اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

رفع دعوى شعبية بالخلع


صبح

Recommended Posts

رفع دعوى شعبية بالخلع ـ د. أحمد دراج

د. أحمد دراج : بتاريخ 21 - 8 - 2006

الخلع في اللغة هو العزل والنزع بعوض، وهو اصطلاحا الطلاق بفدية نظير مال تقدمه المرأة عوضا لزوجها للتخلص منه بعد أن أعيتها الطرق الإنسانية والقانونية في التحرر من فظاظته أو قسوته أو سوء عشرته.

وقد أقر المشرع المصري في المادة رقم 20 من القانون رقم 1 لسنة 2000 وبعد مناقشات ومداولات في المجالس النيابية المفروشة لاتحاد ملاك مصر أن شرعية الخلع ثابتة وفق المذاهب الفقهية الأربعة شافعي ومالكي وحنبلي وحنفي، فللمرأة بناء على القانون الحق في طلب الخلع من عقد الزواج إذا كرهت الزوج واستحالت الحياة بينها وبينه شريطة إبراء ذمته من المؤخر أو إعطائه فدية نظير حريتها، وللقاضي الحكم للزوجة دون موافقة الزوج إذا لم يتراضيا على الخلع بنص المادة المذكورة :

" للزوجين أن يتراضيا فيما بينهما على الخلع فإن لم يتراضيا عليه وأقامت الزوجة دعواها بطلبه( أي الخلع ) وافتدت نفسها وخالعت زوجها بالتنازل عن جميع حقوقها المالية الشرعية وردت عليه الصداق الذي أعطاه لها " حكمت المحكة بتطليقها.

وفي الروايتين اللتين وردتا في السنة المطهرة عن شرعية الخلع الذي طلبته زوجة ثابت بن قيس بن شماس في صحيح البخاري والنسائي يقع الخلع لسبب واحد فقط أو أكثر من الأسباب الآتية :

1- بغض الزوجة لزوجها وكراهيتها له.

2- استحالة استمرار الحياة بينهما لدواعي ذاتية.

3- إحداث ضرر بالزوجة مهما كان بسيطا كالضرب والإهانة والسب والبخل.

4- وقوع ضرر جسيم كالعاهة الجسدية أو النفسية على الزوجة.

ويؤكد المشرع أن قانون الخلع دستورى لاشبهة فيه، لأنه ضد تعسف الزوج في استعمال حق العصمة فيرفض الطلاق رغم إصرار زوجته على عدم الاستمرار معه، وفي قانون الخلع من الناحية الأخلاقية تكريم للرجل لأنه يستنكر على رجولته إكراه زوجته على الحياة معه رغم أنها تتنازل عن جميع حقوقها المالية، أي أنها تركت له الجمل بما حمل حتى لاتخالط أنفاسه أنفاسها وتستريح من مطالعته كل صباح وحتي لاتلعن ماضيها وحاضرها وتقع فيما يغضب الله تعالي.

وتشير الإحصائيات التي أجراها مركز البحوث الاجتماعية والجنائية مؤخرا أن تطبيق قانون الخلع قد أدى إلى انخفاض معدلات الجرائم الزوجية بنسبة 17%، وهي نسبة دالة على أهمية الخلع بأشكاله الاجتماعية والسياسية في خفض نسبة العنف والعنف المضاد.

فإذا كان القانون والشرع يعطيان المرأة حق فدية نفسها وشراء حريتها بالخلع من الميثاق الغليظ وفق التعبير القرآني وهو عقد الزواج فلماذا لا تطبق هذه القاعدة الفقهية ذاتها على العلاقة بين الحاكم والمحكوم مادام الضرر ثابتا على الجانب المستضعف في الحالتين ؟ ولم لا والعلاقة بين الحاكم والمحكوم عقد اجتماعي مؤقت يخضع لدستورية قوعد تبادل السلطة وليس أبديا مثل عقد الزواج ؟، فلماذا إذن لا تتحرر مصر من نظام حكم جاء وفق عقد باطل ؟ وحتى لو افنرضنا أن الشعب أكره على عقد مزور أو عقد عبودية أليس من حقه طلب الخلع والتحرر ؟

لقد ارتكب النظام المصري في حق مصر( الوطن ) ما يوجب وقوع الخلع آلاف المرات، وقد حاول الشعب ومؤسساته الحزبية والمدنية إصلاح العلاقة وتصويبها عبر القانون واحترام الدستور لكن النظام داور واحتال لتمديد زواج محكوم عليه بالبطلان، وبعد أن نفد صبر مصر على سوء عشرة القيادة السياسية واستهانتها بالناس ما يزيد عن ربع قرن قررت رفع دعوى الخلع أسوة بالنساء اللائي أعطاهم المشرع هذا الحق، وبعد أن وصل شعب مصر لطريق مسدود واستقر رأيه على استحالة الحياة في ظل التجويع والبطالة والكذب وفساد الأخلاق والتجبر والتلسط واحتقار جميع فئات الشعب كما ورد على لسان رئيس الوزراء أكثر من مرة وانتهاك حرمات أبناء مصر ودهس آدميتهم وسحل شرفهم علي مرأي من كاميرات الفضائيات لهذا كله قررت مصر الأم رفع دعوى الخلع الشعبي ضد السلطة، وهذه أسباب رفع الدعوى موثقة على أعين الناس :

1- الأضرار الداخلية

ألحق النظام بمصر الشعب والأرض والعرض أضرارا جسيمة أولها التجويع والإفقار برفع الأسعار خلسة دون مراعاة للظروف الاقتصادية لعامة الشعب، كما عمل النظام على الفساد والإفساد المادي والخلقي، وتزوير إرادة الناس بالقهر والعنف وقتل أبناء مصر وإغراق فقرائها وإطعامهم لأسماك القرش في عرض البحر ولم يأل جهدا في اعتقال الشيوخ والأطفال واغتصاب الفتيات والنساء و..و..وقائمة الخزي طويلة بطول تاريخ الحكم الظالم.

2- الأضرار الخارجية " التفريط في الثوابت الوطنية "

أ‌- فرط النظام في إعداد العدة للدفاع عن مصر ضد أعدائها وفقا لما طلبه رب العزة في قوله تعالى ( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم وآخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم ) واكتفي بشعارات تحض على الفرقة والاستسلام للأعداء الأمريكيين والصهاينة كما جاء على لسان الرئيس مبارك الذي وصف إسرائيل بالأسد في تصريحه أخيرا للصحفيين بأنه لا يستطيع محاربة إسرائيل لأنه بذلك يضع رأسه في فم الأسد .

ب‌- تقاعس النظام عن نصرة الإخوة في فلسطين والعراق ولبنان ووقف في خندق الصهاينة والأمريكيين يدافع عن أعداء الأمة ويتهم المقاومة الفلسطينية واللبنانية بالتهور وخدمة أيدلوجيات أخري وهو بذلك يعمل وفق الأجندة الصهيونية وكأنه لسان حالهم الناطق باسمهم.

ج- طعن المقاومة العربية الإسلامية في ظهرها تنفيذا لتعليمات المحافظين الجدد، وهو ماجاء على لسان مصدر دبلوماسي مطلع في تل أبييب بفوله" إن سفراء الولايات المتحدة وعددا من مبعوثيها في الدول العربية طلبوا من زعماء بعض الدول العربية المشاركة في تصفية المقاومة الفلسطينية واللبنانية، وتحميل مسئولية تدمير لبنان للمقاومة ". فهل وصلت الرسالة ؟ ألم تبلغ الشعوب العربية بمضمونها علي لسان من يدعون زعماءها ؟

إن العلاقة بين نظام الحكم وبهية مصر الحقيقية صارت أشبه بالعلاقة بين زوج نال منه الهرم والشيخوخة وزوجة جميلة شابة متجددة الحيوية هي بهية، علاقة بين عجوز مخرف فاسد فاقد للنخوة والغيرة والمروءة والشجاعة والإنسانية ويقوم هذا المتصابي بتبديد منقولات بيت الزوجية من أثاث ومجوهرات ويرهن عش الزوجية لمن يدفع أكثر، زوج لايرى أي غضاضة في نهش عيون خصومه لمفاتن زوجته ولا يمانع من انتهاك حرمة البيت والعبث في جسد زوجته مادام ثمن صمته يتضمن مساحيق إعادة الشباب ورفاهية الاستمرار.

ألا يحق لمصر البهية بعد كل هذه المهانات والأضرار المادية والنفسية طلب الخلع ؟ ولماذا لا تقيم قوى المجتمع المدني والأحزاب الحية دعوي خلع للنظام الحاكم ومؤسساته أسوة بحق القاضي في خلع الزوجة عن زوجها الظالم سيء المعاملة ؟ هل حجم المصائب التي حلت بمصر الشعب والأرض والروح أقل من الأضرار التي تلحق بالزوجة التي يعطيها القانون من الخلع رغم أنف الزوج ؟

قد يزعم المنافقون والمنتفعون ومن في قلوبهم مرض الهوى الصهيوني أن أعداد المعترضين والمتضررين من النظام الذين يطلبون الخلع محدود بالنسبة لأعداد الشعب المصري، وهنا نقول : إن مصر الحقيقية جسد واحد إذا تألم منه عضو تداعت له سائر الأعضاء وهؤلاء المتظاهرين المتألمين يعبرون عن روح المقاومة الصلبة، وإذا كنتم تنكرون هذه الحقيقة فلديكم أعداد المظاهرات والاعتصامات والإضرابات العمالية في المصانع والمؤسسات وانتفاضة القضاة والصحفيين ونوادي أعضاء هئيات التدريس بالجامعات ونقابة المهندسين وغيرهم ألا يكفي هذا للتعبير عن رغبة مصر في دعوى الخلع ؟ إذا لم يملأ عيون المدلسين والمنافقين هؤلاء جميعا فعيكم أن تخلوا بين الشعب المصري وحرية التظاهر يوما واحدا، أعلنوها مرة واحدة في قنوات الشعب المغتصبة ولا ترسلوا جيش احتلال مصر للميادين والمساجد والكنائس لتروا حجم الكراهية الفعلي بدون قوات الإرهاب المركزي وقوات البلطجة المساندة، أوقفوا قانون الطواريء يوما واحدا لرفع سيف التخويف عن رقاب مصر المؤمنة بجناحيها المسلم والقبطي، وبعدها لن نكون في حاجة لقانون الخلع السياسي، ولن تكونوا بحاجة إلا لدفن رؤسكم في وحل العمالة والتآمر.

darrag11@hotmail.com

وعينُ الرِّضا عن كلَّ عيبٍ كليلة ٌ وَلَكِنَّ عَينَ السُّخْطِ تُبْدي المَسَاوِيَا

وَلَسْتُ بَهَيَّــــــابٍ لمنْ لا يَهابُنِي ولستُ أرى للمرءِ ما لا يرى ليــا

فإن تدنُ مني، تدنُ منكَ مودتــي وأن تنأ عني، تلقني عنكَ نائيــــا

كِلاَنــا غَنِيٌّ عَنْ أخِيه حَيَـــــاتَــه وَنَحْنُ إذَا مِتْنَـــا أشَدُّ تَغَانِيَــــــــا

رابط هذا التعليق
شارك

أنت بتحلم ....

يابنى مفيش فى مصر شريف ..... الكل حرامى ... شعب مصر غير أبى ... شعب أصبح جبان بيمشى جوه الحيط .... الحرية اصلا للرجال ... الكرامة للرجال ..... والشعب ده لا يوجد فيه رجال ...

الحرية تنتزع بالدم وبالقتال ..... بالشهداء .... لن نرى الحرية الا عندما نقاتل كرجال .....

لن يكون لنا عزة وكرامة الا بالقتال .... لكن شعبنا بتاع كلام وبس .... واللى بيتكلم وبس ميخلفش عيال ( مش كده المثل )

مصر مش دولة علشان تقول فيها قانون ..... مصر عزبة لا يوجد فيها قانون ...

ده حتى الحرامية فيها جبناء .... مفيش فيهم واحد عنده طموح يسرق بلد زى ما عمل الجعر

مصر ممكن تتغير لما شعبها يفرض ارادته بالسلاح وبالدم ..... فقط عندها يكون للمصريين دولة ووطن ويكونوا رجال أحرار أشتروا حريتهم ودفعوا الثمن .

رابط هذا التعليق
شارك

الزوجة ما تقدرش تخلع زوجها الا لو ردت له كل فلوسه وتنازلت عن حقوقها واحيانا الزوج بيفتري ويتبلى عليها ويقول انا دفعت لها مهر أد كدة ويبالغ بطلب مبلغ فوق طاقتها

أخاف السطلة تعمل في الشعب الغلبان كدة وتطالبه يتنازل عن كل حقوقه ويطالبوه بحاجات فوق طاقته فيضطر غصبا يكمل حياته معاهم

3333.jpg

إذا أحبك مليون فأنا معهم .. وإذا أحبك واحد فهو أنا ..

وإذا لم يحبك أحد.. فاعلم انني مت

رابط هذا التعليق
شارك

الصورة التي يحكي عنها كاتب المقال مقلوبة. لأن الخلع في الزواج الطبيعي يفترض أن العصمة في يد الزوج.

أما في حالة الدول فتكون العصمة في يد الشعب يطلق الحاكم بالثلاثين.

أو يصبحه بعلقة ويمسيه بعلقة حتى يتأدب.

أما إذا لم ينصلح حاله ..

فيعزمه على عرض عسكري في مدينة مصر.

ولا عزاء للسدات.

ألــدو الـعـــربي.

هَذِي بـِلادٌ.. لمْ تـَعُــدْ كـَبـِلادِ

رابط هذا التعليق
شارك

أنت بتحلم ....

يابنى مفيش فى مصر شريف ..... الكل حرامى ... شعب مصر غير أبى ... شعب أصبح جبان بيمشى جوه الحيط .... الحرية اصلا للرجال ... الكرامة للرجال ..... والشعب ده لا يوجد فيه رجال ...الحرية تنتزع بالدم وبالقتال ..... بالشهداء .... لن نرى الحرية الا عندما نقاتل كرجال .....

لن يكون لنا عزة وكرامة الا بالقتال .... لكن شعبنا بتاع كلام وبس .... واللى بيتكلم وبس ميخلفش عيال ( مش كده المثل )

مصر مش دولة علشان تقول فيها قانون ..... مصر عزبة لا يوجد فيها قانون ...

ده حتى الحرامية فيها جبناء .... مفيش فيهم واحد عنده طموح يسرق بلد زى ما عمل الجعر

مصر ممكن تتغير لما شعبها يفرض ارادته بالسلاح وبالدم ..... فقط عندها يكون للمصريين دولة ووطن ويكونوا رجال أحرار أشتروا حريتهم ودفعوا الثمن .

أولا أنا أرفض التعميم الذي يطالني وابي وعمي وخالي واخوتي رفضا مطلقا ففي اعتقادي أننا شرفاء

وفي اعتقدي أنه يوجد الكثير والكثير مثلنا وأفضل منا

ثانيا وما تزعلش

كلامك ده بكل ما يحتويه من سلبيات وتهجم عشوائي على كل البلد هو ده الكلام وبس اللي ما بيخلفش عيال !! ولو خلف عمرهم ما هيبقوا رجالة !!

وعينُ الرِّضا عن كلَّ عيبٍ كليلة ٌ وَلَكِنَّ عَينَ السُّخْطِ تُبْدي المَسَاوِيَا

وَلَسْتُ بَهَيَّــــــابٍ لمنْ لا يَهابُنِي ولستُ أرى للمرءِ ما لا يرى ليــا

فإن تدنُ مني، تدنُ منكَ مودتــي وأن تنأ عني، تلقني عنكَ نائيــــا

كِلاَنــا غَنِيٌّ عَنْ أخِيه حَيَـــــاتَــه وَنَحْنُ إذَا مِتْنَـــا أشَدُّ تَغَانِيَــــــــا

رابط هذا التعليق
شارك

مصر ممكن تتغير لما شعبها يفرض ارادته بالسلاح وبالدم .....

تقدر تقولنا ازاي :unsure:

يعني مثلا كل واحد مننا يروح يشتري سلاح ويقتل اللي جنبه مثلا والا ايه ؟؟ :wub:

وعينُ الرِّضا عن كلَّ عيبٍ كليلة ٌ وَلَكِنَّ عَينَ السُّخْطِ تُبْدي المَسَاوِيَا

وَلَسْتُ بَهَيَّــــــابٍ لمنْ لا يَهابُنِي ولستُ أرى للمرءِ ما لا يرى ليــا

فإن تدنُ مني، تدنُ منكَ مودتــي وأن تنأ عني، تلقني عنكَ نائيــــا

كِلاَنــا غَنِيٌّ عَنْ أخِيه حَيَـــــاتَــه وَنَحْنُ إذَا مِتْنَـــا أشَدُّ تَغَانِيَــــــــا

رابط هذا التعليق
شارك

مش اللى جنبه ..

لكن اللى قدامه واللى وراء اللى قدامه.

:D :D :D

-_- :) :ph34r:

:blink: :blink: :o

دة يبقى أنا !!! :ph34r:

وعينُ الرِّضا عن كلَّ عيبٍ كليلة ٌ وَلَكِنَّ عَينَ السُّخْطِ تُبْدي المَسَاوِيَا

وَلَسْتُ بَهَيَّــــــابٍ لمنْ لا يَهابُنِي ولستُ أرى للمرءِ ما لا يرى ليــا

فإن تدنُ مني، تدنُ منكَ مودتــي وأن تنأ عني، تلقني عنكَ نائيــــا

كِلاَنــا غَنِيٌّ عَنْ أخِيه حَيَـــــاتَــه وَنَحْنُ إذَا مِتْنَـــا أشَدُّ تَغَانِيَــــــــا

رابط هذا التعليق
شارك

أنا مش فاهم إنت ليه واقف في السكة ومتخيل نفسك في طابور؟؟

عند المواجهة يكون اللي قدامك هو عدوك أو عدو الشعب.

أما اللي وراء اللي قدامك فهو من يساند عدوك.

ألــدو الـعـــربي.

هَذِي بـِلادٌ.. لمْ تـَعُــدْ كـَبـِلادِ

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...