اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

انت بتتفلسف علي .........؟

dr khaled

Recommended Posts

نسمع هده الجمله كثيرا عندما يقولها احد الافراد عندما يسمع كلام لا يفهمه

فما هي الفلسفه ؟

الفلسفه في الاصل هي تساؤل كبير او مجموع تساؤلات

ولكن ليست هده التساؤلات عن مادا نكسب اليوم ؟ اخبار الطقس ؟ اخبار العراق و الزرقاوي ؟

او مادا سناكل اليوم ؟

الفلسفه ابعد عن دلك بكثير

فما هو هدا الدي نسميه انسانا ؟

ماهي الطبيعه ؟

و لو كانت الطبيعه عباره عن جمله مواد او ماده واحده فما هي هده الماده ؟

للبشر انواع عديده من الاهتمامات و الهوايات

البعض يهتم بالقراءه . الموسيقي . جمع الطوابع . مشاهده كاس العالم .........................الخ

ولكن ماهو الشيء الاهم من كل شيء اخر في الحياه ؟

ادا سالت انسان جوعان سيقول الطعام و ادا كان بردان سيقول الدفء و ادا كان مريض سيقول الصحه

ولندع هده الضرورات الاوليه و لنتسائل ماهو اهم شيء ؟

اهم شيء ان نعرف

من نحن ؟

فهل يستطيع احد ان يجاوب من انت ؟

رابط هذا التعليق

دكتور خالد تحياتي وامتناني الشديد لذا الموضوع

أولا كنت من المدافعين والمحبين للفلسفة و الفلاسفة من اول سقراط وارسطو وارسطوطاليس مرورا بابن عربي وابن رشد وسارتر و هيجل ونيتشة وغيرهم الكثير الكثير

السؤال الذي يطرح نفسه ما معنى الفلسفة ولست اقصد هنا المعنى الحرفى من حب الحكمة الى اخره من التعريفات

بل اقصد ما طبيعة الفلسفة هى نظرة من شخص ما ( يفترض به التجرد من المسلمات والبعد عن السطحيات والبحث فى الماهيات الخفية للاشياء ) هذا الشخص المتعالي فى اغلب الاحيان على منطق القطيع يري العالم بمنظور اخر وفقا لمعتقداته واهواءه ( لانه لن يستطيع التجرد الكامل من افكاره الذاتية المتولدة من الخبرات السابقة الحياتية المعاشة بين أهل و اعلام والاعلام قد يكون هو مجزوب القرية او الحلاق ) المهم هذا الفيلسوف يبدأ فى تحليل الوقائع انطلاقا من المادي المحسوس وصولا الى المطلق المشكلة انه يتأثر بشكل أو باخر بسحر اللغة ويندفع فى ترهات لغوية لا يفهمها سواه

انا لا انكر اهمية الفلسفة ولا اهمية الفلاسفة ولكن بحكم تجربتي مع الوسط الثقافي العربي الذي يطنطن بما لا يفهمه صار لى موقف تجاه الفلسفة ( هذا الموقف هو فلسفة فى حد ذاتة اليس كذلك )

ثانيا من أنا

هذا السؤال اللغز الدائم التجدد و الانفلات من الاصابع كلما حاولت القبض عليه

أعرف نفسك

بمنتهى البساطة تم طرح الامر أعرف نفسك ولكن هل هذه المعرفة بهذه البساطة بهذه السهولة التي انسابت بها الكلمات

معرفة النفس اشبه بمغامرة فى كهف مظلم فى بقعة غير معروفة على الخريطة فيها كل الاشياء تتكلم لغة غير لغتك

من انا

انا انسان يبحث عن معنى كلمة سعادة عن معنى ان يكون الانسان انسان

انا الشاعر الذي فقد ايمانه بالشعر و الشعراء و المثقفين و وسط البلد والهناجر وافتر ايت وكل التجمعات الادبية والغير أدبية

انا من انا

البيضة أم الدجاجة

العربة امام الحصان ام خلفه

هل تستطيع انت ان تجاوب

من انت

البحر موعدنا ...........وشاطئنا العواصف جازف فقد بعد القريب ومات من ترجوه واشتد المخالف لن يرحم الموج الجبان ولن ينال الأمن خائف القلب تسكنه المواويل الحزينة ......... والمدائن للصيارف خلت الاماكن للقطيعة من تعادي أو تخالف جازف ولا تأمن لهذا الليل أن يمضي ولا أن يصلح الاشياء تالف هذا طريق البحر ................لا يفضي لغير البحر والمجهول قد يخفى لعارف جازف فان سدت جميع طرائق الدنيا امامك فاقتحمها ولا تقف كي لا تموت وانت واقف

محمد ابراهيم ابو سنة

رابط هذا التعليق

من انا

انا انسان يبحث عن معنى كلمة سعادة عن معنى ان يكون الانسان انسان

انا الشاعر الذي فقد ايمانه بالشعر و الشعراء و المثقفين و وسط البلد والهناجر وافتر ايت وكل التجمعات الادبية والغير أدبية

انسان ؟؟؟؟؟؟

كلنا بشر انا انسان و خضر انسان و حسين انسان

كلنا نبحث عن السعاده

فمن فضلك قولي

من انت ؟

رابط هذا التعليق

حقا أحب الفلسفة كثيرا .. و أرى أنها تصحيح لمسار بحث الانسان و عماره لهذا الكوكب ... بعض الناس يقولون أن الفلسفة هى الحديث عن البرتقالة حتى تفسد دون أن تأكلها ... هل هى برتقالة ؟؟ ترى ما معنى تكون برتقالة .. و كيف هو العالم بالنسبة للبرتقالة ...

ومن بين صفحات كانط و ديكارت و الرواقيين و حتى الجشتلط ... تأتى الحقيقة أحيانا ...

من أنت؟؟ عبقرى هو بالقطع من يستطيع الاجابة على سؤال كهذا ... عبقرى له الدنيا بما رحبت ... من يستطيع منا أن يخبرنا من هو .. أو أن يصف ذلك العالم القابع تحت فروة رأسه ..

مهيب

<span style='font-size:14pt;line-height:100%'>حين يصبح التنفس ترفـاً .. و الحزن رفاهية .. والسعادة قصة خيالية كقصص الأطفال</span>

رابط هذا التعليق

دكتور خالد

الموضوع دة كبير جدا وحلو جدا

الفلسفة انك تشوف كل حاجة بعينك انت بس

انك عمل منطق اللى ملوش منطق

انك ترسم صورة بتوضح رايك الى عاوز يفهم الى فى دماغك من كلامك

الفلسفة كانت بتعتمد على كثرة الحوار انك تخرج الفكرة والراى من جواك انت من خلفيتك انت

من انت

دى صعب اوى

صعب انا اعرف انا مين لو عرفت انا مين عمر ما حاجة حتتحكم فية ولا رغبة ولا حلم ولا امل

لانى عرفة انا مين حاعوز اية تانى

لو عرفت انا مين مش حاغلط .. مش حاضعف .. مش حاخاف

لو عرفت مين انا مش حستغرب تصرفاتى احيانا الى المفروض تكون اعقل او انضج

لو عرفت مين انا مش حابقى بتركبتى

عمرك ماعملت تصرف وقلت انا ازاى اعمل كدة

لو كنت عارف مانتش عملت كدة اصلا

السؤال صعب والاجابة مستحيلة

رابط هذا التعليق

انا مــجــمــوعة انـــســان...

انا عبارة عن مجموعة من التناقضات لا توجد الا في الأنسان و الأنسان فقط يعني لو بحثت عنها في اييييي عالم من العوالم المتوازية معنا لن تجدها

سواء في عالم الحيوان او الجن او الشياطين او الملائكة

انفردنا نحن فقط بجمع التناقضات جميعا .,. السامية و المنحطة.. الدينية و الغرائزية.. الطيبة و الشريرة.. المشاعر و المادة

كل حاجا عكس عكاس هاتلاقيها فيك

واستحالة بمعنى كلمة استحالة ما تلاقيش حاجا وعكسها فيك

لكن... وهيا دي مربط الفرس المؤلم جدا...

زي ما انفردنا باننا نجمع كل التناقضات انفردنا باننا نملك المفتاح

ثاني اكبر مفاتيح الحياة واكبرها غموضا على الأطلاق

فهوا الفلتر الذي يجعلك تختار

هوا الذي جعلك مميزا بان تكون مسير لا مخير على عكس جميع العوالم الأخرى برضه

وظيفتك بقى لو كنت شاطر انك تحسن اداء الفلتر دا وتبقى ملكت العالم ومافيه دنياه واخرته

بس ها تقدر؟!! :unsure:

حد فاهم حاجا :P

وانا من البلد ديييييييييييي

رابط هذا التعليق

تخيل انك سائر في الصحراء و هبطت امامك مركبه فضائيه و نزل مخلوق كوني غريب

بالقطع سيندهش و سينظر اليك باستغراب

حاول ان تهبط علي نفسك و ان تصف نفسك

ستقول انني كائن غريب . انني حيوان خرافي ..............

مند الفي عام كان فيلسوف اغريقي يحسب ان الفلسفه نشات عن الاستغراب الدي يساور عقول الناس و ان الانسان يجد من الغرابه بمكان كبير انه (( يعيش او يحيا ))

ان الاطفال هم اكثر المخلوقات قدره علي الاستغراب الدي هو اساس الفلسفه

انظر الي الطفل عندما يشاهد كلب او قط صغير فانه سيقف في عربته قائلا عو عو

اما نحن فلا نكترث بالامر و نشعر اننا تجاوزنا تلك المرحله

يتبع

ملحوظه صغيره

لقد اتفقنا علي ان الفلسفه محموعه تساؤلات وان الاخ محمود الشاعر بدا بالرد فارجو ان يقوم بالرد علي المداخله

التاليه ونسير هكدا . حتي نحاول الوصول سويا لجواب

رابط هذا التعليق

ملحوظه صغيره

لقد اتفقنا علي ان الفلسفه محموعه تساؤلات وان الاخ محمود الشاعر بدا بالرد فارجو ان يقوم بالرد علي المداخله

التاليه ونسير هكدا . حتي نحاول الوصول سويا لجواب

:huh: !!!!!؟؟!؟؟!؟!؟!؟

:D :D :D

تم تعديل بواسطة بنت شعنونة

رابط هذا التعليق

عزيزتي شعنونه

لا داعي للاستغراب او الدهشه فالفلسفه قائمه علي هدا

اسئله و اجابات ثم اسئله اكثر لمحاوله الحصول علي اجابات اعمق

و بهدا يتم تحفيز العقل علي التفكير بعمق اكثر للوصول الي .............

فانا سالت من انت ؟

الاستاد محمود اجاب و لكن نريد اجابه ادق

فليفكر ثانيا

و سنتحاور ثانيا معا

وهكدا

وللعلم الزميل محمود من الشخصيات الجميله التي تحبين التحاور معها و لهدا تكون الفائده مزدوجه

واتمنا اسمع رد منك حتي نتحاور جميعا

من انتي

رابط هذا التعليق

واتمنا اسمع رد منك حتي نتحاور جميعا

من انتي

بسم الله الرحمن الرحيم........ الأجابة...

انظر اعلى الصفحة.

!!!!!!!!؟!؟؟!؟!؟!؟!؟!؟؟!؟!؟!؟!؟

:D :D :huh: :D

رابط هذا التعليق

انا مــجــمــوعة انـــســان...

انا عبارة عن مجموعة من التناقضات لا توجد الا في الأنسان و الأنسان فقط يعني لو بحثت عنها في اييييي عالم من العوالم المتوازية معنا لن تجدها

سواء في عالم الحيوان او الجن او الشياطين او الملائكة

انفردنا نحن فقط بجمع التناقضات جميعا .,. السامية و المنحطة.. الدينية و الغرائزية.. الطيبة و الشريرة.. المشاعر و المادة

كل حاجا عكس عكاس هاتلاقيها فيك

واستحالة بمعنى كلمة استحالة ما تلاقيش حاجا وعكسها فيك

لكن... وهيا دي مربط الفرس المؤلم جدا...

زي ما انفردنا باننا نجمع كل التناقضات انفردنا باننا نملك المفتاح

ثاني اكبر مفاتيح الحياة واكبرها غموضا على الأطلاق

فهوا الفلتر الذي يجعلك تختار

هوا الذي جعلك مميزا بان تكون مسير لا مخير على عكس جميع العوالم الأخرى برضه

وظيفتك بقى لو كنت شاطر انك تحسن اداء الفلتر دا وتبقى ملكت العالم ومافيه دنياه واخرته

بس ها تقدر؟!! :huh:

حد فاهم حاجا :D

اجابه جميله جدا

يعني حضرتك وصفتي نفسك انك انسان و بداتي في وصف الانسان ( كمجموعه من المتناقضات )

و لكن هدا موجود في كثير من البشر

ماهو المميز في الانسان الدي يسمي شعنونه

اكيد فيكي شيء تجعلك مختلفه عن بقيه البشر ( مثل البصمه ) ولكن هدا الشيء معنوي و ليس مادي

هدا الشيء الدي يعطيكي خصوصيتك

ابحثي معي

من انتي ؟

رابط هذا التعليق

صديقي الجميل جدا والاكثر احتراما د/ خالد اشكرك على مجاملتك

أولا دي تالتة مرة ادخل واكتب رد والكهربا تقطع قبل ما اسجل فيضع كل اللي كتبته

معلهش هحاول افتكر بس المشكلة ان الواحد فى لحظة ما لا شعورية بتنساب منه كلمات وجمل و حقائق عجيبة حتى انه عندما يراها مرة اخرى يندهش من نفسه لذلك ساحاول ان انسى ما كتبته واكتب من جديد

والى ان نلتقى

البحر موعدنا ...........وشاطئنا العواصف جازف فقد بعد القريب ومات من ترجوه واشتد المخالف لن يرحم الموج الجبان ولن ينال الأمن خائف القلب تسكنه المواويل الحزينة ......... والمدائن للصيارف خلت الاماكن للقطيعة من تعادي أو تخالف جازف ولا تأمن لهذا الليل أن يمضي ولا أن يصلح الاشياء تالف هذا طريق البحر ................لا يفضي لغير البحر والمجهول قد يخفى لعارف جازف فان سدت جميع طرائق الدنيا امامك فاقتحمها ولا تقف كي لا تموت وانت واقف

محمد ابراهيم ابو سنة

رابط هذا التعليق

السلام عليكم

الفلسفه نصفان

الاول فلس ( فراغ ) واحد فاضى و ما عندوش حاجه مهمه سواء مبداء او عقيده فى حياته فيقعد يخطرف و يلعبك الامور و يعقدها ما يبسطهاش و عندكم سقراط و افلاطون و ارسطو .... يؤدى به ذلك الى النصف الثانى ( سفه ) .

على فكره انا ابراء باخوتى اعضاء المنتدى من ذلك لانكم و الحمد لله معظمكم مثقفون و متعلمون و على درجه عاليه من الوعى و لديكم من القضايا الساميه ما يغنيكم عن الولوغ فى السفه .

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق

abaomar

معلش يؤسفنى اقولك ان رايك غلط

لان الفيلسوف على قدر من الثقافة فوق العادى

يملك الغوص فى الحياة بشكل سلس اكتر من الشخص العادى

عمر ما كنت الفلسفة افلاس ونتيجتة سفة

الفلسفة انك تحول الموضيع الى مش بتتلمس لشىء ملموس متشاف

بصورة بترسمها لمحدثك

وفية ناس مش متعلمة بس عندهم جمل تحتوى الكثير من الخبرة وبتطلع فى جملة كلها فلسفة وعمق

بس واضح ان حضرتك الموضوع مش فى دايرة اهتمامك

الفلسفة ممكن اقربهاك بحاجة فهمها سهل

الموسيقى كل الناس بسمعها انما لو وصلت انك تسمع موسيقى كلاسيك وتحس بيها جواك

تبقى وصلت لمعنى الفلسفة جوة النفس

مش عرفة كلامى واضح

ولا انت حاسس انى بتفلسف عليك والعملية قلبت سفة :huh:

واخيرا اختلاف الراى لا يفسد للود قضية

رابط هذا التعليق

الاخ العزيز abaomar

نحن لا ندافع عن الفلسفة بالمفهوم الاصطلاحي للكلمة وان كنت اعترض عليها ومعها لا لشيئ سوى اني احمل فلسفة مختلفة

الفلسفة كمصطلح هى حب الحكمة او المعرفة والاسلام العظيم أوجب علينا التفكير (افلا يتفكرون ) والفكر يا صديقى هو الذي أدي بالتجار العرب القدماء أن يصبحوا سادة العالم وأن يكونوا أصحاب رسالة قواعدها الاحكام الشرعية لكن للاسف الشديد جاء من بعدهم من عطل اعظم ما فى الاسلام وهو الاجتهاد والاجتهاد هو اعمال الفكر ومناقشة الموضوع من اكثر من زاوية للوصول لنتيجة تبنى عليها اجتهادات اخرى

المشكلة اننا نحن العرب ننبهر بالمصطلح الاجنبي ونأسس له ونكثر من شرحه حتى ينفصل عن مفهومه الاصلي لنجد انفسنا فى اخر الامر نتكلم عن شيئ اخر ليس موجود عندنا كمسلمين للاسف الشديد هذه أحدى القضايا الكبرى فى حياتي ومسيرتى الفكرية وهى ارجاع المصطلح لاصله (ليس الفلسفة بطبيعة الحال ولكن كل هذا السيل من المصطلحات التى نتشدق بها ليل نهار دون الوعى بحقيقتها ) الاسلام لم يكن يوما عدوا للفلسفة من حيث المبدأ لكنه اعترض على طرق التفكير والنتائج التى تركت الاصول الشرعية المتفق عليها على هذا فأن كان المصطلح وهو كلمة فلسفة يشعرك بشيئ من الضيق فممكن أن نغيره بما هو ملائم لواقعك الشخصي مثل ماهو موقفك من العالم ما هو فكرك لا تقول لي انني مسلم فالاسلام ليس فكر بل عقيدة اذا فهمتها جيدا اقدر ان ابني فكرا خاص بي

نرجع تاني لموضعنا رغم اننا لم نخرج منه اصلا

الدهشة

نعم الدهشة هى ما يحرك التفكير ويطرح الاسئلة ويجبرك ان تجاوب عنها فالطفل الصغير الذي يواجه العالم الواسع بلا تجربة أو احكام مسبقة هذا الطفل الصغير الذي يفاجئ بأشياء لا يفهمها فيندهش يندهش من صوت ابيه ولماذا يشرب مثلا الشاي فى الصباح يندهش من النوم فى حد ذاته وتتوالد الاسئلة بداخله بحثا عن أجابات مقنعه لتفكيره الشخصي هذه الاجابات هي موقف من العالم الخارجي هذا الموقف هو أول خطوات الفكر ( الفلسفة ) ان صح التعبير واكثر الاشياء ادهاشا هو الانسان نفسه طريقة فكره سلوكه الشخصي مشاعره وعواطفه غرائزه واحتياجاته وهنا سنجد انفسنا مضطرين للدخول الى علم النفس الذي كان فى اول امره فرعا من فروع الفلسفة حتى انفصل عنها المهم نجد انفسنا أمام عالم ومناطق مجهولة فى النفس البشرية اذا استطعت ان تمتلك الشجاعة لتفهم نفسك تفهم غرائزك واحتياجاتك الملحة ستفهم طبيعة سلوكك الشخصي ستفهم مثلا لماذا تكذب لماذا تخون لماذا تحب من المحتمل ان تقدر ان تغير ما تراه غير صالح او تتوافق مع نفسك منهيا تلك الحرب الشرسة بينك وبين نفسك

أعرف نفسك

تحاور معها افهم دوافعها مهما كانت قبيحة او مرفوضة من العالم المحيط بك لا تخجل منها فهذا أول الطريق للمعرفة والمعرفة قد تؤدي للطريق الصحيح وقد لا تؤدي لذلك

وللحديث بقية انشاء الله

محمد ابراهيم ابو سنة

رابط هذا التعليق

لان الفيلسوف على قدر من الثقافة فوق العادى

يملك الغوص فى الحياة بشكل سلس اكتر من الشخص العادى

عمر ما كنت الفلسفة افلاس ونتيجتة سفة

الفلسفة انك تحول الموضيع الى مش بتتلمس لشىء ملموس متشاف

بصورة بترسمها لمحدثك

ايه الكلام الجميل ده .

اشكرك يا nancy وتاكيد لكلام حضرتك ان الفلاسفه هم اول من ادركوا وجود الخالق قبل الديانات باعمال عقولهم

و الغوص في الحياه

كتبت nancy

(( الفلسفة ممكن اقربهاك بحاجة فهمها سهل

الموسيقى كل الناس بسمعها انما لو وصلت انك تسمع موسيقى كلاسيك وتحس بيها جواك

تبقى وصلت لمعنى الفلسفة جوة النفس

مش عرفة كلامى واضح ))

اشكرك بشده

رابط هذا التعليق

الدهشة

نعم الدهشة هى ما يحرك التفكير ويطرح الاسئلة ويجبرك ان تجاوب عنها فالطفل الصغير الذي يواجه العالم الواسع بلا تجربة أو احكام مسبقة هذا الطفل الصغير الذي يفاجئ بأشياء لا يفهمها فيندهش يندهش من صوت ابيه ولماذا يشرب مثلا الشاي فى الصباح يندهش من النوم فى حد ذاته وتتوالد الاسئلة بداخله بحثا عن أجابات مقنعه لتفكيره الشخصي هذه الاجابات هي موقف من العالم الخارجي هذا الموقف هو أول خطوات الفكر ( الفلسفة ) ان صح التعبير واكثر الاشياء ادهاشا هو الانسان نفسه طريقة فكره سلوكه الشخصي مشاعره وعواطفه غرائزه واحتياجاته وهنا سنجد انفسنا مضطرين للدخول الى علم النفس الذي كان فى اول امره فرعا من فروع الفلسفة حتى انفصل عنها المهم نجد انفسنا أمام عالم ومناطق مجهولة فى النفس البشرية اذا استطعت ان تمتلك الشجاعة لتفهم نفسك تفهم غرائزك واحتياجاتك الملحة ستفهم طبيعة سلوكك الشخصي ستفهم مثلا لماذا تكذب لماذا تخون لماذا تحب من المحتمل ان تقدر ان تغير ما تراه غير صالح او تتوافق مع نفسك منهيا تلك الحرب الشرسة بينك وبين نفسك

أعرف نفسك

تحاور معها افهم دوافعها مهما كانت قبيحة او مرفوضة من العالم المحيط بك لا تخجل منها فهذا أول الطريق للمعرفة والمعرفة قد تؤدي للطريق الصحيح وقد لا تؤدي لذلك

وللحديث بقية انشاء الله

متفق معك تماما و بانتظار المزيد

سؤال ماهي النفس البشريه ؟

هل هي شيء معنوي مثل الجسد ؟

هل تشعر و تتالم و تحب و تكره ؟

ماهي ؟

رابط هذا التعليق

عندما تتكلم في موضوع و الناس بتروح منك بعيد مش فاهمينك............هو الفيلسوف(زكي نجيب محمود

ولو امسكت نفس الموضوع وقدرت توصل بيه للناس ويفهموه ده ........هو العالِم(احمد زويل

ولو الموضوع نفسه تحدثت فيه وفهمك الناس بل ايضا تبعوك............هو من الخالدين(الشعراوي ...غاندي...

اما لو لم تعرف انت اصلا الموضوع ولاتعرف ان توضحه للناس ولا تكون قدوه...هومبارك (مبارك علي الجاهلين عضو جديد معهم)

يامصر... يامصر...يامصر

ياااااااااااااااااااااااااااااامصر

رابط هذا التعليق

د/خالد اشكرك على ردك عليا

ومعلش مش قادرة استنى مهيب على ما يجى ويجاوب قابلى .. اعزرنى

نجاوب على اول سؤال الدهشة

الدهشة دى احساس بيكون مصاحب للطفولة لعدة اشياء

ان الطفل يجهل كل العالم وبالتالى اى معرفة جديدة بتسبب الدهشة بالنسبه له

الى جانب ان اى شىء جديد بالنسبالة هو ممتع ماعدا احساس الالم طبعا

انما اى شخص عادى من الصعب ان يندهش ولة اسبابه ايضا

اما ملله من العالم او كم معارفة او كم احباطة الى بيخلية مش مهتم يعرف او يندهش

انا شخصيا لا اندهش بل انفعل بمعنى ان اى موضوع بحطة جوايا فى خانة خاصة بية

ان كان مجرد معلومة او كلمة فرقت معايا وبروزة ذكرى جوايا

بس اهم من الاندهاش النظر لكل موضوع من كل الجوانب والوصول الى اصلة وسببة وانك تسال نفسك عن احساسك

اية ناحية هذا الموضوع او الحدث

حتة اعرف نفسك دى صعبة جدا محدش بيعرف نفسة انما ممكن تصاحب نفسك وتتكلم معاها وتوصل انك تحجم اهوائك وتصاحبها فترضيها من غير ما تزعل من نفسك اوى

زى ما تصاحب ابنك علشان تعرف عنة كل حاجة وترشدة فتقلل المشاكل الى ممكن تحصلة

النفس البشرية

فى راى الشخصى هى تشبة الجسم البشرى

بمعنى انها تحوى على عضم ولحم واعضاء داخلية ودورة دموية وجهاز عصبى وهضمى

بس فى النفس الاختلاف ان التراكم بيكون معنوى عبارة عن خبراتك وقناعات والمنقول اليك من الجينات العائلية

وثقافتك واصلك وكبواتك الشخصية وميولك

كل دة هو نفسك وهى تشبة كتير المواد الغازية

التى تملاء الحيز وجزيئتها متقاربة قليلاولكن غير مرئية بس موجودة

الحيز دة هو انت

وبالتالى من خلال كل دة بتتكون افعالك وردود افعالك وردود الاخرين عليك واحساسك بردود افعلالهم وهكذا

ومهم كمان ان انت شخص الطاقة جواك ايجابية ولا سلبية

لو ايجابية حتتعامل صح لو ديما طاقتك سلبية حتكون كل حاجة جواك متلخبطة

وبالتالى ونتيجة لكلللللل دة

نفسك بتحب وتكرة وتتالم وتشعر

لانها زى ما قلنا جزيئات تشبة الغاز عديم اللون والرائحة

مش عرفة كلامى ملخبط ولا اية بس كتبت كل الى حسيت بيه

رابط هذا التعليق

السلام عليكم

الاخوه الاعزاء محمود الشاعر و نانسى جزيتم خيرا

اى نشاط انسانى لا ينعكس ايجابا على الفرد ثم المجتمع اظن لا فائده منه و يعتبر ضياعا للوقت و المجهود و ينتهى و الله اعلم بضياع الدين و انظروا الى سير الفلاسفه المشهورين .

(الحكمه ضاله المؤمن اينما وجدها فهو احق بها ) او كما قال المصطفى صلى الله عليه و سلم سيد الحكماء و الاسلام دين العلم من اول امر نزل (إقراء)

و القرأن ملىء بالايات التى تحث الانسان على العلم و التفكير المنضبط فى كل شىء(الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ)(191) أل عمران

اما ان يحرر العقل من عقاله و يترك للتفكير فى اى شىء باى شكل فذلك هو الخبل بعينه و رأينا الوجوديه و العدميه و العبثيه .... و كله فى المهلبيه.

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • أضف...