اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

مصطلحات سياسية ومعانيها


bentmasria

Recommended Posts

مصطلحات سياسية ومعانيها ..

سليمان الخراشي

بسم الله الرحمن الرحيم

هذه مجموعة من " المصطلحات السياسية " التي تتردد كثيرًا في وسائل الإعلام أو المقالات والمواضيع السياسية أحببتُ نشرها للفائدة . وقد انتقيتها وهذبتها من كتاب " المصطلحات السياسية الشائعة " للأستاذ فهد بن عبدالله الربيعة . ومن أراد التوسع فليرجع إلى :

" موسوعة السياسة " التي يُشرف عليها الدكتور عبدالوهاب الكيالي ، و " القاموس السياسي " لأحمد عطية .

أرستقراطية :

تعني باللغة اليونانية سُلطة خواص الناس، وسياسياً تعني طبقة اجتماعية ذات منـزلة عليا تتميز بكونها موضع اعتبار المجتمع ، وتتكون من الأعيان الذين وصلوا إلى مراتبهم ودورهم في المجتمع عن طريق الوراثة ،واستقرت هذه المراتب على أدوار الطبقات الاجتماعية الأخرى، وكانت طبقة الارستقراطية تتمثل في الأشراف الذين كانوا ضد الملكية في القرون الوسطى ،وعندما ثبتت سلطة الملوك بإقامة الدولة الحديثة تقلصت صلاحية هذه الطبقة السياسية واحتفظت بالامتيازات المنفعية، وتتعارض الارستقراطية مع الديمقراطية.

أنثروبولوجيا :

تعني باللغة اليونانية علم الإنسان ، وتدرس الأنثروبولوجيا نشأة الإنسان وتطوره وتميزه عن المجموعات الحيوانية ،كما أنها تقسم الجماعات الإنسانية إلى سلالات وفق أسس بيولوجية، وتدرس ثقافته ونشاطه.

أيديولوجية:

هي ناتج عملية تكوين نسق فكري عام يفسر الطبيعة والمجتمع والفرد، ويحدد موقف فكري معين يربط الأفكار في مختلف الميادين الفكرية والسياسية والأخلاقية والفلسفية.

أوتوقراطية :

مصطلح يطلق على الحكومة التي يرأسها شخص واحد، أو جماعة، أو حزب، لا يتقيد بدستور أو قانون، ويتمثل هذا الحكم في الاستبداد في إطلاق سلطات الفرد أو الحزب، وتوجد الأوتوقراطية في الأحزاب الفاشية أو الشبيهة بها، وتعني الكلمة باللاتينية الحكم الإلهي، أي أن وصول الشخص للحكم تم بموافقة إلهية، والاوتوقراطي هو الذي يحكم حكمًا مطلقًا ويقرر السياسة دون أية مساهمة من الجماعة، وتختلف الاوتوقراطية عن الديكتاتورية من حيث أن السلطة في الأوتوقراطية تخضع لولاء الرعية، بينما في الدكتاتورية فإن المحكومين يخضعون للسلطة بدافع الخوف وحده.

براغماتية (ذرائعية) :

براغماتية اسم مشتق من اللفظ اليوناني " براغما " ومعناه العمل، وهي مذهب فلسفي – سياسي يعتبر نجاح العمل المعيار الوحيد للحقيقة؛ فالسياسي البراغماتي يدعّي دائماً بأنه يتصرف ويعمل من خلال النظر إلى النتائج العملية المثمرة التي قد يؤدي إليها قراره، وهو لا يتخذ قراره بوحي من فكرة مسبقة أو أيديولوجية سياسية محددة ، وإنما من خلال النتيجة المتوقعة لعمل . والبراغماتيون لا يعترفون بوجود أنظمة ديمقراطية مثالية إلا أنهم في الواقع ينادون بأيديولوجية مثالية مستترة قائمة على الحرية المطلقة ، ومعاداة كل النظريات الشمولية وأولها الماركسية.

بروسترايكا :

هي عملية إعادة البناء في الاتحاد السوفيتي التي تولاها ميخائيل جورباتشوف وتشمل جميع النواحي في الاتحاد السوفيتي ، وقد سخر الحزب الشيوعي الحاكم لتحقيقها ، وهي تفكير وسياسة جديدة للاتحاد السوفيتي ونظرته للعالم ، وقد أدت تلك السياسة إلى اتخاذ مواقف غير متشددة تجاه بعض القضايا الدولية ، كما أنها اتسمت بالليونة والتخلي عن السياسات المتشددة للحزب الشيوعي السوفيتي .

بروليتاريا :

مصطلح سياسي يُطلق على طبقة العمال الأجراء الذين يشتغلون في الإنتاج الصناعي ومصدر دخلهم هو بيع ما يملكون من قوة العمل، وبهذا فهم يبيعون أنفسهم كأي سلعة تجارية.

وهذه الطبقة تعاني من الفقر نتيجة الاستغلال الرأسمالي لها، ولأنها هي التي تتأثر من غيرها بحالات الكساد والأزمات الدورية، وتتحمل هذه الطبقة جميع أعباء المجتمع دون التمتع بمميزات متكافئة لجهودها. وحسب المفهوم الماركسي فإن هذه الطبقة تجد نفسها مضطرة لتوحيد مواقفها ليصبح لها دور أكبر في المجتمع.

بورجوازية :

تعبير فرنسي الأصل كان يُطلق في المدن الكبيرة في العصور الوسطى على طبقة التجار وأصحاب الأعمال الذين كانوا يشغلون مركزاً وسطاً بين طبقة النبلاء من جهة والعمال من جهة أخرى، ومع انهيار المجتمع الإقطاعي قامت البورجوازية باستلام زمام الأمور الاقتصادية والسياسية واستفادت من نشوء العصر الصناعي ؛ حتى أصبحت تملك الثروات الزراعية والصناعية والعقارية، مما أدى إلى قيام الثورات الشعبية ضدها لاستلام السلطة عن طريق مصادرة الثروة الاقتصادية والسلطة السياسية.

والبورجوازية عند الاشتراكيين والشيوعيين تعني الطبقة الرأسمالية المستغلة في الحكومات الديمقراطية الغربية التي تملك وسائل الإنتاج.

بيروقراطية :

البيروقراطية تعني نظام الحكم القائم في دولة ما يُشرف عليها ويوجهها ويديرها طبقة من كبار الموظفين الحريصين على استمرار وبقاء نظام الحكم لارتباطه بمصالحهم الشخصية ؛ حتى يصبحوا جزءً منه ويصبح النظام جزءً منهم، ويرافق البيروقراطية جملة من قواعد السلوك ونمط معين من التدابير تتصف في الغالب بالتقيد الحرفي بالقانون والتمسك الشكلي بظواهر التشريعات، فينتج عن ذلك " الروتين " ؛ وبهذا فهي تعتبر نقيضاً للثورية، حيث تنتهي معها روح المبادرة والإبداع وتتلاشى فاعلية الاجتهاد المنتجة ، ويسير كل شيء في عجلة البيروقراطية وفق قوالب جاهزة، تفتقر إلى الحيوية. والعدو الخطير للثورات هي البيروقراطية التي قد تكون نهاية معظم الثورات، كما أن المعنى الحرفي لكلمة بيروقراطية يعني حكم المكاتب.

تعددية :

مذهب ليبرالي يرى أن المجتمع يتكون من روابط سياسية وغير سياسية متعددة، لها مصالح مشروعة متفرقة، وأن هذا التعدد يمنع تمركز الحكم ، ويساعد على تحقيق المشاركة وتوزيع المنافع.

تكنوقراطية :

مصطلح سياسي نشأ مع اتساع الثورة الصناعية والتقدم التكنولوجي، وهو يعني (حكم التكنولوجية) أو حكم العلماء والتقنيين، وقد تزايدت قوة التكنوقراطيين نظراً لازدياد أهمية العلم ودخوله جميع المجالات وخاصة الاقتصادية والعسكرية منها، كما أن لهم السلطة في قرار تخصيص صرف الموارد والتخطيط الاستراتيجي والاقتصادي في الدول التكنوقراطية، وقد بدأت حركة التكنوقراطيين عام 1932 في الولايات المتحدة الأمريكية ،حيث كانت تتكون من المهندسين والعلماء والتي نشأت نتيجة طبيعة التقدم التكنولوجي.

أما المصطلح فقد استحدث عام 1919 على يد وليام هنري سميث الذي طالب بتولي الاختصاصيين العلميين مهام الحكم في المجتمع الفاضل.

ثيوقراطية :

نظام يستند إلى أفكار دينية مسيحية ويهودية ، وتعني الحكم بموجب الحق الإلهي ! ، وقد ظهر هذا النظام في العصور الوسطى في أوروبا على هيئة الدول الدينية التي تميزت بالتعصب الديني وكبت الحريات السياسية والاجتماعية ، ونتج عن ذلك مجتمعات متخلفة مستبدة سميت بالعصور المظلمة.

دكتاتورية :

كلمة ذات أصل يوناني رافقت المجتمعات البشرية منذ تأسيسها ، تدل في معناها السياسي حالياً على سياسة تصبح فيها جميع السلطات بيد شخص واحد يمارسها حسب إرادته، دون اشتراط موافقة الشعب على القرارات التي يتخذها.

ديماغوجية :

كلمة يونانية مشتقة من كلمة (ديموس)، وتعني الشعب، و(غوجية) وتعني العمل، أما معناها السياسي فيعني مجموعة الأساليب التي يتبعها السياسيون لخداع الشعب وإغراءه ظاهرياً للوصول للسلطة وخدمة مصالحهم.

ديمقراطية :

مصطلح يوناني مؤلف من لفظين الأول (ديموس) ومعناه الشعب، والآخر (كراتوس) ومعناه سيادة، فمعنى المصطلح إذاً سيادة الشعب أو حكم الشعب . والديمقراطية نظام سياسي اجتماعي تكون فيه السيادة لجميع المواطنين ويوفر لهم المشاركة الحرة في صنع التشريعات التي تنظم الحياة العامة، والديمقراطية كنظام سياسي تقوم على حكم الشعب لنفسه مباشرة، أو بواسطة ممثلين منتخبين بحرية كاملة ( كما يُزعم ! ) ، وأما أن تكون الديمقراطية اجتماعية أي أنها أسلوب حياة يقوم على المساواة وحرية الرأي والتفكير، وأما أن تكون اقتصادية تنظم الإنتاج وتصون حقوق العمال، وتحقق العدالة الاجتماعية.

إن تشعب مقومات المعنى العام للديمقراطية وتعدد النظريات بشأنها، علاوة على تميز أنواعها وتعدد أنظمتها، والاختلاف حول غاياتها ، ومحاولة تطبيقها في مجتمعات ذات قيم وتكوينات اجتماعية وتاريخية مختلفة، يجعل مسألة تحديد نمط ديمقراطي دقيق وثابت مسألة غير واردة عملياً، إلا أن للنظام الديمقراطي ثلاثة أركان أساسية:

أ‌- حكم الشعب .

ب-المساواة .

ج‌- الحرية الفكرية .

ومعلوم استغلال الدول لهذا الشعار البراق الذي لم يجد تطبيقًا حقيقيًا له على أرض الواقع ؛ حتى في أعرق الدول ديمقراطية – كما يقال - . ومعلوم أيضًا تعارض بعض مكونات هذا الشعار البراق الذي افتُتن به البعض مع أحكام الإسلام .

راديكالية (جذرية) :

الراديكالية لغة نسبة إلى كلمة راديكال الفرنسية وتعني الجذر، واصطلاحاً تعني نهج الأحزاب والحركات السياسية الذي يتوجه إلى إحداث إصلاح شامل وعميق في بنية المجتمع، والراديكالية هي على تقاطع مع الليبرالية الإصلاحية التي يكتفي نهجها بالعمل على تحقيق بعض الإصلاحات في واقع المجتمع، والراديكالية نزعة تقدمية تنظر إلى مشاكل المجتمع ومعضلاته ومعوقاته نظرة شاملة تتناول مختلف ميادينه السياسية والدستورية والاقتصادية والفكرية والاجتماعية، بقصد إحداث تغير جذري في بنيته، لنقله من واقع التخلف والجمود إلى واقع التقدم والتطور.

ومصطلح الراديكالية يطلق الآن على الجماعات المتطرفة والمتشددة في مبادئها.

رأسمالية :

الرأسمالية نظام اجتماعي اقتصادي تُطلق فيه حرية الفرد في المجتمع السياسي، للبحث وراء مصالحه الاقتصادية والمالية بهدف تحقيق أكبر ربح شخصي ممكن، وبوسائل مختلفة تتعارض في الغالب مع مصلحة الغالبية الساحقة في المجتمع... وبمعنى آخر : إن الفرد في ظل النظام الرأسمالي يتمتع بقدر وافر من الحرية في اختيار ما يراه مناسباً من الأعمال الاقتصادية الاستثمارية وبالطريقة التي يحددها من أجل تأمين رغباته وإرضاء جشعه، لهذا ارتبط النظام الرأسمالي بالحرية الاقتصادية أو ما يعرف بالنظام الاقتصادي الحر، وأحياناً يخلي الميدان نهائياً لتنافس الأفراد وتكالبهم على جمع الثروات عن طريق سوء استعمال الحرية التي أباحها النظام الرأسمالي.

رجعية :

مصطلح سياسي اجتماعي يدل على التيارات المعارضة للمفاهيم التقدمية الحديثة وذلك عن طريق التمسك بالتقاليد الموروثة، ويرتبط هذا المفهوم بالاتجاه اليميني المتعصب المعارض للتطورات الاجتماعية السياسية والاقتصادية إما من مواقع طبقية أو لتمسك موهوم بالتقاليد، وهي حركة تسعى إلى التشبث بالماضي؛ لأنه يمثل مصالح قطاعات خاصة من الشعب على حساب الصالح العام. ( وقد استورد المنافقون هذا المصطلح من الغرب وحاولوا إلصاقه بأهل الإسلام ! الداعين إلى تحكيم الكتاب والسنة ) .

شوفينية :

مصطلح سياسي من أصل فرنسي يرمز إلى التعصب القومي المتطرف، وتطور معنى المصطلح للدلالة على التعصب القومي الأعمى والعداء للأجانب، كما استخدم المصطلح لوصم الأفكار الفاشية والنازية في أوروبا، ويُنسب المصطلح إلى جندي فرنسي اسمه نيقولا شوفان حارب تحت قيادة نابليون وكان يُضرب به المثل لتعصبه لوطنه.

غيفارية :

نظرية سياسية يسارية نشأت في كوبا وانتشرت منها إلى كافة دول أمريكا اللاتينية، مؤسسها هو ارنتسوتشي غيفارا أحد أبرز قادة الثورة الكوبية، وهي نظرية أشد تماسكاً من الشيوعية، وتؤيد العنف الثوري ، وتركز على دور الفرد في مسار التاريخ، وهي تعتبر الإمبريالية الأمريكية العدو الرئيس للشعوب، وترفض الغيفارية استلام السلطة سلمياً وتركز على الكفاح المسلح وتتبنى النظريات الاشتراكية.

فاشية :

نظام فكري وأيديولوجي عنصري يقوم على تمجيد الفرد على حساب اضطهاد جماعي للشعوب، والفاشية تتمثل بسيطرة فئة دكتاتورية ضعيفة على مقدرات الأمة ككل، طريقها في ذلك العنف وسفك الدماء والحقد على حركة الشعب وحريته، والطراز الأوروبي يتمثل بنظام هتلر وفرانكو وموسيليني، وهناك عشرات التنظيمات الفاشية التي ما تزال موجودة حتى الآن ، وهي حالياً تجد صداها عند عصابات متعددة في العالم الثالث، واشتق اسم الفاشية من لفظ فاشيو الإيطالي ويعني حزمة من القضبان استخدمت رمزاً رومانياً يعني الوحدة والقوة، كما أنها تعني الجماعة التي انفصلت عن الحزب الاشتراكي الإيطالي بعد الحرب بزعامة موسيليني الذي يعتبر أول من نادى بالفاشية كمذهب سياسي.

فيدرالية :

نظام سياسي يقوم على بناء علاقات تعاون محل علاقات تبعية بين عدة دول يربطها اتحاد مركزي ؛ على أن يكون هذا الاتحاد مبنيًا على أساس الاعتراف بوجود حكومة مركزية لكل الدولة الاتحادية، وحكومات ذاتية للولايات أو المقاطعات التي تنقسم إليها الدولة، ويكون توزيع السلطات مقسماً بين الحكومات الإقليمية والحكومة المركزية.

كونفدرالية :

يُطلق على الكونفدرالية اسم الاتحاد التعاهدي أو الاستقلالي ؛ حيث تُبرم اتفاقيات بين عدة دول تهدف لتنظيم بعض الأهداف المشتركة بينها ؛ كالدفاع وتنسيق الشؤون الاقتصادية والثقافية ، وإقامة هيئة مشتركة تتولى تنسيق هذه الأهداف ، كما تحتفظ كل دولة من هذه الدول بشخصيتها القانونية وسيادتها الخارجية والداخلية ، ولكل منها رئيسها الخاص بها

ليبرالية (تحررية) :

مذهب رأسمالي اقترن ظهوره بالثورة الصناعية وظهور الطبقة البرجوازية الوسطى في المجتمعات الأوروبية، وتمثل الليبرالية صراع الطبقة الصناعية والتجارية التي ظهرت مع الثورة الصناعية ضد القوى التقليدية الإقطاعية التي كانت تجمع بين الملكية الاستبدادية والكنيسة.

وتعني الليبرالية إنشاء حكومة برلمانية يتم فيها حق التمثيل السياسي لجميع المواطنين ، وحرية الكلمة والعبادة ، وإلغاء الامتيازات الطبقية، وحرية التجارة الخارجية ، وعدم تدخل الدولة في شؤون الاقتصاد إلا إذا كان هذا التدخل يؤمن الحد الأدنى من الحرية الاقتصادية لجميع المواطنين.

( وقد افتُتن مقلدو الغرب لدينا بهذه الفكرة الجاهلية التي تُعارض أحكام الإسلام في كثير مما نادت به ؛ وعلى رأسه : حرية الكفر والضلال والجهر به ؛ والمساواة بين ما فرق الله بينه .. الخ الانحرافات التي ليس هنا مجال ذكرها )

مبدأ أيزنهاور:

أعلنه الرئيس الأمريكي دوايت أيزنهاور في الخامس من يناير عام 1957م ضمن رسالة وجهها للكونجرس في سياق خطابه السنوي الذي ركز فيه على أهمية سد الفراغ السياسي الذي نتج في المنطقة العربية بعد انسحاب بريطانيا منها، وطالب الكونجرس بتفويض الإدارة الأمريكية بتقديم مساعدات عسكرية للدول التي تحتاجها للدفاع عن أمنها ضد الأخطار الشيوعية، وهو بذلك يرمي إلى عدم المواجهة المباشرة مع السوفيت وخلق المبررات، بل إناطة مهمة مقاومة النفوذ والتسلل السوفيتي إلى المناطق الحيوية بالنسبة للأمن الغربي بالدول المعنية الصديقة للولايات المتحدة عن طريق تزويدها بأسباب القوة لمقاومة الشيوعية ، وكذلك دعم تلك الدول اقتصادياً حتى لا تؤدي الأوضاع الاقتصادية السيئة إلى تنامي الأفكار الشيوعية.

ولاقى هذا المبدأ معارضة في بعض الدول العربية بدعوى أنه سيؤدي إلى ضرب العالم العربي في النهاية، عن طريق تقسيم الدول العربية إلى فريقين متضاربين : أحدهما مؤيد للشيوعية والآخر خاضع للهيمنة الغربية.

مبدأ ترومان :

أعلنه الرئيس الأمريكي هاري ترومان في مارس 1947 م للدفاع عن اليونان وتركيا وشرق البحر الأبيض المتوسط في وجه الأطماع السوفيتية، ودعم الحكومات المعارضة للأيديولوجيات السوفيتية الواقعة في هذه المنطقة، والهدف من هذا المبدأ هو خنق القوة السوفيتية ومنعها من التسرب إلى المناطق ذات الثقل الاستراتيجي والاقتصادي البارز بالنسبة للأمن الغربي.

مبدأ كارتر :

أعلنه الرئيس الأمريكي جيمي كارتر، أكد فيه تصميم الولايات المتحدة على مقاومة أي خطر يهدد الخليج ؛ بما في ذلك استخدام القوة العسكرية، وكانت جذور هذا المبدأ هي فكرة إنشاء قوات التدخل السريع للتدخل في المنطقة وحث حلفائها للمشاركة في هذه القوة، وقد أنشئت قيادة عسكرية مستقلة لهذه القوة عرفت (بالسنتكوم).

مبدأ مونرو:

وضعه الرئيس الأمريكي جيمس مونرو عام 1823 م وحمل اسمه ؛ وينص على تطبيق سياسة شبه انعزالية في الولايات المتحدة الأمريكية في علاقاتها الخارجية، وظل هذا المبدأ سائداً في محدودية الدور الأمريكي في السياسة الدولية حتى الحرب العالمية الثانية في القرن الحالي حين خرجت أمريكا إلى العالم كقوة دنيوية عظمى.

مبدأ نيكسون:

أعلنه الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون في يوليو عام 1969 م ؛ وينص على أن الولايات المتحدة ستعمل على تشجيع بلدان العالم الثالث على تحمل مسؤوليات أكبر في الدفاع عن نفسها، وأن يقتصر دور أمريكا على تقديم المشورة وتزويد تلك الدول بالخبرة والمساعدة ( ! )

مبدأ ويلسون :

وضعه الرئيس الأمريكي وودر ويلسون عام 1918 م ؛ ويتألف من 14 نقطة، ويركز على مبدأ الاهتمام بصورة أكبر بمستقبل السلم والأمن في الشرق الأوسط ، وكان هذا المبدأ ينص على علنية الاتفاقيات كأساس لمشروعيتها الدولية، وهو ما كان يحمل إدانة صريحة لاتفاقية سايكس بيكو التي سبقت إعلانه بسنتين، ولمبدأ الممارسات الدبلوماسية التآمرية التي مارستها تلك الدول.

كما دعا مبدأ ويلسون ضمن بنوده إلى منح القوميات التي كانت تخضع لسلطة الدولة العثمانية كل الضمانات التي تؤكد حقها في الأمن والتقدم والاستقلال، والطلب من حلفائه الأوروبيين التخلي عن سياساتهم الاستعمارية واحترام حق الشعوب في تقرير مصيرها ( ! )

ولما اصطدمت مبادئه بمعارضة حلفائه الأوروبيين في المؤتمر الذي عقد بعد الحرب العالمية الأولى في باريس، أمكن التوفيق بين الموقفين بالعثور على صيغة (الانتداب الدولي) المتمثل في إدارة المناطق بواسطة عصبة الأمم وبإشراف مباشر منها، على أن توكل المهمة لبريطانيا وفرنسا نيابة عن العصبة ( !)

يسار - يمين :

اصطلاحان استخدما في البرلمان البريطاني، حيث كان يجلس المؤيدون للسلطة في اليمين ، والمعارضون في اليسار ؛ فأصبح يُطلق على المعارضين للسلطة لقب اليسار، وتطور الاصطلاحان نظراً لتطور الأوضاع السياسية في دول العالم ؛ حيث أصبح يُطلق اليمين على الداعين للمحافظة على الأوضاع القائمة، ومصطلح اليسار على المطالبين بعمل تغييرات جذرية، ومن ثم تطور مفهوم المصطلحان إلى أن شاع استخدام مصطلح اليسار للدلالة على الاتجاهات الثورية ، واليمين للدلالة على الاتجاهات المحافظة، والاتجاهات التي لها صبغة دينية.

فيدرالية :

نظام سياسي يقوم على بناء علاقات تعاون محل علاقات تبعية بين عدة دول يربطها اتحاد مركزي ؛ على أن يكون هذا الاتحاد مبنيًا على أساس الاعتراف بوجود حكومة مركزية لكل الدولة الاتحادية، وحكومات ذاتية للولايات أو المقاطعات التي تنقسم إليها الدولة، ويكون توزيع السلطات مقسماً بين الحكومات الإقليمية والحكومة المركزية.

كونفدرالية :

يُطلق على الكونفدرالية اسم الاتحاد التعاهدي أو الاستقلالي ؛ حيث تُبرم اتفاقيات بين عدة دول تهدف لتنظيم بعض الأهداف المشتركة بينها ؛ كالدفاع وتنسيق الشؤون الاقتصادية والثقافية ، وإقامة هيئة مشتركة تتولى تنسيق هذه الأهداف ، كما تحتفظ كل دولة من هذه الدول بشخصيتها القانونية وسيادتها الخارجية والداخلية ، ولكل منها رئيسها الخاص بها .

عندما تشرق عيناك بإبتسامة سعادة

يسكننى الفرح

فمنك صباحاتى

يا ارق اطلالة لفجرى الجديد

MADAMAMA

يكفينى من حبك انه......يملأ دنياى ....ويكفينى

يا لحظا من عمرى الآنى.....والآت بعمرك يطوينى

يكفينى .....انك........................تكفينى

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 سنة...

اعزائي مثقفي المنتدى الكريم

أطرح عليكم موضوع شيق وأدعوكم للمشاركة فيه ، وهو عن الأصطلاحات المختلفة التي يستخدمها المثقفون لا سيما السياسيين منهم ، وما المقصود بكل منها؟

ومنها على سبيل المثال وليس الحصر:

الأيدلوجية

الراديكالية

الامبريالية

الاصولية

رابع المستحيلات

الطابور الخامس

قميص عثمان

كعب أخيل

دون كيشوت

ثالثة الأثافي

اليمين

اليسار

الوسط

دموع التماسيح

مواعيد عرقوب

فمن يستطيع أن يعرف هذه المصطلحات أو غيرها تعريفاً علمياً يتفضل معانا

وارجو حد يدلني عن مواقع أوكتب تتحدث عن الأدبيات السياسية وتتطورها.

شكراً لكم

قلوب العارفين لها عيون ترى ما لا يرى للناظرين

واجنحة تطير بغير ريش إلى ملكوت رب العالمين

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزى ميمو صباح الفل ....

سأحاول الإجابة على ما اعرف و سأتجاوز عما لا اعرف:

- الإمبريالية:

Imperialism و هى السياسة الإستعمارية التى انتهجتها اغلب دول اوروبا فى القرنين الماضيين، و كانت تلك السياسة تقر بحق الدول المتقدمة فى احتلال الدول المتخلفة و ذلك لنقل نور الحضارة اليهم( على حد زعمهم ) و ان الغرب قد حمل مشعل النور و العلم و هو مُكلف بأن يرسله للعالم أجمع ( عن طريق الإحتلال ) و جدير بالذكر ان تلك السياسة لاقت قبولاً فى بادئ الأمر، ثم بعد اشتعال الحروب بين الدول الإمبريالية نفسها بدأ المجتمع الأوروبى ينبذ تلك السياسة و يقف فى وجه حكوماته و ظهر ذلك بشدة فى الأعمال الأدبية و القصص و المسرحيات.

__________________________________________

دون كيشوت:

Don Quixote هى مجموعة من القصص للأديب الإسبانى القديم Miguel de Cervantes Saavedra ... و قد ولد الكاتب فى عام 1547 لأب طبيب اسبانى فقير ....

و قد حارب فى الأسطول ضد تركيا و فى الجيش ضد ايطاليا .

و فى عام 1575، اختطفه القراصنة هو و اخيه الصغير و باعوهم كعبيد للمغاربة ... و ظل كيرفانديس عبداً لفترة طويلة و حاول الهرب اكثر من مرة دون جدوى... و فى النهاية افتداه احد الأشخاص و عاد الى اسبانيا عام 1580.....

و لمزيد من التفاصيل يمكنك زيارة هذا الموقع للتعرف على الكاتب و سلسلة قصص دون كيوشوت.

__________________________________________

اليمين و اليسار :

هى فى الأساس تيارات حزبية فى الدولة .. أما اليمين فهم المحافظين Conservatives .. و اليسار هو الليبراليين Liberals ...

و يرجع تسميتهم باليمين و اليسار لأن ملك انجلترى قديماً كان يجلس المحافظين على يمينه و يجلس الليبراليين على يساره ( و اعتقد ان هذا كان يحدث فى مجلس اللوردات ).

أما الوسط فهو لم يكن موجوداً إلا فى القرن العشرين و يمثل هذا الإتجاه فى اغلب دول العالم الإتجاه المحافظ مع كثير من الليبرالية فى المنهج.

__________________________________________

دموع التماسيح:

يُصدرها التمساح من الغدة المسؤولة عن الدموع بعد التهام فريسته مباشرة و ده رد فعل ليس له دخل فيه و مرتبط بفزيائية جسمه ... لذلك يبدو و كأنه يبكى فريسته التى التهمها... و من هنا جاء المصطلح ليدلل على الخبث و الدهاء و المكر .....

__________________________________________

الأيديولوجية:

هو مصطلح يعبر فى الأساس عن تركيبة الشعوب التى منها يُعرف ميوله و اتجاهاته و بُناءً عليه قراراته و ممكن عن طريق معرفة ايدولوجية الشعب ان نتنبأ بأن هناك افعال قد تغضبه و هناك افعال سيتقبلها و هذا يُستخدم فى الأساس عن طريق الحكام و عن طريق الدول الكبرى للتأثير على حكومات الدول الفقيرة و ما الى ذلك ....

و يمكنك التعرف اكثر على هذا المصطلح لو زرت هذا الموقع .

__________________________________________

تقبل تحياتى ....

44489_10151097856561205_1288880534_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب

رابط هذا التعليق
شارك

اعزائي مثقفي المنتدى الكريم

أطرح عليكم موضوع شيق وأدعوكم للمشاركة فيه ، وهو عن الأصطلاحات المختلفة التي يستخدمها المثقفون لا سيما السياسيين منهم ، وما المقصود بكل منها؟

ومنها على سبيل المثال وليس الحصر:

الأيدلوجية

الراديكالية

الامبريالية

الاصولية

رابع المستحيلات

الطابور الخامس

قميص عثمان

كعب أخيل

دون كيشوت

ثالثة الأثافي

اليمين

اليسار

الوسط

دموع التماسيح

مواعيد عرقوب

فمن يستطيع أن يعرف هذه المصطلحات أو غيرها تعريفاً علمياً يتفضل معانا

وارجو حد يدلني عن مواقع أوكتب تتحدث عن الأدبيات السياسية وتتطورها.

شكراً لكم

الايدولوجيه هى منهج القناعه الفكريه بشىء ما .... اى مدرسه هذا الفكر

الراديكاليه هى التحرريه الفكريه

الامبرياليه هى الاستعمار

الاصول هى العودة للجذور

رابع المستحيلات تعنى المستحيل نفسه والثلاثه المستحيلات هى العنقاء والغول والخل الوفى

الطابور الخامس يعنى التجسس ومساعدة العدو مثله مثل حصان طروادة اما لماذا سمى بالطابور الخامس فهذا يرجع الى ان الجيوش تتكون من اربعه اسلحه هى القوات البريه والجويه والبحريه واعتقد الدفاع الجوى والجواسيس المزروعه خلف خطوط العدو هى السلاح الخامس

قميص عثمان على ما افهمه هو ان يعتقد المرء انه برىء من فعل ما ويظن نفسه شهيد والسادات كان يتهم القذافى بأنه يرتدى قميص عبد الناصر اى انه يحاول ان يكون مثل عبد الناصر او ان عبد الناصر راكبه

كعب اخيلص او اكيلس هو نقطه الضعف عند الاخرين وهى تعنى فى العربيه العرقوب وهو الوتر الذى يربط الساق بكعب الرجل ... وهى نقطه الضعف الذى استخدمها ديفيد الضعيف لقتل جولياث القوى

دون كيشوت هى شخصيه خرافيه كما قال اخونا صفوت وهى شخصيه كانت تعيش فى الاحلام وتصارع طواحين الهواء على انهم الاعداء والمعنى المقصود هو ان الشخص الموصوف بدون كيشوت يعنى انه عايش فى اوهامه يصارع الهواء

اليمين هم المحافظين فى السياسه

اليسار هم الشيوعيين والاشتراكيين

الوسط هم المزيج من الاثنين

دموع التماسيح المقصود بها يقتل القتيل ويسير فى جنازته وبراءة الاطفال فى عينيه ........... اى الدموع الكاذبه

مسمار حجا ... هو التحجج بشىء ما للعودة للمكان المطرود منه

رابط هذا التعليق
شارك

و دول من عندي

الأبداع:

هو مرحله من التأليف قوامها التجديد والأتيان بالشيء الذي لا مثيل له من قبل...

وهو أعلى مراتب النثر والشعر والنقد..

شعر أخيف:

هو نوع من الشعر فيه كلمه منقوطه وأخرى غير منقوطه..

وهنا نستطيع أن نجعل قول اليازجي مثالاُ لذالك:

ظبيةُ ادماء تغني الأملا***خيبت كل شجيٍ سألا

الشعر الأرقط:

هو نوع من النظم الشعري,يكون في الكلمه حرف منقوط وحرف غير منقوط...

أي أنه شبيه بالشعر الأخيف ولكن الأختلاف ليس باختلاف الكلمات ولكن الحروف..

ولليازجي أيضاً دور في تمثيل هذا النوع في قوله:

ونديمٌ بات عندي ليلة منه غليل****خاف من صنع جميل قلت له صبر جميل

الارستقراطيه في الادب:

هي العنايه بالموضوعات المترفه البعيده عن الشئون العامه وهموم الناس وقضياهم..سواء في الشعر او النثر...أما الأدب القصصي او الروائي فلا بد له من مناقشه مسأله معينه حتى لو كانت من خيال الكاتب فلابد لها منأن تكون وجه آخر لمساله واقعيه...

الأصاله:

هي التفرد والأبتكار في الاسلوب والمضمون.. او نستطيع القول بأنها المحافظه على الأشكال القديمه شكلاً ومضموناً مع التجديد في الأسلوب والمفردات...

ولا أعلم في الحقيقه إن كان هذا ما يسمى بالكلاسيكيه..

الأقصوصه:

هي نوع من الأدب يتميز عن القصه والروايه بان السرد فيها مركز على حادث معين..او على شخصيات قليله..وتسعى لإحداث شعور لدى القارئ بأن ما تتناوله جزء من الحياه الواقعيه...

والأقصوصه تتطلب الأيجاز والانتقال السريع في الموقف...كما تتطلب من الكاتب ان يكون واسع الأطلاع وصاحب مهاره...

(ملاحظة كرونولية : التعريف يختلف من أديب لآخر كما يبدو لي، البعض يأخذ المصطلح كترجمة للمصطلح Novelist وهي تصغير رواية، اي ان الأقصوصة تقع ما بين القصة القصيرة والرواية والله اعلم)

الأنطباعيه:

هي إبراز الأنطباعات وإهمال كل التفاصيل والتوقف عند الأحساسات التي يثيرها الشيء في نفس المؤلف عوضاً عن وصف ذالك الشيء وتحليله...وهذه الأحساسات مختلفه حسب الشخص وحسب الظروف المحيطه به...وهي ترتكز على الفاظ خاصه ومعبره.

البيان:

هو صور التركيب اللفظي ومواضع استخدامها الصحيح...من تقديم وتأخير وتعريف وتنكير وإطناب وإيجاز ومجاز....وذالك لتحسين الكلام وإخراجه بأبداع وإكسابه رونق جديد..

التشخيص:

هو إبراز الجماد او المجرد من الحياه بشكل كأنه متميز بالشعور والحركه...

والشعراء الرومانسيون كانوا يجعلون الطبيعه بكل شيء جامد فيها كائنات حيه تشاركهم مشاعرهم القلبيه...فتفرح لفرحهم وتحزن لحزنهم..

الفنون السبعه:

في المفهوم اللاتيني:

هي القواعد والبلاغه والجدل والحساب والهندسه والفلك والموسيقى...

أما في المفهوم العربي فهي: نوع من القصيده متمثل في: المواليا والكان كان والقوماء والدوبيت والسلسله والموشح والزجل...وعند العرب ايضاً هي يتميز بتأثره باللهجه العاميه وتعدد القافيه..

من له معلومات إضافيه فل يتفضل بها لتتضح الصوره.

التعبيريه:

هي مذهب فني ادبي ظهر مطلع القرن العشرين رداً على الأنطباعيه وسعياً الى فرض مشاعر الفنان عن تصور العالم الخارجي....وقد تمثل هذا المذهب في الأدب والفنون التشكيليه...

ويقال أن هذا المذهب إنقرض ولم يعمر طويلاً.

الحداثه:

هي نزعه مناهضه للتقليد....حاولت إعادة النظر في اصول الفن والأدب والأتيان بالجديد وإستخدام تقنيات مبتكره وألفاظ بقد التحرر من قيود المحاكاه والنقل والأقتباس في المضمون والألفاظ والأسلوب.. وقد كان لهذه الحداثه مؤيدون ومعارضون..وعلى اي حال فقد أفادت هذه الحداثه المجالات الأدبيه والفنيه بشكل كبير.

(تعليق كرونولي : الحداثة تبرز بشكل خاص عندما نوع أدبي ما على مساحة زمنية معينة، أبرز الدعاوي للحداثة هي دعوى نيتشه وحربه الضروس ضد كل قديم واشعال نار الابداع في عصره، حيث حارب القديم "برأيي الشخصي" لمجرد انه قديم ومستهلك ، بالمناسبة ؟، نيتشه فيلسوف ألماني في القرن التاسع عشر اذا ما خانتني الذاكرة)

الرمزيه:

هي مدرسه أدبيه ظهرت في فرنسا عام 1885 للوقوف في وجه المدرسه البرناسيه والرومنسيه...

وتقوم على إيجاد شعر يكفي عن حياة الأنسان الداخليه بالوصول الى توافق بين صور العالم ووجدان الفنان...وهي تهمل التفكير التجريدي...وتنقد الأدب المرتبط بالتطور العلمي..وتذهب الى ان العالم كله مجموعه رموز وهو ما يراه الأنسان الذي يحس بان الأشياء تنظر إليه...

وهذا الأتجاه يغلب عليه سيطرة الخيال...ويترجم الشاعر او الكاتب افكاره ومشاعره إلى اشارات رمزيه تعبر عن المعنى...ولا يعبر الرمزيون عما يرونه مباشره بل بطرق اخرى غير مباشره.

الطبيعيه:

هي مذهب ادبي يقوم على تقليد الطبيعه في كل اشكالها من غير زيادات..وهي مدرسه فرنسيه ادبيه تدعو إلى ادخال النهج العلمي في الأدب.

الغيريه:

هي مذهب ادبي يقوم على النزعه الألتزاميه...وأن الواجب إصلاح المجتمع فهم يبذلون في سبيل الغير كل جهد.

النرجسيه:

هي حالة عشق النفس وحب الذات...وتنطبق النرجسيه على الأعمال الأدبيه والفنيه فترى الشاعر يمجد نفسه وقدراته..ولشعرائنا في العالم العربي الرياده في هذا المجال بالطبع.

(ملاحظة كرونولي: أنظروا شعر الجاهلية مثالا صارخا على النرجسية)

الواقعيه:

مذهب ادبي يدعو إلى معالجة موضوعات واقعيه مقتبسه من الواقع الحي...ووصف البيئه وصفاً

دقيقاً وموضوعياً..وهي بهذا تعني الأنفعال الحياتي الصادق بالواقع المادي الخارجي وبحركته الداخليه...

البحريون:

وصف اطلق على الشعراء الأنجليز( وردزورث, كولريدج, سوثي) وأتباعهم...وكان هؤولاء الشعراء قد عبروا عن إتجاهاتهم الشعريه الخاصه بالصياغه المفخمه الفارغه من المضمون الرفيع...وعبروا في شعرهم عن تأثرات القلب والجوانب الحميمه من الحياه الإنسانيه في وصف الطبيعه.

الباروخيه:

هي حاله شعريه ظهرت خلال القرن السابع عشر في إنجلترا ومطلع القرن الثامن عشر في إيطايا وفرنسا....وقد طغت فيها المحسنات اللفظيه والزخارف البيانيه إلى جانب الدقه في التعبير والأداه.

البرناسيِّون:

أسم أطلق على مجموعه من الشعراء الفرنسيين في النصف الثاني من القرن التاسع عشر...وقد إتخذوا موقفاً معادياً للرومانسيه ونادوا باللافرديه والفن لأجل الفن والعمل العلمي والتوسع الثقافي...وهؤلاء الشعراء كانوا يرون انفسهم فوق مستوى الناس العاديين..ومن هؤلاء الشعراء.. كوبه , سولي , وبرودوم.

الحقائقيه:

هي مدرسه ادبيه ظهرت في إيطاليا في اواخر القرن التاسع عشر...ودعت إلى تمثيل الحقائق في القصه والأقصوصه على غرار المذهب الطبيعي في فرنسا مع شيء من التعديل والتطوير ومع التركيز على مناطق الريف... ومن أشهر الروائيين في هذه المدرسه... دوروبرتو , ماتيلد , سرايو.

الحميميه:

مذهب أدبي ظهر في فرنسا حوالي عام 1830....ويقضي ان يعبر الشاعر عن إحساسات نفسه الحميمه ويتناول الأسراء فيصوغها في بوح...

السرياليه:

هي مذهب أدبي ظهر عام 1917 يقول بتحرير الشعر من المنطق والأغراض الجماليه الأخلاقيه... ليعبر عن حركه فكريه أصيله..وقد شملت السرياليه كل الفنون وبالخصوص الرسم..وقد لاقت هذه النزعه نقداً كثيراً من الأدباء والنقاد العرب وغيرهم...ومن ابرز الشعراء السرياليين.. ايلوار , ودونوس.. وفي الرسم نجد الرسام الشهير بيكاسو.

الحكايه:

هي فن أدبي يرتكز على السرد المباشر المؤدي إلى التأثير على نفوس السامعين....وتتخذ من المغامرات الغريبه والأشياء الخياليه موضوعاً لها... وقد تعنى بالأمور الحقيقيه مع التعديل حسب الخيال.. والحكايه اقصر من القصه نوعاً ما وتتميز بكثرة الأحداث والمغامرات وتتسع زمانياً ومكانياً...ولا يلتزم فيها الكاتب بالقواعد الفنيه للقصه...وهناك الحكايه الخياليه...والواقعيه...

..والحكايه الأسطوريه الخاصه بالجن والخوارق.

الدراما:

هي ادب المسرح وتدل على التمثيليه التي ليست بمأساه كامله او ملهاه مكتملة الشروط.

الحوليه:

هي مطبوعه تصدر كل عام... وهناك ما يمسى بالقصائد الحوليه التي يقضي الشاعر فيها سنه كامله يتقح فيها القصيده.... وشعراء الحوليات معروفين في الشعر العربي... ومنهم زهير إبن ابي سلمى.

الحبكه:

هي سياق الأحداث وترابطها...لتؤدي إلى خاتمه وهي من ضرورات الحكايه والمسرحيه والقصه والأقصوصه...وذالك لأثارة القارئ او المستمع.

الروايه:

هي سرد نثري او شعري لمغامرات خياليه....وهي ذات بعد زمني وغزاره في الأحداث وتبرز صوراً كامله للأبطال...وهي فن شامل لأنها تشمل عناصر واقعيه ووهميه...وهي تصور العادات والأخلاق والدين والسياسه والأقتصاد...

والروايه أنواع...فهنا الروايه البوليسيه والنفسيه والأجتماعيه والتعليميه... والخياليه المهتمه بالعجائب ومنها الروايه الأسطوريه والروايه السوداء المرعبه ورواية السير الذاتيه ورواية المغامرات والروايه الإغرابيه الخاصه بوصف العالم البعيد الذي يستميل الخيال.

الفنون الأدبيه:

هي الفنون المرتبطه بالأدب واللغه...ويمكن معالجتها ضمنه بسلوب خاص...مثل...فنون النثر جميعاً وفنون الشعر ايضاً.

المقطوعه:

هي القصيده القصيره التي يقل عدد ابياتها عن سبعة ابيات.

حداثة أدبية (تفسير آخر)

ليست النزعة الحداثية في الأدب مرادفة للأدب المعاصر

فالمعاصرة تشير إلى الزمن في حياد أما (المودرنزم) أو الحداثة

فتشير إلى الحساسية والأسلوب اللذين يصدران أحكاما على

ما سبقهما من أدب ويهدفان إلى أن يحلا محله.

تصدير أو استهلال

البداية والمدخل. وتشير الكلمة في الأدب إلى الجزء التمهيدي في مقال أو خطبة أو حديث.

التلميح

مصطلح يطلق على الإيحاء غير المباشر

ويعني طريقة في قول شيء دون تقرير ذلك فعلا وصراحة.

ذاتية

التركيز على النفس وانشغال الشخص بنفسه أو الكاتب بمواده وإغفاله الموضوعية. وتشير الذاتية إلى طريقة في الكتابة تضع في المحل الأول التعبير عن المشاعر والتجارب الشخصية، مثل الكثير من الأعمال التي تكاد أن تكون سير ذاتية.

النثر الشعري

اللغة العادية التي تستعمل الإيقاع وتنسيق الإيقاع والبلاغيات والوسائل الأخرى التي ترتبط بالشعر.

وكثيرا ما يكتب الروائيون وكتاب المقالات والقصة القصيرة داخل أعمالهم فقرة قصيرة من الشعر المنثور لتحقيق تأثير خاص.

أدب مقارن

دراسة وتحليل العلاقات وأوجه الشبه بين آداب الأمم والشعوب المختلفة.

وهو تخصص حديث بدأ في مطلع القرن التاسع عشر.

ويدرس المشترك العام بين الخصوصيات القومية في الإنتاج الأدبي

سواء أكان ذلك المشترك ناجما عن اتصال وتأثير وتأثر

وتفاعل بين الآداب القومية المتنوعة

أو كان ثمرة لنمو تلقائي وتواز مستقل في المواضيع والمعالجات.

الحشو . التطويل

زيادة اللفظ على المعنى لغير فائدة

العلوم الثلاثة

هي العلوم التى كانت تتألف منها الدراسة التمهيدية

في جامعات العصور الوسطى بأوربا وهي

النحو والبلاغة والمنطق

استطراد

في الاستعمال الأدبي يعني المصطلح فقرة أو جزءا معينا

ينحرف عن الموضوع الرئيسي أو الحبكة الأساسية.

ويعتبر بعض القراء أن الكثير من فقرات الوصف المطولة

أو التي تبدو ضئيلة الأهمية في رواية من الروايات استطرادا

(ملاحظه: جرت العادة استخدام المصطلح للتطويل في موضوع ما ومناقشة تأثيرات على جوانب أخرى مختلفة او قريبة من الموضوع الرئيسي)

إعادة صياغة

(للمعنى بألفاظ مختلفة) تكرار لفقرة في نص أدبي يعطي المعنى في شكل مختلف.

والتعبير مستمد من كلمتين يونانيتين تعنيان "الكلام" و"حول" (أو إلى جوار).

والمصطلح يتضمن عموما التوسع في إعادة عرض النص الأصلي لجعله أكثر وضوحا.

ويعترض الكثير من النقاد المحدثين على ذلك

وإن يكن هذا المنشط ضروريا لمن يريد أن يستوعب ما يقرأ

فالعمل الأدبي غير قابل لأن يعرض بصورة غير صورته.

علم الكون ( الكسمولوجيا )

فرع من الفلسفة ينصب على دراسة القوانين العامة

للكون في أصله وتكوينه ونظامه

الــ أنـا

عند ابن سينا ( 428هـ ) هو النفس المفكرة

وشغل صوفية الإسلام إيضا بفكرة الأنا في حديثهم

عن الغيبة والشهود والفناء والوجود .

وعُني الفلاسفة المحدثون بالـ( أنا ) وعدوه مبدأ كل تفكير

وعن طريقه إنتهى ديكارت من الشك إلى اليقين .

(ملاحظه: ربما يكون توجه الفلسفة الوجودية)

التصور

حصول صورة الشئ في العقل

إيغال في الخيال - شديد الفخامة

في القرن التاسع عشر استخدم المصطلح

ليشير إلى عروض مسرحية لأي موضوعات مغرقة في الخيال

خاصة قصص الجنيات وكانت العروض تضم الأغنية والرقصة.

والمعنى السائد الآن يعتبرها تأليفا دراميا أو موسيقيا

(مثل الأوبرا الكوميدية أو الكوميديا الموسيقية).

ويتميز بخفة الموضوع، والبناء البعيد عن الإحكام

والاهتمام الزائد بالملابس المسرحية وفنية العرض.

علم العروض

قواعد أوزان البحور العربية ، وهي تتأسس على التقطيع.

وتقطيع الشعر يعني مقابلة ألفاظ الشعر بالألفاظ التي تؤلف الميزان.

وهذه الألفاظ عشرة تسمى التفاعيل وهي :

فعولن، مفاعيلن، مفاعلتن، فاعلن، فاعلاتن (فا، علا، تن)

متفاعلن، مستفعلن (مس، تف، علن)،

مفعولات، فاع لاتن (فاع، لا، تن)، مستفع لن (مس، تفع، لن)

وحروف هذه الألفاظ تقابل في الوزن حروف كلمات بيت الشعر،

المتحرك يقابل متحركًا والساكن يقابل ساكنًا والتفاعيل هي لبنات البحر .

وحروف الميزان هي الفاء والعين واللام والنون والميم والسين والتاء وحروف العلة

وتجمعها عبارة: لمعت سيوفنا. وتتألف التفعيلات من مقاطع.

وقد يتكون المقطع من حرفين متحرك يتلوه ساكن أو من متحركين

وفي أحيان أخرى قد يتكون من ثلاثة حروف: متحركين يتلوهما ساكن أو متحركين يفصلهما ساكن.

ويسمى المقطع المكون من حرفين سببًا، ومن ثلاثة أحرف وتدًا.

قوة التأثير

خاصة أو مجموعة من الخواص في الكتابة من أجل إحداث آثار

ونتائج مقصودة أو متوقعة. وتلك الخصائص الإيجابية التي

تمتلك المقدرة على إحداث تأثير دائم تضم أشياء متباينة تجمع

ما بين الاستبصار والفهم والاهتمام الكثيف بالطبيعة البشرية

والمحاولة الجادة لفهمها والمهارة التقنية.

ويأتي في المحل الأول تلك الرغبة القوية المقترنة بالمقدرة على التواصل المباشر الواضح

الزاخر بالخيال الخلاق بين الكاتب وقلوب القراء وأذهانهم.

الوهــــم

خطأ يقع فيه الحس أو الذهن

فيعتقد المرء أن الظاهر المخَادع هو الحقيقة

وقد يظهر الوهم للإنسان المعافى كالفنان

لأنه شيء غير الهلوسة

ومن أسبابه حين ذاك :

الخَدَر الذهني أو الظلمة

وتظهر للوهم آثار في موسيقى الفنان

أو مشاهده وأخيلته

فتبدو غير مألوفة ولا يمكن تقبلها

وأحياناً قد تصل به حد الإبداع

( اللذة )

شعور نفسي خاص يحصل للأنسان عند إرضاء رغبة من رغباته

وهي تكون على قسمين (عقلية وجسدية)..

فأرضاء رغبات العقل لذات عقلية وارضاء رغبات الجسد لذات جسدية

... ويقابلها الألم فى جميع ذلك ...

البوهيمية

أسلوب حياة الفنان أو الأديب

الذي لا يقيم وزنا للمعايير والقيم الاجتماعية

ولا يقيم على حال ولا مكان معين .

الفنان

الفنان هو ذلك الذي يرى الشيء ذاته ولذاته

لا يحول بينه وبينه النقاب الذي أسدله على الشيء

وهو بعد أن يرى هذا الشيء يعبر عنه ومن خلال هذا التعبير

يرى الناس ذلك الشيء وكأنما قد أزيح عنه النقاب .

ودول كمان

الاستشراق

حقل معرفي وإبداعي ضخم نشأ في الغرب لدراسة

الثقافات الشرقية وتمثلها في الفنون المختلفة

وتعتبر الجوانب العلمية والسياسية والدينية للاستشراق هي

الأبرز بين جوانبه المختلفة فقد كانت الهاجس الرئيسي

وراء نشوئه

استجابة القارئ

مصطلح عام يشمل اتجاهات مختلفة في النظرية الأدبية والنقد تركز اهتمامها على استجابات القراء للأعمال الأدبية بدلا من التركيز على الأعمال باعتبارها كيانات مكتفية بذاتها. فالعمل الأدبي يوجد من خلال فعل القراءة وعملية الاستقبال

استقراء

شكل من الاستدلال ينتقل من الخاص إلى العام. ويحاول الاستقراء أن يؤسس حقيقة عامة ابتداء من ملاحظة وقائع محددة. وتصل الطريقة الاستقرائية من عدد كاف من هذه الوقائع أو الجزئيات إلى مبدأ أو نتيجة.

استنباط

هناك طريقتان شائعتان للتفكير هما الاستنباط والاستقراء.

الاستنباط يهدف إلى الوصول إلى نتيجة معينة بأن يبرهن على أنها تنجم بالضرورة، أو تستخلص انطلاقا من مبدأ أو حقيقة ذات طابع عام، ماثلين في المقدمة المنطقية.

وفي الاستنباط تتجه حركة الفكر، المصرح بها أو الضمنية، دائما من الكلي إلى الجزئي.

-الآنية (التزامنية) (SYNCHRONIE)

مصطلح من الدراسات اللسانية، وهو يعني منهجيّاً تقدير الأشياء من وجهة نظر محدّدة بنقطة زمنية معيّنة، يتناول الباحث من خلاله دراسة ظاهرة من ظواهر اللغة في حيّز زمني محدّد، بصرف النظر عن حالة الظاهرة المدروسة من قبلُ ومن بعد، وهو منهج وصفي، يصف الباحث من خلاله اللغة من داخلها، ويسعى إلى الوقوف على القوانين التي تنتظم بها، وهو مقابل لمصطلح الزمني (DIACHRONIE).

-الأجناس الشعرية (الأجناسية) (GENRES LITTةRAIRES):

هي صيغ فنيّة عامة، لها مميزاتها، وقوانينها الخاصة، وحدودها التي تفصل جنساً عن آخر، كالشعر الملحمي، والشعر المسرحي، والشعر التعليمي، والشعر الغنائي في المدرسة الكلاسيكية والأدب القديم، ثم جرت بعد ذلك تحوّلات وتوالدات من هذه الأجناس في المدرسة الرومانسية وما تلاها، فتداخلت عناصر من هذا الجنس بعناصر من جنس آخر، لتشكّل جنساً أدبيّاً جديداً، أو تحوّل هذا الجنس أو ذاك من الشعر إلى النثر، كما حدث، مثلاً، للرواية التي ولدت من رحم الملحمة، وكما حدث للمسرحية التي اتخذت من النثر شكلاً لها في العصر الحديث بعد أن كانت شعرية، ثمّ انتشرت القصة والأقصوصة والخاطرة والمقالة في النثر، والقصيدة السردية أو الملحمية أو الدرامية أو قصيدة النثر في الشعر، ونحن نواجه اليوم مصطلحات جديدة لولادة كتابات جديدة، وأهمها: النّص والكتابة.

الأدبية (LA LITTةRARITE):

هي مجموعة القوانين والخصائص التي تجعل من نصٍّ ما نصّاً أدبيّاً، وتحوّل الكلام من حدوده العادية إلى جماليات لغوية، ولذلك فإنّ أصحاب هذا المصطلح ركزوا في دراساتهم على أدبية النصوص الإبداعية دون النظر إلى علاقتها بما هو خارجي عنها، كحياة الأديب، والواقع الاجتماعي والاقتصادي، فالدارس الأدبي، من وجهة نظر هؤلاء، يبحث في مجال اللغة، ويدع لعالم السيرة وعالم الاجتماع والاقتصاد وسواهم البحث في المجالات الأخرى. ومصطلح "الأدبية" مقتبس من الشكلانيين الروس، ومن أبرزهم رومان ياكبسون، وقد مهدّت هذه المصطلحات وأمثالها لسلطة النّص في البنيوية.

-أفق التوقّع (HORIZON D,ATTENTة):

مصطلح أراد به ياوس المقاييس التي يستخدمها المتلقّي في الحكم على النصوص الأدبية في أيّ عصر من العصور، وهو جهاز أو معيار يستخدمه المتلقي لتسجيل رؤيته القرائية حين يستقبل العمل الأدبي، فيحصره داخل الجنس الذي ينتمي إليه، ولكن بعض الأعمال تكسر أفق توقع القارئ، وتحقّق نجاحاً باهراً.

انسجام العمل الأدبي مع أفق توقعات القارئ لا يصدمه، ولكن خيبة أفق التوقع لدى القارئ تدفعه إلى الحوار مع العمل، وكلما كان العمل منزاحاً عن معايير المتلقي الجمالية كان ذا قيمة جمالية أكبر، أما إذا ائتلف مع أفق توقعاته فهو عمل مبتذل.

يتطلّب أفق التوقع معرفة السوابق، وموضع هذا العمل أو ذاك من هذه السوابق حتى يمكننا أن نحكم عليه، ولذلك فإن المنهج التاريخي يشكّل قضية هامة في هذا المصطلح.

الانزياح (ةCART):

هو خرق للقواعد، وخروج على المألوف، واحتيال من المبدع على اللغة اللاّشعورية لتكون تعبيراً غير عادي عن عالم غير عادي، فاللغة يبدعها الشعر ليقول كلاماً لا يمكنه قوله بشكل آخر، ولا يكون الانزياح هدفاً في ذاته، خوفاً من الانبهام التام، وإنما هو وسيلة لخلق الجمالية الشعرية، ويؤدي الانزياح وظيفته الدلالية والشعرية إذا كان مقبولاً من المتلقّي.

-البِنْية (STRUCT URE):

هي تركيب المعنى العام للعمل الأدبي وما ينقله إلى المتلقّي، وتتضمن النسيج بسيطاً ومركّباً، والجمع بين حقائق القضية ونقيضها في القياس المنطقي.

-البنية السطحية (STRUCTURE SUPERFICIELLE):

هي ترتيب الوحدات السطحي الذي يردّ إلى شكل الكلام الفعلي الفيزيائي وإلى شكله المقصود والمدرك، وهي طاقة كامنة داخل كل عبارة لغوية يمكن أن تمدّنا بعدد غير قليل من الجمل بعد إجراء بعض التعديلات على الجملة. هي الإنتاج الصياغي في صورته المقروءة أو المكتوبة.

البنية العميقة (STRUCTURE PROFONDE):

.

هي البنية المجرّدة والضمنية للجملة، وهي تعين تفسير الجملة الدلالي، وهي عناصر تكون في ذهن القارئ أو السامع أو المتكلم، تُفهم أو تُستنتج من الكلام أو القراءة، هي الحركة الذهنية العميقة

-التأويل (INTERPRةTATION):

هو حمل اللفظ على غير مدلوله الظاهر منه مع احتمال له بدليل يرجّحه، ويركّز التأويل عادة على النصوص الأدبية الغامضة أو التي يتعذّر فهمها من القراءة الأولى، وهو ينطوي على شرح خصائص النص وسماته، كالجنس الأدبي الذي ينتمي إليه، وعناصره، وبنيته، وغرضه، وتأثيراته. والتأويل آلية تفكير ونهج للتعامل مع النصوص الإشكالية.

-التأويلية (HERMةNEUTIQUE):

هي نظرية التأويل وممارسته، والبحث عن المعنى الضائع، وهي نظرية قديمة تعود إلى تأويلات الكتب المقدسة، وتُعنى بتأويل حقيقة هذه الكتب الواقعية والروحية، ثم انتقلت بعد ذلك لتأويل كل ما هو رمزي وغامض وبخاصة ما يتصل بالأدب.

من أعلام نظرية التأويل في العصر الحديث مارتن هايدغر وتلميذه هانز جورج غادامير الذي حوّل فكرة أستاذه إلى نظرية تُعنى بالتأويل النّصّيّ، وتتميّز تأويلية غادامير بأنها تُشرك القارئ في لعبة المعنى، فالذات الفاعلة (القارئ) تحاور الموضوع، وهي تحاور من خلال استراتيجية الذات القارئة وآلياتها ومعرفتها، فيتحوّل الموضوعي إلى ذاتي، والذاتي إلى موضوعي، ولذلك يتكوّن معنى النص من تداخل الآفاق التي يجلبها القارئ إلى النص من جهة، والآفاق التي يأتي بها النص إلى القارئ من جهة.

ولذلك يبتعد معنى النص عن المركزية والثبات، ويصبح نسبيّاً لاعتماده على خصوصية أفق القارئ وزمانيته ومكانيته، ويبتعد معنى النص عن قصدية المؤلف وعن ثبات معنى النص وأحاديته، وتدعو التأويلية إلى تعدّدية المعنى ونسبيّته واعتماده على آفاق القرّاء، والحوار مع النص في كلّ زمان ومكان.

تابعت نظرية التأويل في اتجاهاتها المعنى، وقد ركّز الاتجاه التقليدي في هذه النظرية على المؤلف بصفته مصدراً للمعنى، ويرى أصحابه أن النّص يعني ما عناه المؤلف، وأن المعنى قابل للتحديد وثابت عبر الزمان، ويستطيع القارئ الخبير استعادته في أيّ لحظة، وما دام هذا المعنى منقولاً عبر اللغة وإمكاناتها واحتمالاتها وأعرافها وتقاليدها فهو معنى مشترك بين القراء الذين يتعاملون بهذه اللغة وصفاتها وأعرافها. لكن الاتجاهات الجديدة التي انطلقت من التفكيكية والسيميولوجية ونظرية التلقي أرست المعنى على النص، أو على القارئ، أو على النص والقارئ معاً، وألغت قصدية المؤلف وسلطته (موت المؤلف)، ورفضت مفهوم المعنى المحدّد والتأويل الصحيح، كما رأينا ذلك أعلاه

هذا ما وجدته من مصطلحات، أرجو ان تفيدكم كما افادتني

دمتم بود

الملاحظات كتابتي الشخصية لذلك هي قابلة للخطأ أكثر منها للصحة

منقول

البحر موعدنا ...........وشاطئنا العواصف جازف فقد بعد القريب ومات من ترجوه واشتد المخالف لن يرحم الموج الجبان ولن ينال الأمن خائف القلب تسكنه المواويل الحزينة ......... والمدائن للصيارف خلت الاماكن للقطيعة من تعادي أو تخالف جازف ولا تأمن لهذا الليل أن يمضي ولا أن يصلح الاشياء تالف هذا طريق البحر ................لا يفضي لغير البحر والمجهول قد يخفى لعارف جازف فان سدت جميع طرائق الدنيا امامك فاقتحمها ولا تقف كي لا تموت وانت واقف

محمد ابراهيم ابو سنة

رابط هذا التعليق
شارك

أشكر جميع من ساهموا في الموضوع بالرد على الاستفسارات رداً مستفيضاًَ أكاديمياً أو الذين ردوا بتعريفات مختصرة يسهل على العوام فهمها ، وإلى المزيد من التعريفات والمواقع السياسية.

أسأل الله أن يعلمكم ما ينفعكم وينفعكم بما علمكم

جزاكم الله خيراً

أخوكم محمد – مكة المكرمة

قلوب العارفين لها عيون ترى ما لا يرى للناظرين

واجنحة تطير بغير ريش إلى ملكوت رب العالمين

رابط هذا التعليق
شارك

001.gif

تحيه وشكر لكل من ساهم وشارك بهذا الموضوع القيم

شكرا للجميع علي المجهود

يامصر... يامصر...يامصر

ياااااااااااااااااااااااااااااامصر

رابط هذا التعليق
شارك

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...