daktara بتاريخ: 30 مايو 2002 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 مايو 2002 بحور الشعر و اوزانه اخوانى الاعزاء نظرا لاهميه الموضوع للجميع اسمحوا لى بنشره وقد نقلته (نقل مسطره) من منتدى ارض الشرق وهو للاخت ديانا جزاها الله عنا كل خير بسم الله الرحمن الرحيم تعاريــــــــــــــــــــف @ الشعر: هو الشعر عامة كجنس أدبي ، يميز به كجنس عن القصة والرواية وباقي الأجناس الأدبية . فهم يعرفونه بقولهم (( الكلام الموزون المقفى )) @ القصيد أو القصيدة : وهي الشكل الذي يخرج في الشعر ، وهي قصيدة من القصد ، الذي يغلب فيها عن الشعر كحالة ، كون الشاعر يقصد بها . @ البيت : هو وحدة البناء الأساس في القصيدة العربية ، وهو مكتفي بذاته ، كون العرب كانت ترسل البيت بداية لا القصيد . @ البحر : هو الوزن النغمي للبيت الشعري ، وهو من أعمال العلامة / الخليل بن أحمد الفراهيدي . @ التفعيلة : هي الوحدة الأساسية في تكوين البحر وزنياً . @ قصيدة النثر : مصطلح أراه دخيل وتبريري ، ولا أقتنع به ، كونه يجمع القصيدة الموزونه والنثر المسجوع . @ النص : هو النص الشعري الحديث ، واستخدم كلمة النص هنا مطلقاً ، لإمكانية الاحتمالات التي يستطيعها . @ العروض :علم يبحث فيه عن أحوال الأوزان المعتبرة أو "هو ميزان الشعر به يعرف مكسورة من موزونة ،كما أن النحو معيار الكلام به يعرف معربه من منونة . @ مفهوم الوزن : يقرن في العروض كل بيت بوزنه . ووزن البيت هو سلسلة السواكن والمتحركات المستنتجه منه , مجزأه الى مستويات مختلفه من المكونات : الشطران , التفاعيل , الاسباب , الاوتاد . @@@@@@@@@@@@@@@@@ الوزن والواقع الشعري نعرف في هذا الباب الواقع الشعري الذي يتعامل معه العروضي , وندرسه دراسه مباشره خارج نطاق كل النظريات . 1/الساكـــن والمتحــرك يقسم اللغويون العرب الحروف المنطوقه الى سواكن ومتحركات . أ- تعريف المتحرك : هو كل حرف متبوع بحركه سواء كانت فتحه او ضمه او كسره , مثل حرف القاف في (( قال )) , وحرف الميم في (( منه )) , وحرف العين في (( سنعود )) . ب- تعريف الساكن : هو كل حرف غير متبوع بحركه , مثل الجيم في (( نجم )) , والياء في (( ريم )) , والواو في (( سوره )) . ج- الترميز : نرمز لكل متحرك بالرقم (( 1 )) , ولكل ساكن بالرقم (( 0 )) . ونرفق كل نص من نصوص اللغه بسلسله من السواكن والمتحركات . مثال : الكلمه (( خرج )) ترفق بالسلسله (( 111 )) , والجمله (( جاء ابي )) بالسلسله ((101-011 )) . 2/الكتابـــــة العروضيــــــة الكلمة (( مر )) تكتب بحرفين ولكنه ينطق بها وكانها كتبت باربعة حروف, كالاتي : (( مررن )) . وهي مكونه من سلسلة السواكن والمتحركات الاتيه (( 0101 )) . الكتابه العروضيه هي الكتابه التي تقرن بكل نص من العربيه نصا : أ- تظهر فيه كل الحروف التي ينطق بها . ب- تحذف فيه كل الحروف التي لا ينطق بها . فمثلا : (( هذا الولد )) تكتب عروضيا كالاتي : (( هاذا لولد )) وذلك باضافة الف ينطق بها بعد هاء (( هذا )) ولكنها لم تظهر في الكتابه العاديه , وتحذف الف (( الولد )) لانها لم تنطق . 3/قواعد الكتابــة العروضيــة حدد العروضيون مجموعه من القواعد تمكننا من الانتقال من كل نص مكتوب كتابه عاديه الى نص مكتوب كتابه عروضيه . وهذه القواعد هي : أ- الحرف المشدد يعد حرفين اولهما ساكن والثاني متحرك : سلم === سللم . ب- التنوين يكتب نونا : نجم === نجمن . ج- ترسم الالف في كل مد مفتوح : هذا === هاذا , لكن === لاكن , الله === اللاه ... د- ترسم الواو في كل مد مضموم : داود === داوود . ه- حركة الاشباع يضاف اليها حرف المد المناسب : به === بهي , تشبع حركة الهاء ( وكذلك الميم ) اذا كان ماقبلها متحركا . و- تشبع وجوبا حركة الروي اي حركة الحرف المكرر في اخر القصيده : منزل === منزلي , في : (( قفا نبك في ذكرى حبيب ومنزل )) . ز- همزة الوصل المسبوقه بمتحرك لا تكتب : فاسمع كلامي === فسمع كلامي . ح- تحذف الف التعريف في عرض الكلام : خفقان القلب === خفقان لقلب . ط- تحذف لام (( ال )) شمسيه في عرض الكلام : ظهر النجم === ظهر ننجم . ي- تحذف واو ( عمرو ) , والف ( انا ) . ك- اذا اجتمع ساكنان او اكثر في غير القافيه يثبت ساكن واحد : في المنزل === فلمنزل . 4/خصائص لغة السواكن والمتحركات في الشعر لا شك ان مجموعة سلاسل السواكن والمتحركات التي نستنتجها من الابيات الشعريه تملك صفات كثيره تميزها عن السلاسل التي نستخلصها من النصوص النثريه . ولكن العرب لم يبرزوا الا خاصيتين اساسيتين عبروا عنهما بما يلي : أ- لا يجتمع في الشعر ساكنان . ب- لا يجتمع في الشعر اكثر من اربع متحركات . اللغه العربيه تنفر من التقاء الساكنين غير انها تبيحه في كلمات مثل : (هام-01001) , (ماش-01001) , (الظالون-10100101) , (احمار-100101) . ولكن الشعر لا يقبل هذا داخل البيت , فان اردت ان تورد كلمه مثل (( هام )) فانك تظطر الى استعمال مرادف لها او تلجا الى اخذ شكلها الاصلي وهو (( هامم )) . اما عن التقاء المتحركات الاربعه فان هذا لايرد الا في وحدة ((فعلتن)) سماها العروضيون الفاصله الكبرى , وهي لا تظهر الا نادرا . وانما المالوف في الشعر هو ان ياتي المتحرك متبوعا بساكن او يتجاور متحركان يتلوهما ساكن او ثلاثة متحركات يتلوها ساكن . 5/البيت وحده اساسية للقصيدة اكبر وحده في الشعر هي القصيده , وكل قصيده مكونه من ابيات عددها غير محدود , متجانسه في الوزن , متحدة القافيه غالبا . والبيت في الشعر العمودي وحده صوتيه وخطيه ونحويه ودلاليه . والبيت وحده خطيه لانه يكتب , وذلك في شعر اللغات , منفصلا عن البيت الذي قد يسبقه او يتلوه . والبيت وحده نحويه لاننا لانجد الا نادرا قصيده تحتوي على بيتين متجاورين يكون مثلا حرف الجر في اولهما والمجرور في الثاني , او المضاف في الاول والمضاف اليه في الثاني , او الفعل في الاول والفاعل في الثاني , او المبتدئ في الاول والخبر في الثاني ... ويعد العروضيون القدماء حاجة البيت الى مجاوره لاتمام معناه , عيبا من عيوب القافيه , يسمونه التضمين . 6/الوحدات التكراريـــــة لو تاملنا هذا البيت : ولقد اصبت من المعيشة لذة (0111-011)(0111-011)(0111-011) ولقيت من شظف الخطوب شدادها (0111-011)(0111-011)(0111-011) للاحظنا فيه تكرار الوحده ( 0111 - 011 ) . هذه الوحده التي تكوّن بتكرارها البيت , يسميها العروضيون (( تفعيله )). ويرمزون لها بالرمز (( متفاعلن )) (0111-011). من البيت الاتي : فيا عجبا لموقفنا (011-11-01)(011-11-01) يعاتب بعضنا بعضا (011-11-01)(011-11-01) يمكننا ان نستنتج تفعيله هي ((مفاعلتن))(011-11-01). ومن البيت : قالت سليمى اذ رأتني واقفا (0110101)(0110101)(0110101) من ذا الذي جائنا مستنكرا (0110101)(0110101)(0110101) نستنتج ((مستفعلن))... هذه الاوزان يكون فيها البيت ناتجا عن تكرار تفعيله واحده يسميها العروضيون البحور الصافيه . وهذه البحور التي تعطينا معظم التفاعيل . ولكن الوحده التكراريه في البيت قد تكون اكثر من تفعيله , ففيما يلي : ألا يا لقوم للتنائي وللهجر (010101101011)(010101101011) وطول الليالي كيف يزرين بالعمر (010101101011)(010101101011) الوحده التكراريه مكونه من اثنتي عشر حرفا وطولها لا يسمح بان نعتبرها تفعيلة واحده . ولذا , فان العروضيين جزؤوها الى تفعيلتين : فعولن مفاعيلن . الاوزان التي تتالف فيها الوحده التكراريه من اكثر من تفعيله تسمى البحور المركبه . 7/الثابت والمتغيــــــر لو تاملنا وزن هذه الابيات الماخوذه من قصيدة المعري : اهاجك البرق بذات الامعز بين الصراة والفرات يجتزي مثل السيوف هزهزن عارض والسيف لا يروع ان لم يهزز بدت لنا حاملة اعمادها حمائل من الدجى لم تخرز في بلدة نهارها ليل سوى كواكب الى النها تعتزي كأنها سرب حمام واقع في شبك من الظلام تنتزي جردت الحيات فيها لبسها وطرحت للريح كل معوز ان نفخت فيه الصبا رأيته مثل عمود الذهب المخرز للاحظنا ان التفعيله التي تتكرر جائت على شكلها التام((مستفعلن)). او على احد الشكلين ((متفعلن)),((مستفعلن)),ولو جزئنا هذه التفعيله كما يلي: مس / تف / علن , لرئينا ان الجزئين الاولين يتغيران فيسقط منهما الحرف الثاني الساكن , بينما الجزء الاخير لا يتغير . ويسمي العروضيون الوحدات المتغيره اسبابا , والوحدات الثابته اوتادا... ويظهر من دراسة هذا المثال ان البيت لا ياتي على شكل جامد من السواكن والمتحركات , وانما ياتي حسب وزن فيه العناصر الثابته والعناصر المتغيره . 8/الواقـع الشعري وصفاته العامــة الواقع الشعري : هو مجموعة سلاسل السواكن والمتحركات التي ناخذها من شعر معين الفه الشعراء الذين ندرس انتاجهم من ناحية الوزن . الصفات العامه لهذا الواقع : أ- الوحدات الكبرى هي القصائد وكل قصيده مكونه من ابيات . ب- كل بيت وحده صوتيه وخطيه ونحويه ودلاليه . ج- لا يلتقي في الشعر ساكنان ولا يجتمع اكثر من اربعة متحركات . ه- البيت مكون من وحدات تنتجه بتكرارها . و- البيت يحتوي على عناصر ثابته وعلى عناصر متغيره . 1/بنيـــــــة الوزن بنية الوزن شبيهه بحد كبير ببنية اللغه .. فكل لغه تتكون من وحدات صوتيه هي الحروف , وهذه الحروف تجمع لتكون كلمات , والكلمات باضافة بعضها لبعض تكون الجمل , والجمل بتجاورها تنشئ النصوص . اصغر مكونات الوزن هي السواكن والمتحركات , وتجمع السواكن والمتحركات الى اسباب واوتاد , ومن هذه الاسباب والاوتاد تتكون التفاعيل , وتجاور التفاعيل يعطينا الشطر , والشطران يؤلفان البيت , والابيات تنشئ القصيده . سنسمي كل مرحله من هذه المراحل مستوى . لدينا اذا بالترتيب التالي : أ- مستوى الحروف . ب- مستوى الاسباب والاوتاد . ج- مستوى التفاعيل . د- مستوى البيت . ه- مستوى القصيده . 2/مستوى الحــروف قد درسنا مستوى الحروف الساكنه والمتحركه في الجزئ السابق . فهذا المستوى هو المستوى الصوتي او مستوى واقع الشعر ... وهو من المعطيات الاولى . 3/الاسبـــاب والاوتــاد أ- الخاصيه الاساسيه : الاسباب : هي الوحدات المتغيره ( مبدئيا ) في البيت , والاوتاد هي الوحدات الثابته . ب- التركيب : يتكون السبب من حرفين والوتد من ثلاثة حروف . ج- انواع الاسباب والاوتاد : السبب نوعان خفيف وثقيل . فالخفيف مكون من حرفين اولهما متحرك والثاني ساكن مثل : ما , من , ونرمز للسبب الخفيف بالرمز ( س ) ويكون لدينا (س=01). اما السبب الثقيل فهو مكون من حرفين متحركين مثل : لم , من , ونرمز له بالرمز ( سّ ) ويكون لدينا (سّ=11). والوتد ايضا نوعان مجموع ومفروق . فالمجموع متحركان يتبعهما ساكن مثل : متى , لمن , فنرمز له بالرمز ( و ) فيكون لدينا (و=011). اما الوتد المفروق فهو متحركان يتوسطهما ساكن مثل : قام , منك , فنرمز له بالرمز ( وّ ) ويكون لدينا (وّ=101). اعادة مع التفصيل 1/ السبب الخفيف : وهو يتألف من حرفين أولهما متحرك وثانيها ساكن نحو :لم -عن -قد -بل . 2/ السبب الثقيل : وهو ما يتألف من حرفين متحركين نحو :لك-بك-وبع. 3/ الوتد المجموع :هوما يتألف من ثلاثة أحرف ،أولها وثانيها متحركان والثالث ساكن نحو :الى -على -نعم مضى 4/ الوتد المفروق :وهو ما يتألف من ثلاثة أحرف أولها متحرك وثانيها ساكن وثالثها متحرك نحو :أين -قام-ليس-سوف-حيث-لان-بين. 5/ الفاصلة الصغرى : وهو ما يتألف من أربعة أحرف ،الثلاثة الأولى منها متحركة والرابع ساكن نحو :لعبت-وفرحت وضحكت . 6/ الفاصلة الكبرى : وهى تتألف من خمسة أحرف الأربعة الأولى منها متحرك والخامس ساكن نحو :"غمرنا"من قولك :غمرنا فلان بعطغة . التفاعيـــــــل أ- الخاصيه الاساسيه : التفاعيل هي الوحدات المتكرره في البحور البسيطه , او الداخله في بنية البحور المركبه . ب- التركيب : تتالف التفاعيل من وتد وسبب او وتد وسببين . ج- انواع التفاعيل : التفاعيل عشر وهي :- 1- فعولن . 2- فاعلن . 3- مفاعلتن . 4- متفاعلن . 5- مفاعيلن . 6- مستفعلن . 7- فاعلاتن . 8- مفعولات . 9- فاع لا تن . 10- مستفع لن . أ- التفاعيل الخماسيه : اي التي تتكون من خمسة حروف وهي مركبه من وتد مجموع وسبب خفيف وهي : فعولن ( 011 ) ( 01 ) , فاعلن ( 01 ) ( 011 ) . ب- التفاعيل السباعيه : وهي مكونه من وتد وسببين وهي تنقسم الى ثلاث اقسام : 1- التفاعيل التي تحتوي على سبب ثقيل وهي : مفاعلتن ( 0111011) , متفاعلن ( 0110111 ) . 2- التفاعيل المكونه من وتد مجموع وسببين خفيفين وهي : مفاعيلن ( 0101011 ) , مستفعلن ( 0110101 ) , فاعلاتن ( 0101101 ) . 3- التفاعيل التي تحتوي على الوتد المفروق وهي : فاع لا تن ( 0101101 ) , مفعولات ( 1010101 ) , مستفع لن ( 0110101 ) . ويكننا ان نلا حظ ان :- ( فاعلاتن ) و ( فاع لا تن ) متساويتين في النطق ولكنهما مختلفتان في التركيب , وكذلك الشأن بالنسبه لكل من : ( مستفعلن ) و ( مستفع لن ) . وقد ميز القدماء بين الانماط المتساويه في النطق بواسطة الكتابه . الخليل بن احمد صنف التفاعيل التي ذكرناها الى اصول وفروع , فالاصول هي ما ابتدات بوتد , والفروع هي مانتجت عن الاصول بتقديم الاسباب عن الوتاد , ويكون لدينا في التصنيف الخليلي :- 1- فعولن اصل ينتج عنه فاعلن . 2- مفاعلتن اصل ينتج عنه متفاعلن والتفعيله فاعلاتك المهمله (( 01-011-11 )) . 3- مفاعيلن اصل ينتج عنه مستفعلن , فاعلاتن . 4- فاع لا تن اصل ينتج عنه مفعولات , مستفع لن اعادة مع شي من التفصيل @ التفاعيل : عرفنا أن تفاعيل العروض تتألف من مقاطع ،وهذه التفاعيل لا تقل عادة عن مقطعين ولا تزيد علي ثلاثة مقاطع فمثلا :فعولن تتكون من مقطعين أولهما وتد مجموع وثانيهما سبب خفيف .ومفاعيلن :تتكون من ثلاثة مقاطع أولها وتد مجموع وكل من الثانى والثالث سبب خفيف . عدد التفاعيل : ويبلغ عدد التفاعيل العروضية التى اخترعها الخليل عشر تفاعيل كاللأتى : أ- اثنتان خماسيتان وهما : فاعلن : وتتكون من سبب خفيف ووتد مجموع . فعولن : وتتكون من وتد مجموع وسبب خفيف . ب- ثمانية سباعية وهى : مفاعيلن : تتكون من وتد مجموع وسببين خفيفين . مستفعلن :تتكون من سببين خفيفين ووتد مجموع . مفاعلتن :تتكون من وتد مجموع وفاصلة صغرى . متفاعلن :تتكون من فاصلة صغرى ووتد مجموعة . مفعولات :تتكون من سببين خفيفين ووتد مفروق . فاعلاتن : تتكون من وتد مفروق وسببين خفيفين . مستفعلات : تتكون من سبب خفيف فوتد مفروق فسبب خفيف . فاعلاتن : تتكون من سبب خفيف فوتد مجموع فسبب خفيف . @ التفعيلة الاخيرة : ولما كان للتفعيلة الخيرة من كل شطر أهميته خاصة فقد انفردت بتسمية فالتفعيلة التى فى آخر الشطر الأول من البيت تسمى "العروض " بفتح العين والتفعيلة التى فى آخر الشطر الثانى تسمى "الضرب" وما عدا ذلك من تفاعيل البيت يسمى "الحشو وهكذا. فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن .......................فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن 5/البيـــــــــــت أ- مكونات البيت : ينقسم البيت في غالب الاحيان الى شطرين : 1- الشطر الاول او ( الصدر ) . 2- الشطر الثاني او ( العجز ) . وسمى العروضيون اخر تفعيله في الشطر الاول عروضا , واخر تفعيله في الشطر الثاني ضربا , وماسبق العروض في الشطر الاول او الضرب في الشطر الثاني يسمى حشوا . فلو حللنا بيت ابن المعتز : فقلت لهم والسر يظهره البكا 1011-0101011-1011-011011 فعول-مفاععيلن-فعول-مفاعلن لئن فارقت عيني لقد سكنت قلبي 01011-0101011-1011-0101011 فعولن-مفاعيلن-فعول-مفاعيلن لوجدناه مكونا كالاتي : فقلت لهم والسر يظه = حشو . ره البكا = عروض . لئن فارقت عيني لقد س =حشو . كنت قلبي = ضرب . ونلاحظ من خلال هذا المثال انه لا يشترط في العروض ( او الضرب ) ان يكون كلمه مستقله , فقد يكون جزءا من كلمه او اكثر من كلمه . ويمكننا ان نمثل مكونات البيت كالاتي : 1- الشطر الاول : الحشو = العروض . 2- الشطر الثاني : الحشو = الضرب . ب- انواع الابيات : يقارن بيت الشعر بوزن البحر الذي ينتمي اليه , ويكون البيت تاما او مجزوءا او مشطورا او مصرعا . 1- البيت التام : هو ماكان موافقا لوزن البحر في عدد التفاعيل . 2- البيت الجزوء : هو ماحذفت منه التفعيله الاخيره في كل شطر . 3- البيت المشطور : هو ماذهب احد شطريه . 4- البيت المصرع : هو ماوافق عروضه ضربه . القصيـــــــــــــدة القصيده هي اعلى مستوى من المستويات التي عرفت . وتخضع مستويات القصيده الى نموذج معين . وقد حدد الخليل بن احمد اربعه وستين نموذجا هي اضرب الشعر العمودي . واضاف بعده الشعراء ثم المنظرون اضرب بحر المتدارك فصارت ثمانيه وستين نموذجا . 7/بحــــــــــور الشعــــــــــــر 1- الطويل . 2- المديد . 3- البسيط . 4- الوافر . 5- الكامل . 6- الهزج . 7- الرجز . 8- الرمل . 9- السريع . 10- المنسرح . 11- الخفيف . 12- المضارع . 13- المقتضب . 14- المجتث . 15- المتقارب . 16- المتدارك . وقد نظم احدهم هذين البيتين لحفظهما : طويل يمد بالوفر كامل.. ويهزج في رجز ويرمل مسرعا... فسرح خفيف ضارعا تقتضب لنا.. بما اجتث عن قرب لتدرك مطمعا... 8/اوزان البحــــــــــور كل بحر من البحور الشعريه مبني على وزن , تشتق منه نماذج القصائد, واوزان البحور هي : 1- الطويل : فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن (و س)(و س س)(و س)(و س س) . 2- المديد : فاعلاتن فاعلن فاعلاتن (و س و)(س و)(س و س) . 3- البسيط : مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن (س س و)(س و)(س س و)(س و) 4- الوافر : مفاعلتن مفاعلتن فعولن (و س س)(و س س)(و س) . 5- الكامل : متفاعلن متفاعلن متفاعلن (س س و)(س س و)(س س و) . 6-الهزج : مفاعيلن مفاعيلن (و س س)(و س س) . 7-الرجز : مستفعلن مستفعلن مستفعلن (س س و)(س س و)(س س و) . 8- الرمل : فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن (س و س)(س و س)(س و س) . 9- السريع : مستفعلن مستفعلن فاعلن (س س و)(س س و)(س و) . 10- المنسرح : مستفعلن مفعولات مستفعلن (س س و)(س س و)(س س و) . 11- الخفيف : فاعلاتن مستفع لن فاعلاتن (س و س)(س و س)(س و س) . 12- المضارع : مفاعيلن فاع لاتن (و س س)(و س س) . 13- المقتضب : مفعولات مستفعلن (س س و)(س س و) . 14- المجتث : مستفع لن فاعلاتن (س و س)(س و س) . 15- المتقارب : فعولن فعولن فعولن فعولن (و س)(و س)(و س)(و س) . 16- المتدارك : فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن (س و )(س و)(س و)(س و) . وهذه الاوزان يمكن ان نصنفها كالاتي :- أ- بحور مركبه من تفعيلتين احداهما خماسيه والاخرى سباعيه وهي الطويل و المديد و البسيط . ب- بحور تنتجها التفعيلتان اللتان تحتويان على السبب الثقيل اي مفاعلتن , متفاعلتن , وهي الوافر و الكامل . ج- بحور صافيه تنتجها التفاعيل السباعيه : مفاعيلن , مستفعلن , فاعلاتن . وهي الهزج , والرجز , والرمل . د- بحور تحتوي على الوتد المفروق في احدى التفعيلات . ه- بحور صافيه تنتجها التفعيلتان الخماسيتان : فعولن , فاعلن وهي المتقارب و المتدارك . وبامكاننا ان نلاحظ ان الوتد ياتي في رتبه معينه في كل تفعيله من تفاعيل البيت . 1- فهو في بداية كل التفاعيل في الطويل والوافر والهزج والمضارع و المتقارب . 2- وهو في الرتبه الثانيه من تفاعيل المديد والرمل و الخفيف والمجتث. 3- وهو في الرتبه الاخيره من تفاعيل البسيط والكامل والرجز والسريع والمنسرح والمقتضب والمتدارك @@@@@@@@@@@@@ الصلة بين العروض والموسيقي عرفنا أن العروض هو علم موسيقي الشعر او على ذلك يكون هناك صلة تجمع بينه وبين الموسيقى بصفة عامة وهذه الصلة تتمثل فى الجانب الصوتى فالموسيقي تقوم على تقسيم الجمل الى مقاطع صوتية تختلف طولا وقصرا أوالى وحدات صوتية معينة على نسق معين ،بغض النظر عن بداية الكلمات ونهايتها فقد ينتهى المقطع الصوتى أو التفعيلة فى أخر كلمة وقد ينتهي في وسطها وقد يبدأمن نهاية كلمة وينتهى ببدء الكلمة التى تليها وهاكم مثالا على ذلك لا تسألى القوم ما مالى وما حسبى وسائلى للقوم ما حزمى وما خلقى فتقطيع هذا البيت أوتقسيمه الى وحدات صوتية أوتفاعيل يكون كالآتى لا تسألل....... قوم ما ...........مالى وما ........حسبى مستفعلن ........فاعلن........... مستفعلن ............فعلن وسائلل ............قوم ما ...........حزمى وما .........خلقى مستفعلن........... فاعلن ............مستفعلن .............فعلن ولكن تقطيع البيت أو تقسيمه الى وحدات صوتية أو تفاعيل لايتحقق إلا إذا كتب الشعر كتابة عروضية @ ما لا ينطق لا يكتب وتحقيق هذين الأمرين عند الكتابة العروضية يستلزم زيادة بعض أحرف لا تكتب إملائيا وحذف بعض أحرف تكتب إملائيا وفيما يلي تفصيل الأحرف التى تزاد أوتحذف فى الكتابة العروضية أ- الحروف التى تزاد ففي الكتابة العروضية ستة أحرف هى : 1/ إذا كان احرف مشددا فك التشديد ورسم الحرف أو كتب مرتين 2/ إذا كان الحرف منونا كتب التنوين نونا 3/ تزاد ألف في بعض أسماء الأشارة مثل :هذا -هذه -هذان 4/ تزاد واو في بعض الاسماء كما في : داود _وطاوس -وناوس 5/ تكتب حركة حرف القافية حرفا مجانسا للحركة 6/ إذا أشبعت حركة هاء الضمير للمفرد المذكر الغائب كتب حفا مجانسا للحركة ب-الأحرف التى تحذف 1/ تحذف همزة الوصل وهى الالف التى يتوصل بها الى النطق بالساكن إن كان قبلها متحرك ويكون ذلك في : أ-ماضي الأفعال الخماسية والسداسية المبدوءة بالهمزة وفي أمرها ومصدرها ب-الأسماء العشرة وهى : ابن -ابنم -امرؤ -امرأة- اثنان - اثنتان -ايمن المختصة بالقسم ،است . ج-أمر الفعل الثلاثي الساكن ثانى مضارعه نحو:فاسمع واكتب 2/ تحذف واو "عمرو "رفعا وجرا 3/ تحذف الياء والألف من أواخر حروف الجر المعتلة وهى "فى -الى -على 4/ تحذف ياء المنقوص وألف المقصور غير المنونين عندما يليها ساكن . 5/ المقاطع العروضية . علـــــــــم العروض/ لمزيد من المعلومات اضغط هنا @@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@ مجموعة من الاصطلاحات المتداولة بالشعر النبطي @ القفل :يعني بالتحديد عجز البيت أي الشطره الثانيه من البيت وتطلق كلمه (قفل)تجاوزا على البيت كله الا أنها تقريبا بالضبط العجز. @ المشد : بكسر الميم والتشديد على الشين مع الفتحه وتعني صدر البيت أو الشطره ألاولى منه يقال مشد وقفل اي صدر وعجز. @ الطرق : وتعني البحر كان يقال هذه القصيده على طرق الهلالي. @ الطاروق: ويستخدم هذا الاصطلاح عند اهل القلطه اكثر من غيرهم وهو يعني بالتحديد اللحن.وتطلق تجاوزا على البيت الكامل معناه وبحره ولحنه كان يقول شاعر القلطه عندي طاروق من يجاوبني عليه.وعن المعارفه يقولون هذا طاروق فلان. @ القارعه : وتعني القافيه جمعها قوارع اي قوافي. @القاف: ويعني البيت كاملا .وجمعها قيفان وتعني ابيات. @الراحله : وتعني بالضبط القريحه او مقدره الشاعركأن يقال فلان راحلته ضعيفه اي قريحته ضعيفه وهي مشتقه من الراحله اي الذلول او المطيه التي يمتطيها البدوي بسفره فان لم تكن قويه لا يستطيع السير بها طويلا..وليس لها جمع. @ الاحضار: اي الارتجال فيقال فلان شاعر يحضر أي يرتجل وهي تطلق على شاعر القلطه. @ الأرداف: أردف الشاعر أي قال بيتا آخر ولم ينتظر وهي تستعمل بالقلطه أكثر من النظم. @الشوطار : ويعني بالتحديد عدم تسلسل الأفكار بالقصيده فيقال ان القصيده مشوطره اي ان افكارها غير متناسقه. @الديونه : وتعني غناء الشاعر لقصيدته على لحن بحرها كان يقال فلان ديوّن قصيدته أي غناها على لحن بحرها. @النشيد : وتعني القصيد جمع أما مفرد منها نشيده اي قصيده. @ الأمثال: وتعني ايضا القصيد ويقال تمثل الشاعر قصيده اي قال الشاعر قصيده وايضا يقال مثايل أي قصايد. @الملعبه : وتعني ميدان القلطه ويقال لعب الشاعرفلان اي بدا القصيد. @محجوز: يقال هذا الاصطلاح للقلطه فقط اذ يقال اللعب محجوز وعاده يبدا الشاعر قبل رد الشاعر الاخر فيقول لزميله اللعب محجوز . @ الوسيمه: وتعني الوسيمه البيت الاول فيقال الوسيمه من فلان بالقلطه فقط أي فلان يبدا أول بيت ويتبعه الشاعر الثاني. @ دوس البيت : وتعني تكرار القافيه بالشعر المنظوم كان يقال الشاعر الفلاني برّده على الشاعرفلان داس ابياته أي كرر نفس القوافي اذن فهو شاعر ضعيف. @المباريه: ويعني القصيده التي تسير على نفس نهج قصيده اخرى معروفه من حيث الوزن والقافيه والمعنى,فيقال فلان قصيدته مباريه لقصيده فلان أي تأثربها فأتى بقصيده على نفس نهجها. @الفتل : تعني كلمه الفتل أي ابهام المعنى واخفاءه مأخوذه من فتل الحبل. @ النقض : وهي عكس الفتل وتعني فك الابهام أو اظهار المعنى المختفي. قصاد........................ @ القصاد : أقل قدرا من الشاعر وهو الهاوي الذي لم يصل الى مرتبه تعادل الاحتراف . @ قاصود : القاصود هو الشاعر ولكن شاعر الدحه فقط هو الذي يطلق عليه قاصود. @رادود : الرادود ايضا للدحه وهو الذي يرد على شاعر الدحه فيقال قاصود ورادود. @حورني : الشعر الحورني او القصيده الحورنيه اي القصيده المكسوره التي لا يعرف لها وزن ولا بحر.ويقال من باب السخريه فلان شاعر ولكن قصائده حورنيه اي لايفقه بالشعر شيئا. @ بيطار: البيطار هو الشاعر المتمكن ويقال فلان شاعر بيطار اي انه شاعر كبير متمكن. إنّ القلوب إذا هوت أوراقها فالمال لا يحيى ربيعاً ذهبا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
daktara بتاريخ: 30 مايو 2002 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 مايو 2002 لمزيد من المعرفه فضلا اذهب لهذا العنوان http://www.aljinanonline.com/issue4/arooth2.html مع تحياتى إنّ القلوب إذا هوت أوراقها فالمال لا يحيى ربيعاً ذهبا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان