nancy بتاريخ: 17 يونيو 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 يونيو 2006 ابو عمر انت اتكلمت عن الوجودية والعبثية ...وضفت عليهم المهلبية ماشى المهلبية حلوة برضة فية كتير مبيحبهاش بس مش مشكلتنا شوف المحاورات واسسسسسسسسسسسسسسعة جدا والابواب كتييييييير جدا اختار الباب الى يريحك واقفل وراك الباب الى مش عجبك ولك تحياتى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
abaomar بتاريخ: 18 يونيو 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 يونيو 2006 السلام عليكم الاخت نانسى بصراحه كنت طمعان فى سعه صدر اكبر من كده . صديقك من صدقك ( بفتح الصاد و الدال و تسكين القاف ) لا من صدقك ( بتشديد الدال ) و هذا على ما اعتقد اكبر هدف من وجود منتدانا المحترم هو ان نتناصح و نتبادل خبراتنا . كنت اتوقع ان تردى على بان تبينى لى خطا رايى و ان الوجوديه او العبثيه حاجه حلوه علشان كذا و كذا يمكن افهم اللى ما كنتش فاهمه لكن من الواضح انى اثرت غضبك فسامحينى . <strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
nancy بتاريخ: 18 يونيو 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 يونيو 2006 استاذ ابو عمر انا طبعا مقصدش حاجة ولا انا زعلانة منك وحضرتك مش مضطر انى اسامحك لانى اصلا مسامحة انا عندى كتاب عن تاريخ الوجودية اول ما اخلصة حنازل ملخص عنها ونبقى نتناقش فية اما بالنسبة للمهلبية حابقى اكتبلك طريقتها :angry: وهلا بيك صديق ومن غير فلسفة ياعم خالص :D رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eltayer بتاريخ: 18 يونيو 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 يونيو 2006 بصراحة رأي المهندسة نانسي عجبني جداً رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
dr khaled بتاريخ: 18 يونيو 2006 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 يونيو 2006 استاد ابو عمر حد جاب سيره الوجوديه او العبثيه .............الخ هل تعلم ان الفلاسفه هم اول من ادرجوا انه لابد من وجود خالق للانسان والارض و دلك قبل ظهور الديانات اتفقنا ان الفيلسوف لابد ان يكون له القدره علي الاندهاش مثل الطفل تماما وان يتسائل كيف هدا ؟ ولمادا حدث ؟ و من اين هدا ؟ و لهدا دعني اقص عليك هدا فلاسفه الطبيعه يطلق علي الفلاسفه الاغريق الاوائل بفلاسفه الطبيعه لانهم كانوا يخصون الطبيعه و الحوادث الطبيعيه بالاهتمام الاكبر من كل شيء ماهو اصل العالم ؟ كثيرون اليوم يقكرون ان ( شيء ما ) قد نشا عن( لا شيء) ولكن هدا التفكير لم يكن موجودا عند الفلاسفه الاغريق فقد كانوا يؤكدون دائما ان شيء ما كان دائما موجودا كانوا يرون التلقلبات الدائمه قي الطبيعه و لكن كيف كانوا يفسرونها كانوا يروا انه توجد ماده اولي في اصل كل التحولات وان هناك ماده اوليه مختبئه وراء كل شيء خلق ( بضم الخاء وكسر الام ) و ان هناك شيء في اصل كل شيء و اليه يعود كل شيء الفيلسوف تالس كان احد الفلاسفه الاغريق الاوائل و كان يري ان الماء اصل كل شيء حي ولكن كيف توصل تالس لهده المعلومه وفي هدا قول اخر ملحوظه شكرا يانانسي وفي انتظار تلخيصك تاريخ الوجوديه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
nancy بتاريخ: 18 يونيو 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 يونيو 2006 يا دكتور خالد واول ما اخلص الكتاب حاكتب ملخصة على طول بما ان حضرتك لك باع فى الفلسفة طيب ا كتب لنا نبزة عن كل فيلسوف تارخية وارائة حتى ابو عمر ياخد فكرة..... وانا كمان اعرف اكتر وشكرا :rolleyes: رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
abaomar بتاريخ: 18 يونيو 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 يونيو 2006 السلام عليكم الاخت نانسى بالنسبه للمهلبيه انا ميملاش بطنى الا مهلبيه ام عمر فشكرا جزيلا و جزالك الله خيرا . اخى د. خالد ذكرت انا الوجوديه و العبثيه ... و غيرها كمثال لما أل إليه التفكير الغير منضبط للعقل البشرى الذى ميز الله سبحانه و تعالى به الانسان عن بقيه المخلوقات. قبل وجود الفلاسفه انفسهم الدين جاء مع ادم ابو البشر جميعا فادم كان موحدا لله و من بعده ذريته ( وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ)(172)الاعراف . ((يُخْبِر تَعَالَى أَنَّهُ اِسْتَخْرَجَ ذُرِّيَّة بَنِي آدَم مِنْ أَصْلَابهمْ شَاهِدِينَ عَلَى أَنْفُسهمْ أَنَّ اللَّه رَبّهمْ وَمَلِيكهمْ وَأَنَّهُ لَا إِلَه إِلَّا هُوَ كَمَا أَنَّهُ تَعَالَى فَطَرَهُمْ عَلَى ذَلِكَ وَجَبَلَهُمْ عَلَيْهِ قَالَ تَعَالَى " فَأَقِمْ وَجْهك لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَة اللَّه الَّتِي فَطَرَ النَّاس عَلَيْهَا لَا تَبْدِيل لِخَلْقِ اللَّه " وَفِي الصَّحِيحَيْنِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَة رَضِيَ اللَّه عَنْهُ قَالَ : قَالَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ" كُلّ مَوْلُود يُولَد عَلَى الْفِطْرَة " وَفِي رِوَايَة " عَلَى هَذِهِ الْمِلَّة فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ وَيُنَصِّرَانِهِ وَيُمَجِّسَانِهِ كَمَا تُولَد بَهِيمَة جَمْعَاء هَلْ تُحِسُّونَ فِيهَا مِنْ جَدْعَاء" وَفِي صَحِيح مُسْلِم عَنْ عِيَاض بْن حِمَار قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " يَقُول اللَّه إِنِّي خَلَقْت عِبَادِي حُنَفَاء فَجَاءَتْهُمْ الشَّيَاطِين فَاجْتَالَتْهُمْ عَنْ دِينهمْ وَحَرَّمَتْ عَلَيْهِمْ مَا أَحْلَلْت لَهُمْ " وَقَالَ الْإِمَام أَبُو جَعْفَر بْن جَرِير رَحِمَهُ اللَّه : حَدَّثَنَا يُونُس بْن الْأَعْلَى حَدَّثَنَا اِبْن وَهْب أَخْبَرَنِي السَّرِيّ بْن يَحْيَى أَنَّ الْحَسَن بْن أَبِي الْحَسَن حَدَّثَهُمْ عَنْ الْأَسْوَد بْن سَرِيع مِنْ بَنِي سَعْد قَالَ : غَزَوْت مَعَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرْبَع غَزَوَات قَالَ فَتَنَاوَلَ الْقَوْم الذُّرِّيَّة بَعْدَمَا قَتَلُوا الْمُقَاتِلَة فَبَلَغَ ذَلِكَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَاشْتَدَّ عَلَيْهِ ثُمَّ قَالَ " مَا بَال أَقْوَام يَتَنَاوَلُونَ الذُّرِّيَّة " فَقَالَ رَجُل يَا رَسُول اللَّه أَلَيْسُوا أَبْنَاء الْمُشْرِكِينَ ؟ فَقَالَ " إِنَّ خِيَاركُمْ أَبْنَاء الْمُشْرِكِينَ أَلَا إِنَّهَا لَيْسَتْ نَسَمَة تُولَد إِلَّا وُلِدَتْ عَلَى الْفِطْرَة فَمَا تَزَال عَلَيْهَا حَتَّى يُبِينَ عَنْهَا لِسَانهَا فَأَبَوَاهَا يُهَوِّدَانِهَا وَيُنَصِّرَانِهَا )) أخى ما سبق هوجزء تفسير تلك الايه لابن كثيرو لمن اراد المزيد يمكن عمل بحث و سيجد باقى التفسير و ما نقلته جزء لضيق المساحه . و لمن اراد القرأءه عن الفلسفه و غيرها من المذاهب الفلسفيه فيمكن الرجوع الى : http://www.saaid.net/feraq/mthahb/index.htm <strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مهيب بتاريخ: 18 يونيو 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 يونيو 2006 ماشى ماشى ... بم ان انتوا قلتوا كل شيىء ... بدءا من الوجودية و سارتر و انتهاءا بمهلبية أم عمر ... و نانسى لم تترك شيئا للمسكين مهيب ليضيفه ... أنا عندى اقتراح بسيط .. بم ان كلنا طلعنا فلاسفة و احنا منعرفش ... خلونا بدل الأسئلة .. تبقى أجوبة .. أكيد كل واحد فينا فى لحظات تأمل .. مع كوباية شاى تمام فى البلكونة ساعة عصارى .. كانت ليه شوية أفكار فلسفية من اللى هى .. خلينا نناقشها هنا ... و سؤالى هنا ... هل الحب مصلحة فى النهاية .؟؟ انت لا تحب الا من ترتح له نفسيا ان صح التعبير .. أى أنك لا تحب الى من يريحك نفسيا .. أى من يسبب لك فائدة ما .. حتى لو كانت معنوية ... فهل الحب مصلحة .. و هل الحل الوحيد الخالى من المصلحة هو حب الأبوين لأبنائهما ؟؟ مهيب <span style='font-size:14pt;line-height:100%'>حين يصبح التنفس ترفـاً .. و الحزن رفاهية .. والسعادة قصة خيالية كقصص الأطفال</span> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
محمود الشاعر بتاريخ: 18 يونيو 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 يونيو 2006 الاصدقاء الاعزاء الاخ أبو عمر لقد ذكرت سابقا ان لى موقفا معارض للمذاهب الفلسفية أي معارض لبعض أو معظم النتائج التي توصل اليها الفلاسفة ولكني لست معترض على الفلسفة كما افهمها انا من حيث المبدأ فالفلسفة قامت على اعمال العقل فى التفكير فى كل شيئ وقامت بعض مذاهبها على اساس التجربة المعملية اي كل ما لا يخضع للتجربة فهو غير موجود وقد شط كثير من الفلاسفة عن العقل ذاته وعبدوا العلم أو الطبيعة أو الانسان نفسه لكن هذا لا يمنعنا نحن المسلمين من معرفة كيف يفكر الاخرون وما هى طرق التفكير ولنأخذ الصالح وندع الطالح منها ثانيا الاخت نانسي من الشخصيات الراقية فى الحديث والتي لا تسيئ لأحد وان كانت قد مازحتك فهذا من عشمنا كلنا الاخت نانسي ردك اعجبني خصوصا وجهة نظرك فى النفس البشرية مع اختلافى فى وجهة النظر د/ خالد اشكرك جدا على هذا الموضوع الشيق جميع الاصدقاء ما حدث بعد أن كتبت مداخلتي السابقة انني فكرت كثيرا فيما كتبته وفكرت فى مشكلة ما كنت اهرب منها طوال الفترة الماضية لكني حللت الدوافع وحاولت ان افهم نفسي جيدا فى هذا الموقف واستطعت ليلة الخميس الماضي من جمع كل أطراف المشكلة وطرحت عليهم وجهة نظري بصراحة واندهشت من رد الفعل لقد وافقوا على وجهة نظري ووضعنا شكلا جديدا فى الكثير و الكثير من الراحة لجميع الاطراف وهذا لم يكن ليحدث لو لم افكر والله العظيم بالفعل جلست مع نفسي وبدأت فى طرح المشكلة ثم اخذت احلل معادلاتها واحلل مواقف الاشخاص بحياد تام فاكتشفت نتائج كانت غائبة عن تفكيري ومن ثمة حاولت وضع نقاط الاختلاف ونقاط الاتفاق وصولا الى فكرة عامة وحين الطرح للموضوع تغيرت اشياء كثيرة جدا فى نفسي ونفوس الاخرين واستطعنا الوصول الى نقاط التقاء كثيرة والحمد لله طبعا كثيرا منكم لن يفهموا شيئ لاني لم اطرح المشكلة ولكنى اريد ان تفهموا شيئ واحد حين يكون الانسان صادقا مع نفسه ومع المحيطين به يصبح الواقع له شكلا اخر وللحديث بقية اذا كان فى العمر بقية البحر موعدنا ...........وشاطئنا العواصف جازف فقد بعد القريب ومات من ترجوه واشتد المخالف لن يرحم الموج الجبان ولن ينال الأمن خائف القلب تسكنه المواويل الحزينة ......... والمدائن للصيارف خلت الاماكن للقطيعة من تعادي أو تخالف جازف ولا تأمن لهذا الليل أن يمضي ولا أن يصلح الاشياء تالف هذا طريق البحر ................لا يفضي لغير البحر والمجهول قد يخفى لعارف جازف فان سدت جميع طرائق الدنيا امامك فاقتحمها ولا تقف كي لا تموت وانت واقف محمد ابراهيم ابو سنة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
nancy بتاريخ: 18 يونيو 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 يونيو 2006 ابو عمر ..اشكرك على الموقع الى كتبت عنه وعلى فكرة هو فية توضيح لمعانى كتير مش بس الفلسفة مهيب و سؤالى هنا ... هل الحب مصلحة فى النهاية .؟؟ انت لا تحب الا من ترتح له نفسيا ان صح التعبير .. أى أنك لا تحب الى من يريحك نفسيا .. أى من يسبب لك فائدة ما .. حتى لو كانت معنوية ... فهل الحب مصلحة .. و هل الحل الوحيد الخالى من المصلحة هو حب الأبوين لأبنائهما ؟؟ الحب مش مصلحة انما هو شعور بيتحول عندك لتفانى فى الشخص الى بتحبة وبالتالى هو بيحاول يرضيك فبيحصل راحة اكبر بينك وبينة الحب من غير اى فلسفة اخد وعطاء كل ماتاخد اكتر تدى اكتر فعلا الحب الوحيد الى بتدى من غير متفكر هو حبك لاولادك مهما كنت معترض على اى حاجة منهم مش بتفكر الا فى انهم يكون احسن لانك بتحبهم وبس يمكن لان احساسنا ان ولادنا دول جزء منا .. يمكن محمود الشاعر اشكرك على رايك فيا وهزر برحتك انا مبزعلش لانى باعرف افرق كويس بين الهزار والى مش هزار وبعدين انت كاتب عن موضوع مع اصدقاء تقصد فى حياتك الشخصية ولا اية لانى مش فاهمة اوى بالمرة اية الى مختلف فيه معايا فى الراى يمكن تصحح لى حاجة عندى تكون غلط رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
محمود الشاعر بتاريخ: 18 يونيو 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 يونيو 2006 لنفس البشرية فى راى الشخصى هى تشبة الجسم البشرى بمعنى انها تحوى على عضم ولحم واعضاء داخلية ودورة دموية وجهاز عصبى وهضمى ده اللي انا مختلف فيه معاك وهشرح ليه كمان شوية عجبنى تناولك للدهشة وان كنت اطمع فى المزيد النفس موضوع كبير هحضر له الليلة دي واجي بكرة انشاء الله البحر موعدنا ...........وشاطئنا العواصف جازف فقد بعد القريب ومات من ترجوه واشتد المخالف لن يرحم الموج الجبان ولن ينال الأمن خائف القلب تسكنه المواويل الحزينة ......... والمدائن للصيارف خلت الاماكن للقطيعة من تعادي أو تخالف جازف ولا تأمن لهذا الليل أن يمضي ولا أن يصلح الاشياء تالف هذا طريق البحر ................لا يفضي لغير البحر والمجهول قد يخفى لعارف جازف فان سدت جميع طرائق الدنيا امامك فاقتحمها ولا تقف كي لا تموت وانت واقف محمد ابراهيم ابو سنة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان