اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لماذا لا يوجد عندنا مراجع دينية


Amro2006

Recommended Posts

الاستاذ الفاضل mohameddessouki

ابن تيمية لا علاقة له بلفظ الروافض و هذا اللفظ ظهر قبله بمئات السنين و هذه حقيقة تاريخية معلومة للاسف يحاول البعض اسقاط كل امر علي الامام ابن تيمية حتي يبدو انه منبع التعصب و التشدد بالرغم من ان اكثر الاشياء لا ارتباط بينها و بينه علي الاطلاق. لقد ارتبطت لفظ الروافض بالرافضة انفسهم و علماء الاسلام مثل الشافعي و ابو حنيفة و بن حنبل استعملوا هذا اللفظ للدلالة عليهم .

الاستاذ الفاضلAmro2006

اعتقد ان كل ما ذكرته انا معتمد علي العلم و علي حقائق يعلمها الان حتي رجل الشارع العادي فاين الجدال الذي اثرته و اين المعلومات الغير صحيحة التي قلتها انا؟

انا اري انك تتبادل معي الادوار فانا الذي دخلت و نبهت الي ان الكثير من المعلومات غير صحيح و اشرت الي انه يجب العودة الي الاصول حتي نعلم ما الحقيقة و وضعت الروابط التي تؤكد وجهة نظري..

و عامة فلنعود الي النقاط المثارة

1-التنابذ بالالقاب:

للاسف اشرت في هذه النقطة الي ان الاشاعرة هم اهل السنة و هذا خطأ (تستطيع العودة لاي عالم حتي من الاشاعرة انفسهم لاستيضاح هذه النقطة حتي لا يتشعب الموضوع اكثر مما هو متشعب اهل السنة فرق كثيرة و كلهم اهل سنة بارك الله فيهم جميعاً و ليس اشعرية فقط) و اشرت الي احتمالية عدم صدق الرواية و هي صادقة ومعلومة بالتواتر و يخبر بها الروافض انفسهم و لا ادري مصدرك العلمي في رد هذه الرواية.

2- الخلاف بين السلفيين و الاشاعرة في الاصول

بن تيمية لا علاقة له بموضوعنا و لا للسلفيين و الخلاف بين كل فرق اهل السنة في الفروع و ليس في الاصول مهما كانت الالفاظ التي تبادلوها قاسية. الكل مجمع علي القران و مصادر السنة والتلقي عن الرسول صلي الله عليه و سلم. الخلاف بين الاشاعرة و المذاهب الاخري ان كنت لا تعلم كان في تأويل الصفات فالمعتزلة كانوا نفاه للصفات الالهية و الاشعرية كانوا مثبتة لبعض الصفات و مؤلين للبعض الاخر و السلفيين او علماء الاسلام (مثل أحمد بن حنبل و ليس بن تيمية كما يحاول البعض ان يوحي) كانوا لا يؤولون الصفات بل يثبتونها كما هي بدون تأويل او تشبيه . إذا قال الله ان له يد اذن له يد ليست كأي يد حتي لا يقعوا في التشبيه. و اعتقد ان هذا الخلف يختلف تماما عن الخلاف بيننا و بين الرافضة الذين يردون السنة ككل و العياذ بالله(او يأخذونها من امام معصوم!!) .

3-نسبة بعض العلماء الي الشيعة :

ننسبهم الي الشيعة المفضلة هذا حق و لا ينقص من عدالتهم شيء و لهم وضعهم و مقامهم رضي الله عنهم و لكن ان نقول ان الشيعة هم الرافضة و يكون هؤلاء العلماء من الرافضة فهذا ابتلاء من الله ندعوا ان يرفعه عنا و لو عدنا الي الرافضة انفسهم لن يقبلوا هذا ابدا.

4-المرجعية ليست رهبنة:

و من قال انها رهبنة هي كهنوت و ليس رهبنة. ان يأتي الاسلام فيحررنا من الكهنوت و كل ما فيه عبودية لغير الله و نرتد نحن و نوجد واسطة بيينا و بين الله فهذا ارتكاس ندعوا الله الا يسقطنا فيه.

مصادر التشريع عند الرافضة:

الامام المعصوم هو الذي يفسر و يؤول القرأن كما يريد و قوله فوق السنة و لو كانت متواترة (اعوذ بالله).في احد اللقاءات القريبة في التلفاز (برنامج القاهرة اليوم) عندما تم سؤال أحمد راسم النفيس عن سبب تحريم الشيعة للقراميط قال ان الامام جعفر حرمها و بالطبع و له الحمد اشار الشيخ خالد الجندي الي حديث الرسول صلي الله عليه و سلم "الطهور ماؤه الحل ميتته"و مع ذلك بتبجح منقطع النظير استمر النفيس في تكرار مقولته الممجوجة المعارضة لحديث رسول الله و كأن قول الامام جعفر يمكن ان يجب كلام رسول الله صلي الله عليه و سلم. و يمكنك الرجوع للروافض في هذه النقطة.

6- الامام أحمد لم يقل هذا:

عندك الموقع و المرجع لهذا يمكنك الاتصال بالدكتور سفر الحوالي و هذه ثاني مرة اشير الي هذا ارجو عدم التكرار. و حتي لو يكن الامام احمد قال هذا فاعتقد انه كان لن يسكت عن مثل هذا الضلال.

7-التطرف الشيعي و السني:

مرجعية حسن نصر الله هي مذهبه و مذهبه هو سب الصحابة حتي لو يصرح.. هذا من اساسيات المذهب و يمكنك العودة لاستاذ ه و الاب الروحي له الخميني..و نحن هنا نتكلم عن اصول المذهب و حقائقه و ليس عن تصورات شخصية.

8-ما يحدث في العراق:

يمكنك ان تذهب الي موقع الجزيرة او اي موقع محايد لتعرف ما يحدث حقيقة في العراق. لكم الله يا مسلمي العراق.

9-رأي الشيعة في عمرو بن العاص:

للاسف هناك فارق كبير بين اعتقاد عدم العصمة في الصحابة و اعتقاد عدالتهم و صدقهم فيما بلغوا عن رسول الله و بين تكفيرهم و لعنهم. نحن اهل السنة ننزه صحابة رسول الله عن الكفر و النفاق و تعمد الكذب عن رسول الله و لكن لا نقول انهم معصومين و يجوز عليهم الخطأ جميعا بلا استثاء بما فيهم الامام علي كرم الله وجهه. اما ما قاله سيد قطب (تقبله الله شهيدا) فهو خطأ و لا نقره عليه اما اسامة سماسم (عامله الله بما يستحق) فاربأ بنفسي ان ارد علي تفاهاته. و للعلم نجد ان احد الامويون المتعصبون مثل الامام بن حزم عندما قام بتحليل هذا الموقف ذكر بكل وضوح ان الحق كان مع الامام علي و ان خصومه كانوا علي خطأ..لماذا.. اترك هذا كسؤال لك تبحث عن اجابته؟ و لكن لا يوجد اي مسلم يكفرهم كما يفعل الروافض.

10-الشيعة و و الروافض:

انا لم اصنف.. هذا التصنيف موجود منذ زمن و علماء الاسلام يتبعوه و انا نقلت عنهم..

يمكنك مراجعة كتب الدكتور علي السالوس و غيره.

11-اين المعلومات المغلوطة:

يمكنك مراجعة هذه المشاركة و هناك مشاركتي السابقة (رقم 56)برجاء قرائتها بعناية.

و ابادلك الاحترام و التقدير

و الله اعلم

تم تعديل بواسطة mickey_egp73

أبو العبد الفلسطيني

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 86
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

ألأخ mickey_egp73

مع احترامي لوجهة نظرك ، وبالطبع لن أدخل في جدال لا نهاية له، واعتقد أن كل منا قد بين وجهة نظرة في القضايا التي تم مناقشتها ، وان الأخوة رواد المنتدي يمكنهم التميز بين هذه الآراء.

فقط إن سمحت لي ، أود أن أسلط الضوء على نقطة واحدة فقط أعتقد انه من المهم توضيحهما:

ألأشاعرة هم أهل السنة

أنت قلت : للاسف اشرت في هذه النقطة الي ان الاشاعرة هم اهل السنة و هذا خطأ (تستطيع العودة لاي عالم حتي من الاشاعرة انفسهم لاستيضاح هذه النقطة حتي لا يتشعب الموضوع اكثر مما هو متشعب.

أقول: غريب يا أخي ، فهذه الحقيقة يعلمها حتى (رجل الشارع العادي)، أن السواد الأعظم من أهل السنة في العالم هم أشاعرة في العقائد، أما السلفيين فلا يمثلون إلا نسبة قليلة جدا، جلهم في نجد من المملكة العربية السعودية، وهذا ليس انتقاصا من الأخوة السلفيين ولكن هذه هي الحقيقة.

وفي ذلك تذكر موسوعة ويكبيبديا تحت عنوان أشاعرة هذه العبارة:

وهم (أي الأشاعرة) جل علماء المسلمين من ارباب المذاهب الاربعة واهل الحديث واللغة

والخلاصة انه كما ارتضت الامة الصحيحين وتلقتهما بالقبول وارتضت المذاهب الاربعة في دراسة الفقه كذلك فقد ارتضت المنهج الاشعري والماتريدي في دراسة العقيدة

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8%B4%...%B9%D8%B1%D8%A9

هدانا الله وإياك الى الحق

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ nasr-badr

أرجو ان تكون عدت من سفرك وأنت في أتم صحة وعافية

ردا على أسئلتك بخصوص المرجعية فاني أوجز الأجوبة التالية عليها:

سؤال 1: هل وجود المرجعية هو يفيد الإسلام ؟؟ من أي وجه ؟؟

أقول : المرجعية هي عملية تنظيمه للفتوى، فالمرجع لا يكون أهلا للفتوى إلا بعد أن يصل الى مرحلة متقدمة من العلم، وتمتحنه وتصنفه هيئة من كبار العلماء على انه مرجع وأهل للفتوى، وبالتالي تعرف الناس الى من يجب عليها أن تلجأ للحصول على فتاويها ، وأعتقد أن في ذلك العمل درءا للكثير من الإشكالات والأخطاء التي يمكن ان يقع بها المسلم إذا ما لجأ إلى من هو ليس أهلا للفتوى دون شعور ،إما لوجاهة الشخص ، أو لإعتقادة انه عالم وهو ليس كذلك.

فمثلا عند الشيعة، لقب (آية الله) تعين أن ذلك العالم قد وصل إلى مرحلة المرجعية.

.سؤال 2 : هل هذه المرجعيات من الدين ؟؟

أقول : أي عمل فيه تنظيم ومصلحة للمسلمين هو من الدين، فهل وجود الجامعات من الدين ؟ وهل استخدام المايكروفون في المساجد من الدين ؟ ألمرجعية هي عملية تنظيمية ، ولا تأثر بي حال من الاحوال على أصول الدين، ، بل هي داعم للدين كونها توفر تشريعات وفتاوى أقرب الى الصحة، و تجنب المسلمين التضارب في الفتوى أو الأخطاء.

سؤال 3 : ولو كانت من الدين فلماذا لم يخبرنا الله جل وعلي عن ذلك ولم يدلنا الصادق المصدوق علي هذا ؟؟

أقول : يقول الله سبحنه وتعالى (وسئلوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون) ، ويمكن تبرير المرجعية كونها تطبيقا لهذه الآية الكريمة، وأسمح لي أخي ان أسال سؤالا ،هل كان من الدين جمع القرآن الكريم مثلا، ولم يأمر الله ولا رسوله بذلك، وهل كان من الدين جمع السنة ، بل هناك أحاديث نهت عن ذلك، ولكن التنظيم مطلب طبيعي لتطوير حياة البشر، والدين هو جزء مهم من حيات المسلمين.

سؤال 4 : وسأسلم لك بأنني سأتخذ عالما جهبذا جليلا إخترته بعد معاناه وكان عندي أعلم أقول : أهل الأرض أليس من الممكن أن يفتني خطأ؟؟أليس من الممكن أن يكون هناك عالما أقل منه منزلة ويعرف يفتيني في أمري أكثر منه إذا كانت الإجابة نعم فلماذا أتخذ مرجعية من الأساس ؟؟

أقو ل: أخي ، لا يوجد معصومين من الخطأ، ولكن الغاية من المرجعية هو الاجتهاد في إتباع الحق، فليس كل مسلم له القدرة على دراسة العلوم الشرعية والفقه، ولكن الاجتهاد في إختيار الأعلم من العلماء يجنب الوقوع في الأخطاء، فالمريض عندما يقرر زيارة طبيب، هو لايدرس الطب ولكنه يسأل عن الأطباء ، ويقارن بين مؤهلاتهم وخبراتهم وسمعتهم ، ويختار ما يعتقد انه الافضل بينهم، ويستفتيه في مرضه ويقبل منه العلاج، وهذا لا يعني ان هذا الطبيب غير معرض للخطأ، لكن اختيار الطبيب الأفضل لا شك سيساهم وبشكل كبير في الشفاء وربما تجنب أخطاء كارثية.

سؤال 5 - إختلف الصحابة علي جلالة مكانتهم ومصاحبتهم لرسول الله صلوات ربي وسلامه عليه ولم ينكر أحد منهم علي الآخر إختلافهم ولكن ينظر إلي الأمر علي أن المفتي -العالم طبعا-يدور أمره بين أجر أو أجرين إذا أصاب فله أجران وإذا أخطأ فله أجر .

هل يشترط بالمرجع أن يكون عالما بكل نواحي الدين ؟؟بمعني عالما في التفسير واللغه والبيان والحديث والفقه والواقع والسياسة وووو

أقول : عند الشيعة نعم.

سؤال 6 - أليس من الممكن أن أتخذ مرجعا عالما بالفقه وأصوله والفقه المقارن ولكنه مزجي البضاعه في الحديث مثلا فأستفتيه فيفتيني بناء علي حديث ضعيف مثلا فيكون خطأ

أقول : هو لن يكون مرجعا أصلا لأنه لن يأخذ إجازة المرجعية، (وهذا هو صمام الأمان).

سؤال 7 - أليس إتخاذ المرجع فيه تشبه بالنصاري من إتخاذهم قس إعتراف ولو من بعيد ؟؟

أقول : المرجع ليس كاهن ولا راهب ، أنما هو عالم دين مجتهد يحمل شهادة في الاجتهاد، والشيعي يمكنه إختيار أي مرجع يراه مناسبا وهو ليس واسطة بينه وبين ربه، ولكنه وسيلة لتطبيق الدين بصورة صحية.

وقلت : مرجعيتنا ليست أشخاص ومن يختارهم إلخ بل مرجعيتنا هي الدليل من الكتاب والسنه مع الفهم الصحيح للدليل أي الفتوي يصحبها دليل صحيح وتفسير صحيح

أقول : أؤيدك بالرأي الف بالمئة، ولكن كل من تصدى للفتوى يقول نفس الكلام، ولا يوجد من يفتي بغير دليل ، ولكن هل هو ملم بكل الادلة ، وما هي مؤهلاته العلمية ،وما هي قدرته على استنباط الإحكام، بل ما هي درجة ذكائه ونباهته، وثقافته ، ما هي الآلية لتقرير من هو قادر على الفتوى من غيره، فالاشكال ليس في مصادر الفتوى ولكن في كيفيتها.

أخي بغض النظر عن المسميات، أنا اعتقد بأهمية وجود تنظيم لعملية الإفتاء عندنا لتكون أكثر تقنينا، ولضمان عدم التصدي لهذه المهمة الخطيرة الا لمن هو فعلا أهلا لها، وان لا يتكلم احدا بإسم الامة الا بتفويض من الامة، فما عليكم الا التجول في المواقع (الاسلامية) على الانترنت ، خاصة المتشددة منها لتجد فتاوى عجيبة غريبة ،وأسماء لمشايخ ومفتين لا تعلم من اين هم وما هو علمهم، وللأسف هناك من يتبعهم وفي أمور ليست هينة.

اللهم ارزقنا حبك وحب من يحبك وحب عمل يقربنا إلي حبك اللهم ما رزقتنا مما نحب فاجعله عدة لنا لما تحب وما زويت عنا مما نحب فاجعله فراغا لنا لما نحب واجعل حبك أحب إلينا من الماء البارد علي الظمأ والحمد لله رب العالمين

اللهم آمين

رابط هذا التعليق
شارك

الاستاذ الفاضل Amro2006 لقد قلت في مشاركاتك

وبن تيمية أطلق على الاشاعرة (أهل السنة) لفظ (المخانيث)

و اعتقد ان هذا معناه حصر اهل السنة في الاشاعرة فقط. و هذا خطأ لان اهل السنة هم من اتفق علي اصول معينة و بذلك يدخل فيهم جميع من يؤمن بهذه الاصول و يمكنك العودة للعلماء في هذا.

انا عن لجوئك لمرجع مثل ويكبيديا فهذا ما اعجب له حيث ان هذه الموسوعة يتم تحريرها بواسطة الاشخاص و يمكن لاي أحد وضع اي معلومة فيها

حتي انظر الي هذا

http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=...mp;oldid=113962

المذهب الأشعري هو المذهب الكلامي الذي دعم بشكل عام آراء و فلسفة فقهاء أهل السنة و الحديث فيما عدى مسائل الصفات وبعض المسائل الأخرى. ظهر هذا المذهب على يد أبي الحسن الأشعري الذي استخدم نفس أدوات المعتزلة الكلامية.

يعتمد الأشاعرة في العديد من الحالات على آلية تحوير معاني صفات الخالق التي ثبتت في القرآن والسنة, أو تأويلها, وهو ما يرفضه أهل السنة والجماعة.

من نفس الموقع فهل صار بهذا حجة. ان الاشعرية ليسوا من اهل السنة و الجماعة!!

أوكد مرة أخري ان اهل السنة لهم تعريف واضح و هم لهم اصول مشتركة و خلافات معلومة و خلافهم مع الرافضة معلوم و هو في اصول العقيدة نفسها.

و احترم رغبتك في عدم الجدال و لكن لم نصل الي قناعة معينة و لم يتم الرد علي الاسئلة المثارة؟

و بالذات السؤال الخاص بالتشيع و هل تتحمل مسئولية تقريب هذه العقيدة من عوام الناس و التي أجمع علي ضلالها كثير من العلماء (غير الوهابيين و غير بن تيمية و غير السلفيين) بل من علماء يعتبروا من اعداء السلفية و حتي من الائمة الاربعة و غيرهم من مذاهب اهل السنة رضي الله عنهم اجمعين و جزاهم عنا خير الجزاء؟

هدا الله الجميع لما يحب و يرضي.

تم تعديل بواسطة mickey_egp73

أبو العبد الفلسطيني

رابط هذا التعليق
شارك

الى mickey_egp73

أخي العزيز ، أرجو أن تدلني على السؤال الذي سئلته وأنا لم أجب عليه، فأنت لم تسأل أي سؤال !!! وأنما كنت تعترض فقط.

أخي، هناك حقائق لا يمكن طمسها او تغييرها ، اهل السنة ينقسمون في العاقئد الى قسمين في العصر الحديث، (أشاعره) و (سلفية) ، وهم في صراع فكري محتدم و عميق، الأغلبية الساحقة من أهل السنة هم من الاشاعرة (99%)، من أندونيسيا وحتى المغرب، والقلة القليلة هم من السلفيين ويتمركزن في نجد من الممكلة العربية السعودية، إذ أهل الحجاز أغلبهم أشاعرة، وأهل الشرقية أغلبهم من الشيعة،

هذه حقيقة ناصعة لا شك فيها، فأن قلبتها أو لم تقبلها فإن ذلك لن يغير من الواقع شيئا، ولا تكن كمن قال فيهم رب العزة جل وعلى.

"يُجَادِلُونَكَ فِي الْحَقِّ بَعْدَمَا تَبَيَّنَ كَأَنَّمَا يُسَاقُونَ إِلَى الْمَوْتِ وَهُمْ يَنظُرُونَ"

رابط هذا التعليق
شارك

ما هو مصدر هذه الحقيقة التي لا يمكن طمسها و مين اين اتيت باحصائية 99% اشاعرة هذه؟

هل صارت الحقائق بالهوي و بالمزاج.

و من قال لك ان هناك صراع بين الاشاعرة (اهل السنة) و السلفيين..هناك خلاف و ليس صراع و هو خلاف مقبول لا يكفر صاحبه و انما يعتبر كل منهم الاخر صاحب بدعة مقبولة لا تقدح في دينه. و يمكنك العودة لعلماء الطرفين في هذا.

هذه حقيقة ناصعة لا شك فيها، فأن قلبتها أو لم تقبلها فإن ذلك لن يغير من الواقع شيئا، ولا تكن كمن قال فيهم رب العزة جل وعلى.

"يُجَادِلُونَكَ فِي الْحَقِّ بَعْدَمَا تَبَيَّنَ كَأَنَّمَا يُسَاقُونَ إِلَى الْمَوْتِ وَهُمْ يَنظُرُونَ"

ائت لنا بالحق و نحن ننصاع له اما ما اتيت به فليس حقا و لا يقترب منه اساسا..بل الموضوع منذ بدايته باطل و يبرر لعقيدة باطلة اجمع علماء الاسلام من قبل السلفية علي بطلانها.

اما عن الاسئلة فبرجاء مراجعة المشاركات السابقة فليس من المعقول ان اعيد المشاركة عدة مرات. و بالذات السؤال الذي كررته مرتين حتي الان

و بالذات السؤال الخاص بالتشيع و هل تتحمل مسئولية تقريب هذه العقيدة من عوام الناس و التي أجمع علي ضلالها كثير من العلماء (غير الوهابيين و غير بن تيمية و غير السلفيين) بل من علماء يعتبروا من اعداء السلفية و حتي من الائمة الاربعة و غيرهم من مذاهب اهل السنة رضي الله عنهم اجمعين و جزاهم عنا خير الجزاء؟

أبو العبد الفلسطيني

رابط هذا التعليق
شارك

أخي العزيز حتى تعرف أنه صرع وليس خلاف

إقرأ الفتوى التي أصدرها الشيخ عبدالرحمن البراك ، وهو من أهم مشايخ الوهابية، والتي اعلن فيها صراحة أن الآشاعرة ليسوا من أهل السنة والجماعة ، هل تريد دليلا أكبر من هذا.

فتوى البراك

يا أخي ، كن منصفا مع نفسك ومع الآخرين ، وحكم قلبك وعقلك، وأعلم أنك ستقف أمام رب الأرض والسماء وسيسألك عن قولك وفعلك.

ولك مني قل تقدير وإحترام

رابط هذا التعليق
شارك

اولا :لم احصل علي احصائية توضح ان الاشاعرة 99% من اهل السنة فهل هذا اقرار بعدم صحة هذا الادعاء؟

ثانيا:لنقرأ الفتوي سويا مع ذكر انك قد وضعت موضوعا عنوانه "فتوى تكفير أهل السنة والجماعة" و تدعي ان الشيخ "كفر" الاشاعرة و اكرر "كفر" و بالرجوع الي نص الفتوي لا نجد كلمة تكفير علي الاطلاق.

http://www.egyptiantalks.org/invb/index.ph...mp;#entry231475

و هاك نص الفتوي من الموقع الذي اشرت انت اليه

الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر البراك

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

أهل السنة والجماعة هم الذين اقتفوا طريق السلف الصالح من الصحابة والتابعين وساروا على نهجهم في جميع أصول الإيمان فيؤمنون بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر ويؤمنون بالقدر خيره وشره، ويؤمنون بكل ما يدخل في هذه الأصول مما جاء في الكتاب والسنة، فمن استقام على هذا المنهج فهو من أهل السنة والجماعة، ولا يخرجه من دائرة أهل السنة والجماعة أن يخطئ في بعض المسائل، ومن خالف أهل السنة في بعض هذه الأصول فليس هو من أهل السنة والجماعة ولو وافق في بعض الأصول فلا يقال له من أجل ذلك أنه من أهل السنة في كذا، بل يقال إنه يوافق أهل السنة فإن الموافقة في بعض الأمور لا تصير الرجل من الطائفة التي وافقها في بعض معتقداتها ولو صح هذا لأمكن أن يقال إن المعتزلة من أهل السنة في إقرارهم بخلافة أبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم، ومن أهل السنة لقولهم بأن الإيمان قول وعمل، وهذا غلط ظاهر ولم يقل بهذا أحد من أهل العلم لكن الأشاعرة هم أقرب إلى أهل السنة من المعتزلة وهم ينتسبون إلى السنة في مقابل المعتزلة، وكيف يكونون من أهل السنة وهم يخالفونهم في باب صفات الله وفي رؤية الله وفي كلام الله وفي الإيمان وفي أفعال العباد وفي الحكمة والأسباب فلا يصح أن يقال إنهم من أهل السنة في كذا وليسوا من أهل السنة في كذا لكن يقال إنهم يوافقون أهل السنة، وهذا الكلام أكثر ما ينطبق على متأخري الأشاعرة، خصوصاً المعاصرين فإنهم أبعد عن مذهب أهل السنة من أكثر المتقدمين كيف وبعض هؤلاء يتصدى لخصومة أهل السنة والتشنيع عليهم وتلقيبهم بالمجسمة والمشبهة كما صنع بعض أسلافهم ومع هذا فلا ينكر ما لبعض العلماء المعدودين من الأشاعرة من آثار حميدة في الدين علماً وعملاً، فرحمهم الله وجزاهم عن الإسلام والمسلمين خيراً وعفا عنا وعنهم، والله أعلم.

هل قرأت انا وحدي كلمة "متأخري الاشاعرة" اعتقد انها واضحة للغاية و لا لبس فيها و حتي لو اخرجهم من اهل السنة و الجماعة فهو لم يخرجهم من الايمان و لم يكفرهم (متأخري الاشاعرة). اي ان الشيخ ذكر ان فئة معينة من الاشاعرة ووضع صفات معينة لهم تخرج من اهل السنة و الجماعة. كما اشير الي ثناءه عليهم و علي بعض علمائهم و لم ينكر فضلهم فكيف يكفرهم!!

كفاك اثارة للفتنة و تحريش بين المسلمين.كن منصفا مع نفسك ومع الآخرين ، وحكم قلبك وعقلك، وأعلم أنك ستقف أمام رب الأرض والسماء وسيسألك عن قولك وفعلك.

اهل السنة بكل فروعهم لهم قول و الروافض لهم قول اخر و توجه اخر تماما.

و الله ولي التوفيق

أبو العبد الفلسطيني

رابط هذا التعليق
شارك

أخ mickey_egp73 ل مأأ أن ارد عليك ، لو إصرار كعلى تحرف الكلام وتغيير معناه، ولكن (حسبي الله ونعم الوكيل) ، وردي هذا ليس لك ولكن لمن صفى قلبه وخلصت نيته وكان مع الصادقين.

واليك قول شيخك مكبرا واضحا:

الأشاعرة هم أقرب إلى أهل السنة من المعتزلة وهم ينتسبون إلى السنة في مقابل المعتزلة، وكيف يكونون من أهل السنة وهم يخالفونهم في باب صفات الله وفي رؤية الله وفي كلام الله وفي الإيمان وفي أفعال العباد وفي الحكمة والأسباب فلا يصح أن يقال إنهم من أهل السنة في كذا وليسوا من أهل السنة في كذا لكن يقال إنهم يوافقون أهل السنة، وهذا الكلام أكثر ما ينطبق على متأخري الأشاعرة، خصوصاً المعاصرين فإنهم أبعد عن مذهب أهل السنة من أكثر المتقدمين كيف وبعض هؤلاء يتصدى لخصومة أهل السنة والتشنيع عليهم وتلقيبهم بالمجسمة والمشبهة كما صنع بعض أسلافهم

الأمر واضح وجلي لكل عاقل ، وصادق مع ربه ونفسه وألاخرين، ولا تتهمني بالفتنة بين المسلمين فإن كنت صادقا ومخلصا فيما تقول (وأحسبك كذلك إنشاء الله) فكن شجاعا ولم من أصدر هذه الفتوى الطائفية الحاقدة السوداء .

رابط هذا التعليق
شارك

حد قال أشاعرة!! ما كنا كويسين!

للاسف اشرت في هذه النقطة الي ان الاشاعرة هم اهل السنة و هذا خطأ (تستطيع العودة لاي عالم حتي من الاشاعرة انفسهم لاستيضاح هذه النقطة حتي لا يتشعب الموضوع اكثر مما هو متشعب.

أنا آسف أن أساهم في تشعب الموضوع، ولربما كان من الأجدر فتح موضوع آخر عن هذا.

فقط أود أن أسأل الأخ الفاضل إن كان يعلم أن الإمام النووي (صاحب شرح مسلم والأذكار ورياض الصالحين والأربعين) أشعري العقيدة مؤول لكثير من أحاديث الصفات.

كما أن أسأل الأخ الفاضل إن كان يعلم أن العقيدة الأشعرية هي العقيدة المقررة للتدريس بالأزهر الشريف. يا ترى الأزاهرة ليسوا من أهل السنة؟

وشكرا.

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ عبدوس الوزير

أشكرك على مداخلتك والمعلومات القيمة،

نعم هذا ما يقوله (صاحب هذه الفتى) ، فالأزاهرة عندهم ليسوا من أهل السنة.

شاهدت مرة لقاء مع أحد السلفين على قناة المستقلة الفضائية، وسأله المذيع عن الامام محمد عبده، وعن الشيخ القرضاوي، فرد ذلك السلفي وبكل ثقة ان هؤلاء ليسوا من أهل السنة، فأستغرب المذيع أشد إستغراب.

رابط هذا التعليق
شارك

فى قديم الزمان كان هناك رجل يدعى عم على الاقرع

وذات يوم مر عم على الاقرع على رجليين يقتتلان فدخل ليصلحما فسال الاول ما الحكاية ؟

فقال له شوف ياعم على يا اقرع انا ماشى ياعم على يا اقرع فوجدت هذا الرجل ياعم على يا اقرع فقلت له ياعم على يا اقرع السلام عليكم يا عم على يا اقرع فاعرض عنى يا عم على يا اقرع اليس لى عنده حق يا عم على يا اقرع ؟

فتوجه عم على الاقرع للاستفسار من الرجل الثانى قائلا له : ماذا حدث يا اخى ؟

فقال له : هل يرضيك يا عم على يا اقرع ان يمر على هذا الرجل يا عم على يا اقرع ولا يسلم يا عم على يا اقرع

فقال لهم عم على الاقرع : عليكم لعنة الله اذهبوا الى الجحيم واتركو عم على الاقرع

هذا ما آلت اليه المحاورات تركنا السؤال الاساسى واجابته بنعم ولماذا او بلا ولماذا فدخلنا فى الاشاعرة والوهابيين والسلفيين ... ارجعوا الى صلب الحوار واتركوا قرعة عم على

{الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ }آل عمران173MOHAMEDDESSOUKI

رابط هذا التعليق
شارك

أهلا بيك يا أخ محمد ، هو اللي ماسك قرعة العم علي ومش راضي يسيبها مش عارف ليه، عملاله ألأ (قلق) قرعة العم علي وبيفكر فيها ليل ونهار.

على العموم نرجع لموضوعنا

إنت قلت

المخرج ( بفتح الميم والراء) هو اعادة اوقاف المسلمين لما كانت عليها ورفع ايدى وزارة الاوقاف والمالية عن اموال اوقاف المسلمين - كما فعلت الحكومة باوقاف الاقباط - وان يتولاها علماء مسلمين مشهود لهم بالعلم والتقوى والورع والكفاءة الادارية وليست للمحاسيب والحبايب واصحاب مبدأ اخطف واهرب او التهبيش او التقفيش عندئذ يستقل العلماء بامورهم ويختارون الاعلم والاصلح ولاتسمع غير قولة الحق لوجه الله غير متأثرة بلقمة العيش.

أنا معاك في هذا المقترح ، ولكن لمذا لا يتكلم به أحد ، ولا يتبناه أحد، هل هناك مشروع معروض على مجلس الشعب بهذا الخصوص، يمكن السؤال الأهم هل الناس واعية لأهمية هذا الموضوع ؟

يعني برأيك نبتدي من فين لكي نتمكن من تحرير المؤسسة الدينية من سلطة الدولة ؟

رابط هذا التعليق
شارك

أهلا بيك يا أخ محمد ، هو اللي ماسك قرعة العم علي ومش راضي يسيبها مش عارف ليه، عملاله ألأ (قلق) قرعة العم علي وبيفكر فيها ليل ونهار.

على العموم نرجع لموضوعنا

إنت قلت

المخرج ( بفتح الميم والراء) هو اعادة اوقاف المسلمين لما كانت عليها ورفع ايدى وزارة الاوقاف والمالية عن اموال اوقاف المسلمين - كما فعلت الحكومة باوقاف الاقباط - وان يتولاها علماء مسلمين مشهود لهم بالعلم والتقوى والورع والكفاءة الادارية وليست للمحاسيب والحبايب واصحاب مبدأ اخطف واهرب او التهبيش او التقفيش عندئذ يستقل العلماء بامورهم ويختارون الاعلم والاصلح ولاتسمع غير قولة الحق لوجه الله غير متأثرة بلقمة العيش.

أنا معاك في هذا المقترح ، ولكن لمذا لا يتكلم به أحد ، ولا يتبناه أحد، هل هناك مشروع معروض على مجلس الشعب بهذا الخصوص، يمكن السؤال الأهم هل الناس واعية لأهمية هذا الموضوع ؟

يعني برأيك نبتدي من فين لكي نتمكن من تحرير المؤسسة الدينية من سلطة الدولة ؟

أننا نتحاور فنقتنع فيفتح كل منا الموضوع فى المجال المحيط به فيتكون رأى عام يضغط فيتحول الموضوع للمجالس النيابية بضغط من الشعب والصحافة فيتحرك الموضوع بعد ان يخرج من الثلاجة

{الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ }آل عمران173MOHAMEDDESSOUKI

رابط هذا التعليق
شارك

لا حول و لا قوة الا بالله

الرجل يقول ان الاشاعرة فقط هم اهل السنة و ان السلفيين ليسوا اهل سنة و اتي بموضوع عنوانه ان الشيخ البراك يقول بتكفير "الاشاعرة" و الله العظيم يقول ذلك مصدر الموضوع رابط رافضي كذاذب خبيت و لقد اكدت عليه ان يأتي بأصل الموضوع و لم يأتي به بل وضع رابط زينه ببعض الكلمات و النصائح المغلفة..

اين كلمة تكفير في فتوي الشيخ اين اخرج الاشاعرة من الايمان او قال انهم غير مؤمنين. و لكن ماذا اقول هذه نهاية من ينقل عن من اشتهر عنهم الكذب لعنهم الله اينما ثقفوا.

الاخ الفاضل "عبدوس الوزير"

فقط أود أن أسأل الأخ الفاضل إن كان يعلم أن الإمام النووي (صاحب شرح مسلم والأذكار ورياض الصالحين والأربعين) أشعري العقيدة مؤول لكثير من أحاديث الصفات.

كما أن أسأل الأخ الفاضل إن كان يعلم أن العقيدة الأشعرية هي العقيدة المقررة للتدريس بالأزهر الشريف. يا ترى الأزاهرة ليسوا من أهل السنة؟

هذا و الله ما بح به صوتي (او الكيبورد) ان الاشاعرة اهل سنة و السلفيين اهل سنة و كل من يتبع الاصول المعروفة هو من اهل سنة و لكن الاستاذ amro2006 مصر ان الاشاعرة فقط هم اهل السنة و الجماعة اما ما عداهم فهم ليسوا كذلك. و لو لاحظت فتوي الشيخ البراك لرأيت هذا جيدا. هو اخرج من اهل السنة من يلقبهم بمتأخري الاشاعرة و ذكر اوصافا لهم منها ما يكذب به بعض الاشاعرة بأن السلفيين مشبهة بالباطل و انهم حشوية و ما الي هذه الالفاظ التي تفرق المسلمين. و لو قرأت كتاب رياض الصالحين للامام النووي سوف تجد ان مقدمة الكتاب كتبها الامام بن باز و سوف تري مدحه للامام و تحذيره فقط مما يراه مخالف لمبدأه و كذلك الامام بن حجر العسقلاني بل و كذلك الامام البخاري نفسه لكلامه عن خلق القرأن و مع ذلك لا يستطيع احد ان يخرج هؤلاء الائمة الاعلام من اهل السنة.

الاستاذ mohameddessouki

انظر الي مشاركاتي لقد تعبت من كثرة التوجيه الي ما فيها من اعترضات و اسئلة و توضيحات. للاسف الطرف الاخر مصر علي التشغيب و علي اثارة نقاط غير صحيحة من مصادر غير موثوق منها. و اجد من يجادل في تسمية الرافضة و من يقول بن تيمية و من فرق المسلمين و قال هؤلاء فقط هم اهل السنة والجماعة. كما ارجو عدم السخرية و الهمز و اللمز و قرعة و مش قرعة.الكلام بالدليل و العلم و ليس بهذا.

الموضوع الاصلي عن ايجاد مرجعية مشابهة للشيعة و هذا امر باطل لان الله اعزنا بالاسلام و ابطل عبادة البشر و الكهنوت فكيف يراد بنا ان نعود الي ما نهينا عنه. و مسألة الخمس التي لا اصل لها (لانها في الغنائم اي الحرب) كيف تحولت الي زكاة و كيف تعطي لشخص لا نعلم كيف يتصرف فيها.

اترك للاعضاء في المنتدي الحكم علي ما قيل و علي ما تم ادعاؤه

1-لقد ادعي وجود "فتوى تكفير أهل السنة والجماعة" و عمل موضوعا مستقلا بهذا الخصوص و لما طالبته بالمصدر اتي بالفتوي لا يوجد بها كلمة تكفير بل دعاء لعلماء الاشعرية ماذا نسمي هذا؟؟

2-تمت المجادلة عن عقائد ضالة مثبت ضلالها بالقرأن و السنة و كثير من علماء المذاهب.

3-تحرير "المؤسسة الدينية" مطلب للجميع و ليس مثار خلاف حتي نتجادل بشأنه و طرق تحريرها معروفة و هناك من الجهات من تسعي لهذا الامر ليلا و نهارا. و لكن ليس لكي تصبح قم او نجف اخر.

و الله المستعان

أبو العبد الفلسطيني

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ mickey_egp73

ولو إن ألأخ محمد الدسوقي عاوزنا نسيب (قرعة عم علي) ونرجع تاني للموضوع ، بس أنا أحتراما وتقديرا لك حأجيب على السؤال.

أخي بحسبة بسيطة، عدد المسلمين في العالم وصل أكتر من مليار وربع المليار مسلم، ( وما تطلبش مني دليل أعتقد انك تقدر تتأكد من الموضوع ده بنفسك).

أغلب دول العالم الإسلامي هي سنية المعتقد ( أشاعرة أو ماترديه) ، أيران متبنية المذهب االشيعي الامامي، والسعودية متبنية المذهب السلفي، وفيه دول فيها خليط من مذاهب مختلفة، زي لبنان واليمن ،وإذربيجان.

ولا يوجد تجمع سكاني سلفي في العالم أكثر من التجمع السكاني لهم في منطقة نجد في المملكة العربية السعودية، وإّذا حبيب تتأكد يمكنك سؤال أي سعودي ليأكد لك المعلومه دي،

عدد سكان السعودية هو حوالي 15 مليون، والكثافة السكانية هي في الحجاز والمنطقة الشرقية، وهم بالاغلب مش سلفيين ، في الحجاز اشاعره، وفي المنطقة الشرقية شيعة.

إحصائيا ، يمكن الافتراض ان عدد سكان نجد 5 ملايين ، وعلى إفتراض وهو إفتراض مبالغ فيه انه يوجد نفس العدد في العالم ، فيمكن الافتراض إحصائيا ان عدد السلفيين في العالم 10 مليون.

من المليار والربع مسلم ، ربع منهم شيعة ، يبقى السنة هم مليار.

ورياضيا ،نسبة 10 مليون سلفي الى 1000 مليون سني ، يبقى نسبة السلفين هي 1 % ، ونسبة السنة واهل الجماعة هي 99 %.

إيه رأيك بالحسبة دي؟

على فكره ده أسلوب أحصائي وعلمي صحيح ، ويمكنك أن تسأل أهل الاختصاص.

ولك مني التقدير والاحترام

رابط هذا التعليق
شارك

الكلام ده علميا خطأ لان مش كل اهل مصر اشاعرة و ممكن حضرتك تاخد رجلك لشارع الهرم و تشوف عدد السلفيين فيه او تشوف عدد علماء السلفية في مصر محمد اسماعيل و ياسر برهامي ومحمد حسان و محمد حسين يعقوب واحمد فريد و غيرهم كثير بالاضافة الي الجماعات المنسوبة ليهم ده حتي الاخوان المسلمين بينسبوا للسلفية.

حضرتك اهملت كل دول و اتباعهم و الا احتمال يكونوا اشعرية من ورانا..

و احسب علي ذلك كل الدول سوف تجد تيار سلفي في كل دولة (حتي الصومال) لا يستهان به. كل هؤلاء اقل من 5 مليون من امريكا حتي اندونيسيا!!

و عامة حتي لا نحسب بالكيلة كما نفعل اعتقد اننا في عصر المعلومات هل توجد احصائية بعدد اتباع كل مذهب؟ اتبعتها انت لايجاد هذاالكلام..

انا اقول جزما هذا الكلام خطأ .

و لا يقول به حتي الاشاعرة انفسهم.

بانتظار رد علمي حقيقي علي هذه النقطة و بقية النقاط.

أبو العبد الفلسطيني

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ mickey_egp73

أخي العزيز ،

بخصوص الإحصاءات

إن المنهج الذي أتبعته في حساب نسبة السلفيين، هو منهج يتبع في علم الإحصاء Statistics عند غياب البيانات الدقيقة ، وذلك باستخدام ما يتوفر من معلومات صحيحة، ولذلك هذه النتائج لا تمثل الحقيقة المطلقة بالتأكيد ولكنها الأقرب إلى الواقع.

عدد السلفيين في مصر

أخي الكل يعرف ان مصر بلد بلغ عدد سكانه أكثر من 70 مليون، وبروز جماعة هنا أو هناك لا يغير من الأمر شيء، حتى الشيعة يزعمون أن عددهم في مصر بلغ أكثر من مليون ونصف، لكن الحقيقة الساطعة هي أن ألأغلبية المطلقة من علماء مصر هم من الأزهريين، وهؤلاء أشاعرة، وأغلب مسلمي مصر هم سنة شوافع، أي أشعرية في المعتقد وهذا ما لا نزاع عليه.

الإخوان المسلمين والسلفيين

هل هذا الكلام يعقل، أن تقول أن الإخوان المسلمين أصبحوا سلفيين، أخي إنهم على طرفي نقيض، بل لقد أصدر شيوخ السلفية فتواي رسمية تبدع وتضلل جماعة الإخوان المسلمين، وتصف مؤسسها سيد قطب رحم الله بأبشع الأوصاف.

هذه فتوى بصوت الشيخ عبد العزيز بن بارز يلحق الاخوان المسلمين بالمبتدعه و يبين دعوة ومنهج الاخوان المسلمين السياسي الذي يخالف الكتاب والسنه.

فتوى الشيخ بن بارز

الخلاصة

إن السلفيين هم أخوان لنا مسلمون، وأنا شخصيا أعتقد أن كثيرا من علمائهم التتاريخيين بما في ذلك ابن تيمية قد أضافوا إلى الإسلام بعدا فكريا عظيما، ولكن المشكلة التي نواجهها معهم، هي عدائية شيوخهم المعاصرين، وإصدارهم فتاوى التكفير والشرك والابتداع بمناسبة ومن غير مناسبة، ويستندون في ذلك إلى كتبهم التاريخية والى كتب خصومهم التاريخية، ويصنفون أنفسهم على أنهم هم فقط أهل السنة والجماعة وهم فقط المسلمون الموحدون الحقيقيون ، أما الآخرون فهم إن لم يكونوا كفارا فهم اقل منهم أسلاما، وهو ما لا يمكن أن يقبله أحد.

وهذا ما انتبه إليه بعض من المستنيرين من رجالهم مثل الشيخ سليمان العوده وعايض القرني وأحمد النجيمي وغيرهم ، ولكن حتى هؤلاء سلطت عليهم سيوف الظلاميين من مشايخهم ولم ترحمهم.

أخي يجب أن يجتمع المسلمون اليوم على كلمة أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، وان نتجنب المبادرة بالعداء، بل ان نبادر بالرحمه والمحبة، وان نكون جسدا واحدا فعلا وقولا، فلا وجود اليوم لمعصومين وكلنا مجتهدون نسعى قدر إستطاعتنا وفهمنا لمرضاة الله تعالى.

رابط هذا التعليق
شارك

سؤال :

إيه الفرق بين الماك والويندوز واللينوكس؟

كل واحد فيهم نظام مختلف عن النظام الثاني ..

واللي يشتغل على اللينوكس ساعات ما يشتغلش على الويندوز وساعات ما يشتغلش ع الماك..

الإسلام كنظام مفيش فيه حاجة أبداً إسمها زعامة دينية بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم .. النظام كدة ..

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...