \ جنوب افريقيا \ العراق \ الهند \ سوريا \ الاردن \ الامارات \ كندا \ المغرب \ واخيرا مصر) واضعا في الاعتبار ان مدير المجموعه مصري و نائب المدير العام اماراتي والمدير العام انجليزي

تم تعديل بواسطة Mousa
رابط هذا التعليق
شارك

يا معلم موسي

صباح الفل .....

انا بس حبيت اصححلك معلومة يا ريس

المدير العام اسكتلندي وليس انجليزي

وكمان نسيت تضيف معلومة مهمة هتغير من شكل السؤال تماما

وهي ان

ان أحمد هادي عضو رئيسي وهام من الفريق

تم تعديل بواسطة احمد هادي

يا امتي لا تفزعي من سطوة السلطان .....اية سطوة ؟ ما شئت ولي واعزلي ...لا يوجد السلطان إلا في خيالك

رابط هذا التعليق
شارك

يا معلم موسي

صباح الفل .....

انا بس حبيت اصححلك معلومة يا ريس

المدير العام اسكتلندي وليس انجليزي

وكمان نسيت تضيف معلومة مهمة هتغير من شكل السؤال تماما

وهي ان

ان أحمد هادي عضو رئيسي وهام من الفريق

وده طبعا مثال عملي يوضح حجم التحدي في ادارة هذه المجموعه

هادي ،انا اكيد قصدي ان المدير اسكتلندي مش انك واحد من المجموعه.

ارجوك متفهمنيش غلط :wub:

رابط هذا التعليق
شارك

انا مش فاهم مين مع مين ... موضوع النهارده عن:

ادارة وقت الآخرين

لكي تستغل وقتك بشكل مثالي عليك ان تدير وقت فريق عملك وزملائك وكذلك رؤساءك في بعض الأحيان، مع التفويض الفعال وطلب مشاركة الآخرين معك في المهام، واستخدام الادارة مع من هم اعلى وادنى منك في نفس الوقت.

- ارفع مستوى توقعاتك عن الآخرين ليحاول الآخرين الوصول لهذا المستوى.

- حاول أن تؤثر في الآخرين من خلال الحقائق وليس العواطف.

- التواصل مع الآخرين لا يتم الا بالاصغاء والانصات الجيد لما يقولون.

- تعلم التفويض الفعال مع التأكد من انك اوضحت الاهداف و حددتها عند تفويضك مهمة ما لاحد فريق العمل .

- تذكر ان التفويض هو تفويض احد باتخاذ قرار وليس للقيام بتصرف وان المسئولية العامة في النهاية مازالت تقع عليك.

- احتفظ بقائمة للمراجعة تقيس من خلالها التقدم الذي يحرزه من فوضت لهم المهام.

- كافىء العمل الجيد وكن معتدلاً عند التأنيب وتأكد ان للنقد العنيف ضرر اكبر بكثير من الإطراء المتكرر.

ادارة وقت الإجتماعات

- يقضي المدير نسبة كبيرة من وقت العمل في الإجتماعات لذا يجب التاكد من انها تسير بشكل جيد وتحقق الغرض منها، لان هذا عنصر مهم في ادارة الوقت. وفي هذا نقاط مهمة.

- الاستماع الجيد والرد المركز = اجتماعات ذات وقت اقصر.

- تشجيع اللآخرين على عرض وجهات نظرهم حتى ولو كانت متعارضة مع وجهة نظرك وبعدها يمكن توضيح وجهة نظرك يساعد على عمل جو اهدأ للإجتماع ووضوح فكر الجميع ووقت اقصر.

- تحديد اطار جدول العمل للاجتماع يقلل اهدار الوقت ويوضح توقعات كلا الطرفين من الإجتماع.

- ترتيب العناصر وتحديد وقت مناقشة كل عنصر.

- تذكير الجميع بما تم الإتفاق عليه في الإجتماع في مذكرة للمتابعة.

التخطيط للاجتماع والالتزام بالجدول الزمني

ما يؤدي لإجتماع فاشل → مراحل الاجتماع الفعال← ما يؤدي لاجتماع ذو وقت مناسب

اعادة المناقشة لمن تأخر عن الموعد → بداية الإجتماع ← وصول الجميع في الوقت المحدد

المقاطعات العشوائية → طرح الاراء ← كل شخص له فرصة للحديث على حده

التصاعد والمشاجرة → المناقشة ← قبول التسوية والتفاهم

اعادة مناقشة النقاط → الوصول لنتائج ← النتائج مختصرة وواضحة

عدم تحديد وقت لكل تصرف → تحديد التصرفات ← وضع خطة زمنية

عدم الموافقة على القرارات → التلخيص وانهاء الإجتماع ← المتابعة

هذا بخصوص ادارة زمن الاجتماع والحلقة القادمة الكلام عن ادارة الاجتماع نفسه

يا عابر الدهر سيب بينا أثر قدمك

اياك تكون امعة وجودك شبه عدمك

رابط هذا التعليق
شارك

لك مني و من كل واحد تانى كل التقير على ما تبذله من جهد.

ولكن لى سؤال بعد اذنك؟

من قرائتي لما كتبت أعتقد أنه من أحد المراجع التي تبدو قيمة جدا

هل يمكن أن تضع لتا المرجع كله لمن أراد أن يستزيد وخصوصا أننى أول مرة أرى هذا باللغة العربية ويكون على هذا القدر من الأحترافية و التنظيم.

وعينُ الرِّضا عن كلَّ عيبٍ كليلة ٌ وَلَكِنَّ عَينَ السُّخْطِ تُبْدي المَسَاوِيَا

وَلَسْتُ بَهَيَّــــــابٍ لمنْ لا يَهابُنِي ولستُ أرى للمرءِ ما لا يرى ليــا

فإن تدنُ مني، تدنُ منكَ مودتــي وأن تنأ عني، تلقني عنكَ نائيــــا

كِلاَنــا غَنِيٌّ عَنْ أخِيه حَيَـــــاتَــه وَنَحْنُ إذَا مِتْنَـــا أشَدُّ تَغَانِيَــــــــا

رابط هذا التعليق
شارك

إدارة المجازفة Risk management

تعتبر إدارة المجازفة عملية رئيسية فى كل من القطاعين العام و الخاص فى جميع دول العالم. و يعتبر التطبيق السليم و المؤثر لإدارة المجازفة أحد الأسباب الأساسية لنجاح المؤسسات و المشاريع على المستوى الإستراتيجى كما أنه يعتبر وسيلة لتحسين عمليات المؤسسات.

و تعرف المجازفة بأنها إحتمال حدوث حدث يؤثر على النتائج المرجوة أو أهداف المؤسسة.

و كلمة "مجازفة" عادة تؤخذ على أن لها معنى سلبى و ينظر إليها على أنها شئ يجب التقليل منه أو تفاديه كلية. و لكن تعريفنا هنا أكثر شمولا. فنحن ننظر إلى المجازفة على أنه قد يكون لها توابع سلبية و إيجابية.

و العمليات (processes) التى نشرحها هنا يمكن إستخدامها للتعرف على و استغلال الفرص لتحسين وضع المؤسسة و تقليل العواقب السلبية.

و إدارة المجازفة كما سنشرحها هنا هى طريقة شاملة يمكن تطبيقها فى جميع أنواع المؤسسات و المنظمات على جميع المستويات و الأفراد. و على القارئ أن يعلم أن هذا الإصطلاح المستخدم هنا يختلف فى معناه عن الإصطلاح الذى يستخدم فى بعض القطاعات. فعلى سبيل المثال الإصطلاحين "إدارة المجازفة " و "التحكم فى المجازفة" risk control يصفان طرق للتعامل مع مجازفة محددة و معروفة و هذا ما نسميه هنا "علاج المجازفة (أو المخاطرة)" Risk treatment

(مترجمة و يمكن أستكملها فى وقت لاحق)

م

"و من يتق الله يجعل له مخرجا" صدق الله العظيم

اللهم إنى أستغفرك من كل ذنب تبت اليك منه ثم عدت فيه

اللهم إنى أستغفرك من كل عقد عقدته لك ثم لم أوف لك به

اللهم إنى أستغفرك من كل نعمة أنعمت بها على فقويت بها على معصيتك

اللهم إنى أستغفرك من كل عمل عملته لوجهك خالطه ما ليس لك

رابط هذا التعليق
شارك

أ. صبح

ما سبق وما هو آت ... جزء من (seminar) قدمته في لبنان لفريق الاداره الذي قمت بتدريبه عند افتتاح شركتي لفرع جديد هناك...

بالطبع مبني على اساس علمي وكتب فى علم الادارة ارشح لك منها :

-السلسلة الكاملة Perfect Management من اصدارت York Press وهي تعتبر مدخل سلس لدراسة الادارة.

-كتاب The Feiner points of Leadership من اصدارات Warner Business Books وهو كتاب قيم فى المحتوى وبسيط فى الاسلوب.

-ايضا كتاب Motivating & Rewarding Employees من اصدارات ADAMS media corporation وهو كتاب ملهم فى ادارة الاشخاص.

نرجع للموضوع...

ادارة الاجتماعات

تعقد الاجتماعات لاسباب كثيرة ومختلفة تستهلك تلك الاجتماعات وقتاً يمكن ترجمته لمال. لذا يجب عقد الاجتماع عند الحاجة الفعلية لذلك ويجب التأكد من ان اجراءات تنظيم الاجتماع دقيقة وبناءة. وان توضح اسباب عقد الإجتماع لكل المشاركين فذلك يساعد كثيراً على انجاح الإجتماع.

- يجب ان تكون محيطاً دائماً وبوضوح بغرض الإجتماع.

- اذا امكن حل مسألة محل النقاش دون اجتماع يجب الغاء الإجتماع.

- يجب أن تكونّ تصور واضح للنتائج التي تعتبرها مقبولة للاجتماع عند الاعداد للإجتماع مسبقاً.

- حدد بعناية الاسباب التي تساعد على انجاح الاجتماع والاسباب التي قد تؤدي الى فشله.

- في بداية الإجتماع قم بتلخيص الهدف او الأهداف من الإجتماع للمشاركين.

- قبل الإجتماع قم بعمل اتصالات هاتفية بالمشاركين للتأكيد على موعد الإجتماع وموضوعه.

- اثناء الإجتماع تجنب الافراط في عرض المعلومات واختر المعلومات التي تخص موضوع الإجتماع فقط.

- قم بتوزيع اية مستندات مدّعمة للموضوع محل الإجتماع مع جدول الأعمال على جميع الحاضرين.

- اختيار الوقت المناسب (اثناء يوم العمل) للاجتماع يساعد على نجاحه.

تدوين محاضر الإجتماع

- اثناء الاجتماع يجب تسجيل النقاط الهامة والتي من خلالها يتكون محضر الاجتماع.

- لذا يجب ان تكون النقاط مختصرة وموجزة وشاملة لكل احداث الاجتماع وعلى شكل ملاحظات او مذكرات.

- التأكد من أن محضر الإجتماع يتبع ترتيب جدول الأعمال.

- من المهم تدوين تاريخ الإجتماع ومكانه.

- تدوين اسماء المشاركين والمتغيبين.

- تدوين الموضوع والمستندات المتداولة اثناء الاجتماع.

- عند كتابة محضر الاجتماع اجعل الجمل قصيرة وفي صميم الموضوع.

- يجب توزيع نسخ من محضر الاجتماع على جميع المشاركين في خلال يوم أو يومين على الأكثر من تاريخ الإجتماع فذلك يسرع عملية تنفيذ القرارات.

- تأكد من تدوين كل القرارات و تسجيلها كتابياً.

- اختتم الاجتماع بملاحظة ايجابية مع شكر كل فرد من الحاضرين.

يا عابر الدهر سيب بينا أثر قدمك

اياك تكون امعة وجودك شبه عدمك

رابط هذا التعليق
شارك

اولا اشكر كل من شارك وقام بالرد والاشتراك فى الموضوع وأخص بالشكر العميق الأستاذ/ واحد تانى

من اهم المشاكل التى تقابلنا فى الحياة العمليه وخصوصا خريجى كليات العلوم هو اهتمامهم بالجانب العلمى الشديد فى مجال العمل وعدم دراستهم لآى مواد اداريه فى الجامعه عكس خريجى الكليات النظريه وذكر لنا احد الاساتذة فى الجامعه اننا نحتاج بعد التخرج لعدة دورات تأهيليه لكى نصبح جاهزين للعمل ونكون مستعدين لمواجهة تحديات المنافسه وذكر لنا مقارنة جامعتنا بالجامعه الامريكيه واننا ربما درسنا الكثير من العلم البحت ولكن خريجي الجامعه الامريكية اكثر تأهيلا منا وطلب منا رفع مستوانا فى اللغة الانجليزية و استخدام الكمبيوتر .وانا الآن اضيف (بعد تجربتى العملية فى الصناعة) دراسة كورسات فى المهارات الاداريه .

وعندما سالنى مديرى عن الدورات الاداريه التى حصلت عليها لم يكن عندى اجابه الا اننى حصلت على دورة

7Habits of Highly effective People وقد حصلت عليها فى شركتى الحاليه ولكن لم يتاح لى سابقا ان احضر مثل هذه الدورات .

لو عرف بعض الأخوة بعض المراكزالتى تقوم بتدريس مثل هذه الدورات فى مصر ليته يذكرها لنا لكى يقوم من يرغب بحضورها .

وارجو من عنده مثل كل هذا العلم عن موضوع هام غاب عن الكثير منا الا يبخل به علينا .

ومن لا يحب صعود الجبال يعش أبد الدهر بين الحفر
رابط هذا التعليق
شارك

يمكنك التسجيل في ماجيستير/ دبلومات الادارة المختلفة بالجامعة الامريكية تبعا لتوجهاتك و نوع دراستك ...

او بالاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا وهي لها فرع بالقاهرة -اعتقد مازال يعمل- ولكنها تحتاج منك التزام بمواعيد وحضور لا ادري ان كان ذلك يناسب طبيعة عملك , ولكن توجد بعض المراكز المتخصصة والتى تعطيك جرعات مكثفة للغاية فى اوقات اقصر مما تتخيل ... لكن للاسف هي بالخارج و تعتبر مكلفة. بامكاني تزويدك بتفاصيل اكثر عنها اذا رغبت.

إتخاذ وصنع القرارات

صنع القرارات يعد جزء كبير من دور المدير والتوصل لقرار سليم في كل المواقف هو طموحه الاساسي.

والقرار هو حكم أو مفاضلة بين بديلين أو أكثر ويتكرر بشكل يومي في حياة كل مدير لذا يجب ان يكون المدير صانع قرار.

- افحص كل البدائل جيدا قبل صنع القرار.

- فكر جيداً في نتائج قرارك قبل اتخاذه.

- تساءل دائماً ماذا قد يسوء عن اتخاذ هذا القرار.

- حدد الهدف من القرار هل هو للمدى القريب ام البعيد.

- يجب وضع المدى القريب فى الاعتبار عند صنع قرارات المدى البعيد.

تحليل عملية القرار

التعرف على الموضوع الذي يجب اخذ قرار بخصوصه

تحليل البدائل

تقييم المكاسب والخسائر من القرار

تحديد أي البدائل افضل

وضع خطة تنفيذ القرار

حتى تكون حازم في قرارك:

- تجنب اتخاذ القرار عندما تكون خاضع لأي ضغط مثل الوقت او المشاكل.

- لا تتخذ قرارات فورية الا اذا كان الحل واضح مع دراسة سريعة للخيارات والموازنة بين المزايا والعيوب.

- يجب ان تتعامل مع القرارات بثقة وان تكون على وعي بكل ما يجب ان يؤخذ في الحسبان.

- يجب تفهم نوع القرار ولاتخشى تغيير القرار عند تغير الظروف او اذا تم اتخاذه بشكل سيء، فذلك افضل من الإستمرار في قرار خاطىء.

ملاحظات مهمة :

- يرحب الاشخاص الذين ينفذون القرارات بها بصورة اكبر عندما يشتركون في وضعها.

- اطلب من ناقد موضوعي ان ينظر الى قرارك وان يقدم لك تغذية عكسية.

- كن مستعد لقبول نصح الآخرين اذا ما طلبته.

- شجع الآخرين على المشاركة في بعض القرارات للحصول على نتائج افضل.

يا عابر الدهر سيب بينا أثر قدمك

اياك تكون امعة وجودك شبه عدمك

رابط هذا التعليق
شارك

ما تكتبه أكثر من رائع.. لك كل الشكر على مجهوداتك

جرت العادة أن يتم القاء بعض الأمثلة التوضيحية فى مثل هذه الدورات واتي يكون لها أعظم الأثر فى فهم ما يقال و تثبيته

لو ما فيهاش تقل (وانا عارف ان فيها) ممكن تعتبر أن هذا الحوار عبارة عن كورس مكثف لنا وتبدا من الأول فى تنظيمه بطريقة الكورس واضافة الأمثلة اليه ولو كان حتى فى موضوع منفصل بحيث نستفيد من خبراتك على أفضل ما يكون ويكون ما تكتبه أيضا مرجعا لنا لعلنا نستطيع أن نفيد من حولنا به وتعم الفائدة ويكون لك أجر الكل ان شاء الله

وعينُ الرِّضا عن كلَّ عيبٍ كليلة ٌ وَلَكِنَّ عَينَ السُّخْطِ تُبْدي المَسَاوِيَا

وَلَسْتُ بَهَيَّــــــابٍ لمنْ لا يَهابُنِي ولستُ أرى للمرءِ ما لا يرى ليــا

فإن تدنُ مني، تدنُ منكَ مودتــي وأن تنأ عني، تلقني عنكَ نائيــــا

كِلاَنــا غَنِيٌّ عَنْ أخِيه حَيَـــــاتَــه وَنَحْنُ إذَا مِتْنَـــا أشَدُّ تَغَانِيَــــــــا

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 3 أسابيع...

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

ايه الكلام الجامد ده يا عم داحنا مكناش عيششين يا رجاله وال وكنا فاكرين نفسنا مديرين دااحنا بطاطاس مهروسه يا عم محصلناش بطاطس شبس حتى

والف شكر يا واحد تانى وياريت لو عندك تانى ادينا ومتبخلش وياريت لو تعرف اماكن فى مصر ممكن تزودنا بالدورات دى بس فى اوقات قصير هيعنى الاجازات الى مش بتزيد عن شهر يكون الفين سلام وتحيه ويا سلام يا سلام لو تعرف تحطلنا شويه كتب ولا ابحاث فى الاداره او التسويق او اداره الافراد تكون ميه ميه يا عم

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

ايه الكلام الجامد ده يا عم داحنا مكناش عيششين يا رجاله وال وكنا فاكرين نفسنا مديرين دااحنا بطاطاس مهروسه يا عم محصلناش بطاطس شبس حتى

والف شكر يا واحد تانى وياريت لو عندك تانى ادينا ومتبخلش وياريت لو تعرف اماكن فى مصر ممكن تزودنا بالدورات دى بس فى اوقات قصير هيعنى الاجازات الى مش بتزيد عن شهر يكون الفين سلام وتحيه ويا سلام يا سلام لو تعرف تحطلنا شويه كتب ولا ابحاث فى الاداره او التسويق او اداره الافراد تكون ميه ميه يا عم

رابط هذا التعليق
شارك

استاذ صبح :

كنت ارسلت لحضرتك رسالة خاصة ... برجاء التاكيد على استلامها فى رسالة خاصة لي مع الشكر.

استاذ القرموطي:

اللى فهمته من مداخلات سعادتك انك في الامارات ... وبذلك انت لا تحتاج للبحث عن تلك الدورات اثناء قضاء فترة اجازتك القصيرة فى مصر ...

اولا لانه لا يوجد -على حد معلوماتي المتواضعة- مكان يؤهلك فى برامج علمية معتمدة خلال تلك الاوقات المحدودة ... اى انه يلزم وجودك هناك والتسجيل والمتابعة للفترة الزمنية حسب المكان المسجل به.

ثانيا لان لديك فى الامارات وتحديدا فى دبى احد اهم المراكز المتخصصة وهو Institute for International Research وهو يمنحك مؤهل معتمد من:

The George Washington University, School of Business and Public Management

وذلك خلال اوقات قياسية للدراسة . ويمكنني تزويدك بارقام هواتفهم واي بيانات اخرى تحتاج لها يمكنك ارسال رسالة خاصة.

تحياتي لك استاذ القرموطي

تم تعديل بواسطة واحد تاني

يا عابر الدهر سيب بينا أثر قدمك

اياك تكون امعة وجودك شبه عدمك

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...