اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الأسباب الحقيقيه لغرق العباره المنكوبه


hopsan

Recommended Posts

إسمحولى لى بأن أدلو بدلوى بصفه الإختصاص حيث أننى ربان أعالى البحار ( قبطان ) ففى حادث العباره الموضوع لا يحتاج تكهنات أو إحتمالات و لكن المبدأ هو سر على بركه الله مهما كانت حاله السفينه و هذا خطأ بين حيث التعامل مع بشر ( نعم هناك خطأ جسيم ) وواضح للعيان و لا يختلف فيه إثنان حتى أن الموضوع لا يحتاج لخبير ......أولا أنعى و اشارك بالعزاء فى الشهداء الذين ماتو دون أن يكون لهم ذنب فيما حدث و إنما كانت هناك وثيقه شرف غير مكتوبه بين قبطان السفينه و الشركه المالكه و بين راكب العباره بأن يصل الراكب فى راحه و أمان و معه أغراضه سليمه للبر الثانى دون أى عوائق طالما دفع ثمن تذكرته كامله دون نقصان و أرتضى كل الطرفين على تلك الحاله .........ما حدث قد بدأ بعمليه نصب و إخلال بالعقد المكتوب ( حيث أن التذكره عقد ) و القعد الأخلاقى الغير مكتوب و ذلك من قبل الشركه المالكه و يتضامن معها القبطان حيث أنه يمثل الشركه المالكه فى داخل الحدود البحريه للدوله و عند خروج السفينه من حدود الدوله البحرى يكون القبطان هو المالك الفعلى فى للسفينه و كل ما يأمر به ينفذ بصفته المالك ....ما سأقوله فى نقاط هو قانون بحرى ينطبق على مستوى العالم و يعرفه أصغر ضابط بحرى مارس عمله فى البحر

اولا العباره و بصفتها تحمل ركابا و أرواح بشريه فلا بد ألا يزيد عمرها الإفتراضى عن 5-7 سنوات خدمه فى البحر و هذا لا ينطبق على العباره المنكوبه

ثانيا طالما العباره تحمل ركابا فلابد و أن تكون السفينه تحمل زوارق نجاه تحمل نصف عدد الركاب و هذا غير موجود

ثالثا لابد أن تحمل العباره رماثات ( أى أسطوانات تحمل بداخلها زورق نجاه مطاطى ينفتح من تلقاء نفسه و ينفخ أتوماتيكيا و يكون بداخل الزورق المطاطى 1- صواريخ إشاره و إستغاثه 2- ماء صالح للشرب لعدد أفراد الزورق 3- رايو uhf و ذلك للإتصال بالسفن العابره فى نطاق 50 ميل بحرى 4- أكل نواشف أى بسكويت و خلافه لعدد أفراد الزورق 4- طلمبه لطرد الماء الداخل للرماث 5- كشاف و تكون بطاريته صالحه للإستعمال 6- كتيب للإرشاد و تعليمات 7- مخروط بلاستيك لوضعه فى البحر لقياده الزورق عن طريق التيار البحرى بدلا من التجديف 8- مجدافان للتجديف 9- صندوق صغير للإسعافات الأوليه ) و الرماثات نوعان 8 أو 16 فرد و يكون عدد الرماثات مساو لعدد الركاب و هذا غير موجود بالعدد الكافى حيث أن الرماث يكلف الشركه مبالغ طائله من حيث ثمنها و الصيانه الدوريه و التى تكون كل سته أشهر

رابعا سترات النجاه لابد أن يكون عددها يزيد على عدد ركاب العباره

خامسا المولد الإحتياطى و هو أهم مافى السفينه من مولد للكهرباء ( يوجد فى كل سفبنه أكثر من مولدان على حسب حجمها و لكن فى داخل غرفه المحركات و يكون الإعتماد عليهم بصفه أساسيه و لا يعتد يالمولد الإحتياطى حيث أنه يقبع على سطح السفينه و عمله الأساسى هو توليد طاقه كهربيه تكفى لإداره الأجهزه الكهربيه فى الممشى ( البريدج ) و الإناره البسيطه و ذلك فى حاله إمتلاء غرفه المحركات بالماء و حيث أن السفينه لا تتعرض للغرق فلا يهتم به أحد و هو أحد أسباب غرق السفن

سادسا طالما أن العباره تحمل ركابا فيكون على طاقم السفينه إعطاء محاضره توعيه للركاب بخصوص مخارج الطوارىء و كيفيه أستعمال سترات النجاه و الرماثات و أن يكون أمامهم رماث مفتوح ليتعرف الركاب على محتوياته و ذلك فى حاله الخطر و طالما أن الرحله ستأخذ يوم و ليله فلا يهتم أحد بالتوعيه و هذا ايضا خطأ جسيم حيث التعامل مع أرواح بشريه و مهما كان طول الرحله فالخطر كامن فى أى لحظه

الكلام كثير فى هذا الموضوع و لكن حتى أختصر الباقى و ذلك للأمانه حيث أن هناك ميثاق و شرف البحريه و قد لا يعلمه الكثيرون

القبطان الذى كان أول من فر من السفينه فقد أصاب نفسه بالعـــــــــــار الذى لا يمحى و لن تقوم له قائمه بعد الأن فعندما يصل الرجل لهذا المنصب يكون قد وضع روحه و نفسه فى خدمه كل من تطأ قدمه العباره فعندما تغرق السفينه سواء كانت تحمل ركابا أو بضائع أو حتى حيوانات فإن هذا القبطان أخر شخص عاقل يخرج من السفينه و اذا كانت هناك أرواح بداخلها و هو يعلم ذلك و عنده القدره للهروب فإنه يدخل للناس مهما كانت الظروف و يموت معهم و حتى إذا لم يستطيع الدخول إليهم و يفعل ما يمكنه لإنقاذ الركاب حتى لو ادى ذلك لموته ( هذا هو قانون البحر و شرف البحريه الذى نعمل به منذ أن عرفنا ما هو البحر ) و كثيرا تجد أن الربان قد غرق مع السفينه و آخرها العباره سالم إكسبرس حيث تم تكريم الربان الذى غرق بالسفينه و كانت عنده القدره للفرار ورفع أهله رأسهم عاليا أما هذا الجبان فأكرم شيىء له أن ينفى نفسه بعيدا عن الناس حيث أن الإنتحار محرم فى ديننا الحنيف

على من تقع المسؤليه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

المسؤليه تقع و بصفه مباشره على أولا ....إداره التفتيش البحرى المصريه و التى صرحتب للسفينه بالخروج من الميناء و هى غير كامله العتاد حيث قبل الإبحار يصعد المفتش لتفقد الأجهزه و المولد الإحتياطى و عوامل النجاه من سترات النجاه و الرماثات و الزوارق و التأكد من أن المحاضره سوف تلقى على الركاب قبل الإبحار و لكن الرشوه و ضيق الوقت و تكلفه الصيانه التى سوف تحول دون خروج العباره من الميناء فى حاله تطبيق القانون و عندما يصدق المفتش على الأوراق بأن كل شيىء تمام يصرح بالعباره بالخروج من الميناء

المسؤليه الثانيه تقع على إداره التفتيش البحرى السعودى حيث أيضا يصعد المفتش للعباره و فى تلك الحاله ترفع العباره العلم السعودى عند دخولها المياه الإقليميه السعوديه و يطبق عليها القانون البحرى السعودى و الذى لا يختلف عن القانون البحرى المصرى حيث أن القوانين البحريه موحده على مستوى العالم و عندما يكتشف المفتش السعودى أن السفينه تخالف القانون البحري السعودى كان عليه أن يبلغ فورا بالقصور الحادث أمامه و لا تخرج السفينه من الميناء إلا بعد إستيفاء الشروط الواجب إتباعها لأن خروج السفينه فى هذه الحاله من الميناء السعودى يعنى أن السفينه تمام التمام ....

المسؤليه الثالثه و هى الأهم تقع على القبطان وحده دون بقيه طاقم السفينه من حيث انه يقود سفينه ركاب ولا يوجد بها من الإمكانيات التى يحددها القانون الدولى و لا يغامر بخروج سفينته عرض البحر إلا قبل استيفاء كل الشروط الواجبه و يقايض كل ذلك بإستقالته وهذا لم يحدث و فعلت الماده ما لم تفعله النار فى الهشيم و حيث أنه حى يرزق فمستشفى الأمراض العقليه هى المستقر الأخير له بعد أن يفقد عقله من كثره اللوم و التقريع و الأحكام التى سينالها

أما بالنسبه لسفينه الركاب التى كانت قد سبقتها فهى كانت أقرب لميناء الوصول بساعتين فلا يمكنها العوده و البحث عن مفقودون و بها أكثر من ألف راكب حيث أن التيار البحرى قد جرف الركاب بعيدا عن السفينه الغارقه و التى لم يعد وجودعلى الرادار

أما عن الشركه المالكه فلن تعد صالحه للعمل مره أخرى و المفتش البحرى هو كبش الفداء و يدخل السجن و تنتهى مأساه العباره و الى أن تأتى مأساه أخرى بسبب الإهمال لكم منى التحيه ....

آسف على الإطاله

كلمه حكمه قالها ابويا ...( انت راجل فخليك قد الكلمه دى )

رابط هذا التعليق
شارك

الظاهر اننا مكتوب علينا مسلسلات الأهمال

قبل عبارة السلام اللى كان عليها 1415 شخصا بينهم 1310 من المصريين بالإضافة إلى طاقم الملاحة اللى كان عددهم 104

كان فية سالم اكسبريس، غرقت أمام السواحل المصرية بعد الإرتطام بشعاب مرجانية. 464 مصري لقوا حتفهم في هذا الحادث.

الحطام الغارق للسفينة الآن أصبح معلَماً لرياضة الغوص. :wub:

في 17 اكتوبر 2005 كانت عبارة "فخر السلام 95"، المملوكة لنفس الشركة صاحبة السلام 98، غرقت بالبحر الأحمر بعد الإصطدام بالشاحنة القبرصية

"جبل علي". في تلك الحادثة قتل شخصان واصيب 40 والعبارة فخر السلام كانت فخر اسم على مسمى لانها ضربت المثال فى سرعة الغرق فقد غرقت فى

½3 دقيقة mfb:

مسلسل من الأهمال ممتد الحلقات على رأيك ياأخى الفاضل

wh_445995754.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

عمنا سمـ مصر ــا

يسلم بقك فى تواريخ الحوادث البحريه المصريه ...دا انا حتى مش فاكر التواريخ دى

عموما انا بطلت حكايه البحر دى و لقيت شغلانه كده على قد ماقسم احسن تلاتين مره من ان اكون مسؤول عن تلاتين اربعين مليون جنيه لحد ما اروح بيهم سالم غانم لا يا عم دنا بعرف انام دلوقتى ....اصلى عقبال عندك فاتحلى نصبه درا مشوى جنب القهوه ...ما تاخدلك كوزين تعمل فيا معروف

بالمناسبه وصل لعلمى أن السعوديه بعتت لمصرنا المحروسه اربع عبارات جديده هديه علشان متبقاش سيرتنا على كل لسان على الأقل لمده كام سنه جايه ... تخيل اربع عبارات جديده ...تقلوش اربع تجواز جزم ..الناس دى فلوسها كتير قوى ...ربنا يجعل بيوت المحسنين عامره ...عمال الت و اعجن على قلبك علشان تاخدلك كام كوز دره للعيال ولا انت حاطط ايدك فجيبك و لا حتى سوجاره فرط اييه يا عم البخل ده ؟؟؟؟؟

كلمه حكمه قالها ابويا ...( انت راجل فخليك قد الكلمه دى )

رابط هذا التعليق
شارك

السر فى غرق العبارات وغرق مصر كلها ، هو نبات من نوع القرع اسمه ( كوسة ) وذكر فى القرآن ( اليقطين )

ولقد اكتشف هذا شاعر مصرى لخص اكتشافه فى براءة اختراع عنوانها " يامصر فيك حاجة محيرانى ..نزرع القمح فى سنين .. يطلع القرع فى ثوانى !!! )

{الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ }آل عمران173MOHAMEDDESSOUKI

رابط هذا التعليق
شارك

يا قبطان (هوبسان)

لية كل ما الواحد تزيد معرفته يزيد غمه ؟

{الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ }آل عمران173MOHAMEDDESSOUKI

رابط هذا التعليق
شارك

عمنا سمـ مصر ــا :P :P :P

مينفعش أكون عمتنا :P ما علينا

كويس انك بطلت موضوع البحر دة دى مسئولية فعلا وكويس انك فتحت موضوع الدرا دة بس فين القهوة علشان أجى أخد درا للعيال

wh_445995754.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

انضم إلى المناقشة

You are posting as a guest. إذا كان لديك حساب, سجل دخولك الآن لتقوم بالمشاركة من خلال حسابك.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زائر
أضف رد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   تمت استعادة المحتوى السابق الخاص بك.   مسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...