اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

معلومات عن الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري - بمصر


Recommended Posts

بداية هذا الموضوع كانت تعقيبا في موضوع السيدة (ناش) ثمّ رأيت أنه مناسب ليطرح كموضوع مستقل خصوصا ونحن في موسم الإقبال على مختلف مؤسسات التعليم العالي بعد انتهاء معركة الثانوية العامة، وحيث إنّي أدرس بها حاليا (هندسة الكترونيات واتصالات-فرع اسكندرية) وعلى وشك التخرج بمشيئة الـله، فأحبّ أن أوضح بعض المعلومات عن الدراسة ونظامها والمصاريف واللغة..

تأسست الأكاديمية البحرية في السبعينيات الميلادية كمنظمة تعليمية لا تهدف للربح تتبع جامعة الدول العربية، وحازت شهرة هائلة في مجال التعليم البحري في المنطقة العربية، لكونها الجهة التعليمية الوحيدة المخوّلة أكاديميا ورسميا لتقديم شهادات الخبرة والدورات التأمينية، فضلا عن تميز المستوى الدراسي بشكل كبير جدا، وتمثل هذا في سفينة تدريب خاصة قامت حكومة اليابان الصديقة بتقديمها كمنحة للأكاديمية، بالإضافة إلى منحة أخرى (أظنّ من الولايات المتحدة) تتمثل في مبنى (المحاكياتSimulator) العملاق والذي يحاكي كافة ظروف العمل البحري بأجهزة تقنية وحواسيب فائقة الدقة، حيث يمكن يتعرض الطالب للتعرف على ظروف قيادة سفينة بنفس المؤثرات بل وحتى التمايل نتيجة تأثير الأمواج، وهاتان المنحتان قدمتا للأكاديمية منذ عدة سنوات ولا يزال الطلبة يتدربون عليهما.

في أوائل التسعينيات الميلادية توسعت الأكاديمية بإضافة بعض التخصصات الحديثة كالهندسة وإدارة الأعمال، فتغيّر اسمها رسميا إلى (الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري)، لكنّ الاسم القديم (الأكاديمية البحرية) ظلّ طاغيا في الوجدان وعلى الألسنة لعراقة الخبرة التعليمية للأكاديمية في المجال البحري، حتى إن محطة قطار أبوقير في الإسكندرية المجاورة لمقر الأكاديمية لايزال اسمها (الاكاديمية البحرية)، وآمل أن يقرأ هذا الرد (وزير التربية والتعليم د.يسري الجمل أحد أقدم أساتذة الأكاديمية) ليوصل لوزير النقل طلبي بتغيير اسم المحطة..

على كلّ حالٍ فقد ظلت تبعية الأكاديمية العربية لجامعة الدول العربية قائمة حتى يومنا هذا، ولا تزال سيارات الأكاديمية المخصصة للعمداء ورؤساء الأقسام تحمل لوحات دبلوماسية (مثلا 1233223/11) حيث رقم11 الملحق بلوحات أية سيارة دبلوماسية يشير إلى تبعيتها لجامعة الدول العربية، وجدير بالذكر أنّ الأمين العام لجامعة الدول العربية يحضر دوريا كل حفلات التخرج، وتكون الدعوات الرسمية للضيوف موجهة باسمه.

للأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري مقرّ رئيس بشرق مدينة الإسكندرية في أبوقير (تحديدا في مدينة الضباط بطوسون) ويقع هذا المقر Campus على مساحة واسعة تتخللها مساحات شاسعة من الخضرة والأشجار، ويضمّ:

1-كلية الهندسة والتكنولوجيا (هـ بحرية، هـ حاسب آلي، هـ الكترونيات واتصالات، هـ صناعية، ميكانيكا، ميكاترونكس، كهرباء، عمارة وتصميم بيئي، مدني).

2-كلية النقل البحري والتكنولوجيا (تخصصات: ملاحة بحرية ونقل دولي ولوجستيات ونقل مصايد).

3-كلية الحاسبات وتقنية المعلومات (تخصصا علوم حاسب وتقنية المعلومات)

4-السكن الداخلي للطلبة الذكور ويضم أربعة مباني منها مبنيان مخصصان لإسكان طلبة هندسة بحرية وملاحة بحرية (السكن الداخلي إجباريّ في أول 4 فصول دراسية)، ومبنيان للإسكان الفاخر، والفرق بينهما أن الأولين بهما 4 طلاب في الغرفة الواحدة دون تلفاز أو حمام خاصّ، أما الفاخران (وهما اللذان تسكن بهما الفرق الرياضية في العطلات الصيفية) فبكل غرفة طالبان اثنان فقط وبكل غرفة حمام خاص وتلفاز وهاتف داخلي.

5-السكن الداخلي للطالبات.

6-مباني الخدمات: المسجد، المكتبة، المطعم، عمادة التسجيل والقبول، العيادة الطبية، قاعة مؤتمرات، صالتا ألعاب رياضية (Gym)، ملاعب رياضية (كرة قدم، طائرة، سلة، يد)، كافتيريات.

هناك فرع في منطقة (ميامي) على شارع جمال عبدالناصر في الإسكندرية كذلك، ويضم كلية الإدارة والتكنولوجيا (إدارة أعمال عربي وإنجليزي) وكلية السياحة والفنادق، وبجواره مباشرة مدرسة IG التابعة للأكاديمية.

للأكاديمية فرع ثالث في العاصمة المصرية القاهرة، وبه سكن جامعي حديث، ويضم كلية الهندسة والتكنولوجيا-عدا تخصص الهندسة البحرية الذي يقتصر على فرع الإسكندرية–بالإضافة لكلية الإدارة..

للأكاديمية فرع رابع باللاذقية بسوريا لكلية مخصص لكلية النقل البحري والتكنولوجيا، حيث يلتحق الطالب السوري بدء من الفصل الدراسي الرابع بمقر الأكاديمية الرئيسي في أبوقير تمهيدا للفصل الدراسي الخامس المخصص بالكامل للتدريب على سفينة التدريب (عايدة) الممنوحة من اليابان، وبعد ذلك يعود الطالب لمقر الدراسة باللاذقية لمواصلة دراسته..

كان للأكاديمية في السابق فرع بالعاصمة الإماراتية لكن تقرر الاستغناء عنه وتحويل الطلبة لفروع مصر وإسكانهم في السكن الداخلي على حساب الأكاديمية،

آخر العنقود في فروع الأكاديمية هو فرع أسوان الذي تبدأ به الدراسة لأول مرة في سبتمبر القادم، حيث يقدم الخدمات التعليمية بأسعار مخفّضة عن الفرع الأم بالإسكندرية، ويبدأ بتخصصات محددة هي الالكترونيات والاتصالات وتقنية المعلومات ونقل دولي (يمكن الاستفسار عن التخصصات بالضبط بالاتصال مع إدارة الأكاديمية عبر الأرقام الموضحة في الموقع الرسمي aast.edu)

الدراسة في الأكاديمية باللغة الإنجليزية وكذا الكتب التي يستلمها الطلاب تكون باللغة الإنجليزية وهي كتب مرجعية دقيقة ومتخصصة وتعد مصادر في مجالها (أتكلم على الأقل عن كلية الهندسة حيث أدرس بها)، الاستثناء الوحيد هو في بعض المواد في السنة الأولى لكلية الهندسة (لا تتعدى ثلاث مواد إنسانية) حيث تكون الدراسة والكتب باللغة العربية، مع العلم بأنّ الكلية تخصص لهذه المواد فصلا باللغة الإنجليزية للطلبة الراغبين في ذلك. طبعا هنالك بعض التخصصات المزدوجة لغويا في الأكاديمية ، مثل (نقل دولي) فيمكن دراسته باللغة العربية أو بالإنجليزية، وكذلك الأمر بالنسبة لتخصص (إدارة الأعمال) فيمكن دراسته باللغة العربية أو باللغة الإنجليزية ويتم الاختيار في بداية التقديم للأكاديمية لأنّ المصاريف أساسا بتختلف حسب اللغة، وبناء على اللغة ستكون لغة الكتب التي يتسلمها الطالب أو الطالبة..

النظام الدراسي السائد في الأكاديمية هو نظام الساعات المعتمدة (المعروف باسم النظام الأمريكي)، وهو يتيح للطالب خيارات أفضل منها اختيار المواد التي يرغب في دراستها فلا يوجد شيء اسمه (باقة كاملة) أو ترم كامل إما نجاح أو رسوب، وإنما كل مادة تعامل على حدة، والدراسة بنظام (الترم) أو الفصل الدراسي، وليست بنظام السنة كما هو حال الجامعات الحكومية..

الدراسة بالأكاديمية متاحة للجنسين، عدا تخصص الهندسة البحرية وتخصص (ملاحة بحرية) فهما مقصوران على الفتيان فقط، ويمكن للطالب معرفة نتيجته بمجرد تنزيلها من الكشوف للكمبيوتر من على هذه الصفحة من موقع الأكاديمية على الانترنت:

http://aastmtic.aast.edu/studresults/

أعضاء التدريس معظمهم من الأكاديمية العربية، حيث يتم ابتعاث المعيدين لتحضير الدكتوراه في الخارج والعودة للتدريس بالأكاديمية، وأقرب مثال هو الدكتور إيهاب القصاص الذي حصل مؤخرا على جائزة الدولة التقديرية وهو حاصل على البكالوريوس والماجستبر من هندسة اسكندرية، وابتعثته الأكاديمية العربية لبريطانيا حيث حصل على درجة الدكتوراه ليعود أستاذا بكلية الهندسة والتكنولوجيا بالأكاديمية العربية، لكنّ هذا لا يمنع وجود أساتذة منتدبين من الجامعات المصرية خصوصا جامعة الإسكندرية، بل إنّ بعض أساتذة الجامعات الحكومية قدموا استقالتهم طوعا ليصبحوا أعضاء في هيئة التدريس بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، وبعضهم تشرفت بالتتلمذ على أيديهم وفعلا شعرت بالفخر بأنّ الأكاديمية استطاعت أن تضم لهيئة تدريسها هؤلاء الأساتذة الأفاضل علما وخلقا..

تضم الأكاديمية طلبة من مختلف الجنسيات، لكن الأغلبية الكاسحة هي للطلبة المصريين (نسبة كبيرة منهم من أبناء المغتربين)، ثمّ للفلسطينيين والعرب عموما (الخليجيون يتركزون في التخصصات البحرية)، ويوجد عدد من الطلبة الأفارقة ونادرا ما نصادف طلابا من أوروبا (مرة كان في كلية النقل البحري طالب من صربيا)،

هناك منحة للتفوق (الحاصل على أعلى معدّل تراكمي في دفعته يمنح أكثر من ثلثي مصاريف الترم الذي تفوق فيه بشرط عدم سحب أو الرسوب في المواد المسجّلة للترم التالي لترم التفوق)، وهناك منحة قبول لطلبة الثانوية العامة، وهناك منح باسم رئيس الأكاديمية الذي يهتم بالموهوبين رياضيا بشكل ملحوظ، وهناك خصم 30% لأبناء العاملين بالقطاع العام وكذلك للمتوفى والده، ناهيك عن المنح التي يتقدم بطلبها أولياء الأمور وتتم الموافقة عليها من إدارة الأكاديمية ويمكن الاستفسار عن هذه المنح بتفاصيل أوسع مع إدارة الأكاديمية نفسها، مع العلم بأنّ بعض الطلبة معنا يدرسون على حساب الجهات التي أوفدتهم (وزارات وهيئات حكومية، شركات كبيرة كعبداللطيف جميل وكيل تويوتا بالسعودية، ...)، كما تمنح الاكاديمية خصما للأخ الثاني، ويتم إعفاء الطالب من المصاريف في حالة وفاة الأب أثناء الدراسة.

الأكاديمية معترف بها من المجلس الأعلى للجامعات في مصر، وشهادتها معترف بها عربيا ودوليا، والتدريب العملي أحد متطلبات التخرج منها بالنسبة لطلبة كلية الهندسة، ويمكن وفقا لاتفاقات شراكة أن يلتحق طالب الهندسة ببعض جامعات بريطانيا وكندا مباشرة بعد إتمام الترم السادس على أن يدفع مصاريفه بدء من الترم السابع هناك وفقا للوائحهم المالية وليس طبقا لمصاريف الأكاديمية العربية في مصر، كما أن الأكاديمية حاصلة على شهادة معادلة من بريطانيا (مثلا هندسة عمارة معادلة من هيئة المعماريين الملكيين على ما أظنّ، وهندسة الكترونيات واتصالات معادلات من IEE)..

يمكن تحضير الدراسات العليا بالأكاديمية في فرعيها بالقاهرة والإسكندرية، سواء في مجال الهندسة أو إدارة الأعمال (وربما غيرها من الكليات)، والدراسة أيضا بنظام الساعات المعتمدة، ومؤخرا أبرمت اتفاقية يمكن بموجبها لخريج الهندسة تحضير الماجستير في الاكاديمية في برنامج خاص بالتعاون مع جامعة فرجينيا تك الأمريكية وعبر أساتذة مبتعثين من هناك، أو عبر مؤتمرات الفيديو، وتكون الشهادة صادرة من فرجينيا-تك مباشرة، ويمكن لمزيد من المعلومات حول هذه الجزئية زيارة موقع الجامعة الأمريكية.

أخيرا نصيحة بخصوص العمل:

في اعتقادي المتواضع أن فرصة العمل تزيد كلما كان الطالب وهو في الجامعة (أي جامعة) حريصا على الاستفادة من الإمكانيات المتاحة له، من قراءة في المكتبة، وتدريب عملي، والانخراط في النشاطات اللاصفية التي تعد الفيصل الأساس في توظيف حديثي التخرج، إذ الجميع بلا خبرة، لكنّ اللي يفرق المهندسين حديثي التخرج هو أنّه لما واحد كان مشترك في الفرع الطلابي لجمعية المهندسين مثلا، فعادة –حسب معلوماتي المتواضعة- يميل أرباب العمل إلى تفضيله عن زميل له أعلى في المعدل لكن بدون نشاطات لاصفية، لأنّ النشاط اللاصفي يتيح احتكاكا أوسع بالمجتمع المحيط بِهِ، وإلماما أكثر بطبيعة الحياة العملية، وإدراكا أفضل لمجريات الأمور في هذه الحياة.

لائحة بالمصاريف:

http://www.aast.edu/admission/undergrad/fees.htm

على حد معلوماتي تبدأ الدراسة في السابع عشر من شهر أيلول/سبتمبر القادم.

تم تعديل بواسطة abdulmuttaleb

يا رب عفوك ورضاك

رابط هذا التعليق
شارك

(الأكاديمية البحرية)

تعقيب سريع

اسمها كان فى السابق ( الأكادميه العربيه للنقل البحرى )

بدأت فى سنه 76 بأربعه فصول ..إثنان للقسم الهندسى و اثنان للقسم البحرى و قسم للرلديو و كان سكن الطلبه بذات المبنى داخل الكليه و كانت الحياه تكاد تكون شبه عسكريه و اترحم هنا على العميد بهاء المصرى حيث كان طابور الصباح العسكرى إحدى سمات الأكادميه و عند مقاطعه الدول العربيه لمصر و نقل مقر الجامعه العربيه لتونس تم و بلإجماع نقل مقر الأكادميه لقطر حيث فشلت فشلا ذريعا و كان إستمرار التدريس فى مقرها القديم بلأسكندريه رغم المقاطعه الأمر الذى دفع بإغلاق ابواب اكادميه قطر بالضبه و المفتاح و عزوف توافد الطلبه العرب لدخول اكادميه حديثه العهد رغم إمكاناتها الامحدوده و توافدهم على اكادميه الأسكندريه ...و تذكرنى هنا حادثه بدأت بمناقشه بين الطلبه العرب و الطلبه المصرين فى مطعم الأكادميه و احتدم النقاش ووصل الأمر لمعركه حاميه تبادل فيها الطلبه السباب و اللاكمات ووصل الأمر بالطلبه العرب ان قامو بسب مصر علنا و لم يصبر عليهم الطلبه المصريون و كنت احدهم و قمنا بعجنهم مما ادى لطردنا جميعا مصريون و عرب و اتى كل طالب عربى بسفير بلاده للتوسط بعودته و مواصله دراسته و لبت طلبات جميع السفراء العرب و لم يوافق لطلباتنا فما كان من مندوب مصر الدائم لدى جامعه الدول العربيه ان هدد بإستقالته لو لم يعود كل الطلبه المصريون لمواصله درساتهم و اخيرا و بعد شهر كامل من المداولات تمت الموافقه على عودتنا و لكن كان الأسى يملأ قلوبنا أن عدنا بهذه الطريقه خلافا لما حدث للآخرين ...هكذا نحن المصريون مهانين حتى فى بلدنا

HOPSAN - الدفعه الثامنه ا

كلمه حكمه قالها ابويا ...( انت راجل فخليك قد الكلمه دى )

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 شهور...

اخي الكريم اشكرك على المعلومات القيمة

انا اخوكم من الرياض

اتمنى الالتحاق بالاكادمية

هل مطلوب معادلة الشاهدة اقصد شهادة البكلوريوس

التي حصلت عليها من المجلس الاعلى للجامعات المصرية

لان عندي مشكلة في المعادلة

انا حاصل على بكالوريوس الهندسة الميكانكية التقنية

بمعدل عدد ساعات 165 ساعة بتقدير جيد مرتفع بمعدل 3.32من 5

علماً ان مدة دراسة الجامعية اكثر من خمس سنواتهل من الممكن مساعدتي

وعن امكانية نظام الدراسة عن بعد كما في بعض الجامعات الحضور وقت الامتحانات فقط

للتواصل zaem_ksa@hotmail.com

تم تعديل بواسطة asssd
رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 8 سنة...

بمناسبة ظهور نتائج الثانوية العامة

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

تأسست الأكاديمية البحرية في السبعينيات الميلادية كمنظمة تعليمية لا تهدف للربح تتبع جامعة الدول العربية،

 

 

لا ربح إيه ؟!!

دا يا دوب 30 ألف جنيه في السنة ...ملاليم !!

 

يهده التعليم على اللي عاوزين يتعلموا  :ranting: 

خير الكلام ما قل ودل وإتكتب بالمصري الفصيح

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 3 سنة...

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...