صبح بتاريخ: 17 أغسطس 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أغسطس 2006 السيدة عائشة من أمهات المؤمنين أحترامها واجب أخطأت كما أصابت وغير صحيح أن الأسلام يأخذ عنها حقها أنها زوج رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي الخوض فيها أو الإساءة اليها احترامها فرض الأسلام يأخذ عنها وعن كل أزواج النبي وأصحابه الثقة حقها كبير علينا وليس فقط عدم الخوض فيها أو الأساءة لها علينا الحب الكبير فقد كانت من أحب زوجات الرسول ونحن نحبها عسى أن تقربنا شبرا من محبة الرسول والجنة لها علينا الدعاء لها بكل خير لما ورد عنها من أحاديث وأمور لم يعلمها أحد الا هي ونقلتها لنا بكل أمانة ولها أجرها وأجر من عمل بها الى يوم الدين نزلت سورة كاملة من الله عز وجل بحقها فكيف لا ننحني ذلا لكرامتها عند الله وعينُ الرِّضا عن كلَّ عيبٍ كليلة ٌ وَلَكِنَّ عَينَ السُّخْطِ تُبْدي المَسَاوِيَا وَلَسْتُ بَهَيَّــــــابٍ لمنْ لا يَهابُنِي ولستُ أرى للمرءِ ما لا يرى ليــا فإن تدنُ مني، تدنُ منكَ مودتــي وأن تنأ عني، تلقني عنكَ نائيــــا كِلاَنــا غَنِيٌّ عَنْ أخِيه حَيَـــــاتَــه وَنَحْنُ إذَا مِتْنَـــا أشَدُّ تَغَانِيَــــــــا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
محمد علي عامر بتاريخ: 17 أغسطس 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أغسطس 2006 هذا ما ينقلنا الى الموضوع الاصلى وهو من الذى يطلق على شيوخ السعودية لقب ( علماء )؟ ومن الذى له حق الحكم على شخص ما بالعلم من عدمه ؟ وما هى مؤهلات ابن باز او ابن عثيمين او ابن جبرين التى تجعلنا نضعهم فى مصاف العلماء ؟ . . للأسف الشديد فإن معظم من يسمونهم عالم أو علامة هو في الحقيقة "مجتر" أو" جرارة " لأنه يجتر أقوال الأولين فيقول في أي مسألة "وهذا قول شيخنا فلان " أو "هذا ما كان عليه عمل شيخنا علان" وبالطبع فإن شيخهم فلان وومولاهم علان مات منذ 700 سنة. وهناك حادثة طريفة للشيخ "محمد عبده رحمه الله" أنه كان في كتّاب في أحدي قري الصعيد فأتوا له بطفل صغير مستبشرين وقالوا للشيخ إن هذا الطفل قد حفظ صحيح البخاري كله عن ظهر قلب. فما كان من الشيخ إلا أن قال : ما شاء الله يعني زادت عندنا نسخ البخاري نسخة جديدة. وطالما أننا عندنا هذه الجيوش الجرارة من العلماء والفهماء فما بال أمتنا في ذيل الأمم؟؟ ألا يدل هذا أن من يسمون علماء هم في واقع الأمر فقاعات هواء؟؟ وأنا لا أقصد طبعا من كلامي أن كل شيوخنا هم علي هذه الشاكلة ولكني أقصد أننا قبل أن نطلق علي أي فرد لقب عالم فلا بد أن نري في علمه حلولا صحيحة لمشاكلنا اليوم (سنة 2006) وما أكثرها ولا يكفي أن تكون نصف "أبحاثه " عن النفاث و الطهارة وهي ما قتلها القدماء بحثا وتفصيلا لدرجة الملل. ولقد شد إنتباهي أن البحث الذي قدمه بن جبرين لنيل درجة الماجستير كان عن (أخبار الآحاد في الحديث النبوي). (وقد حمله على الكتابة فيه محبة الحديث وفضله وما رآه في كتب المتكلمين والأصوليين من عدم الثقة بخبر الواحد سيما إذا كان متعلقا بعلم العقيدة وقد رجح قبوله في الأصول كالفروع) وإذا كانت الأحاديث في مجملها تفيد الظن ولا تفيد القطع فإن خبر الواحد هو ظن فوق الظن وهذا ما يريد بن جبرين أن نبني أصول ديننا وعقيدتنا عليه. يا أخي العزيز هل موت الشيخ منذ 700 سنة يقدح في علمه فات عنك يا أخي أن النبي صلى الله عليه وسلم توفي منذ 1400 سنة أما موضوع خبر الآحاد فقد فصلت فيه بجرة قلم هكذا وهو من المواضيع الكبيرة التي لا يستسهل فيها الكلام بهذه الطريقة المبتسرة اقرأ يا أخي صحيح البخاري ستجد فيه بابا مفصلا عن هذا الموضوع واقرأ شرح ابن حجر العسقلاني تحياتي لك يا أخي لا يا أخي العزيز لا يقدح في علمه ولا في فضله انه مات منذ 700 سنة بعد أن إجتهد لحل مشاكل عصره , ولكن لا يجوز أن نعيش اليوم عالة علي الأقدمين في فتاواهم وإجتهاداتهم . فالقدح هنا فيمن يكتفي بإجترار أقوال الأولين -الذين لم يعيشوا عصرنا- ولا يُعمل العقل فيها ولا يعود للمصدر الأصلي للتشريع فيستنبط منه الأحكام التي نحتاجها اليوم. أما عن خبر الواحد وأنه يفيد الظن ولا يفيد اليقين فهذا لا يحتاج إلي بيان لأن عليه شبه إجماع. وما تسربت الخرافات والخزعبلات إلي عقائد الناس إلا من طريق الروايات الظنية سنية كانت أم شيعية. وكثيرا ما ترد الآية الكريمة (إن يتبعون إلا الظن) في معرض الحديث عن الإيمان والعقيدة. لا أريد أن ُنسحب بعيدا عن الفكرة الأصلية والخاصة بالسؤال هل تقبل أيها السني أن تصلي خلف شيعي؟؟(وبالطبع عكس السؤال أيضا بالنسبة للشيعي؟؟) وهنا ندخل باب الإجترار مرة أخري ولكنه إجترار للكراهية والإتهامات هذه المرة. فمتعصبي اليوم يجترون أقوال متعصبي القرون الأولي (من الطرفين شيعة وسنة ) أنهم يقولون كذا ويفعلون كذا ويعتقدون بكذا وبالتالي فهم ليسوا مسلمون. فبدلا من أن نسأل شيعة اليوم عن إعتقادهم في المسائل المختلف عليها ترانا نذهب إلي كتب من ماتوا من علمائهم لنسألها ونستخرج منها ما يساعد في إحداث الشقاق وتبديد الشمل(ونفس الشيئ بالنسبة للشيعة حتي أكون منصفا). ملاحظة أخيرة بالنسبة للسؤال هل تصلي خلف فلان. السؤال الأهم هو هل أنت خاشع في صلاتك مستحضر لعظمة من تسجد وتركع له أم أن فكرك كله مع هذا الشيعي الكاره لأبي بكر وعمر والذي يقف هناك في المقدمة. ولك تحياتي أخي العزيز ... حكامنا جواسيس ..... ... حكامنا جواسيس ..... ... حكامنا جواسيس ..... ... حكامنا جواسيس ..... ... حكامنا جواسيس ..... ... حكامنا جواسيس ..... ... حكامنا جواسيس ..... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
زعلان بتاريخ: 17 أغسطس 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أغسطس 2006 أما أنا فهكذا أنظر أليها وليس لي أن أنكر عليك أو على غير فأخطاء السيدة عائشة كثيرة ومكانتها تنبع من كونها زوج رسول الله صلى الله عليه وسلم وبخلاف ذلك هي بشر يخطيء ويصيب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
صبح بتاريخ: 17 أغسطس 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أغسطس 2006 أما أنا فهكذا أنظر أليها وليس لي أن أنكر عليك أو على غير فأخطاء السيدة عائشة كثيرة ومكانتها تنبع من كونها زوج رسول الله صلى الله عليه وسلم وبخلاف ذلك هي بشر يخطيء ويصيب سيدي الفاضل لم ينفي عنها أحد كونها بشر يخطيء ويصيب ولم أقل أنها من الأنبياء ولكنها لم تكن لتخطيء بحرف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (عن عمد) وكلمة أخطائها كثيرة هي في حد ذاتها خطأ كبير (هل لك أن تذكر بعضها ان كانت موجودة كما تدعي)؟؟ وعينُ الرِّضا عن كلَّ عيبٍ كليلة ٌ وَلَكِنَّ عَينَ السُّخْطِ تُبْدي المَسَاوِيَا وَلَسْتُ بَهَيَّــــــابٍ لمنْ لا يَهابُنِي ولستُ أرى للمرءِ ما لا يرى ليــا فإن تدنُ مني، تدنُ منكَ مودتــي وأن تنأ عني، تلقني عنكَ نائيــــا كِلاَنــا غَنِيٌّ عَنْ أخِيه حَيَـــــاتَــه وَنَحْنُ إذَا مِتْنَـــا أشَدُّ تَغَانِيَــــــــا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
زعلان بتاريخ: 17 أغسطس 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أغسطس 2006 سأتحدث عن أكبر أخطاءها بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم وهو خروجها في الفتنة الأولى والفتنة الثانية وموقفها المعادي لعثمان قبل قتله ثم خروجها للمطالبة بدمه ثم خروجها ضد علي بن أبي طالب في موقعة الجمل وأخيرا خروجها وتصديها لجنازةالحسن بن علي في مواجهة الحسين بن علي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ahm_ali_baba بتاريخ: 17 أغسطس 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أغسطس 2006 السيدة عائشة من أمهات المؤمنين أحترامها واجب أخطأت كما أصابت وغير صحيح أن الأسلام يأخذ عنها حقها أنها زوج رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي الخوض فيها أو الإساءة اليها احترامها فرض الأسلام يأخذ عنها وعن كل أزواج النبي وأصحابه الثقة حقها كبير علينا وليس فقط عدم الخوض فيها أو الأساءة لها علينا الحب الكبير فقد كانت من أحب زوجات الرسول ونحن نحبها عسى أن تقربنا شبرا من محبة الرسول والجنة لها علينا الدعاء لها بكل خير لما ورد عنها من أحاديث وأمور لم يعلمها أحد الا هي ونقلتها لنا بكل أمانة ولها أجرها وأجر من عمل بها الى يوم الدين نزلت سورة كاملة من الله عز وجل بحقها فكيف لا ننحني ذلا لكرامتها عند الله لعنه الله على من يسىء للسيدة عائشه صراحه او تلميحا دنيا وأخرة وحقيقى فقد نزلت سورة كامله فى القران عنها كما نزلت ايات كثيرة فى القران تمجد الحوارييون والقساوسه والقدسيين ..... ومع ذلك فنحن نتهمهم بأنهم انحرفوا بتعاليم المسيح عليه السلام واذا كان البعض قد فهم كلامى بالخطأ فأنا أعتذر له ولكم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Amro2006 بتاريخ: 17 أغسطس 2006 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أغسطس 2006 يا جماعة إحنا شوية بعدنا عن لب الموضوع ، والنقاش في الأحاديث وتاريخ الصحابة أمر يطول ، لكن ألأخت (بنت النيل) هي مثال حيى على اللي حاصل. هي مصرية بنت مصري (مش بنت النيل برضو) ، راحات للكويت وربنا وقعها في واحد من بتوع بن جبرين ، وإداها فتوى زي السم ، وهي بتكررها وبتعمل فيها. كم واحد زي بنت النيل في مصر ، غير مذهبه بدون ما يحس لأنه راح السعودية ولا الكويت ولا صادف له رجل دين في اي مكان، وأفتكر إن الراجل ده هو اللي بيمثل الاسلام وبيمثل السنة الصحيحة. يا (بنت النيل) ، هو إيه اللي حصل ، ليه بقينا نستورد كل حاجة حتى الفتاوى، ليه ما عندكيش ثقه في المفتي بتاعنا ،علشان مصري مش مستورد من الخيليج. والا علشان الحكومة بتديله فلوس ، وشيوخ الدين في السعودية والكويت وغيرهم باخدوا فلوس منين ، مش من ملوكهم وحكامهم وهم دول يعني أحسن من مبارك في إيه. شوفي ، لا زم تقري تاريخ بلدك كويس وتفتخري فيه، مصر والازهر الشريف (تاريخيا) هو مرجع لكل المسلمين من أندونيسيا وحتى المغرب، ومصر خرجت علماء (حقيقين) قادوا النهظه العربية والاسلامية وتصدوا لأعداء الدين والأمه. أما مشايخ نجد ، فلم يكن أبدا لهم ظهور لولا النفط وكثرة الفلوس، لكن كل ده مؤقت، وغريب غريب جدا اللجوء الى شيخ دين معرفش جاي منين ، وتصدقي كلامه ،وتكفري الناس على أساسة، عارفه إيه معنى تكفير ، التكفير معناه أن دمه وماله وعرضة حلال ، وعلشان كده هم بيدعوا على حسن نصر الله وبتمنوا له الموت، لأنه حسب تفكيرهم (المتخلف) إن اليهود أحسن منه، اليهود أهل كتاب ، بس حسن نصر الله كافر. شويه عقل يا (بنت النيل) الأخ علاء زين الدين يقول : " لكن هذا لا يغير حقيقة الأخطاء الكبيرة في المذهب الشيعي من حيث العقائد والأخطاء الأكبر في العبادات -هذا لا يعني التكفير لكنه أيضاً ليس بالأمر الهين". نفس المشكله ، الأ خ علاء (أفتى) إن الشيعة عندهم أخطاء كبيرة في عقائدهم وعباداتهم ، يعني هو بقول أن علمه في موضوع الشيعة اكبر من علم (الإمام محمد عبده و الشيخ محمود شلتوت، و الشيخ عبالدالمجيد البشري) وغيرهم من العلماء الأجلاء، أو إنه غير مذهبه وبقى تبع بن باز وبن عثيمين وبن جبرين اللي حرموا على الست تسوق عربية، وحرموا إهداء الورد للمريض، ما فيش تفسير غير ده. يا أخوان، خلينا انكون صريحين، فيه ريح صفراء هوجاء بتهب علينا وبقوة من نجد ، الريح دي هدفا واحد هو الغاء دور مصر الديني ، وتحويلها الى تابع للمؤسسة الدينية النجدية المتخلفة. (فهل من مدكر ؟؟؟؟) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ahm_ali_baba بتاريخ: 17 أغسطس 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أغسطس 2006 مع الاسف المسلم يولد على مذهب ابوة .... يعنى وراثه فلا السنى عرف ماهى الشيعه ولا الشيعى عرف ما هو السنى .... وكل تمسك بمذهبه بالوراثه تماما مثلما المسيحى ولد فى بيئه مسيحيه فأعتقد ان المسيحيه هى دين الله الوحيد .... ولد المسلم فى بيئه سنيه او شيعيع او اباضيه او ختميه او مهديه او وهابيه وكل يظن ويعتقد ان دينه او مذهبه هو الصحيح .... القران واحد يا عالم والاختلافات جاءت من تفسير هذا القران طبقا للاحاديث النبويه .......... والرسول عليه الصلاة والسلام كان يقابل يوميا اكثر من 100 او 500 مسلم كل فرد منهم يسأله فى دينه .... منهم من سأله امام المسلمين ومنهم من سأله فرادى دون وجود شاهد على أقوال الرسول صلعم ******************************************************************************** مما يعنى ان هناك احاديث صحيحه واحاديث مشكوك فيها واحاديث مزورة ودخيله وهناك شكوك كثيرة فى ان من افتى فى صحه الاحاديث أفتى فيها لمراضاة الخليفه الحاكم لذلك فأن المسلم مطالب بأستفتاء قلبه وعقله فى عبادته فمن غير المعقول ان يفتى الرسول صلعم لابن سالم الرجل البالغ بالرضاعه من صدر امرأة غريبه عنه حتى تصبح أمه والقران يأمرنا بالتقوى والبعد عن الفحشاء .... واذا كان هذا الحديث صحيحا فكيف يسمح الرسول صلعم لنفسه بالتحايل على شرع الله عز وجل وهل يحل لنا ايضا اتباع منهج الرسول صلعم فى التحايل على شرع الله فنحلل المراهنات على انها مجرد مكالمه تلفونيه اخوتى الاعضاء دعوا الخلق للخالق وتعاملوا مع المسلميين على أنهم مسلمين طالما هم تذهبوا بالوراثه وليس عن قناعه ورب شيعى يخاف ربه ويحافظ على ارواح المسلمين ومصالحهم بغض النظر عن مذهبهم أفضل من سنى وهابى يقتل المسلمين والابرياء بغير حق وتسبب فى ضياع دولتين وتدنيس ارض الاسلام ************************************** نعم الاسلام خرج من السعوديه ولكنه لم يعرف حتى الان طريق العودة الأخ أحمد يرجى الإلتزام عند الحديث عن أمهات المؤمنين ولن يسمح بأي تطاول من هذا النوع الإدارة داروين الاخ داروين عيب ان تتهمنى بالتطاول على السيدة عائشه لانى قلت ان اغلب الاحاديث النبويه منقوله عنها فى حين الرسول صلعم تزوجها وهى طفله وهى حقيقه ولا تشكيك فيها فى الوقت الذى تسمح فيه للبعض بالقول صراحه انها أخطأت ............................ فلماذا هذة التفرقه ولماذا الاساءة لى امام الاعضاء والقراء والزوار سأتحدث عن أكبر أخطاءها بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم وهو خروجها في الفتنة الأولى والفتنة الثانية وموقفها المعادي لعثمان قبل قتله ثم خروجها للمطالبة بدمه ثم خروجها ضد علي بن أبي طالب في موقعة الجمل وأخيرا خروجها وتصديها لجنازةالحسن بن علي في مواجهة الحسين بن علي ما هو رأيك فى هذا الكلام مقارنه بما كتبته تحياتى شوفي ، لا زم تقري تاريخ بلدك كويس وتفتخري فيه، مصر والازهر الشريف (تاريخيا) هو مرجع لكل المسلمين من أندونيسيا وحتى المغرب، ومصر خرجت علماء (حقيقين) قادوا النهظه العربية والاسلامية وتصدوا لأعداء الدين والأمه. والتاريخ بيقول زميلى العزيز ان مصر الفاطميه كانت شيعيه وأخذنا عنهم الاحتفال بالمولد النبوى هل تصح الصلاة خلف بن لادن او ايمن الظواهرى وهم قتله المسلمين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
صبح بتاريخ: 17 أغسطس 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أغسطس 2006 سأتحدث عن أكبر أخطاءها بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم وهو خروجها في الفتنة الأولى والفتنة الثانية وموقفها المعادي لعثمان قبل قتله ثم خروجها للمطالبة بدمه ثم خروجها ضد علي بن أبي طالب في موقعة الجمل وأخيرا خروجها وتصديها لجنازةالحسن بن علي في مواجهة الحسين بن علي أنا آسف سأضطر للأنسحاب وليس عن ضعف والحمد لله ولكني أخاف أن أخوض في مثل هذه النقاشات فأبوء بما لا أقدر عليه ليس عندي سوى رد واحد أن كانت أخطأت هي ومن معها فلها أجر وان أصابت فلها أجران السيدة عائشة من أمهات المؤمنين أحترامها واجب أخطأت كما أصابت وغير صحيح أن الأسلام يأخذ عنها حقها أنها زوج رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي الخوض فيها أو الإساءة اليها احترامها فرض الأسلام يأخذ عنها وعن كل أزواج النبي وأصحابه الثقة حقها كبير علينا وليس فقط عدم الخوض فيها أو الأساءة لها علينا الحب الكبير فقد كانت من أحب زوجات الرسول ونحن نحبها عسى أن تقربنا شبرا من محبة الرسول والجنة لها علينا الدعاء لها بكل خير لما ورد عنها من أحاديث وأمور لم يعلمها أحد الا هي ونقلتها لنا بكل أمانة ولها أجرها وأجر من عمل بها الى يوم الدين نزلت سورة كاملة من الله عز وجل بحقها فكيف لا ننحني ذلا لكرامتها عند الله لعنه الله على من يسىء للسيدة عائشه صراحه او تلميحا دنيا وأخرة وحقيقى فقد نزلت سورة كامله فى القران عنها كما نزلت ايات كثيرة فى القران تمجد الحوارييون والقساوسه والقدسيين ..... ومع ذلك فنحن نتهمهم بأنهم انحرفوا بتعاليم المسيح عليه السلام واذا كان البعض قد فهم كلامى بالخطأ فأنا أعتذر له ولكم آسف ان كنت فهمتك خطأ ولكن معلش وما تزعلش مني أسلوبك كان هو الخطأ مهما كانت النوايا فلا يعلمها الا الله نحن لنا بما نقرأ وقد فتحت على السيدة عائشة بابا من أبواب الفتنة (وبدون أن تقصد) فهل تحتمل وزره؟ وعينُ الرِّضا عن كلَّ عيبٍ كليلة ٌ وَلَكِنَّ عَينَ السُّخْطِ تُبْدي المَسَاوِيَا وَلَسْتُ بَهَيَّــــــابٍ لمنْ لا يَهابُنِي ولستُ أرى للمرءِ ما لا يرى ليــا فإن تدنُ مني، تدنُ منكَ مودتــي وأن تنأ عني، تلقني عنكَ نائيــــا كِلاَنــا غَنِيٌّ عَنْ أخِيه حَيَـــــاتَــه وَنَحْنُ إذَا مِتْنَـــا أشَدُّ تَغَانِيَــــــــا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Amro2006 بتاريخ: 17 أغسطس 2006 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أغسطس 2006 ألأخ ahm_ali_baba هو بس ده اللي شفته من تاريخ مصر والأزهر !!!! أما سؤالك عن بن لادن وأيمن الظواهري (وهم قتلة المسلمين) ، فنحن نجرمهم ولكننا لا يمكن ان نكفرهم، ولن أصلي خلفهم ليس لأني أشك في إسلامهم أو صلاتهم كما يقول البعض للأسف بحق السيد حسن نصر الله، ولكني لن أصلي خلفهم لأني أشمئز مما قاموا به من أعمال أضرت بالاسلام والمسلمين وقتلت الانفس البريئة بغير حق. يعني إنت بتقارن بين بن لادن والظواهري والزرقاوي والسيد حسن نصر الله ، يا أخي حرام عليك. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ahm_ali_baba بتاريخ: 17 أغسطس 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أغسطس 2006 (معدل) استاذ عمرو من قال اننى اقارن قتله تسببوا فى تدنيس اشرف بقاع الارض بمسلم لا يرى الا عودة الحق للمسلمين .... يا عزيزى اننى أتسائل هل تجوز الصلاة خلف سنى قاتل .... فهمتها :) اما عن تاريخ مصر والذى لم ارى غير ان مصر كانت فى يوم ما شيعيه فهذا لكى أثبت للأعضاء بالدليل القاطع على ان الشعوب على دين حكامها ولقد تزوج شاة ايران الشيعى الاميرة فوزيه اخت الملك فاروق وهو سنى وكان يدعى انه من نسل الرسول عليه الصلاة والسلام وكان بعض رجال الازهر الشريف يبايعونه كخليفه للمسلمين ............... فأين كان شيوخ الأزهر وعلمائها والملك يزوج اخته لكافر ........ ولماذا لم يكفروا الملك او يمنعوة وبهذة المناسبه خذ هذة المعلومه استعان الملك فاروق وقتها بانور السادات ليكون ضابط خدمه الشاة ( الشمشرجى) لان السادات كان يجيد الفارسيه ... ل ولهذا السبب كان السادات هو الوحيد على ظهر الارض الذى تعامل مع الشاة بعدما رفضه العالم كله ليذكر الشاة بأن الايام دوالى يوم لك ويوم عليك والله هذا حصل استاذ صح مع الاسف فهذة هى المصيبه التى وقعت فيها بدون قصد وبسؤ نيه بعض الاعضاء .... فما كان اسهل من سؤالى بدلا من مهاجمتى وسن السكاكين لى وهو اسلوب وظاهرة غير صحيه هل السبب اننى اكشف لكم ما خفى عنكم عن السادات ... والله لو كانت هذة هى نيه من هاجمنى فهو الذى يتحمل هذا الوزر وليس انا .... والله وحدة يعلم ما فى الصدور تم تعديل 17 أغسطس 2006 بواسطة ahm_ali_baba رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
بنت النيل بتاريخ: 17 أغسطس 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أغسطس 2006 الاخ على بابا احسنت قولا اما عن الصلاة خلف سنى قاتل برده مش هقدر افتى فيها ولكن يقول الله ( من قتل نفسابغير حق فقد قتل الناس جميعا) والحكاية اننا عوزين نعمل مشكلة ولا تفرقه بين السنى والشيعى لاء طبعا هى الحكاية مش ناقصه ذى ما قالو لكن اننا نعرف وراء من نصلى وماحكم الدين بالنسبة لهم ولكن نرجو من الاعضاء عدم الخوض فى امور الدين الاسلامى ولسنا على العلم الكافى لذلك حتى لا نقع فى اخطاء احنافى غنى عنها اللهم اغفر لى واعفو عنى وارحمنى وابعد عنى كل شيطان رجيم وبحبك وحشتينى ... بحبك وأنتى نور عينى ولو أنتى مطلعه ... عينى بحبك موووت مــــــــــصــــــــــــــر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ahm_ali_baba بتاريخ: 17 أغسطس 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أغسطس 2006 أقترح الغاء الموضوع ورفعه ......... وانا أستغفر الله لى ولكم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
بنت النيل بتاريخ: 17 أغسطس 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أغسطس 2006 نوايد كلام الاخ على بابا الغاء الموضوع والخوض فيه رحمنالله وتاب علينا جميعا وبحبك وحشتينى ... بحبك وأنتى نور عينى ولو أنتى مطلعه ... عينى بحبك موووت مــــــــــصــــــــــــــر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
صبح بتاريخ: 17 أغسطس 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أغسطس 2006 أؤيد غلق الموضوع بعد التنبيه على ما جاء فيه من حق أمهات المسلمين وعينُ الرِّضا عن كلَّ عيبٍ كليلة ٌ وَلَكِنَّ عَينَ السُّخْطِ تُبْدي المَسَاوِيَا وَلَسْتُ بَهَيَّــــــابٍ لمنْ لا يَهابُنِي ولستُ أرى للمرءِ ما لا يرى ليــا فإن تدنُ مني، تدنُ منكَ مودتــي وأن تنأ عني، تلقني عنكَ نائيــــا كِلاَنــا غَنِيٌّ عَنْ أخِيه حَيَـــــاتَــه وَنَحْنُ إذَا مِتْنَـــا أشَدُّ تَغَانِيَــــــــا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
علاء زين الدين بتاريخ: 17 أغسطس 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أغسطس 2006 (معدل) الأخ علاء زين الدين يقول : " لكن هذا لا يغير حقيقة الأخطاء الكبيرة في المذهب الشيعي من حيث العقائد والأخطاء الأكبر في العبادات -هذا لا يعني التكفير لكنه أيضاً ليس بالأمر الهين". نفس المشكله ، الأ خ علاء (أفتى) إن الشيعة عندهم أخطاء كبيرة في عقائدهم وعباداتهم ، يعني هو بقول أن علمه في موضوع الشيعة اكبر من علم (الإمام محمد عبده و الشيخ محمود شلتوت، و الشيخ عبالدالمجيد البشري) وغيرهم من العلماء الأجلاء، أو إنه غير مذهبه وبقى تبع بن باز وبن عثيمين وبن جبرين اللي حرموا على الست تسوق عربية، وحرموا إهداء الورد للمريض، أخي الفاضل، أي فتوى أفتيت؟ وهل لو كنت قلت رأياً أعجبك كنت ستصف كلامي ساخراً بالفتوى؟ هذا رأيي حسب فهمي وحسب ما أعرف عن المذهب الشيعي وحسب ما رأيت من عباداتهم وقراءاتي في كتابهم (الكافي) وغيره وحديثي مع أصدقاء أعزاء منهم واستعراضي لوجهات نظر متباينة لعلماء السنة. أفلا يكون لي رأياً وفهماً؟ أم ألغي قناعتي بسبب إعجابي وتأييدي الصادق لحسن نصر الله؟ ولكن لماذا بترت كلمتي بهذا الشكل وأخذت منها ما لا يعبر عن رأيي بالكامل: ماذا أدخلنا في هذه المتاهات؟ لا ينكر منصف أن حسن نصر الله قائد فذ وأنه يستحق تأييد العرب والمسلمين. ولكن هذا لا يدخلنا في فتنة خلط الأمور. لماذا نجد أنفسنا نحن العرب دائماً في أحد النقيضين؟ إما بخس الناس حقوقهم وإنكار فضلهم بسبب الاختلاف المذهبي كما رأينا من مواقف بعض أهل السنة الذين غابت عنهم الصورة الشاملة فرأوا كل شيء من منظور الاختلاف المذهبي أو المحاور السياسية، وإما الغلو في الشخصيات إلى حد تبني كل شيء يمثلونه بدون موضوعية. الوسطية هي إعطاء كل ذي حق حقه بغير غلو. فقيادة حسن نصر الله لا غبار عليها وشجاعته ورباطة جأشه وعقلانيته كلها تمثل أسوة حسنة لنا جميعاً، وكان على كل المسلمين والعرب -في رأيي الشخصي- أن يؤيدوه وينصروه في مواجهة إسرائيل والتي لم تنته بالكامل بعد. لكن هذا لا يغير حقيقة الأخطاء الكبيرة في المذهب الشيعي من حيث العقائد والأخطاء الأكبر في العبادات -هذا لا يعني التكفير لكنه أيضاً ليس بالأمر الهين. وفيما يخص العبادات فهي لله وحده وليست لتأييد شخص أو الإعلان عن موقف، فالعابد يريد لعبادته أن تعد في حصيلة أعماله يوم الحساب، وهي لن تحسب في هذه الأعمال ما لم تتم على الوجه الذي أمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم (صلوا كما رأيتموني أصلي) و أيضاً (خذوا عني مناسككم). وأخشى أننا إذا غلونا بهذه الطريقة في السيد حسن نصر الله أن يخرج علينا من يقول أننا أثبتنا حكمة الذي أفتوا بالتبرأ من حزب الله لأن تأييده فتنة لأهل السنة في دينهم. أنا لا أعتقد بذلك، لكنني في نفس الوقت أخشى الفتنة بسبب تبسيطنا للأمور بهذا الشكل. لماذا لا يمكننا أن ننصف بطلاً بدون أن نميز بين فضائله و أخطائه؟ فلنؤيد هذا القائد ونحتفل بإنجاز حزب الله ونتعاون مع المخلصين من الشيعة ونحاول أن نحصر هوة الخلاف بيننا كطائفتين من المسلمين دون أن نخلط بين الشرع الصحيح والمعتل (من منظوري كواحد من أهل السنة دون قصد الإساءة لأحد). أعتقد أخي الكريم أنك بحاجة لمعالجة الأمر بشيء من التجرد. ولو فعلت ذلك لما كان استنباطك للأمور إما أبيض أو أسود بالشكل التالي: ما فيش تفسير غير ده. هكذا؟ لا تفسير غير هذا؟ فما هو هذا التفسير إذن؟ يا أخوان، خلينا انكون صريحين، فيه ريح صفراء هوجاء بتهب علينا وبقوة من نجد ، الريح دي هدفا واحد هو الغاء دور مصر الديني ، وتحويلها الى تابع للمؤسسة الدينية النجدية المتخلفة. يعني أنت وجدت أن تأييدي لموقف حسن نصر الله حتى وصفي بأن قيادته وعقلانيته ورباطة جأشه تمثل أسوة حسنة لنا جميعاً، وجدت أن ذلك يمثل تبعية للمؤسسة النجدية التي تتكلم عنها؟ أم يجب أن أقتبس فقهه وشرعه وأصلي خلفه حتى أرضيك؟ كما ذكرت في تعقيبي أرى أن موقفك يمثل مثالاً للذين لا يرضون إلا أن يكونوا على أحد طرفي النقيض تماما مثل الذين أصدروا الفتوى إياها. رجاءً أخي الكريم إقرأ مداخلتي كاملة مرة أخرى بصدر أكثر رحابة .. ولك مني تحية عطرة. تم تعديل 17 أغسطس 2006 بواسطة علاء زين الدين أيام الصَّـبر: http://ayamalsabr.blogspot.com/ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مسافر زاده الخيال بتاريخ: 17 أغسطس 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أغسطس 2006 شكرا لمرور وردود الاخوة والاخوات والبذات عطر اولا سبب مداخلتي هي الطعن غير المبرر في الطعن على علماء السعودية ولفظة علماء نجد و كلمة الوهابيين (التي اطلقها الخصوم-حيث اننا لسنا وهابيين بل مسلمين يغلب على علمائنا مذهب ابن حنبل) سبحان الله اصبح علماء السعودية هم من يفرق الامة ويقبض الاموال ال.....خ؟ وعلماء الازهر هم العلماء التمام ؟ هل تعلم ان من تسمونه الامام-محمد عبده-كان منضويا تحت محفل الشرق الماسوني؟ وكان ممن افتى بان حد قطع اليد والرجم مماعفى عليه الزمن؟ بل ان علماء الازهر حينها كانوا ضده ولذلك مافتىء الاعلام يصفة بالامام المجدد وغيرهم الكثير...... ولاخي عمر2000 انا لم ابخس الازهر حقه ودوره ولكن مهما كان الازهر فانه اقل من المسجدالحرام بمكه والمسجد النبوي بالمدينة (الم لجموع المسلمين رأي اخر؟) ولا يوجد مسلم عاقل في السعودية يحتكر الاسلام او يعطية تابعية او جنسية وصحيح يوجد في السعوديين من المنحرفين والملحدين والمثليين وعدد ما شئت من انواع الانحراف ولكن ليس هذا موضوعنا (الموضوع هو استمراء البعض الطعن في علمائنا) واسالكم جميعا (بنية والله صافية) هل الدعاء والبكاء والتمسح عن قبور الاولياء-السيد البدوي -المرسي ابوالعباس -السيدة زينب من الاسلام؟ (لا اجرؤ ان اكفر من يفعل ذلك) الا يحسب لعلماء السعودية الغاء ذلك في بلادهم (كان هناك من يفعل ذلك عندنا) (اين علماء الازهر من منع تلك التصرفات؟) نعود لحكام السعودية كما تعلمون ان السعودية في سياساتها لم تكن ابدا تعتمد على الخطابات النارية او خطاب الموجه للجماهير بل تعتمد على العمل الدؤوب دون اظهار (لمزيد من المعلومات اقتناء المؤرخ المصر جلال كشك السعوديون والحل الاسلامي) حيث ان حكام السعودية اقاموا-اول وحدة عربية اسلامية في القرن العشرين وهي الانجح بلا منازع حيث وحدوا الحجاز ونجد والاحساء وملحقاتها سنة 1932 في وقت كانت -جميع البلاد العربية تحت الاحتلال الفرنسي او الانجليزي من المحيط للخليج -بدون شوشرة اعلامية او استفزاز للقوى العظمى حينها-مما جعلها قبلة للاسلاميين والعروبين في الخارج(وكثير منهم مصريون قدموا خدماتهم لهذا الكيان المعجزة) ولم يتخذوا دستورا فرنسيا او بلجيكيا او بريطانيا -ابدا - بل دستورا اسلاميا قدر الامكان(صحيح اننا لا نطبق الاسلام مثل النبي محمدصلى الله عليه وسلم-ولكن لا توجد دولة في الارض تطبق الاسلام بالنسبة المؤية التي تطبقها السعودية) ------------------------------------------- ورغم الصعوبات المادية والفقر الحضاري المادي وقتها الا ان السعودية كانت لها الريادة الاسلامية والعربية وكان لتعاونها مع مصر وتعاون مصر معها ابلغ الاثر للم شتات الامة (فلا تنسوا ان اول زيادة خارجية لضباط ثورة يليو كان الى السعودية وتحديدا الى الملك عبدالعزيز لاستشارته ومعرفة موقفه من الثورة وفاروق.................... ---------------------------------------------- ولا ينكر احد تعاون السعودية الفعال مع اخوتها العرب في حرب48 و56 وثورة الجزائر و73 ولكن اعلامنا لا يطنطن عن ذلك صباح مساء واذا جئنا الا لبنان فالكل يعلم ان السعودية هي التي استضافت مؤتمر الطائف الذي انهى الحرب الاهلية وفي الازمة الحالية بذلت دبلوماسيتنا في اميركا وفرنسا وروسيا كل ما في وسعها لاستقرار الامور -ولا ننسى حادثة لوكيربي فلولا وساطة السعودية وجنوب افريقيا لما فك الحصار عن ليبيا واخيرا اعلم انني قد خرجت عن الموضوع ولكن ما احب قوله هو ان السعودية حكومة وعلماء لم يكونوا ولن يكونوا يوما اداة تفرقة الصف العربي والاسلامي ابدا وانها لاتتفوة بشيء لمجرد الظهور والفرقعة الاعلامية -فهم لا يتكلمون الا عن سابق معرفة عميقة فهم لا يستقون معلومات من الفضائيات (وكذلك مصر فحكومة مصر اعرف من شعبها بمحاولات استدراجها لامور ليس الان وقتها ...) ان شعارات التعبئة والمواجهة تدغدغ الجماهير لكن القيادات تعلم الوضع جيدا (انظروا الى سوريا ....لم تنشىء مقاومة في الجولان ولم يتقدم جيشها الى هناك لمعرفتها حقيقة الوضع ....والذين يطنطنون لحزب الله (الاداه-المخلب)فالحزب هو حزب ليس دولة ولا حكومة يعتمد حرب الشوارع وليست عليه تبعات قانونية دولية مما يعطيه حرية اكبر من الدول مثل حركتي فتح وحماس سابقا -ولا زلت عن رايي ان ماقام به مغامره لم يحسب لها الاتيان بجيوش اجنبية-تكون عونا لاسرائيل لم يحسب لها تهجير مليون مواطن لم يحسب لها اقامة حصار بحري وجوي لم يحسب لها انها الان اعطت المبرر لنزع سلاحه ولو بعد حين (تأييد بعض الشعب ) مما قد يؤدي مستقبلا لاسمح الله لحرب اهلية-ولا نستبعد ذلك لم يحسب لها كم الجرحى والمعاقين وتدمير الاقتصاد الذي بالكاد بدأ ينتعش لم يحسب لها &*%@! والسلام عليكم يا اخواني واخواتي راية في البلكونه... شاره عالعربية.... زملكاوي عيلتي كلها زملكاويه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
بنت النيل بتاريخ: 17 أغسطس 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أغسطس 2006 وفوق كل ذى علما عليم حصل خير ياجماعة وكلنا اخوة مسلمين وشهادة واحدة لا اله الا الله محمدرسول الله وبارك الله فى علماء الازهر وعلماء وفقهاء السعودية جميعا وبحبك وحشتينى ... بحبك وأنتى نور عينى ولو أنتى مطلعه ... عينى بحبك موووت مــــــــــصــــــــــــــر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Amro2006 بتاريخ: 17 أغسطس 2006 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أغسطس 2006 الأخ علاء زين الدين لم أقصد لأبدا أن أسخر من كلامك ، بل والله أعلم إني أكن لك ولكل ألاخوان الزملاء كل تقدير وإحترام. لكن ما قصدته يا أخي أن تصنيف المسلمين وإصدار الحكم عليها بأن (معتقاداتهم وعباداتهم فاسدة) ليس بالشيء الهين، ولا يمكن أن ينتج من ثقافه عامة، وعن بعض ما قرأته في الكافي وما قاله لك بعض أصدقائك، وقد أمرنا الله سبحنه وتعالى أن نلجأ الى ذوى العلم والاختصاص في مثل هذه الأمور حين قال ، (وأسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون) ، فهل كل من له ثقافة طبية يمكن أن يصف علاجا للناس، إن الحكم على إسلام المسلم وعقيدته ليس أمرا شخصيا ولا أمرا يجوز لك ان تبدي رأيك فيه، فهو أمر خطير جدا،وله عواقب كبيرة جدا . وفي أمر الشيعة إجمع السواد الأعظم من علماء الأمة الحديثين على كلمة واحدة وهي صحة إسلامهم، وافتى بعظهم بجواز التعبد بمذهبهم كما جاء في فتوى الأزهر، ولم يشذ عن هذا التوجه الى القلة من السلفية وهم نسبة قليلة قد لا تتعدى 1% من المسلمين، ومعروفين بشذوذ فتاواهم ليس ضد الشيعة فقط ولكن في امور كثيرة، فان كنت من اتباع المذاهب الأربعة فمن المنطق والعقل ان تتبع رأي علمائك، فكيف تتبع فتاواهم في الصلاة والصيام والزواج ولا تتبع فتاواهم في أمر خطير ومعقد كهذا، وتف. وقلت : "كما ذكرت في تعقيبي أرى أن موقفك يمثل مثالاً للذين لا يرضون إلا أن يكونوا على أحد طرفي النقيض تماما مثل الذين أصدروا الفتوى إياها. رجاءً أخي الكريم إقرأ مداخلتي كاملة مرة أخرى بصدر أكثر رحابة " لا يا أخي هذا ظلم منك لي، فكيف تساوي بين من يكفر المسملين وبين من يحارب التكفير، ويسعى الى وحدة حقيقية مبنية على الثقة والحب لا على الإعجاب اللحظي بحسن نصر الله او بأي شخص آخر، وإن كان وقوفي ضد من يفرق المسلمين هو تعصب ، فليكن ذلك فأنا متعصب مع كل المسلمين. فيا أخي لا تظلم نفسك وتضن بأخوانك المسلمين ضنا سيئا بسبب ما تسمع وتقرأ ، وليكن لك ثقة بعلمائك فهم لا يفتون الى عن دراسة وعلم وتدقيق، لا كما يفتي الآخرين متأثيرين بما يقوله تلاميذهم وما يسمعون من الأخبار والاشاعات، وهو ما شهد به شاهد منهم. ومن مع الجماعة ولا تكن من الشوذا ، وكما قال رسول الله صلى الهل عليه وسلم (لا تجتمع أمتي على ضلال)، ولك مني أجمل تحية . الأخ علاء زين الدين لم أقصد لأبدا أن أسخر من كلامك ، بل والله أعلم إني أكن لك ولكل ألاخوان الزملاء كل تقدير وإحترام. لكن ما قصدته يا أخي أن تصنيف المسلمين وإصدار الحكم عليها بأن (معتقاداتهم وعباداتهم فاسدة) ليس بالشيء الهين، ولا يمكن أن ينتج من ثقافه عامة، وعن بعض ما قرأته في الكافي وما قاله لك بعض أصدقائك، وقد أمرنا الله سبحنه وتعالى أن نلجأ الى ذوى العلم والاختصاص في مثل هذه الأمور حين قال ، (وأسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون) ، فهل كل من له ثقافة طبية يمكن أن يصف علاجا للناس، إن الحكم على إسلام المسلم وعقيدته ليس أمرا شخصيا ولا أمرا يجوز لك ان تبدي رأيك فيه، فهو أمر خطير جدا،وله عواقب كبيرة جدا . وفي أمر الشيعة إجمع السواد الأعظم من علماء الأمة الحديثين على كلمة واحدة وهي صحة إسلامهم، وافتى بعظهم بجواز التعبد بمذهبهم كما جاء في فتوى الأزهر، ولم يشذ عن هذا التوجه الى القلة من السلفية وهم نسبة قليلة قد لا تتعدى 1% من المسلمين، ومعروفين بشذوذ فتاواهم ليس ضد الشيعة فقط ولكن في امور كثيرة، فان كنت من اتباع المذاهب الأربعة فمن المنطق والعقل ان تتبع رأي علمائك، فكيف تتبع فتاواهم في الصلاة والصيام والزواج وفي أقل الأمور ،ولا تتبع فتاواهم في أمر خطير ومعقد كهذا، وتفضل ان تبدى رأيك الشخصي فيه. قلت : "كما ذكرت في تعقيبي أرى أن موقفك يمثل مثالاً للذين لا يرضون إلا أن يكونوا على أحد طرفي النقيض تماما مثل الذين أصدروا الفتوى إياها. رجاءً أخي الكريم إقرأ مداخلتي كاملة مرة أخرى بصدر أكثر رحابة " لا يا أخي هذا ظلم منك لي، فكيف تساوي بين من يكفر المسلمين وبين من يحارب التكفير، ويسعى الى وحدة حقيقية مبنية على الثقة ، وإن كان وقوفي ضد من يفرق المسلمين هو تعصب ، فليكن ذلك فأنا متعصب لكل المسلمين. فيا أخي لا تظلم نفسك وتضن بأخوانك المسلمين ضنا سيئا بسبب ما تسمع وتقرأ ، وليكن لك ثقة بعلمائك فهم لا يفتون الى عن دراسة وعلم وتدقيق، لا كما يفتي الآخرين متأثيرين بما يقوله تلاميذهم وما يسمعون من الأخبار والاشاعات، وهو ما شهد به شاهد منهم. وكن مع الجماعة ولا تكن من الشواذ ، وكما قال رسول الله صلى الهل عليه وسلم (لا تجتمع أمتي على ضلال)، ولك مني أجمل تحية . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
إبن مصر بتاريخ: 17 أغسطس 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أغسطس 2006 الاخوه الافاضل تحيه طيبه وبعد. بعد قراءه متأنيه لكل الاراء والنقولات وتطورات النقاش بين الاخوه الافاضل فى هذا الموضوع والرجوع الى الماده ال9 من قواعد المحاورات والتى تنص على : 9- يمنع منعاً باتاً الإساءة الى الدين الإسلامي الحنيف، و الكتب المقدسة والأنبياء و الرسل والائمة من أهل البيت و الصحابة و أمهات المؤمنين و علماء المسلمين و المذاهب الإسلامية . واذ ان بعض التحاليل والاحاديث الجانبيه والعامه فى هذه الموضوع قد مست بصوره غبر مباشره وبدون قصد من أحد امهات المؤمنين رضى الله عنهم جميعا وأرضاهم والذى نبهنا الله عز وجل انهن لسن كأحد من النساء أى اقرارمن الله عز وجل بما لهن من مكانه خاصه. وحيث ان حديث الفرق والمذاهب والنحل لهو موضوع شائك فى الفقه الاسلامى القديم والمعاصر اذ ان لفظ الطائفيه انما هو لفظ دخيل فما هو فى الاسلام الا تعدد للفرق والمذاهب باختلاف انواعها وعددها لا يستقيم الا بالحديث والحوار بين من هم يحملون العلم الكافى لتحمل امانه النقاش فى مثل هذه المواضيع كما ان هذه الامانه تمتد لمن سوف يستقى أراءه من هذه النقاشات. ولان السؤال المبنى عليه هذا الموضوع اجابته الفقهيه كما علمنا ائمتنا وعلمائنا وكما أجاب عليه أخوه لنا هنا فى معرض حديثهم وهو ان الشيعه من أهل القبله والموحدين فلقد أجاز بعض العلماء ولهم أدلتهم فى ذلك صحه الصلاه خلفهم بل أجاز بعض علماء السنه التعبد على بعض المذاهب الشيعيه واعتبروها كما المذاهب الاخرى مثل الاباضيه واعتدوا بالمذهب الجعفرى والزيدى والامامى فى التعبد . والبعض الاخر من العلماء الاجلاء لم يجيزها ولهم أيضا أدلتهم فى ذلك وترك الامر للعاوام باتخاذ ما اعترك فى صدورهم من كا فتوى وعلى كل فريق منهمأجر وثواب اجتهاده. ولا يكفر احد أى فرقه الا بكفر بواح واشراك لله عز وجل معترف به وانكار لفرض من فروض الدين وان كان كفرهم بواح لمنعوا من دخول البلد الحرام ومكه لكفرهم. وبعيدا عن الاراء والتنظير الفقهى فاننا نجد انه الاجدر اغلاق الموضوع بعدما تم عرض تقريبا كل الاراء. وتعتذر الاداره عن أغلاق الموضوع درءا لأى خلاف يحاسبنا الله عليه ان تركناه فى المحاورات. شاكرين لكم حسن تعاونكم وداعين الله ان ينفعنا بما علمنا وان يتقبل منا عباداتنا. الاداره أحمد محمود ملاحظه: تم تعديل المداخله بعد تنبيه ارسل الى من الزميل الفاضل علاء زين الدين بخصوص جواز الصلاه بلا اشاره انها ليست الاجماع وانما هناك من لم يجيزها ولان المعلومه أمانه وجب التنويه وجزاه الله كل خير إن ربا كفاك بالأمس ما كان.... يكفيك فى الغد ما سوف يكون رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts