اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

افيدونى عن ( نجيب محفوظ )


abaomar

Recommended Posts

السلام عليكم

إخوتى الاعزاء وحشتونى بجد بعد الاجازه فى مصركنت حاسس ان فيه حاجه مش مضبوطه اكتشفقت انها بعدى عنكم طوال الاجازه و ذلك لعدم وجود وقت كافى للدخول على المحورات. عموما اهلا بكم

حضرت وفاه نجيب محفوظ فى مصر و لاحظت مدى الاهتمام الاعلامى الغير مسبوق بل وحتى الرسمى و لاننى لست من المحترفين للادب الروائى او مما برع فيه نجيب محفوظ قلت فى نفسى تأثرا بالهجمه الاعلاميه يا لها من خساره عظيمه للادب العالمى . بعد رجوعى من الاجازه وجدت هذا التقرير على احد المواقع فوقعت فى حيره بين ما قراته و ما شاهدته لذلك ارجم من اخوتى اهل الخبره ابدا رايهم و توضيح الحقيقه للجهلاء امثالى و اليكم هذا التقرير

(--------------------------------------------------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم

بعد وفاة الروائي نجيب محفوظ بالأمس من المتوقع أن تقوم معظم وسائل الإعلام العربية بعمل هالة من البطولة الزائفة والعظمة المصطنعة له ، محاولة حجب حقيقته عن المتلقين ؛ لذا أحببت أن أساهم بهذا التقرير الموجز عنه ، دالا القارئ على الدراسات والمقالات التي توضح له الحقيقة دون زيف إن أراد الاستزادة :

- ولد نجيب محفوظ سنة 1911م في القاهرة، وبدأ رحلته مترجماً وكاتباً سنة 1932م قبل أن يتخرج سنة 1934م في جامعة القاهرة - قسم الفلسفة - . عمل موظفاً في إدارة الجامعة، وفي وزارة الثقافة حتى تقاعده عام 1971م. نال جائزة نوبل عن روايته السيئة "أولاد حارتنا" عام 1988م .

- له 52 عملاً روائياً من أشهرها: همس الجنون (1938م ) عبث الأقدار (1939م ) رادوبيس (1943م ) القاهرة الجديدة (1945م ) خان الخليلي (1945م ) زقاق المدق (1947م ) بداية و نهاية (1950م ) الثلاثية : - بين القصرين (1956م ) قصر الشوق (1957م ) السكرية (1957م ) - أولاد حارتنا (1959م ) اللص والكلاب (1961م ) السمان و الخريف (1962م ) الطريق (1964م ) الشحاذ (1965م ) ثرثرة على النيل (1966م ) ميرامار (1967م ) المرايا (1972م ) *.

- كانت وجهته أول الأمر فرعونية جسدتها رواياته الأولى : (رادوبيس- كفاح طيبة- عبث الأقدار) . ثم توجه إلى الماركسية .

- استفاد الوجهتين - الفرعونية والماركسية - من أستاذه النصراني الحاقد على الإسلام " سلامة موسى " ، ويجد القارئ على هذا الرابط : http://saaid.net/Warathah/Alkharashy/14.zip حقيقة أفكار أستاذه . يقول نجيب : "كان سلامة موسى هو الراعي والمربي الأدبي لي، نشر لي وأنا بعدُ في الثانوي ثم في الجامعة عشرات المقالات وكتاباً مترجماً، وأول رواياتي، إنه أستاذي العظيم" . (نجيب محفوظ بين الإلحاد والإيمان، ديب علي حسن، ص 30) . ( ويُنظر : "نجيب محفوظ يتذكر، ص45 " ، و " أتحدث إليكم، ص 59-60، وص87" ) . ويقول : " كان لسلامة موسى أثر قوي في تفكيري، فقد وجهني إلى شيئين مهمين، هما العلم والاشتراكية، ومنذ دخلا مخي لم يخرجا منه إلى الآن " . ( نجيب محفوظ يتذكر ، إعداد جمال الغيطاني ، ص 88 ) . ولذا قال الدكتور سيد فرج عنه : "اختزن أفكاراً حاقدة على الإسلام والمسلمين، رضعها من فكر النصراني الذي كان يُشهر إلحاده: سلامة موسى" ( أدب نجيب محفوظ وإشكالية الصراع بين الإسلام والتغريب ، ص 55) . لقد حدد نجيب محفوظ موقفه من الدين ومن الإسلام بالذات منذ وقت باكر حسبما وجه أستاذه سلامة موسى بأن مهمة الدين قد انتهت وأن العالم يعيش ديناً جديداً هو الاشتراكية .

- تدور معظم رواياته حول أمرين : الماركسية ( وقد يسميها كذبًا بالعلم ) ، والجنس ( تعاطفًا مع المومسات والمنحرفات استجابة لنظرته الماركسية ) . قال له أحدهم : "إن من يتابع أعمالك الفنية قبل الثورة وبعدها يكتشف بوضوح أنك كنت تميل إلى حزب الوفد قبل الثورة .. أما بعد الثورة فمن الواضح أنك أصبحت تميل إلى الفكر الماركسي، فالماركسيون في رواياتك هم الأبطال الشهداء، وحاملوا الزهور الحمراء، وهم الذين يضيئون الحياة بنور الأمل في الظلمات..." ، فرد عليه قائلا : "لقد شخصتني فأجدت التشخيص" (أتحدث إليكم ، ص 15-16) . وقال في لقاء آخر : "إني مناهض للرجعية، وإن المثل الأعلى الذي أحترمه على الجيل الحالي هو الاشتراكية" (الشخصية وأثرها في البناء الفني لروايات نجيب محفوظ، نصر عباس، ص 29 نقلاً عن مجلة آخر ساعة) . ويقول : " سنحل الأمور الاجتماعية بالاشتراكية" (المنتمي، غالي شكري، ص295). وسأله سائل متعجبًا : " لماذا تستأثر المومس بمكانة كبرى في كتاباتك؟ " (مع نجيب محفوظ لكاتب أحمد عطية، ص23) . وقال عنه أحد رفقائه في الانحراف - خليل عبدالكريم - : " إن روايات نجيب محفوظ –ما عدا أولاد حارتنا- حفلت بحشد هائل من البغايا والراقصات والقوادين والديوثيين واللصوص والنشالين والفتوات وصانعي العاهات والمرتشين والملحدين". ( كتاب العصر ، أنور الجندي ، ص 201 ) . " إن قصص نجيب تقوم على الحط من قدسية الدين وهيبته، ومزج رموزه مع الخمر والجنس والنساء، وبالذات احترام المومسات، فلا تكاد تخلو قصة من قصصه من المومسات " ، و " حفلت قصصه التي تمثل تاريخ مصر بصور نساء غارقات في الخيانة، ومجتمعات تفوح منها رائحة الحشيش والإباحة " . ( السابق ، ص 206-207 ) . يقول الأستاذ أنور الجندي - رحمه الله - : " الجنس واضح في معظم روايات نجيب محفوظ، شأنه في ذلك شأن إحسان عبدالقدوس ويوسف السباعي، ولكنه عند محفوظ أشد خطورة؛ فهو يجعله نتيجة للفقر، ولا يرى للمرأة إذا جاعت إلا طريقاً واحداً، هو أن تبيع عرضها " . ( الصحافة والأقلام تالمسمومة ، ص 191 ) .

- يوهم نجيب محفوظ قارئ رواياته أن هناك تناقضًا بين العلم - ويعني به عند التدقيق الماركسية الإلحادية ! - والدين . ثم يكون الحل في نظره باستبعاد الدين ليحل العلم محله ! ولكن أي دين يصوره نجيب في رواياته ؟ إنه دين الدروشة والخرافة والتصوف الذي عاشه في بيئته الكئيبة ، فنبذه متوجهًا إلى الماركسية بتوجيه من شيخه - كما سبق - . ولو كان صادقًا مع نفسه لعلم أن هذا الدين الخرافي هو مجرد بدع وشركيات يحاربها الإسلام الصحيح الذي لا تناقض بينه وبين العلم الدنيوي النافع . ولاعذر لنجيب ؛ لأن دعاة الكتاب والسنة كانوا منتشرين في بلاده تلك الأيام - ولله الحمد - ، ولكنه آثر الانحراف والتمادي في الباطل .

- يعتمد نجيب محفوظ في معظم رواياته - خاصة الأخيرة - على اللغة الرمزية ، مستفيدًا من دراسته الفلسفية . وهذه الرمزية تتيح له أن يبوح بفكره الماركسي ، ولمزه للإسلام بواسطة الرموز التي لاتُدرك إلا بعد التأمل ( يُنظر مقال الأستاذ عبدالعزيز مصطفى : أقلام الردة ، في مجلة البيان العدد 125 ، لمعرفة شيئ من دلالات رموزه في بعض قصصه ) . والرجل - حسبما تبين لي - يغلب عليه الجُبن والخوف من المواجهة . ( على سبيل المثال لامه بعض النقاد لوقوفه مع الناصرية ثم انقلابه عليها بعد وفاة جمال عبدالناصر ! ) .

- أعطى الغرب نجيب محفوظ جائزة نوبل عن روايته " أولاد حارتنا " ، التي بدأ نشرها مسلسلة في جريدة الأهرام سنة 1959م ثم ظهرت في كتاب عام 1967م عن دار الآداب ببيروت. وهي رواية رمزية تجرأ فيها على الله سبحانه وتعالى ، وعلى الأنبياء عليهم السلام ، وعلى الإسلام . وملخصها لايخرج عن فكرته السابقة في ادعاء التناقض والصراع بين العلم والدين ؛ ثم تكون النهاية بانتصار العلم . وقد حاول في هذه القصة أن يقول بالرمز كل ما عجز عن قوله صراحة.

- إن الحارة رمز للدنيا وأولاد الحارة هم البشر من لدن آدم عليه السلام إلى العصر الحاضر وربما دخل فيهم - عنده - الملائكة والشياطين. و" الجبلاوي " المتسلط في الرواية رمز لله - سبحانه وتعالى - ، و" قاسم " رمز لمحمد صلى الله عليه وسلم ، و " جبل " رمز لموسى عليه السلام - لأن الله كلمه في الجبل - ، و" رفاعة " رمز لعيسى عليه السلام - لأن الله رفعه - .. وهكذا ، ثم جعل " عرفة " رمزًا للعلم الذي يقتل " الجبلاوي " !! نعوذ بالله من الكفر - . وفكرة " موت الإله " كما يقول الأستاذ عبدالله المهنا : " فكرة فلسفية غربية ، كتب عنها نجيب محفوظ في بداية حياته مقالات عدة ، وخاصة عندما كان يدرس الفلسفة ، وهي مستقاة من مقالات وكتب لسلامة موسى .. " . ( دراسة المضمون الروائي في أولاد حارتنا ، ص 62 ) . يقول الدكتور عبدالعظيم المطعني : " الخلاصة أن هذه الرواية تترجم في وضوح أن كاتبها ساعة كتبها كان زاهداً في الإسلام كل الزهد، معرضاً عنه كل الإعراض، ضائقاً به صدره، أعجمياً به لسانه، فراح يشفي نفسه الثائرة، ويعبر عن آرائه في وحي الله الأمين بهذه الأساليب الرمزية الماكرة، والحيل التعبيرية الغادرة، رافعاً من شأن العلم الحديث.. فالرواية –وهذا واقعها- رواية آثمة مجرَّمة بكل المقاييس" . ( جوانيات الرموز المستعارة .. ، ص 229 ) . فالرواية : - "ترسي مبادئ الاشتراكية العلمية والماركسية الملحدة بديلاً للدين والألوهية والوحي، وتبشر بوراثة العلم الدنيوي المادي للدين الذي ترى أنه استنفذ أغراضه، ووهنت قواه!" . (الطريق إلى نوبل عبر حارة نجيب محفوظ، ص5) .

- من أقوال نجيب محفوظ المهمة : "إن الثلاثية وأولاد حارتنا والحرافيش هم أحب أعمالي إلى نفسي" (نجيب محفوظ يتذكر، ص 68) . "أكتب بملابس البيت مع فنجان قهوة واحد على الأكثر، وسيجارة، ويمنعني السُكر من الاقتراب من الخمر" (أتحدث إليكم، ص42) . ( وقد اعترف في موضع آخر بتعاطي الخمر ، نجيب محفوظ يتذكر ، ص 88 ) . " أما عن حل المشكلة الجنسية في مجتمعنا فأنا لا أستطيع أن أقوله ، ولا أنت تكتبه ! ولكنني أستطيع أن أقول: أوروبا تمكنت من حل المشكلة الجنسية بطريقتها الخاصة، تجد أن البنت عمرها 15-16 تلتقي في حرية تامة مع أي شاب، لا مشكلة جنسية ولا مشكلة عفاف ولا بكارة، وحتى إذا أثمرت العلاقة طفلاً، فالطفل يذهب إلى الدولة كي تربيه إذا كانت أمه لا تريد" (نجيب محفوظ بين الإلحاد والإيمان، ديب علي حسن، ص 144 ) .

أنصح القارئ الكريم بهذه الكتب لمعرفة حقيقة فكر نجيب محفوظ :

1- أدب نجيب محفوظ وإشكالية الصراع بين الإسلام والتغريب ، للدكتور سيد أحمد فرج ، مجلد في 325 عن دار الوفاء بمصر .

2- الصحافة والأقلام المسمومة ، للكاتب أنور الجندي - رحمه الله - ، ص 189-196 .

3- كتاب العصر تحت ضوء الإسلام ، له أيضًا ، ص 199-210 .

4- أعلام وأقزام ، للدكتور سيد العفاني ، ( 1 / 311- 363 ) .

5- جوانيات الرموز المستعارة لكبار أولاد حارتنا ، للدكتور عبدالعظيم المطعني ، مجلد في 236 صفحة ، وقد وجه في آخره نصيحة لمحفوظ لعله يتبرأ من روايته .. ولكن !

6- دراسة المضمون الروائي في أولاد حارتنا ، للأستاذ عبدالله بن محمد المهنا ، مجلد في 222صفحة ، عن دار عالم الكتب بالرياض .

7- الطريق إلى نوبل عبر حارة نجيب محفوظ ، للدكتور محمد يحيى والأستاذ معتز شكري ، كتيب .

8- كلمتنا في الرد على أولاد حارتنا ، للشيخ عبدالحميد كشك - رحمه الله - .

9- تحت المجهر ، للشيخ عبدالعزيز السدحان .

10- تركي الحمد في الميزان . على هذا الرابط : http://saaid.net/Warathah/Alkharashy/4.zip وفيه مقارنة بين ثلاثية نجيب محفوظ وثلاثية الحمد .

11- مقال : نجيب محفوظ .. خلفية فكرية لفنه الروائى ، للأستاذ مصطفى سيد ، مجلة البيان ( العدد 109 و110 ) .

12- مقال : الانحراف الفكرى لأصداء السيرة الذاتية لنجيب محفوظ ، للأستاذ محمد الشباني ، مجلة البيان ، العدد 129. والله الهادي .)

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

معذره عن الخطا الاملائى

(لذلك ارجو من اخوتى اهل الخبره ابدا رايهم و توضيح الحقيقه للجهلاء امثالى و اليكم هذا التقرير)

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

أعمال نجيب محفوظ موجودة على الساحة منذ وقت طويل و بالنسبة للأعمال الأدبية ليس عليك قرائتها و الإستمتاع بها أو تقرأها و تستنكر بعض ما جاء بها.

أوردت أسماء ربما عشر كتب تقدح فى أدب نجيب محفوظ و أستطيع أن آتى لك بالمئات من الكتب التى تمدح فى كتابات نجيب محفوظ.

أنا شخصيا تقريبا قرأت معظم كتابات نجيب محفوظ و لم أخرج بأى إنطباع سلبى عن الكاتب ... بل قرأت رواية "أولاد حارتنا" منجمة فى جريدة الأهرام و لا أذكر أى إنطباع عن شئ يخل بالأديان.

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

و عليكم السلام و رحمه الله و بركاته استاذنا

كنت سعيدا ان تكون اول المداخلين لتنصحنى

اود ذكر بعض الملاحظات اذا اذنت لى

المقال المذكور انا نقلته فقط و لم يكن رايى الشخصى لاننى احببت ان اكون ذلك الرأى بعد الاستماع الى اراء اساتذتنا فى هذا المنتدى

عملت شىء اخر و تذكرت افلام الثلاثيه وجدتها من اقذر ما يمكن فهل معالجتها سينمائيا جار على النص الادبى و ايضا تذكرت فيلم ثرثره فوق النيل وجدت ان اقل مل يقال عنه انه فيلم سافل

فهل ايضا المعالجه السينمائيه جارت على النص و هل فتوى الازهر فى روايه اولاد حارتنا كانت جائره بالنسبه لنجيب محفوظ ام ماذا افيدونى افادكم الله

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

نجيب محفوظ كاكاتب

هو من أول من تطور الروية العربية والقصة القصيرة وحلق بها فى افاق جديدة حتى ان معظمنا كشباب كان يصفعنا بين الحين والاخر باسلوب جديد تماما مازلنا نحاول ان نتخطاه وقد ارهقنا وارهق من قبلنا ومن بعدنا بتطوره السريع هذا من جهة

من جهة اخرى انا لم التقى بالرجل وجه لوجه لأعرف منه أرائه الحقيقية فى الكثير من المواقف الفكرية ولا داعى ان نقول ان شخوص الرواية ليست بالضرورة تعبر عن فكر صاحبها فالكثير من الروائين والقصاصين ينظرون لأنفسهم على انهم كاميرات حية تلتقط الصورة فقط ولا تعبر عن فكرها كذلك هو نتاج لفترة تاريخية فى مصر

اما بخصوص رواية ثرثرة فوق النيل فهي من اروع ما كتب نجيب محفوظ من وجهة نظري فهى تحمل من الفلسفة والفكر الكثير الكثير وهى تدين بشكل او باخر النظام السياسي و الاجتماعي فى هذه الفترة اما صناع الفيلم لأنهم لم يقدروا على لعبة السرد العبقرية فى الرواية فاستبدلوها بصورة مبتذلة للاسف الشديد بعيدة كل البعد عن روح و جسد الرواية

واخيرا هذا ليس دفاعا عن نجيب محفوظ ولكن اقول انه من اعظم الروائيين بالفعل فى مصر

اما فكره وعقيدته فيعلمها الله

البحر موعدنا ...........وشاطئنا العواصف جازف فقد بعد القريب ومات من ترجوه واشتد المخالف لن يرحم الموج الجبان ولن ينال الأمن خائف القلب تسكنه المواويل الحزينة ......... والمدائن للصيارف خلت الاماكن للقطيعة من تعادي أو تخالف جازف ولا تأمن لهذا الليل أن يمضي ولا أن يصلح الاشياء تالف هذا طريق البحر ................لا يفضي لغير البحر والمجهول قد يخفى لعارف جازف فان سدت جميع طرائق الدنيا امامك فاقتحمها ولا تقف كي لا تموت وانت واقف

محمد ابراهيم ابو سنة

رابط هذا التعليق
شارك

نجيب محفوظ كاكاتب

هو من أول من تطور الروية العربية والقصة القصيرة وحلق بها فى افاق جديدة حتى ان معظمنا كشباب كان يصفعنا بين الحين والاخر باسلوب جديد تماما مازلنا نحاول ان نتخطاه وقد ارهقنا وارهق من قبلنا ومن بعدنا بتطوره السريع هذا من جهة

من جهة اخرى انا لم التقى بالرجل وجه لوجه لأعرف منه أرائه الحقيقية فى الكثير من المواقف الفكرية ولا داعى ان نقول ان شخوص الرواية ليست بالضرورة تعبر عن فكر صاحبها فالكثير من الروائين والقصاصين ينظرون لأنفسهم على انهم كاميرات حية تلتقط الصورة فقط ولا تعبر عن فكرها كذلك هو نتاج لفترة تاريخية فى مصر

اما بخصوص رواية ثرثرة فوق النيل فهي من اروع ما كتب نجيب محفوظ من وجهة نظري فهى تحمل من الفلسفة والفكر الكثير الكثير وهى تدين بشكل او باخر النظام السياسي و الاجتماعي فى هذه الفترة اما صناع الفيلم لأنهم لم يقدروا على لعبة السرد العبقرية فى الرواية فاستبدلوها بصورة مبتذلة للاسف الشديد بعيدة كل البعد عن روح و جسد الرواية

واخيرا هذا ليس دفاعا عن نجيب محفوظ ولكن اقول انه من اعظم الروائيين بالفعل فى مصر

اما فكره وعقيدته فيعلمها الله

البحر موعدنا ...........وشاطئنا العواصف جازف فقد بعد القريب ومات من ترجوه واشتد المخالف لن يرحم الموج الجبان ولن ينال الأمن خائف القلب تسكنه المواويل الحزينة ......... والمدائن للصيارف خلت الاماكن للقطيعة من تعادي أو تخالف جازف ولا تأمن لهذا الليل أن يمضي ولا أن يصلح الاشياء تالف هذا طريق البحر ................لا يفضي لغير البحر والمجهول قد يخفى لعارف جازف فان سدت جميع طرائق الدنيا امامك فاقتحمها ولا تقف كي لا تموت وانت واقف

محمد ابراهيم ابو سنة

رابط هذا التعليق
شارك

نجيب محفوظ كاكاتب

هو من أول من تطور الروية العربية والقصة القصيرة وحلق بها فى افاق جديدة حتى ان معظمنا كشباب كان يصفعنا بين الحين والاخر باسلوب جديد تماما مازلنا نحاول ان نتخطاه وقد ارهقنا وارهق من قبلنا ومن بعدنا بتطوره السريع هذا من جهة

من جهة اخرى انا لم التقى بالرجل وجه لوجه لأعرف منه أرائه الحقيقية فى الكثير من المواقف الفكرية ولا داعى ان نقول ان شخوص الرواية ليست بالضرورة تعبر عن فكر صاحبها فالكثير من الروائين والقصاصين ينظرون لأنفسهم على انهم كاميرات حية تلتقط الصورة فقط ولا تعبر عن فكرها كذلك هو نتاج لفترة تاريخية فى مصر

اما بخصوص رواية ثرثرة فوق النيل فهي من اروع ما كتب نجيب محفوظ من وجهة نظري فهى تحمل من الفلسفة والفكر الكثير الكثير وهى تدين بشكل او باخر النظام السياسي و الاجتماعي فى هذه الفترة اما صناع الفيلم لأنهم لم يقدروا على لعبة السرد العبقرية فى الرواية فاستبدلوها بصورة مبتذلة للاسف الشديد بعيدة كل البعد عن روح و جسد الرواية

واخيرا هذا ليس دفاعا عن نجيب محفوظ ولكن اقول انه من اعظم الروائيين بالفعل فى مصر

اما فكره وعقيدته فيعلمها الله

البحر موعدنا ...........وشاطئنا العواصف جازف فقد بعد القريب ومات من ترجوه واشتد المخالف لن يرحم الموج الجبان ولن ينال الأمن خائف القلب تسكنه المواويل الحزينة ......... والمدائن للصيارف خلت الاماكن للقطيعة من تعادي أو تخالف جازف ولا تأمن لهذا الليل أن يمضي ولا أن يصلح الاشياء تالف هذا طريق البحر ................لا يفضي لغير البحر والمجهول قد يخفى لعارف جازف فان سدت جميع طرائق الدنيا امامك فاقتحمها ولا تقف كي لا تموت وانت واقف

محمد ابراهيم ابو سنة

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...