Eldisel بتاريخ: 28 أغسطس 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 أغسطس 2006 بهدوء وبدون اي زعل انا عاوز اعرف رأيكم في المزارات المصرية واضرحة الاولياء الصالحين الي بيقصدها الناس من جميع البلدان و المحافظات بغرض فك الكرب او الدعاء او التبرك بيها ....... اية رأيكم فيها ؟ وهي في نظر بعض الناس تعتبر اثار مهمة وبعض الناس يعتبروها مكان مقدس يتبركون بة ويطلبون من صاحب المكان الرزق او العون .... اية رايكم في هذة المزات المهمة الان ... ؟ كلكم راعي وكلكم مسؤل عن رعيتة اصلح رعايتك لمن ترعاهم يصلح من يرعاك رعايتة لك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mickey_egp73 بتاريخ: 28 أغسطس 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 أغسطس 2006 "الموضوع قلب" علي الصور و الكعب العالي و السلفية..والوهابية و الذي منه. ما صلة الموضوع باثار النبي و التي من المعلوم ان لها موقف شرعي خاص مثلها مثل لعب الاطفال. هل لان المسلمون يتبركون بأثار النبي يبيح هذا لاي شخص التبرك باثار سلطعون بن ملطعون و الطواف حول القبور و القباب. و طلب الرزق و الصحة من غير الله. ما هذا الخلط الذي يحدث؟ الموضوع عن التماثيل الاثرية و كيف تركها الصحابة و هل هذا دليل علي ان تحريم التماثيل هو تحريم معلول بالعبادة فقط ام لا؟ و الله المستعان أبو العبد الفلسطيني رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 28 أغسطس 2006 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 أغسطس 2006 انا اراها حرام و عيب و موروث تاريخي موبوء الحرمانيه و العيب لا يقع على الزائر فقط وانما على من سمح للناس بالزياره و هنا الوضع يختلف تماما عن زيارة السائح للهرم (برغم ان الاثنان قبور) فزيارة قبر الشيخ التهتوري ولا الشيخ السليني على اساس انهم من اولياء الله الصالحين للتبرك بيهم وطلب العون منهم فهذا شيئ في غاية الغباء وشيئ مقصود من الحاكمين لتغييب المواطن البسيط Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
صبح بتاريخ: 28 أغسطس 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 أغسطس 2006 بهدوء وبدون اي زعل انا عاوز اعرف رأيكم في المزارات المصرية واضرحة الاولياء الصالحين الي بيقصدها الناس من جميع البلدان و المحافظات بغرض فك الكرب او الدعاء او التبرك بيها ....... اية رأيكم فيها ؟ وهي في نظر بعض الناس تعتبر اثار مهمة وبعض الناس يعتبروها مكان مقدس يتبركون بة ويطلبون من صاحب المكان الرزق او العون .... اية رايكم في هذة المزات المهمة الان ... ؟ أعذرني ولكن زيارة اضرحة لما ذكرته يعتبر من الشرك بالله وليس الكفر وعبادة الأوثان (وهذا رأيي والله أعلم سأجد الفتوى وأضعها هنا) ولكن هذا يختلف تماما مع الأثار الفرعونية . يعني هات لي واحد بس بييحي يتبرك بيها ويطلب منها الرزق!! معظم هذه الأضرحة تكون فعلا في مساجد أثرية فماذا يكون الحل في نظرك؟؟ هدم المسجد أم هدم الضريح؟؟ أعتقد أننا من باب أولى نحاول توعية الناس بالحق والدين الصحيح للأسف الدولة تشجع على هذه الأعمال ولا تنهى عنها وعينُ الرِّضا عن كلَّ عيبٍ كليلة ٌ وَلَكِنَّ عَينَ السُّخْطِ تُبْدي المَسَاوِيَا وَلَسْتُ بَهَيَّــــــابٍ لمنْ لا يَهابُنِي ولستُ أرى للمرءِ ما لا يرى ليــا فإن تدنُ مني، تدنُ منكَ مودتــي وأن تنأ عني، تلقني عنكَ نائيــــا كِلاَنــا غَنِيٌّ عَنْ أخِيه حَيَـــــاتَــه وَنَحْنُ إذَا مِتْنَـــا أشَدُّ تَغَانِيَــــــــا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
صبح بتاريخ: 28 أغسطس 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 أغسطس 2006 فتوى من اسلام أون لآين الاسم - الكويت العنوان هدم الأضرحة وقبور الصالحين السؤال نقلت وسائل الإعلام عن داعية يمني دعوته للحكومة اليمنية بهدم القباب والأضرحة ، ومنع المواطنين من التردد علي هذه المساجد لزيارتها ،وذكر أن "بناء القباب والأضرحة من المحرمات في الإسلام التي تؤدي إلى التعلق بالأموات والوقوع بالشرك، مستدلا بأن الرسول عليه الصلاة والسلام أرسل عليا كرم الله وجهه إلى اليمن وقال له لا تدع صورة إلا طمستها ولا قبرا مشرفا إلا سويته، ورأى أن " الأحاديث جاءت لتحذر المسلمين مما وقع به المشركون وهناك فرق بين زيارة مقابر المسلمين وموتاهم وزيارة ما يسمى بالضريح أو الولي أو القطب أو أصحاب الكرامات، وقال :"زيارة قبور المسلمين للدعاء لهم والاستغفار لهم مطلب شرعي، لكن الزيارة لضريح والتي غرضها الدعاء أو استنجاد الميت أو طلب الرحمة أو جلب منفعة هي زيارة بدع ومعاصي ومخالفات وشرك بالله". ورأى الداعية اليمني أن هذا من عمل الدولة وليس الدعاة أو أفراد الناس. فهل بالفعل يجب علينا أن نهدم أضرحة وقبور الصالحين ؟ التاريخ 22/05/2003 المفتي مسعود صبري الباحث الشرعي بالموقع الحل بسم الله، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد: هدم قبور الصالحين ليس بواجب، فقبور الصالحين باقية منذ عصر الإسلام إلى يومنا هذا ، ومنها قبر النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبيه، وإنما المحرم ما يفعل عندها من أمور خارجة عن الشرع، وأن تقبيب القبور وتسنيمها من الأمور التي اختلف حولها الفقهاء، فمنعها البعض وأجازها آخرون . كما أن زيارة قبور الصالحين جائزة شرعا ، شريطة ألا يأتي المرء عندها ما يخدش عقيدته أو يدنسها بالتوسل إليهم وطلب الحاجات وغيرها . الحكم في تسنيم القبور أما ما استدل به من حديث مسلم أن أبي الهياج الأسدي ، قال : قال لي علي : أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لا تدع تمثالا إلا طمسته ، ولا قبرا مشرفا إلا سويته. ، وقد ورد عن القاسم بن محمد ، قال : دخلت على عائشة ، فقلت : يا أمه اكشفي لي عن قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحبيه ، فكشفت لي عن ثلاثة قبور لا مشرفة ولا لاطية ، مبطوحة ببطحاء العرصة الحمراء . بأن هناك أحاديث تجيز التسنيم ، وأن قبر النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه كانت مسنمة ، من ذلك ما أخرجه البخاري في " صحيحه " عن أبي بكر بن عياش أن سفيان التمار حدثه أنه رأى قبر النبي عليه السلام مسنما . قال الإمام الحاكم في الجمع بينهما : إنه كان أولا ، كما قال القاسم ، مسطحا ، ثم لما سقط الجدار في زمن الوليد جعل مسنما . وقد روى أبو حنيفة رضي الله عنه عن حماد بن أبي سليمان عن إبراهيم قال : أخبرني من رأى قبر النبي عليه السلام وقبر أبي بكر وعمر ، ناشزة من الأرض ، عليها فلق من مدر أبيض . قال ابن الجوزي رحمه الله في التحقيق " : وهذا محمول على ما كانوا يفعلونه من تعلية القبور بالبناء الحسن العالي. وعليه فإن تسنيم القبر مما اختلف فيه الفقهاء ، فمنعه جماعة ، واستحبه كثير من الفقهاء ، لأجل الإشارة إلى مكان القبر، ورأى البعض أنه جائز، وذهب بعض الحنابلة والمالكية إلى كراهته. حكم زيارة القبور أما عن زيارة القبور بشكل عام، فهو مندوب إليها ، وذلك لحديث :" كنت نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها "، وتستحب يوم الجمعة عن غيره ، كما أشار إلى ذلك ابن عابدين في حاشيته. و يستحب أن يزور قبور الصالحين كشهداء جبل أحد ، لما روى ابن أبي شيبة : { أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأتي قبور الشهداء بأحد على رأس كل حول فيقول: السلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار } والأفضل أن يكون يوم الخميس متطهرا مبكرا لئلا تفوته الظهر بالمسجد النبوي . ا هـ . وخالف في ذلك الإمام ابن تيمية وبعض الحنابلة ، فقد سئل رحمه الله : هل تصح الصلاة في المسجد إذا كان فيه قبر ، فأجاب بأن الأئمة اتفقوا على لا يبنى مسجد على قبر ; لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { إن من كان قبلكم كانوا يتخذون القبور مساجد ، ألا فلا تتخذوا القبور مساجد . فإني أنهاكم عن ذلك } (رواه البزار) . وأنه لا يجوز دفن ميت في مسجد . فإن كان المسجد قبل الدفن غير : إما بتسوية القبر ، وإما بنبشه إن كان جديدا . وإن كان المسجد بني بعد القبر : فإما أن يزال المسجد ، وإما أن تزال صورة القبر ، فالمسجد الذي على القبر لا يصلى فيه فرض ، ولا نفل ، فإنه منهي عنه . الفتاوى الكبرى لابن تيمية، ج2/81 كما ذكر الإمام ابن تيمية جوابا على من سأله من أن بعض الفقهاء يقولون: إن الدعاء عند قبر الأولياء مستجاب، فأجاب بأن هذا لا يجوز ، ولم ينقل عن أحد من الصحابة والتابعين ذلك ، بل استشهد بأن قبر النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو القبر الوحيد المتفق على نسبته لنبي، لم يقل أحد إن الدعاء عنده مستجاب، ولا أن يجعل قبلة في الدعاء. وفرق الإمام ابن تيمية بين الزيارة البدعية والزيارة الشرعية وقال:" وأما الزيارة البدعية فهي من جنس الشرك , والذريعة إليه كما فعل اليهود والنصارى عند قبور الأنبياء والصالحين . قال صلى الله عليه وسلم في الأحاديث المستفيضة عنه في الصحاح , والسنن , والمسانيد : { لعنة الله على اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد } " يحذر مما صنعوا . ..فإذا كان قد لعن من يتخذ قبور الأنبياء والصالحين مساجد امتنع أن يكون تحريها للدعاء مستحبا ; لأن المكان الذي يستحب فيه الدعاء يستحب فيه الصلاة ; لأن الدعاء عقب الصلاة أجوب , وليس في الشريعة مكان ينهى عن الصلاة عنده مع أنه يستحب الدعاء عنده" راجع: الفتاوى الكبرى ، ج2/425-434 أما عن الرحلة لزيارة الصالحين، فقد حكى ابن عابدين أنه لم ير أحد صرح به من أئمة الحنفية، والشافعية مختلفون في هذا ، ولكن إن حدث عند الزيارة ما يحرم من الاختلاط والفساد ، فتمنع الزيارة ويحرم فعلها. قال ابن حجر الهيتمي في فتاويه : ولا تترك لما يحصل عندها من منكرات ومفاسد كاختلاط الرجال بالنساء وغير ذلك لأن القربات لا تترك لمثل ذلك ، بل على الإنسان فعلها وإنكار البدع ، بل وإزالتها إن أمكن . ا هـ . و يرى عبد الرحيم بن الحسين العراقي من فقهاء الشافعية استحباب زيارة قبور الصالحين، فقد أورد حديث أبي هريرة قال : { قال رسول الله صلى الله عليه وسلم جاء ملك الموت إلى موسى صلى الله عليه وسلم فقال له أجب ربك قال فلطم موسى عين ملك الموت ففقأها ، قال فرجع الملك إلى الله عز وجل فقال إنك أرسلتني إلى عبد لا يريد الموت ، وقد فقأ عيني ، قال فرد الله عز وجل إليه عينه وقال ارجع إلى عبدي فقل الحياة تريد ؟ فإن كنت تريد الحياة فضع يدك على متن ثور فما توارت بيدك من شعرة فأنك تعيش بها سنة ; قال ، ثم مه ؟ قال تموت ، قال فالآن من قريب ، قال رب ادنني من الأرض المقدسة رمية بحجر } وعنه قال : { قال رسول الله صلى الله عليه وسلم والله لو أني عنده لأريتكم قبره إلى جنب الطريق عند الكثيب الأحمر }. وأورد تعقيبا عليه : " وفيه استحباب معرفة قبور الصالحين لزيارتها والقيام بحقها ، وقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم لقبر السيد موسى عليه السلام علامة موجودة في قبر مشهور عند الناس الآن بأنه قبره والظاهر أن الموضع المذكور هو الذي أشار إليه النبي عليه الصلاة والسلام ". وقال الحافظ الضياء حدثني الشيخ سالم التل قال : ما رأيت استحبابه الدعاء أسرع منها عند هذا القبر . راجع طرح التثريب لعبد الرحيم بن الحسين العراقي، ج3/303 أما القول بالتحريم لمنع شد الرحال إلى إلا ثلاثة مساجد، في حديث النبي صلى الله عليه وسلم :لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى) ، وهو عند أحمد والبزار. فإن في المسألة خلافا بين العلماء ، فمنهم من أجازها ، و حمل حديث النهي عن شد الرحال إلى قصدها بالصلاة دون غيرها ، وليس لمجرد الزيارة . وقد حكى الإمام النووي الخلاف عند الشافعية ، ونقل التحريم عن الإمام الجويني ، وتبعه في ذلك القاضي عياض، لكن جمهور الشافعية على الجواز ، وهو ما رجحه الإمام النووي ،فقال :"والصحيح عند أصحابنا أنه لا يحرم ولا يكره". وأول جمهور الشافعية قوله صلى الله عليه وسلم " لا تشد الرحال" على أن الفضيلة الثابتة إنما هي شد الرحل إلى هذه الثلاثة خاصة. كما أن جمهور الفقهاء عامة يرى أن قصر شد الرحال إضافي باعتبار المساجد لا حقيقي قالوا : والدليل على ذلك أنه قد ثبت بإسناد حسن في بعض ألفاظ الحديث { لا ينبغي للمطي أن يشد رحالها إلى مسجد تبتغى فيه الصلاة غير مسجدي هذا والمسجد الحرام والمسجد الأقصى } فالزيارة وغيرها خارجة عن النهي. و أجابوا عن حديث { لا تتخذوا قبري عيدا } بأنه يدل على الحث على كثرة الزيارة لا على منعها ، وأنه لا يهمل حتى لا يزار إلا في بعض الأوقات كالعيدين. نيل الأوطار للشوكاني، ج5/115-116 وقد نقل عن بعض العلماء جواز زيارة قبور الصالحين ، من ذلك: قال الخير الرملي في زيارة النساء للقبور : إن كان ذلك لتجديد الحزن والبكاء والندب وما جرت به عادتهن فلا تجوز ، وعليه حمل حديث { لعن الله زوارات القبور } . وإن كان للاعتبار والترحم من غير بكاء ، والتبرك بزيارة قبور الصالحين فلا بأس . راجع الموسوعة الفقهية ، ج24/88 ( دي أنا مش فاهمها ...يعني ايه التبرك..) وقال الإمام ابن عابدين الحنفي:"كره بعض الفقهاء وضع الستور والعمائم والثياب على قبور الصالحين والأولياء قال في فتاوى الحجة وتكره الستور على القبور ا هـ . ولكن نحن نقول الآن إذا قصد به التعظيم في عيون العامة حتى لا يحتقروا صاحب القبر ، ولجلب الخشوع والأدب للغافلين الزائرين ، فهو جائز لأن الأعمال بالنيات" راجع: حاشية ابن عابدين ، ج6/363 كما أن الوارد في كتب الفقهاء أنهم أعطوا أضرحة الصالحين بعض الأحكام ، من ذلك :ما جاء في فتاوى الرملي : هل يصح النذر للضريح؟ فأجاب: إذا عاد نفعه عل الأحياء انعقد، وإلا فلا. فتاوى الرملي، ج4/111، وكرش الماء على أضرحة الأولياء، فإنه لا يحرم. تحفة المحتاج في شرح المنهاج لابن حجر الهيتمي، ج3/199، كما تحدثوا عن حكم تقبيل الأضرحة للتبرك ، والاختلاف حولها، وأفتوا بأنه لا يجوز وقف الستور على غير الكعبة كالأضرحة . راجع : كشاف القناع عن متن الإقناع للبهوتي ، ج4/245، كما تحدثوا عن الحلف بالأضرحة. راجع شرح مختصر خليل للخرشي، ج7/238 والخلاصة أن هدم القبور ليس بواجب لا على الأفراد ولا على الحكومات، بل الواجب هو محاربة ما قد ينتج عن ذلك من بدع وخرافات ، بشرط أن تكون هناك بالفعل مخالفات شرعية ،وهذا ما صرح به الإمام المناوي حين قال : "]أن اجتماع العامة في بعض أضرحة الأولياء في يوم أو شهر مخصوص من السنة ويقولون : هذا يوم مولد الشيخ ، ويأكلون ويشربون وربما يرقصون فيه منهي عنه شرعا ، وعلى ولي الشرع ردعهم على ذلك ، وإنكاره عليهم وإبطاله ." راجع الموسوعة الفقهية،ج24/86 أما معاداة قبور الصالحين ، والسعي لهدمها ؛لأنها أضرحة في ذاتها ، فليس هناك من أدلة الشرع ما يقوم دليلا على هدمها، ولا فعلها من هم أفهم للشرع من العلماء وحكام المسلمين . كما أنه نظرا إلى فقه المآلات أن هدم القبور يثير فتنا ويحدث أضرارا في المجتمع ، فكان واجبا علاج ما قد نراه خطأ بالحكمة والموعظة الحسنة. والله أعلم حكم زيارةالأضرحة الاسم - ألمانيا العنوان زيارة الأضرحة السؤال هل زيارة الأضْرِحة مشروعة أو ممنوعة؟ الحل الأضرِحَة جمع ضريح، والضريح هو الشق وسط القبر. وتعارف الناس عليه إذا دُفِنَ فيه شخص له قيمة دينية أو غيرها من القيم التي تحتل من نفوس الناس مكانة كبيرة، واتخذت الأضرحة شكلاً معينا من البناء تعلوه قُبة تفنَّن الناس في شكلها وفي زخرفتها. وكثرت هذه الأضرحة في مصر منذ عهد الفاطميين الذين أقاموا كثيرًا منها لآل البيت وكبار رجال الدولة، وعرفت بالمشاهد أسوةً بما أطلِق على أضرحة الأئمة من العلويين. ثم جاءت الدولة الأيوبية وأقامت مثلها لكبار رجال السُّنَّة. ومن أكبرها ضريح الإمام الشافعي. والأضرحة شأنها شأن سائر القبور في أن زيارتها سُنة لما فيها من فوائد للزائر والمزور، ففيها للزائر عِبْرَةٌ وعِظة، كما في قول النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ: "كنت نهيتُكم عن زيارة القبور، فزوروا القبور، فإنها تزَهِّد في الدنيا وتذَكِّر الآخرة". وقوله: "كنت نهيتكم عن زيارة القبور فقد أُذن لمحمد في زيارة قبر أمه، فزوروها فإنها تذكِّر الآخرة". وقد صح في مسلم إذن الله لنبيه بزيارة قبر أمه، وعدم إذنه في الاستغفار لها. وفي الزيارة نفعٌ للمزور بالسلام عليه والدعاء له، وبما تقدَّم ذكره من أُنس الميت بمن يزوره. وقد علَّمنا النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ آداب الزيارة التي منها أن نقول ما علَّمه السيدة عائشة ـ رضي الله عنها ـ: "السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، ويرحَم الله المسْتَقْدِمِين منا والمستأخرين، وإنا إن شاء الله بكم للاحقون". وجاء في إحدى الروايات لهذا الحديث "نسأل الله لنا ولكم العافية". وعينُ الرِّضا عن كلَّ عيبٍ كليلة ٌ وَلَكِنَّ عَينَ السُّخْطِ تُبْدي المَسَاوِيَا وَلَسْتُ بَهَيَّــــــابٍ لمنْ لا يَهابُنِي ولستُ أرى للمرءِ ما لا يرى ليــا فإن تدنُ مني، تدنُ منكَ مودتــي وأن تنأ عني، تلقني عنكَ نائيــــا كِلاَنــا غَنِيٌّ عَنْ أخِيه حَيَـــــاتَــه وَنَحْنُ إذَا مِتْنَـــا أشَدُّ تَغَانِيَــــــــا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
صبح بتاريخ: 28 أغسطس 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 أغسطس 2006 كيفية زيارة قبور الصالحين العنوان كيفية زيارة قبور الصالحين السؤال نرجو أن ترشدونا إلى ما يحسن اتباعه عند زيارة مقامات الأولياء خصوصًا مقامات آل البيت ولكم الشكر التاريخ 06/06/2006 المفتي الشيخ محمد رشيد رضا الحل بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد : فيقول فضيلة الشيخ محمد رشيد رضا-رحمه الله-ردا على سؤال مماثل : لم يرد في الكتاب ولا السنة التي يحتج بها شيء في زيارة قبور الصالحين خاصة , بل كان النهي عن زيارة القبور في أول الإسلام مقصودًا به إبعاد المسلمين عن مظنة تعظيم قبور الصالحين ، ولما أذن النبي بعد ذلك بالزيارة للرجال , وعلل ذلك بأنها تذكر بالموت أو بالآخرة ظل ينهى عن تشريف القبور وبناء المساجد عليها ، وعن الصلاة بالقرب منها , وعن إيقاد السرج عليها وكان يلعن فاعلي ذلك , وقال في بعض هذه الأحاديث : ( أولئك إذا كان فيهم الرجل الصالح فمات بنوا على قبره مسجدًا .. الخ ) كما في مسند أحمد وصحيحي البخاري ومسلم وغيرها من الكتب . فعلم من هذه الأحاديث أن زيارة قبور الصالحين هي مظنة الفتنة وتعظيم ما لم يأذن الله بتعظيمه ، لا سيما إذا كانت هذه القبور محاطة بالبدع كبناء المساجد عليها , وإيقاد الشموع عندها ، والصلاة بالقرب منها ، والتمسح بأحجارها ونحاسها ، والتماس الخير ودفع الشر منها بالاستقلال أو الواسطة ، فهذه البدع والمنكرات تجعل زيارة قبور الصالحين دون زيارة سائر القبور التي تقل عندها المنكرات إلا إذا كان من يحضر عند تلك القباب والمساجد يأمر بالمعروف وينهى عن كل منكر يراه . فإن كان لا يفعل هذا فأي فائدة له من حمل حرمة السكوت على المنكرات الكثيرة لأجل فائدة الزيارة التي لم تفرض عليه , ولم تسن له ، ولم تعهد من الصحابة عليهم الرضوان ، وغاية ما فيها أن النبي صلى الله عليه وسلم أذن بها لأجل الاعتبار بعد النهي والمنع ، والأمر الوارد على منهي عنه يفيد الإباحة وأكثر ما فيه أن يقال : هو مستحب إذا خلا من كل منكر . على أننا مع العلم بهذا كله قد اهتدينا لحكمة ومنفعة خاصة لزيارة قبور المعروفين بالعلم والصلاح ، وهى تذكر تاريخهم وسيرتهم الحسنة ، وما يبعث في النفس حب التأسي بهم في طاعة الله ، وخدمة الحق ، وخذلان الباطل ، وهذا المعنى هو المراد من قول بعض العلماء : إن في زيارة قبور العلماء العاملين والصالحين بركة ، فإن البركة هي الزيادة ، والزيادة لا بد أن تكون في شيء مزيد فيه ، ولا شيء في مقام الزيارة موضع للمزيد إلا الاعتبار المقصود من الزيارة شرعًا ، ويستحب للزائر أن يسلم ويدعو للمزور ، كما ورد فيقف متأملاً معتبرًا داعيًا مستعبرًا ، فهذه هى الزيارة المحمودة ، والأحاديث صريحة في أن الرخصة فى زيارة القبور خاصة بالرجال فلا تجوز للنساء .!! والله أعلم . وعينُ الرِّضا عن كلَّ عيبٍ كليلة ٌ وَلَكِنَّ عَينَ السُّخْطِ تُبْدي المَسَاوِيَا وَلَسْتُ بَهَيَّــــــابٍ لمنْ لا يَهابُنِي ولستُ أرى للمرءِ ما لا يرى ليــا فإن تدنُ مني، تدنُ منكَ مودتــي وأن تنأ عني، تلقني عنكَ نائيــــا كِلاَنــا غَنِيٌّ عَنْ أخِيه حَيَـــــاتَــه وَنَحْنُ إذَا مِتْنَـــا أشَدُّ تَغَانِيَــــــــا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Eldisel بتاريخ: 28 أغسطس 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 أغسطس 2006 (معدل) في فرق بين المقابر والاضرحة وبين الاثار الفرعونية انا بقول ان الاثار الفرعونية من تماثيل ومعابد زيارتها للسياحة مش حرام لان مفيش حد دلوقتي على وثنية الفراعنة فكل الزوار قصدهم السياحة اما الاضرحة وقبور الاولياء والمقامات فالزياره لها تعتبر شرك اكبر يخرج من الملة ودة لية ..؟ لان قاصدين هذا المكان معظمهم قصدينة عشان يتبركوا بيهم يطلبوا منهم ما لايطلب الا من الله .... ودة يعتبر في نفس الموضوع لان القبور دة والضرحة يعتبرها البعض اثار اسلامية ولان بعض الحكام قام بهدم او طمس هذة القبور او قطع بعض الاشجار التي كانت تعبد او تشرك مع الله عز وجل في الدعاء او الذبح او ما الي ذللك من العبادات التي يختص بها الله وحدة يعني القبور والمزارات الي كان الناس بقدسوها وبيدعو بها بدون الله من قبور صالحين او تابعين او صحابة او انبياء يجب اتخاز تجاهاها موقف لعدم انتشار الشرك بين الناس قال رسول الله صلى الله علية وسلم ( لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور انبيائهم مساجد ) فلا تتخذوا قبري مسجدا او كما قال في معنى الحديث اي ان النبي صلى الله علية وسلم نهى عن بناء المساجد فوق قبور النبياء والصالحين لان دة ممكن يؤدي بالناس الي الشرك ويرجع بيهم الي العصر الجاهلي (الوثني) ... لان قريش كانت مؤمنة بالله وعارفة ان الله هو الخالق الرزاق ولكن لمى سالهم الرسول طب لية بتعبدوا الاصنام قالو ( ليقربونا الي الله زلفى) اي كواسطة بينهم وبين الله ودة نفس المنطق الي لو سالت اي واحد بيدعوا عند ضريح او بيطوف بية هيقولهولك....... يعني رجعنا للتخلف تاني ورجعنا للوثنية تاني ..... دة الموضوع الي لازم نتكلم فية لانة باثر على عقائد الناس وشريعتها وبخرجهم من الملة (بكسر الميم ) اي الدين اما الصور الكرتونية وافلام الكرتون والصور الفوتوغرافية فانا لااعتبرها حرام في مضمونها ... اما التماثيل فاعتبر فيها شك ... اما المعابد والاثار الفرعونية فهي اثار وتاريخ امم سابقة تشهد علي وجود هذة الامم وزولهم و مدام لا يعبدها احد او لايقصدونها للبركة اذن لا حرج منها و ياأخ amro2006 صورة السمكة دي مش عجباني انا كمان وممكن اغيرها بس مش عشان هي حرام لأ عشان مش عجباني انا حطيطها عشان انا حبيت فلم نيمو الي كانت الصورة دي شخصية في الفلم دة :angry2: تم تعديل 28 أغسطس 2006 بواسطة Eldisel كلكم راعي وكلكم مسؤل عن رعيتة اصلح رعايتك لمن ترعاهم يصلح من يرعاك رعايتة لك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Amro2006 بتاريخ: 28 أغسطس 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 أغسطس 2006 الأخوان mzohairy و mickey_egp73 و Eldisel و El-Masri بصراحة وبشجاعة، لوقررت السعودية هدم قبر المصطفى صلى الله عليه وسلم وصاحبيه رضوان الله عليهم ومساواتهم في الارض، وهدم القبة الخضراء التي عليهم كما يطالب الآن بعض علمائهم، وكنتم في السعودية لزيارة النبي وأعطوا كل واحد منكم فأس وقالوا لكم يالله شاركونا في هذا الثواب والأجر العظيمين، بصراحة هل ستشاركوا وتهدموا القبر ؟ هل ستمتد أيديكم على قبر المصطفى ؟ أرجو الاجابة بشجاعة. قال رسو الله صلى الله عليه وسلم : ""ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة، ومنبري على حوضي". رياح صفراء هوجاء وقانا الله شرها وردها مدحورة خائبة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Eldisel بتاريخ: 28 أغسطس 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 أغسطس 2006 كيفية زيارة قبور الصالحين على أننا مع العلم بهذا كله قد اهتدينا لحكمة ومنفعة خاصة لزيارة قبور المعروفين بالعلم والصلاح ، وهى تذكر تاريخهم وسيرتهم الحسنة ، وما يبعث في النفس حب التأسي بهم في طاعة الله ، وخدمة الحق ، وخذلان الباطل ، وهذا المعنى هو المراد من قول بعض العلماء : إن في زيارة قبور العلماء العاملين والصالحين بركة ، فإن البركة هي الزيادة ، والزيادة لا بد أن تكون في شيء مزيد فيه ، ولا شيء في مقام الزيارة موضع للمزيد إلا الاعتبار المقصود من الزيارة شرعًا ، ويستحب للزائر أن يسلم ويدعو للمزور ، كما ورد فيقف متأملاً معتبرًا داعيًا مستعبرًا ، فهذه هى الزيارة المحمودة ، والأحاديث صريحة في أن الرخصة فى زيارة القبور خاصة بالرجال فلا تجوز للنساء .!! والله أعلم . انا ضد هذا الكلام بالمرة ... لان في هذا باب مفتوح للشيطان للعب في عقول الناس البسطاء مما يؤدي الي ماناراه من الدعاء بهم والزبح لهم وماغير ذلك لان هذا نفس الطريق الذي دخل بة الشيطان الي عقول اامشركين في عهد الرسول (علية الصلة والسلام) في البداية لكي يذكرونا بالاعمال الصالحة ولكي نتاسى بهم ثم نصلي ونعبد اله بجواهم كما كانو يصنعون ثم نحدد لكل منهم يوم نتصدق عندهم ونذبح الذبائح لله ونتصق بها للفقراء ثم ... ثم .. اصبحت الزبائح تزبح باسمائهم ويدعون باسمه كمثل ( ازقني ولد يا شيخ فلان أو اهديلي ابني يا ست علانة وما الي ذلك ) دة واللهي شرك اكبر لنهم اشركوا غير الله في عبادة الله كلكم راعي وكلكم مسؤل عن رعيتة اصلح رعايتك لمن ترعاهم يصلح من يرعاك رعايتة لك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mickey_egp73 بتاريخ: 28 أغسطس 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 أغسطس 2006 ما دخل هذا السؤال و الموضوع المطروح؟ هل قبر الرسول صلي الله عليه و سلم تمثال او صنم و هل هو مجرد مزار او ضريح. هذا امر و ما نحن فيه امر اخر. أبو العبد الفلسطيني رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Eldisel بتاريخ: 28 أغسطس 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 أغسطس 2006 (معدل) الأخوان mzohairy و mickey_egp73 و Eldisel و El-Masri بصراحة وبشجاعة، لوقررت السعودية هدم قبر المصطفى صلى الله عليه وسلم وصاحبيه رضوان الله عليهم ومساواتهم في الارض، وهدم القبة الخضراء التي عليهم كما يطالب الآن بعض علمائهم، وكنتم في السعودية لزيارة النبي وأعطوا كل واحد منكم فأس وقالوا لكم يالله شاركونا في هذا الثواب والأجر العظيمين، بصراحة هل ستشاركوا وتهدموا القبر ؟ هل ستمتد أيديكم على قبر المصطفى ؟ أرجو الاجابة بشجاعة. قال رسو الله صلى الله عليه وسلم : ""ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة، ومنبري على حوضي". رياح صفراء هوجاء وقانا الله شرها وردها مدحورة خائبة ارجوا سعة صدرك لي اولا : الروضة ليست قبر الرسول الروضة بجوار قبر الرسول هو المكان بين قبر الرسول والمحراب ودة مكان معروف في الحرم المدني لان سجاجيدة الوحيدة بالون الاخضر وبقية سجاد المسجد بالون الحمر علي اخر زيارة لي الي هناك (رزقك الله بزيارتة وزيارة البيت الحرام ) ثانياً : على قبر الرسول الكريم وصحابتة يقف رجال الامر بالمعروف والنهي عن المنقر يمنعون كل شئ مخالف للدين أو بة شرك ثالثاً: ان قبر الرسول ( صلي الله علية وسلم ) وصحابتة هو فعلن مساوي بالارض اما الي انت شايفة دة فدة جدار وليس مقام لو بصيت من الفتحة بتعتة هنشوف القبر مساوي بالارض رابعاً: اما بشئن القبة الخضراء التي هي فوق قبر الرسول (صلى الله علية وسلم) فانا ارى ان بها شك ويرجع امرها لرجال الدين وانا لا دعو الي هدم قبور الصالحين او نبشها ولعياذ بالله .حاش لله . انا بدعوا لإذالة المقامات وليس القبور هناك فرق تم تعديل 28 أغسطس 2006 بواسطة Eldisel كلكم راعي وكلكم مسؤل عن رعيتة اصلح رعايتك لمن ترعاهم يصلح من يرعاك رعايتة لك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Amro2006 بتاريخ: 28 أغسطس 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 أغسطس 2006 لأخ Eldisel أنت قلت ثالثاً: ان قبر الرسول ( صلي الله علية وسلم ) وصحابتة هو فعلن مساوي بالارض اما الي انت شايفة دة فدة جدار وليس مقام لو بصيت من الفتحة بتعتة هنشوف القبر مساوي بالارض أقول :هذ الكلام غير صحيح، وعن تجربة شخصية ، لوبصيت جوه حتلائي ثلاثة قبور مرتفعة عن الآرض ومنظرها مبهر جدا. ودي صورة لقبر المصطفى بأبي هو وأمي. رياح صفراء هوجاء وقانا الله شرها وردها مدحورة خائبة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mickey_egp73 بتاريخ: 28 أغسطس 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 أغسطس 2006 حضرتك الصورة دي مش لقبر النبي عليه الصلاة و السلام دي صورة لضريح جلال الدين الرومي والكلام ده مشهور و انتشر في النت من زمان. أبو العبد الفلسطيني رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Eldisel بتاريخ: 28 أغسطس 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 أغسطس 2006 لأخ Eldisel أنت قلت ثالثاً: ان قبر الرسول ( صلي الله علية وسلم ) وصحابتة هو فعلن مساوي بالارض اما الي انت شايفة دة فدة جدار وليس مقام لو بصيت من الفتحة بتعتة هنشوف القبر مساوي بالارض أقول :هذ الكلام غير صحيح، وعن تجربة شخصية ، لوبصيت جوه حتلائي ثلاثة قبور مرتفعة عن الآرض ومنظرها مبهر جدا. ودي صورة لقبر المصطفى بأبي هو وأمي. رياح صفراء هوجاء وقانا الله شرها وردها مدحورة خائبة الصورة دي مش لقبر الرسول (علية الصلاة والسلام) .. قبر الرسول انا شفتة بنفسي ومحدش حكالي الصورة دي انا مش عارف مصدها اية ولا هي فين ولا بتاعت مين ربنا يوعدك بزيارة الحبيب وتشوف بنفسك قول آمين كلكم راعي وكلكم مسؤل عن رعيتة اصلح رعايتك لمن ترعاهم يصلح من يرعاك رعايتة لك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ahm_ali_baba بتاريخ: 28 أغسطس 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 أغسطس 2006 (معدل) حضرتك الصورة دي مش لقبر النبي عليه الصلاة و السلام دي صورة لضريح جلال الدين الرومي والكلام ده مشهور و انتشر في النت من زمان. يشهد الله ورسوله على ان هذة الصورة صورة حقيقيه لقبر الرسول عليه افضل الصلاة والسلام وقد شاهدتها بنفسى عند زيارتى للمدينه المنورة ومن يقول غير ذلك لا تصدقوة فهو لم يذهب الى المدينه ولم يرى قبر الرسول عليه الصلاة والسلام وهذا القبر يقع داخل منزله والغريب بوابه القبر مصنوعه كلها من الذهب الذهب الذى حرمه الرسول عليه الصلاة والسلام على الرجال فأحاطت به الوهابيه قبرة بل وصل الامر بهم الى الادعاء على الرسول عليه الصلاة بأن من يحج او يعتمر ولا يزور قبرة فقد شفاعته يوم القيامه اخترعوا هذة الفريه حتى يحصلوا على عدة ريالات من الحجاج والمعتمرين ايام فقرهم ............ ولكنهم بهذة البدعه زرعوها فى عقول المسلمين تم تعديل 28 أغسطس 2006 بواسطة ahm_ali_baba رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Amro2006 بتاريخ: 28 أغسطس 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 أغسطس 2006 آسف لو كانت الصورة خطأ ، لأن المصدر بيقول هي لقبر النبي صلى الله عليه وسلم. ولكن على العموم، أنا بنفسي بصيت جوه الحجرة وشفت القبور الثلاثة مرتفعة عن ألارض، وشكلها فيه شبه من صورة القبر ده. بس لسه ما حدش جاوب على سؤالي . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ahm_ali_baba بتاريخ: 28 أغسطس 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 أغسطس 2006 (معدل) آسف لو كانت الصورة خطأ ، لأن المصدر بيقول هي لقبر النبي صلى الله عليه وسلم. ولكن على العموم، أنا بنفسي بصيت جوه الحجرة وشفت القبور الثلاثة مرتفعة عن ألارض، وشكلها فيه شبه من صورة القبر ده. بس لسه ما حدش جاوب على سؤالي . والله يا استاذ عمرو انا شاهدت هذا المنظر بتمامه داخل قبر الرسول عليه الصلاة والسلام ولا يعنينى ان كانت هذة الصورة تحديدا هى لقبرة او قبر غيرة ... فقبر الرسول عليه الصلاة والسلام يتطابق كل التطابق مع هذة الصورة اللهم كانت الستائر المغطى بها القبر كانت باللون الاخضر قبر الرسول عليه السلام فوقه مجسم مثل الموجود اعلاة وعليه شاهد والقبر مغطى كله بقماش اخضر تم تعديل 28 أغسطس 2006 بواسطة ahm_ali_baba رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mickey_egp73 بتاريخ: 28 أغسطس 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 أغسطس 2006 موضوع صورة القبر المزعومة قتلت بحثا من قبل و من اشد الامور علي النفس توضيح الواضحات .. من منتدي عمرو خالد http://forum.amrkhaled.net/showthread.php?t=56114 كذبة صورة قبر النبي محمد صلى الله عليه وسلم....... السلام عليكم بسم الله الرحمن الرحيم لا يفتأ عباد القبور والجيف المنتنة عن البحث عن أي دليل أو خيط ولو كان كخيط العنكبوت في وهنه للتشبث به والتعلق به في سبيل إيجاد مخرج شرعي لترسيخ مفهوم عبادة القبور واللجؤ إلى الأموات من غير الله تعالى ولو كان هذا الدليل هو الكذب والتلفيق بعينه . قبل ان اتطرق للموضوع عليك اخي الكريم أن تشاهد الصورة التالية: هذه الصورة كثير منكم قد رآها وشاهدها في مكان ما .. وبالنسبة لي فقد شاهدتها في عديد من بيوت عباد القبور وبالتحديد في مجالسهم .. شاهدتها يعلقونها على جدران منازلهم للتبرك بها زاعمين أنها صورة قبر الرسول عليه الصلاة والسلام .. وينسبون إليه ( والعياذ بالله ) قيامه أو قيام صحابته الكرام بمخالفة أمره عليه الصلاة والسلام والذي استمر على تأكيده حتى وفاته وهو التحذير من البناء على القبور أو رفعها أو تجصيصها . وقد انتشرت الصورة في الإنترنت بشكل كبير، وحقيقة الأمر أن هذه الصورة ليست لقبر الرسول عليه الصلاة والسلام فمن زعم هذا القول فهو كاذب أشر أفاك مبين . فالصورة هي لقبر جلال الدين الرومي الصوفي الشهير الذي أنشأ الطريقة المولوية في تركيا . توفي "جلال الدين الرومي" في (5 من جمادى الآخرة 672 هـ = 17 من ديسمبر 1273م) عن عمر بلغ نحو سبعين عامًا، ودُفن في ضريحه المعروف في "قونية" في تلك التكية التي أنشأها لتكون بيتًا للصوفية، والتي تُعد من أنفس العمائر وأكثرها زخرفه وثرياتها الثمينة... وقد كتب على القبر بيت من الشعر يخاطب به جلال الدين الرومي زائره قائلا :- يا من تبحث عن مرقدنا بعد شدِّ الرحال ++++ قبرنا يا هذا في صدور العارفين من الرجال وهذه صورة للضريح وستلاحظ في الصورة تشابهها مع الصورة المزعومة لقبر الرسول عليه الصلاة والسلام ولاحظ العمامة الموجودة فوق القبر على الجهة اليمنى . وهذه صورة من زاوية اخرى واضحا بها أن القبر ليس بالمسجد النبوي بل بمكان آخر و هذا الموضوع ايضا http://forum.amrkhaled.net/showthread.php?t=4026 السؤال انتشرت في الآونة الأخيرة في المنتديات وعلى البريد الإلكتروني صورة مزعومة لقبر الرسول –صلى الله عليه وسلم- وأغضبني جداً ما رأيت، وأخذت أبحث في الإنترنت لموقع معروف لكي أرد عليهم بطريقة صحيحة، وعند بحثي فوجئت بالكثير من المنتديات التي طرحت الصورة والأعضاء يصدقون أنها صحيحة، ومنهم من قال:إنه أول مرة يراها، وأنا أعلم أنها ليست لقبر الرسول -عليه أفضل الصلاة والسلام- فما حكمكم على ذلك؟ الجواب الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، وبعد: فإن هذه الصورة –المزعومة لقبر النبي صلى الله عليه وسلم- لا صلة لها بالواقع، وكذبها واضح للعيان يراه كل من قام بزيارة لمسجد رسول الله –صلى الله عليه وسلم- بالمدينة النبوية؛ فقد دُفِن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- ثم أبو بكر الصديق، ثم الفاروق عمر –رضي الله عنهما وأرضاهما- في حجرة أم المؤمنين عائشة –رضي الله عنها-. وبيت عائشة –رضي الله عنها- كانت مساحته من الحجرة إلى الباب نحواً من ستة أذرع أو سبعة، وعرضه بين الثمانية والتسعة، وارتفاع سقفه بقدر قامة الإنسان، وكان بابه جهة المسجد، أي غربي الحجرة. وروي أن هذا البيت الذي فيه القبور الشريفة مربع مبني بحجارة سُودٍ وقَصَّةٍ (أي جص)، الذي يلي القبلة منه أطول، والشرقي والغربي سواء، والشمالي أنقصها ، وله باب في جهته الشمالية، وهو مسدود بحجارة سود وقصة. ثم بنى عمر بن عبد العزيز –رحمه الله- سنة ست وثمانين جداراً مُخَمَّساً حول الحجرة، الضلع الشمالي منه على شكل مثلث، وأحاط الحجرة به، ولم يجعل له باباً حماية للقبر النبوي الشريف. وصفة القبور الشريفة داخل الحجرة: قبر النبي –صلى الله عليه وسلم- أمامها إلى القبلة مُقدَّماً، ثم قبر أبي بكر حِذَاءَ منكبي رسول الله –صلى الله عليه وسلم- ثم قبر عمر –رضي الله عنه- حذاء منكبي أبي بكر –رضي الله عنه-. وكانت مُسَنَّمةً، أي مرتفعة عن الأرض بمقدار شبر (فقط)، مبطوحة ببطحاء العَرْصَة الحمراء، أي مفروشة بحصى من بطحاء (العَرْصَة) وهي المكان الذي يقع غربيَّ وادي العقيق في سفوح "جَمَّاءِ أُمِّ خالد" الشمالية، حيث تقع اليوم "الجامعة الإسلامية"، وكانت بطحاؤها نظيفة حمراء. وورد أنهم غسلوا ما جلبوه منها قبل أن يفرشوه على القبور الثلاثة الشريفة [انتهى ملخصاً من وفاء الوفا للسمهودي]. و الله المستعان أبو العبد الفلسطيني رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Amro2006 بتاريخ: 28 أغسطس 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 أغسطس 2006 يا أخ mickey_egp73 النقاش لم يكن عن هذ الصورة بالتحديد، حتى لو كان هناك تشابه في الصور، المهم إن قبر الرسول صلى الله عليه وسلم وصاحبية رضي الله عنهما ليسوا متساويه يالارض، بل عليها مجسمات ومغطاة بقماش زي ما شرحلك الأخ ahm_ali_baba ، وإنشاء الله ربنا يوفقك بزيارة الحبيب المصطفى لتتأكد أنت بنفسك. السؤال ، هل تقبل ان تشارك أنت في هدم هذه القبور الطاهرة. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mickey_egp73 بتاريخ: 28 أغسطس 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 أغسطس 2006 الاستاذ الفاضل هل سنظل في مسألة الاختبارات هذه كثيرا لقد رددنا عليك من قبل ووضح لك الاستاذ Eldisel الموقف و وصف لك القبر و بينا ايضا اننا لا نطالب بنبش القبور و اخراج الاجداث و بين الاستاذ مشكورا كيف ان السعودية تمارس ضوابط بواسطة رجال الامر بالمعروف لمنع التجاوزات. فماذا يبقي بعد كل هذا؟ هل يجب ان نقول انا سوف ننبش قبر النبي اذا طلبت منا السعودية ذلك حتي ترتاح!! و ما صلة هذا صلب الموضوع الذي نحن فيه؟ اللهم الهمنا الصبر أبو العبد الفلسطيني رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان