اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الخيمة الرمضانية لتدبر ايات القرآن الكريم


Eldisel

Recommended Posts

من فترة وانا تراودني فكرة .. ارى انها مفيدة .. وهي بدل قراءة القران في رمضان دون التفكر في اياتة والحرص فقط علي ختم القران الكريم في رمضان اكثر من مرة ويخرج البعض من هذة القرائة المتعجلة في القران بدون ادنى فائدة وكانت يابو زيد ما غذيت ..,.. فلماذا لا نتأنا في تلاوة القران وننوي ختمة باذن الله تعالى ومع ختمة ننوي تعلم شيء من علوم القران ( تلاوتة - تجويدة - تفسيرة - التفكر في اياتة ) واذكركم بحديث المصطفي ( صلى الله علية وسلم )الذي بين فييه ان كل حرف نقرئة من القران بحسنة والحسنة بعشر امثالها ثم قال ( ولا اقول < الم > حرف ولكن أ حرف و ل حرف و م حرف ) فهذا يدعوا على انة كل حرف في القران لة مداولة ولة معناه وكذلك كل تشكيل يجب ان يقراء صحيح حتى لا يضيع المعنى

فما الفائدة من ختم القران الكريم بدون الخروج بدروس او عبر :)

فانا ادعو كل من يقراء القران في رمضان او في غير رمضان ان يتأنا في قرائتة وان يخبرنا عن الايات التي استوقفتة وعن نتيجة بحثة وعن ما تشير تلك الايات بالنسبة لة .. وان يسال من يريد ان يسال عن معنا اية او ما الا ذلك ليجيبة من يستطيع من حتى يستمر القران معنا وتصبح هناك علاقة بين القارئ والقران الى ما بعد رمضان باذن الله ونكون قد ارتوينا ولو شربة واحدة من بحر علمة ومعرفتة ,,.,, فهو معجزتنا نحن المسلمون الباقية الى يوم الدين

ارجو ان تكونوا معي في وان تشاركوا باحب الايات الى قلوبكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

بسم الله الرحمن الرحيم

ساكون باذن الله اول المبتدئين وهذا الرد منقول عن ايميلي وهو عن أهم الإشارات الطبية والعلمية لقصة أصحاب الكهف

التي اتت في سورة الكهف في قصة اصحاب الكهف

بقلم الدكتور محمد جميل الحبال

أهم الإشارات الطبية والعلمية المستنبطة من قصة آهل الكهف

أولاً:الإشارات العلمية العامة

1- الأسلوب العلمي البليغ في بيان ملخص القصة أولاً ثم التفاصيل ثانيا :

ان الآيات الأربع الأولى من السورة (9-12)والتي تبدأ بها القصة ذكرت مجمل وخلاصة الأحداث "الموجز"ثم ذكرت التفاصيل في الآيات الأربع عشر التالية (13-26)بدلي ذكر مدة رقودهم في الموجز بقوله تعالى:(فضربنا على آذانهم في الكهف سنين عددا)الكهف/11،ثم بين هذه المدة بعد ذلك بالتفصيل في قوله تعالى :(ولبثوا في كهفهم ثلاث مائة سنين وازدادوا تسعاً) الكهف/25

2- إظهار آيات الله وعجائبه في مخلوقاته:

فالله تعالى آمر في التفكير بها حيث إنها لا تقل عجبا عن آيات أصحاب الكهف والرقيم بالرغم من كونها خارقة لقوله تعالى (أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من آياتنا عجبا )الكهف /9 فان من صفحات هذا الكون من العجائب ما يفوق قصتهم وقد ذكر ابن كثير في تفسيره لهذه الآية ما نصه:أي ليس أمرهم عجيبا في قدرتنا وسلطاننا فان خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار وتسخير القمر والكواكب وغير ذلك من الآيات العظيمة الدالة على قدرة الله تعالى وانه على ما يشاء قادر ولا يعجزه شي اعجب من أخبار أصحاب الكهف (ابن كثير،تفسير القران العظيم ،ج71/3-72دار الجيل –بيروت 1988)

ثانيا :الإشارات الطبية

حتى ينام أصحاب الكهف بصورة هادئة وصحيحة هذه المدة الطويلة من دون تعرضهم للأذى

والضرر وحتى لا يكون هذا المكان موحشا ويصبح مناسبا لمعيشتهم فقد وفر لهم الباري عز وجل

الأسباب التالية :

1-تعطيل حاسة السمع :حيث إن الصوت الخارجي يوقظ النائم وذلك في قوله تعالى

(فضربنا على آذانهم في الكهف سنين عددا)الكهف/11 والضرب هنا التعطيل والمنع أي عطلنا

حاسة السمع عندهم مؤقتا والموجودة في الأذن والمرتبطة بالعصب القحفي الثامن .ذلك إن حاسة

السمع في الإذن هي الحاسة الوحيدة التي تعمل بصورة مستمرة في كافة الظروف وتربط الإنسان

بمحيطة الخارجي ..

2-تعطيل الجهاز المنشط الشبكي (ascending reticular activating system ) :-

الموجود في الجذع الدماغ والذي يرتبط بالعصب القحفي الثامن أيضا (فرع التوازن)حيث إن هذا العصب له قسمان :الأول مسؤول عن السمع والثاني مسؤول عن التوازن في الجسم داخليا وخارجيا ولذلك قال الباري عز وجل (فضربنا على آذانهم)ولم يقل (فضربنا على سمعهم )أي إن التعطيل حصل للقسمين معا وهذا الجهاز الهام مسؤول أيضا عن حالة اليقظة والوعي وتنشيط فعاليات أجهزة الجسم المختلفة والإحساس بالمحفزات جميعا وفي حالة تعطيلية أو تخديره يدخل الإنسان في النوم العميق وتقل جميع فعالياته الحيويه وحرارة جسمه كما في حالة السبات والانقطاع عن العالم الخارجي قال تعالى (وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتاً ) النبأ/8 والسبات هو النوم والراحه (والمسبوت)هو الميت أو المغشى عليه (راجع مختار الصحاح ص 214).فنتج عن ذلك ما يلي :

أ-المحافظة على أجهزتهم حية تعمل في الحد الأدنى من استهلاك الطاقة فتوقفت عقارب الزمن بالنسبة لهم داخل كهفهم إلا إنها بقيت دائرة خارجه (كالخلايا والانسجه التي تحافظ في درجات حرارة واطئة فتتوقف عن النمو وهي حية ).

ب-تعطيل المحفزات الداخلية التي توقظ النائم عادة بواسطة الجهاز المذكور اعلاه كالشعور بالألم أو الجوع أو العطش أو الأحلام المزعجة (الكوابيس).

3 -المحافظة على أجسامهم سليمة طبيا وصحيا وحمياتها داخليا وخارجيا والتي منها :

أ-التقليب المستمر لهم أثناء نومهم كما في قولة تعالى :-

(وَتَحْسَبُهُمْ أيقاظاً وَهُمْ رُقودٌ وَنُقلّبُهُمْ ذاتَ اليْمَين وذاتَ الشّمَالِ )الكهف/18 لئلا تآكل الأرض أجسادهم بحدوث تقرحات الفراش في جلودهم والجلطات في الأوعية الدموية والرئتين وهذا ما يوصي به الطب ألتأهيلي حديثا في معالجة المرضى فاقدي الوعي أو الذين لا يستطيعون الحركة بسبب الشلل وغيرة ..

ب-تعرض أجسادهم وفناء الكهف لضياء الشمس بصورة متوازنة ومعتدلة في أول النهار وآخرة للمحافظة عليها منعاً من حصول الرطوبة والتعفن داخل الكهف في حالة كونه معتما وذلك في قولة تعالى (وَتَرَى الشَّمس إذا طَلَعتْ تَزاورُ عن كهْفِهمَ ذاتَ الْيَمين وإذا غرَبتْ تَفْرضُهُمْ ذاتَ الشِّمال )الكهف/17 والشمس ضرورية كما هو معلوم طبيا للتطهير أولا ولتقوية عظام الإنسان وأنسجته بتكوين فيتامين د(vitamin d) عن طريق الجلد ثانيا وغيرها من الفوائد ثالثا .

يقول القرطبي في تفسيره :وقيل( إذا غربت فتقرضهم ) أي يصيبهم يسير منها من قراضة الذهب والفضة أي تعطيهم الشمس اليسير من شعاعها إصلاحا لأجسادهم فالآية في ذلك بان الله تعالى آواهم إلى الكهف هذه صفته لأعلى كهف آخر يتأذون فيه بانبساط الشمس عليهم في معظم النهار والمقصود بيان حفظهم عن تطرق البلاء وتغير الأبدان والألوان إليهم والتأذي بحر أو برد (القرطبي ،الجامع لأحكام القران ،ج1 ص 369،دار الكتاب العربي –القاهرة 1967).

ج. وجود فتحة في سقف الكهف تصل فناءه بالخارج تساعد على تعريض الكهف إلى جو مثالي من التهوية ولإضاءة عن طريق تلك الفتحة ووجود الفجوة (وهي المتسع في المكان )في الكهف في قولة تعالى (وَهُمْ في فَجْوَةٍ مِنْهُ ذلِكَ مِنْ آياتِ اللهِ مَنْ يَهْدِ اللهُ فهُوَ الْمُهتْدى وَمَنْ يُضْلِلْ فلَنْ تَجِدْ لَهُ ولياَ مُرْشداً ) الكهف /17.

د. الحماية الخارجية بإلقاء الرهبة منهم وجعلهم في حالة غريبة جدا غير مألوفة لا هم بالموتى ولا بالإحياء (إذ يرهم الناظر كالأيقاظ يتقلبون ولا يستيقظون )بحيث إن من يطلع عليهم يهرب هلعا من مشهدهم وكان لوجود الكلب في باب فناء الكهف دور في حمايتهم لقولة تعالى (وَكلْبُهُمْ باسِط ذِراعِيْهِ بالْوَصيدِ لَوْ اطَّلعْتَ عَلْيَهمْ لَوَلَيتَ مِنْهُمْ فِراراً وَلمُلِئْتَ مِنْهُمً رُعْباَ )الكهف / 18. إضافة إلى تعطيل حاسة السمع لديهم كما ذكرنا أعلاه كحماية من الأصوات الخارجية .

هـ .حمايته تعالى لأعينهم و إلقاء الرهبة منها ففي قولة تعالى (وتحسبهم أيقاظ وهم رقود )

الكهف /18،فيه إشارات علمية دقيقة جدا فقد ثبت طبياً :

1- إن العين في حالة كونها مفتوحة على الدوام ولأسباب مرضية متعددة تتعرض للمؤثرات الخارجية فتدخلها الجراثيم والأجسام الغريبة مما يؤدي إلى حدوث تقرحات القرنية (مقدمة العين)وعتمتها(corneal opacity) وبالتالي فقدان حاسة البصر ..

2-والعين في حالة كونها منغلقة على الدوم يؤدي ذلك إلى ضمور العصب البصري بعدم

تعرضه للضوء الذي يمنع العين من قيامها بوظيفتها حيث إن من المعروف في علم وظائف

الأعضاء (علم الفسلجة ) إن أي عضو من الأعضاء الإنسان أو أجهزته يصاب بالضمور

والموت التدريجي آن لم تهيا له الأسباب للقيام بوظيفته (disuse atrophy) ودليل ذلك إن

المسجونين لفترات طويلة في الأماكن المظلمة يصابون بالعمى .

3-أما في حالة الطبيعية (اليقظة)فان أجفان الإنسان ترمش وتتحرك بصورة دورية لا إرادية على مقلة العين تعينها الغدد الدمعية التي تفرز السائل الدمعي النقي الذي يغسل العين ويحافظ عليها من المؤثرات الخارجية الضارة ،فهذه العملية المركبة تحافظ على سلامة العين فالله سبحانه وتعالى الذي حافظ على أجسادهم وجلودهم من التلف بالتقلب المستمر مع التعرض المناسب لضوء الشمس هو نفسه الذي حفظ عيونهم بهذه الطريقة العلمية من العمى حيث قال في محكم كتابه

(وتحسبهم أيقاظا وهم رقود)ولم يقل(وتحسبهم أمواتا وهم رقود) لان إحدى علامات اليقظة هي حركة رمش أجفانهم وقد يكون في هذا أيضا والله اعلم السر في إلقاء الرهبة في منظرهم .

في قوله تعالى :(لو اطلعت عليهم لوليت منهم فراراً ولملئت منهم رعبا ) الكهف/18،فهذا الوضع الغريب والغير مألوف حيال كونهم ليسوا موتى ولا بمستيقظين ولا بنائمين نومة طبيعية (لان النائم لا ترمش عينه)هذه الهيئة جعلت الناظر إليهم يهرب فزعا ويمتلئ قلبه رعبا من منظرهم ..

وخلاصة القول: إن الله تعالى هيّأ أسباب الحماية الطبيعية والطبية، فقد جعل الشمس تدخل كهفهم بصورة متوازنة وكأنها حانية عليهم ترعاهم في الصباح والمساء وقلب أجسادهم فحفظها من التلف وعطل حواسهم عن التأثر بالمحفزات الداخلية والخارجية وجعل أعينهم ترمش فحافظ عليها من العمى وجعل فوق الكهف فتحة لتغيير هواء الكهف بصورة متواصلة وحماهم كذلك من دخول أحد عليهم وغير مما لا يعلمه إلا الله تعالى، وقد يكشف عنه العلم مستقبلاً.

4 ـ الكلب حيوان تجريبي :

حيث جرت عليه نفس أحوال أصحاب الكهف، وفي ذلك إشارة إلى أنه يصلح لإجراء التجارب العلمية عليه كأنموذج تجريبي في حالة القيام بأبحاث طبية مستقبلاً (كالتجارب على الجهاز المنشط الشبكي في الدماغ مثلاً) .

ثالثاً : الإشارات الفلكية :

السنة الشمسية والقمرية:

كانت مدة رقودهم في الكهف (300) سنة شمسية وتعادل (309) سنين قمرية حيث إن الفرق بينهما (11) يوماً للسنة الواحدة ولمدة (300) سنة شمسية يتراكم الفرق ليكون (9) سنوات فتصبح (309) سنوات قمرية، وذلك في قوله تعالى : (ولبثوا في كهفهم ثلاث مائة سنين وازدادوا تسعاً )" الكهف/25".

وفي هذه إشارة إلى التقويمين الشمس والقمري (الميلادي والهجري) كما ذكره معظم

تم تعديل بواسطة Eldisel

كلكم راعي وكلكم مسؤل عن رعيتة

اصلح رعايتك لمن ترعاهم

يصلح من يرعاك رعايتة لك

رابط هذا التعليق
شارك

موضووع جميل يا استاذ / Eldisel

بس فيه حاجه غريبه انته قولت كل واحد يقول تعليقه على آيه وقفت معاه وبدأت انته بموضوع منقول :) - رغم انه جميل - بس فكرتك الاساسيه جميله اوي

انا قريت سورة العاديات شوف بدايته كدا

وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا {1} فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا {2} فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا {3} فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا {4} فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا {5} إِنَّ الْإِنسَانَ

لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ)

بصراحة كتير قريتها وكتير سمعتها بس للاسف معاني الكلمات كانت مبهمة ولما قريت التفسير لقيت المعاني دي

العاديات ضبح هيا الخيل عندنا تجري تحدث صوت ( تنهج بالعامي) هو دا الضبح فربنا بيقسم بالخيل التي تجرى في سبيل الله وبداية الاية قسم ب الواو

فالموريات قدحا يقصد بها أن الخيل من قوتها تحدث شرر عندما تضرب اقدامها الصخور

فالمغيرات صبحا جند الله وخيله تغير ( من الغارة ) على العدو في الصباح

فأثرن به نقعا : خيل الله تحدث غبارا في هجموها في الغزوات

في الأيات يقسم الله العظيم بالخيل التي تجري بقوة في سبيل الله للجهاد وتحدث الغبار حولها من قوتها يقسم على أن الانسان لكفور بنعمة الله عليه

أنا لا أكتب الأشـــعار فالأشعـــــــــار تكتبني

أريد الصمت كي أحيا ولكن الذي ألقاه ُينطقني

رابط هذا التعليق
شارك

وَقَالَتْ طَائِفَةٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ آمِنُوا بِالَّذِي أُنْزِلَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَجْهَ النَّهَارِ وَاكْفُرُوا آخِرَهُ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ

آل عمران 72

هذه الآية تبين حيلة قديمة لأعداء الإسلام

وهي إعلان اعتناق الإسلام والإيمان به

ثم سرعة الإعلان والارتداد عنه

وذلك من أجل تشكيك المسلمين في دينهم ( لعلهم يرجعون )

وهي تجيب عن السؤال الذي يطرح لماذا حد الردة

لمنع التلاعب بدين الله

لذلك يستميت أعداء الإسلام في الهجوم على هذا الحد

لأنهم يريدون باب الطعن في الإسلام متاح للجميع

وللأسف تأثر بعض المسلمين بهذه الدعاوى الواهية

ولكن لنقرأ القرآن حتى نفهم

فالحفاظ على الدين أهم الضرورات الكلية التي قامت عليها شريعة الإسلام

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ

لزمر 53

دعوة من الرب الكريم الرؤوف الرحيم الغفور لعباده الذين أثقلوا على أنفسهم بالذنوب للتوبة والإنابة والرجوع

الدعوة الذين أسرفوا فما بالك بمن نصيبه من الذنوب اللمم

لا يأس من رحمة الله فهو سبحانه يغفر الذنوب جميعا

دعوة للتطهر من الأدران

دعوة لغسل القلوب وتصفيتها

اللهم اجعلنا من التوابين واجعلنا من المتطهرين

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

قال تعالى ( إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلًا ) المزمل 6

إن قيام الليل للصلاة وقراءة القرآن هي أشد موافقة للسمع والبصر والقلب

وأجمع للخاطرفي أداء القراءة وتفهم القرآن

حيث يفرغ البال ويطمئن القلب لمناجاة مولاه

ما أروع الليل حيث يخلو المرء لربه يتدبر آياته

ويستحضر عظمته ويطرق أبواب القربات يطلب حاجته

ويستغفر ذنوبه وينطرح بين يديه لعل الله يقبله

اللهم لا تردنا خائبين

واجعلنا من المقبولين

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم { وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون} الذاريات 56

إستوقفتني هذه الآية وفي ضوء من يقول أن الإسلام لا يصلح للعصر لأنه يطلب من أتباعه أن يصلوا ويصوموا ويذكروا .... و غير ذلك يعتبر من المحرمات لان تلك هي وظيفة الإنسان بنص هذه الآية.

وبالطبع هناك رد علي هذا القول مؤداه أن العبادة تشمل كل ما يقوم به المرأ طالما وضع نصب عينيه أوامر الله ونواهيه ولا تشمل الشعائر فقط.

ولكن أليس من الممكن - والله أعلم - أن يكون المقصود أن المطلوب من الإنس و الجن أن يعبدوا الله وحده ولا يعبدوا غيره؟؟ أي يكون معني الآية أن الله خلق الجن والإنس كي يعبدوه هو ولا يعبدوا غيره

كقولك : يا زيد ما أتيت بك إلي هنا إلا لتحدثني عن عمرو.

فهل في تلك الحالة لو شرب زيد أثناء الحديث أو أكل أو تلفت أو ضحك أو قام أو قعد يكون قد خالف الأمر ؟؟ بالطبع لا.

ولكنه لو ترك الحديث عن عمرو و شرع يتكلم عن عبيد فإنه يكون قد عصي الأمر وخرج عن الموضوع.

فكذلك يكون الإنسان خارجا عن أمر الله إذا عبد شيئاً آخر كأن يعبد الكواكب أو المال أو البشر أو حتي يتخذ هواه إلهاً, أما إذا قام بأي فعل آخر فالمقياس يكون هنا هل هذا الفعل حلال أم حرام و لا شيئ آخر.

وربما يقوي هذا المعني الآية الواردة في نفس السورة رقم 51 أي قبل هذه الآية بأربع آيات حيث يقول تعالي { ولا تجعلوا مع الله إلها آخر إني لكم منه نذير مبين}الذاريات 51 .

والله أعلم

تم تعديل بواسطة محمد علي عامر

... حكامنا جواسيس .....

... حكامنا جواسيس .....

... حكامنا جواسيس .....

... حكامنا جواسيس .....

... حكامنا جواسيس .....

... حكامنا جواسيس .....

... حكامنا جواسيس .....

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (1)

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلاَ تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَن تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنْتُمْ لاَ تَشْعُرُونَ (2)

إِنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ عِندَ رَسُولِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ (3)

احترام النبي صلى الله عليه وسلم خير خلق الله وخاتم النبيين ورسول الله إلى العالمين دليل على التقوى

واحترام سنته من بعد موته كاحترامه وهو حي

فلا يقدم كلام أحد على كلامه

ولا نتعامل مع كلامه وسنته مثل ما نتعامل مع بعضنا البعض لأن ذلك يؤدي إلى إحباط الأعمال

فهو صلى الله عليه وسلم لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى .. ولا يقول إلا خير

وهو المعصوم بعصمة الله له

وهذه هي ترجمة شهادة أن محمد رسول الله

أن نصدقه فيما أخبر

ونطيعه فيما أمر

وننتهي عما نهى عنه وزجر

اللهم صلي عليه في الأولين وصلي عليه في الآخرين وصلي عليه في الملأ الأعلى إلى يوم الدين

اللهم اجعلنا ممن امتحنت قلوبهم للتقوى

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...