عادل أبوزيد بتاريخ: 3 يوليو 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 يوليو 2006 جال هذا السؤال بخاطرى العديد من المرات و خاصة فى أعقاب الهدوء الشديد الذى بدأ منذ حرب العراق و موجة البطش التى قامت بها جهات الأمن فى مصر فى مواجهة محاولات دعم القضاة بوقفات رمزية فى وسط القاهرة ، كما أن وكات الأنباء العالمية على كافة إتجهاتها نقلت بالصوت و الصورة تجاوزات رجال الأمن. هذه السلوكيات الأمنية أدت لشعور بالإحباط على الساحة المصرية بوجه عام و رأينا ما يشبه السكون فى نشاط منظمات المجتمع المدنى. غياب عدد من نجوم محاورات المصريين هل هو نوع من الإحباط هل هو نوع من عدم وضوح الرؤية أو قل ضبابية فى الرؤية تفرضها علينا جميعا وسائل الإعلام المختلفة؟ هل عقمت الحياة الثقافية فلا نجد موضوعا عن كتاب جديد أو ديوان شعر جديد أو حتى قصيدة جديدة نتذوقها معا ؟ قمنا أخيرا بإقتناء برمجيات جديدة لإدارة الإستبيانات و تتميز هذه البرمجيات بأن من يملأ الإستبيان يرى بعدها مباشرة صفحة النتائج و هى حزمة برمجيات متقدمة جدا و سندعو أعضاء محاورات المصريين الذين لديهم - بالدراسة أو الخبرة - مهارة تصميم الإستبيانات للمشاركة فى بناء إستبيانات محاورات المصريين. نعود إلى مسألة حجم محاورات المصريين ..... منذ شهر وضعنا إستبيانا بسيطا و إستخدمنا برمجيات قديمة و لكننا لم نتلقى سوى 61 مشاركة و هى لا تعبر عن حجم محاورات المصريين. أتصور أن معظم الأعضاء يلقون نظرة بين الحين و الآخر على الإحصائات اليومية التى يمكن الوصول إليها بالضغط على الزر الأعلى الأيمن المكتوب عليه "رتب ratte" الإحصاءات اليومية لمحاورات المصريين بالضغط على هذا الرابط أو الزر تجد بيانات عن ترتيب محاورات المصريين بين المواقع المختلفة وكذا عدد الزوار و عدد الزيارات لمدة أسبوع كامل و كذا بيانات الشهر المنصرم و كذا توزيع الزيارات اليومية حسب الدول و حسب الساعات. من اإحصائيات السابقة نجد أن متوسط الزيارات اليومية تقريبا 8000 زيارة و عدد الزوار حوار حوالى 1500 زائر يوميا هذا الحجم فى نظرى يعتبر حجما كبيرا يمثل تقريبا جمهور جريدة يومية متوسطة - ليس الأخبار أو الأهرام - هل نبدأ معا فى بناء إستبيان مبدئى نعرف منه حجم و تجانس محاورات المصريين ؟ سأطرح عدد من التساؤلات و كذا أدعو الجميع لوضع تصوراتهم لأسئلة نضعها فى هذا الإستبيان و عندما نستقر على مجموعة من التساؤلات نصفيها و نضع خلاصتها فى صورة إستبيان نشارك جميعا فى ملئه بلإستخدام برمجياتنا الجديدة للإستبيان. ما هى غالبية المرحلة العمرية و الدراسية للأعضاء ؟ هل يرى غالب الأعضاء أن محاورات المصريين عبارة عن مكان للحوار الفكرى الجاد معظم الوقت أو أحيانا أو مجرد مكان للدردشة ؟ هل يرى غالب الأعضاء أن المناقشات التى تلمس مسائل دينية تعالج بمغالاة و تزمت أو بتفريط أو بموضوعية هادئة ؟ هل يرى أغلب الأعضاء أن المحاورات فى المسائل السياسية - الداخلية - تتسم بأخذ الموقف المعارض بإستمرار أو موقف متسق مع السائد إعلاميا فى أغلب الأحوال و هل تغلب على المعالجة الموضوعية أم الإنفعال ... ؟ مدى ثراء التغطية الثقافية هل عالبا ما نغطى الجديد فى الساحة أم أنها غالبا ما نكون بعيدين عما يحدث فى الساحة الثقافية ؟ هذه بعض الأسئلة و فى إنتظار مساهماتكم .... و بعدها ربما نصل إلى تصور عن حجم محاورات المصريين مواطنين لا متفرجين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
محمود الشاعر بتاريخ: 3 يوليو 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 يوليو 2006 استاذي العزيز عادل ابو زيد تحية تقدير واحترام على هذا المجهود الرائع أطرح بعض الاسئلة علها تفيد ما هو تاثير محاورات المصريين عليك ؟ هل جعلك تغير موقفك من رأي أو قضية ما ؟ ما هو شعورك الحقيقي تجاه الاعضاء الافتراضيين فى المحاورات ؟ ما هو الموضوع الموضوعات التى ترغب فى مناقشتها ولم تجدها ؟ ولماذا ؟ ما هو اهتمامك الفعلي ( أدب / سينما / دين / سياسة / غيرها أذكرها ) ؟ لماذا يختفى الاعضاء وماهي الاسباب من وجهة نظرك ؟ ما الذي يمكن ان يحدث يجعلك تحجم عن المشاركة ؟ وللحديث بقية البحر موعدنا ...........وشاطئنا العواصف جازف فقد بعد القريب ومات من ترجوه واشتد المخالف لن يرحم الموج الجبان ولن ينال الأمن خائف القلب تسكنه المواويل الحزينة ......... والمدائن للصيارف خلت الاماكن للقطيعة من تعادي أو تخالف جازف ولا تأمن لهذا الليل أن يمضي ولا أن يصلح الاشياء تالف هذا طريق البحر ................لا يفضي لغير البحر والمجهول قد يخفى لعارف جازف فان سدت جميع طرائق الدنيا امامك فاقتحمها ولا تقف كي لا تموت وانت واقف محمد ابراهيم ابو سنة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
White heart بتاريخ: 3 يوليو 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 يوليو 2006 حسنا ... أطرح أنا أيضا بعض الاسئلة علها تفيد: اذا طلب منك وصف محاورات المصريين فى سطر أو سطرين بالكثير، فماذا تكتب؟ هل تجد صعوبة فى عقد مقارنة بين موقع محاورات المصريين - و بين غيرها من المواقع؟ متى بدأت متابعة المحاورات، و ما هى نسبة متابعتك لها، و كيف تعرفت عليها؟ هل لديك أى تعقيب حول أى أرقام خاصة بالموقع ( أعداد الأعضاء - أعداد المواضيع - أعداد المشاركات ) ؟ هل أتيحت لك الفرصة الإطلاع على قواعد المشاركة فى محاورات المصريين، ما رأيك بها - هل ترى انه هناك المزيد الذى يمكن إضافته - أم العكس تماما ؟ مثل جميع المواقع يحدث أحيانا أن يتعرض موقع محاورات المصريين لبعض المشاكل التقنية، فهل عانيت منها - أو هل أثرت على نسبة مطالعتك او مشاركتك بالموقع؟ هل تفضل الإبقاء على نفس النسخة من برمجيات المحاورات و تحديثها كلما اتيتحت الفرصة، أم تغييرها تماما، حتى لو أدى الأمر الى إضافة بعض الخصائص التى لم تكن متاحة فى النسخة الأولى؟ تحياتى. ... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى : وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء ! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
بنت شعنونة بتاريخ: 3 يوليو 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 يوليو 2006 هل ترى تحديث تفاعل المشرفين مع الاعضاء ام حاله كما هوا الأن جيد؟ هل هناك قانون تريد اضافته او حذفه من قوانين المنتدى؟ هل ترى ان الأشراف يقوم بدوره ام زيادة ام ناقص؟ هل هناك خاصية تود اضافتها في المنتدى؟ هل تحب تفعيل دور المنتدى من صفحات برمجية الى واقع حياتي؟ وانا من البلد ديييييييييييي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو جلمبو بتاريخ: 4 يوليو 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 يوليو 2006 (معدل) جال هذا السؤال بخاطرى العديد من المرات و خاصة فى أعقاب الهدوء الشديد الذى بدأ منذ حرب العراق و موجة البطش التى قامت بها جهات الأمن فى مصر فى مواجهة محاولات دعم القضاة بوقفات رمزية فى وسط القاهرة ، كما أن وكات الأنباء العالمية على كافة إتجهاتها نقلت بالصوت و الصورة تجاوزات رجال الأمن. هذه السلوكيات الأمنية أدت لشعور بالإحباط على الساحة المصرية بوجه عام و رأينا ما يشبه السكون فى نشاط منظمات المجتمع المدنى. غياب عدد من نجوم محاورات المصريين هل هو نوع من الإحباط هل هو نوع من عدم وضوح الرؤية أو قل ضبابية فى الرؤية تفرضها علينا جميعا وسائل الإعلام المختلفة؟ هل عقمت الحياة الثقافية فلا نجد موضوعا عن كتاب جديد أو ديوان شعر جديد أو حتى قصيدة جديدة نتذوقها معا ؟ قمنا أخيرا بإقتناء برمجيات جديدة لإدارة الإستبيانات و تتميز هذه البرمجيات بأن من يملأ الإستبيان يرى بعدها مباشرة صفحة النتائج و هى حزمة برمجيات متقدمة جدا و سندعو أعضاء محاورات المصريين الذين لديهم - بالدراسة أو الخبرة - مهارة تصميم الإستبيانات للمشاركة فى بناء إستبيانات محاورات المصريين. نعود إلى مسألة حجم محاورات المصريين ..... منذ شهر وضعنا إستبيانا بسيطا و إستخدمنا برمجيات قديمة و لكننا لم نتلقى سوى 61 مشاركة و هى لا تعبر عن حجم محاورات المصريين. أتصور أن معظم الأعضاء يلقون نظرة بين الحين و الآخر على الإحصائات اليومية التى يمكن الوصول إليها بالضغط على الزر الأعلى الأيمن المكتوب عليه "رتب ratte" الإحصاءات اليومية لمحاورات المصريين بالضغط على هذا الرابط أو الزر تجد بيانات عن ترتيب محاورات المصريين بين المواقع المختلفة وكذا عدد الزوار و عدد الزيارات لمدة أسبوع كامل و كذا بيانات الشهر المنصرم و كذا توزيع الزيارات اليومية حسب الدول و حسب الساعات. من اإحصائيات السابقة نجد أن متوسط الزيارات اليومية تقريبا 8000 زيارة و عدد الزوار حوار حوالى 1500 زائر يوميا هذا الحجم فى نظرى يعتبر حجما كبيرا يمثل تقريبا جمهور جريدة يومية متوسطة - ليس الأخبار أو الأهرام - هل نبدأ معا فى بناء إستبيان مبدئى نعرف منه حجم و تجانس محاورات المصريين ؟ سأطرح عدد من التساؤلات و كذا أدعو الجميع لوضع تصوراتهم لأسئلة نضعها فى هذا الإستبيان و عندما نستقر على مجموعة من التساؤلات نصفيها و نضع خلاصتها فى صورة إستبيان نشارك جميعا فى ملئه بلإستخدام برمجياتنا الجديدة للإستبيان. ما هى غالبية المرحلة العمرية و الدراسية للأعضاء ؟ هل يرى غالب الأعضاء أن محاورات المصريين عبارة عن مكان للحوار الفكرى الجاد معظم الوقت أو أحيانا أو مجرد مكان للدردشة ؟ هل يرى غالب الأعضاء أن المناقشات التى تلمس مسائل دينية تعالج بمغالاة و تزمت أو بتفريط أو بموضوعية هادئة ؟ هل يرى أغلب الأعضاء أن المحاورات فى المسائل السياسية - الداخلية - تتسم بأخذ الموقف المعارض بإستمرار أو موقف متسق مع السائد إعلاميا فى أغلب الأحوال و هل تغلب على المعالجة الموضوعية أم الإنفعال ... ؟ مدى ثراء التغطية الثقافية هل عالبا ما نغطى الجديد فى الساحة أم أنها غالبا ما نكون بعيدين عما يحدث فى الساحة الثقافية ؟ هذه بعض الأسئلة و فى إنتظار مساهماتكم .... و بعدها ربما نصل إلى تصور عن حجم محاورات المصريين بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم اخواني المسلمين في كل مكان و رحمة الله و بركاته أنا برأيي ان المنتديات الحوارية لا يمكن أن ترقي بأي حال من الاحوال الى مستوى الاقبال على المجلات و الاخبار و الجرائد و غيرها أو النوادي الثقافية (و اين هي :( ) للأسباب : 1- عندما يلتقي فيها الانسان وجها لوجه مع من يحاوره و يرى تعابير وجهه (هذه بالذات) هل يرمش هل يكذب هل يتباهى هل ينافق هل يبتسم ؟ هل هو غضبان هل هو راض؟ لهذا لا تؤخذ مثل هذه الحوارات بجدية على الانترنت. بل تبقى في مجال الدردشة. 2- معظم النقاشات تأخذ طابعا جدليا و ليس طابعا مدروسا . و ذلك شيء طبيعي لانها دردشة في نظري. أن أردتها أن تكون مثل جريدة أو صحيفة فيجب أن يعرف الجميع: -من هو المحاور حقيقة. -كم هو عمره؟ -ما هي المؤهلات العلمية التي يمتلكها؟ -ما هو اختصاصه ؟ وهل له أن يبدي رأيه في موضوع ليس من اختصاصه؟ أو على الاقل هل تفكيره فيه سطحي و عاطفي و غير مدروس؟ -ما هي المراجع التي يستند اليها - معظم الناس يقصون و يلصقون من الانترنت ليدعموا أقوالهم. الحقيقة أن الانترنت ليست مصدرا موثوقا للمعلومات. المفروض أن يرجع المحاور قوله الى كتاب و مؤلف معروف من مصدر موثوق غير منقول. و يوضح الرقم و تاريخ النشر و رقم الاصدار الخ. -لا توجد هناك مواضيع دورية يبحث الناس عنها أو مثلا المشرفين لا يضعون مواضيع دورية و انما ينتظرون حتى يضع أحدهم مشاركة أو استفسار.. هذا يضعف الاقبال . فيجعل الناس يدخلون فقط أذا أرادوا اجابة على سؤال معين و ليس لعنصر التشويق و ماذا يوجد من جديد. هذه الموضوعات الدورية لا ينبغي أن تكون من تأليف المشرفين لانه لا يعلم اختصاصهم و هل هم مؤهلين أم لا و انما تكون منقولة من مصدر محترم مع امكانية التعليق و ابداء الرأي الشخصي عليها. عموما لا يمكنك أن تقارن لان هذه صفحة محاورة "دردشة" كلام و ليست صفحة مثلا متخصصة في أمر معين و تفتح نقاشا حول هذا الامر. 3-بالنسبة لعدد الناس الذين يزورون الموقع فهو غير كبير على الاطلاق على فكرة و لا يوازي صحيفة أو مجلة لسبب بسيط أنه عالمي لو كان الزوار من داخل مصر فقط معقولة -نسبيا- و لكن أنت لا تأخذ في الاعتبار انها عالمية. من كل أنحاء العالم. العدد قليل جدا عالميا. 4- اذا كان هدفك من هذه الصفحة ربحي. فيجب أن يكون هناك كتاب مقالات يومية لكل منتدى... 5-بالنسبة للمواضيع الدينية أفضل أن تكون سؤال من عضو و جواب من عضو اخر يأخذه من موقع فقهي معتمد عليه ففي الدين لا يأخذ بالرأي و انما يؤخذ من صاحب علم يمكن التعليق و هكذا و ايراد الايات و غيره في الامور المعروفة جدا . أما غيرها فلا تصلح أن تكون نقاشا يدلي فيها العالم و الجاهل و العلماني برأيه مثلا الافضل أن يكون موضوع الدين تعليمي و ليس نقاشي. أي حديث اليوم - حديث شريف و الفائدة التي نفهمهما منه - تفسير اية منقول من مصدر - عظماء مسلمين و قصصهم - 6-المواضيع الدينية التي لها صلة بالسياسة لا بأس من التشاور فيها و ابداء الاراء و لكن بدون التجريح وخاصة الاتهامات المبطنة؟ 7-ماذا عن الهوايات؟ :happy: تم تعديل 4 يوليو 2006 بواسطة عادل أبوزيد رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو جلمبو بتاريخ: 4 يوليو 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 يوليو 2006 اضافة اخرى التليفيزيون غطى على الكتاب شئنا أم أبينا للاسف... اذا كان لديك مساحة على السيرفر فلا بأس من أضافة صور و مقاطع فيديو للاحداث المهمة في مصر الاقبال سيتضاعف!!! طبعا يجب ان تحدد كذا ملف كل بباندويدث مختلف حسب السرعة للستريم يعني each WMV or RM file has 2 versions 56k stream and 128k stream compression and different resolution> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
لخبطه بتاريخ: 4 يوليو 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 يوليو 2006 هل تشعر بان الأعضاء يعاملون بشكل عادل من قبل الادارة ام أن هناك تمييز ؟ هل الأعضاء الموجودين في المحاورات يمثلون كل شرائح الشعب المصري أم انها ينتمون لشريحه واحده ؟ هل تتوقع انه في حالة استمرار المحاورات على نفس النسق سيكون لها دور في التغير في حالة كان هنا ك تغيير ؟ ماذا تقترح ليكون للمحاورات دور اكثر فعالية في هذا الظرف التاريخي ؟ هل تعتقد أن المجاملة تستغرق أكثر مما يجب من مشاركات المحاورين ؟ ماذا تقترح للقاء على تلك الظاهره ؟؟ أنا لا أكتب الأشـــعار فالأشعـــــــــار تكتبني أريد الصمت كي أحيا ولكن الذي ألقاه ُينطقني رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
صلاح ضحا بتاريخ: 4 يوليو 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 يوليو 2006 الأخ الفاضل عادل أبو زيد تحية طيبة أرجوا أن تتحملوا مداخلتي أو ملاحظاتي المتواضعة جدا نظرا لحداثة انتسابي للمحاورات وحداثة معلوماتي عن الكمبيوتر بصفة عامة وقد أكدت علي ذلك يوم انتسابي لمحاورات المصريين وملاحظاتي أو انطباعاتي عن المحاورات 1 - لاشك أن المحاورات تضم نخبة محترمة جدا ومثقفة جدا ولم يتم الاستفادة الحقيقية منهم لأنهم يملكون الكثير . 2 - أي موضوع يتم تناولة يجب ان تكون له نهاية ونتيجة 3 - مما لا شك فية أن المحاورات لا تضم كل شرائح المجتمع المصري. فهناك شرائح كثيرة غير ممثلة . 5 - وقد أثار انتباهي في أحد المنتديات أن المشرفين يطلبون بشكل ظريف ( كرما منكم وليس أمر ) ذكر مؤهلكم العلمي إن وجد وعن طريق هذا يمكنكم الاستفادة ولملاحظاتي بقية أرجوا أن تتقبلوا تحياتي 4 - رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
se_ Elsyed بتاريخ: 5 يوليو 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 يوليو 2006 ما هى غالبية المرحلة العمرية و الدراسية للأعضاء ؟ ممكن نقول ما بين 30 و 50 ----- ه ل يرى غالب الأعضاء أن محاورات المصريين عبارة عن مكان للحوار الفكرى الجاد معظم الوقت أو أحيانا أو مجرد مكان للدردشة ؟ بل هو مكان للحوار الفكري الجاد في كافة المجلات .. أما أماكن الدردشة فمعروفة ولها روادها ومشجعيها ----- هل يرى غالب الأعضاء أن المناقشات التى تلمس مسائل دينية تعالج بمغالاة و تزمت أو بتفريط أو بموضوعية هادئة ؟ حسب نوع الموضوع وحسب إنتماءات الأعضاء الفكرية يعني في مواضيع بتمر مرور الكرام .. وفي مواضيع ممكن توصل لدرجة الخناق ------ هل يرى أغلب الأعضاء أن المحاورات فى المسائل السياسية - الداخلية - تتسم بأخذ الموقف المعارض بإستمرار أو موقف متسق مع السائد إعلاميا فى أغلب الأحوال و هل تغلب على المعالجة الموضوعية أم الإنفعال ... ؟ إذا كانت امنياتنا في تحقيق مزيد من العدالة في المجتمع المصري تُسمى معارضة ... يبقى إحنا معارضة . يُتبع الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق .. و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة .. فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً .. و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
houssin abo habaga بتاريخ: 6 يوليو 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 يوليو 2006 (معدل) اولا -اوجه كلمه شكر لكل القائميين على محاور المصريين ثانيا: هذه المحاور اتت فرج على الكثيريين من الناس ثالثا: لولا المحاور وغيرها من المواقع لما عرف الناس الحقائق رابعا: إذا اردنا تثقيف الناس سياسيا فلا بد ان نصل اليهم وللأسف لو سمحت بالتحاور الجنسى لوجدت مئات بل ملايين من المعتوهيين دخلوا الى موقعك وزاد العدد على ذلك فدعنا نعترف بالحقيقة وهى انحرافنا عن الطريق الصحيح وحتى نعيد الناس الى الحقيقة نحتاج وقت لتعبيد هذا الطريق بأكثر من محاورات للمصريين خامسا: وهو الأهم انت الفرج لكشف الحقيقة اما لو اردت الكذب والتطبيل والتزمير فأذهب الى اى موقع او جريده حكومية او شاهد التليفزيون فهذا يكفى لمحو كل افكارك وانا لا امانع الأستفتاء وسوف اشترك فيه وياريت تعمل استفتاء ( عايزيين حسنى ولا مش عايزينه ) الأستفتاء الثانى (البلد خربت ولا ما خربتش ) وللعلم بمجرد تنزاح الغمه اوكد لك انشاء الله سوف يكون هناك حرية رأى ووقت للأبداع اما فى هذه الحالة فحدث ولا حرج لى طلبين فقط : اولا مساحة عرض المواضيع نرجوا عرض على الأقل فى واجه الصفحة عنوان ل 25 موضوع ثانيا: تقليل الرقابة على المواضيع لأنى مش عارف انشر قصيده بعنوان ( 25 سنه حكم وعايز يورث ابنه ******* ) ثالثا: نرجوا ان نتعاون فى الفكرة ونتكلم فيها ونتحدث كلنا عن الفكرة ما دامت فى صالح البلد وأول فكرة تتبنوها هى فكرة واحده ( الوطن بيضيع وعلينا ان نتحد ونفكر ) شكرا لسعة صدرك ولمجهودك ولكل القائميين على هذا الموقع اخوك : حسن عمران للعلم بعد ما يمشى حسنى سوف احصل على اجازة من الكتابة وهذا ما فعلته بعد وفاة السادات فأنا اكتب عندما يحتاجنى الناس لأنى ببساطه انقل رأى الناس www.dastor.net تم تعديل 6 يوليو 2006 بواسطة عصام شوقى عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال أفضل الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائررواه أبو داود والترمذي وقال حديث حسن رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عصام بتاريخ: 6 يوليو 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 يوليو 2006 يعنى يا أستاذ حسين .. بالله عليك قصيدة عنوانها فيه كلمة زى دى .. يبقى الكلام اللى فيها شكله إيه؟ أنا شخصيا لا أرضى لزوجتى أو أختى أوبنتى أن تقرأ مثل تلك الكلمات القبيحة والخارجة .. وبناءا عليه فلا يمكن أن أسمح بنشرها .. لأنهن وغيرهن من الأخوات "المحترمات" يقرأن المحاورات وكمان بالمناسبة .. فيه رجالة يتتأذى من الكلمات اللى زى دى !! .. ولا هو عشان ننتقد شيء لازم نحط كلمتين مالهومش أى لازمة؟ [وسط]!Question everything [/وسط] رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
yacho بتاريخ: 7 يوليو 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 يوليو 2006 اولا جزيل الشكر للأستاذ عادل لعرضه لهذا الموضوع الهام ولكل الأعضاء اللى ساهموا بالمشاركه فيه .. الموضوع تشعب والأسئلة المطروحه كلها مهمه وسوف احاول الرد فى هذه المداخله على اسئله الأستاذ عادل والأستاذ محمود الشاعر على اعتبار انهم اول مشاركتين فى الموضوع. اسئلة الأستاذ عادل ---------------------- 1-اعتقد زى ما قال سين سين ان متوسط المرحله العمريه للأعضاء هى من 30 الى 50 . 2- اول انطباع اخذته عن محاورات المصريين انها مكان للحوار الفكرى الجاد واماكن الدردشه لا تستهوينى بتاتا لذلك وجدت فى المحاورات ضالتى المنشوده وسجلت على طول . 3- المناقشات الدينية للأسف الشديد فيها شوية حساسية وده يمكن لأننا عاطفيين شويه فهى تبدأ غالبا بهدوء وموضوعيه حتى تُثار حفيظه احد الأعضاء فى تعليق او كلمه واذا بالموضوع ينحرف عن الفكره الأساسيه ليصبح مجادله بين شخصين وكل يدافع عن معتقداته ليصل الحوار الى جدل عقيم واشعر بحزن شديد على بعض الموضوعات التى كنت اود ان تكتمل لنستفيد منها جميعا. 4- الموضوعات فى المسائل السياسيه الداخليه تسير من وجهة نظرى فى الأتجاة المعارض باستمرار مع الموقف السائد اعلامياً. 5- محاولات التغطيه الثقافيه لكل ما هو جديد على الساحه اعتقد انها محاولات مشكوره من الاعضاء بعرض ما يقع تحت ايديهم لكل ما هو جديد على صفحات المنتدى ولكنها ليست موجهه بشكل او باخر لتشكل تغطيه ثقافيه كاملة لكل ما هو جديد . ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- اسئله الأستاذ محمود ---------------------- 1- تأثير محاورات المصريين عليٌ بشكل شخصى كان كبير جدا حيث اثرت من جهه معلوماتى السياسيه فلم اكن على علم بكل هذا الكم من الفساد والتدهور الاقتصادى فى مصر ويمكن ان نقول ان معلوماتى السياسيه اثريت بدرجه كبيره بعد زيارتى الاولى لمحاورات المصريين ‘ من جهه الدين فقد اكتسبت معلومات جديده عن مذاهب اخرى وديانات اخرى هنا فى المنتدى وهو الامر الجديد بالنسبه لى حيث لم اقرا لدين او مذاهب اخرى غير الأسلام والمذهب الشيعى فقط من قبل . 2- شعورى الحقيقى تجاه الأعضاء الافتراضيين بصراحه انا باحبهم وباحترمهم كلهم من غير ماشوفهم . 3- نفسى الموضوعات الدينيه تزيد واى حد عايز يتكلم عن دينه او مذهبه يتكلم بحريه بدون عقد مقارنات لان هو ده اللى بيعمل مشاكل وبيخللى المناقشات الدينيه عقيمه الغرض هنا هو اننا نفهم ونرف معلومات جديده بدون مانحكم على بعض ولا نحاول نوصل لمين الصح ومين الغلط لان فى الاديان ولمذاهب كل واحد شايف نفسه هو اللى صح ومش ممكن نغير ده عن طريق مناقشات النت لانه بيفتقد لمقومات هامه فى عمليات الاقناع وتغيير الاتجاهات. 4 - اعتقد ان اهتماماتى مشبعه فى المحاورات لانه في كل المواضيع اللى ممكن ان الواحد يحب يقرا فيها حتى الاغانى بكلماتها موجوده . 5 - اما بالنسبه لاختفاء الاعضاء فلحداثة عهدى هنا فانا مش عارفه مين اختفى من الاعضاء القدامى لكن بالنسبه للجدد اعتقد بيحصل حاجه من اتنين سواء انهم يتركون المكان لعدم القدره على الكتابه بشكل يجارى المستوى العالى الاعضاء اللى موجودين هنا .. او انهم مش بيشعروا بالترحاب الكافى او عدم تجاوب الاعضاء القدامى مع موضوعاتهم الاولى ولو بكلمه تشجيع صغيره كمحاولة تعارف بين القديم والجديد تشجع هؤلاء على المزيد من المشاركه . 6- سبب احجامى عن المشاركه فى موضوعات كثيره * ضيق الوقت. * لا اجد ما اقوله احيانا حيث تتطلب بعض المواضيع قدر من المعلومات غير متوفره عندى فاكتفى بالاطلاع والاستفاده . * احيانا تكون الردود على شكل مجاملات فاخجل احيانا من تكرار نفس المعنى الموجود فى مشاركات اخرى ولو بكلمات مختلفه . * فى بعض الموضوعات اشكل رايا خاص بى لكن بعد الاطلاع على المداخلات اجد ان هذا الراى قد سبق وتم عرضه ومناقشته بالفعل فاجد انه لا فائده من التكرار فاكتفى بالمتابعه والتعليق اذا لزم الامر . * الحاله الاخيره وهى التى لا تحدث الا مع عضو واحد فقط من اعضاء المنتدى والذى احترم اسلوبه فى النقاش بشكل كبير واستفيد منه كثيرا جدا لكن لا استطيع المشاركه فى موضوع هو احد الاطراف فيه لانى عارفه انى مش حاعرف بالبدى كده لا احور ولا ادور معاه :angry2: الابعد ما اكون قريت كتب مكتبه فرانسوا ميتران واخد كورس كوميوتر جامد جدا جدا جدا عشان اعرف اتكلم مع العزيز وايت هارت . شكلى كده فهمت الموضوع غلط والفروض اننا نكتب اسئله عشان الاستبيان مش اجوبه .. معلش بقى انا كتبت خلاص. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
المدهش بتاريخ: 7 يوليو 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 يوليو 2006 تحليل رائع يا ياشو ..كلماتك تقطر صدقاً وصراحة وأوافقك على كل كلمة قلتيها ..ولكن أضيف لك عضو آخر "لهلوبة" بسم الله ما شاء الله وهو الشاب الفنان مهيب..أسلوبه في النقاش أكثر من رائع لكنه يكلكع الأمور أحياناً ومداخلاته تحتاج إلى تركيز في قرائتها.. أما أنت يا ياشو فأنا لا أعرف كيف استطعتي الوصول إلى هذه الدرجة من الصراحة والشجاعة في مواجهة النفس بالعيوب والنواقص والأخطاء..وهل وجودك في فرنسا في جو من الحرية والشفافية المعروفة عن الغرب هو السبب أم أن هذه شخصيتك منذ البداية؟ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
yacho بتاريخ: 7 يوليو 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 يوليو 2006 تحليل رائع يا ياشو ..كلماتك تقطر صدقاً وصراحة وأوافقك على كل كلمة قلتيها ..ولكن أضيف لك عضو آخر "لهلوبة" بسم الله ما شاء الله وهو الشاب الفنان مهيب..أسلوبه في النقاش أكثر من رائع لكنه يكلكع الأمور أحياناً ومداخلاته تحتاج إلى تركيز في قرائتها.. أما أنت يا ياشو فأنا لا أعرف كيف استطعتي الوصول إلى هذه الدرجة من الصراحة والشجاعة في مواجهة النفس بالعيوب والنواقص والأخطاء..وهل وجودك في فرنسا في جو من الحرية والشفافية المعروفة عن الغرب هو السبب أم أن هذه شخصيتك منذ البداية؟ اخى العزيز المدهش انا بصراحه سعيده برأيك فى كلامى وده من ذوقك بصراحه .. واوافقك على رايك فى الصديق العزيز مهيب . اما بالنسبه للصراحه والشجاعه ومواجهة النفس بالعيوب والنواقص والاخطاء .. صراحه انا مش باعرف اتكلم عن نفسى بس انا بابقى مرتاحه قوى لما يكون حاجه جوايا واقولها بوضوح وصراحه .. اكيد فرنسا لعبت دور كبير انها خللتنى كده مع نفسى قبل الناس يعنى انا بسهوله اعترف باخطائى واعتذر دلوقتى .. زمان كنت احس كرامتى تتجرح لو اعتذرت لحد لكن دلوقتى عادى مفيش مشاكل. تحياتى لك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
houssin abo habaga بتاريخ: 9 يوليو 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 يوليو 2006 يعنى يا أستاذ حسين .. بالله عليك قصيدة عنوانها فيه كلمة زى دى .. يبقى الكلام اللى فيها شكله إيه؟ أنا شخصيا لا أرضى لزوجتى أو أختى أوبنتى أن تقرأ مثل تلك الكلمات القبيحة والخارجة .. وبناءا عليه فلا يمكن أن أسمح بنشرها .. لأنهن وغيرهن من الأخوات "المحترمات" يقرأن المحاورات وكمان بالمناسبة .. فيه رجالة يتتأذى من الكلمات اللى زى دى !! .. ولا هو عشان ننتقد شيء لازم نحط كلمتين مالهومش أى لازمة؟ يا أستاذ / عصام ..... تحية طيبه الى شخصك طبعك طبع المصريين الطيبيين تصدقوا كل حاجة وهذا ما جعل الحكومة تقول اى حاجه والناس تصدقها للعلم انا حريص على انتقاء الكلمه لأنى ارى كل مشاكل مصر تحل بالعوده الى الله فهذه كانت مداعبه بسيطه لأن الحكومة بتفعل افعال مشينه والناس فى المحاور كانوا متمسكين شوية لكن والحمد لله الآن فى حرية اكثر لك كل الحب والأحترام يا عم الأزهر يا سيدنا الجامع علنى سب الدين فى الشارع قــالوا للسارق احــلف قال ويمــين الدين ماانا ســـــــارق عمران عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال أفضل الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائررواه أبو داود والترمذي وقال حديث حسن رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الحقيقة بتاريخ: 9 يوليو 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 يوليو 2006 الناس طفشت من القهر والرقابة والتحكم وسياسة الاقصاء التي تتبعها الادارة بس كده رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عصام بتاريخ: 9 يوليو 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 يوليو 2006 الناس طفشت من القهر والرقابة والتحكم وسياسة الاقصاء التي تتبعها الادارة بس كده والإدارة تشكرك .. وللأسف الخصوصية تمنعنى من نشر اللاسالة الشخصية التى أرسلتها لى والتى احتوت كما كبيرا من السب الغير مبرر والاتهام بالمرض النفسى <_< تحياتى ونشكرك على تفاعلك [وسط]!Question everything [/وسط] رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أسد بتاريخ: 9 يوليو 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 يوليو 2006 هل يرى غالب الأعضاء أن محاورات المصريين عبارة عن مكان للحوار الفكرى الجاد معظم الوقت أو أحيانا أو مجرد مكان للدردشة ؟ محاورات المصريين في أغلبها هي معقل الحوار الجاد في مجمل قضايانا .. حتى وإن عبرت لمحة من الدعابة فيها أحياناً .. هل يرى غالب الأعضاء أن المناقشات التى تلمس مسائل دينية تعالج بمغالاة و تزمت أو بتفريط أو بموضوعية هادئة ؟ معظم المناقشات الدينية لم تكن هادئة (التي إطلعت عليها على الأقل) .. وتعالج في كثير منها بالتشدد أو التزمت .. وبعضها لم تعالج بهدوء ولا موضوعية. وتضطر الإدارة إلى غلق بعضها .. هل يرى أغلب الأعضاء أن المحاورات فى المسائل السياسية - الداخلية - تتسم بأخذ الموقف المعارض بإستمرار أو موقف متسق مع السائد إعلاميا فى أغلب الأحوال و هل تغلب على المعالجة الموضوعية أم الإنفعال ... ؟ نعم .. في الغالب نعالج كل القضايا الوطنية من موقع المعارضة .. ولم يتعاطف المحاورون في محاورات المصريين في أي من القضايا مع الحكومة المصرية . أو مع أي كاتب أيد وجهة نظر الحكومة المصرية ولو حتى في موقف ثانوي .. وهذه فيما أعتقد مشكلة .. فنحن معارضون .. ولكننا غير محايدون .. أيضاً .. ما هو تاثير محاورات المصريين عليك ؟ هل جعلك تغير موقفك من رأي أو قضية ما ؟ في بعض القضايا .. تتغير وجهة نظري .. وأقتنع ببعض الآراء الأخرى .. وهذه هي الفائدة العظمى من التحاور .. فليس معنى التحاور أن تفرض أو تحاول إقناع الآخر برأيك .. بل أنه من العظيم أن تقتنع بالرأي الآخر وتحول وجهة نظرك .. وتصوبها .. ما هو شعورك الحقيقي تجاه الاعضاء الافتراضيين فى المحاورات ؟ البعض أشعر بصداقة نحوه .. وحب .. والبعض أتمنى لقاؤه لتحيته .. وشكره .. والبعض يسعدني .. والبعض (القليل) لا أدخل موضوع يكتبه .. ما هو اهتمامك الفعلي ( أدب / سينما / دين / سياسة / غيرها أذكرها ) ؟ أهتم في الغالب بالشأن العام ... في حياتي الخاصة .. أحب المرح .. والتسلية بعض الوقت .. ولكني أستخسر الوقت الذي أقضيه في متابعة المحاورات في تلك الأشياء (وهي بالقطع ليست نقيصة في الشخص) .. ما الذي يمكن ان يحدث يجعلك تحجم عن المشاركة ؟ أن يكون الموضوع في الأساس خارج دائرة إهتماماتي .. أو أن كاتب الموضوع إعتاد على الجدل السوفسطائي .. أو أنه عرف عنه تبني وجهة نظر غير محايدة .. ويدافع ويقاتل في سبيلها دون أي مبرر .. أو دون عقل مفتوح لتقبل النقاش في أي من جوانبها .. والأمثلة كثيرة جداً هنا ... اذا طلب منك وصف محاورات المصريين فى سطر أو سطرين بالكثير، فماذا تكتب؟ ليس في سطرين .. بل في كلمتين .. هي .... محاورات المصريين ... متى بدأت متابعة المحاورات، و ما هى نسبة متابعتك لها، و كيف تعرفت عليها؟ بدأت في المتابعة منذ أربع سنوات .. وقررت أن أتابعها باستمرار منذ ذلك الوقت .. وأنا شخصياً لا أتابع سوى محاورات المصريين بشكل منتظم .. يومياً تقريباً إلا إذا منعتني ظروف قوية .. ما أتمناه .. أن أقرأ نبرة التفاؤل بشأن مصر فيما بين سطور كتاب هذا الموقع ... وأتمنى أن يأتي هذا اليوم .. في القصص الرومانسية القديمة .. يكتب المحب رسالة حب .. ويضعها في زجاجة .. ويرمي الزجاجة في البحر .. لا يهم من سيقرأها .. لا يهم هل ستصل إلي حبيبته أم لا .. بل كل المهم .. أنه يحبها ..وتاني .. تاني .. تاني .. بنحبك يامصر .. ... "إعلم أنك إذا أنزلت نفسك دون المنزلة التي تستحقها ، لن يرفعك الناس إليها ، بل أغلب الظن أنهم يدفعونك عما هو دونها أيضا ويزحزحونك إلى ماهو وراءها لأن التزاحم على طيبات الحياة شديد" (من أقوال المازني في كتب حصاد الهشيم) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان