اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

ما هو الحد الفاصل بين الجهاد و الحماقه؟


MZohairy

Recommended Posts

جماعه

الحوارات اصبحت ساحه قتال لا حوار الناس كلها زعلانه من بعض

الرجاء التروى شويه فى الردود علشان الحساسيات متزيدش بين الاعضاء

و بكينا.. يوم غنّى الآخرون

و لجأنا للسماء

يوم أزرى بالسماء الآخرون

و لأنّا ضعفاء

و لأنّا غرباء

نحن نبكي و نصلي

يوم يلهو و يغنّي الآخرون

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 106
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

قديمة.

نفس الموضوع سمعناه بعد ضرب العراق، مجرد محاولات ساذجة لتعطيل فريضة الجهاد.

ثم أن قوة المقاومة تكمن فى لامركزيتها، فالأهداف واضحة أمامنا، وأى مجموعة صغيرة من المجاهدين يمكنها التنفيذ. وهذا ما يقلق الأعداء.

ممكن تشرحلى رأيك فى كيفية أن مجموعة من المجاهدين يذهبون للقتال بدون قائد ... وفى حالة الجهاد يسمى أمير . يعنى مجموعة تلم بعضها ويلا بينا يا رجالة نحارب !!!.

الأستاذ 'El-Masri' كتابة جمل قصيرة قد يكون فى بعض الأحيان غير مفهوم أو معبر لما فى مخيلتك . لذا أرجو بعض التفاصيل .

ثم فى رأيك ما هى مواصفات القائد ؟

أنصر أخاك ظالما أو مظلوما

رابط هذا التعليق
شارك

بالعكس، المواضيع مركزة حول نقاط محددة ويتم إعادة صياغتها بأساليب مختلفة.

من فضلك يا استاذ المصرى ... لا تضع نفسك فى هذة الخانة المكروهة من الجميع و من قبلهم الله تعالى حين قال " إن بعض الظن إثم " ... فموقفك هذا موقف محير ... فحين تتهم يجب ان تكون جريئاً و تحدد من تتهم ... أو لتكف عن القاء التُهم ... أما ان تقول خونة و عملاء ثم تسكت فهذا يعطى انطباع مؤكد انك لا تملك الشجاعة او ربما الجراءة لتقول من تقصد .... ثم من ناحية اخرى إدارة المحاورات لن تدعك تُحدد شخص بعينه لتتهمه بالخيانة او بالعمالة ....

فهمت لماذا نصحتك بألا تضع نفسك فى هذة الخانة ....

مع التحية ...

44489_10151097856561205_1288880534_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

لقد إتهم أحدهم حزب الله فى مداخلة سابقة بالخيانة والعمالة لإسرائيل وحدد أشخاص وأسماء، فهل وقفت له الإدارة بالمرصاد؟

تم تعديل بواسطة El-Masri
رابط هذا التعليق
شارك

طب حضرتك شوف بنفسك.

فى نفس الصفحة مداخلة عنوانها "تنظيم القاعدة معانا وللا معاهم" فيها يتهم العضو التنظيم بأنه فى صف إسرائيل.

أليس هذا إتهام بالخيانة والعمالة؟

رابط هذا التعليق
شارك

أشكرك يا وليد و أشكر الاداره على يقظتها في الوقوف ضد كل من يحاول ان يصل بالحوار الى هذا المستوى المتدني والتي تخطت مرحلة السخريه العقيمه ووصلت الى اتهام الأعضاء بالخيانه والعماله

هداه الله

شكرا

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

أشكرك يا وليد و أشكر الاداره على يقظتها في الوقوف ضد كل من يحاول ان يصل بالحوار الى هذا المستوى المتدني والتي تخطت مرحلة السخريه العقيمه ووصلت الى اتهام الأعضاء بالخيانه والعماله

هداه الله

شكرا

ما تزعلش يا زهيري

وزي ما بيقولوا...

غلطة الجاهل

يسترها جهله

وغلطة العالم

تقرع لها الطبول :)

وعينُ الرِّضا عن كلَّ عيبٍ كليلة ٌ وَلَكِنَّ عَينَ السُّخْطِ تُبْدي المَسَاوِيَا

وَلَسْتُ بَهَيَّــــــابٍ لمنْ لا يَهابُنِي ولستُ أرى للمرءِ ما لا يرى ليــا

فإن تدنُ مني، تدنُ منكَ مودتــي وأن تنأ عني، تلقني عنكَ نائيــــا

كِلاَنــا غَنِيٌّ عَنْ أخِيه حَيَـــــاتَــه وَنَحْنُ إذَا مِتْنَـــا أشَدُّ تَغَانِيَــــــــا

رابط هذا التعليق
شارك

لعرض أحد أنواع الجهاد المتعددة رأيت ان أعرض هذا الخبر الذي يخبرنا أن الشهادة قد تتحقق ولو بجهاد الكلمة الصادقة

مات الإمام حسرةً على العرب!!

الرباط – صلاح السعدي- إسلام أون لاين.نت

بمرارة بالغة تحدث عن أسباب الهوان والذل الذي يعيشه العرب والمسلمون في شتى بقاع الأرض وخاصة في لبنان، وزاد انفعاله وشعوره بالحرقة والمرارة وهو يشرح عقيدة الولاء والبراء في خطبة الجمعة موضحًا كيف والت الأنظمة العربية عدوَّها على حساب أبناء جلدتهم.

ولكن مرارة الهوان العربي تخطت الحلقوم، وقضت على الداعية والخطيب المغربي "عبد السلام المودن" بعد أدائه صلاة الجمعة الماضية في الدار البيضاء.

السكتة القلبية كانت مصير "المودن"، حيث لم يتحمل قلبه جرائم العدوان الإسرائيلي على لبنان وفلسطين وسط الصمت العربي، انفعل بشدة وهو يتحدث عن مشاهد الخراب والدمار الذي حل بلبنان والمأساة التي يعيشها الأطفال والشيوخ والنساء في بلد شقيق، فسقط مباشرة بعد انتهاء صلاة الجمعة قبل أن يسلم الروح لخالقها عن سن تناهز الـ63 عامًا.

الولاء والبراء

وقال شهود عيان ومقربون للشيخ الراحل لمراسل إسلام أون لاين.نت الأحد 23-7-2006: إن آخر كلمات المودن في خطبة الجمعة 21-7-2006 كانت في شرح عقيدة الولاء البراء بعد أن رأى كيف انتقدت بعض الأنظمة العربية المقاومة اللبنانية كتبرير للعدوان الإسرائيلي المتواصل على لبنان منذ نحو أسبوعين، الذي دمر الأخضر واليابس، وحصد أرواح مئات الأبرياء من الأطفال والنساء.

الشيخ عبد السلام المودن خطيب مسجد "سهيل بن عويضة الخولي" في الدار البيضاء شدد في خطبته قبل أن تقتله الحسرة على أن "الإسلام أكد ضرورة إظهار الولاء والدعم للمسلمين ضد عدوهم وضد الكفار، وأن يتبرءوا ممن يعادونهم ويعادون الله ورسوله ولا يولونهم تحت أي ظرف".

ويقول مراسل إسلام أون لاين.نت: ثم شرح الخطيب الجليل -رحمه الله- أسباب الذل والهوان الذي يعيشه المسلمون في شتى بقاع الأرض، وأوضح أن الحل يكمن في العودة إلى دين الله، والتمسك به وبينابيعه الصافية، وعرض الشيخ الراحل بعد ذلك لنتيجة هذا الهوان وهي الجرائم التي يعيشها إخواننا المسلمون الآن في فلسطين ولبنان، وفصَّل في عرض تلك المشاهد والمرارة والحسرة أوشكت على أن تقضي عليه ليخر ساقطًا بعد انتهاء الصلاة في مشهد مؤثر أثار كل من حضروا الصلاة.

الشيخ الشهيد

واعتبر عدد من العلماء الذين حضروا جنازة الشيخ الراحل أن وفاته "شهادة" في سبيل الله..

رضوان بنشقرون رئيس المجلس العلمي لمدينة الدار البيضاء قال لإسلام أون لاين.نت: "إن عبد السلام المودن -رحمه الله- كان طالب علم ومجاهدا، فقد ظل يجاهد حتى آخر رمق من حياته، وتوفي بعد أدائه لخطبة الجمعة، فقد اختاره الله تبارك وتعالى إلى جواره وهو يجاهد يطلب العلم ويبشر به ويدعو لإصلاح أحوال الأمة المتردية".

وكان عبد السلام المودن أيضا منسقا لفرع المجلس العلمي بالدار البيضاء، وكان يعمل أيضا أستاذًا بالمعهد الإسلامي بقرية الجماعة، وأستاذا في عدد من دور القرآن بمدينة الدار البيضاء، حفظ القرآن الكريم على يديه عدد كبير من الشباب، وأخذوا عنه الحديث النبوي الشريف، وتعلموا أصول الفقه، وخاصة الفقه المالكي واللغة العربية

وعينُ الرِّضا عن كلَّ عيبٍ كليلة ٌ وَلَكِنَّ عَينَ السُّخْطِ تُبْدي المَسَاوِيَا

وَلَسْتُ بَهَيَّــــــابٍ لمنْ لا يَهابُنِي ولستُ أرى للمرءِ ما لا يرى ليــا

فإن تدنُ مني، تدنُ منكَ مودتــي وأن تنأ عني، تلقني عنكَ نائيــــا

كِلاَنــا غَنِيٌّ عَنْ أخِيه حَيَـــــاتَــه وَنَحْنُ إذَا مِتْنَـــا أشَدُّ تَغَانِيَــــــــا

رابط هذا التعليق
شارك

إنت بتجيب التايهة يا أوتاكا

أنا مقتنع برأيك فعلاً ومش مع فكرة الخيانة

بس المشكلة بقى إن تغلب العقل الفردى على العقل الجمعى هو اللى ودانا فى داهية ولسه مش عاوز يرجع لعقله الجمعى تانى, رغم إن المصلحة الحقيقة لو بنفهم بجد مع الجماعة وليس مع الفرد, وأكيد كلنا مررنا بمواقف شعرنا في بهذا المعنى ولكن يبدو أننا ننسى بسرعة

اخى الفاضل محمد عبد العزيز

اسمح لى بالاختلاف معك فى موضوع العقل الجمعى

فهو مصطلح غير واضح المعالم

اعلم ان هناك ما نطلق عليه راى الجماعه و هو الراى الذى تستقر عليه الاغلبيه و هو امر لا غبار عليه سواء اسميناه الديمقراطيه او الشورى او غير ذلك

اما موضوع العقل الجمعى فهو امر مستحيل

لان الله سبحانه و تعالى خلق لكل انسان عقلا ليفكر به ولم يربط عقول البشر ببعضها

و لو افترضنا ان العقل الفردى مصيبه لما انجبت البشريه المفكرين و المخترعين و المبدعين

و كون الفرد له راى مخالف لراى الجماعه فان هذا لا يضعه فى مصاف الخونه و لا يصمه بتهمه شق عصا الطاعه

مع الاخذ فى الاعتبار انه فى حاله اتخاذ قرار لابد من الانصياع لراى الجماعه

و هذا هو اساس كل المجتمعات المتحضره

انها تعطى الفرصه لكل الافراد فى ابداء ارائهم ثم تاخذ بالراى الذى يتفق عليه الاغلبيه

ليس شرطا للموت ان يكفن الميت

ولا ان ينشر له نعيا

او ان يضعوا شاهدا على قبره

انت تموت عندما تصمت بينما كان ينبغى عليك ان تتكلم

"shinercorner"

رابط هذا التعليق
شارك

ليس المقصود بالعقل الجمعى رأى الجماعة ولا الديمقراطية ولا الشورى ولا اﻷغلبية, إنما المقصود بالعقل الجمعى هو العقل الذى يفكر لمصلحة الجماعة ولا يفكر لمصلحة الفرد, العقل الذى يعلى مصلحة الجماعة على مصلحة الفرد حتى ولو كان ضد مصلحته الشخصية, العقل الذى يفهم معنى "أكلت يوم أكل الثور اﻷبيض", العقل الذى لا يعرف "أنا ومن بعدى الطوفان", العقل الذى يدرك خطر "مادام الخطر بعيداً عنى فكل شئ تمام"

وإذا كان هناك تعريف للعقل الجمعى ينافى ذلك, فأنا أقصد المعانى السابقة ليس إلا

بدون مبالغة، اللي ناقص عشان نفهم، إن المشير يطلع في بيان على الهوا وفي ايده السلاح ويقول: أيوة يا شعب احنا الطرف التالت، واحنا اللي ورا موقعة الجمل وماسبيرو والعباسية (1) والسفارة الإسرائيلية ومسرح البالون ومحمد محمود ومجلس الوزراء وبورسعيد والعباسية (2)، عايزين حاجة يا شعب؟

shawshank

رابط هذا التعليق
شارك

ليس المقصود بالعقل الجمعى رأى الجماعة ولا الديمقراطية ولا الشورى ولا اﻷغلبية, إنما المقصود بالعقل الجمعى هو العقل الذى يفكر لمصلحة الجماعة ولا يفكر لمصلحة الفرد, العقل الذى يعلى مصلحة الجماعة على مصلحة الفرد حتى ولو كان ضد مصلحته الشخصية, العقل الذى يفهم معنى "أكلت يوم أكل الثور اﻷبيض", العقل الذى لا يعرف "أنا ومن بعدى الطوفان", العقل الذى يدرك خطر "مادام الخطر بعيداً عنى فكل شئ تمام"

وإذا كان هناك تعريف للعقل الجمعى ينافى ذلك, فأنا أقصد المعانى السابقة ليس إلا

الله يفتح عليك يا عم محمد

هذا ما قصدت

و بكينا.. يوم غنّى الآخرون

و لجأنا للسماء

يوم أزرى بالسماء الآخرون

و لأنّا ضعفاء

و لأنّا غرباء

نحن نبكي و نصلي

يوم يلهو و يغنّي الآخرون

رابط هذا التعليق
شارك

محدش رد يعنى

وطبعا العقل الجماعى الحلو ده بيقولك قتال إسرائيل حماقة. :lol:

صح؟

يا عم مصرى جمعى مش جماعى ده انا ما صدقت جمعت الكلام :sad:

لا العقل اللى بيفكر بطريقه فرديه اكيد لان اللى بيقدم المصلحه العامه على الخاصه هو الاستثناء و ليس المجموع اللى كل همه يصلى و يصوم و الاساتك اللى فى البنك يزيدوا اكتر من كده يبقى بتحلم يا عم مصرى لان للاسف الناس فاكره الدين كله ونسيوا ابسط حاجه فى الدين اذا اشتكى منه جزء تداعى له بقيه الاعضاء بالسهر و الحمى

و بكينا.. يوم غنّى الآخرون

و لجأنا للسماء

يوم أزرى بالسماء الآخرون

و لأنّا ضعفاء

و لأنّا غرباء

نحن نبكي و نصلي

يوم يلهو و يغنّي الآخرون

رابط هذا التعليق
شارك

الهدف فى النهاية إقناع الناس بأن ما فعله حزب الله حماقة لأنه لا يتوافق مع العقل الجماعى وللا الجمعى.

أول مرة أسمع التبرير الطريف ده، هل من مزيد؟

تم تعديل بواسطة El-Masri
رابط هذا التعليق
شارك

لا الهدف انه احنا خلاص بقينا ثقافه انا و من بعدى الطوفان

تفكير فردى

الموضوع مش خيانه الموضوع ثقافه مجتمع

الهدف فى النهاية إقناع الناس بأن ما فعله حزب الله حماقة لأنه لا يتوافق مع العقل الجماعى وللا الجمعى.

أول مرة أسمع التبرير الطريف ده، هل من مزيد؟

يا عم مصر ى نعيد من الاول ما فعل حزب الله ليس حماقه لان الحق اولى ان يتبع و حزب الله فكر بالجمع مصلحه المجموع فوق مصلحه الفرد

الناس اللى معترضه تفكيرها فردى يا رب نكون وضحنا

و بكينا.. يوم غنّى الآخرون

و لجأنا للسماء

يوم أزرى بالسماء الآخرون

و لأنّا ضعفاء

و لأنّا غرباء

نحن نبكي و نصلي

يوم يلهو و يغنّي الآخرون

رابط هذا التعليق
شارك

كده يبقى فل الفل على الجمعى.

وبرضه فيه فردى كويس عندما يكون هدف التفكير الفردى هو مرضاة اللة والفوز بالجنة، فهذا فردى ولكنه يختلف مع الفردى بتاع حضرتك فى قصره على الماديات.

ما علينا من المسميات.

تم تعديل بواسطة El-Masri
رابط هذا التعليق
شارك

يا أخ مصرى أنا لم أرد لأنى لم أعتقد انك توجه الكلام لى, ولأننى متأكد أن موقفى واضح وهو التأييد لما فعله حزب الله, لا أعرف كيف فهمت أن العقل الجمعى يقول أن ما فعله حزب الله حماقة

يا أخى إذا كنت تشك فأعد قراءة المداخلات مرة اخرى

بدون مبالغة، اللي ناقص عشان نفهم، إن المشير يطلع في بيان على الهوا وفي ايده السلاح ويقول: أيوة يا شعب احنا الطرف التالت، واحنا اللي ورا موقعة الجمل وماسبيرو والعباسية (1) والسفارة الإسرائيلية ومسرح البالون ومحمد محمود ومجلس الوزراء وبورسعيد والعباسية (2)، عايزين حاجة يا شعب؟

shawshank

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...