MZohairy بتاريخ: 17 سبتمبر 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 سبتمبر 2006 تقدمت بهذا السؤال للشيخ حامد بن عبدالله أحمد العلي ،و هو بالعقد الخامس من العمر ، أستاذٌ للثقافة الإسلامية في كليةِ التربيةِ الأساسيةِ في الكويت ، وخطيبُ مسجدِ ضاحيةِ الصباحية ، طلبَ العلومَ الشرعية في الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة من عام 1401هـ إلى عام 1410هـ ، وحصلَ على الماجستير في التفسيرِ وعلومِ القرآن ، وتولى منصبَ الأمينِ العام للحركةِ السلفية في الكويت من عام 1418هـ إلى عام 1421هـ ، ثم تفرغَ بعدها للكتابةِ وتدريس العلوم الشرعية في مسجده ، وإلقاء المحاضرات والدروس العلمية ـ بالإضافـــــة إلى محاضراته في الثقافة الإسلامية و هذا سؤالي السلام عليكم و رحمة الله و بركاته حدثنا إسماعيل قال حدثنا خالد الحذاء عن ميمون القناد عن أبي قلابة عن معاوية بن أبي سفيان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن ركوب النمار وعن لبس الذهب إلا مقطعا هل هذا الحديث صحيح ؟ و في حالة صحته ماذا يعني مقطعا؟ شكرا و هذه اجابته جزاه الله خيرا ومعنى مقطعا أي يسيرا ويدل على أن الذهب اليسير جائز للرجل ، ومثلوا له قديمــأ بالدبوس في العمامة ونحو ذلك والله اعلم طرحت هذا الموضوع لأنه كان مفاجأة بالنسبة لي (باعتبار ان الحديث صحيح و الفتوى صحيحه) فانا أعرف منذ الصغر ان الذهب حرام لبسه للرجال قطعيا و لكن هذا الحديث و هذه الاجابه من الشيخ حامد اصابتني بشيئ من الارتباك فأنا أعلم وجود احاديث تنهى عن لبس الذهب هل يوجد تفسير لهذا التعارض من الأخوه ذوي العلم؟ شكرا Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
صبح بتاريخ: 17 سبتمبر 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 سبتمبر 2006 عزيزي زهيري لا أدعي العلم ولكني أرجح أن المقصود هنا هو للنساء فقط وقد حاولت أن أبحث عن الحديث وتفسيره وسأضع لك ما وجدته والله أعلم 553 - ( وَعَنْ مُعَاوِيَةَ قَالَ : { نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ رُكُوبِ النِّمَارِ وَعَنْ لُبْسِ الذَّهَبِ إلَّا مُقَطَّعًا } رَوَاهُ أَحْمَدُ وَأَبُو دَاوُد وَالنَّسَائِيُّ ) . شرح: 1 الْحَدِيثُ أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُد فِي الْخَاتَمِ وَالنَّسَائِيُّ فِي الزِّينَةِ بِإِسْنَادٍ ، رِجَالُهُ ثِقَاتٌ إلَّا مَيْمُونَ القناد وَهُوَ مَقْبُولٌ ، وَقَدْ وَثَّقَهُ ابْنُ حِبَّانَ ، وَقَدْ رَوَاهُ النَّسَائِيّ مِنْ غَيْرِ طَرِيقَةٍ ، وَقَدْ اقْتَصَرَ أَبُو دَاوُد فِي اللِّبَاسِ مِنْهُ عَلَى النَّهْيِ عَنْ رُكُوبِ النِّمَارِ ، وَكَذَلِكَ ابْنُ مَاجَهْ ، وَرَوَاهُ أَبُو دَاوُد مِنْ حَدِيثِ الْمِقْدَامِ بْنِ مَعْدِي كَرِبَ وَمُعَاوِيَةَ ، وَفِيهِ النَّهْيُ عَنْ لُبْسِ الذَّهَبِ وَالْحَرِيرِ وَجُلُودِ السِّبَاعِ ، وَفِي إسْنَادِهِ بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ وَفِيهِ مَقَالٌ مَعْرُوفٌ . قَوْلُهُ : ( عَنْ رُكُوبِ النِّمَارِ ) فِي رِوَايَةٍ " النُّمُورِ " فَكِلَاهُمَا جَمْعُ نَمِرٍ بِفَتْحِ النُّونِ وَكَسْرِ الْمِيمِ ، وَيَجُوزُ التَّخْفِيفُ بِكَسْرِ النُّونِ وَسُكُونِ الْمِيمِ ، وَهُوَ أَخْبَثُ وَأَجْرَأُ مِنْ الْأَسَدِ ، وَهُوَ مُنَقَّطُ الْجِلْدِ نُقَطٌ سُودٌ ، وَفِيهِ شَبَهٌ مِنْ الْأَسَدِ إلَّا أَنَّهُ أَصْغَرُ مِنْهُ ، وَإِنَّمَا نَهَى عَنْ اسْتِعْمَالِ جُلُودِهِ لِمَا فِيهَا مِنْ الزِّينَةِ وَالْخُيَلَاءِ ، وَلِأَنَّهُ زِيُّ الْعَجَمِ وَعُمُومُ النَّهْيِ شَامِلٌ لِلْمُذَكَّى وَغَيْرِهِ . قَوْلُهُ : ( وَعَنْ لُبْسِ الذَّهَبِ إلَّا مُقَطَّعًا ) لَا بُدَّ فِيهِ مِنْ تَقْيِيدِ الْقَطْعِ بِالْقَدْرِ الْمَعْفُوِّ عَنْهُ لَا بِمَا فَوْقَهُ جَمْعًا بَيْنَ الْأَحَادِيثِ . قَالَ ابْنُ رَسْلَانَ فِي شَرْحِ سُنَنِ أَبِي دَاوُد : وَالْمُرَادُ بِالنَّهْيِ الذَّهَبُ الْكَثِيرُ لَا الْمُقَطَّعُ قِطَعًا يَسِيرَةً مِنْهُ تُجْعَلُ حَلْقَةً أَوْ قُرْطًا أَوْ خَاتَمًا لِلنِّسَاءِ أَوْ فِي سَيْفِ الرَّجُلِ ، وَكُرِهَ الْكَثِيرُ مِنْهُ الَّذِي هُوَ عَادَةُ أَهْلِ السَّرَفِ وَالْخُيَلَاءِ وَالتَّكَبُّرِ ، وَقَدْ يُضْبَطُ الْكَثِيرُ مِنْهُ بِمَا كَانَ نِصَابًا تَجِبُ فِيهِ الزَّكَاةُ ، وَالْيَسِيرُ بِمَا لَا تَجِبُ فِيهِ انْتَهَى . وَقَدْ ذَكَرَ مِثْلَ هَذَا الْكَلَامِ الْخَطَّابِيِّ فِي الْمَعَالِمِ وَجَعَلَ هَذَا الِاسْتِثْنَاءَ خَاصًّا بِالنِّسَاءِ ، قَالَ : لِأَنَّ جِنْسَ الذَّهَبِ لَيْسَ بِمُحَرَّمِ عَلَيْهِنَّ كَمَا حَرُمَ عَلَى الرِّجَالِ قَلِيلُهُ وَكَثِيرُهُ . المصدر وعينُ الرِّضا عن كلَّ عيبٍ كليلة ٌ وَلَكِنَّ عَينَ السُّخْطِ تُبْدي المَسَاوِيَا وَلَسْتُ بَهَيَّــــــابٍ لمنْ لا يَهابُنِي ولستُ أرى للمرءِ ما لا يرى ليــا فإن تدنُ مني، تدنُ منكَ مودتــي وأن تنأ عني، تلقني عنكَ نائيــــا كِلاَنــا غَنِيٌّ عَنْ أخِيه حَيَـــــاتَــه وَنَحْنُ إذَا مِتْنَـــا أشَدُّ تَغَانِيَــــــــا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
صبح بتاريخ: 17 سبتمبر 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 سبتمبر 2006 أعلم أن سؤالك كان بوجه الخصوص على الحديث الذي أوردته الا أنني سأضع لك فتوى من اسلام أون لآين عن أبسط ما يمكن أن يرتديه الرجل من الذهب وهي دبلة الخطوبة والزواج (ويوجد مثلها أيضا بالنسبة للذهب الأبيض يعني سواء) والله أعلم الاسم كمال العنوان حكم دبلة الخطوبة من الذهب للرجال السؤال اعتاد شبابنا من مدة طويلة عندما يقدم أحدهم على خطبة فتاة أن يلبس ما يسمي بدبلة الخطوبة، كما يقدم لعروسه مثل هذه الدبلة وكلاهما من ذهب فهل هذا حرام أم مكروه؟ التاريخ 19/03/2002 الحل الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله يقول فضيلة الشيخ إبراهيم جلهوم شيخ المسجد الزينبي بالقاهرة روي الإمام أحمد والنسائي والترمذي وصححه عن أبي موسى رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (أحل الذهب والحرير لإناث من أمتي، وحرم على ذكورها) وروى الإمام مسلم بسنده (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى خاتمًا من ذهب في يد رجل فنزعه فطرحه وقال يعمد أحدكم إلى جمرة من نار فيجعلها في يده، فقيل للرجل بعدها ذهب رسول الله صلى الله عليه وسلم خذ خاتمك انتفع به، قال: لا والله لا أخذه أبدًا، وقد طرحه رسول الله صلى الله عليه وسلم ). وفي رواية عن البراء بن عازب رضي الله عنه (نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أنية الفضة وخاتم الذهب) وفي حكم الخاتم ما يسمى بالدبلة من ذهب، فهما حرام لبسهما للرجال، وحلال للنساء وإلى ذلك ذهب جمهور الفقهاء، خاصة أن جاء عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم اتخذ خاتمًا من ذهب، وجعل فصه مما يلي كفه، ونقش فيه "محمد رسول الله" فاتخذ الناس مثله، فلما رآهم قد اتخذوه رمى به، وقال: لا ألبسه أبدًا، ثم اتخذ خاتمًا من فضة فاتخذ الناس خواتيم الفضة قال بن عمر رضي الله عنهما فلبسه النبي صلى الله عليه وسلم ولبسه أبو بكر ثم عم ثم عثمان حتى وقع من عثمان في بئر أريس. فهذه أدلة التحريم عند الجمهور للبس خاتم الذهب والدبلة أخته، قال النووي رحمة الله " وكذا لو كان بعضه ذهبًا وبعضه فضة فاعمل بهذا الهدى أيها السائل ـ وخذ لنفسك ما شئت من خاتم أو دبلة من غير الذهب ولو كان أعلى قيمة من الذهب. والله أعلم الوصلة هل يجوز للرجل ارتداء خاتم من الذهب الأبيض (البلاتين)؟ الشيخ بن سالم باهشام الحل بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على رسول الله وبعد وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. أجاز الإسلام للرجل أن يتزين بخاتم الفضة (النقرة) وما عداه فلا يجوز، وليعلم الأخ الكريم ما منع شيئًا إلا وفيه ضرر، ولقد أثبت العلم الحديث أن الذهب يميت هرمونات الرجولة، والإسلام يريدك أن تبقى رجلاً محافظًا على رجولتك، وإذا كان ذلك كذلك، فاكتفِ بخاتم الفضة، ففيه طاعة لله وتزين، وخير لك ولدينك ولآخرتك، والله الموفق. وعينُ الرِّضا عن كلَّ عيبٍ كليلة ٌ وَلَكِنَّ عَينَ السُّخْطِ تُبْدي المَسَاوِيَا وَلَسْتُ بَهَيَّــــــابٍ لمنْ لا يَهابُنِي ولستُ أرى للمرءِ ما لا يرى ليــا فإن تدنُ مني، تدنُ منكَ مودتــي وأن تنأ عني، تلقني عنكَ نائيــــا كِلاَنــا غَنِيٌّ عَنْ أخِيه حَيَـــــاتَــه وَنَحْنُ إذَا مِتْنَـــا أشَدُّ تَغَانِيَــــــــا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 17 سبتمبر 2006 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 سبتمبر 2006 أعلم أن سؤالك كان بوجه الخصوص على الحديث الذي أوردته الا أنني سأضع لك فتوى من اسلام أون لآين عن أبسط ما يمكن أن يرتديه الرجل من الذهب وهي دبلة الخطوبة والزواج (ويوجد مثلها أيضا بالنسبة للذهب الأبيض يعني سواء) والله أعلم الاسم كمال العنوان حكم دبلة الخطوبة من الذهب للرجال السؤال اعتاد شبابنا من مدة طويلة عندما يقدم أحدهم على خطبة فتاة أن يلبس ما يسمي بدبلة الخطوبة، كما يقدم لعروسه مثل هذه الدبلة وكلاهما من ذهب فهل هذا حرام أم مكروه؟ التاريخ 19/03/2002 الحل الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله يقول فضيلة الشيخ إبراهيم جلهوم شيخ المسجد الزينبي بالقاهرة روي الإمام أحمد والنسائي والترمذي وصححه عن أبي موسى رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (أحل الذهب والحرير لإناث من أمتي، وحرم على ذكورها) وروى الإمام مسلم بسنده (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى خاتمًا من ذهب في يد رجل فنزعه فطرحه وقال يعمد أحدكم إلى جمرة من نار فيجعلها في يده، فقيل للرجل بعدها ذهب رسول الله صلى الله عليه وسلم خذ خاتمك انتفع به، قال: لا والله لا أخذه أبدًا، وقد طرحه رسول الله صلى الله عليه وسلم ). وفي رواية عن البراء بن عازب رضي الله عنه (نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أنية الفضة وخاتم الذهب) وفي حكم الخاتم ما يسمى بالدبلة من ذهب، فهما حرام لبسهما للرجال، وحلال للنساء وإلى ذلك ذهب جمهور الفقهاء، خاصة أن جاء عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم اتخذ خاتمًا من ذهب، وجعل فصه مما يلي كفه، ونقش فيه "محمد رسول الله" فاتخذ الناس مثله، فلما رآهم قد اتخذوه رمى به، وقال: لا ألبسه أبدًا، ثم اتخذ خاتمًا من فضة فاتخذ الناس خواتيم الفضة قال بن عمر رضي الله عنهما فلبسه النبي صلى الله عليه وسلم ولبسه أبو بكر ثم عم ثم عثمان حتى وقع من عثمان في بئر أريس. فهذه أدلة التحريم عند الجمهور للبس خاتم الذهب والدبلة أخته، قال النووي رحمة الله " وكذا لو كان بعضه ذهبًا وبعضه فضة فاعمل بهذا الهدى أيها السائل ـ وخذ لنفسك ما شئت من خاتم أو دبلة من غير الذهب ولو كان أعلى قيمة من الذهب. والله أعلم الوصلة هل يجوز للرجل ارتداء خاتم من الذهب الأبيض (البلاتين)؟ الشيخ بن سالم باهشام الحل بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على رسول الله وبعد وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. أجاز الإسلام للرجل أن يتزين بخاتم الفضة (النقرة) وما عداه فلا يجوز، وليعلم الأخ الكريم ما منع شيئًا إلا وفيه ضرر، ولقد أثبت العلم الحديث أن الذهب يميت هرمونات الرجولة، والإسلام يريدك أن تبقى رجلاً محافظًا على رجولتك، وإذا كان ذلك كذلك، فاكتفِ بخاتم الفضة، ففيه طاعة لله وتزين، وخير لك ولدينك ولآخرتك، والله الموفق. اشكرك أخي صبح ولكن تفسير الشيخ واضح ان المقصود هنا هو الرجال ومداخلتك الثانيه هي التي تؤكد العكس و هذا ما سبب لي البلبلة اشكرك مرة ثانيه Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
صبح بتاريخ: 17 سبتمبر 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 سبتمبر 2006 اشكرك أخي صبح ولكن تفسير الشيخ واضح ان المقصود هنا هو الرجال ومداخلتك الثانيه هي التي تؤكد العكس و هذا ما سبب لي البلبلة اشكرك مرة ثانيه يا سيدي العفو بل أنا الذي أشكرك أن جعلتني أبحث عن هذا الموضوع وكان كل الفتاوى التي وجدتها تحرم الذهب للرجال حتى اليسير منه والغريب أن هناك أيضا من يحرمه على النساء (وان كان الغالب الحل الا في اظهاره لعامة للناس) ويبدو من المداخلة الأولى لي (وهي الوحيدة التي وجدتها حتى الآن التي تفسر الحديث الذي تريده) أن المقصود بالحديث النساء (بالنسبة للذهب فقط على الأقل) من مبدأ أنه أصلا محرم على الرجال والله أعلم وعينُ الرِّضا عن كلَّ عيبٍ كليلة ٌ وَلَكِنَّ عَينَ السُّخْطِ تُبْدي المَسَاوِيَا وَلَسْتُ بَهَيَّــــــابٍ لمنْ لا يَهابُنِي ولستُ أرى للمرءِ ما لا يرى ليــا فإن تدنُ مني، تدنُ منكَ مودتــي وأن تنأ عني، تلقني عنكَ نائيــــا كِلاَنــا غَنِيٌّ عَنْ أخِيه حَيَـــــاتَــه وَنَحْنُ إذَا مِتْنَـــا أشَدُّ تَغَانِيَــــــــا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
وليد صفوت بتاريخ: 17 سبتمبر 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 سبتمبر 2006 ارجو يا استاذ زوهيرى ان تعدل العنوان لأن معناه واضح و هو اجازة ارتداء الذهب مع ان المضمون يقول عكس ذلك ... تقبل التحية ... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
محمود الشاعر بتاريخ: 17 سبتمبر 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 سبتمبر 2006 الاخ زهيري لك كل الاحترام لكن لي عتاب بسيط ارجو ان تقبله من اخوك الصغير هذه الفتوى فيها لبس وشوشرة على الكثير ونحن لسنا اهل فتوى يا صديقى جزاك الله كل خير الاخ صبح انار الله لك عقلك بنور العلم جزاك الله كل خير ولكن اكرر لسنا اهل فتوى اليس كذلك يا صديقى البحر موعدنا ...........وشاطئنا العواصف جازف فقد بعد القريب ومات من ترجوه واشتد المخالف لن يرحم الموج الجبان ولن ينال الأمن خائف القلب تسكنه المواويل الحزينة ......... والمدائن للصيارف خلت الاماكن للقطيعة من تعادي أو تخالف جازف ولا تأمن لهذا الليل أن يمضي ولا أن يصلح الاشياء تالف هذا طريق البحر ................لا يفضي لغير البحر والمجهول قد يخفى لعارف جازف فان سدت جميع طرائق الدنيا امامك فاقتحمها ولا تقف كي لا تموت وانت واقف محمد ابراهيم ابو سنة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
صبح بتاريخ: 17 سبتمبر 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 سبتمبر 2006 الاخ صبح انار الله لك عقلك بنور العلم جزاك الله كل خير ولكن اكرر لسنا اهل فتوى اليس كذلك يا صديقى أخي محمود أنا لم أفتي والحمد لله (ولن أفعلها أبدا ان شاء الله) وأعلم أنني لست أهلا للفتوى ولكن لا يمنعني هذا أن أبحث عنها من الثقاة فان أصابوا أصبت معهم ولهم أجران وان أخطأوا أصبت أنا أيضا ولهم أجر كل ما فعلته الآتي 1- بحثت أولا عن صحة الحديث .....(صحيح) 2- بحثت عن تفسيره.....(وضعته مع الرابط) 3- بحثت عما يؤيد أو ينفي شك أخونا زوهيري (فتاوى من اسلام أون لاين) ووضعتها مع الرابط 4- وضعت ما وجدته حول هذا الرأي في نفس الموقع أنا حتى لم أقل رايي ولكن عما أطبقه على نفسي فأنا أقتنع بحرمته أو على أبعد تقدير اجتنابه تحياتي وعينُ الرِّضا عن كلَّ عيبٍ كليلة ٌ وَلَكِنَّ عَينَ السُّخْطِ تُبْدي المَسَاوِيَا وَلَسْتُ بَهَيَّــــــابٍ لمنْ لا يَهابُنِي ولستُ أرى للمرءِ ما لا يرى ليــا فإن تدنُ مني، تدنُ منكَ مودتــي وأن تنأ عني، تلقني عنكَ نائيــــا كِلاَنــا غَنِيٌّ عَنْ أخِيه حَيَـــــاتَــه وَنَحْنُ إذَا مِتْنَـــا أشَدُّ تَغَانِيَــــــــا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
محمود الشاعر بتاريخ: 17 سبتمبر 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 سبتمبر 2006 أخي الحبيب الغالي صبح اعلم تماما مدى خوفك وحرصك على ما تنقله او ما تكتبه واعلم تماما انك تعلم مدى ما اكنه من احترام لك وتقدير انا لم اعيب عليك يا صديقى الحبيب ولكن قلت لنفسي ان اذكرك و اذكر نفسي فقط واشكرك لردك الكريم الراقي البحر موعدنا ...........وشاطئنا العواصف جازف فقد بعد القريب ومات من ترجوه واشتد المخالف لن يرحم الموج الجبان ولن ينال الأمن خائف القلب تسكنه المواويل الحزينة ......... والمدائن للصيارف خلت الاماكن للقطيعة من تعادي أو تخالف جازف ولا تأمن لهذا الليل أن يمضي ولا أن يصلح الاشياء تالف هذا طريق البحر ................لا يفضي لغير البحر والمجهول قد يخفى لعارف جازف فان سدت جميع طرائق الدنيا امامك فاقتحمها ولا تقف كي لا تموت وانت واقف محمد ابراهيم ابو سنة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
صبح بتاريخ: 17 سبتمبر 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 سبتمبر 2006 أخي الحبيب الغالي صبح اعلم تماما مدى خوفك وحرصك على ما تنقله او ما تكتبه واعلم تماما انك تعلم مدى ما اكنه من احترام لك وتقدير انا لم اعيب عليك يا صديقى الحبيب ولكن قلت لنفسي ان اذكرك و اذكر نفسي فقط واشكرك لردك الكريم الراقي :happy: :wub: :wub: وعينُ الرِّضا عن كلَّ عيبٍ كليلة ٌ وَلَكِنَّ عَينَ السُّخْطِ تُبْدي المَسَاوِيَا وَلَسْتُ بَهَيَّــــــابٍ لمنْ لا يَهابُنِي ولستُ أرى للمرءِ ما لا يرى ليــا فإن تدنُ مني، تدنُ منكَ مودتــي وأن تنأ عني، تلقني عنكَ نائيــــا كِلاَنــا غَنِيٌّ عَنْ أخِيه حَيَـــــاتَــه وَنَحْنُ إذَا مِتْنَـــا أشَدُّ تَغَانِيَــــــــا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 17 سبتمبر 2006 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 سبتمبر 2006 أخي صبح أخي محمود الشاعر اخي وليد قبل ان اطرح الموضوع استشرت شيخ اعلم انه قوي الحجه و نقلت لكم فتواه على الحديث الصحيح و هي كالتالي: ومعنى مقطعا أي يسيرا ويدل على أن الذهب اليسير جائز للرجل ، ومثلوا له قديمــأ بالدبوس في العمامة ونحو ذلك والله اعلم وبالتالي فالمضمون يا وليد ليس منافي للعنوان فنص الحديث و تفسير الشيخ يؤكد ذلك و لكني اردت مناقشة الأمر معكم بعد ان استوضحت ما قد يخفى عني من اهل العلم اشكركم جميعا Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان