اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

حسن حنفى يتطاول على الذات الالهيه فى الاسكندريه


sayed_ossman

Recommended Posts

شهدت ندوة نظمتها مكتبة الإسكندرية أمس تطاولاً غير مسبوق على الذات الإلهية والسخرية من بعض آيات القرآن الكريم والسنة، على لسان الدكتور حسن حنفي أستاذ الفلسفة بكلية الآداب جامعة القاهرة.

فقد فوجئ جمهور المكتبة أثناء حضوره ورشة العمل أقامتها المكتبة عن الحرية الفكرية، بسخرية الدكتور حسن حنفي من الأسماء الحسنى لله سبحانه وتعالى، بعد أن وصف أسماء المهيمن والمتكبر والجبار بأنها أسماء تدل على الديكتاتورية للذات الإلهية وأنه يجب حذف تلك الأسماء.

وزعم أن هناك تناقضًا بين آيات القرآن الكريم وخاصة التي وردت عن الرسول الكريم، مشيرًا إلى القرآن ذكر في بعض آياته أن الرسول هو مذكر للعباد وليس مسيطرًا عليهم وفي هذا تعبير عن الحرية، على حد تعبيره.

واستطرد قائلاً: إنه ليس هناك آية قرآنية واحدة تتحدث عن أن الرسول قد أمر أن يقاتل الناس حتى يشهدوا ويدخلوا الإسلام، معتبرًا ذلك أقصى درجات العنف في الإسلام.

كما انتقد الحديث الشريف الذي قال فيه الرسول "خير القرون هو قرني ثم الذي يليه"، قائلاً: ما ذنبي أنا حسن حنفي أن أعيش في قرن من أسوأ القرون ولماذا لم أعش في خير القرون.

وقد أثار كلامه هذا اعتراض جمهور الحضور الذين صاحوا مطالبين بإنزاله من فوق المنصة، إلا أن المسئولين عن المكتبة رفضوا وطلبوا منه مواصلة حديثه من منطلق حرية التعبير، على حد زعمهم.

وقد وصف جمهور الحضور ما تفوه به أستاذ الفلسفة حسن حنفي بأنه أخطر من الرسوم الكاريكاتورية التي نشرتها الصحف الدانماركية العام الماضي، وخاصة وأنه اعتاد ترديد مثل هذا الكلام في كل ندواته وكان آخرها في مؤتمر الفلاسفة والذي عقد في المعهد السويدي بالإسكندرية منذ عدة أشهر.

وكان الدكتور إسماعيل سراح الدين رئيس مكتبة الإسكندرية دأب خلال الأعوام الماضية على دعوة واستضافة المثقفين الماركسيين والعلمانيين فقط للتحدث في كافة ندوات ومؤتمرات المكتبة سواء المحلي منها أو الدولي. وفي المقابل، تجاهل مثقفي الإسكندرية ورجال الدين من الحضور في تلك الندوات للرد على ما يثار فيها من شبهات مثل التي يرددها الدكتور حسن حنفي.

منقول عن موقع المصريون

الغش طرطش رشه ع الوش بويه ...مدرتش مين بلياتشو أو مين رزين... شاب الزمان .. وشقيت مش شكل ابويا ...شاهت وشوشنا تهنا بين شين وزين ولسه ياما وياما حنشوف كمان

رابط هذا التعليق
شارك

وهذا الرد ايضا منقول من موقع جريدة (المصريون) الالكتورني

المصريون ـ خاص : بتاريخ 30 - 8 - 2006

تنشر صحيفة " المصريون " الالكترونية في عددها الثلاثاء 29 / 8 / 2006م مقتطفات من محاضرة ، في ورشة عمل في مكتبة الاسكندرية عن الحرية الفكرية ، ألقاها

د. حسن حنفي ، استاذ الفلسفة في جامعة القاهرة .

قالت الصحيفة أنه يسخر من أسماء الله الحسنى : فأسماء المهيمن والمتكبر والجبار ، أسماء تدل على الدكتاتورية للذات الإلهية ويجب حذف تلك الأسماء )) 1

ويتابع " ليس هناك آية تتحدث عن أن الرسول قد أمر أن يقاتل الناس حتى يشهدوا ويدخلوا الاسلام ، معتبرا ذلك أقصى درجات العنف في الاسلام )) 2

وأنتقد في سياق محاضرته : " الحديث الشريف الذي قال فيه الرسول " خير القرون هو قرني ثم الذي يليه .. ما ذنبي أنا حسن حنفي أن أعيش قي قرن أسوأ القرون ولماذا لم أعش في خير القرون )) 3

وهذا رد غير متشنج على حسن حنفي :

عندما تتحدث يا د. حسن عن الله – سبحانه وتعالى - ، فأنت لا تتحدث مع زميل لك ، أو طالب يجلس أمامك في مقعد الدراسة ! أنت تتحدث مع ربك رب السموات والأرض ، صاحب هذا الكون الواسع العظيم ... ما تراه ... وما لا تراه !

وقد طرأت أنت على هذا الكون ، ولا فضل لك فيما تطعمه أو تشربه أو تستر به جسمك .. قل أو كثر !

والله جبار ، ومهيمن .. ومتكبر لأنه يستحق ذلك كله سبحانه !

وهو جل ثناؤه يملك أن يصف نفسه بذلك ... وبغيره .

لكنك أنت ضعيف ، لا تملك من أمرك شيئا .. فيروعك الخالق سبحانه وتعالى يقدراته .. كما راع فرعون ، عندما أطبق عليه مياه البحر فألتجأ الى رب موسى وهارون .. فأنجاه ببدنه .. وهو يرقد بقربك الأن أية للناس !

ولقد خلق الله الإنسان وكرمه .. وفضله على كثير مما خلق تفضيلا سواه بيديه .. وجعل به نفحة من روحه .. وأراد له الهداية !

وقال معاتبا : (( خلق الإنسان من نطفة فإذا هو خصيم مبين )) ( النحل : 4) وهذه الآية معجزة من معجزات القرآن لأنها أخبرت عن معدن بعض من خلق الله !

فلتعرف نفسك يا دكتور .. وتتأدب مع خالقك .. وأنت أستاذ الفلسفة وقد أوصاك معلمك : أعرف نفسك !

وأنت تقول ما قلت .. فأحتمل منك الحق بكرمه وصفحه وفضله ذلك كما فعل مع فرعون .. فاحتمل منه أكثر من قولك!

لقد ادعى فرعون الألوهية : " ... ما علمت لكم من إله غيري .. ))!( القصص:38)

وبرغم كل ذلك فقد أرسل الله – سبحانه وتعالى إليه موسى وهارون عليهما السلام وأوصاهما : " فقولا له قولا ليناً لعله يتذكر أو يخشى " ! طه:44

فسبحان الله ما أكرمه .. وأصبره على عبيده الأبقين !

ولم يكن الحق سبحانه وتعالى ، وهو يعلم ما في السموات والأرض وما هو كائن .. أن يغفل عما تنطوي عليه نفوس بعض عباده .. قا ل سبحانه " وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسموات مطويات بيمينه ، سبحانه وتعالى عما يشركون ) الزمر : 67

لقد كان ذلك الأعرابي الأمي .. أكثر علما وإدراكا لعظمة الله من حمله " الشهادات ،والعلوم " وهو يهوي ساجدا – قبل أن يسلم – على الأرض تعظيما لخالقه ، عندما سمع تلك الأية .. وقال : والله ما يقول هذا بشر !!

تلك والله الفطرة السليمة التي لم تفسدها فلسفة وثنية ، لم تقدم حلاً لمشكلة إنسانية .. فضلاً عن قضية إيمانية !؟

ولا جرأة جاهلية تنخنس عند قوة شرطي لا حول له ولا قوة !

لقد قال الحق سبحانه وتعالى – في فرعون ،وفي كل من يتطاول على ذاته العلية ، ولا يعرف قدره : " وجعلناهم أئمة يدعون الى النار ، ويوم القيامة لا ينصرون )) القصص:41 وكفى بالله حكما عادلا يأخذ الظالمين أخذ عزيز مقتدر !

أما عن الملاحظة الثانية ، فأنت من يقصي سنة الرسول عن كتاب الله . وذلك وجه من وجوه كلامك .. وهو أمر سيء في دوافعه وفي أهدافه . ومغالطة لا تستقيم .. ودعوة لهدم الإسلام . فرسول الله مشرع .. وأنت لا يخفى عليك ذلك . قال تعالى : وما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فأنتهوا )) ( الحشر : 7 )

والرآي الذي يثبته د. حسن حنفي في ملاحظته غير صحيح ، بل هو يخالف الحقيقة المقررة في كتاب الله سبحانه وتعالى .

أقر رسول الله ، فداء أسرى بدر .. سواء بالمال أو بتعليم صبيان المسلمين - وتلك لفتة حضارية متقدمة في ذلك العصر .. لم تحظ بالإهتمام الذي يضعهاا في سموها وريادتها - لكن الله سبحانه وتعالى أنزل قرأنا من فوق سبع سموات ، خالف فيه رآي نبيه ومن وافقه في ذلك .. كان يجب أن يقتلوا !!

وقوله صلى الله عليه وسلم ، ذاك إنما يأتي ، على الخيار الثالث الأخير بعد الاسلام و الجزية .. وهو الحرب . وهي خيارات لم تعرف في التاريخ الانساني ابدا 0

وقد بقيت في العالم الاسلامي ودولته القوية ملل ونحل كثيرة لا زالت حتى الأن تحتفظ بعقائدها .. ولم يجبرها الاسلام على الدخول فيه وبقيت على شرطه الثاني .. على ما كانت عليه !

وحروب الاسلام لم تكن الا لرفع كلمة الله .. والإقرار بتوحيده والعبودية له . ولم تكن كما هي حروب الإنسانية التي يعلمها د.حسن تجري وراء الثروات والما ل والسيطرة على الشعوب .. بل وقتلها وابادتها ، كما هي حروب الفرنجة في بلادنا في القرون الوسطى ، و حروب التتار والمغول .. أو حروب الابادة في نجازاكي وهيروشيما .. أو الحروب التي نراها اليوم .. وتملأ الدنيا دماراً وخراباً وقتلاً من أدعياء " الديمقراطية " !

وأنت أستاذ للفلسفة ... وتعلم ما في فلسفة داروين ونيتشه .. والمحافظين الجدد من عنصرية .. وفاشية .. وتدمير .. وقتل ، هي سمة الحضارة الغربية .. وليست هي سمات الحضارة الاسلامية التي عرفت بالتسامح والالتزام بكل القيم الاخلاقية في الحروب !

وأما ملاحظته الثالثة عن القرون .. وما فيها من خير نسبي .. فرسول الله ( ص ) يصف ما يكون عليه الواقع !

وهي نبوءة .. لأنها تنظر بعين التباعد الزمني والتغير الاجتماعي الذي يصيب الأمم .. وتدهور الحضارة .. وتلك قيم وصل إليها من درسوا التاريخ .. و علم الإجتماع ومنهم أرنولد توينبي 0

ولا يرفع رسول الله يديه الى السماء داعيا أن يكون الأمر على هذا السوء !

وإقامة علاقة بينك وبين القرون غير الخيرة أمر اعتسفته أنت اعتسافا لتأتي بالحديث النبوي الى قضية وهمية ... يتبين منها المرء .. الهوى غير المنطقي الذي لم يجد قضية يقول فيها شيئا .. فقال قولا .. لا معنى فيه ! ؟

ما ضرك أنت أو أنا من أثام العصر !

الإسلام يقول : " لا تزر وازرة وزر أخرى " ! الانعام:164

الإسلام يقول : " قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا أنه هو الغفور الرحيم " الزمر:53

قد كان أبو جهل وابو لهب .. في قرن الرسول ( ص) وهو أفضل القرون .. ولم ينفعمها ذلك شيئا .. وماتا على الكفر !

وفي هذا العصر الذي تراه أنت سيئاً .. تجد الصادقين .. وقد استشهد جنود مصر .. صياما على أرض سيناء عندما اندفعوا وحطموا خط بارليف !

وفي العصور الوسطى اندفعت جحافل المجاهدين تحت راية القيادة السياسية في مصر بقيادة صلاح الدين .. وكانت حطين وحطموا دويلات الفرنجة في الشرق !

والزمن ليس لك .. ولا تصنعه أنت .. ولا غيرك .. وليس لك فيه الا مساحة عمرك .. وقد قال سبحانه: "تبارك الذي بيده الملك وهو على كل شيء قدير الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا وهو العزيز الغفور" (الملك:1و2 )

فأنظر أيها الأستاذ الفاضل – ماذا يكون عملك – وأستغفر الله لذنبك – فإنه كان غفارا !!

مصطفى محمد هديب

Yaseen1943@yahoo.com

شكرا يا استاذ sayed_ossman

شكرا يا استاذ مصطفي محمد هديب

اخوك هادي

1.png
رابط هذا التعليق
شارك

========================================================================

قانون الطوارئ لا يسري على من يسب الذات الإلهيه والرساله المحمديه ولكن إذا سب الرئيس في محاضره او مسؤول امني تبقى من الكبائر التي يعاقب عليها القانون...

حسبي الله ونعم الوكيل على دي بلد فيها الأزهر...

255374574.jpgوَلا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ[/227576612.jpg

--------------------

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 3 أسابيع...

افترى بالقول على كتاب الله.. إسلاميون وأزهريون يهدرون دم أستاذ للفلسفة

محيط - وكالات : أهدر إسلاميون وأزهريون مصريون دم الدكتور "حسن حنفي" أستاذ الفلسفة الإسلامية في جامعة القاهرة، وطالبوا بفصله من الجامعة العريقة وإقامة حد الردة عليه وذلك على خلفية ما نسب إليه من وصفه النص القرآني بأنه أشبه بـ "السوبر ماركت" وان آيات القران الكريم تناقض بعضها البعض ، كما طالب باستبعاد أسماء الله الحسنى التي تصفه بالقوي والمنتقم الجبار بدعوى ان تلك الأسماء تظهره كأنه ديكتاتور ! نعوذ بالله مما يفتري..

ونقلت جريدة الحقيقة الدولية الأردنية عن الدكتور عبد الصبور شاهين الأستاذ في جامعة القاهرة قوله في عددها الصادر اليوم الاربعاء : "ان السيد حنفي دأب علي التطاول على القرآن الكريم وإطلاق أفكار شيطانية تتصادم مع صحيح الدين، مشبها إياه بـطه حسين، ونصر أبو زيد، ومطالبا بطرده من الجامعة على غرار ما حدث مع طه حسين في النصف الأول من القرن الماضي، كما طالب شاهين بإقامة حد الردة عليه لأنه طعن في صحة كتاب الله ووصفه بالمتناقض والمتضارب ضمن تجرؤ لا يقدم عليه سوى المستشرقين وأعداء الدين" .

"واندهش شاهين مما ورط حنفي نفسه فيه عندما أطلق للسانه العنان لينال من كتاب الله المقدس الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه والذي وصفه الله بقوله "إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون" وأكد شاهين ان آيات القران الكريم لا تحمل تناقضا، ولا تضاربا بل ان التناقض والتضارب موجودان في عقل حنفي نفسه الذي دأب على ترويج مثل هذه الأفكار منذ سنوات عديدة فليس من حق أي إنسان ان يتصدى لتفسير القرآن الكريم لان ذلك يتطلب خبرة ودراية بأسباب النزول وطبيعة الأحداث التي كانت الدعوة الإسلامية تمر بها خلال 23 سنة هي الفترة التي قضاها الرسول الكريم في تبليغ رسالة ربه".

وأضاف : ان المسلمين في السنوات الأولى كانوا بطبيعة الحال قلة مستضعفة، فكان القران الكريم يحضهم على الصبر، وعندما قويت شوكتهم تهافتت آيات الجهاد التي تحرض على محاربة المشركين الذين يناصبون العداء للإسلام ولنبيه الكريم وأتباعه ومن ذلك قوله تعالى : "يا أيها الذين آمنوا إذا لقيتم الذين كفروا زحفا فلا تولوهم الأدبار ومن يولهم يومئذ دبره إلا متحرفا لقتال او متحيزا إلى فئة فقد باء بغضب من الله ومأواه جهنم وبئس المصير" .

ويواصل شاهين : "وان كان القران الكريم يتضمن مثل هذه النوعية من الآيات الداعية الى الجهاد والحرب ففيه آيات داعية الى السلام مثل قوله تعالى : "وان جنحوا للسلم فاجنح لها" وليس هناك أدنى تضارب فالمسلمون عند نزول هذه الآية كانوا قد تحولوا الى قوة عسكرية لا يستهان بها ولم يعودوا مستضعفين في الأرض وكان بإمكانهم وقت نزول الآية المذكورة إدارة دفة الأمور وفق ما يرغبون" .

وشدد شاهين على ان كلام حنفي يخرجه من الملة ويجب إقامة حد الردة عليه إذا لم يتب عما قال، او لم يتحلل من أفكاره التي يرويها بين طلاب الجامعة .

وفيما يتعلق بأسماء الله الحسنى وما وصفه حنفي بالتناقض فيما بينها قال شاهين : ان هذا كلام "مساطيل" فأسماء الله الحسني تنوعت بين الرحمة والعذاب وهذا من صفات الكمال فالله ملك الملوك رحيم لطيف بعباده وجبار ومنتقم من الظالمين والمشركين .

ووصف شاهين تشبيه حنفي القرآن الكريم بأنه أشبه بالسوبر ماركت بأنه "قلة أدب" اعتاد عليها حنفي عندما يتكلم عن الإسلام لافتا إلى ان ما أقدم عليه يعتبر كفرا صريحا وأضاف : ان عليا بن أبي طالب كان قد وصف القران من قبل بأنه "حمال أوجه" وهذا هو الفرق في التعبير والأدب مع الله .

من جهته قال د. مصطفى الشكعة عضو مجمع البحوث الإسلامية : ان تفسير فهم ومعاني القران الكريم يتطلب إدراكا كاملا بدروب اللغة العربية ومعرفة بأسباب النزول ودراسة لتاريخ الدعوة الإسلامية وترتيب أحداثها وان يكون ملما بالسيرة النبوية وان يكون كامل الإيمان بالله وألا ينحاز إلى عقله ويعظمه متجاهلا النص القرآني.

وضرب الشكعة مثلا على ذلك بسورة "الكافرون" التي نزلت في البدايات الأولي للدعوة الإسلامية وكان المسلمون حينئذ قلة مستضعفة فأمر الله نبيه بان يقول للكافرين "لكم دينكم ولي دين" حتى يتجنب أذاهم المستمر والمتلاحق ولكن عندما تغيرت الأحوال قال الله لهم "واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم" وذلك حتى يتمكن المسلمون من الدفاع عن دينهم وأنفسهم .

وأضاف : ان أسماء الله الحسنى جاءت شاملة ومعبرة عن الكمال الإلهي المطلق فهو المعز المذل الغفور المنتقم والله يتعامل مع خلقه وفقا لظروفهم واعتقاداتهم فالمغفرة والرحمة من نصيب المؤمنين به والانتقام والجبروت من نصيب الكافرين به .

وأوضح انه إذا ثبت يقينا ان سيد حنفي قد قال ما نسب إليه من تجاوزات فهو مرتد وخارج عن ملة الإسلام ويجب استتابته او إقامة حد الردة عليه.

وعينُ الرِّضا عن كلَّ عيبٍ كليلة ٌ وَلَكِنَّ عَينَ السُّخْطِ تُبْدي المَسَاوِيَا

وَلَسْتُ بَهَيَّــــــابٍ لمنْ لا يَهابُنِي ولستُ أرى للمرءِ ما لا يرى ليــا

فإن تدنُ مني، تدنُ منكَ مودتــي وأن تنأ عني، تلقني عنكَ نائيــــا

كِلاَنــا غَنِيٌّ عَنْ أخِيه حَيَـــــاتَــه وَنَحْنُ إذَا مِتْنَـــا أشَدُّ تَغَانِيَــــــــا

رابط هذا التعليق
شارك

الاخوة الاكرام الافاضل

الاستاذ (صبح)

الاستاذ (Doofy)

الاستاذ (sayed_ossman)

والكثير من الاحباب في منتدانا الرحيب

السلام عليكم

هي بادرة خطرت في بالي ..

أحببت أن تشاركوني تأملها ..

كيف يقاد الى السجن من سب الزعيم ..

وكيف .. في قاهرة الالف ماذنة !! و مصر .. ياقوتة العالم الاسلامي !!

نجد أن من سب الله ورسولة يتم تصنيفه

في خانة .. وجهة نظر !!

حرية رأي !!

أو يتم تكريمه بجائزة إبداع فكري !!

حدث هذا كثيرا في قاهرة المعز !! قديما وحديثا ولو شئتم أن استعرض معكم الاسماء بنصوصها لطال بنا الوقت

سؤالي

أو خاطرتي

كيف نشرح لاخواننا من اصحاب مدرسة (حرية الرأي المفتوحة بلا سقف)

ومن أصحاب منهج (حرية الابداع ليس عليها قيود سوى من الزاوية الفنية والمهنية)

ومن أصحاب منهج ( ما دخل الدين بالابداع والتعبير .. هذ ردة ورجعية !! )

وغيرهم

كيف نشرح لهم بطريقة موجزة

ان هناك فارق مابين الحرية و السفة

ما بين التعبير و الانحطاط

ما بين السب و الاختلاف

ما بين مقام الالوهية وجناب الرسول الكريم و زوجاته الاطهار وآل بيته ، وبين البشر و أفكارهم و رؤاهم

هل من ايضاح لاخوكم الذي أعيته الحيل مع هؤلاء القوم

دمتم سالمين

1.png
رابط هذا التعليق
شارك

===================================================================

الأخ الكريم هادي

في البدايه بحترم هدوءك وموضوعية ردك دائما في مثل هذه القضايا المسممه

سيدي الفاضل للأسف

لن تجد لك وسيلة شافية للرد على مثل هؤلاء الجهابذه في مسلسلهم المستمر النتن

فبالنسبه لهؤلاء القوم فهي فرصه للشهره الباطله والأختلاف الذي يدر عليهم الدعم الخارجي سواء بالمال و بالحمايه للحريات

فهو لاينتظر ان نقاطعه اعماله او نلعن افكاره

فحكومتنا الرشيده هي اول من سيحميه حين تصدر الآراء بسفك دمه

وهي ايضا اول من سيلقب من يحاول ان يرد على هذا الضلال بالتخلف والرجعيه

وهي اول من سيطبع وينشر كتبه وافكاره القيمه باموالنا واموال المسلمين

المشكله عندنا يكمن في حقيقة المسمى كما اقول دائما

فالمسميات الحاليه كالتطوير والتقدم وحرية الفكر والتعبير والتثقيف وكل هذا الأسماء هي المصيبه

فلا حل لدينا اخي الفاضل غير ان نرجع هذه الأسماء إلى حقيقتها

ولاحول ولا قوة إلى بالله

255374574.jpgوَلا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ[/227576612.jpg

--------------------

رابط هذا التعليق
شارك

هذا الشخص القذر دأب على التطاول على مقدسات المسلمين الذى لا يطول شرف الإنتماء الحقيقى اليهم داخل اسوار الجامعة و تحت سقفها ....

جامعة القاهرة لا تتشرف بوجوده وسط طاقم اساتذتها و لا نحن كطلبة للجامعة يشرفنا وجوده فى طاقم التدريس و يجب ان نُفعّل منذ هذة اللحظة و مع بداية العام الجديد حملة توقيعات من الطلبة لمنعه من التدريس للطلبة ..... يغور فى داهية ( أسف بس لازم اقولها و إلا هطق ) بأفكاره السافلة الكافرة.

ثوانى اروح اشرب كوباية لمون ( اعصابى يا ربى )

44489_10151097856561205_1288880534_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

الأخوة الأعزاء ..

كما قال أبو بكر الصديق يوم أتى إليه الكفار بنبأ حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم عن الإسراء والمعراج .. قال رضى الله عنه : إن كان قد قال فقد صدق

وأنا أقول إن كان حسن خنفى قد قال ما نشر فقد فجر ..

مربط الفرس فى الحالتين هى "إن كان قد قال "

هل من وسيلة لكى نعرف إن كان قد قال .. وكيف قال ؟ ... الأخ صبح .. ماكينة بحث المنتدى .. هل يمكنك مساعدتنا ؟ ليس دفاعا عن حسن حنفى ولكن دفاعا عن حق أعضاء المنتدى فى معرفة الحقيقة كما هى وليس كما نُقلت

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

الكلام منشور في كل الدنيا

الرجل لم ينفي كلمة واحدة

وهذه لست أول مرة يقول مثل هذا الكلام

1225441.jpg

الأربعاء 30 أغسطس 2006م، 28 شعبان 1427 هـ

--------------------------------------------------------------------------------

أخذوا عليه تشبيهه القرآن بـ "السوبرماركت"

محاضرة لحسن حنفي عن القرآن تثير جدلا واسعا داخل أوساط مصرية

--------------------------------------------------------------------------------

دبي - فراج اسماعيل

أثارت محاضرة د. حسن حنفي، أستاذ الفلسفة الإسلامية بجامعة القاهرة، والتي ألقاها في مكتبة الإسكندرية أثناء مشاركته في ورشة عمل عن "الحرية الفكرية في مصر"، ردود فعل كثيرة داخل أوساط مثقفين مصريين، بينما رفض د. حنفي التعليق عليها واعتبر الأمر شأنا لا يعنيه.

وقال ردا على اتصال هاتفي من العربية.نت "عليكم الاتصال بمكتبة الاسكندرية فهذا أمر بينها وبين الاعلام".

وذكرت صحيفة "الخليج" الإماراتية الأربعاء 30-8-2006 أن علماء من الأزهر انتقدوا د.حسن حنفي "لتطاوله" في محاضرته على القرآن الكريم، ووصفه بأنه "أشبه بالسوبر ماركت"، وأنه "يمكن للمجتهد أن ينتقي منه ما يشاء من دون الالتزام بحرفية النصوص القرآنية أو يأخذها كلية، لأن هناك كثيرا من الآيات القرآنية بينها تناقض وخاصة ما يتعلق بالتسامح والدعوة إلى القتال".

ووصف الدكتور حامد أبو طالب عميد كلية الشريعة والقانون وعضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر ما قاله حنفي بأنه "أقوال لا تليق بأن تصدر من مسلم عالم يدرس لعشرات الآلاف في مصر والعالمين العربي والإسلامي، فإن كانت العبارة خانته فواجب عليه الاعتذار أمام الرأي العام ليبرئ ساحته من سوء القصد والنية، أما إن كان مصرا على ما يقول فواجب علماء الأزهر التصدي له والرد عليه بالحجة والبرهان وتفنيد أقواله".

لكن د. عبد الصبور شاهين، الأستاذ المتفرغ بكلية دار العلوم جامعة القاهرة، قال إنه لم يطلع على هذا الكلام المنسوب لحسن حنفي، لكن من يثبت قوله هذا النوع من الكلام يدخل في نطاق الكفر "لأنه يشكك في القرآن الكريم".

وكان شاهين كتب تقريرا اشتهر به قبل سنوات حول بحث تقدم به الدكتور نصر حامد أبو زيد للترقية إلى درجة الاستاذية في الفلسفة بجامعة القاهرة، وتسبب هذا التقرير في قضية حسبة ضده رفعها داعية آخر هو الشيخ يوسف البدري وصدور حكم قضائي بتفريقه عن زوجته د. ابتهال يونس وهجرتهما إلى هولندا.

ومن جانبه قال الشيخ يوسف البدري عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بمصر لـ "العربية.نت" الذي حرك دعوى الحسبة ضد الدكتور نصر حامد أبو زيد في ذلك الوقت إن ذلك لم يعد ممكنا في حالة الدكتور حسن حنفي لأن قانون الحسبة تغير فأصبح لا يحرك الدعوى إلا النيابة العامة. وأوضح أن "حسن حنفي رفض مناظرته على الهواء في برنامج تلفزيوني" وهدد الصحفي محمد بركات الذي استضافه في برنامج "مواجهات" بقناة اقرأ الفضائية بمغادرة "الاستديو فورا لو تم الاتصال بي لتقديم مداخلة".

كتابه "من العقيدة إلى الثورة"

وقال البدري إنه قام عام 1987 بالرد على موسوعة حسن حنفي الخماسية "من العقيدة إلى الثورة"، وأضاف أن بعضا "من كلام" د. حنفي "أشد" مما هو منسوب إليه في مكتبة الاسكندرية. بينما قال د. عبدالصبور شاهين في حديثه مع "العربية.نت" إن د. حنفي "لم يعد له وجود في جامعة القاهرة لأنه أحيل إلى التقاعد، لكنه لم يكن يستطيع أن يقول كلامه ذاك أثناء عمله فيها".

واستطرد أن كلام حسن حنفي "مرفوض على مستوى كل الأساتذة في الجامعة، ولذلك يقول كلامه خارج مصر وكأنه يخرج من المتابعة فيما يتعلق بصواب الفهم وبصحة التعرض لقضايا الدين".

"نجادله بالتي هي أحسن"

من جهته قال شاهين "أريد أن أرى ماذا قال في مكتبة الاسكندرية وماذا نشر عن قوله، وبعد ذلك نتولى الرد عليه ونجادلهم بالتي هي أحسن، وهذه المجادلة هي بالنسبة لأهل الكتاب: ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن". مضيفا "نحن سنعتبره من أهل الكتاب وهو ليس حتى منهم".

أقواله تشكيك في القرآن

ووصف شاهين ما نسب لحنفي عن أسماء الله الحسنى بأنها "تعرض للنص القرآني الكريم. هو هنا لا يتعرض لذات الله عز وجل وإنما يتعرض للقرآن. يريد أن يعدله وينتقد وجود مثل هذه الصفات، فكأنما عثر على لقطة ويخيل له بذلك أنه أمسك الدين من اليد التي توجعه، وهذا كله مشروح ومفهوم لدى المفسرين وليس فيه أدنى تناقض، فذات الله عز وجل هي جماع كل الصفات، وليس من حقه أن يعترض على أن يصف الله نفسه أو ذاته بأي صفة لأن القرآن ثبت عندنا بالتواتر، وليس هنالك أدنى شك في حرف من حروف القرآن".

جرأة مرفوضة

وأضاف د. عبد الصبور شاهين "أنه يريد بهذا القول أن يشكك في القرآن الكريم وهم متسلطون في ذلك". وعن قول حنفي في محاضرته بتناقض القرآن الكريم وأنه مثل "السوبر ماركت" قال د. شاهين "هذا عدوان على القرآن واعتراض على كلام الله عز وجل وليس من حقه أن يقول هذا الكلام لأنه أساسا لا يفهم القرآن".

وبشأن حديث الرسول "خير القرون هو قرني ثم الذي يليه" وتساؤله: ما ذنب حسن حنفي لا يولد في خير القرون؟.. قال د. شاهين "عندما يتكلم أحد في السنة فالمفروض أن يكون دارسا للحديث من ناحية السند والمتن، مثلا أننا نرد بعض أحاديث البخاري مثل حديث سحر النبي صلى الله عليه وسلم الذي ورد في البخاري، فليس كل حديث يحتج به على الإسلام بل لابد من دراسته من ناحية السند والمتن".

اتهام حنفي بالمطالبة بحذف بعض اسماء الله

وكانت صحف ومواقع انترنت قد نسبت للدكتور حسن حنفي أستاذ الفلسفة الإسلامية وصاحب ما يسمى بنظرية اليسار الإسلامي، في محاضرة ألقاها في مكتبة الاسكندرية يوم 27-8-2006 أنه سخر من بعض أسماء الله الحسنى وبعض الأحاديث النبوية وأنه وصف القرآن الكريم بأنه "سوبر ماركت" به كثير من المتناقضات.

وقال عن أسماء المهيمن والمتكبر والجبار بأنها "تدل على الديكتاتورية للذات الإلهية، وأنه يجب حذف تلك الأسماء، وأن هناك تناقضًا بين آيات القرآن الكريم". ونقل عنه أيضا أنه انتقد حديث الرسول "خير القرون هو قرني ثم الذي يليه" متسائلا: ما ذنبي أنا حسن حنفي أن أعيش في قرن من أسوأ القرون ولماذا لم أعش في خير القرون.

واجبنا الرد على هذه الشبهات

وقال المفكر الإسلامي الدكتور محمد عمارة عضو مجمع البحوث الإسلامية "هذا الكلام ليس جديدا على الدكتور حسن حنفي، وقمت بالرد عليه في كتابي: الإسلام بين التنوير والتزوير، وفندت كل أقواله التي هي في حقيقتها لا تزيد على ترديد وتكرار لما قاله المستشرقون المعادون للإسلام منذ فترة طويلة، وواجبنا كعلماء أن نفضح هذه الأفكار التي ترددها بعض الأبواق، أو من يدعون أنهم مفكرون ومجددون إسلاميون، وفي الوقت نفسه واجبنا نشر الوعي لدى الرأي العام بالرد على هذه الشبهات".

وأشار الدكتور عبد الله سمك رئيس قسم الأديان والمذاهب بكلية الدعوة جامعة الأزهر إلى أن "هذا الكلام لا يصدر إلا عمن لا يدرك فهم النصوص القرآنية ومعرفة أسباب النزول وحكمة الله في التشريع. أو تصدر عن سوء قصد لأن أصحاب الهوى هم الذين يتلمسون أي وسيلة للإساءة للقرآن".

--------------------------------------------------------------------------------

العربية نت

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

قال د. عبدالصبور شاهين في حديثه مع "العربية.نت" إن د. حنفي "لم يعد له وجود في جامعة القاهرة لأنه أحيل إلى التقاعد، لكنه لم يكن يستطيع أن يقول كلامه ذاك أثناء عمله فيها".

احمد الله ان هذا المخلوق لم يعد فى جامعة القاهرة ...

هذة العينة اصبحنا نجدهم كالذباب القذر فى محاضرات الفلسفة او علم النفس أو اللغة العربية.

44489_10151097856561205_1288880534_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 7 شهور...

أؤيد ما قاله الدكتور حسن حنفى فى أن المسلمين قد جعلوا من كتابهم المقدس شيئا أشبه بالسوبر ماركت،فقد أوهمونا أنه كتاب يحمل بين دفتيه كيمياء وفيزياء ونباتا وحيوانا وهم بذلك بعيدون كل البعد عن السبب ألأساسى الذى جاء محمد بقرآنه!!أ

القرآن كتاب ودستور للتعاليم الدينيه ليس إلا أما أن يتم تفصيل القرآن ليتطابق مع النظريات العلميه فهذا هو ألأفيون بعينه ومن يطالب بإقامة الحد مثل الدكتور عبد الصبور شاهين على الدكتور حسن حنفى فأحسب أن يتوارى ليبعد عنا ويعيش فى عام 250 ه على أكثر تقدير يوم أن أغلق باب ألأجتهاد وأصابنا ما أصابنا فى كل مناحى الحياه حتى أصبحنا ريشة فى مهب الريح من جراء المصادرة على رأى المفكرين والباحثين...

أفخر بك يادكتور حسن ولتسمح لى أن أضعك فى مصاف التنويريين لا فى عداد المنبوذين...

رابط هذا التعليق
شارك

أؤيد ما قاله الدكتور حسن حنفى فى أن المسلمين قد جعلوا من كتابهم المقدس شيئا أشبه بالسوبر ماركت،فقد أوهمونا أنه كتاب يحمل بين دفتيه كيمياء وفيزياء ونباتا وحيوانا وهم بذلك بعيدون كل البعد عن السبب ألأساسى الذى جاء محمد بقرآنه!!أ

القرآن كتاب ودستور للتعاليم الدينيه ليس إلا أما أن يتم تفصيل القرآن ليتطابق مع النظريات العلميه فهذا هو ألأفيون بعينه ومن يطالب بإقامة الحد مثل الدكتور عبد الصبور شاهين على الدكتور حسن حنفى فأحسب أن يتوارى ليبعد عنا ويعيش فى عام 250 ه على أكثر تقدير يوم أن أغلق باب ألأجتهاد وأصابنا ما أصابنا فى كل مناحى الحياه حتى أصبحنا ريشة فى مهب الريح من جراء المصادرة على رأى المفكرين والباحثين...

أفخر بك يادكتور حسن ولتسمح لى أن أضعك فى مصاف التنويريين لا فى عداد المنبوذين...

أعتقد أنك هنا فى المكان الخطأ !!!

هنا لانقبل أى إساءة أدب مع سيدنا وحبيبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم

عموماً

" يحشر المرء مع من أحب "

تم تعديل بواسطة م الغزالى

كنت دائماً ما أقول ياأهل مدينتنا : أنفجروا أوموتوا

أما وقد إنفجرتم و ثورتم : فأنتم أجمل وأنبل وأشجع شباب أنجبته هذه الأمة!!! م الغزالى

رابط هذا التعليق
شارك

صحيح يحشر المرء مع من أحب أنا أؤيدك فى ذلك ولولا إحترامى للمنتدى لقلت أكثر من ذلك

لقد فجر الدكتور كما فجر غيره من قبل

لقد سب وعاب فى أسماء الله الحسنى دون أن يدرك الأية الكريمة ( ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين( 12)ثم جعلنه نطفة فى قرار مكين (13) ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضفة عظاما فكسونا العظام لحما ثم أنشأنه خلقا أخر فتبارك الله أحسن الخالقين (14) سورة المؤمنون

ثم قال أيضا (فلينظر الإنسان مم خلق(5) خلق من ماء دافق (6) يخرج من بين الصلب والترائب (7) سورة الطارق

لقد ذكرت الأيات السابقة ليعرف الإنسان أنه لا شىء بدون نعم الله التى منحها له وتكريمه إياه

ولكى يعلم هذا العقيم بأن الذى وهبه الحياه قادر على إسترجاعها وسيفعل ثم تجزى كل نفس بما فعلت

أحاول دائما أن أذكر نفسى بأننا دولة إسلامية ولكن كلما أتيت إلى ذلك جاء أحد أغبياء القرن بما لا يحاسب عليه فى وجود علماءنا وعدم تدخلهم والضغط على الحكومة لعقاب كل من تسول له نفسه بهذا الكفر الفاحش

هذا الرجل عار علينا وعلى الإسلام

سامحونى إن كنت تجاوزت الحدود ولكننى مع ذلك أمسك نفسى عن ما هو أكثر من ذلك

تم تعديل بواسطة العمرلحظة

أعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك

العمرلحظة

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...