اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الأخوه المتشددين اسلاميا


MZohairy

Recommended Posts

لما نضع تعريف الأول نبقى نقيس عليه، وحيث إن حضرتك بتستخدم الكلمة فى وصف بعض الأفعال فلابد أن لديك تعريف لها.

أما تعريف الكلمة عن طريق بعض الأحداث التى نشك فى مصدرها الحقيقى أو لا نعرف كافه جوانبها فلن تصل بنا إلى نتيجة. فما أدراك أن الحكومة لم تكن هى منفذ معظم تلك العمليات من أجل تحقيق مكاسب سياسية وتمديد قوانين الطوارئ؟

نمرة واحد نعرف الكلمة ، نمرة إتنين نقيس عليها الأفعال.

مثلا حكاية السطو على محلات الذهب دى دخلت فعلا دماغك إنها جماعات إسلامية؟؟؟ يعنى بجد بجد صدقتها؟

الاخ الفاضل المصرى

اولا واضح انك لا زلت لا تقرا مداخلاتى جيدا

ثانيا التعريف هو اول شىء ذكرته فى مداخلتى الاولى

وحضرتك سالت ان كان من مصادر ام من بنات افكارى

واقول لك اعتبره رايى الشخصى وان كان لايهم ذلك

ولكن الاهم هو ان نتحاور فى صحه او خطا ما ذكرته

عموما ساخذ بنصيحتك

واتمنى ان تذكر لى حضرتك هذا التعريف الذى اجهله

ثم اعطنى عليه حدث كمقياس عليه

ولكن اتمنى لو اعطيتنى تعريفا وحدث كقياس ان تبتعد عن جهاد الفلسطينيين واللبنانيين

لان تلك التجربتين هم القياس الوحيد على الجهاد الاسلامى بمفهومه الصحيح

ثالثا

اما الاحداث التى تشك فى صحتها فارجو ان نؤجل النقاش فيها

بعد ان تطلعنى على وجهه نظرك ومقياسك على الجهاد الاسلامى

حرصا على عدم الخروج من دائره الموضوع الاصلى

تحياتى

البحر مش قدى

فـ الإنتظار والبوح

ولا ذروة الفوران

واقف على شطه الحزين

صدعت كل الودع

بوشوشات الأمانى

ضج الودع منى

هجر الشطوط

وفتنى غرقان فـ انتظارى

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 112
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

ممكن تدينا التعريف للكلمتين و الفرق بينهم من وجهة نظرك؟

شكرا

ممكن أدلو بدلوي... :D

الملتزم هو شخص يريد أن يلتزم بكل تعاليم دينه ويتبع سنة رسوله عليه الصلاة والسلام... وهي صفة محمودة ليتها تكون فينا كلنا...

المتشدد هو شخص يتشدد في الإلتزام بهذه التعاليم و يختار أن يعيش "The hard way"...فيتحرى في كل شئ بدرجة قد لا تكون مطلوبة أو حتى محمودة... قد يحرم حلالاً وقد يمنع نفسه من الكثير تحسباً للوقوع في الحرام أو يتمادى في التقشف تحرياً للزهد...كمن يحج إلى بيت الله ماشياً وهو قادراً على الركوب... أو من يعتبر إجتماع صنفين طعام على المائدة نعيم وترف يخالف مفهومه عن الزهد... فهو يمنع نفسه "بل ويحرم عليها أحياناً" ما أحله الله له... ورد الرسول عليه الصلاة والسلام في أكثر من موقف...فعندما رأى الرجل المسن يحج ماشياً قال بما معناه وما يفعل الله بعذابه وأمره بالركوب... أو عندما رد على الثلاثة الذين نذروا الصيام المستمر أو القيام المستمر أو عدم الزواج... والقصة مشهورة...

ما يهمنا هنا في هذا المتشدد عدة نقاط أهمها هو موقعه...فمثلاً لا يجب أن يكون حاكماً متولياً لأمور الناس فينطبع هذا التشدد على مصالحهم... كما يجب أن يبقى تشدده لنفسه... بمعنى إذا أراد أن يحج ماشياً فليفعل ولكن لا يرغم الناس على فعل ذلك... وإن أراد ألا يأكل إلا الماء والخبز فليفعل ولكن لا يفرض ذلك على اهل بيته... طبعاً هذه نقاط عامة ولها شواذ... فمثلاً قد يكون التشدد محموداً على أهل البيت إذا كان الرجل حاكماً وخاف أن يفتن أهل بيته بالنفوذ والسلطان... كتشديد عمر بن الخطاب على أهله لأن بالبلدي "عين الناس كلها عليهم"...

الإرهابي بقى هو من يأخذ هذا التشدد ويحاول تطبيقه على كل الناس ولما يرى إن الناس لا تستجيب يبدأ بتكفيرهم ثم يبدأ يحمل عليهم سلاحاً ليقتل فيهم...

بإختصار هو شخص نصب نفسه شرطياً وقاضياً وجلاداً في نفس الوقت...

مراتي بتزعق وبتقوللي يالا حنتأخر... -_-

إرهاب :ph34r: mfb:

حاخد فاصل زي وليد....

اتفق معك يا مون شير وجدي في كل ما قلته ماعدا تأخيرك على تا فام :P

و بون ابيتي مقدما :)

خليني اكلمك عن ارهاب من نوع تاني يا زوهيري باشا

إنسان لا يحمل أدنى درجات الادب الواجب توفره في المسلم الطبيعي العادي

ينصب نفسه داعية اسلامي !! ثم يصب قاموس سبابه على علماء أجلاء .. مثل الشيخ ابن جبرين وابن عثيمين وابن باز ومشايخ السعودية عموماً .. باعتبار هؤلاء هم مشايخ الوهابية التي يكرهها حتى النخاع !!

أليس هذا نوع من الارهاب الفكري

على الاقل .. اختلاف وجهات النظر يتطلب أدب الحوار لنصل الى ثمرة من حوارنا

*********************

قديما قالوا : حُسن السؤال .. نصف العلم

وقد صنف سلف هذه الامة .. الكثير من الكتب والتصانيف في باب (أدب العالم والمتعلم )

لكن ماذا تملك للمتعالم قليل الادب !!

ماذا تملك لمن حظه في الادب قليل وفي العلم الشرعي نادر وفي فنيات الخطاب صفر !!

كيف تتواصل مع هذا الصنف ؟

ماذا تفعل لو كنت مكاني يا زوهيري باشا ياصاحب المواضيع الرايقه

;)

حُذفت جملة تتناول موقع محاورات المصريين بصفة ذميمة .....

الإدارة ....

الحبيب هادي باشا

بص يا سيدي

المختصر المفيد

قليل الأدب بيجيب لأهله اللعنه

فماتدقش

البراغيت عمرها ما وقفت مسيرة الأسود :angry:

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

أصحاب العقول الكبيرة يناقشون الأفكار

وأصحاب العقول المتوسطة يناقشون الأحداث

وأصحاب العقول الصغيرة يفتشون فى أمور الناس.

ولذلك ترى هناك من يناقش فكرة الإرهاب وتعريفها وتعريف التشدد ومن أين جاءت تلك المصطلحات وهل لها سند فى الشريعة، وماهى ضوابطها.

فى حين أن البعض الآخر لا يستطيع أن يفكر فى أكثر من أحداث عن سوق الذهب ووكالة البلح وشرم الشيخ، حتى دون أن يتقصى معانى تلك الأحداث ومدى مصداقيتها وما هو مصدرها، وبالتالى فإن صحة نتائجه تتوقف على صحة تلك الأحداث كما يعرفها.

أما الأخير فليس له هم سوى الحوار الجانبى البعيد عن كلا من الأفكار والأحداث، فهو أحيانا يردد تلك المصطلحات دون وعى ولكن غالبا ما يركز على باقى المتحاورين.

تم تعديل بواسطة El-Masri
رابط هذا التعليق
شارك

يا مصرى

ابرأ بنفسى ان اكمل الحوار معك بعد تلك المداخله

لانه يذكرنى باسلوب لا تسمح اخلاقى ولا رقى الاعضاء وقيمه المنتدى لذكره

لكن اليك موقع الجماعه الاسلاميه

اشد الجماعات الاسلاميه المصريه تطرفا فى السبعينيات والثمانينيات

والتى عدلت لحد ما عن فكرها المتطرف او الخاطىء لمفهوم الجهاد الاسلامى

ان كنت ترغب تعريف للجهاد الاسلامى والذى ليس هو فى الاصل موضوع الحوار

قد تجد لديهم ضالتك التى اكدت لى انك تتوهم المعرفه بها

www.egyig.com

اما عن الاحداث التى تزعم انه لاصحه لها

واتمنى ان تثيبت لى خطئها رغم تأكدى انك لن تستطيع ان تفعل ذلك

فساذكر لك مثال واحد

لان الوقت اتأخر وليس لك من الاهميه لدى ما يجعلنى استرسل فى اكثر من مثال

المثال هو عمليه الفنيه العسكريه عام 1974

فخرج حر طليق الان المتهم الثانى طلال الانصارى الذى حكم عليه بالاعدام وتم تخفيف الحكم عليه للاشغال الشاقه المؤبده واتى بنفسه منذ ثلاثه اسابيع فى احد برامج قناه دريم2 والبرنامج اسمه الحقيقه ويقدمه وائل الابراشى و على مدار حلقتين اعلن مسئوليته عما حدث وشرح تفصيليا اسباب

العمليه ومن اهمها الفكر الجهادى الذى اعتقدوه وكيف دبروها من ذبح الحراس ثم سرقه الاسلحه من الكليه (خلى بالك من كلمه ذبح وسرقه)

الغريب فى الامر هو قائد التنظيم واسمه صالح سريه والذى حكم عليه بالاعدام وجنسيته فلسطينيه

واتى الى مصر موفدا وممثلا للعراق للعمل بجامعه الدول العربيه ولم يكذب طلال هذه المعلومه

ياريت يا مصرى تقولى فين الحكومه هنا وفين قانون الطوارىء رغم اختلافى على حكومه مصر واعتراضى على قانون الطوارىء

ومن غير تحياتى

البحر مش قدى

فـ الإنتظار والبوح

ولا ذروة الفوران

واقف على شطه الحزين

صدعت كل الودع

بوشوشات الأمانى

ضج الودع منى

هجر الشطوط

وفتنى غرقان فـ انتظارى

رابط هذا التعليق
شارك

طالما أنك تبرأ من الحديث فلا داعى لباقى الأسطر لأن الرد عليها مضيعة للوقت.

فالإرهاب بالمعنى المتعارف عليه بين العامة مصطلح مستورد أطلقه الغرب لأغراض خبيثة، وبكره حنسمع من نفس الأشخاص مصطلح الفاشيين الإسلاميين حيث أطلقه بوش من كام يوم وسيتلقفه نفس الأعضاء لترويجه بيننا.

تم تعديل بواسطة El-Masri
رابط هذا التعليق
شارك

عزيزي وأخي وليد صفوت

السلام عليكم

عندما طالعت هذه العبارة .. وتأملتها جيداً

حُذفت جملة تتناول موقع محاورات المصريين بصفة ذميمة .....

الإدارة ....

وجدت في نفسي الدافع أن أوضح بعض الامور .. في إطار من الاخوة والود الذي يجمعنا في هذه المنتدى المصري والذي يعتبره الجميع واحة مصرية يجتمع فيها مع باقة من العقول المفتوحة والقلوب المُحبة ..

يا أخي الفاضل ..

عندما قلت أنا في مداخلتي السابقة مع أخي زهيري : أن هناك حالة من حوار الطرشان التي طالت فترة ظهورها على صفحات وفي مواضيع المنتدى ، لم آتي ببدعة من بنات أفكاري أو اخط بيميني منكراً من القول و زورا ..

فالحقيقة ..

أنك أنت وغيرك يا اخي الفاضل .. من اعضاء المنتدى ومن إدارة المنتدى ايضا

لاحظت كما لاحظت عيناي ولاحظ عقلي تلك الظاهرة .. بل سبقني وعلق عليها واستغربها الكثير من الاخوة الافاضل

مداخلتي هنا ليست لغرض الاعتراض على الحذف وجملة التعقيب من الادارة

الامر أعمق من ذلك

دانه حالة من الازدواجية العجيبة التي نستمرأها جميعا بلا استثناء (ولا استثني نفسي)

ازدواجية في الاقوال والافعال

ازدواجية وتباين ما بين المواقف الفكرية والسلوك المُعاش

والمثال لشدة وضوحه لا يحتاج مني الى كثير تعليق

في منتدانا .. يتغافل الكثير منا ( من الاعضاء الاعزاء ومن الادارة الموقرة) عن سب علماء أجلاء، ونعتهم بألفاظ لا تليق، في الوقت الذي لا تغفل فيه عين الادارة عن مجرد (شُبهة) قدح في المنتدى !!

ولك ان تضيف الكثير من علامات التعجب فوق علاماتي السابقة

إذ كيف يستقيم أن نكرر ليلا ونهاراً أننا مثقفون وطليعيون و أصحاب فكر

في الوقت الي لا ننهض فيه لتقويم المخالفات التي نراها على صفحات منتدانا .. وهي مخالفات لا تنحصر فقط في اسماء غريبة جدا واخطاء املائية شنيعة (مثلما أشار والدنا الفاضل اخناتون من قبل) بل تتعداها الى سب الاعضاء بعضهم بعضا والاستهزاء والسخرية، ثم تصل الى سب علماء الدين الاسلامي المشهود لهم بعلو الكعب في العلم ونقاء السيرة من الدخن والدخل والانحراف ؟!

وهل الثقافة والطليعية والتنوير .. تعطيني الحق أن ازايد على تقرير طبي مثلاً قام عليه اساتذة متخصصون ؟

فما بالك بمن يزايد على علماء أجلاء ؟! بل ويسبهم ويسخر منهم تحت باب وذريعة (إختلاف الرأي)

يا اخي الحبيب ..

أرجو ألا تعتبر كلماتي عتاب أو شكوى ، هي فقط من الفضفضة وحديث الروح

لقد تمنيت لو رأيت هذا الخط الاحمر في مداخلات كثيرة

وفي امور تستحق وقفة حازمة

وحتى لا نخرج عن خط موضوع اخي الحبيب زهيري ..

وحيث فطن أخي الحبيب لخبطة الى مُراد كلماتي

فقد وصلت الرسالة .. و أعود الى مسار النقاش الدائر و أقول

أردت فقط أن الفت الانتباه الى نوع آخر من الارهاب

وهو ارهاب قمع صوت الحق، و السخرية من اصحابه بلا سند من شرع أو دليل من كتاب وسنة نبوية أو أثارة من علم أو ارتكان الى عقل واضح البيان أو منطق مستقيم

هذا الارهاب في وجهة نظري المتواضعة يتبناه الكثير من المثقفون (أو من ينتحلون الصفة)

وهو لا يقل - بل يزيد - عن إرهاب التدمير العشوائي الملتحف برداء الدين والقائم على قياس فاسد

لماذا يزيد ؟

لأن الاخير يستند الى مايراه اجتهاد .. استنفذ صاحبه جهده واستفرغه في استنباط أدلة الاحكام

ويُمني نفسه أنه لو أصاب أو أخطأ في اجتهاده فهو بين منزلة الاج والاجران

أما الارهاب الاول (قمع صوت الحق والسخرية منه) .. فقد بلغ دركاً أكثر دناوةً .. لأنه قائم على الحقد والعاطفة المحضة، بينما يرتدي ثوب العقل والتثقيف. ومن يتبناه من بني البشر، يصدق فيهم قول علام الغيوب

(( إِن فِي صُدُورِهِمْ إِلَّا كِبْرٌ مَّا هُم بِبَالِغِيهِ - غافر (56) ))

ولله الأمر من قبل ومن بعد

1.png
رابط هذا التعليق
شارك

نكمل الحوار يا هادي باشا و أخي ابن البلد

مقتنع بكلامكم تماما

و أضيف

هناك مجموعه من البشر لم يكتب لها الله أن تحصل على قدر كافي من التعليم والتوجيه الخلقي

و أنا هنا لا أسبهم ابدا

و لكنها حقيقه مره

و صادفهم لقلة علمهم و قلة خبراتهم الحياتيه بعض المجموعات المتشدده و التكفيريه والتي قامت معهم بعمليات غسيل مخ (و اللي هو مغسول أصلا) فأدوا بهم الى ما نراه اليوم من آراء ساذجه و غير ذات صله بالمواضيع المطروحه و ذات تأثير شديد السلبيه على الدعوه الاسلاميه

و المصيبه انهم يعتقدون انهم ينصرون دينهم بهذا الفكر (لا حول ولا قوة الا بالله)

صدقني أنا أعذرهم

و لا يجب علينا ابدا ان نستمر في جدالهم

فهذه اقصى امكانياتهم على الفهم والادراك

ولا يكلف الله نفسا الا وسعها

تحياتي و حقك عليا يابن بلد

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ الحبيب

الفنان زهيرى

لا املك سوى الكمات لاعبر لك عن احترامى الشديد

فلقد دخلت الموضوع الان لاعتذر عن خروجى عن سياق الموضوع بالامس لانفعالى حينما اصطدمت بالسفسطه وكلام المصاطب من احد الاعضاء

فوجئت منك بخلق راقى معروف عنك

رغم انك لم تخطىء فى حقى

اشكرك جزيل الشكر عليه

تحياتى يا زهيرى

البحر مش قدى

فـ الإنتظار والبوح

ولا ذروة الفوران

واقف على شطه الحزين

صدعت كل الودع

بوشوشات الأمانى

ضج الودع منى

هجر الشطوط

وفتنى غرقان فـ انتظارى

رابط هذا التعليق
شارك

معلهش يازهيري ويا كل المشاركين احبائي

هعمل مداخلة بسيطة خارجه عن الموضوع لأنها نموذج صارخ على حاجات كتير بتحصل في المنتدى

الكلام موجه للأخ المصري

الأخ مصري سبق واشتركت معاك في اكثر من حوار سابق واختلفنا واتفقنا ولكني في النهاية خرجت باحترامي لك واظنك تبادلني نفس الشعور ولكني دعني من باب الأخوه ألومك في شىء هنا

ظل الحوار هادئاًَ وجميلاً بينكم مبني على الاحترام والمودة حتى في ظل اختلاف الرأي إلى ان القيت أنت بتلك الكلمة

أنا لم أتهم أحدا بالإرهاب أو التطرف حتى أعرف المصطلحين، حضرتك إتهمت ناس بهذه التهم فمن باب أولى أن تكون ملم بما تعنيه وإلا فلم تطلق ألفاظا لا تفهمها.

هيا سبه بكل المقاييس ( وطبعا انا مش بسخن زهيري لأنه بالفعل زعل ورد عليك ) لكن المقصود أن دي كانت البداية ليتحول الموضوع لرد شخصي ونيل من أشخاصكم الكريمه طيب ليه طبعا زهيري لا مقاما ولا سننا ولاخلقاً يستحق اتهامه بعدم الفهم وحتى لو لم يكن زهيري لنفترض انه عضو اخر اقل سنا أو حتى اقل مقاما هل يجوز لنا سب أي عضو مهما كان بالقطع لا وعليه لا ألوم على توجيهه الرد التالي

أولا

انا لم أتهم أحد ابدا أنا فقط طرحت موضوع للنقاش مع أهل النقاش

ثانيا

**********************************

ثالثا و أخيرا

أنا أربأ بنفسي و بزملائي المحترمين *************************

و أعتقد انه بمداخلته هذه و بكثير من مداخلاته السابقه قد أوضح لنا جليا الفرق بين المتشدد و الارهابي

سب ما شئت ايها المسلم العفيف **********************

هداك الله ****************

هو رد عليك ما يدافع به عن كرامته وهذا حقه وزاد طبعا وهذه هي الطبيعة

انا كل اللى عايز اقوله ليه نرمي بعض بالكلام والسب حتى لو كنا بنعتقد أنه مش نيل من الشخص ليه مش نعبر عن وجهة نظرنا بهدوء وبدون التطاول على بعض ليه في كل حوار واحد فينا يبدأ برمي كلمه في حق الاخر ويقوم هذا الاخر بالرد ويتحول الحوار والسب لكرة ثلج تكبر وتكبر

انا مش بتكلم على الموضوع دا تحديدا انا بتكلم على العموم ليه كدا ليه يعني ازاى انا اقبل اقول كلمه على عضو حتى لو اختلفت معاه تعتبر شتمه ليه

ياريت يا استاذ مصري تفهمني لأنه دي الحالة رقم 100 في المنتدى وبنفس الطريقه عضو متحمس لرأيه فعايز يتهم مخالفه بكل حاجه سيئة ممكنة

ياريت تفهم كلامى دا على انه لوم أو على انه محاوله للفهم أو للقضاء على الظاهرة اللى بدات تنهش في عضمنا كلما ........... مش محاولة لنصره زهيري لأنه زهيري مش منتظر كلمه من واحد زي

حُذف من الإقتباس لحذف اجزاء من الأصل .

الإدارة

تم تعديل بواسطة وليد صفوت

أنا لا أكتب الأشـــعار فالأشعـــــــــار تكتبني

أريد الصمت كي أحيا ولكن الذي ألقاه ُينطقني

رابط هذا التعليق
شارك

معقول لا تستطيعون الخروج من التصنيف الثالث وهو

يفتشون فى أمور الناس.

هلا تركنا هذا المستوى وإنتقلنا لمناقشة الأفكار، أو حتى الأحداث؟

رابط هذا التعليق
شارك

مع فائق الاحترام للاخوه لكن انا بختلف معاكوا

مينفعش نسيب الناس اللى فاهمه الدين على انه ارهاب العدو عن طريق قتل اطفاله و شيوخه مينفعش و اذا كان ربنا قد من على بعض من الناس بالعلم و المعرفه فده تكليف مش تشريف يعنى اللى عارف ده مسؤول عن اللى مش عارف وواجبه انه ينصحه و يفهمه و يرشده لان ده الاسلام الدين النصيحه والنصيحه ليست نافله من العمل بل هي فريضه على كل مسلم ومسلمه حسب الطاقه والوسع ودليل على صدق كلامي ان هناك صحابي اسمه جرير بن عبدالله البجلي رضي الله عنه قال بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم على اقام الصلاة وايتاء الزكاة والنصح لكل مسلم نلاحظ من هذا القول ان النصيحه قد اتت بعد الصلاة والزكاة وهم من اركان الاسلام

فكونكم تترفعوا عن النصيحه بحجه ان الاخ مصرى قد اساء للاخ زهيرى ده كلام انا معترض عليه لان يجب ان يعلم الناس اننا مهما اختلفنا نظل اخوه و لو اساء احد الى احد فرد عليه بالحسنى لاسره طوال حياته

و يا ريت يا اخ مصرى تفترض حسن النيه فى الاخوه لان بعد الظن اثم و يا ريت بلاش الهجوم على الاشخاص هاجم الاراء و ليس الاشخاص علشان دى افه كل المنتديات العربيه للاسف

و تقبلوا منى فائق الاحترام

و بكينا.. يوم غنّى الآخرون

و لجأنا للسماء

يوم أزرى بالسماء الآخرون

و لأنّا ضعفاء

و لأنّا غرباء

نحن نبكي و نصلي

يوم يلهو و يغنّي الآخرون

رابط هذا التعليق
شارك

لأنه زهيري مش منتظر كلمه من واحد زي

استغفر الله

يا لخبطه

انت شخص شديد الاحترام

و بكل صدق انت أفضل مني و لك مني كل الحب:angry:

خلينا نناقش الموضوع بقى :ninja:

شكرا -_-

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزى زهيرى

ياريت تكون فاكرنى لأننى لم أشارك فى المنتدى لمدة طويلة منذ أن اتهمنى أحدهم بأننى لا أدرى كوعى من بوعى من سرسوعى وكان ذلك فى منتدى هدى الإسلام .. وتحملته إلى أن تطاول أحدهم "حتى فى منتدى الرياضة" .. وتفضل بالاكتفاء بما أساء به إحتراما لسنى "فقط"

كان هذا استهلالا لابد منه على رأى الأستاذ عادل أبو زيد

للرد على سؤالك المهم والذى تاه وسط الإصرار على تفريع الموضوع .. أجيبك يا عزيزى بأن من أسميتهم المتشددين أو المتطرفين أو الإرهابيين "دعنا لا نتفرع مرة أخرى فالتسمية لا تهم لأننى أعلم عمن تتكلم" قد أساءوا بأكبر قدر إلى جموع المسلمين .. إن من يمسك سيفا أو بلطة ليذبح إنسانا أمام الكاميرا "بصرف النظر عن التسمية أوالتعريف" هو واحد فى أعلا هرم ممن تعنيهم ويمثلهم .. إنه يفعل ذلك أمام الكاميرا وهو يصيح "الله أكبر" .. ولكن .. شتان ما بين هذه الصيحة فى هذا الموقف ونفس الصيحة تنطلق من حناجر رفاقى فى السلاح وهم يقتحمون مواقع العدو فى 73 .. شتان ما بينها وبين نفس الصيحة وهى تدعو المؤمنين إلى الصلاة .. لايقول بأن الصيحة فى المناسبة الأولى هى جهاد فى سبيل الله أو فى سبيل الوطن إلا مريض بالسادية .. لا يقول إنها فى سبيل رفعة الإسلام إلا أعمى

"أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ"

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

عوداً حميداً يا أخي العزيز أبو محمد

و السلام عليكم ورحمة الله

دوماً أجد النقاش أو الاختلاف مع الافاضل مثلك له مذاق جميل يا اخي الكريم

مداخلتي هي فقط لطرح سؤال خطر ببالي بعدما قرأت مداخلتك الجميلة

سؤالي هو بخصوص ما انتشر في مواقع اخبارية وفي بعض مواقع الشبكة العنكبوتية من صور ومقاطع مرئية توضح قيام البعض بذبح بعض الاشخاص.

وسؤالي بغرض الاستيضاح لا أكثر .. هل نحن نعترض على هؤلاء الشباب بسبب ..

1) استنكافنا ورفضنا المطلق لفكرة قتل الاسير المحارب أو الجاسوس أثناء فترة الحرب ؟

أنا شخصياً - وبحسب ما وصلني من علم عن شريعة الاسلام - هذا الفعل اسلامي مائة في المائة ولدي عليه أدلة وافية من كتاب الله وسنة رسولة الكريم ومن فعل صحابته الاخيار..

2) أو قد يكون اعتراضنا مبعثه أنه يغلب الظن عندنا أن هؤلاء قوم أبرياء وليسوا محاربين في الجيش الامريكي المحتل لارض العراق المسلمة وليسوا جواسيس ايضا ؟

هذه نقطة محل نظر .. قد نناقش حالة بعينها وننتهي الى اننا أمام اسير محارب فعلا ، وقد نجد في حالة أخرى أننا أمام إنسان بريء وغير معتدي .. فالذي يعول عليه وقتها أن نذكر حالة محددة لنصل فيها الى رأي مشترك.

3) وقد يكون الرفض لفكرة تصوير عملية الذبح نفسها أمام الشاشات .. او لاختيار الذبح نفسه كاسلوب لقتل الاسير المحارب والجاسوس .. اقصد قد نوافق لو اطلقنا عليهم الرصاص فقط و بلا تصوير مثلا

و هذا يجعلني افترض أننا متفقون أن الاسير المحارب أمرة متروك الى قرار أمير الجيش الميلم وقت الحرب، إن شاء عفا عنه لو ارتجى من وراء ذلك مصلحة تعود على الاسلام والمسلمين، وإن شاء قتلة بعيداً عن شاشات التصوير.

دُمت و دام فضلك

احترامي للجميع

1.png
رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل المصرى ...

يجب ان يسود جو من الهدوء فى النقاش و ليس الحدة فى الردود و الإتهامات بالجهل مرة و بالعمالة و الخيانة مرة أخرى ... اى مداخلة بها اتهامات صريحة لأحد بالجهل او العمالة سيتم حذفها كما تلفت الإدارة نظرك للتقليل من حدة لهجتك فى الحديث مع الأعضاء،.. و تذكر يا عزيزى أن الله تعالى أمر بالموعظة الحسنة و ألا تغلظ لهم فى القول، فما بالك مع اخوانك .

الأفاضل الأعضاء الأعزاء،....

أعتذر عن التأخر فى التدخل إدارياً فى وقت مبكر لوجود بعض المشاكل فى الدخول....

بالتأكيد لا احد يريد ان يتحول الموضوع الى ساحة معركة... فهذا ليس فى صالح أحد ....

و بالتالى رجاءً ... أن نبتعد عن كل نقاش قد يقودنا من حوار الى حرب كلامية ....

دمتم بخير.

الإدارة.

وليد صفوت

44489_10151097856561205_1288880534_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته يا أخى العزيز هادى ..

سعدت بردك الجميل ال "هادى"

من متابعتى لمشاركاتك أكاد أجزم ، دون أن أشرف بمعرفتك شخصيا، أن الإسم على مسمى بالفعل .. فمشاركاتك حتى مع من تختلف معهم تتسم بالهدوء واحترام الذات قبل احترام الغير ..

ياعزيزى لقد كنت أحاول الرد باختصار سؤال الأخ زهيرى والذى هو أساس الموضوع وعلى رأى المثل الدارج "كنت باحاول أجيب من الآخر" .. ولذلك بدا ردى مبتسرا وهو ، على ما أعتقد ، ما دفعك لمحاولة استيضاحه بأسئلتك الذكية

يتساءل الأستاذ زهيرى : " هل المتشددين أو المتطرفين بمختلف مسمياتهم أفادوا الدين الاسلامي و الدعوه الاسلاميه أم أضروا؟" .. وقد سبق سؤاله بقوله أن أفعال معظمهم قد تكون بحسن نية أو وراءها ما وراءها من تأثير عقدى أو سياسى

وأنا أوافقه على ذلك .. فمنهم "وبخاصة الشباب النقى المائل بسجيته إلى التدين" من يردد ما يسمع ، ويفعل ما يؤمر بحسن نية متأثرا بطلاقة ملقنيه وطلاوة حديثهم .. وهذه الفئة بالذات هم من يكاد قلبى ينفطر حزنا وحسرة عليهم .. فهم مستقبل هذه الأمة الذى أرى الأيادى الآثمة تعبث به وتكاد تضيعه تحت مسمى الدين تارة ، وتحت مسمى العصرية والحداثة تارة .. منهم من يعلن عن نفسه بلبس الثوب القصير .. ومنهم من يعلن عنها بالجينز "القذر" ولبس التمائم فى الأعناق ...

للإجابة على أسئلتك فإننى سأرقم الإجابات بنفس أرقام الأسئلة ..

1) نزلت أية من القرآن الكريم توافق رأى عمر بن الخطاب رضى الله عنه فى أسرى بدر بعد طال الجدل حولهم بناء على طلب رسول الله الشورى فيهم من أصحابه :

"مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَن يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الأَرْضِ تُرِيدُونَ عَرَضَ الدُّنْيَا وَاللّهُ يُرِيدُ الآخِرَةَ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ" ..

وفيما يلى إقتباس من تفسير الطبرى

آية(67)

القول في تأويل قوله تعالى: {ما كان لنبي أن يكون له أسرى حتى يثخن في الأرض تريدون عرض الدنيا والله يريد الآخرة}

يقول تعالى ذكره: ما كان لنبي أن يحتبس كافرا قدر عليه وصار في يده من عبدة الأوثان للفداء أو للمن. والأسر في كلام العرب: الحبس، يقال منه: مأسور، يراد به: محبوس، ومسموع منهم: أناله لله أسرا. وإنما قال الله جل ثناؤه لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم يعرفه أن قتل المشركين الذين أسرهم صلى الله عليه وسلم يوم بدر ثم فادى بهم كان أولى بالصواب من أخذ الفدية منهم وإطلاقهم.

وقوله: {حتى يثخن في الأرض} يقول: حتى يبالغ في قتل المشركين فيها، ويقهرهم غلبة وقسرا، يقال منه: أثخن فلان في هذا الأمر إذا بالغ فيه، وحكي أثخنته معرفة، بمعنى: قتلته معرفة.

{تريدون عرض الدنيا} يقول للمؤمنين من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم: تريدون أيها المؤمنون عرض الدنيا بأسركم المشركين، وهو ما عرض للمرء منها من مال ومتاع، يقول: تريدون بأخذكم الفداء من المشركين متاع الدنيا وطعمها.

{والله يريد الآخرة} يقول: والله يريد لكم زينة الآخرة، وما أعد للمؤمنين وأهل ولايته في جناته بقتلكم إياهم وإثخانكم في الأرض، يقول لهم: واطلبوا ما يريد الله لكم وله اعملوا لا ما تدعوكم إليه أهواء أنفسكم من الرغبة في الدنيا وأسبابها.

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل. ذكر من قال ذلك:

12648 - حدثني المثنى، قال: ثنا عبد الله بن صالح، قال: ثني معاوية، عن علي، عن ابن عباس، قوله: {ما كان لنبي أن يكون له أسرى حتى يثخن في الأرض} وذلك يوم بدر والمسلمون يومئذ قليل؛ فلما كثروا واشتد سلطانهم، أنزل الله تبارك وتعالى بعد هذا في الأسارى: {فإما منا بعد وإما فداء} [محمد: 4] فجعل الله النبي والمؤمنين في أمر الأسارى بالخيار، إن شاؤوا قتلوهم وإن شاؤوا استعبدوهم وإن شاؤوا فادوهم.

ويقول عز من قائل فى الآية الرابعة من سورة محمد

"فَإِذا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاء حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ذَلِكَ وَلَوْ يَشَاء اللَّهُ لَانتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَكِن لِّيَبْلُوَ بَعْضَكُم بِبَعْضٍ وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَن يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ"

وبهذا فأنا أتفق تمام الاتفاق معك على ما جاء بالفقرة الأخيرة من مشاركتك

2) فى جميع الحالات (سواء كانوا مدنيين أبرياء أم محاربين أم جواسيس) الذبح يتم أمام الملايين من جميع الأجناس والأديان الذين يرون مدنيين معصوبى الأعين يذبحون دون محاكمة .. مجرد إدعاء ، فحكم ، فذبح .. المدعى هو القاضى هو الجلاد .. أمام أعين الأعداء والمحايدين .. ترى بماذا أرد على الأخ زهيرى .. أأقول إنهم فتية آمنوا بربهم وأنهم بهذا أفادوا الدين الإسلامى والدعوة وجعلوا المحايدين يدخلون فى دين الله أفواجا ؟ .. أفوضك فى الإجابة على الأخ زهيرى بالنيابة عنى

3) نعم أرفض عملية الذبح أمام الشاشات فأنا لا أرى فيها إلا الإضرار الشديد بالدعوة الى الدين الإسلامى الحنيف ... أما بخصوص الحكم بالإعدام ففى جميع الحالات التى شاهدتها لم أر تنفيذ الإعدام فى جندى من جنود الاحتلال .. كل من رأيتهم كانوا من المدنيين .. فى أيامنا هذه أنا "شخصيا" لا أرى أى منفعة فى قتل أسير أو جاسوس ..

ودعنى هنا أسألك سؤالين .. هل كان حسن نصر الله على حق فى خطف الجنديين الإسرائيليين وعدم قتلهما .. هل توافق على مبادلة عزام عزام بالطلبة المصريين الستة الذين أسرتهم إسرائيل ؟؟

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

ابو محمد العزيز

انساك ده كلام

انساك يا سلام

اهو ده اللي مش ممكن ابدا

أعتز و افخر بوجود عقليات مثلك في المصريين

كما اعتز ايضا بهذا الاختلاف الحضاري بينك و بين أخي هادي

يقولوا عليه نقاش برنسات (جمع برنس) أو نقاش امراء :)

شكرا يا وليد على تدخلك كما اشكر الأخ otaka على مداخلته الاخيره

أثرونا من فضلكم

تم تعديل بواسطة mzohairy

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

استغفر الله

يا لخبطه

انت شخص شديد الاحترام

و بكل صدق انت أفضل مني و لك مني كل الحب

خلينا نناقش الموضوع بقى

شكرا

الله يبارك لك ياعم زهيري

بخصوص الموضوع الرئيسي

مازلت أعتقد بأن وصف المتشدد نفسه يشوبه بعض العيوب حيث يراد منه ذلك الشخص اللى تجاوز حدود المعقول أو المطلوب في الدين وانتقل بدينه لمرحلة تكليف نفسه مالا يطيق ..... الخطأ في ان هؤلاء الشباب الذي يصنفون على انهم متشددين في مسائل العبادات وغيره يحاولون الوصول لمراتب السلف وهم في ذلك يجاهدون أنفسهم ببعض الإفعال والاعمال التي يراه البعض على أنها تشدد وفي ذلك هم لايصلون إلى مراتب السلف ..... فكيف يصنف السلف إذا إذا وصف هؤلاء بالتشدد ............التدين مدارك يصعدها المتدينين وكل تلك المدارك الحالية لا تصل إلى مراحل السلف أو الصحابه .

بخصوص موضوع العراق اختلف مع الاستاذ أبو محمد

والسبب أن قتل هؤلاء على الشاشات وخصوصا بطريقة الذبح حرب نفسيه عظيمه وتفيد الاخوه المقاتلين أيما فائده ليس مهما أن يراني الغرب متحضر ففي ظرفنا الراهن لن يجدي هذا كثيرا وقد شارك الغرب في ذبح مئات من إطفالنا في العراق وفلسطين والجنوب اللبناني ولكن الأهم ان أزرع الرعب في قلوب اهالى هؤلاء الغاصبين وزملائهم نعم تلك المشاهد التى ترونها تسبب لهم أزمات نفسيه ولا ينفى أن الحرب النفسيه عامل مهم جدا في الحرب ............

نطالب المقاتلين في العراق بالتريث وتطبيق معاهدات الاسرى نعم أشارككم الرأي ولكن في حالة كون هؤلاء المقاتلين لديهم من الامكانيات و التدبير و التخطيط ولكن هؤلاء مجموعات بسيطه يردون الاستفادة القصوى من أسر جندي أمريكي او جاسوس أمريكي وأي فائده ستحصل لو تم قتل هذا الأسير أو الجاسوس بعيد عن الشاشات وبدون الذبح العلني .... فائدة بسيطة جدا وهو نقص الجيش الامريكي المكون من مئات الالاف واحد ولكن الذبح على الشاشه يؤثر بشكل كبير يتجاوز فقد جندي واحد ........... قد ترون وجهة نظري غلظت بعض الشىء ولكن مايحدث من اباده ليس بقليل

أنا لا أكتب الأشـــعار فالأشعـــــــــار تكتبني

أريد الصمت كي أحيا ولكن الذي ألقاه ُينطقني

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ المحترم لخبطه

دعنى اختلف معك بعض الشىء ان سمحت لى......

ما رايناه من ذبح اسرى (مدنيين)فى العراق

رايت فيها رساله موجهه للعالم تبرز صوره للمقاتل المسلم انه ليس فى قلبه رحمه وليست الرساله موجهه لرفع الروح المعنويه والنفسيه للمقاتلين ولا المجاهدين بحق (ندعو الله ان نكون منهم ويرزقنا الشهاده فى سبيله)

ولو فرضنا انها موجهه لشد عزم المجاهدين كما ذكرت حضرتك او للعالم كما رايتها انا فى كلتا الحالتين يكفى تصويرهم فى الاسر وتوضيح انهم جنود اسرى وبملابسهم العسكريه ان كانوا فعلا جنود

ومحتمل ان يكون هؤلاء الاسرى ورقه ضغط على شعوب واهالى الاسرى سواء كانوا جنودا او جواسيس للضغط على حكومات بلادهم

اخى الحبيب

الجهاد فى سبيل الله اراه مطلب فطرى داخل كل مسلم وامنيه وغايه كل مؤمن

فارى فى تلك التصرفات انها تزحزح المؤمنين الراغبين فى نصره واعلاء كلمه الله بالجهاد فى سبيله بالسلاح للوراء بعض الشىء وتفقدهم احيانا الدعم المعنوى للشعوب المسلمه....

تحياتى

البحر مش قدى

فـ الإنتظار والبوح

ولا ذروة الفوران

واقف على شطه الحزين

صدعت كل الودع

بوشوشات الأمانى

ضج الودع منى

هجر الشطوط

وفتنى غرقان فـ انتظارى

رابط هذا التعليق
شارك

ابو محمد العزيز

انساك ده كلام

انساك يا سلام

اهو ده اللي مش ممكن ابدا

أعتز و افخر بوجود عقليات مثلك في المصريين

كلك ذوق ياعزيزى زهيرى .. أدام الله المعروف بين كل أعضاء المنتدى المتميز .. وأعاد إليه طيوره المغردة التى هجرته .. يأأأأأأأأأه .. ما أصدق القائل "إن العملة الرديئة تطرد العملة الجيدة" .. ولكن .. أيضا .. ما أصدق القائل إنه فى النهاية "لا يصح إلا الصحيح"

بخصوص موضوع العراق اختلف مع الاستاذ أبو محمد

والسبب أن قتل هؤلاء على الشاشات وخصوصا بطريقة الذبح حرب نفسيه عظيمه وتفيد الاخوه المقاتلين أيما فائده ليس مهما أن يراني الغرب متحضر ففي ظرفنا الراهن لن يجدي هذا كثيرا وقد شارك الغرب في ذبح مئات من إطفالنا في العراق وفلسطين والجنوب اللبناني ولكن الأهم ان أزرع الرعب في قلوب اهالى هؤلاء الغاصبين وزملائهم نعم تلك المشاهد التى ترونها تسبب لهم أزمات نفسيه ولا ينفى أن الحرب النفسيه عامل مهم جدا في الحرب ............

نطالب المقاتلين في العراق بالتريث وتطبيق معاهدات الاسرى نعم أشارككم الرأي ولكن في حالة كون هؤلاء المقاتلين لديهم من الامكانيات و التدبير و التخطيط ولكن هؤلاء مجموعات بسيطه يردون الاستفادة القصوى من أسر جندي أمريكي او جاسوس أمريكي وأي فائده ستحصل لو تم قتل هذا الأسير أو الجاسوس بعيد عن الشاشات وبدون الذبح العلني .... فائدة بسيطة جدا وهو نقص الجيش الامريكي المكون من مئات الالاف واحد ولكن الذبح على الشاشه يؤثر بشكل كبير يتجاوز فقد جندي واحد ........... قد ترون وجهة نظري غلظت بعض الشىء ولكن مايحدث من اباده ليس بقليل

عزيزى لخبطة ..

أشكرك على ردك وأحترم رأيك رغم اختلافى معه .. ولكن .. هانحن نخرج من جديد عن صلب الموضوع .. الأستاذ زهيرى سأل سؤالا محددا عن تأثير تلك الأفعال على الدين الإسلامى والدعوة الإسلامية .. فى حين أنك تتكلم عن تأثير الأفعال على الروح المعنوية للمقاتلين أو المجاهدين أو أيا ما كانت التسمية التى أرجو ألا نشغل بالنا كثيرا بها فنحن نعلم عمن نتكلم

أود هنا أن أبدى ملحوظة على صيغة السؤال .. فلا هذه الأفعال ولا غيرها يؤثر على الدين الإسلامى الحنيف الذى سيبقى شامخا إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها .. فلنقل مثلا "بعد إذن الأستاذ زهيرى" .. "ما تأثير أفعال هؤلاء على صورة المسلمين لدى غيرهم وعلى الدعوة الإسلامية ؟ "

إننى أرى أن هذه الأفعال تعطى انطباعا منفرا للكثير من المسلمين .. فما بالك بباقى سكان هذا العالم الذى نعيش فيه والذى لا يتسع فقط للمسلمين وأعدائهم .. هل ترضيك صورة المسلمين الذين ينصبون أنفسهم خصما مدعيا وقاضيا وجلادا ؟ يذبح من يبدون للعالم (مسلمين وأعداء وأيضا مراقبين من غير الفريقين) على الشاشات كمدنيين لم يحملوا سلاحا ؟

الجهاد فى سبيل الله اراه مطلب فطرى داخل كل مسلم وامنيه وغايه كل مؤمن

فارى فى تلك التصرفات انها تزحزح المؤمنين الراغبين فى نصره واعلاء كلمه الله بالجهاد فى سبيله بالسلاح للوراء بعض الشىء وتفقدهم احيانا الدعم المعنوى للشعوب المسلمه....

عزيزى إبن البلد ..

لا فض فوك يا أخى الكريم ..

كلنا نغار على ديننا وأهلنا ممن راحوا ويروحون فى الحرب ضد الأعداء .. وسبيلنا إلى الثأر لهم هو أمر الله للمؤمنين

"وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدْوَّ اللّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لاَ تَعْلَمُونَهُمُ اللّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنفِقُواْ مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لاَ تُظْلَمُونَ"

ولا أتصور أن تنفير العالم من المسلمين هو مما يجب أن نعده من أسباب القوة لإرهاب عدونا وعدو الله .. وها نحن قد رأينا الباطل المتوحش ، قاتل الأطفال والنساء والشيوخ ، يقنع العالم أنه بأعماله تلك إنما كان يدافع عن نفسه ويحشده من ورائه لاستصدار قرار لا أراه فى صالح المسلمين .. اللهم إلا فى وقف المزيد من إراقة دمائهم

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      إن حقوق المرأة وحريتها التى تتمتع بها الآن ليست نتاج يوم أو عمل واحد بل عقود من النضال المستمر من أجل كسر ا عرض المقال كاملاً
    • 15
      ارجو مساعدتي في اتخاذ قرار السفر حيث اني فعلا متحير الي اقصي درجه فأنا لا ارغب في السفر الا للهروب من الوضع المزري في مصر ومعروض عليا وظيفه جيده في السعوديه براتب جيد ولكن الجميع يحذرني من ان معامله المصريين بعد الثوره اصبحت سيئه جدا هذا غير ان لي في مصر وظيفه جيده براتب معقول ولله الحمد وممكن ان نقول ان المعروض في السعوديه ضعف مرتبي في مصر، بماذا تنصحوني بارك الله فيكم
    • 0
      انا جايلي شغل في مصنع في المنطقه الصناعيه الثانيه والشغل مرتبط بالأداره في طريق الملز وانا هبقي بين الأثنين، انا عايز اعرف افضل منطقه لكن عائلي قريب من المدارس ومن الأماكن اللي انا ذكرتها اسمها ايه وكمان المسافه في ساعه الذروه يعني الساعه 5 تقريبا تاخد وقت اد ايه ولو المرتب المعروض 9000 ريال لوظيفه مدير لوجيستكس بخلاف السكن والسياره مناسب ولا لأ، ولو الشركه مش هتحط الشروط الخاصه بالزياده السنويه ومكافأه نهايه الخدمه في العقد يبقي في مشكله وفي النهايه لو اما شغال في مصر في شركه محترمه بحوالب 5
    • 4
      رجاء من الأخوه الكرام مساعدتي في الأجابه عن بعض الأستفسارات بخصوص عرض جايلي من شركه في الرياض: - هل وظيفه مدير علي اختلاف تخصصاتها تم سعودتها وبالتالي لازم اطلع علي وظيفه محاسب وهل يمكن عمل استقدام لهذه الوظيفه - ما هو متوسط ايجار شقه غرفتين قريبه من طريق الملز حيث موقع الشركه وهل بتكون مؤثثه والدفع سنوي ولا شهري - ما هو متوسط مصاريف مدارس اللغات بمنطقه قريبه من طريق الملز وتكون مدرسه كويسه مش غاليه قوي حاولت نشر هذا الموضوع اكثر من مره دون جدوي لا ادري لماذا، ارجو ان يتم النشر هذه المره
    • 1
      السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اخواني الاعزاء كل عام وانتم بخير انا مهندس مصري وارغب في سكن بالزاهر ويفضل بشارع الحراء ولو ممكن اعرف الاسعار علماً باني عزابي وارغب في غرفه مستقله فقط واريد ان اعرف الاسعار على الاقل ومدى توفر السكن ولو فيه اي نصائح تحبوا تقولوهالي اكون شاكر جداا
×
×
  • أضف...