اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

سقوط قناة الجزيره,,, تظليل وتسويق مكشوف للرافضه,,,!!!!


مسلول000

Recommended Posts

ياالله ما كفاكم حروب بين الشيعة والسنة في المنتديات السعودية جاي عايز تعمل الكلام ده هنا !!

سايبين العدو الأساسي وماسكين في بعض !! للأسف مش هينفع معانا الكلام ده لأننا بلد مسلم ومسلم وبس

الفكر ده اقراه كتير واستعجب ان كل الهم هو الإساءة للشيعة أو الشيعة تسيء للسنة ولا بيفكروا ازاي يتحدوا ويخلصوا من العدو الأساسي ولمعلومك أقوى تصريح طلع لحد دلوئتي هو تصريح نجاد لما قال ايوة حيكون فيه شرق أوسط جديد لكن بدون الصهاينة ، تقدر تقول لي مين حاكم عربي يقدر ينطق بربع الكلام ده !! ولا عايز تلهينا بس بسنة وشيعة

طيب بزمتك تحارب واحد بيعمل بجزء من أركان الإسلام الخمسة ولا واحد مش بيعمل بولا ركن فيهم !!

أيهم أحق بالحرب والمعاداه !!

صحيح ان قطر كحكومة أكتر دولة عربية ساعدت اميركا لكن مش معناه ان الجزيرة سيئة زي حكومتها يكفي مراسلينهم اللي في وسط النيران علشان يغطوا الأحداث بكل شفافية ومش شايفة فرق بين تغطيتهم في الحرب على لبنان اللي البطل فيها هم حزب الله الشيعي اللي مش عجبك وبين تغطيتهم لحرب أفغانستان اللي كان بطلها بن لادن الإرهابي

ياعزيزي في العراق المقاومة بتفجر نفسها وما يفرقش معاها مدني اللي بيموت ولا امريكاني يعني زيهم زي اليهود أما حزب الله فهو بيدافع عن أرضه ولا خرج براها يهدد غيره ويفجر ويقتل

المهم اطمن احنا هنا ما يفرقش معانا سني ولا شيعي المهم مين يدمر اسرائيل وياريتك انت كمان تقتنع بكدة

تم تعديل بواسطة عطر

3333.jpg

إذا أحبك مليون فأنا معهم .. وإذا أحبك واحد فهو أنا ..

وإذا لم يحبك أحد.. فاعلم انني مت

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 45
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الفرق بين الزكاة والخمس ...

الخمس غير الزكاة وكلاهما مفروض على كل مسلم بلا إستثناء طالما أوفى الشروط من مرور الحول (سنة كاملة ) والنصاب على الذهب والفضة والأموال والحبوب والحيوانات والتمور

أما الخمس فهو فرض على السنة والشيعة وهو على خراج الأرض من الكنوز (كالبترول اليوم والذهب والفضةوالمعادن) وعلى غنائم الحرب وعلى ما يكسبه الناس حلالا بغير جهد كالجوائز اليوم

الخمس من حقوق ذرية أهل البيت وخاصة فقراءهم حيث أن الصدقة حرمت عليهم ولا تحل لهم أموال الزكاة

أما عاشوراء فثابت في الصحيح عن رسول الله فيما أخبره جبريل عن ربه سبحانه وتعالى أنه يوم يقتل فيه ولده الحسين (ابن ابنته ) في أرض تدعى كربلاء وبكاه الرسول واهل بيته

والله تعالى أعلم

تم تعديل بواسطة زعلان
رابط هذا التعليق
شارك

مسلول000

إسمح لي يا أخ مسلول وبكل إحترام أقو لك إنك غير ملم لا بالأمور الدينية ولا التاريخية ولا السياسية، ويكفي رد الأخ زعلان عليك والذي بالتأكيد هو أكثر علما و (وعيا) منك.

أنصحك أن تقرأ سيرة الخوارج ، من هم ، وماذا كانوا يقولون عن المسلمين ، وماذا كانوا يقولون عن أنفسهم ، وماذا قال عنهم رسول الله ، وماذا حدث لهم، أعتقد إنك ستتعلم من ذلك دروسا كثيره.

وأؤكد لك وأنا أتكلم عن علم ودراية ، أن الشيعة الامامية ، هم مسلمون كاملي الاسلام ، ويؤمنون بأركان الاسلام الخمس وينفذونها على أكمل وجه، وأما الخلافات التي بيننا وبينهم فهي في الاساس في تفضيلهم أهل البيت على الصحابة ، وفي بعض الأمور الفقهية الأخرى التي لهم أدلتهم ولنا ادلتنا.

فيا أخي أمعن التفكير على ما أنت فيه ، وأعلم أن الله سبحنه وتعالى كتب على نفسه الرحمه ، وحرم على نفسه الظلم ، والظلم ظلمات يوم القيامة.

رابط هذا التعليق
شارك

دعا السنة الي رفض أي مصالحة مع الشيعة بالعراق

شريط للزرقاوي يتهم حزب الله بأنه "غطاء لاسرائيل"و"يكفر" السيستاني

شن زعيم تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين ابو مصعب الزرقاوي هجوما عنيفا على حزب الله اللبناني الذي اتهمه بانه "اصبح الغطاء الواقي لاسرائيل"، وذلك في شريط صوتي بث على موقع للقاعدة على شبكة الانترنت. في الوقت نفسه ، وصف الزرقاوي اية الله على السيستاني اكبر رجل دين شيعي بالعراق بأنه "زعيم الكفر والالحاد".

ووفقا لوكالة الانباء الفرنسية الخميس 1-6-2006 ، قال الزرقاوي في هذا الشريط الذي حمل عنوان "هل اتاك حديث الرافضة" ان "حزب الله اصبح الغطاء الواقي الذي يستر الجيش الصهيوني من ضربات المجاهدين في لبنان" منددا ب"العلاقات الخطيرة بين الحزب واسرائيل".

وقال ايضا "راح الحزب يرفع شعارات كاذبة في تحرير فلسطين بينما في الواقع هم (الحزب) يقفون كحاجز امني لا يسمح لاهل السنة بتخطي الحدود". وتحدث الزرقاوي في شريطه الصوتي عن اكاذيب منها "اكذوبة تحرير جنوب لبنان وكذلك اكذوبة القتلى الذين يسقطون من الطرفين (حزب الله والكيان الصهيوني)".

وقال ان "عددهم محدود جدا وهم عبارة عن كبش فداء يضحون (الحزب واسرائيل) بهم من اجل مصالحهم". واضاف ان "حزب الله اصبح يشكل دولة مستقلة داخل لبنان". وتساءل الزرقاوي "لماذا يستثنى حزب الله ولا تتطبق عليه بنود اتفاقية الطائف والتي تقضي بنزع سلاح جميع الميليشيات".

وتساءل ايضا "هل يعقل ان يكون الحزب عدوا لدودا للكيان الصهيوني كما يزعمون ثم يقوم هذا الحزب باستعراض عسكري حاشد في ميدان واسع في بيروت تنقله القنوات الفضائية نقلا مباشرا (...) ثم تقف اسرائيل طيلة هذه السنوات تتفرج مكتوفة الايدي عاجزة عن فعل اي شيء ضد هذا العدو القادم". وكان حزب الله قد ساهم في انسحاب الجيش الاسرائيلي في ايار/مايو 2000 من جنوب لبنان بعد احتلال دام 22 عاما.

يا ريت الناس تحدد موقفها بقى بدل ما كل الناس بتزايد على بعض

و بكينا.. يوم غنّى الآخرون

و لجأنا للسماء

يوم أزرى بالسماء الآخرون

و لأنّا ضعفاء

و لأنّا غرباء

نحن نبكي و نصلي

يوم يلهو و يغنّي الآخرون

رابط هذا التعليق
شارك

بدأ الإدعاء بأن المصدر هو رسالة صوتية، وعند التحدى جائنا لينك لموضوع آخر على نفس المنتدى ومنه لنك على منتدى أخر، وهناك مجرد مداخلة تدعى أن مصدرها الزرقاوى. ماشاء الله على تقصى الحقائق عند إتهام الناس (وأى ناس المجاهدين فى سبيل الله) بأبشع الإتهامات، حسابكم على الله.

وحتى بعد خيانة شيعة العراق فمازلنا نقف فى صف شيعة لبنان، فنحن نكره شيعة العراق لخيانتهم وليس لكونهم شيعة.

تم تعديل بواسطة El-Masri
رابط هذا التعليق
شارك

بس ليه القاعده ابتدت تكذب

يعنى امبارح الظواهرى يقول الجماعه الاسلاميه معانا و كرم زهدى يكذبه

و بكينا.. يوم غنّى الآخرون

و لجأنا للسماء

يوم أزرى بالسماء الآخرون

و لأنّا ضعفاء

و لأنّا غرباء

نحن نبكي و نصلي

يوم يلهو و يغنّي الآخرون

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم اخواني الافاضل /

وقس على هذا المنوال كل دينهم تجده لايحمل من الاسلام الا الاسم بينما المضمون مختلف كليا حتى في الاذان ,,,نعم الرافضي يؤذن ولكن اذانه يختلف عن الذي شرعه الاسلام ,,,

هل تعلم كم هي صيغ التشهد عندنا أهل السنة؟؟؟ ربما تزيد عن عشرة .فهل صلي الرسول الكريم بعشر تشهدات مختلفة؟؟

ألا يصلي أتباع مذهب مالك مسدلي اليدين بينما يضعهما الحنفي علي بطنه ؟؟ يا أخي إنها الروايات وما صنعت بديننا سواء شيعة أو سنة.

ووالله ان مخالفاتهم في هذا الامرتطول جدا لو اردنا لافردنا لها صفحات , حتى انهم يختلفون في امو ر اساسه ,, فاي اسلام هذا ,,

اما الاخ الذي يبدو انه من غير المطلعين عيلى احوال العراق, ويقول بان السنه يعملون في العراق كما يفعل الرافضه فاقول له جانبك الصواب ياخي , ان الشيعة هم من اخذ الجمل بما حمل في العراق , اي انهم اخذوا الحكم بايعازمن الامريكان في خطة يطول شرحها تدخل تحت مظلة الشرق الاوسط الكبير التي فشلت وجاءت بدلامنها الآن خطة الشرق الاوسط الجديد ,,,,!!!

نعم هذاللأسف صحيح و هو ناتج عن ردة الفعل إزاء تفرد صدام حسين بالحكم - وهو محسوب علي أهل السنة علي الأقل إسما- ثم بسبب إعراض السنة عن العملية السياسية بعيد الإحتلال وأخذهم بمبدأ مقاومة المحتل وهم علي صواب في ذلك

يعني ان الشيعة هم من بيدهم الحكم وقد سخروا كل اجهزة الدوله لمسح السنه بطرق اجراميه , والله لم يفعلها اليهود في فلسطين وبحقد عجيب , وذلك تحت خطة كانت من ظمن اهدافهم منذعهد الخامنئ لم تتسنى لهم الا اليو م وهي تفريغ مدن الجنوب والوسط حتى بغداد من السنه وجعلها دوله مستقله تابعه لايران ,,!!!

كلام مرسل علي عواهنه

ومن قال بان الزرقاوي هو من بدأ وكفر الشيعه ؟؟

ان هذه هي المغالطات التي نقول بان الاعلام الموجه يقولها وعلى رأسه قناتا الجزيره والعربيه ,ذلك الاعلام الذي تقوده امريكا التي تقود حكومات المنطقه وحكامها فكيف بقنواتها التلفزيونيه ,,,!!!

كلام مرسل علي عواهنه

ان الزرقاوي لم يبدامعهم ويكفرهم بل انهم هم اللذين قالوا اخرجوا النواصب الكفار من مدن العراق , ويقصدون بذلك السنه المسلمين , واستخدموا اجهزة الحكومة لذلك من عساكر وسلاح وسجون واموال وسخروها ايما تسخير,,!!!

كلام مرسل علي عواهنه

وبعدذلك رد عليهم الزرقاوي ومن وراءه المقاومه الباسله في العراق ,,ولكن الاعلام والله يظلل الحقائق,,,و صدقون ان ماخفي كان اعظم والذكي الذي يبحث عن الحقائق ويتحراها وليس من يرضى بان توجهه قناة معروفه بالعما له كما الحكام , ومن منا يرضى بافعال الحكام ,,!!!

كلام مرسل علي عواهنه

واما الشيعة وولاءهم فهم على ولاء واحد سواء في لبنان او يران او العراق وليس هناك اختلاف بينهم ولكنهم يخفون ما يريدون ويظهرون غير مايفعلون , ويلعبون علينا بالاعلام , وحزب الصدر في بغداد من قال انه يعادي الامريكا ن والله انه موالي ولم يحاربهم وكل ماترون هو اعلام في اعلام مظلل لكي يبينوا للناس ان الشيعه كذلك يحاربون المحتل , وهو كذب وافتراء ساعد الاعلام في تسويقه , وجيش المهدي الفرع العسكري لمقتدى الصدر هو الذي يبطش بالسنه بالعراق ومقتدى الصدر هومن قال اقتلوا النواصب اي السنه اينما وجدتموهم ,,,

كلام مرسل علي عواهنه

والاخ عامر الذي يقول ما معنى كلمة خوار ج ودعونا نترك مخلفات الماضي , ونتوحد ,,!!!

يا اخي صدق ان من يبعث ذلك هم الشيعه ومشاريعهم التوسعيه التي اتمنى ان تطلع عليها, والمشكله انها تمشى بهذه الايام بطريتقة مريعه ودعم غربي عجيب ومايعلن يلعب خلافه تحت الطاوله ,,مع العلم انه مع سقوط مشروع الشرق الاوسط الكبير وبروز الجديد ربما يكون الوضع اختلف ,,,,,!!!

ان من اخرج الطائفيه الان هم الشيعه , والسنه يردون عليهم فقط ,, حتى تنظيم القاعده على شدته لم يفتح جبهه معهم من قبل , الا من خلال الرزقاوي في العراق ردا عليهم ,,,,!!!

كلام مرسل علي عواهنه

واما ان نتوحد فان الرافضه لايريدون ذلك , انهم مثلا في حزب حسن نصر في لبنان لايمكن ان يسمحوا لاي سني من قبل ان يدخل معهم في المقاومه

حركات كثيرة فلسطينية إخترقت من قبل الموساد و أغتيل منهم الكثير بسبب الخونة و يبدو أن حزب الله تعلم الدرس فلم يدخل معه أحد من خارج طائفته وهذا شيئ طبيعي في حركة مقاومة.ولك في تنظيم الضباط الأحرار في مصر مثلا حيث لم يكن بينهم أي مسيحي -مع فارق في المقارنة طبعا-.

حتى الفلسطينين اللذين يدعون انهم يناصرونهم وكم من سني حاول ا ن يدخل معهم وقتلوه في قصص واقعيه معروفه ,,,ففي مذهبهم انك اذا خلوت بسني ولم تخشى ان تكشف اقتله ,,,,

كلام مرسل علي عواهنه

عذر ا على الاطاله ,, والسلا عليكم ورحة الله وبركاته......

... حكامنا جواسيس .....

... حكامنا جواسيس .....

... حكامنا جواسيس .....

... حكامنا جواسيس .....

... حكامنا جواسيس .....

... حكامنا جواسيس .....

... حكامنا جواسيس .....

رابط هذا التعليق
شارك

Masri

حرام عليك ولا تفتري على الناس وتذكر إن ورائك حساب وعقاب

يا جماعة كل المشاركين في الموضوع ده أنا بحكمك بيني وبين أخوي المصري اللي يتهمني بأني مدعي وبتهم (الزرقاوي) (المجاهد في سبيل الله)!!!!!

أولا : في ذيل الرسالة دي وصلات بخطبة وفتوي الزرقاوي (بصوته) ، وشوفوا البلاوي اللي فيها ، ولي فكرة دي إتذاعت في القنوات الفضائية ، بس الظاهر أخوي المصري مش متابع ، وأنا بطالبك يا مصري بالاعتذار ، ودي حاجة تتطلب شجاعة منك.

ثانيا : أنت بتقول إنك بتكره شيعة العراق لأنهم خونه وتعاونا مع المحتل ،

أنا بطالبك دلوقت إنك تعلن كرهك لأكراد العراق (السنة) لأنهم خونه وبيتعاونو مع المحتل، وكمان تعلن كرهلك للعرب السنة في العراق المشاركين في الحكومة لأنهم خونه وبيتعاونوا مع الإحتلال، أنا بتحداك إنك تعلن كرهك لهم زي الشيعه.

http://w.satoweb.net/img/w694.zip

http://webapp.fedriz.com/~play-yan/...rce/yan0087.zip

http://toshi-2chan.ddo.jp/up/img/199.zip

http://webapp.fedriz.com/~play-yan/...rce/yan0088.zip

http://toshi-2chan.ddo.jp/up/img/200.zip

http://toshi-2chan.ddo.jp/up/img/201.zip

http://juggler.jp/Rinca/cgi-bin/source4/No_0006.zip

http://juggler.jp/Rinca/cgi-bin/source4/No_0005.zip

رابط هذا التعليق
شارك

الفرق بين الزكاة والخمس ...

الخمس غير الزكاة وكلاهما مفروض على كل مسلم بلا إستثناء طالما أوفى الشروط من مرور الحول (سنة كاملة ) والنصاب على الذهب والفضة والأموال والحبوب والحيوانات والتمور

أما الخمس فهو فرض على السنة والشيعة وهو على خراج الأرض من الكنوز (كالبترول اليوم والذهب والفضةوالمعادن) وعلى غنائم الحرب وعلى ما يكسبه الناس حلالا بغير جهد كالجوائز اليوم

الخمس من حقوق ذرية أهل البيت وخاصة فقراءهم حيث أن الصدقة حرمت عليهم ولا تحل لهم أموال الزكاة

أما عاشوراء فثابت في الصحيح عن رسول الله فيما أخبره جبريل عن ربه سبحانه وتعالى أنه يوم يقتل فيه ولده الحسين (ابن ابنته ) في أرض تدعى كربلاء وبكاه الرسول واهل بيته

والله تعالى أعلم

الأخ زعلان ... أرجو إيراد المصدر

تحياتي

القسوة أن ألقاك غريبا ... في وطن ناء عن وطنك

والأقسى غربة أنفاس ... بين الخلان وفي أهلك

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ محمد علي عامر

جهد تشكر عليه وتحليل منطقي لكلام الأ خ مسلول

بارك الله فيك وجزاك الله عن المسلمين خيرا ، وجعلك ممن يوحدون ولا يفرقون .

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تجتمع أمتي على ضلال ، ومن الواضح لكل منصف وعاقل أن الامه قد إجتمعت على نبذ الفرقة وعلى الترفع عن المهاترات التاريخية التي لا فائدة منها، إلا فئة قليلة شاذه لا زال الشيطان يحركها، نسئل الله لها الهداية

رابط هذا التعليق
شارك

حَدَّثَنَا مُؤَمَّلٌ، حَدَّثَنَا عُمَارَةُ بْنُ زَاذَانَ، حَدَّثَنَا ثَابِتٌ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، أَنَّ مَلَكَ الْمَطَرِ، اسْتَأْذَنَ رَبَّهُ أَنْ يَأْتِيَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَذِنَ لَهُ فَقَالَ لِأُمِّ سَلَمَةَ امْلِكِي عَلَيْنَا الْبَابَ لَا يَدْخُلْ عَلَيْنَا أَحَدٌ قَالَ وَجَاءَ الْحُسَيْنُ لِيَدْخُلَ فَمَنَعَتْهُ فَوَثَبَ فَدَخَلَ فَجَعَلَ يَقْعُدُ عَلَى ظَهَرِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلَى مَنْكِبِهِ وَعَلَى عَاتِقِهِ قَالَ فَقَالَ الْمَلَكُ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَتُحِبُّهُ قَالَ نَعَمْ قَالَ أَمَا إِنَّ أُمَّتَكَ سَتَقْتُلُهُ وَإِنْ شِئْتَ أَرَيْتُكَ الْمَكَانَ الَّذِي يُقْتَلُ فِيهِ فَضَرَبَ بِيَدِهِ فَجَاءَ بِطِينَةٍ حَمْرَاءَ فَأَخَذَتْهَا أُمُّ سَلَمَةَ فَصَرَّتْهَا فِي خِمَارِهَا قَالَ قَالَ ثَابِتٌ بَلَغَنَا أَنَّهَا كَرْبَلَاءُ‏. مسند أحمد

- باب الْمَعْدِنِ ‏‏

سنن النسائي

كتاب الزكاة

2506 - أَخْبَرَنَا قُتَيْبَةُ، قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الأَخْنَسِ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، قَالَ سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَنِ اللُّقَطَةِ فَقَالَ ‏"‏ مَا كَانَ فِي طَرِيقٍ مَأْتِيٍّ أَوْ فِي قَرْيَةٍ عَامِرَةٍ فَعَرِّفْهَا سَنَةً فَإِنْ جَاءَ صَاحِبُهَا وَإِلاَّ فَلَكَ وَمَا لَمْ يَكُنْ فِي طَرِيقٍ مَأْتِيٍّ وَلاَ فِي قَرْيَةٍ عَامِرَةٍ فَفِيهِ وَفِي الرِّكَازِ الْخُمْسُ ‏"‏ ‏.‏

2507 - أَخْبَرَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، قَالَ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ سَعِيدٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ح وَأَخْبَرَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، قَالَ أَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، قَالَ حَدَّثَنَا مَعْمَرٌ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ سَعِيدٍ، وَأَبِي، سَلَمَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ ‏"‏ الْعَجْمَاءُ جَرْحُهَا جُبَارٌ وَالْبِئْرُ جُبَارٌ وَالْمَعْدِنُ جُبَارٌ وَفِي الرِّكَازِ الْخُمْسُ ‏"‏ ‏.‏

2508 - أَخْبَرَنَا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى، قَالَ حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ، قَالَ أَخْبَرَنِي يُونُسُ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ سَعِيدٍ، وَعُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بِمِثْلِهِ ‏.‏

2509 - أَخْبَرَنَا قُتَيْبَةُ، عَنْ مَالِكٍ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ سَعِيدٍ، وَأَبِي، سَلَمَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ ‏"‏ جَرْحُ الْعَجْمَاءِ جُبَارٌ وَالْبِئْرُ جُبَارٌ وَالْمَعْدِنُ جُبَارٌ وَفِي الرِّكَازِ الْخُمْسُ ‏"‏ ‏.‏

2510 - أَخْبَرَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ، أَنْبَأَنَا مَنْصُورٌ، وَهِشَامٌ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، رضى الله عنه قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ الْبِئْرُ جُبَارٌ وَالْعَجْمَاءُ جُبَارٌ وَالْمَعْدِنُ جُبَارٌ وَفِي الرِّكَازِ الْخُمْسُ ‏"‏ ‏.‏

{يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأَنْفَالِ قُلِ الأَنْفَالُ لِلَّهِ وَالرَّسُولِ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ(1)إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ ءاياتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانَا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ(2)الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ(3)أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا لَهُمْ دَرَجَاتٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَمَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ(4)}

رابط هذا التعليق
شارك

باب فَضَائِلِ اَهْلِ بَيْتِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ‏‏ صحيح مسلم

كتاب فضائل الصحابة

6414 - حَدَّثَنَا اَبُو بَكْرِ بْنُ اَبِي شَيْبَةَ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ، - وَاللَّفْظُ لاَبِي بَكْرٍ - قَالاَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ، عَنْ زَكَرِيَّاءَ، عَنْ مُصْعَبِ بْنِ شَيْبَةَ، عَنْ صَفِيَّةَ بِنْتِ شَيْبَةَ، قَالَتْ قَالَتْ عَائِشَةُ خَرَجَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم غَدَاةً وَعَلَيْهِ مِرْطٌ مُرَحَّلٌ مِنْ شَعْرٍ اَسْوَدَ فَجَاءَ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ فَاَدْخَلَهُ ثُمَّ جَاءَ الْحُسَيْنُ فَدَخَلَ مَعَهُ ثُمَّ جَاءَتْ فَاطِمَةُ فَاَدْخَلَهَا ثُمَّ جَاءَ عَلِيٌّ فَاَدْخَلَهُ ثُمَّ قَالَ ‏{‏ اِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ اَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا‏}‏

مسند أحمد

المجلد الاول

2903 حَدَّثَنَا عَبْد اللَّهِ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ حَمَّادٍ، حَدَّثَنَا اَبُو عَوَانَةَ، حَدَّثَنَا اَبُو بَلْجٍ، حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ مَيْمُونٍ، قَالَ اِنِّي لَجَالِسٌ اِلَى ابْنِ عَبَّاسٍ اِذْ اَتَاهُ تِسْعَةُ رَهْطٍ فَقَالُوا يَا اَبَا عَبَّاسٍ اِمَّا اَنْ تَقُومَ مَعَنَا وَاِمَّا اَنْ يُخْلُونَا هَؤُلَاءِ قَالَ فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ بَلْ اَقُومُ مَعَكُمْ قَالَ وَهُوَ يَوْمَئِذٍ صَحِيحٌ قَبْلَ اَنْ يَعْمَى قَالَ فَابْتَدَءُوا فَتَحَدَّثُوا فَلَا نَدْرِي مَا قَالُوا قَالَ فَجَاءَ يَنْفُضُ ثَوْبَهُ وَيَقُولُ اُفْ وَتُفْ وَقَعُوا فِي رَجُلٍ لَهُ عَشْرٌ وَقَعُوا فِي رَجُلٍ قَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَاَبْعَثَنَّ رَجُلًا لَا يُخْزِيهِ اللَّهُ اَبَدًا يُحِبُّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ قَالَ فَاسْتَشْرَفَ لَهَا مَنْ اسْتَشْرَفَ قَالَ اَيْنَ عَلِيٌّ قَالُوا هُوَ فِي الرَّحْلِ يَطْحَنُ قَالَ وَمَا كَانَ اَحَدُكُمْ لِيَطْحَنَ قَالَ فَجَاءَ وَهُوَ اَرْمَدُ لَا يَكَادُ يُبْصِرُ قَالَ فَنَفَثَ فِي عَيْنَيْهِ ثُمَّ هَزَّ الرَّايَةَ ثَلَاثًا فَاَعْطَاهَا اِيَّاهُ فَجَاءَ بِصَفِيَّةَ بِنْتِ حُيَيٍّ قَالَ ثُمَّ بَعَثَ فُلَانًا بِسُورَةِ التَّوْبَةِ فَبَعَثَ عَلِيًّا خَلْفَهُ فَاَخَذَهَا مِنْهُ قَالَ لَا يَذْهَبُ بِهَا اِلَّا رَجُلٌ مِنِّي وَاَنَا مِنْهُ قَالَ وَقَالَ لِبَنِي عَمِّهِ اَيُّكُمْ يُوَالِينِي فِي الدُّنْيَا وَالْاخِرَةِ قَالَ وَعَلِيٌّ مَعَهُ جَالِسٌ فَاَبَوْا فَقَالَ عَلِيٌّ اَنَا اُوَالِيكَ فِي الدُّنْيَا وَالْاخِرَةِ قَالَ اَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْاخِرَةِ قَالَ فَتَرَكَهُ ثُمَّ اَقْبَلَ عَلَى رَجُلٍ مِنْهُمْ فَقَالَ اَيُّكُمْ يُوَالِينِي فِي الدُّنْيَا وَالْاخِرَةِ فَاَبَوْا قَالَ فَقَالَ عَلِيٌّ اَنَا اُوَالِيكَ فِي الدُّنْيَا وَالْاخِرَةِ فَقَالَ اَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْاخِرَةِ قَالَ وَكَانَ اَوَّلَ مَنْ اَسْلَمَ مِنْ النَّاسِ بَعْدَ خَدِيجَةَ قَالَ وَاَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَوْبَهُ فَوَضَعَهُ عَلَى عَلِيٍّ وَفَاطِمَةَ وَحَسَنٍ وَحُسَيْنٍ فَقَالَ اِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمْ الرِّجْسَ اَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا قَالَ وَشَرَى عَلِيٌّ نَفْسَهُ لَبِسَ ثَوْبَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ نَامَ مَكَانَهُ قَالَ وَكَانَ الْمُشْرِكُونَ يَرْمُونَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَجَاءَ اَبُو بَكْرٍ وَعَلِيٌّ نَائِمٌ قَالَ وَاَبُو بَكْرٍ يَحْسَبُ اَنَّهُ نَبِيُّ اللَّهِ قَالَ فَقَالَ يَا نَبِيَّ اللَّهِ قَالَ فَقَالَ لَهُ عَلِيٌّ اِنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ انْطَلَقَ نَحْوَ بِئْرِ مَيْمُونٍ فَاَدْرِكْهُ قَالَ فَانْطَلَقَ اَبُو بَكْرٍ فَدَخَلَ مَعَهُ الْغَارَ قَالَ وَجَعَلَ عَلِيٌّ يُرْمَى بِالْحِجَارَةِ كَمَا كَانَ يُرْمَى نَبِيُّ اللَّهِ وَهُوَ يَتَضَوَّرُ قَدْ لَفَّ رَاْسَهُ فِي الثَّوْبِ لَا يُخْرِجُهُ حَتَّى اَصْبَحَ ثُمَّ كَشَفَ عَنْ رَاْسِهِ فَقَالُوا اِنَّكَ لَلَئِيمٌ كَانَ صَاحِبُكَ نَرْمِيهِ فَلَا يَتَضَوَّرُ وَاَنْتَ تَتَضَوَّرُ وَقَدْ اسْتَنْكَرْنَا ذَلِكَ قَالَ وَخَرَجَ بِالنَّاسِ فِي غَزْوَةِ تَبُوكَ قَالَ فَقَالَ لَهُ عَلِيٌّ اَخْرُجُ مَعَكَ قَالَ فَقَالَ لَهُ نَبِيُّ اللَّهِ لَا فَبَكَى عَلِيٌّ فَقَالَ لَهُ اَمَا تَرْضَى اَنْ تَكُونَ مِنِّي بِمَنْزِلَةِ هَارُونَ مِنْ مُوسَى اِلَّا اَنَّكَ لَسْتَ بِنَبِيٍّ اِنَّهُ لَا يَنْبَغِي اَنْ اَذْهَبَ اِلَّا وَاَنْتَ خَلِيفَتِي قَالَ وَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ اَنْتَ وَلِيِّي فِي كُلِّ مُؤْمِنٍ بَعْدِي وَقَالَ سُدُّوا اَبْوَابَ الْمَسْجِدِ غَيْرَ بَابِ عَلِيٍّ فَقَالَ فَيَدْخُلُ الْمَسْجِدَ جُنُبًا وَهُوَ طَرِيقُهُ لَيْسَ لَهُ طَرِيقٌ غَيْرُهُ قَالَ وَقَالَ مَنْ كُنْتُ مَوْلَاهُ فَاِنَّ مَوْلَاهُ عَلِيٌّ قَالَ وَاَخْبَرَنَا اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فِي الْقُرْانِ اَنَّهُ قَدْ رَضِيَ عَنْهُمْ عَنْ اَصْحَابِ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ هَلْ حَدَّثَنَا اَنَّهُ سَخِطَ عَلَيْهِمْ بَعْدُ قَالَ وَقَالَ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِعُمَرَ حِينَ قَالَ ائْذَنْ لِي فَلْاَضْرِبْ عُنُقَهُ قَالَ اَوَكُنْتَ فَاعِلًا وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ اللَّهَ قَدْ اطَّلَعَ اِلَى اَهْلِ بَدْرٍ فَقَالَ اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ حَدَّثَنَا

54 - باب قَبُولِ النَّبِيِّ الْهَدِيَّةَ وَرَدِّهِ الصَّدَقَةَ ‏‏ صحيح مسلم

كتاب الزكاة

2542 - حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سَلاَّمٍ الْجُمَحِيُّ، حَدَّثَنَا الرَّبِيعُ، - يَعْنِي ابْنَ مُسْلِمٍ - عَنْ مُحَمَّدٍ، - وَهُوَ ابْنُ زِيَادٍ - عَنْ اَبِي هُرَيْرَةَ، ‏.‏ اَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم كَانَ اِذَا اُتِيَ بِطَعَامٍ سَاَلَ عَنْهُ فَاِنْ قِيلَ هَدِيَّةٌ اَكَلَ مِنْهَا وَاِنْ قِيلَ صَدَقَةٌ لَمْ يَاْكُلْ مِنْهَا ‏

رابط هذا التعليق
شارك

سنن النسائي

كتاب قسم الفىء

4150 - اَخْبَرَنَا هَارُونُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَمَّالُ، قَالَ حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ، عَنْ يُونُسَ بْنِ يَزِيدَ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ هُرْمُزَ، اَنَّ نَجْدَةَ الْحَرُورِيَّ، حِينَ خَرَجَ فِي فِتْنَةِ ابْنِ الزُّبَيْرِ اَرْسَلَ اِلَى ابْنِ عَبَّاسٍ يَسْاَلُهُ عَنْ سَهْمِ ذِي الْقُرْبَى لِمَنْ تُرَاهُ قَالَ هُوَ لَنَا لِقُرْبَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَسَمَهُ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم لَهُمْ وَقَدْ كَانَ عُمَرُ عَرَضَ عَلَيْنَا شَيْئًا رَاَيْنَاهُ دُونَ حَقِّنَا فَاَبَيْنَا اَنْ نَقْبَلَهُ وَكَانَ الَّذِي عَرَضَ عَلَيْهِمْ اَنْ يُعِينَ نَاكِحَهُمْ وَيَقْضِيَ عَنْ غَارِمِهِمْ وَيُعْطِيَ فَقِيرَهُمْ وَاَبَى اَنْ يَزِيدَهُمْ عَلَى ذَلِكَ ‏.‏

4151 - اَخْبَرَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ، قَالَ حَدَّثَنَا يَزِيدُ، - وَهُوَ ابْنُ هَارُونَ - قَالَ اَنْبَاَنَا مُحَمَّدُ بْنُ اِسْحَاقَ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، وَمُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ هُرْمُزَ، قَالَ كَتَبَ نَجْدَةُ اِلَى ابْنِ عَبَّاسٍ يَسْاَلُهُ عَنْ سَهْمِ، ذِي الْقُرْبَى لِمَنْ هُوَ قَالَ يَزِيدُ بْنُ هُرْمُزَ وَاَنَا كَتَبْتُ كِتَابَ ابْنِ عَبَّاسٍ اِلَى نَجْدَةَ كَتَبْتُ اِلَيْهِ كَتَبْتَ تَسْاَلُنِي عَنْ سَهْمِ ذِي الْقُرْبَى لِمَنْ هُوَ وَهُوَ لَنَا اَهْلَ الْبَيْتِ وَقَدْ كَانَ عُمَرُ دَعَانَا اِلَى اَنْ يُنْكِحَ مِنْهُ اَيِّمَنَا وَيُحْذِيَ مِنْهُ عَائِلَنَا وَيَقْضِيَ مِنْهُ عَنْ غَارِمِنَا فَاَبَيْنَا اِلاَّ اَنْ يُسَلِّمَهُ لَنَا وَاَبَى ذَلِكَ فَتَرَكْنَاهُ عَلَيْهِ ‏.‏

فتح الباري شرح صحيح البخاري

فَرْضِ الْخُمُسِ

قوله‏:‏ ‏(‏باب اداء الخمس من الدين‏)‏ اورد فيه حديث ابن عباس في قصة وفد عبد القيس‏.‏

الحديث‏:‏

حَدَّثَنَا اَبُو النُّعْمَانِ حَدَّثَنَا حَمَّادٌ عَنْ اَبِي جَمْرَةَ الضُّبَعِيِّ قَالَ سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا يَقُولُ قَدِمَ وَفْدُ عَبْدِ الْقَيْسِ فَقَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ اِنَّا هَذَا الْحَيَّ مِنْ رَبِيعَةَ بَيْنَنَا وَبَيْنَكَ كُفَّارُ مُضَرَ فَلَسْنَا نَصِلُ اِلَيْكَ اِلَّا فِي الشَّهْرِ الْحَرَامِ فَمُرْنَا بِاَمْرٍ نَاْخُذُ بِهِ وَنَدْعُو اِلَيْهِ مَنْ وَرَاءَنَا قَالَ امُرُكُمْ بِاَرْبَعٍ وَاَنْهَاكُمْ عَنْ اَرْبَعٍ الْاِيمَانِ بِاللَّهِ شَهَادَةِ اَنْ لَا اِلَهَ اِلَّا اللَّهُ وَعَقَدَ بِيَدِهِ وَاِقَامِ الصَّلَاةِ وَاِيتَاءِ الزَّكَاةِ وَصِيَامِ رَمَضَانَ وَاَنْ تُؤَدُّوا لِلَّهِ خُمُسَ مَا غَنِمْتُمْ وَاَنْهَاكُمْ عَنْ الدُّبَّاءِ وَالنَّقِيرِ وَالْحَنْتَمِ وَالْمُزَفَّتِ

رابط هذا التعليق
شارك

مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : الزكاة والصيام

مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : الزكاة والصيام

السؤال: سؤاله الثاني يقول ما حكم الشارع في دفع الزكاة للأشراف السادات في حالة قطع خمس الخمس في الوقت الحاضر؟

الجواب

الشيخ: هذه المسألة اختلف فيها أهل العلم فبعضهم قال إن الزكاة لا تحل لآل محمد مطلقا لعموم الحديث وهو قول الرسول عليه الصلاة والسلام لعمه العباس (إن الصدقة لا تحل لآل محمد إنما هي أوساخ الناس) ومنهم من قال إنها تحل لهم إذا لم يكن هناك خمس لأنهم إنما منعوا الزكاة لاستغنائهم بالخمس ولكن ظاهر الحديث العموم إنما الصدقة لا تحل لآل محمد إنما هي أوساخ الناس ولم يعلل الرسول عليه الصلاة والسلام بكونهم غير محتاجين إليها بل قال (إنما هي أوساخ الناس) وهي أوساخ الناس سواء أعطوا من الخمس أو لم يعطوا والقول الراجح عندي أنهم لا يعطون من الزكاة مطلقاً ولكن إذا كانوا محتاجين فإنه يمكن أن تدفع حاجتهم بالأموال الشرعية الأخرى.

حقوق النشر والطبع © 1425هـ - 2004م مؤسسة الشيخ محمد بن صالح العثيمين الخيرية

http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_1929.shtml

ثم إن الصدقة منها ما هو من قبيل الزكاة الواجبة، ومنها ما هو من قبيل صدقة التطوع.

فأما الزكاة الواجبة فلا تجوز إلا للأصناف الثمانية المذكورة في قوله تعالى: "إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ" [التوبة:60]، وإذا علم الشخص أنه ليس واحداً منهم فلا يحل له أخذ الزكاة، وأما صدقة التطوع فالأمر فيها أيسر وإن كان الأولى بالمسلم أن يتورع عنها قدر استطاعته، ويشتد المنع بحسب استغناء المسلم عنها، والتعبير عن الزكاة بأنها أوساخ الناس تعبير صحيح ثابت عن النبي – صلى الله عليه وسلم - كما في صحيح مسلم (1072) من حديث المطلب بن ربيعة في قصة سؤاله من الزكاة فقال عليه الصلاة والسلام إنها لا تحل لآل محمد إنما هي أوساخ الناس

رابط هذا التعليق
شارك

هذا فعلا زمن الفتنة، وبدلا من حفظ ألسنتنا فإننا نتهم أناس بأعينهم وبأسمائهم بأبشع التهم ونحن لا نعرف عنهم سوى ما تنقله دعايات الأعداء أو بعض المواقع المجهولة.

خافوا الله.

رابط هذا التعليق
شارك

4 - تحريم الصدقة على أهل البيت

بلغت كرامة أهل البيت عند الله ان حرم عليهم الصدقات ، وان احل لهم الهدايا ، شانهم في ذلك شان جدهم المصطفى صلى الله عليه وسلم ، لان الصدقات أردان الناس وأوزارهم ، وهم ، رضي الله عنهم ، الطاهرين المطهرون ، وقد أورد

- ص 78 -

السيوطي في الخصائص الكبرى عدة أحاديث في هذا المعنى .

منها ما أخرجه مسلم واحمد عن المطلب ان ربيعة ين رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( ان هذه الصدقات إنما هي أوساخ الناس ، وإنها لا تحل لمحمد ولا آل محمد ) .

واخرج ابن سعد عن الحسن عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال : ( ان الله حرم علي الصدقة وعلى أهل بيتي ) .

واخرج الطبراني عن ابن عباس قال : استعمل النبي صلى الله عليه وسلم الأرقم الزهري على السعاية ( جمع الصدقات ) فاستتبع أبا رافع مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال له : ( يا أبا رافع ان الصدقة حرام على محمد وعلى آل محمد ) ( أخرجه احمد وأبو داود من حديث أبي رافع ، وفيه قال : ان الصدقة لا تحل لنا ، وان مولى القوم من أنفسهم ) .

واخرج ابن سعد عن عبد الملك بن المغيرة قال قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يا بني عبد المطلب : ان الصدقة أوساخ الناس فلا تأكلوها ولا تعملوا عليها ) .

واخرج مسلم وابن سعد عن المطلب بن ربيعة بن الحارث قال : ( جئت أنا والفضل بن العباس ، فقلنا يا رسول الله : جئنا لتؤمرنا على هذه الصدقات ، فسكت ورفع رأسه إلى سقف البيت حتى أردنا ان نكلمه ، فأشارت إلينا زينب من وراء حجابها كأنها تنهانا عن كلامه واقبل فقال : ان الصدقة لا تحل لمحمد ولا لآل محمد ، إنما هي أوساخ الناس ) .

وروى احمد في مسنده عن الحسن بن علي قال : أخذت تمرة من تمر الصدقة فتركتها في فمي ، فنزعها صلى الله عليه وسلم بلعابها ، وقال : ( انا آل محمد لا تحل لنا الصدقة ) .

وفي رواية أخرى عن أبي هريرة انه صلى الله عليه وسلم قال : كخ كخ . . ارم بها ، ( أما شعرت إنا لا نأكل الصدقة ) .

وهكذا يحرص النبي صلى الله عليه وآله وسلم في هذين الحديثين الأخيرين على توجيه الحسن إلى التسامي بنفسه ، كما حرص في الأحاديث السابقة على توجيه آل بيته ، إلى المكانة اللائقة بأهل البيت الذين يذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ، فتكون أيديهم هي العليا ، يعطون ولا يأخذون ، ويتصدقون ولا يتصدق عليهم ، لان مقام أهل البيت بالنسبة إلى غيرهم ، مقام النجوم في السماء من أهل الأرض ، ولا يليق بأهل البيت ان يأكلوا من الصدقات لأنها ملوثة بذنوب الناس . بها يتطهرون من هذه الذنوب ، قال تعالى في الآية ( 103 ) من التوبة ( خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا ) .

- ص 79 -

هذا ويقول العلماء لما كانت الصدقة أوساخ الناس ، فقد نزه منصبه الشريف عن ذلك على آله صلى الله عليه وسلم بسببه ، هذا إلى ان الصدقة إنما تعطى على سبيل الترحم المبني على ذل الأخذ ، ومن ثم فقد أبدلوا عنها بالغنيمة المأخوذة بطريق العز والشرف المبني عن عجز الأخذ ، وذل المأخوذ منه .

هذا ويجمع العلماء على ان الزكاة وصدقة التطوع لا تحل له صلى الله عليه وسلم ، وأما أهل البيت فتحرم عليهم الزكاة ، وتحل لهم صدقة التطوع ، وان رأي البعض إنها تحرم عليهم كذلك ، وهو الأصح فيما نرى .

ويذهب ( الثوري ) إلى ان الصدقة لا تحل لآل محمد ، فرضها ونقلها ، وكذا مواليهم لا ن موالي القوم منهم .

وقال ( مالك ) تحل لمواليهم ، وقال أبو يوسف ، صاحب أبي حنيفة ، لا تحل لآل محمد صدقة غيرهم ، وتحل لهم صدقة بعضهم على بعض .

هذا وقد ذهب الإمام احمد إلى تحريم الصدقة على أزواج النبي ، دون مواليهم ، ولكنها تحرم على موالي آل محمد ، لقوله صلى الله عليه وسلم ( مولى القوم منهم ) ، ذلك لان تحريم الصدقة على أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ليس بطريق الأصالة ، كال النبي ، وإنما حرمت عليهم تبعا لتحريمها على النبي صلى الله عليه وسلم ، والتحريم على المولى فرع التحريم سيده ، ولما كان التحريم على أهل البيت أصلا ، استتبع ذلك التحريم على مواليهم ، ولما كان التحريم على أزواج النبي صلى الله عليه وسلم تبعا ، لم تحرم على مواليهم لأنه فرع عن فرع .

وقد ثبت في الصحيح ان ( بريرة ) مولاة عائشة رضي الله عنها قد تصدق عليها بلحم فا كلته ، ولم يحرمه النبي صلى الله عليه وسلم عليها ، بينما حرم صلى الله عليه وسلم الصدقة على مولاه أبي رافع ، وقال له : ( ان الصدقة لا تحل لنا ، وان مولى القوم منهم ) .

حق أهل البيت في الغنائم خص الله سبحانه وتعالى أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم بسهم في الغنية ، قال تعالى في الآية ( 41 ) من الأنفال ( وَاعْلَمُواْ أَنَّمَا غَنِمْتُم مِّن شَيْءٍ فَأَنَّ لِلّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ ) وقد اتفقت المذاهب الإسلامية على ان المراد بالقربى إنما هي قرابة النبي صلى الله عليه وسلم ، وان اختلفوا فيمن يأخذه من قرابة النبي صلى الله عليه وسلم فذهب فريق إلى انه للإمام علي وفاطمة الزهراء وولديهما الحديث ابن

- ص 80 -

عباس قال قيل يا رسول الله : ( من قرابتك الذين أمرنا بمودتهم ، فقال : علي وفاطمة وابناهما ) .

وقد جاء في تفسير البيضاوي مثل ذلك ، على ان هناك من يرى ان سهم ذي القربى إنما يصرف لكل بني هاشم ، وكذا بني المطلب ، الذين آزر وابني هاشم في الجاهلية وفي أول الإسلام ، ودخلوا معهم في شعب أبي طالب ، غضبا لرسول الله وحماية طالب عم له ، فعل ذلك مسلمهم طاعته لله ولرسوله ، وفعله كافرهم حمية للعشرة ، وطاعته لأبي طالب عم النبي صلى الله عليه وسلم ، وأما بنو عبد شمس ونوفل ، وان كانوا بنبي عمهم ، فلم يوافقوهم على ذلك بل حاربوهم ونابذوهم ، وقال جبير بن مطعم بن عدي : مشيت أنا وعثمان بن عفان إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلنا يا رسول الله : أعطيت بني المطلب من خمس خيبر وتركتنا ، ونحن وهم منك بمنزلة واحدة ( أي جميعهم أبناء عبد مناف ) فقال صلى الله عليه وسلم ( إنما بنو هاشم وبنو المطلب شئ واحده ) ، رواه مسلم ، وفي بعض روايات هذا الحديث ( إنهم لم يفارقونا في جاهلية ولا إسلام )

وفي رواية البخاري في صحيحه بسنده عن ابن شهاب عن سعيد بن المسيب : ان جبير بن مطعم اخبره قال : مشيت أنا وعثمان بن عفان إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقلنا : أعطيت بني المطلب من خمس خيبر وتركتنا ، ونحن بمنزلة واحدة منك ، فقال : ( إنما بنو هاشم وبنو المطلب شئ واحد ، قال جبير : ولم يقسم النبي صلى الله عليه وسلم لبني عبد شمس وبني نوفل شيئا )

وهذا قول جمهور العلماء : إنهم بنو هاشم وبنو المطلب ، وقال ابن جرير وآخرون إنما هم بنو هاشم ، وروى عن مجاهد انه قال : علم الله ان في بني هاشم فقراء ، فجعل لهم الخمس مكان الصدقة وفي رواية عنه انه قال : هم قرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم الذين لا تحل لهم الصدقة وروى عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم رغبت لكم عن غسالة الأيدي لان لكم من خمس الخمس ما يغنيكم أو يكفيكم ) .

هذا وقد اختلف العلماء في الغنيمة فهي عند السنة ما أخذه المسلمون من المشركين بالحرب والقتال وهي عند الشيعة الإمامية ما أخذه المسلمون من المشركين بالحرب والقتال والإغارة على بلاد الشرك ، بل ويلحق بها المعادن التي يجدها الإنسان في أرضه والكنز المدفون لم يعرف صاحبه وما يستخرج من البحر

- ص 81 -

وكل ما يفضل عن مؤنة الإنسان سواء اكتسبه بالصناعة أو الزراعة أو التجارة كل ذلك يجب فيه الخمس عند الشيعة ، هذا وقد ذهب أهل السنة إلى ان المراد باليتامى والمساكين وابن السبيل من الناس من بني هاشم أو غيرهم وقال الشيعة تقتصر على الهاشميين وذهب الشافعي وابن حنبل إلى ان الغنيمة تقسم إلى خمسة أسهم ، سهم للرسول صلى الله عليه وسلم ويصر على مصالح المسلمين وسهم يعطي لذوي القربى أغنياء كانوا أم فقراء والباقي لليتامى والمساكين وابن السبيل وذهب أبو حنيفة إلى ان سهم الرسول سقط بموته صلى الله عليه وسلم أما ذو القربى فهم كغيرهم من الفقراء يعطون لفقرهم لا لقرابتهم من رسول الله صلى الله عليه وسلم وأما مالك فالرأي عند السنة ان يرجع أمر الخمس إلى الإمام يقسمه حسب ما يراه من المصلحة وأما الرأي عند الشيعة فان الأسهم الثلاثة ( سهم الله والرسول وذو القربى ) فيفوض أمرها إلى الإمام أو نائبه يضعها حسب ما يراه من المصلحة وأما الأسهم الثلاثة الباقية فتعطى لأيتام بني هاشم ومساكينهم وأبناء سبيلهم ولا يشاركهم فيها غيرهم .

رابط هذا التعليق
شارك

شيعة وسنة!!........

هو احنا ناقصين خلافات

انا مش عارف ايه نغمة الشيعة باعوا العراق...اذا حدثت اخطاء من البعض فلا يجوز تعميمها

طب هي القوات الامريكية انطلقت من اراضي دولة شيعية ؟

ولا في حرب الخليج سمعنا نفس الاصوات دي بتتكلم عن الاستعانة بالامريكان في التحرير وضرب العراق واهله ؟ حتى وان كان العراق هو الباغي!

احنا مش هنفهم ونفوق بقى ونعرف ازاي نرتب اولوياتنا

اللهم اللعن من يستخدمون دينك ويثيرون الفتنة من اجل السياسة

ومـا مــِن كاتبٍ إلا سيَفْنَى ....... ويُبقي اللهُ مــا كتبت يـداهُ

فلا تكتُب بخطِك غير شيءٍ ....... يسُرك في القيامةٍ أن تراهُ

رابط هذا التعليق
شارك

زعلان

بحث ممتاز وجهد تشكر عليه ، دنت والله أفحمته وما عرفش يرد، هو بس شاطر يقول الكلمة اللي حافظها ، (أيه دليلك) ، ولما الواحد يجيبلوا الأدلة ما يعرفش لا يقراها ولا يرد عليها.

El-Masri

وبما أنك ما عرفتش ترد على الأدله ولا البراهين الا بالكلام العام الساذج، فأسمح لي أقول لك يا أخوي المصري، يوم الحشر مش حينفعك الزرقاوي ولا بن لادن ، دول كافيهم دماء المسلمين الابرياء الملطخة فيها أياديهم.

وعلي فكره نظرية (الترس) اللي أخدها الزرقاوي عذر لقتل المسلمين ، أنكرها عليه معلمه ومرشده الروحي المقدسي، وما تقوليش (إيه دليلك) ، عاوز حاجه روح دور عليها بنفسك.

يا أخي المصري والله أنا بحبك وبتمنا لك الخير وأرجو أن لا تكون ممن قال عنهم رب العزة:

وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُّنِيرٍ * ثَانِيَ عِطْفِهِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ لَهُ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَنُذِيقُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَذَابَ الْحَرِيقِ * ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ يَدَاكَ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ

وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيِهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الفَسَادَ * وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ.

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

الاخ/ زعلان ,,,

والله انك تتحدث في وادي ونحن في واد آخر,,,!!!

انت مع احترمي لم تفهم عن ماذا نحن نتحدث ,,, والافكيف تورد هذه الادله على انها رد منك على الموضوع ...عجبا,,,!!!

وهل هناك مسلم كامل اسلامه لايحب اهل بيت النبي صلى الله عليه وعلى أله وصحبه وسلم ,, !!!

هل هناك مسلم ينكر فضلهم رضوان الله عليهم اجمعين ,,,!!

هل هنك من لايتعبد الله تعالى بمحبتهم , والدعاء لهم والترضي عليهم وعلى رأسهم على فاطمة الزهراء وعلى بن ابي طالب والحسن والحسين رضي الله عنهم اجمعين,,,!!

ان من يسبهم اويتعرض لهم ضال , نخاف عليه من عذاب الله وغضبه ,,,!!!

وتأتي الينا لتسوق لنا احاديث لتخبرنا عن فضل اهل البيت ,,,,عجبا لك والف عجب ,,,!!!

نحن من يعرف اهل البيت الكرام الاطهار , ونحن من يقدرهم ,,,, ولاتزايد على ذلك من فضلك ,,, وردودك هذه ليست في موضعها ولامحلها وقد انحرفت في الرد ,,,!!!

اماحديثك الذي اوردت وهو قولك ( أما عاشوراء فثابت في الصحيح عن رسول الله فيما أخبره جبريل عن ربه سبحانه وتعالى أنه يوم يقتل فيه ولده الحسين (ابن ابنته ) في أرض تدعى كربلاء وبكاه الرسول واهل بيته),,,,!!! انتهى قولك ,,,

فمن اين لك هذا الحديث , ومن اين اتيت به , اعطني رقم الحديث والصفحه وفي اي الصحاح او المسانيد الثمانيه وجدته وهي كالتالي ::

1 - صحيح البخاري .

2-صحيح مسلم .

3-موطاء مالك.

4_ مسند الامام احمد.

5- سنن الترمذي .

6-سنن ابي داوود.

7-سنن بن ماجه.

8- سنن النسائي,

هذه كتب الاحاديث المعتمده التي يحتج بها وبرواتها , لان الحديث فيها ياتي مساقا بطريقه لايدخلها الشك , وكل شخصية فيها معروفه ,,,

اما الكتب الاخرى فكلها كذب لايحتج وليست حجه,,,,

وان لم تورد المصدر فحديثك باطل *************************

المدعو/ عامر,,,,

للاسف اناتوقعتك ندا للمحاوره ,, فاذا بك *********************

مااسهل ان ننسخ الكلام ونلصقه ونكتب تحته كلام على عواهنه ,,,,,!!!

أ نت اخي **********************

الخمس هو خاص بالرسول صلى الله عليه وسلم واهل بيته , وليس خاصا بجماعة يدعون انهم من اهل البيت زورا وبهتانا من اجل مصالح الدنيا واللعب على الناس ,,, لوذهبت لكتب الانساب الموثقه لماوجدت لهم اصل في العرب فكيف باهل البيت لان اهل البيت علم نسبهم معروف وموصوف ومدقق اكثرمن اي نسب آخر من انساب العرب وقبائل العرب,,,,!!

الم تعلم بان الخامنئ كان يبيع انساب ال البيت على حواشيه بمبلغ من المال ,,,

ان الجزيره العربيه واخص بلاد الحرمين فيها عوائل كبيره محترمه , معروف نسبها في الناس وانها من ال البيت , وتتبع انسابهم ابا ابا من دون شك ,,,,,,!!

اما هؤلاء فهم ينتسبون زورا وبهتانا لال ال البيت,,,,,

والسلام..

العضو مسلول

ارجو الانتباه الى لغه حوارك وتخير الفاظ الحديث مع الاخرين لا يسمح فى هذا المكان التطاول على الشخوص

هذا تحذير نهائى لك بعدم استخدام هذه اللغه مره اخرى

الاداره

أحمد محمود

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...