لكلوك بتاريخ: 7 يوليو 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 يوليو 2006 ياسر شوري السيارات الفارهة، واليخوت، واللنشات مفردات للوجاهة الاجتماعية في مصر منذ سنوات طويلة، ورغم تربعها علي عرش قلوب اصحاب المليارات طوال هذه السنوات فإن هذا العرش اصبح مهددا بسبب دخول الطائرات الخاصة كمنافس قوي علي عرش الوجاهة. قائمة أصحاب الطائرات الخاصة في مصر وصلت حاليا الي 48 معظمهم من رجال الاعمال، وعدد قليل من الفنانين، وفي الطريق لاعبو كرة القدم، ونواب في البرلمان، بعض اصحاب الطائرات الخاصة يمتلك طائرة واحدة يستخدمها في أغراض السفر له ولأسرته، والبعض الآخر يمتلك اكثر من طائرة يستخدم احداها ويؤجر الأخري بمبالغ فلكية لشركات الطيران. عالم اصحاب الطائرات الخاصة مليء بالأسرار والحكايات لا يعرف أسراره إلا أعضاء نادي المليارات من أصحاب هذه الطائرات!! يتراوح ثمن الطائرة الخاصة الصغيرة التي تسع 6 ركاب ما بين 15 إلي 25 مليون دولار تزداد هذه الأسعار كلما زادت سعة وحجم الطائرة، وأغرب ما تكشف عنه أسرار هذا العالم الغريب ان بعض الراغبين في شراء طائرات خاصة يتدخلون في تصميم وشكل الطائرة، ويضعون الشروط التي يريدونها وكل ما تفعله شركات الطيران هو انتهاز الفرصة وتحصيل رسوم عن كل شرط من شروط المتعاقدين معها، وفي الغالب تحصل هذه الرسوم مقدما، وطلبات المتعاقدين تتركز في الغالب حول لون الطائرة، وعدد مقاعدها، وبعضهم يطلب أنواعا معينة من الحمامات والبعض الآخر يطالب بتصميم غرف نوم علي الطائرة. اما عن أنواع الطائرات الخاصة فبعضها طائرات نفاثة وهي الاغلي ثمنا، وبعضها طائرات مروحية تتراوح أسعارها ما بين 10 إلي 15 مليون دولار بنسبة أقل 25% من ثمن الطائرات النفاثة. وللطائرات الخاصة طرازات فبجانب الطائرات البوينج والإيرباص الشهيرة هناك أنواع أخري مثل »الجرمان« و»التشالنجر«. أصحاب الطائرات الخاصة عالم الطائرات الخاصة يضم ملاكاً للطائرات وأيضا مستأجرين، ومن أشهر المستأجرين رجل الأعمال إيهاب طلعت الذي استأجر قبل صدور قرار النائب العام بمنعه من السفر طائرة خاصة من احدي الشركات يتولي هو دفع رسوم اقامتها بالمطار. اما قائمة الملاك فتضم نجوم البيزنس في مصر، وتقف هذه الطائرات امام صالة »4« المدفوعة بالمطار ويسهل لكل المارين من مطار القاهرة مشاهدة هذه الطائرات بوضوح في أرض المهبط. من بين اصحاب الطائرات الخاصة في مصر رجل الأعمال نجيب ساويرس ويمتلك طائرة من طراز »سي 60« يستخدمها في جميع سفرياته، وأشهر واقعة لهذه الطائرة شهدتها عندما قرر ساويرس نقل المهندسين المصريين الذين اختطفوا من شركته بالعراق الي القاهرة علي متن هذه الطائرة. ويمتلك رجل الأعمال وعضو مجلس الشعب هشام طلعت مصطفي طائرة خاصة من طراز »إتش إس 425« كذلك يمتلك رجل الاعمال المعروف إبراهيم كامل طائرة »تشالنجر« تسع 12 راكباً، ومحمد نصير رئيس مجلس إدارة احدي شركات الاتصالات يمتلك طائرة خاصة من طراز »لارجنت« وأحمد عز رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس الشعب يمتلك طائرة »لارجنت 60«. أما رجل الاعمال محمد أبو العينين رئيس لجنة الاسكان بمجلس الشعب فيمتلك ثلاث طائرات خاصة يؤجر إحداها لشركة طيران ويستخدم طائرتين وهما من طراز »جي فور« و»جي فايف«. اما طائرة رجل الأعمال الهارب رامي لكح فقد باعها العام الماضي لمجهولين عن طريق وكيل اعماله في مصر. ويتردد في عالم الطائرات الخاصة أسماء فنانين من بينهم عمرو دياب ومحمد هنيدي. رجال الأعمال العرب اما رجال الاعمال العرب فكثير منهم يمتلك طائرات خاصة ويضعها بشكل دائم في مطار القاهرة علي رأسهم رجل الأعمال الشهير الوليد بن طلال ويمتلك اكثر من طائرة من بينها طائرة تقيم بشكل دائم بمطار القاهرة وتنتقل ما بين القاهرة وبيروت، ويستخدمها الوليد بن طلال في الغالب في نقل المطربين المتعاملين مع شركته، اما الطائرة التي يستخدمها بمفرده وبشكل خاص فهي من طراز »بوينج« »767« وهي طائرة كبيرة الحجم ارسلها منذ عامين لنقل جثمان الفنانة ذكري الي تونس بجانب الفنانين الذين شاركوا في الجنازة هناك ايضا طائرتان خاصتان يمتلكهما الوليد بن طلال من طراز »جرومان فايف« و»تشالنجر«. اما رجل الاعمال الكويتي ناصر الخرافي فيمتلك مطارا خاصا في مرسي علم بنظام الـ B.o.t وأيضا طائرة خاصة من طراز بوينج »319«. الشيخ صالح كامل صاحب قناة الـ A.r.t يمتلك ايضا طائرة »بوينج 737« كبيرة الحجم يستخدمها هو وزوجته الفنانة الشهيرة صفاء أبو السعود. أما رجل الاعمال الاردني الفلسطيني الاصل علاء الخواجة فلديه طائرتين طائرة شخصية لأعمالة الخاصة وهي بوينج 747 و طائرة تشالنجر يستخدمها هو وزوجته إسعاد يونس ومن قبلها الفنانة شريهان قبل مرضها. هناك ايضا رجل الأعمال السعودي عبدالعزيز الابراهيمي ويمتلك طائرتين احداهما بوينج »727« والأخري »لارجنت 60« صغيرة الحجم والطائرتان يغطيهما شريطان من الذهب ويمتدان من بداية الطائرة حتي نهايتها. رسوم الطائرات المتتبع للرسوم التي يدفعها اصحاب الطائرات الخاصة للمطارات يكتشف ان هذه الرسوم تشكل عبئا حتي علي اصحاب الملايين فالمطار يقوم بتحصيل رسوم إيواء وإقامة للطائرات حسب وزنها بالاضافة الي مبلغ 500 دولار نظير تحريك الطائرة بطاقمها وصاحبها و2000 دولار اضافية عن كل راكب زيادة علي الطاقم. هذه المبالغ ليست نهاية المطاف فهناك ايضا رسم دخول صالة »4« المخصصة لهذه الطائرات وقيمته 50 دولارا عن كل راكب و100 دولار إذا أراد هذا الراكب دخول الصالونات الـ V.i.p بالصالة و500 دولار إذا أراد دخول الصالون الملكي. ورسوم المطار ليست كل ما يتكلفه صاحب الطائرة الخاصة فهناك مبالغ اخري يدفعها للشركة التي تخدم طائرته بالمطار، وهناك ايضا رواتب الطيارين، وأطقم الضيافة وراتب الطيار لا يقل عن 15 ألف جنيه وأفراد الضيافة لا يقل راتب الواحد والواحدة منهم عن 6 آلاف جنيه في الشهر، بالاضافة الي الرسوم التي يدفعها للمطارات الخارجية بالدول التي تهبط فيها الطائرة. المعاملة مختلفة يتمتع أصحاب الطائرات الخاصة بمعاملة مميزة عن الركاب العاديين الذين يستخدمون طائرات النقل العادية فالخدمة في صالة »4« المخصصة لأصحاب الطائرات الخاصة خدمة 5 نجوم، وقد يجد رجال الجمارك والجوازات حرجا في معاملة اصحاب الطائرات الخاصة بنفس معاملة باقي الركاب، بالاضافة الي الاكراميات التي اصبحت ظاهرة داخل صالة السفر »4« والتي تسببت من قبل في كوارث وجرائم تهريب في صالة كبار الزوار القديمة، هذه الاكراميات دفعت كل العاملين بالجمارك، وشركة الميناء علي التكالب علي العمل بصالة »4« فهل هذه المعاملة الخاصة سوف تفتح المجال لمحاباة اصحاب الطائرات الخاصة. مصدر أمني مسئول بمطار القاهرة نفي امكانية حدوث محاباة خاصة فيما يتعلق بالجوازات أو تسهيل سفر شخص ممنوع من السفر وأكد أن الاجراءات الأمنية لا تتغير وأن الفيصل بين الجهات الامنية وأي راكب هو الأوراق.. فإذا كانت أوراقه سليمة لا نستطيع منعه من السفر أما إذا كانت هذه الأوراق غير سليمة أو ورد اسمه في قوائم الممنوعين من السفر فإن اي ضابط سوف يقوم بمنعه فورا سواء كان راكبا عاديا او صاحب طائرة خاصة ويدلل المصدر الامني بواقعة منع رجل الاعمال ايهاب طلعت ويقول انه قبل منعه بيوم واحد لم يكن مدرجا بقائمة الممنوعين من السفر، وعندما ادرج اسمه تم منعه بغض النظر عن أي شيء آخر. اما عبدالعزيز شلبي مدير الادارة المركزية لجمارك المطار القديم فيقول ان صالة »4« المخصصة لخدمة رجال الاعمال بالنسبة لرجال الجمارك مثلها مثل أي صالة أخري، ومن حق مأمور الجمارك تفتيش حقائب أي راكب يسافر من الصالة بغض النظر عن امتلاكه طائرة خاصة أو غير ذلك. اما اللواء عبدالفتاح بدران نائب رئيس مجلس ادارة شركة ميناء القاهرة الجوي فيقول ان شركة الميناء تحصل الرسوم المستحقة علي الطائرات الخاصة من الشركات التي تقوم بخدمة هذه الطائرات بالمطار كما انها تتلقي من الشركة خطة رحلة الطائرة، وشركة الميناء لا تتعامل مباشرة مع اصحاب هذه الطائرات. ويؤكد ان القانون المصري يفرض علي أي مالك لطائرات خاصة وضعها داخل مطار معترف به رسميا سواء كان مطارا حكومياً او خاصاً، ويمنع اصحاب هذه الطائرات من وضعها في اماكن خارج هذه المطارات. (نقلا عن جريدة الوفد المصرية) اقتباس رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
hopsan بتاريخ: 7 يوليو 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 يوليو 2006 و ايه يعنى ...انت عامل حكايه كبيره ورا الموضوع ده ..طيب و دى حقيقه انا كان عندى و لوقت قريب جدا اى ما يقرب حوالى 35 سنه مضت حوالى 3 طائرات مختلفى الحجم و الشكل و الألوان ايضا و زياده فى الرفاهيه لم اكن اطير بيهم و لكن اطيرهم و اهديت احدى الطائرات لإبن عمى لأنه يا مسكين تكسرت طائرته و ظلت حوالى 3 سنوات شاهد عيان على عمود النور و لم اكن ادفع ارضيه او حتى اى مصاريف لأنى امتلك المطار و المخزن الذى يقبع بداخله الطائرات و هى صندره البيت ...الرفاهيه انواع و المتعه واحده اقتباس كلمه حكمه قالها ابويا ...( انت راجل فخليك قد الكلمه دى ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
المدهش بتاريخ: 7 يوليو 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 يوليو 2006 موضوع رائع يا لكلوك..يكشف لنا حجم الفجوة بين الطبقة التي تملك حوالي 82% من إجمالي الدخل القومي في مصر ولا يزيد عددهم عن 2% من عدد السكان ، وبين الأغلبية المسحوقة من الشعب المصري الذين يعيش 37% منهم تحت خط الفقر بحسب أحدث احصائيات منظمات الاقتصاد الدولية. اقتباس رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
م الغزالى بتاريخ: 7 يوليو 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 يوليو 2006 شكرا على الموضوع مسألة الأسعار تنقصها الدقة لو أمكن المصدر تقبل تحياتى اقتباس كنت دائماً ما أقول ياأهل مدينتنا : أنفجروا أوموتوا أما وقد إنفجرتم و ثورتم : فأنتم أجمل وأنبل وأشجع شباب أنجبته هذه الأمة!!! م الغزالى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
لكلوك بتاريخ: 8 يوليو 2006 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 يوليو 2006 والله المصدر من انا كاتب انه المقالة من جريدة الوفد المصرية. اقتباس رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انضم إلى المناقشة
You are posting as a guest. إذا كان لديك حساب, سجل دخولك الآن لتقوم بالمشاركة من خلال حسابك.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.